آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




الالماس

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-05-07, 02:19 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 206
الاقامة: الصين
الجنس: ذكر
المواضيع: 285
الردود: 3925
جميع المشاركات: 4,210 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوبندر غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
افتراضي الالماس






الالماس

تزخر بلادنا الحبيبة بالكثير من المواقع التي تستحق الزيارة سوء منا السعوديين أو من غيرنا (الوافدين).
في هذه السلسلة من المواضيع "مواقع زارها غربيون" سوف أركز على زيارات الغربيين لمواقع مميزة من المنشور في الشبكة أو من مصادر أخرى بحيث أصيغها بأسلوب مفيد وممتع (ليس ترجمة حرفية) وتتماشى مع نهج مكشات.

أبدأ برحلة البحث عن ألماس الصحراء أو ألماس القيصومة أو ما يطلق عليه حالياً ألماس السعودية (Saudi diamonds) الذي أنكب عليه الغربيين بحث واقتناء بعد صقله وتشكيله ليشبه الألماس الحقيقي.

خارطة الموقع هنا الخارطه

من أشهر أماكن تواجده هو في سهل الدبدبة (الواقع في شمال هضبة الصمّان) وهو أكبر السهول الحصوية في شبه الجزيرة العربية وقد تكون من بقايا رواسب الأودية التي كانت تجري أنهاراً أثناء الفترات المطيرة خلال العصور السابقة ومع تذرية الرياح للمواد الناعمة بقيت المواد الأكبر حجماً مثل الحصى


وهو عبارة عن كوارتز عالي النقاوة ويتميز أنه بدون لون أي شفاف وذو تركيب بلوري داخلي مستقر مما يجعله صعب التكسر ولا يفقد رونقه أو لونه مع تقادم الزمن.

معلومة : تقاس صلابة المعادن عبر سلم موز(Mohs scale ) حيث يكون ألماس لأعلى في السلم برقم 10 والتلك في أسفل السلم برقم واحد أما ألماس الصحراء فنتيجة تكوينه من كوارتز نقي فإنه يعطى الدرجة 7.5 على سلم مقياس الصلابة.

حتى الصغار يشاركون في عملية البحث

البحث عنه : أفضل وقت للبحث عن ألماس الصحراء هو وقت الشروق حيث يمكن العثور على ألماسات خام بحجم الفستق أو اللوز ونادراً ما وجدت ألماسات خام بحجم البيضة.




الماس : لايسد الماس الطبيعي حاجة الصناعه لذلك فان الصناعه تعتمد الان وبشكل كبير على الماس الصناعي ويستخدم العلماء هذه الاحجار الكريمة الصناعيه في البحوث لايجاد استخدامات جديده للماس فمثلا اكتشف العلماء ان اضافة القليل من عنصر البورون للماس الصناعي يجعل منه شبه موصل وتستخدم لصنع الترانزستورات والمعدات الالكترونيه ولايباع الماس الصناعي بوصفه مجوهرات لانه يكلف اكثر من الماس الطبيعي والماس المقلد يشبه الاحجار الكريمة الاصيله وبعضها احجار طبيعيه مثل انواع الاسبنيل والزركون لا لون لها وبعضها الاخر لا يوجد في الطبيعه ولكنه يصنع من مواد تشبه الاحجار الكريمه في مظهرها وتشمل تلك المواد الزجاج وتيتانات الترونتيوم وعقيق الالمونيوم واليتريوم واكسيد الزركونيوم المكعب والاخير يشبه الماس الاصيل لدرجة يصعب معها التمييز بينهما ولابد ان يستعين صانعوا الجواهر باختبارات عملية ليميزوا بينهما ويعد الماس المقلد اقل صلابه من الماس الحقيقي ويعتريه البلى وتظهر عليه الشقوق بعد فتره

ويتم صناعة الماس بان يوضع في مكبس طوره العلماء في اوائل السبعينات من القرن العشرين الميلادي حيث يوضع مسحوق الماس الصناعي في المكبس ويضاف اليه حفاز فلزي ثم يعرض الخليط لضغط وحرارة عاليين ويكون الماس الصناعي الناتج بنفس نوعية وحجم الحجر الكريم الطبيعي

اما عملية قطع الماس فيقوم بها صناع مهرة بنشر الماس الخشن الخام الى نصفين ويستخدمون في ذلك منشارا دائريا مطليا بغبار الماس وتسوى الاركان بحك ماسه ثابته باخرى دواره وبعد ذلك يستخدم الصناع طريقة التشذيب لصقل اوجه الحجر الكريم ويتطلب التشذيب ضغط الماسه بعنايه على عجله دوارة مطلية بغبار الماس وتحتوى اغلب الماسات المصقوله على 58 وجها

استخداماته : يدخل الماس في الصناعه وهو الماس الخام ردئ التكوين الذي يحتوى على شقوق عديده او لون غير ناصع او شوائب ويستخدم الصناع هذه الماس لتشكيل الفلزات الصلبه التى تستخدم في صناعه السيارات والطائرات والالات المختلفه ويستخدم الماس في هذه الصناعات بسبب صلابته الشديده اذ يمكنه قطع وطحن وحفر الفلزات الصلبه بسرعه ودقه وفي بعض الاحيان توضع ماسات خشنه كامله في الادوات الصناعيه وفي احيان اخرى يكسر الماس الخام ثم يستخدم صناعيا ويستخدم الماس كذلك في اطراف اجهزة الحفر في المناجم وكذلك يستخدم لصنع ابر اسنان اجهزة التسجيل



عند شراء ماسة....... هناك 4 عوامل يجب اخذها بعين الاعتبار الا و هي: القصة, الون, النقاوة, وزن القيراط.

قصة الماس هي مايمنح الحجر تلأ لؤه. و غالبا مايعتقد ان قصة الماسة هي بمعنى اخر شكلها و لكن قصة الماس في الواقع تدل على تناسق الحجرة النفسية و درجات قصها و تلوينها. من بين العوامل الاربعة المذكورة. تعتبر قصة الماس الجانب الاكثر في شكل مباشر بالانسان.


1- القصة: يتم قص احجار الماس بأشكال محتلفة حسب حجم حجر الماس الخام و غير المقصوص و الذي يعرف بال"الحجر الخشن الناعم" و شكله. كلما كانت الماسة مقصوصة في شكل افضل , كلما سطع منها المزيد من اللمعان و البريق. عندما يقوم قاطع الماس بقطع ماسة من قطعة الماس حشنة و خام, غالبا ميجدر به ان يحدث توازنا مابين الكرة مثل التخلص من مفاعيل الشوائب (العيوب الداخلية) و بين الرغبة مثل ابتكار حجرة ماسة مقصوصة في شكل جيد و الاحتفاظ بوزن الحجرة الحشنة الخام.

عندم يتم قص ماسة وفقا للنسب المناسبة , ينعكس الضوء من جانب اخر من الماسة ومن ثم ينتشر من خلال سطح الحجرة. القصة المثالية للماسة المدورة الشكل يجب ان تحتوي الحجرة الكريمة على 58 جانبا مصطفا تضخم هذه الجوانب الضوء الذي تحتويه الماسة الى مالانهاية محدثة مايعرف ب "قصة القلوب و السهام".
عندما ننظر الى الماسة من مجهر خاص يممكننا ان نرى 8 قلوب ذات اشكال متناسقة عند قعر الحجرة و 8 سهام على سطحها و لا يغفل عنك ان الماسة التي تعكس اشكال القلوب و السهام هي اغلى ثمنا بكثير من القصة العادية و ذلك لان القاطع سوف يضطر الى التضحية بوزن اضافي من الماسة الخشنة الخام لكي ينمكن من تحقيق قصة القلوب و السهام.


اذا كانت القصة عميقة جدا عندها سوف يخرج الضوء من جهة معاكسة لنصف الجزء الاسفل من الماسة و الذي يعرف Pavilion القصة سطحية جدا عندها يخرج الضوء من الجزء الاسفل للماسة Pavilionقبل ان يتمكن من الانعكاس على سطحها.



2- وزن القيراط: يقارن الناس وزن القيراط بالحجم نظرا الى انه من البديهي انه كلما كانت الماسة اكبر حجما كلما كان وزنها اثقل . يتعلق وزن القيراط في شكل مباشر بقيمة الماسة لانه و على الرغم من الاهمية المتساوية للعوامل الاخرى كلها, كلما كانت الماسة اكبر حجما كلما كانت اكثر ندرة , و نتيجة لذلك , تكلف احجار الماس الكبرى اكثر بالقيراط من احجار الماس الصغرى , على سبيل المثال لن تكلف ماسة بوزن 2 قيراط ضعف ثمن ماسة بوزن 1 قيراط و من العيار نفسه. في الواقع تشتق كلمة قيراك من شجرة الخروب. و تشتهر البذور الصغيرة لهذه الشجرة بوزنها الثابت. و هكذا في القديم كان يقاس الماس و غيره من الاحجار الكريمة بحسب هذه البذور الى ان تم وضع معيار لنظام زنة الاحجار الكريمة و اصبح الان 1 قيراط يعادل 0.2 غراما.

3- نقاوة الماسة: وفقا على ما اذا كانت الحجرة تحتوي على اية علامات. تحتوي معظم احجار الماس على اثر دقيقة من الكربون غير المتبلور و التي تعرف ايضا تحت اسم الشوائب (علامات داخلية). يتم قياس نقاوة الماسة التي لا نراها الا من خلال عدسة مكبرة , كلما احتوت الماسة على المزيد من الشوائب او العيوب ( علامات خارجية) كلما كان تصنيفها في مرتبةمتدنية.



ينطلق المقياس المتدرج لنقاوة الماس من خال من الشوائب الى

خال من الشوائب داخليا,
الى يحتوي على شوائب في شكل بسيط جدا جدا,
الى يحتوي على شوائب في شكل بسيط,
الى يحتوي على شوائب في شكل بسيط,
الى يحتوي على شوائب

و ضمن كل من هذه الفئات تتدرج فئات فرعية. عندما نقوم بتحديد درجة نقاوة الماس نأخذ بالاعتبار العوامل التالية:

1- لون الشائب
2- حجم الشائب
3- بروز الشائب
4- عدد الشائب
5- طبيعة الشائب
6- موقع الشائب


يجدر بك شراء الماس الطبيعي الذي يحتوي على شق او صدع فهي قيمة اكثر من الماسة المدعمة و من لا يرغب في الحصول على ماصنعته الطبيعة. و احرصي دائما على الحصول على شهادة توأكد بأن الماسة طبيعية. اي ماسة مدعمة يجب التصريح بها على الفاتورة.

حاليا تشكل أحجارالماس الصناعية موضوع جدل. و الشركة الرائدة التي تعمل في صناعة الماس هي Gemesisو مقرها في ولاية فلوريدا. تتم صناعة ماس Gemesisبالضغط المرتفع و الحرارة المرتفعةHPHT
عبر تقليد الظروف الجيولوجية التي تخلق الماس الطبيعي, تضع الشركة حبة ماس بحجم حبة ملح في الة ذات تصميم روسي. و تخضع الالة الكربون لضغوطات كبيرة اي مايعادل 850,000 باوند (386363 كيلو) في الانش المربع و لدرجات حرارة عالية حوالي 1600 درجة مئوية بهدف خلق طبقات من الماس فوق البزرة.و يقول نائب رئيس الشركة بأن من الخطأ تسمية الماس الذي ننتجة بأنه زائف.

و لأن معظم الناس بأن المصطلح "اصطناعيا" معناه بأنه "زائف". الماس الذي ننتجة صاف 100% لكن الفرق الوحيد بينه و بين الماس الطبيعي بأن الماس الصناعي يزرع بالمختبر.

عند اختيار

لون الماسة: افضل لون للماسة بأن تكون من غير لون. و يتم تصنيف الماس على مقياس متدرج من Dالى Z
و تدل درجة Dعلى الماسة الافضل على الاطلاق و التي لا لون فيها. و نتدرج نزولا على مقياس التدرج, قد تتخذ الماسة لون الاصفر او البني او الرمادي الباهت. و يعود هذا الامر الى عناصر كيميائية في الماسة توأثر على لونها. الا ان العناصر الكيميائية لا تكون دائما سيئة, اذا يمكن لهذه العناصر أن تخلق في بعض الاحيان احجار ماس نادرة جدا في درجات ألوان الوردي أو الازرق أو الاخضر أو الكهرمان (الاصفر الضارب للحمرة) أو حتى الاحمر. و تكون احجار الماس المتعددةالالوان باهضة الثمن لندرتها


تحديد الاوان يعتمد على 3 عناصر :
1- تدرج اللون: عبارة عن خاصية للون مثل الاحمر او الاصفر او الازرق.
2- درجةاللون: هي الخفة أو الداكنة النسبية في اللون, حيث تكون الدرجة 0 هي اللون الابيض و الدرجة 100 هو الاسود.
3- صفاء اللون: هو عبارة عن حدة اللون. غالبا مالا يكون لماسة متعددة الالوان تدرج لون واحد و قد تأتي في الوان ثانوية يمكن ان تزيد او تقلل من ثمن الماسة وفقل للونها و لمدى جمال الماسة الاجمالي.

الامام بهذه العناصر لا يجعلك ان تكون خبير في شراء الماس.............. فقط تذكر ان الماس يأتي في فئات عديدة مختلفة مثل
الماس الطبيعي: هو الذي تحصل عليه من غير معالجة و
الماس المدعم : يبدو اجمل من الماس الطبيعي الا ان قيمة الحجرة الكريمة قد انخفظت لانها خضعت لمعالجة.
و الماس الصناعي.


يمكن معالجة الماس لتعديل لونه او تحسين نقاوته.
هناك طرق عديدة لدعم الماس و هي:

1- الثقب بالليزر بواسطة ابرة.
2- المعالجة بالضغط.
3- المعالجة بالحرارة.



جمعت الماده من عدة مواقع


تحياتي
تحياتي













التعديل الأخير تم بواسطة ابوبندر ; 27-05-07 الساعة 02:30 AM
عرض البوم صور ابوبندر  
قديم 27-05-07, 02:33 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2690
جميع المشاركات: 2,927 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوبندر المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: الالماس

ابو بندر معلومات قيمة وجديدة

يبدو أننا مررنا على الماس مراراً ولكن مرور الكرام












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 27-05-07, 03:09 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 206
الاقامة: الصين
الجنس: ذكر
المواضيع: 285
الردود: 3925
جميع المشاركات: 4,210 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوبندر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوبندر المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: الالماس

شكرا لمرورك ابوعزام












عرض البوم صور ابوبندر  
قديم 27-05-07, 11:19 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو ريـــــــم

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 7
الاقامة: ألقصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 48
الردود: 1688
جميع المشاركات: 1,736 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو ريـــــــم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوبندر المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: الالماس

يعافيك ربي على النقل

والمعلومات












عرض البوم صور ابو ريـــــــم  
قديم 27-05-07, 05:33 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 206
الاقامة: الصين
الجنس: ذكر
المواضيع: 285
الردود: 3925
جميع المشاركات: 4,210 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوبندر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوبندر المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: الالماس

ويعافيك ابوريم
احم
ترى النقل متعدد يعني توليفة متعوب عليها












عرض البوم صور ابوبندر  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الالماس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52