آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

الإخــتلاف يفـســـد الــــود ..!!

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-05-07, 11:54 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سلمـــان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 90
الاقامة: رحــال
الجنس: ذكر
المواضيع: 94
الردود: 430
جميع المشاركات: 524 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سلمـــان غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
افتراضي الإخــتلاف يفـســـد الــــود ..!!

الاختلاف يفسد الود !

يقولون ((إن الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية)) وفي هذه العبارة إشارة صريحة وواضحة إلى أن التباين في الرؤي ووجهات النظر لايمكن أن يؤثر بحال على صفاء الود مهما بلغت درجة ذلك الاختلاف وحتى لووصلت عنان السماء..أوتلك المسافة الفاصلة بين مشرق ومغرب..وفيها دعوة إلى ضرورة أحترام آراء الآخرين دون النظر إلى أشكالهم وألوانهم ومعتقداتهم وأفكارهم..و تأصيل لمبدأ الحوار الحضاري الراقي للتعايش مع الآخرين..وإعمارالكون..وتنمي ة الحضارة الإنسانية..وحل كثير من القضايا العالقة.
لكن الاختلاف في مجتمعنا قد يأخذ أبعادا كثيرة ليتحول في نهاية الأمر إلى كل الصور والاشكال والأوضاع التي يفسد فيها الود..بل ربما يؤدي هذا الاختلاف إلى إفساد مليون أومليار قضية من قضايا الود..وليصير هذا الود إلى خلاف حاد..وحالة عداء وقطيعة أبدية.

ويتحول الاختلاف في الرأي سواء على المستوى الفردي أوالاجتماعي وينتقل من حالة اختلاف حول قضية مطروحة..أورأي إزاء موضوع بعينه إلى خلاف تمتد آثاره إلى المساس بالنواحي الشخصية لهذا المختلف معه..ووسمه بأبشع الصفات والنعوت.. وربما تجريمه وإخراجه من الملة وهجره والتضييق عليه.. وقد يؤدي الأمر على النقيض إلى وصمه بالتطرف والتخلف والرجعية..والمسألة في الحالتين الآنفتين لاتعدو كونها طرح رأي قابل للنقاش والتحليل والتمحيص وإصدار الحكم إما بالقبول أوالاعتذار اللبق المؤدب.

ولذا فإن كثيرا من قضايانا تظل عالقة وغير محسومة..نتجادل ونتحاور حولها دون أن نصل إلى نتائج عملية ونهائية وربما نخسر الود ونفسد كل أجوائه والسبب في نظري يعود للآتي:

@عدم امتلاكنا لثقافة الحوار والقائمة على احترام الطرف الآخر مهما كان رسمه أووصفه أوفكره،والايمان بأن كل إنسان له مكانته وكرامته ولديه الكثير من القدرات والإمكانات ،وأن للحوار أصولا تقوم على الموضوعية البعيدة كل البعد عن الجوانب الشخصية.

@الفكر المغلق والأحادية التي يمارسها البعض إذ يسعى لرفض الرأي الآخر وتهميشه وتحييده ،ومحاولة قولبة أفكار الناس ((أي صبها في قالب واحد))وبما يؤدي إلى فكر لايقود إلا لمزيد من التخلف.

@عدم الاتفاق على القضايا المطروحة.. والتفريق بين ثوابت الدين التي لا تقبل الجدل والاختلاف وحقوق العرب والمسلمين وحب الوطن والذود عن حياضه والقضايا والموضوعات التي تقبل النقاش والتعديل والتبديل ومنها على سبيل المثال:

حق المرأة في المشاركة المجتمعية ،وتوسيع دائرة تلك المشاركة.

مناقشة سلوكيات بعض الأفراد والتي تسيء للدين الإسلامي الحنيف ،وربما تحسب على الدين من البعض وهي أبعد ماتكون عن سماحته ويسره.

حقوق المرأة والتي نص عليها الدين وعدم امتهانها والنظر إليها كإنسانة لها الحق((فالنساء شقائق الرجال))

@عدم إشاعة ثقافة الود بعد الاختلاف ،فالود لا بد أن يبقى حتى مع وجود الاختلاف فلا نخسر كل الأواصر والعلاقات والروابط لمجرد تباين الآراء ،ويبقى الود بنفس الحجم قبل وبعد الاختلاف.

ومن أجل بقاء الود دون أن يفسد له الاختلاف أي قضية يجدر بنا أن نؤصل ثقافة الاختلاف عند الناشئة بتقبل الرأي الآخر..والاتفاق على المصلحة العامة..والإكثار من المنتديات الحوارية..والخروج من بوتقة الانغلاق الفكري..والله الموفق

منقووول للفائدة












توقيع :

عرض البوم صور سلمـــان  
قديم 26-05-07, 03:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شوق عبدالله

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 267
المواضيع: 31
الردود: 485
جميع المشاركات: 516 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
تلقى »  6 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شوق عبدالله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سلمـــان المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: الإخــتلاف يفـســـد الــــود ..!!

@عدم إشاعة ثقافة الود بعد الاختلاف ،فالود لا بد أن يبقى حتى مع وجود الاختلاف فلا نخسر كل الأواصر والعلاقات والروابط لمجرد تباين الآراء ،ويبقى الود بنفس الحجم قبل وبعد الاختلاف.

ومن أجل بقاء الود دون أن يفسد له الاختلاف أي قضية يجدر بنا أن نؤصل ثقافة الاختلاف عند الناشئة بتقبل الرأي الآخر..والاتفاق على المصلحة العامة..والإكثار من المنتديات الحوارية..والخروج من بوتقة الانغلاق الفكري..



أثابك الباري اخي الكريم سلمان ،،

كلمات نحتاج الى قرائتها بين الحين واللآخر،،












عرض البوم صور شوق عبدالله  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
..!! , الإخــتلاف , الــــود , يفـســـد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52