آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




قصر كاف

أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-10-09, 03:43 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي قصر كاف

قصر كاف التاريخي




قرية كاف وقصر الشعلان وقلعة الصعيدي

الاحداثية

N3123671
E3730062


تبعد كاف عن القريات بحوالي عشرين كيلو متر تقريباً الى الشرق منها، وعلى الطريق المؤدي إلى طريف.


الموقع يضم ثلاثة أجزاء :

1- القرية الأثرية ::: وهي عبارة عن خرائب قديمة مبنية من الطين ومهجورة بها مسجد جامع مبني من الحجر والخرسانة المسلحة. وبها بعض النخيل الـ شبه مهملة يتوسطها ينبوع جاري صغير مر الطعم، نتن الرائحة، وقد يكون من تأثير مادة كبريتية تخرج مع الماء.

2- قصر الشعلان ::: وهو قصر مبني من الحجر الأبيض في أجزائه وبني فوق تلة ترتفع في الجهة الشمالية من القرية ويبدو أن هيئة الآثار اهتمت به وأحاطته بسور وسياج معدني وبعض الإنارة حول القصر.

3- قصر الصعيدي::: وهو قلعة، بنيت فوق تلة في الجهة الشمالية وترتفع التلة أكثر من 80متراً عن السهل.






قصر كاف

يقع في قرية كاف بجوار قلعة جبل الصعيدي من الشرق ويعتبر قصراً تاريخياً حيث تم بناؤه في عام 1338هـ من قبل الشيخ نواف الشعلان قبل أن تخضع المنطقة للحكم السعودي.


وتم تسليمه للملك عبدالعزيز «طيب الله ثراه» في عام 1344هـ وهو عبارة عن قلعة حربية الشكل بنيت من الحجر الرسوبي الكلسي الأبيض وهو ذو طراز معماري فريد على منطقة صخرية ويتكون من عدد من الغرف منها ما هو للسكن وأخرى للإدارة ومخازن للذخيرة وله أربعة أبراج في كل زاوية والقصر مربع الشكل والأبراج مطوية وتوجد بها فتحات دفاعية ويتكون البرج من دورين وتوجد على بوابته الرئيسة الوثيقة التاريخية لبنائه والتي كتب عليها تاريخ البناء 23/ رجب /1338هـ منقوشة على قطعة من الحجارة في تصميم البناء نفسه،



ويوجد بالقصر بوابة كبيرة من الجهة الشرقية في السور نفسه وأخرى في الجهة الجنوبية.


وتبلغ مساحة القصر:::


طول 51.70متر

وعرضه50.47 متر

ويتكون من عدد من الغرف للاستخدام السكني ويشمل سكن العائلة

وكذلك مخازن للذخيرة وله أربعة أبراج في كل زاوية برج

حيث انه مربع الشكل وهذه الأبراج مطوية بطريقه معماريه فريدة وتوجد بها عدد من الفتحات الدفاعية وتتكون جميع هذه الأبراج من دورين كما يوجد بالقصر سجن تحت الأرض

وللقصر بوابتان الأولى من الشرق والأخرى من جهة الجنوب


ولقد أصبح القصر مقراً للحكم السعودي في المنطقة حيث تعاقب على العمل فيه كل من:
1- علي بن بطاح وكان أول أمير في القريات من رمضان من عام 1344هـ. وهو أول من استلم إمارة القريات من بن شعلان وكان ذلك في شهر رمضان لعام 1344 هجريه وبقي بن بطاح ثلاث سنوات تقريبا

2- عبدالله بن حمدان. من أهلي الزلفى وبقي أميرا ثمانية أشهر فقط

3- عبدالله الحواس. من أهالي محافظة الرس بقي أميرا حوالي أربع سنوات

4- صالح بن عبدالواحد. من أهل الدرعية

5- عبدالعزيز بن زيد. تم تعيينه أميرا للقريات ومفتشا للحدود

6- عبدالعزيز السديري ::أميرا للقريات ومفتش الحدود الغربية وكان ذلك عام1355هحريه وفي عهده تم نقل مقر الإمارة من قرية كاف إلى مقر القريات الحالي وذلك في عام 1357هـ.
وبعد ذلك بقي القصر مقراً لمركز إمارة كاف ثم ترك وسلم لإدارة التعليم بالقريات لوحدة الآثار والمتاحف وتم عمل توثيق وتسجيل له وتم مؤخراً طرح مناقصة لترميمه.





جبل الصعيدي بجانب قصر كاف






قصر الصعيدي


بقلم شارل هوبير مايو 1879م


شارل هوبر
((سأكون أول أوروبي تسلق الصخرة التي يقوم عليها قصر السيد( الصعيدي). إنها صخرة وحيدة ، وثمة صخرتان أخريان أصغر حجماً موجودتان حول كاف، قدرت ارتفاعهما بقرابة 80متراً فوق السهل. أما قمتها فعلى شكل مائدة مستديرة ويبلغ محيطها 3000م.وهي مكونة كلياً من كتل بركانية صخمة سوداء صلبة جداً غارقة في غلاف ترابي تتداخل فيها بضع طبقات من الجير الجميل الشديد الصلابة والبياض، وكنت قد صادفته على الطريق بين الأزرق وكاف.




تتألف الأطلال التي تتوج الهضبة العليا من حائط بارتفاع 3 إلى 4 أمتار وبسماكة تتراح ما بين نصف متر ومتر واحد يحاذي حدود القمة الشرقية للصخرة. أما الجوانب الثلاثة الأخرى فليس لديها جدران ومن المرجح أنها كانت عمودية. الطريق المؤدية الى الهضبة والمقوّضة كلياً تقع أيضاً في الجهة الشرقية وتبدأ من مقبرة كاف الواقعة عند قاعدة الهضبة. باب حائط الدفاع هذا كان مقفلاً بمصراعيه من الحجر الأسود شبيه بتلك الأبواب التي تصادفها بكثرة في اطلال المدن في لجا وجبل الدروز وحوران والتي رأيتها دارجة الإستعمال في بعض الحدائق في تدمر. كان أحد المصراعين على الأرض تحت المدخل. على الهضبة كذلك غرفتان صغيرتان دون سقف تستندان إلى حائط السور، وإلى الشمال تبدو جدران مبنى صغير يضم أيضاً غرفتين . باتجاه باب حائط السور، حوض مدوّر مسوّر قطره (4أمتار) وعمقه متر واحد، وعلى مسافة قريبة يبدو في الأرض تجويف طبيعي على شكل مغارة.، ولا بد أن يكون هذان التجويفان قد استعملا كحوضين للماء . بين الحوضين حجر حممي ضخم ، متعرج الشكل ، بقياس متر مكعب تقريباً حفرت عليه بعض العلامات الشبيهة بتلك التي لا يزال البدو يستخدمونها حتى يومنا هذا لدمغ إبلهم ويسمونها (وسم) أي علامة.
وبما أن الصخرة خالية من أي آثار بنيان أخرى، اعتقد بأن ما كان قائما هنا لم يكن سوى مركز حصين محصن في موقع طبيعي ومن الممكن إعادته حصناً منيعاً.))




وعن القلعة كتب الألماني يوليوس اويتنج 1883م


يوليوس اويتنج

الذي صعد القلعة أكثر من مرة وحافي القدمين بقصد التعود على المشي حافي القدمين ومن ضمن وصفه للقلعة التالي:


أما بقايا المنازل فليست ذات أهمية ففي النصف الشمالي الغربي يوجد أكبر تلك المساكن ويحتوي على عدة غرف وبجانبه بركة مسطحة، وإلى الجنوب الشرقي يوجد بئر مردوم ، وفي الوسط يقع المسجد ذو المحراب النصف دائري.


وهذه بعض الصور بريشة الرحالة الألماني يوليوس اويتنج الذي اضطر للجلوس في كاف لمدة شهر تقريباً وهذا أتاح له فرصة التعرف أكثر على أطباع أهل القرية ورسم معالمها وصناعة خريطة لها.














































يتبع >>>>>

7
7
7
بالمشاركة الثانية
7
7
مزيد من الصور
7
7












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 11-10-09 الساعة 06:51 PM
عرض البوم صور ذيبان   رد مع اقتباس
قديم 11-10-09, 06:08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي



صورة ينبوع ماء يقع جنوب الجامع وماؤه مر وحامض وكريه الرائحة ويأتي من قناة على بعد خمسين متراً تقريباً...

وقد ذكر الرحالة شارل هوبير - خلال زيارته لكاف أول مرة عام 1879م -


أن كاف تحوي على 12 بنبوعاً صالحة للشرب ولسقي النخيل والأشجار.





صورة للماء الخارج والراكد وقد صبغ التربة بلون سكري وتنبعث منه رائحة نتنة




بقلم آن بلنت 28ديسمبر1879م - 1297هـ:




((كاف قرية صغيرة لطيفة لها طابعها الخاص، متميزة تماماً عن أي شيء يراه المرء في سورية ، وكل شيء نموذج مصغر، الستة عشر بيتاً المربعة الصغيرة ، والأبراج الصغيرة ذات المشارف والأسوار بمشارفها بارتفاعها البالغ 7 أقدام - والسبعون أو الثمانون نخلة في بستان يُروى من آبار ، وبعض أشجار حسبتها في البداية سرو ، ثم اتضح أنها نوع رقيق من الأثل. ومع أنها محل صغير جداً ، فإن ( كاف) ذات منظر فريد مزهر، فكل شيء هناك أنيق، وفي إصلاح حسن، ولن تجد شرفة واحدة مكسورة ، أو باباً خارجاً عن مفصلاته، كما هي الحال بكل تأكيد في سورية. وهناك أيضاً عدد طيب من صغار النخيل غرست في وسط النخلات الأصغر سناً ، وشجرات تين حديثة، وكروم ، أشياء قل أن تجدها في الشمال. والناس لطاف المنظر حسنو السلوك ، ولو أنهم في البداية أفزعونا قليلاً بطوافهم ، والسيوف في أيديهم . وهذه اما يحملونها منكسة على كلا الكتفين أو يقبضون غمدها بكلتا اليدين، أشبه كثيراً بما يشاهد المرء في الاشكال المنقوشة على الصخر لشهداء العصور الوسطى ، أو في صور المجاهدين الصليبيين.))


من تاريخ ((كاف)) :

و ( كاف) مستقلة تماما عن السلطان، ولو ان العساكر الترك نهبوها مرتين، مرة بقيادة ابراهيم باشا، ومرة ثانية منذ بضع سنين فقط، عندما أرسلت حكومة دمشق حملة عسكرية الى وادي السرحان. وشاهدنا خرائب قلعة قصر السعيد، على تل فوق البلدة، هدمها السابقون ( جنود ابراهيم باشا)، وسمعنا كثيراً من النواح حول أعمال الآخرين.








كتب الفرنسي شارل هوبير مايو1879م:




(( عبدالله الخميس شيخ كاف هو رجل في الخمسين من عمره ( هو نفسه يجهل سنه الحقيقي) ذو بنية ضعيفة وعظام بارزة تثبت أصله البدوي . أما فيما يختص بتاريخ القرية فقد ذكر لي عبدالله أن والده دهيري الخميس كان أول من أقام فيها منذ حوالي خمسين سنة بينما كان هو نفسه لايزال طفلاً صغيراً. وعيون الماء الصغيرة والعديدة المتوافرة في هذا المكان كانت تشكل في ذلك الوقت بحيرة في أسفل التل، وذلك يتفق مع ما قاله يوسف المالكي، وبالنسبة لعبدالله لم يعد يتذكر كيف أن العيون الإثنتا عشرة الموجودة هنا تحولت الى أحواض صغيرة. عندما أخذت في الساعة الرابعة صباحاً درجة حرارة عشرة من هذه الأحواض المائية كانت درجة حرارتها أكثر من 24.5 درجة مئوية في المتوسط للأحواض المعروضة للشمس، و21.1 للمتوسط لتكلك الآحواض التي تقع تحت النخيل، معنى ذلك ان متوسط الحرارة في المنطقة مرتفع جداً. أكد لي الشيخ عبدالله أن درجة الحرارة في كاف هي أكثر ارتفاعاً خلال الصيف منها في الجوف ، وانه نادراً ما يهطل المطر في الشتاء ، وهناك مؤشراً آخر عن هذه الحرارة يعطينا اياه وجود أشجار النخيل التي تنمو جيداً هنا، ونجد كذلك أن الماء مالح قليلاً ولكنه مع ذلك صالح للشرب. تمتد القرية الهلالية الشكل من الشرق الى الغرب وتتألف من مجموعتين، واحدة من ثمانية منازل والأخرى من تسعة، تفصلهما الينابيع والـ450نخلة . إلى جانب النخيل لا نجد سوى شجرتي رمان وعدد من شجرات الأثل. يستخدم خشبها في صنع عارضات خشبية لصناعة الأبواب وأسقف المنازل . أما السكان البالغ عددهم 90 شخصاً فيملكون ثلاثين جملاً وما يوازيها من الماعز وخمسة عشر خروفاً بالإضافة الى بضع دجاجات . وليس لديهم ثيران أو خيول. إن وجود هذه الواحة الصغيرة مدين لوجود الينابيع أولاً ومن ثم لوجود منجم ملح يعود دخله الى الشيخ نفسه، ويأتي هذا النتاج من جبل صغير يبعد 5كم إلى جنوب كاف وتحمله الإبل إلى مقربة من القرية في تجاويف تحوي ما بين 0.40م إلى 0.50م من الماء يذوب الملح فيها ثم يتبلور بالتبخر. إنه شديد البياض لكن طعمه شديد المرارة . يباع لقبائل الصحراء وتنقله جمال الشيخ بالتهريب الى البصرة ( بصرى) وحوران وجبل الدروز.


البيوت نظيفة من الخارج ولكنها وسخة من الداخل . الجميع يرتدون الزي البدوي . لا أحد يعرف القراءة أو الكتابة. وكالعادة فإن أمراض العيون كثيرة.))



شارل هوبير















توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 11-10-09 الساعة 07:39 PM
عرض البوم صور ذيبان   رد مع اقتباس
قديم 11-10-09, 10:15 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.74 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

شكراً ابا راكان على هذ الموضوع الرائع


اقتباس:
صورة للماء الخارج والراكد وقد صبغ التربة بلون سكري وتنبعث منه رائحة نتنة
ان هذ الوصف يبين ان الما يحتوي على الكبريت وهذ يعني ان الارض بركانية

والله العالم

مشكور مرة اخرى












توقيع :

عرض البوم صور f15   رد مع اقتباس
قديم 12-10-09, 01:12 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو وسيم

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1649
الجنس: ذكر
المواضيع: 521
الردود: 4735
جميع المشاركات: 5,256 [+]
بمعدل : 1.31 يوميا
تلقى »  10 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو وسيم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

موضوع متكامل عن هذا القصر التاريخي

سلمت يداك اخي ابو راكان على هذا النقل الرائع

وتقبل تحياتي












عرض البوم صور أبو وسيم   رد مع اقتباس
قديم 12-10-09, 08:01 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عايض المقطع

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2338
المواضيع: 417
الردود: 4129
جميع المشاركات: 4,546 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عايض المقطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

مشكور ابوراكان على النقل












عرض البوم صور عايض المقطع   رد مع اقتباس
قديم 12-10-09, 08:17 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال الحمـاد

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1701
الاقامة: الأسياح
الجنس: ذكر
المواضيع: 302
الردود: 3398
جميع المشاركات: 3,700 [+]
بمعدل : 0.93 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال الحمـاد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

مشكور

تاريخ جميل

سلمت يمينك












توقيع :

الله اكبر....الله اكبر....الله اكبر





.....


أنت الزائر لمواضيعي

عرض البوم صور طلال الحمـاد   رد مع اقتباس
قديم 20-10-09, 10:12 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة f15 مشاهدة المشاركة
شكراً ابا راكان على هذ الموضوع الرائع




ان هذ الوصف يبين ان الما يحتوي على الكبريت وهذ يعني ان الارض بركانية

والله العالم

مشكور مرة اخرى
شكرا لمرورك وتعليقك اف 15












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان   رد مع اقتباس
قديم 20-10-09, 10:14 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mazel alfreidy مشاهدة المشاركة
موضوع متكامل عن هذا القصر التاريخي

سلمت يداك اخي ابو راكان على هذا النقل الرائع

وتقبل تحياتي
هلا بمزعل الله يحيك يا الغالي












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان   رد مع اقتباس
قديم 20-10-09, 10:15 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عايض المقطع مشاهدة المشاركة
مشكور ابوراكان على النقل
حياك الله يا عزوتي عايض المقطع












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان   رد مع اقتباس
قديم 20-10-09, 10:16 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة $$طلال الحمــاد$$ مشاهدة المشاركة
مشكور

تاريخ جميل

سلمت يمينك
الله يجمل ايامك طلال












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
قصر , كاف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصر فخم جدا في السعودية ريم مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 8 24-10-11 05:12 PM
الاسياح قصر وسد مارد ذيبان مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 13 29-01-10 12:13 AM
قصر بيتر هوف .. افخم قصر في العالم من القرن السابع عشر ابـن مـطـيـع مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 7 07-01-10 01:48 AM
قصر بن ثعلي بالمحاني ذيبان مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 3 23-10-09 03:14 AM
قصر الأخيضر الأثري يوسف نت مجلس الصور 12 03-10-07 01:07 AM


الساعة الآن 11:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52