آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




جزيرة دارين

أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-09-09, 02:59 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.74 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي جزيرة دارين

« يمرون بالدهنا خفافاً عبابهم.. ويرجعنَ من دارين بُجر الحقائب »


شاطئ دارين بعد أن هجرته السفن يستعيد ذكرياته المثيرة


الآثار الباقية من قلعة محمد بن عبد الوهاب الفيحاني في دارين




دارين تلك الجزيرة الصغيرة في شرق السعودية، على شواطئها ينام إرث كبير اختلطت برماله رائحة العطور والتوابل والبهارات ـ عندما كانت المدينة مرفأ للتجارة العالمية قبل عقود ـ مختلطاً برائحة الأسماك التي دأب الأهالي على اصطيادها بوفرة.
فلقد كان ميناء دارين الذي كان يعرف بميناء المسك والعنبر، يزدحم بالسفن التي تنقل البضائع والقماش والتوابل من القارة الهندية الى الخليج ومنه إلى مناطق مختلفة من العالم، وكانت السفن تحمل التمر وهي عائدة إلى أوطانها في تجارة عكسية، وعلى شواطئ دارين عرف الصبية مبكراً لون اللؤلؤ الذي كان البحارة الأوائل يستخرجونه من قاع الخليج.
تردد اسم دارين قبل الميلاد بأنها مدينة عظيمة فيها اكبر وأشهر ميناء في الخليج العربي وتضم ثروة أثرية دفينة، حيث توجد على مقربة منها تكوينات بدائية شاذة التكوين يقال إنها كانت بقايا مدافن، كما يقال إن دارين الحديثة تستقر على أربع طبقات من المدن بعضها فوق بعض. ويقول الباحث عبد الخالق الجنبي العضو في جمعيتي التاريخ السعودية، والتاريخ والآثار بدول مجلس التعاون الخليجي العربية « إن أقدم نصٍّ تاريخي ورد فيه اسمُ دارين هو ذلك النصُّ الذي أورده الطبري في تاريخه عن غزو الملك الفارسي سابور ذي الأكتاف الذي حكم عام 310 ميلادية لإقليم البحرين، فذكر عنه أنّه أسكن قوماً من بني تغلب سماهيج ودارين والخط، ويذكر البكري في رسمها من معجمه أنّ كسرى سابور سأل بعض قادته عندما وقفوا به عن اسمها، فأجابوه إنها دارين، وهذا يدلّ على أنّها أقدم من عام 310 ميلادية، وهو ما تؤيده بعض الاكتشافات الأثرية التي عُثر عليها في دارين، فقد تم العثور عن آثار منازل خربة وبعضها محترقة، وأواني فخارية محترقة قرب قلعة محمد بن عبد الوهاب الفيحاني، ومن المكتشفات أيضا جرّتان إحداها سليمة والأخرى متكسرة على عمق ستة أمتار وقد وجد في الجرّة السليمة دراهم فضية ساسانية فيها صورة كسرى والتاج الساساني، وفي بعضها معبد النار ويقف بجانبه حارسان أو كاهنان. وتوجد على النقود كتابات بهلوية وبين الحين والآخر يتم الكشف عن نقود وذلك من قبل الأهالي ». ويضيف الجبلي « كانت دارين في فترة الاحتلال العثماني للقطيف عام 959هـ غير متصلة تماماً بجزيرة تاروت، فهي كانت عبارة عن جزيرة ملحقة بها، بحيث وجد بينهما خورٌ ضيِّق يستطيع الناس المرور من خلاله أثناء تنقلهم بين الجزيرتين وقت الجزر بكل يسرٍ وسهولة، وقد بقي هذا الخور حتى وقت قريب قبل أن يُدفن وتتصل الجزيرتان كما هو مشاهد الآن، ويتمتع مرفأ دارين بتاريخ وشهرة منذ القدم فقد كان من أهم الموانئ وأشهرها حيث يعود تاريخه في الخليج إلى ما قبل 120 عاما، وكان محط السفن والقوارب التي تحمل البضائع إلى هذه المدينة و يعاد تصديرها إلى كافة مدن السعودية ودول الخليج العربي، حيث كانت ترد إليها بضائع المسك والعطور والسيوف والمنسوجات والتوابل والبخور والعنبر والأحجار الكريمة والعاج والخشب الفاخر من الهند، والخضار والمنسوجات الحريرية من الصين، كما ترد إليها البضائع العربية كاللبان والمر والعاج الذي يصل إليها من الساحل الشرقي الأفريقي ».
وعمل أهل دارين في الصيف بأعمال الغوص وصيد الأسماك، والسفر إلى مدينة بومباي الهندية في فصل الشتاء لتجارة التمور، وكانت لهم علاقات تجارية مع العراق وبلاد الشام ودول الخليج.
ويشير الجنبي إلى « أن ملامح الانثروبولوجيا لدارين تتضح في ارتباط الإنسان الداريني بالبحر والتجارة البحرية أولاً وأخيراً لأنّ دارين لم تكن بلداً زراعياً، وبالتالي فهي تدين بوجودها للبحر فقط، ومن هنا فقد أتقن الإنسان هناك كل ما يتعلق بالبحر؛ كما أتقن بناء السفن التي كان يبحر بها وسط البحار وأهوالها ليصل إلى مراكز التجارة العالمية القديمة كبلاد فارس والرافدين وبلاد الهند واليمن وأفريقيا ».
نتيجة هذا كان قيام إحدى أشهر الأسواق في الجزيرة العربية فوق أرض دارين، وهي السوق التي أذهل كم ما يباع فيها شاعر العربية أعشى همدان عندما كان يرى الجمال تدخل إلى هذه السوق وهي خالية الوفاض، ثم تخرج منها محملة بشتى أصناف البضائع التي ملأت الحقائب الضخمة فوقها، فقال بيته المشهور في وصف التجار الذين يقصدونها: «يمرون بالدهنا خفافاً عبابهم.. ويرجعونَ من دارين بُجر الحقائب»، كما نتج عن نشاط تجار دارين ورحلاتهم الكثيرة إلى الهند أنْ نالت دارين شهرة مدوية في الأدب العربي، وارتبط اسمها بأجود العطور الآتية من الهند حتى أصبح مسك دارين نوتة شعرية يستعملها كل شاعر في شعره يشبه به طيب فم حبيبته، أو طيب شرابه، ومن ذلك قول ابن حمديس الأزدي الصقلي: (فَما فازَ بِالمِسكِ إلاا فتىً.. تَيَمّمَ دارِينَ أو دارَها)، ويفهم من بيتٍ لجرير أنّه كانت تقوم في دارين صناعة للأنسجة، وذلك عندما هجا البعيث المجاشعي التميمي، فقال: (فتؤخذ من عند البعيث ضريبة.. ويترك نساجاً بدارين مسلما)، كما يُفهم من شعر للنابغة الجعدي أنّ التجار الهنود كانوا يأتون إلى دارين في عصر ما قبل الإسلام، فيبيعون فيها المسك والعنبر، وفي ذلك يقول النابغة مشبهاً: (كَأَصدَافِ هِندِيِّين صُهبٌ لِحاهُمُ.. يَبيعُونُ في دارينَ مِسكاً وعَنبَرا) ولكن أشهر ما اشتهرت به أهل دارين هو الغوص لاستخراج اللؤلؤ الحرُّ الذي نال شهرةً كبيرة في الشعر العربي وشُبّهت به النساء الجميلات، وفي ذلك يقول النابغة الشيباني ( وَفي الهَوادِجِ أَبكارٌ مُنعَّمَةٌ.. مِثلُ الدُمى هِجنَ شَوقاً في المَحاريبِ كَأَنَّها كُلَّما اِبتُزَّت مَباذِلُها.. دُرٌّ بـ(دارين) صافٍ غَيرُ مَثقوبِ).
ويقول الجنبي، «إن أروع ما كتب من شعر في وصف استخراج اللؤلؤة من قبل غواصٍ داريني هو قول شاعر العربية الأعشى حيث ذكر ذلك بوصف أخاذ يدلُّ على أنّ الأعشى قد دخل دارين وشاهد هذه العملية بعينيه، وقد ذكر في شعره هذا قصّة طالما رددها الغواصون في منتدياتهم وليالي سمرهم عن بطولاتهم الخارقة في ظفرهم باللؤلؤة الكبيرة التي تُسمى (الدُّرَّّة) أو (الدَّانَة)، وهذه الصورة لها امتداد تاريخي سحيق في الموروث الشعبي عند الخليجيين جسدته ملحمة (جلجامش) خير تجسيد، ويقول الأعشى: ( كَأَنَّها دُرَّةٌ زَهراءُ أَخرَجَها.. غَوّاصُ ( دارينَ ) يَخشى دونَها الغَرَقا).
ويعتبر الباحث الجنبي، ان قلعة محمد بن عبد الوهاب الفيحاني كانت حتى وقت قريب أهم معلم سياحي في الجزيرة قبل تهدمها، ويقول عنها «قدم صاحبها محمد بن عبد الوهاب هذا إلى دارين قادماً من قطر، فبنى هذه القلعة في الثالث من صفر سنة 1303هـ. وقد وصف بعض الأثريين هذه القلعة قبل سقوطها، فذكروا أنها شبه مستطيلة ويحدها من الجنوب مسجد صغير وساحة وهي مرتفع صخري ينزلق إلى البحر مباشرة، ومن جهة الشرق منزل ثم جامع دارين الكبير، واستخدم في عملية البناء الطين الأصفر والجص الأبيض «العربي» والجص الرمادي، واستخدمت جذوع النخل المحلية وسيقان أشجار مستوردة من الهند وكذلك الحصر المصنوعة من القصب وشرائح سيقان الخيزران الغليظة «الباسچيل» المجلوب من أفريقيا».
وقد أدى الإهمال وعدم الصيانة في السنوات القليلة الماضية إلى تهدم أغلب جدرانها المطلية وكذلك اللوحات الجميلة التي نقش عليها زخارف رائعة وكذلك الأقواس الإسلامية بمختلف الأشكال في ممراتها، والآن أزيل كل محتويات ومعالم القلعة المتبقية. وبقيت دارين على مساحتها، فلم تتوسع كثيراً بسبب انتقال معظم سكانها إلى مناطق العمل في المدن الأخرى كالظهران والدمام ورحيمة، وبقي فيها قلة من السكان، ولا تزال دارين القديمة ببيوتها الطينية والتي يعود بعضها إلى مائتين سنة بأزقتها الضيقة، مقسمة إلى ثلاثة أحياء هي الشرق والحوطة والحالة. وقد اتصلت حديثا بجسور رئيسية مسفلتة مع جزيرة تاروت ومناطق مدينة القطيف.












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة f15 ; 08-09-09 الساعة 03:04 PM
عرض البوم صور f15  
قديم 08-09-09, 05:59 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.16 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

موضوع جميل تسحق الشكر ياأخي عبد الله












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 09-09-09, 12:38 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.56 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

مشكور على النقل












توقيع :

عرض البوم صور قرناس  
قديم 09-09-09, 02:29 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.74 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـن مـطــيع مشاهدة المشاركة
موضوع جميل تستحق الشكر ياأخي عبد الله
بل انت من يستحق الشكر على مرورك












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 10-09-09, 05:28 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 2008
الجنس: ذكر
المواضيع: 55
الردود: 207
جميع المشاركات: 262 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد بن نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي

f15


مساء الخير

يعطيك العافية على الطرح وكما العاده مبدع ولك مني جزيل الشكر على الابداع.












عرض البوم صور احمد بن نومان  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
جزيرة , دارين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرف عن جزيرة (( جـــنـــة )) ابـن مـطـيـع مجلس السياحة والسفر 2 07-09-10 08:29 PM
التغير المناخي القادم و عودة جزيرة العرب مروجاً و أنهاراً "بحث موثق بالصور" عايض المقطع مجلس كشتات 2 15-05-10 12:06 AM
ما هي جزيرة روا؟ f15 مجلس السياحة والسفر 1 18-01-10 06:45 AM
جزيرة الشاي وأرض الأحلام سريلانكا f15 مجلس السياحة والسفر 2 25-12-09 01:32 PM
جزيرة القيامه من أغرب جزر العالم قرناس مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 7 23-06-09 04:34 PM


الساعة الآن 07:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52