آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




الجهاز الهضمي في رمضان

كل ما يتعلق بالطب الأسري


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-09-09, 03:11 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.73 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
الجهاز الهضمي في رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
نعلم كم من الأشخاص من يسيئ استعمال جهازه الهضمي في شهر رمضان المبارك فلنرى بعض النصائح في رمضان


أمراض الجهاز الهضمي

سنساعدك عزيزي الصائم على التعرف على العادات الغذائية السليمة.

صائم يدخل إلى الجمعية أو السوبرماركت ولكونه جائعا فإن ذلك سيزيد من شدة اشتهائه للطعام، وبالتالي من شرائه للعديد من ألوان الطعام وأصنافه. كما ان ربة البيت الممتازة، يجب عليها ان تتفنن في رمضان، وتنتج أصنافا عديدة، ومنها الحلويات الدسمة التي تغرق في الدهن والقطر (الشيرة) التي نتميز بها كدول عربية. وعند الإفطار نجد الصائم، من دون وعي، يتناول أصناف الطعام والشراب في وقت قياسي قصير، وهو الأمر الذي تنجم عنه متاعب صحية مثل الشعور بالمغص والألم، أو حتى الإمساك عند الأصحاء والمصابين بأي مرض هضمي.



وهنا قد يلجأ البعض إلى تناول العقاقير المسهلة أو الهاضمة للطعام، وذلك بغرض الراحة. بل قد يعمد البعض لإعادة تناول الطعام بعد تناوله للمسهلات، وذلك مسايرة لعادة «الغبقة الرمضانية» التي برزت في السنوات الأخيرة، وهي اجتماع الأفراد لتناول الطعام بعد ما يقارب الساعتين من الإفطار.



وللعلم، فلا نبالغ إذا قلنا إن الجهاز الهضمي من المفترض ان يكون المستفيد الأكبر من الصيام. فعدم تناول الطعام لساعات طويلة يعطيه فرصة لترميم أنسجته والاستراحة. كما إنه مفيد لمرضى الجهاز الهضمي، شرط عدم الاسراف في الطعام، وتحاشي مباغتة المعدة بكميات كبيرة منه.



لكن للأسف تذهب هذه الفائدة أدراج الرياح بسبب السلوك الخاطئ في المبالغة في حشو البطون خلال ساعات الإفطار. فبعض المرضى قد يتضرر من الصيام بسبب العادات الغذائية الخاطئة والإفراط في التهام المأكولات والمشروبات، حيث سيعاني الجهاز الهضمي من مشقة هضم كمية كبيرة من الطعام المتنوع في وقت قصير، وهو ما سيرهق أجزاءه ويزيد من إفرازاتها الحامضة ويترتب عليه التسبب في اعتلالات عديدة أو زيادتها.



ومن ناحية أخرى، فإن زيادة كمية الطعام في المعدة تعد أمرا مضرا جدا للبعض.





البطيخ والشمام ينظفان الجهاز الهضمي
أكدت دراسة حديثة أن البطيخ والشمام يعملان على تنظيف القناة الهضمية من السموم المتخلفة من الطعام. ولهذا ينصح الخبراء بتناول أي منهما بعد ساعتين من الوجبة، ومن ثم تجنب تناول أي طعام آخر بعدها بساعتين.



ومن أهم فوائد الشمام انه يحتوي على حوالي 80% من الماء، لذا يعد ممتازا لتروية الجسم، كما انه يحتوي على نسبة من الألياف النباتية الضرورية لصحة الأمعاء ولتفادي الإمساك، كما يسهم في التخلص من دهن الكوليسترول الموجود في الأمعاء.




مرضى القولون العصبي وفتق المعدة
صيام مصابي القرحة
بالنسبة للمصابين بأي قرح في الجهاز الهضمي، يعتمد السماح لهم بالصيام على تقييم حالتهم الصحية، التي يمكن تصنيفها هنا إلى:
1- المصابون بالقرحة في الجهاز الهضمي (على الأخص قرحة الاثني عشر)، يعفون من الصيام لأن علاج القرحة يتطلب منهم تناول وجبات غذائية صغيرة ومتعددة، وذلك لتفادي المضاعفات الصحية الناتجة عن ترك المعدة خاوية.
2- من هم عرضة للإصابة بالقرحة، كمن يشتكي من ارتفاع في الحموضة. وهنا نستند إلى نتائج دراسة بينت انه على الرغم من حدوث زيادة تدريجية في مستوى الحموضة في المعدة الخالية اثناء الصوم، إلا انه لم يلحظ زيادة في حدوث القرحة في رمضان. و قد عزا الباحثون ذلك إلى هدوء النفس والطمأنينة التي يوفرها الصيام مما يقلل خطر الحموضة المتزايدة.
3- المصابون بالقرحة الخفيفة او التي في بدايتها. وحول هذه الحالات أظهر بحث نشر في مجلة Gastroenterology Clinic أن الصيام لا يؤثر في قرحة المعدة البسيطة بشرط أن يتقيد المريض بتناول العلاج، بخاصة تلك التي تعادل زيادة حموضة المعدة.



مرضى القولون العصبي والصوم
ينصح الأطباء المصابين بالقولون العصبي، البدء بالإفطار بالأكل الخفيف مع الراحة لعدة دقائق بعد تناول التمر واللبن، وذلك حتى يتم تحضير المعدة التي توقفت عملية الهضم فيها طوال فترة لا تقل عن أربع عشرة ساعة فيؤدي هذا إلى ارتخاء عضلاتها.

ومعظم المصابين به لا يشكون أي أعراض، ولكن قد يشكو البعض من حرقة وحموضة في المعدة، خصوصا عند امتلائها .



وينبغي على البدينين أن يسعوا جاهدين لإنقاص وزنهم، فهو خير علاج لحالتهم. وينصح المريض بتناول وجبات صغيرة عند الإفطار والسحور، مع تناول الأدوية بانتظام وتخفيف الدسم، والتوقف عن التدخين، وترك فترة 4 ساعات بين وجبة الطعام والنوم.

عسر الهضم


يلاحظ أثناء الأيام الأولى من الصيام كثرة حالات الإصابة بأعراض عسر الهضم، نتيجة لتغيير نظام ومواعيد الوجبات، ولتناول كمية غذاء كبيرة ودسمة عند الإفطار. وعسر الهضم كلمة شائعة تشمل عدداً من الأعراض التي يشعر بها الشخص بعد تناول الطعام، وتشمل ألم البطن والغازات والتجشؤ والغثيان، وعدم الارتياح في أعلى البطن، وبخاصة الوجبة الكبيرة او الدسمة أو كثيرة البهارات، أو بعد تناولها بسرعة.


ارشادات عامة


شهر الهدنة مع السموم والدهون
تؤدي قلة الطعام إلى نقص الكمية التي تصل إلى الأمعاء، وهذا بدوره يريحها من تكاثر الميكروبات الكامنة بها. وعندئذ يقل نشاط تلك الميكروبات ويقل إفرازها للسموم في الأمعاء. و للعلم، فلهذه السموم دور في الكثير من الأمراض الجلدية، كأمراض البشرة الدهنية وأمراض الحساسية.


لا تفعلها بعد الاكل


1- شرب الشاي: لاحتوائه على نسبة حمض عالية، و هو ما يؤثر في البروتين الموجود في الأطعمة، ليجعله جافا وعسير الهضم. كما أنه من المعروف ان شرب الشاي يبطئ من كفاءة عملية الهضم، ويقلل من امتصاص الأمعاء لبعض أنواع الفيتامينات.
2- أكل الفواكه بعد الوجبة مباشرة: حيث يسبب ذلك انتـفاخ البطن بالهواء. لذا يجب الحرص على تناول الفواكه فقط بعد مرور ساعة إلى ساعتين من الوجبة أو قبل ساعة منها.
3- ارخاء حزام السروال او البنطلون: لأن ذلك يتسبب في التواء الأمعاء، وما يترتب عليه من ترابطها او تعقدها وحدوث الانسدادات.
4- السباحة بعد الوجبة مباشرة: فالسباحة تسبب أرتفاع تدفق الدم للاطراف عموما، وهو ما يترتب عليه انخفاض تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي، وبالتالي يقلل من كفاءته ووظيفته الهضمية.
5- المشي: الكثيرون يعتقدون جدوى المشي بعد تناول الطعام، غير ان ذلك الاعتقاد خاطئ. فالمشي سيعطل الجهاز الهضمي عن تحليل واستخلاص مكونات الأطعمة التي لا تزال في بداية هضمها.
6- لا تدخن: فمن واقع ما يشيد به المجربون، وجد ان تأثير تدخين سيجارة واحدة بعد الأكل يعادل تدخين عشر سجائر في الأوقات الأخرى.




نصائح
الطبيب أدرى بالحالة
النصيحة المثلى للمصاب بالقرحة الحادة هي قرحة المعدة أو الإثني عشر استشارة الطبيب، فهو أدرى بالحالة ويستطيع أن يتخذ القرار حول استطاعة المريض الصيام أم لا.
فكثيرا ما يشكو المصاب بالقرحة الحادة من ألم في المعدة عند الجوع، حتى انه قد يوقظه من النوم، فيما يخف الألم عند تناول الطعام، ولكن كثيراً ما يعود الألم بعد عدة ساعات. وينبغي على المصاب بالقرحة الإفطار عند:
1- حدوث انتكاسة حادة في القرحة المزمنة، وينطبق في هذه الحالة ما ينطبق على القرحة الحادة.
2- عند استمرار أعراض القرحة رغم تناول العلاج بانتظام.
3- عند حدوث مضاعفات القرحة، كالنزيف الهضمي، رغم الاستمرار بالعلاج الدوائي.




تجنب النوم بعد الإفطار
يعتاد البعض على النوم او الغفوة بعد الإفطار. في حين ان النوم بعد تناول وجبة طعام كبيرة ودسمة يزيد من خمول الإنسان ويقلل من كفاءة الهضم. لذا يفضل عدم النوم بعد وجبة الافطار او السحور لمدة ساعتين او ساعة ونصف على الاقل. لكن لا بأس من الاسترخاء قليلا بعد تناول الطعام. بينما تظل النصيحة الذهبية هي ضرورة الاعتدال في نوعية الطعام وكميته اثناء الوجبة، ومن ثم النهوض لصلاة العشاء والتراويح بعد الافطار، أو صلاة الفجر بعد السحور. فالحركة البدنية التي يقوم بها المصلي تساعد في هضم الطعام، وتعيد له النشاط والحيوية وتقلل من شعوره بعسر الهضم












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة f15 ; 03-09-09 الساعة 03:15 AM
عرض البوم صور f15  
قديم 03-09-09, 09:22 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.55 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي


يعطيك العافيه

مشكور على النقل












توقيع :

عرض البوم صور قرناس  
قديم 03-09-09, 09:05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.73 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي

تشكلار على المرور












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 01-10-09, 10:11 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نواف فارع

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 2301
الاقامة: مملكتنا
الجنس: ذكر
المواضيع: 163
الردود: 1664
جميع المشاركات: 1,827 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
تلقى »  30 اعجاب
ارسل »  6 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 51

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نواف فارع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

وهذه المعلومات قيمة ولعلنا نحافظ عليها بعد رمضان












عرض البوم صور نواف فارع  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الجهاز , الهضمي , رمضان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهم احداث التاريخ في رمضان f15 مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 4 28-08-09 11:27 AM


الساعة الآن 01:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52