آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




صيام شهر رمضان ومرض السكري

كل ما يتعلق بالطب الأسري


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-09, 01:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.73 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
صيام شهر رمضان ومرض السكري


صيام شهر رمضان ومرض السكري
د. بسام صالح بن عباس*

شهر رمضان المبارك شهر فضيل يترقبه المسلم طمعاً فيما عند الله من أجر ومغفرة واسعة ولا شك أن اتباع الأمر الإلهي والهدي النبوي له أثر إيجابي على صحة الفرد المسلم السليم والمريض أيضا. ونرغب في هذه المقالة تسليط الضوء على الإرشادات الواجب على مريض السكري اتباعها ولكن قبل ذلك نود القول ان ديننا الإسلامي الحنيف دين يسر وان هناك فئة من مرضى السكري لا ينصح لهم بالصيام ومنهم:

- المرضى المعرضون لزيادة الأجسام الكيتونية (الحموضة) في دمائهم وهم مرضى النوع الأول من السكري إلا إذا أجاز لهم الطبيب المعالج ذلك.

- المرضى الذين يعانون من تأرجح كبير وسريع في مستوى السكر لديهم ويسمى هذا النوع من السكري السكري الهش أو السكري غير المستقر أو السكري غير المتزن.

- مرضى السكري الذين لم تتجاوز أعمارهم الرابعة عشرة ونحوها.

- مرضى السكري الذين يعانون من مضاعفات مرضية خطيرة مثل الفشل الكلوي أو الذبحة الصدرية أو فشل القلب الاحتقاني.

- الحوامل المصابون بالسكري لخطورة الصيام على أجنتهن أو عليهن أنفسهن.

- مرضى السكري الذين لا يشعرون بأعراض انخفاض السكر خاصة أثناء الليل.

أما عن النصائح الواجب اتباعها فيمكن تقسيمها الى نصائح لمرضى السكري النوع الأول ونصائح لمرضى السكري النوع الثاني:

نصائح لمرضى السكري النوع الأول:

1 - يجب على جميع المرضى الأطفال المصابين بالسكري العلم بأنه ليس هناك طريقة واحدة يستطيع الجميع اتباعها للمحافظة على السكر بالدم ولكن تختلف الإرشادات الواجب اتباعها باختلاف المريض واختلاف أوقات وكميات ونوعيات الأكل التي يتناولها وأنواع النشاطات التي يمارسها وغير ذلك من المتغيرات العديدة والتي تلعب دوراً مهماً في مستوى السكر بالدم لذا يلزم جميع الأطفال المصابين بالسكري والراغبين في الصيام مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام لمناقشة النظام العلاجي الغذائي والواجب اتباعه.
2

- العلاج بالأنسولين: عادة ما يحتاج مرضى السكري من الأطفال الى جرعتين من الانسولين العكر طويل المفعول والصافي قصير المفعول قبل طعام الفطور وقبل طعام العشاء وذلك في الايام الاعتيادية. ولكن إذا اراد الطفل الصيام فغالباً ما ينصح بإعطاء الجرعة الأكبر من الانسولين والتي تعطى عادة قبل الإفطار (في الصباح) تعطي في شهر رمضان قبل إفطار رمضان أي قبل أذان المغرب ذلك لأن الطفل سوف يتناول كمية كبيرة من الأغذية أثناء وبعد إفطار رمضان. أما بالنسبة لجرعة الانسولين التي تعطى عادة قبل طعام العشاء في الأيام الاعتيادية فإنها تعطى قبل طعام السحور في شهر رمضان مع تخفيض الجرعة إلى النصف خاصة بالنسبة للانسولين العكر وذلك لأن الطفل سوف يكون صائماً خلال فترة عمل الانسولين العكر. وتحدد جرعات الانسولين بأكثر دقة بعد عمل تحليل السكر.

3 - تحليل السكر: إن تحليل السكر يصبح أكثر أهمية خلال فترة شهر رمضان وذلك لحدوث التغيرات سواء من ناحية الأكل أو النوم وغير ذلك في فترة شهر رمضان لذا ننصح بعمل تحليل السكر أربع مرات في اليوم، قبل إفطار رمضان وقبل الذهاب للمدرسة وبعد العودة من المدرسة وقبل السحور وفي الأيام التي لا يكون هناك دراسة مثل هذه الأيام فيفضل تحليل السكر مرتين أثناء فترة الصيام على الأقل مثلا الساعة التاسعة صباحا والساعة الثانية ظهرا بالإضافة الى قبل الإفطار وقبل السحور طبعا. ويجب التأكد ان مستوى السكر في الدم غير منخفض خاصة قبل الذهاب للمدرسة وبعد العودة منها واثناء فترة الصيام.

4 - علاج انخفاض السكر: عادة ما يحدث انخفاض السكر أثناء فترة تواجد الطفل في المدرسة إذا كان هناك دراسة لذا ينصح كل طفل بأخذ بعض السكريات سهلة الهضم معه للمدرسة كالعصير المحلى أو الحلوى والوقت الآخر الذي قد يحدث فيه انخفاض السكر هو أثناء النوم، لذا يجب علي الطفل الإفطار وتناول السكريات إذا أحس بأعراض انخفاض السكر، كما يجب على الأطباء المعالجين توفير وإعطاء ابر الجلوكاجون لمرضى السكري والتي تعطى عادة عند حدوث الغيبوبة بسبب نقص السكر.






5 - العلاج الغذائي: ننصح جميع أطفال السكري بالابتعاد عن الإكثار من تناول السكريات الأحادية التركيب كالعصائر المحلاة والمياه الغازية المحلاة وان يقتصروا على تناول السكريات المعقدة التركيب كالرز والمكرونة والخبز وغيرها بحيث لا تشكل هذه السكريات أكثر من 50٪ من كمية السعرات الحرارية المتناولة. هذا ما تنصح به الجمعية الامريكية لامراض السكر، كما يجب على المرضى الانتظام في تناول الطعام من حيث وقت تناول الوجبات وكميتها ونوعها.

ويجب العلم أن هناك وسائل علاجية حديثة لمرضى السكري من الأطفال والتي تحتاج إلى مراعاة أثناء الصيام ومنها:

1- مضخة الإنسولين: وأحد أهم مزاياها هي التحكم في كمية الإنسولين المعطاة فمثلاً لو شعر طفل السكري بانخفاض السكر أثناء الصوم فما عليه سوى خفض مستوى وكمية الإنسولين المعطاة عبر المضخة إلى أدنى مستوياتها أو إيقافها لفترة من الزمن وبالتالي لا يلجأ طفل السكري للإفطار ويستطيع إكمال صومه.

وقد استطاع أطفال السكري من مستخدمي المضخة الصوم العامين الماضيين من دون مشاكل تذكر. كما أن إحدى مميزاتها هي التحكم في جرعة الإنسولين التي تعطى مع الأكل فهناك جرعات خاصة للوجبات الدهنية أو الوجبات الكربوهيدراتية.

2- الإنسولين طويل المفعول: ومن أنواعه انسولين الليفمر ويعتبر هذا الانسولين آخر أنواع الانسولين طويلة المفعول ظهوراً وتداولاً في الأسواق ويمتاز هذا الإنسولين بأنه أكثر استقراراً وفعالية مقارنة بأنواع الإنسولين طويلة المفعول. إن توفر هذه الأنواع الحديثة من الإنسولين وقدرتها على خفض معدل هبوط السكر هي خطوة في الاتجاه الصحيح لمرضى السكري الذين يرغبون في صيام رمضان وأيضاً للحد من انخفاض السكر أثناء النوم والتي تشكل أهم مضاعفات سكري الأطفال الحادة.

أما النصائح لمرضى السكري النوع الثاني:

فمعظم الأبحاث تشير إلى أن صيام شهر رمضان لمرضى السكري آمن من الناحية الصحية طالما كان هناك وعي وضبط غذائي ودوائي. كما أن معظم مرضى السكري يفضلون صيام شهر رمضان، ويعتقدون أن لذلك أثراً إيجابياً على مرضهم وبعضهم تحسن السكر لديهم عن فترة ما قبل الصيام ومن هذه النصائح:

- تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الفجر لتجنب الانخفاض.

- الإكثار من شرب الماء أثناء الإفطار لتجنب الجفاف.

- الإقلال من النشاط الجسماني خلال فترة ما بعد الظهر لتجنب الانخفاض الحاد لنسبة السكر في الدم.

- عدم الانتظار لموعد الإفطار عند الشعور بأعراض انخفاض السكر في الدم والمبادرة بتناول شيء من السكر حتى ولو كان قبل المغرب بقليل.

- عمل فحص السكر خلال الصيام عدة مرات وبعد الإفطار وقبل السحور.

- الحرص على وجبة ما بين الإفطار والسحور لإيجاد التوازن الغذائي. وعدم الإكثار من الأكل في السحور والذي يؤدي إلى التخمة وعسر الهضم وضيق التنفس وآلام المعدة وخاصة عند المرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي. وأيضا الاعتماد على المواد الغذائية بطيئة الامتصاص من الأمعاء والتي يستمر امتصاصها فترة طويلة وتؤدي إلى تزويد الجسم بالطاقة لفترة أطول مثل البقول والخضروات التي تحتوي على ألياف طبيعية والبطاطس والخبز الاسمر، اما المواد سريعة الامتصاص مثل السكر والأكلات المصنوعة من الدقيق الفاخر فهي تعطي طاقة لفترة محدودة مما يؤدي إلى الشعور بالجوع خاصة بع
د فترة الظهيرة.

- أخذ حبوب خفض السكر قبل صلاة المغرب والتي كانت تؤخذ عادة في الصباح ومن ثم تناول الإفطار، أما في المساء فيتناول العلاج قبل السحور مع خفض الجرعة بعد مراجعة الطبيب المعالج. أما مرضى السكري الذين يتناولون أقراص العلاج 3 مرات يومياً مثل عقار جلوكوفاج فيمكن تعاطي الجرعة المطلوبة مرتين في اليوم (بعد الفطور والسحور) وأيضاً توجد بعض الأقراص التي يمكن أن تؤخذ مرة واحدة يومياً حيث أن مفعولها يستمر لمدة 24 ساعة.

- تجنب السهر غير المثمر: إذا كان السهر في ليل رمضان بهدف التقرب الى الله عز وجل بالعبادة من صلاة وقيام وتهجد وتلاوة للقرآن الكريم فإن ذلك يؤدي إلى راحة نفسية وصفاء روحي ينعكس إيجابياً على صحة الجسم والبدن. وإذا كان السهر في غير ذلك فإن تأثيره سلبي على صحة الإنسان فهو يؤدي إلى التعب والإرهاق وعدم التركيز والتوتر والقلق النفسي.

وفي نهاية المقال نود لجميع مرضى السكري صوما مقبولاً.


* الغدد الصماء والسكري












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 29-08-09, 02:17 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.14 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي

نفـــــــــــع الله بما نقلـــت لنا........... وتمنى الشفاء للجمــــيع












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 30-08-09, 01:56 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3158
جميع المشاركات: 3,377 [+]
بمعدل : 0.75 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي

مشكور على اضافة المعلومات القيمة












عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 30-08-09, 05:49 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.55 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي

يعطيك العافيه

على النقل












عرض البوم صور قرناس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
السكري , رمضان , شهر , صيام , ومرض


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
’’’’’’ بدع حولية ’’’’’’ راكان المجلس الإسلامي 16 26-07-10 02:08 PM
اهم احداث التاريخ في رمضان f15 مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 4 28-08-09 11:27 AM
10وقفات للمراءة في شهر رمضان ابو عتيق مجلس حواء العام 1 29-08-07 06:51 PM


الساعة الآن 06:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52