آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




ابو زيد الهلالي نسبه وقصايده

الإبداع الإنساني في الشعر العامي


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-09, 04:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.70 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس فضاء الشعر
ابو زيد الهلالي نسبه وقصايده

إخواني الكرام / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فإن الشيخ الأمير / حسن بن سرحان شيخ بوادي بني هلال بن عامر بن صعصعة ليس أميرا على كامل القبيلة إذ أمير كامل القبيلة وشيخ شدادها هو الأمير / أبو زيد الهلالي سلامة وهو من أبناء عم / حسن بن سرحان ولا ينتميان لدريد بن الأثبج كما قيل في بعض المراجع بل ينتميان إلى بني رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة ولعل دريد تصحيفا من النساخ لرؤيبة وأمير البوادي / حسن بن سرحان جد لمليح من الروبة من قبيلة سبيع بن عامر الغلباء ولا زالوا ينتخون بأبيه سرحان إذ يقولون في نخوتهم ( اّلاد السريحي ) وعمتهم / الجازية بنت سرحان كانت زوجة للشريف / شكر بن أبي الفتوح الهاشمي أمير مكة في القرن الخامس وأما لابنه الأمير / محمد بن شكر بن أبي الفتوح الهاشمي والذي حكم مكة بعد أبيه وللشريف في زوجته / الجازية بنت سرحان قصيدة من غرر الشعر النبطي علما أن الأمير / حسن وأخته الجازية والدتهم شريفة هاشمية ووثائقنا في ذلك هي الموروث الشعبي والأسماء لأننا بوادي وليس لدينا توثيق إلا ما تناقله الخلف عن السلف ولا إجتهاد مع النص كما يقول الفقهاء فالموروث عند قبائل مليح من الروبة من بني عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة أنهم أبناء الأمير / حسن بن سرحان وبقي من ذلك نخوتهم : [ بأولاد السريحي ] وقد سألت رواتهم عن النخوه وأكدوا لي أنها منسوبه إلى جدهم الأمير / حسن بن سرحان يرحمه الله وقد قال الشريف في زوجته الجازية بعد مغادرتها الجزيرة العربية مع أخيها الأمير / حسن بن سرحان إلى المغرب العربي في القرن الخامس قيصيدة منها :

ألا يا حمامــات بـوادي دمشـق
= وراكــن فــرق والحمــام نجـوع

بليـت يـا فــرق الحمــام بنــادر
= من الجو مهذاب ٍرمى به جوع

كأن عطيط الريش من ضرب مخلبه
= كما وصف حراّث بذر زروع

وراكن ما تبكن للجازيه أم محمد
= عليها ثوب الطيلسان لموع

هلاليهٍ ما دقت العرن بالصفا
= وشحم الذراعين بالكليبين يموع

والأمير / أبو زيد الهلالي ليس الدريدي كما ذكر ابن خلدون ولا الرديني كما ذكر الشيخ / أبو جعفر أحمد بن عبدالولي البتي البلنسي الأندلسي والمتوفى سنة 488 هجرية في كتابه ( تذكرة الألباب بأصول الأنساب ) والمعاصر لأبي زيد الهلالي / سلامة بل الرؤيبي العبدلي الهلالي والرديني عنده والدريدي عند ابن خلدون لعلها تصحيف من النساخ لكلمة الرؤيبي ولأن مشيخة بني هلال بن عامر في هذا البيت العريق بني رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة وفيهم صهر قريش وعلى رأسهم رسول الله صلى الله عليه وسلم والشداد فيها لأبي زيد الهلالي / سلامة ومشيخة البادية لابن عمه / حسن بن سرحان جد قبيلة مليح الرؤيبية العبدلية الهلالية وقبيلة سبيع بن عامر الغلباء تعلم استفاضة هذا النسب والفارس الصنديد الأمير / أبو زيد الهلالي سلامة حقيقة لا خيالا . أولاً : من هو ( أبوزيد الهلالي سلامة ) ؟

كتب شيخ شباب قبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة / أبو همام الأثبجي الهلالي وفقه الله وحفظه قائلا : قال الباحث / عبدالرحمن بن علي الدوسري - حفظه الله تعالى - في كتابه : ( سؤال وجواب في الأسماء والكنى والألقاب ) في صـ 129 - 130. هو / سلامة بن رزق أبو زيد الهلالي لقب لشخصية حقيقية هو : ( سلامة بن رزق )، ولكن القصص التي رويت عنه مبالغ فيها ( واسمه الأصلي سلامة )؛ ولذلك يقولون : أبو زيد الهلالي سلامة .

ثانياً : حين تطرق العلامة القاضي / عبدالرحمن بن خلدون الحضرمي أصلاً التونسي مهجراً - رحمة الله تعالى - لذكر تاريخ هجرات قومي قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة وأبناء عمنا قبائل سليم بن منصور إلى شمال أفريقيا وأخذ يذكر أشراف وفحول بني هلال بن عامربن صعصعة - ومشهور أن عامر بن صعصعة أهل فحولة ونجابة على مستوى القبائل العربية - ذكر منهم أمير الشداد / أبي زيد الهلالي سلامة فقال : في المجلد السادس - دخول العرب المغرب - أي عرب قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة وقبائل بني سليم بن منصور - ( كانت بطون هلال وسليم من مضر لم يزالوا بادين منذ الدولة العباسية وكانوا أحياء ناجعة بمجالاتهم من قفرالحجاز بنجد ). إلى أن ذكر أعلام ورجالات قبائل بني هلال بن عامربن صعصعة : صـ 35. ( وسلامة بن رزق في بني كُثير من بطون كرفة - أي قرفة - بن الأثبج ).

ثالثاً : ما نقله الباحثان عن - المؤرخ الزبيدي في تاج العروس ج 8 ص 170 الأستاذ الفاضل المؤرخ / أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري - حفظه الله تعالى - والأستاذ الفاضل المؤرخ / د . عبدالحليم عويس - حفظه الله تعالى - من ضميمتهم وكتابهم : ( بنو هلال أصحاب التغريبة في التاريخ والأدب ). النادي الأدبي - الرياض - 1401هـ - 1981م . صـ 37. قال الزبيدي : ( ومنهم - أي بني هلال بن عامر - أبو زيد الهلالي المشهور في الشجاعة والكرم ). أ . هـ .

رابعاً : وفي القصص الشعبية ورد نسبه أنه من قبيلة دريد بن أثبج بن عامر بن أبي ربيعة النهيكية الهلالية شقيقة قرفة بن أثبج النهيكية الهلالية فهو / سلامة بن رزق بن نائل الدُّريدي الأَثبجي الهلالي وابن خلدون الحضرمي ذكره في قبيلة كثير من قرفة بن أثبج بن عامر بن أبي ربيعة النهيكية الهلالية إذا هو / سلامة بن زرق بن نائل الكُثيري القِرفي الأَثبجي الهلالي أقول - أنا - لا أميل لا إلى القصص الشعبية ولا إلى ما ذكره ابن خلدون الحضرمي حول نسبه المهم أنه هلالي نهيكي ربعي عامري أثبجي ولا فخر هذا ما أذهب إليه ومن المؤسف أن أرى أحد كتاب قبيلة عتيبة العصيمي صاحب كتاب : ( عرب فارس )، و ( كتاب هوازن ) يطعن ويشكك بوجود شخصية / أبي زيد الهلالي سلامة وسلامة الطيبين من عتيبة - ولكن أين الإنصاف والتحقيق والدراية والرواية وصلى الله على نبيه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين واّخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين . أخوكم في الله ومحبكم / أبو همام بن أحمد الرقيب بن عبدالهادي بن محمود الدريدي الأثبجي الهلالي . وأنا أخالف الشيخ / أبو همام الأثبجي في نسبه لأنه رؤيبي عبدلي هلالي وهو خال عزيز جد العزة من قبيلة سبيع بن عامر الغلباء وابن ابن عمه وهو الذي دفنه على ماء مران بحرة كشب بعدما عادا من التغريبة بسبب هذه القصيدة التي أرسلتها / عليا الضيغمية العبيدية القحطانية زوج أبو زيد الهلالي / سلامه والتي تقول فيها :




يا ركب ياللي فـي عصيـر تقللّـوا

على ضمّرٍ شروى الجريـد النحايـل

عليهـن غلمـان لكـن وجيههـم

بدر الدجا فيـه اللحـى والجدايـل

على هونكم أوصيكم وصاةٍ ما تضركم

يفـرح بهـا راع الثنـا والجمايـل

يجيكـم واحـدٍ مـا يـزر ثـوبـه

هبيـل يلعـب بالقلـوب الهبـايـل

تـراه أبـو زيـد الهلالـي سلامـه

راع الصخـا راع الوفـا والفعايـل

قولوا لأبا زيد تـرى نجـد ربـعــــت

وترى كل شعيب مـن مغانيـه سايـل

أبا زيـد تنسانـي وتنسـى جمايلـي

امداك تنسى يـا جحـود الجمايـل

أبا زيد حب النـاس عـام وينقضـي

وحبـي أنـا ويـاك طـول الفتايـل

ويش أنت خابر يوم الأرطـاة بيننـا

يوم ان جعدي فـوق متنيـك مايـل

ويش أنت خابر يـوم ترشـح ذبّلـي

كما يرشح العطشان باقـي البلايـل

قولوا لأبا زيـد ان نسانـي نسيتـه

وان دوّر البـدلا لقينـا البـدايـل

إذا لفيـتـوا سـلـم الله حيـكـم

متبجحيـن فـي حضـون الحلايـل

وفيكم من يلفي على بيـت عمهـج

تسليه عن مالـه وتشفـي الغلايـل

وفيكم مـن ملفـاه غمـا كسيحـه

من الغم شينـات الطبـوع الهبايـل

وفيهن مـن لاجـا لبيتـه حليلهـا

تسقيـه فيـح مثـل حـام الملايـل

وكم من صموت الحجل تبلى بعاقـه

وكم عاقة تـرزق بـواف الخصايـل

أوصيكم وصاة مـا تثقـل ركابكـم

ايلا اعتليتوا فـوق هجـن أصايـل

قولـوا لأبـا زيـد عليـا مريضـة

ولا بقـا مـن حالـه الا القـلايـل

قولوا لأبـا زيـد لا غـاب محلـف

يأتي على وجنا مـن الهجـن حايـل

أبـا زيـد زلبـات السبايـا مغـره

وعيرات الانضا خيـر منهـن فعايـل

اخفي الغطا من دون ابـوي وعزوتـي

وأخل الغطا مـن مـا يواليـه مايـل

أبا زيد ما يصغـي للضايـع العزى

ولا ينفـع القلـب المحـب العذايـل

أبا زيد مـل الله مـن مـل قربكـم

ومن لا بكى يـوم افتـراق الحمايـل

أبـا زيـد من بـذر الشعيـر استـرده

ومن قدم الحسنى تقاضـى الجمايـل

أبا زيد لولا البحـر بينـي وبينـك

جيتك على وجنا من الهجـن حايـل

حايل ثمان سنين مـا مسهـا الضنـا

ولا دارهـا الجمـال بيـن العدايـل

لكن بنات البـدو تلعب بجرعها

على ثومد العرقـوب غـادي همايـل

لكن صرير المرو مـن تحـت خفهـا

صريخ القطا فـي محكمـات الحبايـل

لكن يـد البـذار أومـاي راسهـا

وان درهمت فـي حاميـات القوايـل

لكنهـا بالحـزم الأدنــى نعـامـه

وبالحزم الأقصى من دقـاق الزوايـل

غزاليـة المقـدم جمالـيـة القـفـا

هي شغلكم يـا راكبيـن الرحايـل

يبيعون ما باعوا ويشرون مـا شـروا

ولا غبنـن الا بالنضـا والحـلايـل

وأشكر شيخ شباب بني هلال الشيخ / أبو همام الاثبجي الهلالي جزاه الله خيرا على ما سطرت يداه وسأحاول أن أجمع بين المعقول والمنقول مسترشدا بالكتب التاريخية والسيرة الشعبية ما استطعت إلى ذلك سبيلا جامعا بين الرواية والدراية ولا أستغني عن اّرائكم ومقترحاتكم واعلموا حفظكم الله أن أبا زيد الهلالي / سلامة رؤيبي عبدلي هلالي وكانت إمارة الشداد في بني رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة حيث أن المصطفى صلى الله عليه وسلم تزوج من هذا البيت العريق عدة نساء منهن أم المؤمنين / ميمونه بنت الحارث رضي الله عنها خالة / عبدالله بن العباس رضي الله عنهما والعزة من قبيلة سبيع بن عامر الغلباء الموروث عندهم أنّ جدهم / عزيز بن ظليم أو ضريم أو الأضرم أو الأصرم بن شعيثه بن الهزم بن رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة وأن خاله وابن ابن عمه الأمير أبو زيد الهلالي / سلامة والرسول صلى الله عليه وسلم أفضل ولد اّدم ولا فخر ويهتم بإختيار زوجاته لأنه خيار من خيار من خيار واختار بني هلال وتزوج منهم عدة نساء لأنه لا يكافؤه من غير قريش إلا هم ولأنهم أحرار العرب العدنانية الخلعاء من الجاهلية إلى الإسلام والذين لم يملك عليهم تبابعة اليمن ملكا من قبلهم كما فعلوا بغيرهم من القبائل والرسول جاء بتحرير العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد فلا يكون له مكافئا من تعبدته العباد وفضل جميع القبائل العامرية مشتهر ولا يحتاج النهار إلى دليل بما فيهم بني كلاب وبني كعب ولكن العزة في هلال وبنو عامر هم الذين حالفوا السيوف على الدهر ولم تنطفئ جمرتهم بحلفهم مع غيرهم وتمثلهم في الجزيرة قبيلة سبيع بن عامر الغلباء وإخوانهم قبيلة السهول العامرية والحق أحق أن يتبع ولا يغضب الباحث عنه إذا كان جادا وقد قال شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم / حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه وأرضاه يعير بني كلاب :

ألا أبلغ جميع بني هــلال
= وعامرها وكعبا أجمعينــا

بأن الغدر عم بني كــلاب
= وخص به بني أم البنينــا

فلو مدوا بحبل من عقيــل
= لألفوا حبلهم صلبا متينــا

أو القرطاء ما إن أخفروهم
= وقدما ما وفوا إذ لا يغونـا

وقال رضي الله عنه وأرضاه يحرض بني كلاب وأبي براء على / عامر بن الطفيل :

بني أم البنين ألم يـــرعكم
= وأنتم من ذوائب أهل نجـد

تهكم عامر بأبي بــــراء
= ليفخره وما خطأ كعمـــد

ألا أبلغ ربيعة ذا المســاعي
= فما أحدثت في الحدثان بعدي

أبوك أبو الحروب أبو بــراء
= وخالك ماجد حكم بن سعـد

ولبني عزيز قرى في شرق الجزائر وبنو عزيز في بني هلال قبيلة واحدة لا إثنتين تعود في نسبها إلى الأصرم بن شعيثة بن الهزم بن رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة وهناك مثل في الجزيرة العربية يقول إلى رويت فسنّد وقد عرضت قنات العربية أو الجزيرة التلفازية الفضائية فلما وثائقيا عن قرى بني هلال بن عامر بن صعصعة في شرق الجزائر ومن جملة ما عرض جبال على زاوية من الصحراء الغربية كلسية بيضاء في أعلاها اّطام لمخازن على شكل مغارات بنيت أبوابها من الطين والخشب على الكهوف وأفاد المقدم أن هذه قرى بني عزيز وأنهم يجمعون فيها زادهم ثم يرحلون إلى الصحراء ويعودون إليها من قابل وبنو عزيز الهلالي قد ذكر النسابة المؤرخ / القلقشندي الفزاري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته أنهم في صعيد مصر وأقول أن مع بني عزيز إخوانهم بني جميلة في جنوب مصر والجزائر وقد دخلوا الأدب المصري مع أوسع أبوابه فرؤساؤهم أولاد / محمود أبو الليل حقيقة لا خيالا شيوخ العرب في أفريقيا ومن اّخرهم اللواء / محمود بن راشد أبو الليل وزير العدل المصري الأسبق ومحافظ الجيزة قبلها فاّل أبو الليل أمراء بني عزيز وبني جميلة في صعيد مصر والجزائر وشيوخ العرب بعموم أفريقيا وقد دخل أولاد / محمود أبو الليل الأدب والتراث المصري مع أوسع أبوابه فهم رجال الجبل الواردة كثيرا في المسلسلات المصرية وهم أبناء / محمود أبو الليل حقيقة لا خيالا ولهم صولات وجولات في صعيد مصر أيام الإحتلال الفرنسي والإنجليزي والقلقشندي الفزاري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من أشياخ قيس عيلان إذ هو من بني بدر أو بني مازن أهل بلبيس ولو كان في باديتنا لأخذنا منه أنسابنا ولكنه أخذ الأنساب من ضيافة حكام مصر وهذا لا يعول عليه عندنا ونحن أعلم منه بأنسابنا وقد تواتر عند علماء الجزيرة العربية أن البدو أعلم الناس بأنسابهم وبلادهم وقد قال : البلداني المؤرخ الرحالة الشاعر الشيخ / محمد بن عبدالله بن بليهد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته إذا قال : لك البدوي أن هذا الرجل أصيل وقال : لك القروي عكس ذلك فخذ بكلام البدوي وكذلك إذا قال : لك البدوي اسم هذا الجبل أو الماء أو الوادي كذا فخذ بكلامه وإن خالفه القروي والناس مؤتمنة على أنسابها ولعل كلمة الدريدي عند ابن خلدون والرديني عند غيره هي تصحيفا لكلمة الرؤيبي من النساخ والروبة في بلادنا الأصلية أهل الطلي المحنى وعلم في راسه نار كما أن العزوة اّلاد السريحي لقبيلة مليح أبناء الأمير / حسن بن سرحان الرويبي العبدلي الهلالي قرينة حال يستدل بها على الحقيقة والاسم في جميع بوادي الجزيرة العربية يتغير قليلا في العزوة أو النخوة وذلك لموافقة جرس الإلقاء ألا ترى أن العزة من سبيع الغلباء جدهم عزيز ويقولون في عزوتهم اّلاد عزوان والشيابين من عتيبة الهيلا جدهم شيبان ويقولون في عزوتهم اّلاد مشيب وعليه فقس وعدم فهم الأدلة لا يلغي الإستدلال بها ولا يعذر أحد بجهله والروبة أشهر من أن تنسى أو أن يستفهم حولها وابن خلدون كتب التغريبة من بني هلال أهل المغرب بعد حدوثها بقرون يعني بعد فناء عشرة أجيال منهم أو أكثر فهل سيبقى العلم كما هو لا والله وقد قال شاعر بني ثور ويقصد الخرمة :

حنا أهلها وأهل عليان خلوها
= حركوها وماجوا عن سبايبها

وأهل الفحل عليان هم قبيلة العزة فحل العلياء إبل أبو زيد الهلالي وتدقيق علم الأنساب المعاصرة وتطبيقها على الأصول السابقة لا يغضب الباحث المجد ولم يخالف إلا مجتهد في التاريخ والأدب والفقه واللغة وأيام العرب وأشعارها المعاصرة باللهجة الدارجة وبنو رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعه أخوال لرجال من أكابر قريش ومنهم في نجد الروبة والعزة والجمالين واّل علي والمدارية ومليح والصمله والعرينات ومليح وإليكم القصيدة التي قالها شاعر بني هلال في حربهم على أوشيقر مع قائد البلدة حديد والذي قتله فيها الفارس / ذياب بن غانم الزغبي :

وردناك يا عد يسمى وشيقر
= وصدرنا ضمايا والشراب وجيد

وهد لنا من نايد المال بكره
= وعقرها من لا رايه عليه سديد

وجازاه عمار الهتيمي بمثلها
= وقطع ساعده في الحال بالسيف وكيد

وصاحوا وصحنا واشتبكنا بجمعهم
= وصار الطراحا بيننا ما لهم عديد

إلى حدونا لجينا بسلامه
= وإلى حديناهم لجوا بحديد

حديد يحد الخيل بذويرع القنا
= يعدي على فرساننا ويزيد

ثم اطرد قدمه ذياب بن عامر
= وذبحه تحت هاك العدام وحيد

طعنه بشلفا صنعة ابن جباره
= تودع حلاقين الدروع بديد

والعد هو البئر الذي لا ينضب صيفا أو شتاءا والرس هو الذي ينضب في الصيف كما هو كلام العرب وبني هلال العامرية المضرية هم الخلعاء الذين لم يدينوا لملوك اليمن بل وأسقطوا تبع في عاصمته وقد ذكر ذلك الهمداني رحمه الله في دامغته وزوجة أبي زيد الهلالي من الضياغم من عبيدة قحطان واسمها عليا وقد قال الشاعر :

حنا عبيده لا عبيده غيرنا
= إلا عبيدة جنب وأهل براد

ومن مبادئ الأمير الفارس الشاعر / أبو زيد سلامة بن رزق نائل من سلالة شعيثة بن الهزم بن رؤبية الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة هذه القصيدة ويقول فيها :

يقول أبو زيـد الهلالـي سلامـه
= عرض الفتى مثل القزاز الرهايـف

صونه عـن الأنـذال لا يكسرونـه
= ومن جانب الأجواد ما ني بخايـف

ثـلاث معـانٍ ما وطاهـن خـيّـر
= لك الحمد أنا منهن ثيابي نظايـف

منهن من يضوي على بنـت عمـه
= وهو سترها الضافي نهار الكشايف

ومنهن اعراض الفتى عـن قرينـه
= إلى مشعوا حدب السيوف الرهايف

ولا نيب من يعطـي عطـاه ويمنّـه
= لو جاء من المعطى أمـورٍ عنايـف

إلى مضى الماضي وفات الذي مضى
= أخس ما تطري الرجـال الحسايـف

ولعل في ذلك ما يكون إثبات لما يتناقله أهل نجد في رحيل بني هلال ومعركهم بزعامة الفارس الصنديد الشاعر الأمير / أبو زيد الهلالي ابن ابن عم عزيز جد العزة وخاله أخو أمه وهو الذي دفن عزيز على مران بئر في حرة كشب بعدما لدغته الحية عندما عادا من التغريبة لأجل قصيدة عليا العبيدية القحطانية زوجة / أبي زيد الهلالي ( لا غبن إلا بالنضا والحلايل ) ولا يتخيل البعض أن هذا الفارس أسطورة كما يروج البعض وهذا ما يتناقله الرواة فالقصائد التي قالها : أبو زيد ما زالت موجودة ومحفوظة والكثير منها بين أيدينا إلى يومنا هذا وهي تدل على وجوده وقصة بني هلال مشهورة متواترة وسوف أورد بعض القصائد التي قالها الأمير / أبو زيد الهلالي وفي هذه القصيدة ما يثبت شيخة الأمير / أبو زيد الهلالي على شداد قبائل قيس عيلان والشيخ / حسن بن سرحان جد قبيلة مليح على بوادي قيس عيلان بما فيها بني عامر ولها قصة :

يقول أبو زيد الهلالـي سلامه
= ونيران قلبـي زايدات (ن) وقيـد

يا غادين مني على متن ضامـر
= تقطـع فيافـي برهـا البعيـد

إلى جيت الغضبان بلغ سلامـي
= وأعطه كتابي من غيـر نكيـد

قله لقد طلبـت عشـر أموالنـا
= وخاطبتنـا بالغيـظ والتهديـد

وطلبت بنات مكحلات نواعـس
= بنات الإمـاره مثـل ورد البيـد

ما كنت تعلم يا خسيس وراهـن
= أسود قروم هـلال وكـل عنيـد

وراهن حسن أمير قيس وعامر
= حام النساء من كل قـرم عنيـد

وراهن أبو تكنا بدير بـن فايـد
= على متن ضامر مثل نار وقيـد

وراهن أبو موسى ذياب بن غانم
= على ظهر خضرا للغزال تصيـد

وراهن أبوضرغام شيخ شبابنـا
= ستيـن ألـف قومـه وتـزيـد

وأنا أبو زيد الهلالـي سلامـه
= أخلي الفوارس على التراب مديد

أفني أكابركـم وكـل رجالكـم
= وأجعل دماكم على التراب بديـد

وقد أسهبت القول في نسب أبي زيد الهلالي وقارعت الحجة بالحجة أمام الشيخ الفاضل الشاب العنيد / أبو همام الأثبجي الهلالي التنوسي مهجرا وهو من خيار طلبة العلم نحسبه كذلك والله حسيبه والمدني موطنا على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى التسليم وبني عزيز هم أمراء العرب بأفريقيا ومن المواقف التي وقعت أن / أبو زيد الهلالي سلامة هو وابن إخته / عزيز رجعوا من رحلتهم من تنوس الخضراء لأجل بيت عليا العبيدية الضيغيمية القحطانية والتي تقول في شطر منه ( ولا غبن إلا بالنضا والحلايل ) فأرادوا أن يسقوا جيشهم ويملؤوا قربهم من البئر مران ونزل عزيز في البير يملأ الدلو لخاله أبو زيد ومع نزوله لدغته حية فونّ من شدة سمها وسمعه خاله وابن ابن عمه / أبو زيد الهلالي سلامة وقال له :

سمعت منك يا فتى الجود ونـه
= عساك منها يا فتى الجود سالم

فقال / عزيز :

أنـــا سـالــم مـنـهـا ولانـــي بـسـالـم
= والـراس مـا تطـوى علـيـه العمـايـم

أنا سالم لو ما أزرق الناب عضنـي
= ضـربـنـي بـنـابـه وإتـقــى فالـرقـايـم

وأنـا خايـف يـا خـال هـذي منيـتـي
= ومـن رافقـك يـا خـال مـا رد سـالـم

وحلفت أنا يا خـال لـروي ركايبـك
وأخلي الماء من على الحوض عايم

فقال / أبو زيد :

يا وليّد قم خـم الرشـا واحتـزم بـه
= خل أظهرك عن بير فيه السمايم

فملأ / عزيز الدلو وأخرجه خاله من البير وعندما رأى / أبو زيد أن الموت بلغ من / عزيز مبلغا ون / أبو زيد فلما سمعه / عزيز قال :

يـا خــال خــل الــدوح والـنـوح خـلـه
= واعمل بقبري يـا عطيـب الضرايـب

خـل القبـر فــي راس عيـطـاً طويـلـه
= وسيفي ورمحي حطهن لـي نصايـب

أغــــدي بــنــات الـهـلالـيـه يـجـنـنـي
= يجـذن عـلـى قـبـري بــروس الـذوايـب

وداعـتــك يـــا خـــال ورعٍ صـغـيـرٍ
= يلعـب مــع الصبـيـان وأبــوه غـايـب

أحذرك أنا يا خال عن ضربة العصا
= أو نـهــرةٍ تـــودع قـلـيـبـه حـطـايــب

وقولـوا لبنـت أمـي تغطـى وتستـحـي
= ليـا جوا لهـا الخـطـاب فــوق النجـايـب

وقـولـوا لبـنـت الـعـم تـرحـل لأهلـهـا
= حـرم عليهـا الـيـوم شــوف الحبـايـب

فمات / عزيز ودفنه أبو زيد على جال البئر مرّان في حرة كشب مثل ما أوصاه وصب الدلوا الذي أظهره / عزير على قبره وقال / أبو زيد فيه :

دفقـت علـى قبـرالهـلالـي قربـتـه
= وخليتها تسق الريـاض المجـادب

وحطيت على قبرالهلالي جوخته
= وخليتـهـا تــذرا علـيـهـا الهـبـايـب

وحطيت على قبر الهلالـي فتختـه
= فـي مـاقـع يشوفهـا كـل صاحـب

وعقلت على قبـر الهلالـي بكرتـه
= وخليتهـا تعتـب حـوالا النصـايـب

وبما أن القصائد عند العرب إثبات قاطع في كثير من الأحيان فإنه يتبين من ذلك أن سبب رحيل بني هلال من نجد هو القحط الذي أصاب الأرض سنوات متتالية وهذا ما يثبته شاعرهم بهذه القصيدة القوية المعنى والمفردات والتي لا أظنها من تاليف مؤلف منتحل ولقد ذكرت الرواية والقصائد أن بني هلال عند رحيلهم من نجد حصل بينهم وبين الكثير من القبائل في طريقهم منازعات دموية إلى أن وصلوا إلى المغرب العربي ولعل قصيدة شيخ بوادي بني هلال الأمير / حسن بن سرحان الهلالي جد قبيلة مليح من قبيلة سبيع الذين لا زالوا ينتخون به ( اّلاد السريحي ) والتي تذكر معركه حصلت بينهم وبين بني صخر القبيلة المعروفة في شمال غرب الجزيرة العلا سابقا والأردن حاليا في طريق رحلتهم إلى أفريقيا دليل على ذلك قال شيخ بوادي بني هلال / حسن بن سرحان :




يقول الفتى حسن بن سرحان بعدما

غشاء الجومن عج السبايـا لوايـح

الى صاح من الرعيان صوت مطرف

يقفـاه ذيـر ته وليا ذاك صايـح

إليا ثار عجاج العذبلي ثم قشعت

خيام العذارى وأرجف الجو صايح

وجاء البوش يحدى هاضل من معازبه

حيرانهـا مثـل النعـام الطفايـح

وهـذا يلاويهـا وهـذا يعنـهـا

وهذا يناديهـا بـدرع وصفايـح

ولا هالنـي الا سربـة صيخـريـة

عليها عيال فوق عـراض الفطايـح

يردون علـى طريحهـم ويشيلونـة

وطريحنا يترك على الأرض طايـح

فـــهم عــلى الاقــفا دون ضــــلع

ومر على الاقبال صمـن صحايـح

ذي سربـة والله ينــــــهـد بـهـا

على الجبل أمسى قطـاع سرايـح

لاكن سباياهم الـى أدبـرت بهـم

مهوجرة خوف الشنـا والفضايـح

وحنا سبايانـا الـى دبـرت بنـا

قطا مشرع وأهـوا عليهـا بلايـح

ركبت أنـا قبـا لكـن شليلهـا

جرم عسو من علا النخـل طايـح

ويامهرتـي غذيتهـا ليـن جاء حينهـا

أبغـي عليهـا بالمضيـق المدايـح

ويامهرتي عقب الغلا باتـت بالخـلا

عشا حيد جاها من الجـو سايـح

ضربها ذعار الخيل تركـي بالقنـا

واليا الفلو من بين الاثنيـن طايـح

لكن كشيش الدم من فـوق نسرهـا

رغا ثعلب والا مـن البيـر مايـح

جيت وليا المضيق قد امتـلا

من الخيل والشبان صرعـا ذبايـح

لكن جثث صبيان في قاع رمـرم

هشيم سـدر جضعتـه الروايـح

من أول ما أبكي ولا أعرف البكا

واليوم كثـرت البكـا والنوايـح

بكيت على عقل ابن أخوي راعنـي

يوم (ن) لقيته وسط الخيل طايـح

رديت له راس الجواد وقـال لـي

كف العنا يا عم أنا اليوم رايـح

ترى أول ما دربيت خدني محمد

وهو لاحق يبغى طريـق المدايـح

وثاني ما دربيت خدنـي خـــــليفـة

وهو لاحق يبغى المدوح الملايـح

وثالث ما دربيت عبد بـن نوفـل

وهو لاحـق يبقاا السمـان ا لقايـح

ورابع ما دربيت خضراء بسرجهـا

واليا المهر مع مضرب الرمح طايـح

يسوقوننا بالريع وحنـا نسوقهـم

ببطال مــنا والوجيـــة السمايـــح

يقولون ذلـوا مـا ورانـا مذلـة

من دوننـا خفراتنـا والصوايـح

يريدون خور اللي تواما خرومهـا

عليها وسم لبـن سرحـان لايـح

يريدون خور كنه النباـت حليبها

علـــيـها وسـم الهلالـي لوايـح

ناخوا ونخنـا للطـارد وعلقـوا

يريدون كسب المسمنات اللقايـح

ترا اول يوم لا علـــينـا ولا لنـا

وثاني يوم مـا قبلنـا النصايـح

ثالث يوم خالط السعـد حظنـا

وزادالطرادوكثربين السبايـا الذبايـح

راحت كما الجلعـد وحنـا حريقه

عصير وهب "ن" له نسيـم البـوارح

وجينا العذارى مثل جهجاه المهـا

اليا مرقب العليا عجـال شنايـح

قلت أطعوا العدا لا بـارك الله بالعـدا

بيوم قدا له من الســــو قـــــادح

هشنا بلقنا لين خاضت الخيل بالدمـا

كما صفق الدلي بين ساقي ومايـح

يضربوننـا بالشاكـرا ونتـقـي

بالاقبال منـا والوجيـة السمايـح

والأنساب علم دقيق شريف عظيم لذلك تجد أعظم الناس علما به هم أهل الحديث لأنهم يحتاجونه في الجرح والتعديل ولا يحمله إلا أشراف الرجال ألا ترون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لولا معرفتي بالأنساب ما عرفت بني قريظة وألا ترون أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه كان نسابة وبنو هلال حاربوا مع هوازن حتى الهزيمة في معركة حنين ومع ذلك فهم خير بيت بالعرب العدنانية بعد قريش بشهادة الرسول صلى الله عليه وسلم وهم من أجاز الجوائز وبهم سميت وقصتها أن قائدا منهم في الفتوحات الإسلامية الشرقية انتسب المدد الجديد من الجند عندما عبرهم النهر وأعطى كل منهم سلاحا على قدر قبيلته فسيت من ذلك اليوم الجوائز وهم عليا هوازن الواردة في الشعر الجاهلي ومن ذرية معاوية بن بكر أخو سعد بن بكر جد عتيبة وفي أبناء نصر بن معاوية سدانة صنم هوازن في الجاهلية وفي بني هلال سدانة ذي الخلصة في تبالة قال / الحارث بن ظالم المري الذبياني يخاطب / حاجب بن زرارة :

فإن تك في عليا هوازن شوكة
= تخاف ففيكم حد ناب ومخلب

ولهم مجد كبير في الجاهلية والإسلام قال البيتي : ومن بني هلال المشهورين في الجاهلية / عبدالله بن هلال وفيهم الشرف في بني هلال . ومن بني عبدالله بن هلال بن عامر أم المومنين / ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة رضي الله عنها ولبابة الصغرى أم / عبدالله بن العباس حبر الأمة وترجمان القراّن رضي الله عنهما ولبابة الكبرى أم / خالد بن الوليد سيف الله المسلول رضي الله عنه بنتا الحارث بن حزن رضي الله عنهما وصفية بنت حزن أخت الحارث بن حزن عمة أم المومنين ميمونه وهي أم أبي سفيان بن حرب بن أمية رضي الله عنه وعبدالله بن يزيد بن عبدالله بن الأصرم بن شعيثة بن الهزم بن رؤيبة بن عبدالله بن هلال رضي الله عنه وابنه عاصم بن عبدالله رضي الله عنه ولي خراسان والسرب بن السائب بن شراحيل بن الأفقم بن محجن بن أبي عمرو بن شعيثة بن الهزم رضي الله عنه وعداده في الأنصار . ومن الموروث الشعبي قول الفارس / ذياب بن غانم الزغبي الهلالي :

يقول الفتى الزغبي ذياب بن غانم
= لي راي اقسى من حديد المبارد

ولي حربة سميتها سم ساعة
= أعرِضها بالكون ما كان كايد

لياغابت الثريا ونجوم يدبحن
::ون جاء بدجا الليل نسيم بارد

ون لفو الخطار من واسع الخلا
""""ماني ردي الخال بلبيت لابد

انا اعجل منه بتقليط القراى
"""وهو امهل مني بيم الموارد

وهو افرس مني عند قوم ن تكاثرت
""""""ونا افرس منه عند قرم يعاند

حنا بلينا بالخلا بألف فارس
= وحنا ثلاثين ولا زاد زايد

وأهل عشر منا تادب الخيل بالقنا
= كز إليا شروى هشيم الوقايد

أبا زيد من أيمنهم وأنا من يسارهم
= كما النار لا شبت ببعض الحصايد

وأهل عشر منا هملوا روس خيلهم
= وأهل عشر منا موكدين الشهايد

ينخون خيال بهم ما عرفته
= يقولون له يا وهق يا أبا العوايد

ضربني واهق ونا مشيح لغيره
""لايدرع من ملقا متوني بجايد

ضربني برمح ن تسعة ابواع طوله
""والقنطارة الي من ورا الباع زايد

لاكن كشيش الدم من حامي مضربه
""راغا ثعلب ن ولا عن البير زايد
وقول الزناتي / خليفة :

ترى خيلنا تسعين ألف نعدها
= وتذكر لنا خيل الهلالي مثالها

ولو تجتمع خيل الهلالي وخيلنا
= أبا زيد يركاها ويركا أمثالها

وبعدما مات / الزناتي وأصبح عبده / العلام الفارس المشهور هو القائد في الحرب والمعارك لم يستطع / أبو زيد قتله للعهد الذي كان بينهما فأخبرته عجوز من الحي حيلة ذكية لكي يقتل / العلام فقالت : لأبي زيد اقتل الفرس التي تحته ويقتله غيرك وفعلا قتل / أبو زيد الفرس وحينما أصبح / العلام راجلا دون فرس قال :

أبا زيد بقت العهد بين وبينك
= تخون عهد الله يالغدار

فقال / أبو زيد :

لك الله يالعلام ماني بايق
= ما بيننا والسابقات جوار

فقال / العلام :

أبا زيد جرني سبق الخيل جنني
= عليها حماقا يدعون بثار

فقال / أبو زيد :

لك الله يالعلام ما ني بشيخهم
= علينا كبار ومقتفين صغار

فقال / العلام :

خذ السيف والدبوس مني هدية
= من قبل أنا أذبح ويوخذن جهار

فقال / أبو زيد :

اهب يالعلام ما قو باسك
= لو هي بغيرك كان عقله طار

فقال / العلام :

والله يالو به مدفع مالحقتني
= = لورف مهرك بالجناح وطار

ولو دامت العباد تقرا مصاحف
= يوم دنا ما زودوه نهار

وبعد مقتل / العلام استولى بنو هلال على تونس الخضراء وسكنوها ومن القصة ما جاء في قصيدة / أبي زيد الهلالي التي يقول فيها :

يقول أبوزيد الهلالي سلامه
= قلبي لعلياء بين شاري وسايم

قالوا تقدم يا سلامه فلا هفا
= مقامك بذيب السرايا الدواهم

قلت الفتى يحيا ومرعي ويونس
ولا غير هذا ولا رفيق يوالم

دعيتهم والكل دنى قلوصه
دعيتهم ثم احرموا بالمحارم

سرنا لين ما قالوا الربع كلهم
= زهابنا كمل حذات الذمايم

قلت ابشروا ثم ابشروا ثم ابشروا
= بعز ورشد كل يوم يوالم

سرنا مع الحران تسعين ليلة
= نقوّد الطوعات خلف الجهايم

وردنا بها تسعين عين غزيرة
= ولا سقانّا عقب الفلا والبهايم

سرنا على اللي باللقا واعديننا
= على شيخنا غادين مثل العلايم

عزلنا لهم تسعين ألف مدرع
= من عزوتي وأهل الوفا والعزايم

ضربنا بهم بدوس وهمه
= بكز العوالي والسيوف الصاريم

تبكي الصفيرا عبرة بعد عبرة
= تزيد على ما قيل اّه وهايم

وقال ابن سرحان عليها مجورة
= حرام عليها مالغيري تلايم

وقال ذياب بدلوا ذا بغيرة
= أنا شوقها أنا ستر قاني الرقايم

قالت لهم ما تاخذ إلا برايها
= لو كان جمّال ردي العزايم

كثرت من هذا وكثرت مثله =
= وطال العيا بيني وبين ابن غانم

ولا يد إلا ويد الله فوقها
= ولا ظالم إلا ويبلا بظالم

راحت أعمارنا وحنا نداري زماننا
= ولا خير في عمر مداراه دايم

ولا خير في عمر الفتى مع حياته
= إلى عاد ما تكثر عليه الجرايم

لك الله ما ذقنا بنجد طرابة
= حذا العيد أو حذا ليالي الصرايم

يا نجد لو إن الجفا منك مرة
= صبرنا لكن الجفا منك دايم

يا نجد وإن جاك الحيا فازعجي لي
= مع الطير وإلا مع هبوب النسايم

يا نجد وإن جاك الحيا فاصعقي لنا
= صوت رفيع يوقظ كل نايم

سرنا إلى مضافة ابن مقدم
= صواهي طواهيها ثمانين خادم

أخذنا زمان ما مللنا جنابة
= وزهب لنا من قبل حل المصارم

سرنا خلال العز تسعين ليلة
= إلى دار روم من كبار العمايم

سعوا لنا بحبال شرع قطايب
= حطوا يدينا من ورانا حزايم

أقفوا بنا وألفوا بنا عند منزل
= بدر تجلا عنه بعض الغمايم

قالت لنا يالربع وين دياركم
= ومنين جيتوا يا رجال العزايم

قلنا حجّاج ومن دار عامر
= تقازا بنا أكوار البكار الهمايم

قالت لنا والله مهاذا بعلمكم
= كذبتوا علينا يا وجيه الخدايم

معي علمكم من يوم سرتوا من أهلكم
= تقازا بكم أكوار البكار الهمايم

معي علمكم يحيا ومرعي ويونس
= وأبا زيد لباس الدروع الرسايم

قلنا عطاك البين أنتي طبيبه
= أو زاد لك بين السراير معالم

قالت لنا والله ما أنا طبيبة
= ما غير أشوف اللي به الموت حايم

أبا زيد لا بد ما تملكوننا
= وتسعون لنا بعض الليالي وهايم

ويذبح ذياب أو سمية والدي
= وياخذني منكم ذياب بن غانم

قلت قولي خير عسى تاجدينه
= وربي لراعي الخير يلقاه دايم

راحت تخطا لم أبوها تقول له
= ألا يا أبوي واحذر لشوري تعاسم

يا أبوي ربط العبد يدني معيرة
= لو صار في وسط القبور الهدايم

قال لها يا بنت شورك مبارك
= قومي وجذي حبل نسل الخدايم

جتنا تخطا فرحة غير كرهة
= تقول أبشروا ياالربع أبا زيد سالم

دنيت للزيزا صميل ومزهب
= ودنيت لي رمح طويل العلايم

ودنيت لي مامونة هيكلية
= إن سندت لي قاعد صرت قايم

إلى سرتها تسعين ليلة ونختها
= إلى حسن في نجد وأثر المكارم

وجتلي النجلا توهب مزهبي
= ولقت خطوط فيه زين الرسايم

قالت يا أبا زيد هو ما قال يحيا وقلت له
= حث الخطا إلى نادم الحي نادم

قامت تنعت لي رجال الزعامه
= يالبيض طلعن الغطا واللثايم

وصاح ابن سرحان بشبان قومه
= وترى أول من مشى ذياب بن غانم

سرنا عن أم القد نجد وقشعن
= خيام العذارى قانيات الوشايم

سرنا على هجن قد انقاد حيها
= وعرض لنا طير الفلاح أم سالموفي هذه القصيدة يبين / أبي زيد سبب نزوحهم عن نجد وكذلك قصة الصفيرا وقصة المنازعة التي حصلت بينه وبين / ذياب بن غانم وأشياء كثيرة ذكرها في هذه القصيدة . وهي من قصايد / أبي زيد الهلالي المعبرة ويقول فيها :

يقول أبو زيد الهلالي ســلامـــه
= دعا سو بقعا مقدم الراس شــايــــب

أخاطر بعمري في ذرا كل هيــــه
= مر (ن) سلامات (ن) ومر (ن) مصايـب

الإجهاد عدا اللايمات عن الفتى
= والأرزاق ما تاتي الفتى بالغـصــايــب

ولما وصل أبو زيد إلى نجد عائدا من التغريبة ركب ذلوله وتوجه إلى بيشة ليقابل زوجته / عليا فلما رأها عرفها وهي لم تعرفه فلما تعرفت عليه استغربت أن شكله متغيرا عليها وقالت له :

وراك يا أبو زيد غـاد (ن) شايـب
= شايب ومشهوهب وكنك ذيـب

أنا أشهد إن البعد ما يهم طيـب
= ولا هو على جزل الرجال صعيب

فقال / أبو زيد :

بلا من هجرك ومن غربة النيا
= ومن نوبتن تزمي وهذيك تهيب

أهلك بالوديان وديان بيشـه
= وأهلي شمال الشمس يوم تغيب

وهذه أبيات / أبي زيد الهلالي التي يقول فيها :

يقول الهلالي والهلالي سلامة
= علي الطلاق إن المقل ذليل

ينوض يبغى للمراجل وينثني
= كما ينثني للحمول هزيل

منقولمع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 09-07-09, 06:05 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.10 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي

مشكوووووووور... عبد الله












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 09-07-09, 11:52 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.70 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـن مـطــيع مشاهدة المشاركة
مشكوووووووور... عبد الله
اشكر مرورك الكريم يا ابن مطيع












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 10-07-09, 12:43 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.04 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي

شكرا لك عبدالله على هذا النقل الجميل

لاهنت












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 10-07-09, 03:42 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.70 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور الوسوس مشاهدة المشاركة
شكرا لك عبدالله على هذا النقل الجميل

لاهنت

اشكرمرور ابو محمد وذاكر الله يهاديك



نحن معطلين مومثلك ههههه












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة f15 ; 11-07-09 الساعة 10:30 PM
عرض البوم صور f15  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الهلالي , زيد , نسبه , وقصايده


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصةالصحابي سعيد بن زيد f15 يـحـكــى أن 1 10-03-10 10:49 AM
قصة وفصيدة أبو زيد الهلالي ابـن مـطـيـع مجلس فضاء الشعر 3 16-07-09 05:38 PM
مبرووووووك ,, الحق اسمك !! ذيبان مجلس أخبار ومناسبات قبيلة الفرده 5 13-11-08 10:41 AM
حفل : سالم العويني للشيخ زيد بن حماد والشيخ نواف الوسوس منصور الوسوس مجلس أخبار ومناسبات قبيلة الفرده 11 21-04-08 04:32 PM
زيد بن معيبد بن حماد وابن محيا احمد بن ضيف الله بن حماد مجلس قصة وأبيات 18 25-03-08 01:02 AM


الساعة الآن 04:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52