آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

هل يمكننا أن نعيش على التمروالحليب

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-09, 07:33 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر الميسوي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 1871
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 244
الردود: 841
جميع المشاركات: 1,085 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدر الميسوي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
هل يمكننا أن نعيش على التمروالحليب

عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان يأتي علينا الشهر ما نوقد فيه نارا ، إنما هو التمر والماء ، إلا أن نؤتى باللحيم.
وجاء في الحديث (لا يجوع أهل بيت عندهم التمر)
وفي الحديث أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به بإيلياء بقدحين من خمر ولبن ، فنظر إليهما ، فأخذ اللبن ، قال جبريل : الحمد لله الذي هداك للفطرة ، لو أخذت الخمر غوت أمتك .


الـتمـــر ثمرة غنية بالمواد الكربوهيدراتية، وهي غذاء سهل الهضم تنتج من نخيل التمر. وتمرُّ الثمرة (التمر) بخمسة أطوار رئيسية بعد عملية التلقيح والإخصاب وهي: 1- طور الحبابوك أو الحبمبو: ويبدأ هذا الطور بعد التلقيح مباشرة ويستغرق 4-5 أسابيع، وتكون الثمرة صغيرة كروية الشكل ولونها قشطي مع خطوط أفقية خضراء. 2- طور الكمري: وتكون الثمرة بيضاوية الشكل ولونها أخضر وطعمها مر. 3- طور الخَلال أو البسر: وتبلغ الثمرة في هذا الطور حجمها وشكلها النهائي وقد اصفر لونها أو أصبح مشوبًا بالحمرة. وطعم الخلال قابض مع شيء من الحلاوة، وتستمر هذه الفترة من 3-5 أسابيع. 4- طور الرُّطَب: ويطلق هذا الاسم عندما يصبح النصف المدبب السائب البعيد عن نقطة الارتكاز على الشمراخ لحميًا، أما النصف الآخر المرتكز على رأسه على الشمراخ بواسطة القمع فإنه يبقى كما كان في مرحلة الخلال. وكثير من التمور تستهلك في هذه المرحلة، مثل البرحي وأم الخشب والسكري والغر والطيار. وتبدأ هذه المرحلة بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من نهاية طور الخلال. 5- طور التمر: آخر طور من أطوار نضج ثمار النخيل وذلك بعد أن ينضج النصف الثاني من الرطب.



وللتمر دور هام في حياة سكان الجزيرة العربية على مر العصور، إذ كان التمر غذاء رئيسيًا أزمنة طويلة. ومما يدل على قميته الغذائية وفوائده الصحية، اختيار الله سبحانه وتعالى إياه طعامًا للسيدة مريم دون الأطعمة الأخرى. قال تعالى: ﴿وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبًا جنيًا﴾ مريم: 25 .

كما بيّن النبي عليه الصلاة والسلام هذه الأهمية في أحاديث عدة منها قوله عليه الصلاة والسلام (بيت لا تمر فيه جياع أهله) .

فالتمر كما وصفه الشاعر أحمد شوقي:




طعام الفقير وحلوى الغني وزاد المسافر والمغترب






--------------------------------------------------------------------------------

جدول رقم (1): التركيب الكيميائي للتمرفي 100 جم

--------------------------------------------------------------------------------

المحتوى النسبة
الرطوبة 08,00%
السكريات الكلية 80,00%
1. السكروز 05,90%
2. السكريات المختزلة 74,00%
أ. الجلوكوز 38,00%
ب. الفركتوز 35,00%
البروتينات 02,20%
الدهون 00,37%
الرماد 01,70%
الألياف 06,90%

يتراوح وزن الثمرة في طور التمر ما بين 4,8 و 18,3 جرام.
وتعتبر التمور من الفواكه الغنية بالطاقة. وتقدم في دول الخليج العربية وبعض الدول العربية والإسلامية كطبق رئيسي في معظم الوجبات، وتقدم في بعض الدول الأخرى كحلوى ضمن الوجبات الغذائية، لكن استهلاكه في العالم العربي الإسلامي يزداد في شهر رمضان المبارك. وتحتوي التمور على نسبة عالية من السكريات تزيد عن 85% من وزنها الجاف، كما تحتوي على كميات من الأملاح المعدنية والعناصر النادرة حيث أطلق عليها لقب منجم، لغناها بالمعادن. فتناول 100جم من التمر يمد جسم الإنسان بكامل احتياجاته من كل من المغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والكبريت، وبنصف احتياجاته من الحديد، وربع احتياجاته من كل من الكالسيوم والبوتاسيوم. ويحتوي التمر على كمية من الحديد أكبر من كمية النحاس والزنك. واحتواء التمر على العناصر المعدنية الصغرى بكميات مناسبة بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم يعكس أهميته الغذائية للبشر. وتحتوي التمور السعودية على كميات مرتفعة من الفلور يقدر بخمسة أضعاف ما تحتويه الفواكه الأخرى من هذا العنصر. إلا أنه لم يعثر في التمور العراقية على أي نسبة للفلور. ورغم أن التمر يعتبر مصدرًا فقيرًا للفيتامينات إلا أنه يحتوي على كميات من فيتامينات المجموعة ب وخاصة الثيامين والريبوفلافين والنياسين، كما أنها تعتبر مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك. ويوضح الجدول رقم (1) المحتوى السكري والبروتيني والدهني للتمر، بينما يوضح الجدول رقم (2) محتوى التمور من الفيتامينات والأملاح المعدنية والعناصر النادرة.






وتتم الاستفادة من التمور الرديئة ومخلفاتها في تغذية الحيوان، فيستخدم كل من النوى والسعف والتمور الردئية بنسب مختلفة في تركيب العليقة. فالتمور تساهم بجزء كبير من الطاقة الغذائية في العلف بينما تساهم النواة في توفير جزء بروتيني، وتساهم الأوراق كمادة مالئة.





زراعة النخيل. تزرع أشجار النخيل في البلدان ذات الجو الحار الجاف صيفًا، وأحسن أنواع التربة لزراعة النخيل هي التربة الطينية الغنية بالمواد العضوية. ويمكن غرس النخيل في أي وقت طوال العام، ولكن جرت العادة على غرس الفسائل في فترتين أساسيتين: الفترة الأولى، أواخر الشتاء والربيع (منتصف فبراير إلى إبريل)، والفترة الثانية، منتصف الصيف وأوائل الخريف (منتصف يوليو إلى نهاية سبتمبر وأحيانًا أكتوبر). ولكل منطقة فترة تناسبها أكثر من غيرها طبقًا لظروفها الجوية.


--------------------------------------------------------------------------------

جدول رقم (2 ) محتوى التمور من الفيتامينات والعناصر المعدنية والعناصر النادرة في 100 جم من التمر

--------------------------------------------------------------------------------

(1)الفيتامينات الكمية
فيتامين (أ) 090,0 وحدة عالمية
الثيامين (ب1) 093,0 ميكروجرام
الريبوفلافين (ب2) 144,0 ميكروجرام
البيوتين 004,4 ميكروجرام
حمض الفوليك 053,0 ميكروجرام
النياسين 002,0 ملجم
حمض الأسكوربيك 006,1 ملجم
(2)العناصر المعدنية الكمية
الكالسيوم 167,0 ملجم
الفوسفور 013,8 ملجم
البوتاسيوم 798,0 ملجم
الكبريت 014,7 ملجم
الصوديوم 010,1 ملجم
الكلور 027,1 ملجم
المغنسيوم 053,3 ملجم
(3) العناصر النادرة
الحديد 5,300 ملجم
المنجنيز 4,900 ملجم
النحاس 2,400 ملجم
الزنك (الخارصين) 1,200 ملجم
الكوبالت 0,900 ملجم
الفلور 0,130 ملجم

ويعترض التوسع في زراعة النخيل عدد من المشاكل أهمها: 1- قلة الأيدي العاملة المتخصصة في خدمة النخيل لهجرة الكثير من العائلات من الريف إلى المدن، أو تركها مهنة الزراعة والإتجاه للوظائف الأخرى. وقد سببت هذه الهجرة قلة الأيدي العاملة المتخصصة وارتفاع أجور العمالة. 2- عدم توفر الفسائل من الأصناف الممتازة وارتفاع أسعار المتوفر منها. 3- قلة مياه الري وارتفاع نسبة الأملاح بها. 4- صعوبة التسويق. 5- عدم وجود مصانع تحويلية لديها القدرة على تحويل منتجات التمور إلى منتجات أخرى. 6- تأخر العائد الناتج عن زراعة النخيل. 7- قلة خبرة المزارع بالطرق الحديثة لخدمة النخيل وعدم توفرها بالشكل المطلوب في العالمين العربي والإسلامي وصعوبات استخدامها. 8- إصابة النخيل ببعض الأمراض.



طرق إكثار النخيل. يتكاثر النخيل بالطرق التالية: 1- الإكثار بالنوى: وهي طريقة غير عملية ولا يلجأ إليها لما لها من عيوب، حيث إن حوالي نصف النخل النامي يكون فحولاً (ذكورًا) والباقي أشجارًا مؤنثة قد تكون رديئة الصنف. 2- الإكثار بالفسائل: حيث تفصل الفسيلة عن الأم، وتكون مطابقة تمامًا لصنف الأم. ولابد أن يتراوح عمر الفسيلة ما بين 3- 4 سنوات، وأن تحتوي على مجموع جذري جيد. وتنتج النخلة خلال فترة حياتها بالمتوسط 10-15 فسيلة. 3- الإكثار باستخدام تقنية زراعة الأنسجة؛ وهناك طريقتان لإكثار النخيل بهذه الطريقة: أ- عن طريق تكوين الجنين الجسدي، حيث يستخدم أجزاء من البرعم القمي أو البراعم الخضرية الجانبية؛ ويتم بعد ذلك تحفيز نسيج الكالس، ومن ثم تكوين الأجنة وتكوين النباتات. ب- عن طريق تكوين الأعضاء، ويمكن الحصول على النباتات بهذه الطريقة دون تكوين نسيج الكالس والأجنة.



أصناف نخيل التمر. يتميز النخيل المؤنث بتعدد أصنافه، ويوجد عالميًا أكثر من 2,000 صنف من نخيل التمر. وفي المملكة العربية السعودية يوجد حوالي 332 صنف. وتختص كل منطقة من مناطق المملكة بأصناف معينة قد تنجح أو لاتنجح في مناطق أخرى، حيث تقدر المساحة المزروعة بالنخيل في المملكة بأكثر من 691,480 دونم، وعدد الأشجار المزروعة يزيد عن 13 مليون نخلة. وتحتل واحة الأحساء الصدارة في الزراعة والإنتاج. ويقدر إنتاج المملكة من التمور سنويًا بأكثر من نصف مليون طن سنويا.







الحليب أو اللبن من أكثر المواد الغذائية فائدة، وهو الشراب المفضل لدى الناس في جميع أنحاء العالم. يحتوي الحليب تقريبًا على جميع المغذيات (المواد المغذية) التي يحتاج إليها الإنسان لنموه والمحافظة على

تركيب الحليب البقري


صحته بصورة جيدة. وبالإضافة إلى ذلك فإن الحليب يحتوي على كميات كبيرة من هذه المغذيات وبنسبه عالية. وهذا يؤدي إلى أن تعمل هذه المغذيات معًا لمساعدة الجسم كي يبقى قويًا ومعافى.

تُنتج جميع إناث الثدييات الحليب من أجل تغذية صغارها. ولكن عندما نذكر الحليب يتبادر إلى ذهننا الحليب الذي نحصل عليه من الأبقار، والذي يعتبر من أهم مصادر الحليب في العديد من الدول. وفي بعض المناطق الأخرى من العالم يكون المصدر الرئيسي للحليب من حيوانات أخرى غير الأبقار. ويُعد حليب المعز شائع الاستعمال في أجزاء من أوروبا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا.

كما تعد الإبل مصدرًا للحليب في المناطق الصحراوية العربية، وفي آسيا الوسطى، وإفريقيا الشمالية. وبعض الأمريكيين الجنوبيين يشربون حليب اللاما.



ويحصل الناس على الحليب في مناطق القطب الشمالي من حيوانات الرنة. ويعتبر حليب الأغنام المصدر الرئيسي للحليب في كل من اليونان وإيران وتركيا.

في كلٍّ من مصر والهند والباكستان وكثير من دول جنوب شرقي آسيا يُعتبر الجاموس أحد مصادر الحليب المهمة.

يُصنع من الحليب الزبدة، والجبنة، والمثلَّجات، واللبن الزبادي ومواد غذائية عديدة أخرى. ويُستخدم الحليب أو أحد منتجاته في مكونات العديد من الأغذية مثل الكيك وحلوى الكازارول وحلوى البودنج والصلصة. كما يُستخدم الحليب أيضًا في صناعة العديد من المنتجات. فعلى سبيل المثال، يستعمل المصنعون الجبنين (الكازين) (مشتق من الكازينوجين: البروتين الرئيسي في الحليب) في صناعة كل من الغراء المضاد للمياه وأنواع مختلفة من البلاستيك والدهانات.

تناقش هذه المقالة القيمة الغذائية لحليب الأبقار.



القيمة الغذائية للحليب
يتكون حليب الأبقار من حوالي 87% ماء و13%مواد صلبة. وتحتوي المواد الصلبة على المواد المغذية في الحليب. ويناقش هذا الجزء هذه المواد المغذية وأهمية الحليب كغذاء للإنسان.







تركيب الحليب البقري
المغذيات في الحليب. يحتاج الجسم إلى خمسة أنواع من المغذيات وذلك من أجل إنتاج الطاقة والنمو وتعويض الأنسجة التالفة.وهذه الأنواع هي: 1- الكربوهيدرات 2- الدهون 3- المعادن 4- البروتينات 5- الفيتامينات.



ويطلق على الحليب الغذاء الكامل تقريبًا وذلك لأنه المصدر المثالي للمغذيات السابقة. ولكن الحليب لا يعتبر غذاءً كاملاً لأنه لا يحتوي على قدر كافٍ من عنصر الحديد، كما لا يحتوي على جميع أنواع الفيتامينات.

الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم. والمحتوى الرئيسي لكربوهيدرات الحليب هو اللاكتوز أو سكَّر الحليب. وبالإضافة إلى تزويد الجسم بالطاقة، فإن هذا الحليب يساعد الجسم على امتصاص عنصري الكالسيوم والفوسفور الموجودين في الحليب. وتحتوي عظامنا وأسناننا على كميات كبيرة من هذين العنصرين. ويعطي سكَّر اللاكتوز أيضًا المذاق الحلو للحليب. انظر: الكربوهيدرات.

الدهون تعمل على تزويد الجسم بالطاقة مثل السكَّريات، وتعمل أيضًا على إمداد الجسم ببعض الأحماض الدهنية التي يحتاجها. ويعطي الدهن الطعم المميز والغني للحليب. ويحتوي دهن الحليب أيضًا على الفيتامينات ومواد أخرى متعددة، ومن هذه المواد الكاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين (أ). ويبدو دهن الحليب على شكل حبيبات كروية دقيقة جدًا. وتحتوي قطرة من الحليب على 100 مليون من هذه الحبيبات الكروية. انظر: الدهن.

المعادن تساعد الجسم على النمو وبقائه في حالة صحية جيدة. ويعتبر الكالسيوم والفوسفور من أهم المعادن الموجودة في الحليب، حيث يعتبر الحليب مصدرًا رئيسيًا للكالسيوم. أما العناصر المعدنية الأخرى الموجودة في الحليب فتشمل كلاً من: البوتاسيوم، والصوديوم، والكبريت، وكميات ضئيلة من الألومنيوم، والنحاس، واليود، والحديد، والمنجنيز والزنك.

البروتينات تشبه المعادن، فهي تساعد الجسم على النمو، والبقاء في حالة جيدة وتعمل على إمداد الجسم بالطاقة أيضًا. كما تُعد بروتينات الحليب من البروتينات الكاملة. حيث إنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الضرورية للجسم (أجزاء البروتين) لتكوين الدم والأنسجة الأخرى.

تُعد بروتينات البيض وبعض بروتينات اللحوم ذات قيمة غذائية أعلى من بروتينات الحليب. ويشكِّل الجبنين (الكازين) حوالي أربعة أخماس بروتين الحليب حيث يوجد في الحليب فقط. انظر: البروتين.

الفيتامينات مواد ضرورية للنمو والمحافظة على أنسجة الجسم، وتمنع الإصابة ببعض الأمراض كالهزال (البري بري) وكُساح الأطفال. ويقوم الحليب بإمداد الجسم بمعظم الفيتامينات وبكميات أكبر من تلك الموجودة في الأغذية الطبيعية الأخرى. ويعتبر الحليب مصدرًا ممتازًا لكل من فيتامينيْ (أ) و(ب2) و مصدرًا جيدًا لفيتامين (ب1). والفيتامينات الأخرى الموجودة في الحليب هي (ب6) و(ب12) و(ج) و(هـ) و(ك) ولكن بكمية قليلة. وفي بعض البلدان تعمل مزارع الحليب على إضافة فيتامين (د) للحليب. انظر: الفيتامين.

يحتوي حليب كلٍّ من الإنسان والحيوان على نفس المغذيات، إلا أن كميات هذه المواد تختلف باختلاف مصدر الحليب. فبمقارنة حليب الأبقار بحليب الجاموس مثلاً، نجد أن حليب الجاموس يحتوي على ثلاثة أضعاف ما يحتويه حليب الأبقار من الدهن، و 5,1 ما يحتويه حليب الأبقار من البروتين، في حين أنه يحتوي على ثلاثة أرباع ما يحتويه حليب الأبقار من السكَّر.

وفي معظم الدول التي لديها صناعة منتجات الألبان، يجب بيع الحليب الكامل الدسم تحت شروط ومواصفات معينة. وتشترط معظم الدول أن يحوي الحليب الكامل على الأقل 3% من دهن الحليب وحوالي 5,8% من مواد الحليب الصلبة غير الدهنية. ويشترط البعض الآخر وجود نسبة أعلى من مواد الحليب الصلبة غير الدهنية في الحليب. ومعظم حليب الأبقار يحتوي على 3,5% دهن و5% من اللاكتوز و 5,3% بروتين و7,0% مواد معدنية. وتختلف هذه النسب من بقرة لأخرى، وكذلك بين السلالات المختلفة. وتعتمد نوعية تركيب الحليب أيضًا على نوعية العلف الذي تتغذى به البقرة، وعلى مقدار العناية بالحيوان.



الحليب في الغذاء البشري. يُعد الحليب جزءًا مهمًا في غذاء معظم الناس. فهو الغذاء الأول للأطفال حديثي الولادة، سواء تمت تغذيتهم بالرضاعة الطبيعية (الثدي)، أو عن طريق الرضاعة الصناعية (الرَّضَّاعة). فهو يساعد الجسم على النمو لأنه يحتوي على معظم المغذيات. وينمو الأطفال الذين يتغذَّون بالحليب بشكل أسرع من الأطفال الذين يعتمدون على الغذاء نفسه ولايتناولون الحليب. كما يساعد الحليب الناس على الحصول على المغذيات التي ربما يفتقر إليها غذاؤهم.

يختلف كل من الأطباء وخبراء التغذية في تحديد كمية الحليب التي ينبغي أن يشربها الفرد. وعمومًا يُنْصَح بأن يشرب كلٌّ من الأطفال والمراهقين على الأقل ثلاثة أكواب ذات سعة 240 ملم يوميًا. أما البالغون فيُنصح بأن يشربوا كوبًا واحدًا على الأقل يوميًا. أما بالنسبة للحوامل والمرضعات فيجب أن يتناولن من ثلاثة إلى أربعة أكواب يوميًا.

ولا يستطيع الكثير من الناس أن يشربوا الكمية الموصى بها من الحليب. وعلى سبيل المثال، فإن العديد من البالغين في الدول الإفريقية والآسيوية يمكنهم أن يهضموا كمية قليلة من الحليب، وذلك لأن أجسامهم لديها كمية قليلة من إنزيم اللبن (اللاكتيز مادة كيميائية تعمل عل تحطيم سكَّر الحليب). وتوجد في معظم البلدان نسبة ضئيلة من الأطفال الذين لديهم حساسية للحليب. وينصح العديد من الأطباء المرضى الذين لديهم نسبة عالية من الكولسترول في دمهم أن يتجنبوا شرب الحليب الكامل بسبب احتوائه على الكولسترول.

والكولسترول مادة دهنية توجد في أنسجة جميع الحيوانات. ويؤدي المستوى العالي من الكولسترول في الدم إلى تصلب الشرايين، وهو المرض الذي يمكن أن يسبب النوبة القلبية. ويحتوي الحليب المنزوع الدهن على كمية قليلة من الكولسترول.

الموسوعة العربية العالمية




ما رأيكم هل نقرر بعد هذا أن نعود لما كان عليه الأجداد ونترك الببسي والسفن والرز واللحم ونعود للتمر واللبن الذي فيه الكفاية والصحة

والعافية؟












توقيع :


يامـن سـأل عنـي وللعلـم نشـاد.=.أنا صبي من حرب اهل السـدادي
اللي لهـم تاريـخ يشهـد بالأمجـاد.=.ومعروف عند الحاظـره والبـوادي

عرض البوم صور بدر الميسوي  
قديم 01-02-09, 07:40 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.75 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر الميسوي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: هل يمكننا أن نعيش على التمروالحليب

مشكووووور موضوع قيم يعطيك العافية












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 01-02-09, 10:03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال الحمـاد

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1701
الاقامة: الأسياح
الجنس: ذكر
المواضيع: 302
الردود: 3398
جميع المشاركات: 3,700 [+]
بمعدل : 0.93 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال الحمـاد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر الميسوي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: هل يمكننا أن نعيش على التمروالحليب

موضوع متميز مشكوررررررررر












توقيع :

الله اكبر....الله اكبر....الله اكبر





.....


أنت الزائر لمواضيعي

عرض البوم صور طلال الحمـاد  
قديم 02-02-09, 06:08 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر الميسوي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 1871
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 244
الردود: 841
جميع المشاركات: 1,085 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدر الميسوي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر الميسوي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: هل يمكننا أن نعيش على التمروالحليب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال الحـربـي مشاهدة المشاركة
موضوع متميز مشكوررررررررر
مشكووووووووووووووور على المرووووووووووور












توقيع :


يامـن سـأل عنـي وللعلـم نشـاد.=.أنا صبي من حرب اهل السـدادي
اللي لهـم تاريـخ يشهـد بالأمجـاد.=.ومعروف عند الحاظـره والبـوادي

عرض البوم صور بدر الميسوي  
قديم 02-02-09, 10:51 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو وسيم

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1649
الجنس: ذكر
المواضيع: 521
الردود: 4735
جميع المشاركات: 5,256 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
تلقى »  10 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو وسيم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر الميسوي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: هل يمكننا أن نعيش على التمروالحليب

أما نترك الرز واللحم مااتوقع مدمنين عليها

معلومات قيمة وموضوع رائع

سلمت يداك ياصغير على هذا الطرح

وتقبل تحياتي












عرض البوم صور أبو وسيم  
قديم 07-02-09, 10:44 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر الميسوي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 1871
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 244
الردود: 841
جميع المشاركات: 1,085 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدر الميسوي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر الميسوي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: هل يمكننا أن نعيش على التمروالحليب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة f15 مشاهدة المشاركة
مشكووووور موضوع قيم يعطيك العافية
مشكور اخوي على المرور












توقيع :


يامـن سـأل عنـي وللعلـم نشـاد.=.أنا صبي من حرب اهل السـدادي
اللي لهـم تاريـخ يشهـد بالأمجـاد.=.ومعروف عند الحاظـره والبـوادي

عرض البوم صور بدر الميسوي  
قديم 13-05-09, 03:29 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.57 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر الميسوي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: هل يمكننا أن نعيش على التمروالحليب

يعطيك العافيه على

النقــــل












توقيع :

عرض البوم صور قرناس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
التمروالحليب , نعيش , يمكننا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
***نعيش الحياة بدون تأمل*** فريدي وفي مجلس حــديـث الــقــلـم 12 29-09-10 08:23 PM
أقوال غاية في الغباء عبدالرحمن العبلان المجلس العام 3 02-04-09 02:53 AM
هل نحن نعيش الجاهلية : قضية الأسبوع سمو الفكر المجلس العام 4 05-05-08 04:02 PM


الساعة الآن 04:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52