مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مجلس أخبار ومناسبات قبيلة حرب (http://www.alfredah.net/forum/alfredah5/)
-   -   مرابط الخيل عند قبيلة حرب (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah10110/)

f15 21-12-08 09:07 AM

مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 


---------
حمدانيات الصانع
وهي من اشهر مرابط قبيلة حرب وقيل أن محمد سئل من أهل الكهفه بحضور شيخ الصقور وبحضور (نعيس بن طواله) شيخ الأسلم من قبيلة شمر فأجاب:بأن حميدانات الصانع مربطنا شياعتنا لغدير بن السمري من قبيلة ظفير درجت من السمري إلى السنوات من قبيلة عتيبة ومنهم من الجرو من علوى من قبيلة مطير ومنه إلى مشعان بن حماد من الفرده من قبيلة حرب ومنه اشتراها مبارك بن شاكر من الأسلم من قبيلة شمر كما افاد حمد الجرو من قبيلة مطير في مجلس الحميدي الدويش عن الحمدانية أنها درجت على اجداده من قديم الزمن وخرجت منهم إل الفرده من قبيلة حرب وإشتراها منهم ابن بكر من الأسلم من قبيلة شمر.



عضيدة البدن
اخبر هذال بن بصيص عن الدهماء قال:إن مربطها عن شهوان ثم درجت إلى قبيلة العجمان ثم اخذها السهول ودرجت منهم إل عبدالله بن مسعود فأتت عنده بمهرة صفراء ابوها جدران الصقلاوي حصان آل سعود وأثناء غزو بن سعود طوسون باشا اخذها مدوخ بن معيان من بني علي من قبيلة حرب فصارت عنده وأتت بمهرة حمراء أما الأم فقلعها الفويرة من العبيات من قبيلة مطير قلعها من دبلان بن طريف من قبيلة حرب.



دهيم النجيب شعرهاشليل اشقرن ونتشاوش-شمالية ولحقت ساحلية

قال في الأصول عن مربط دهيم النجيب ما مفاده انه افاد شيوخ قبيلة العجمان أنها من دهماء من قبيلة قحطان ودرجت من شهوان إلى ابن سويعد من قبيلة حرب ومنه إلى قبيلة بني هاجر.



شويمان سباح
ورد في الأصول إشارات كثيرة ومتفرقه إلى هذا الحصان الذي اشتهر عند غانم بن مضيان من شيوخ قبيلة حرب ومن ذلك ما ذكره أثناء الكلام عن المربط ربداء الخشيبي ,حيث ذكر أنه درج منها فرس حمراء كانت لفيصل بن وطبان الدويش ثم أعطاها فهاد الدحام من قبيلة مطير, فدرجت منها عند فهاد فرس شقراء ابوها شويمان السباح حصان غانم بن مضيان..كما اورد وهو يتكلم عن كحيلة المصنه:أن الإمام فيصل بن تركي سئل عن الشقراءفقال : غن مربطها للعضيدي من الصقور من قبيلة عنزه وهي بنت شويمان السباح حصان غانم بن مضيان من قبيلة حرب الدارج إليه من السبعه من قبيلة عنزه وقتل وهو فوقه فجاءنا من الفرم من بني على من قبيلة حرب.



الربداء
مربط البداء درج منها رسن إلى فهد بن هنيدي من الدهامشة من قبيلة عنزة ثم درج منه قلاعه إلى بني علي من قبيلة حرب ومنهم راحت قلاعة يوم المميلاح بين قبيلة حرب وقبيلة مطير وصارت عند شمران الوصالي في مجلس برجس بن مجلاد وباتل الوصالي في مجلس الحميدي الدويش وجهجاه الدحام.


شويمة السباحية
مربط شويمة السباحية كانت لقبيلةالفضول ثم درجت إلى قبيلة بن صخر ودرج منها رسن إلى قبيلة الظفير في عهد شهيل بن سويط المتوفى سنة 1144هـ, ثم انتهت الى دغيشم بن حشوش من الظفير الذي افاد في مجلس جازع ابو ذراع ودليم بن سويط أن بعض فرسان الظفير قلعوا فرسا صفراء من داين القويعي من قبيلة حرب يوم الباطن . وأخبر الحربي أنها شويمية سباحة كما افاد بأنهم قلعو فرسا حمراء في سنة قتل صفوق الجربا - 1256- فعلة انها شويمية سباحه اصلها لقبيلة ظفير ضاعت منهم يوم بيع الماء فوصلت إلى شريف مكة, ومنه درجت إلى قبيلة حرب.



الصقلاوية
مربط صقلاوية بن غيوش , درجت من صاحبها الحربي إلى قبيلة شمر ومن شمر إلى الفدعان, فطالب الدهامشة ولا يدري من اين درجت على الحربي, كما يقول حسب إفادة نهار بن نويسع ومنه درجت إلى قبيلة حرب.



عبية ابن جبيع
ذكر ان مربط عبية ابن جبيع حسب ما افاد به عبدالله بن جبيع من قبيلة مطير بحظور الحميدي الدويش وعبدالعزيز الدويش وحسين بن فرز وجهجاه الدحام, انها كانت لقبيلة بني صخر ودرجت إلى موينع من السبعة من قبيلة عنزه ومنه إلى مبرك بن نحيت من قبيلة حرب قلاعه ...الخ.كما يضيف :افاد مدوخ بن عبيان شيخ بني على من قبيلة حرب وفهد بن هنيده شيخ الدهامشة من قبيلة عنزة لما سئلا عن خيل ابن نمر من الدهامشة وخيل ابن نحيت من قبيلة حرب انها عبية شراكية وأصل شياعتها لقبيلة بني صخر.



عبية ابن علوان
ذكر في الكلام عن عبية ابن علوان ان علي بن علوان من الفردة من قبيلة حرب افاد بان شياعة العبية المذكورة للجلاس ثم درجت منهم إلى غافل العياشي من قبيلة عنزه بالشراء ثم قلعها ناصر بن راكب اثناء اغارة حمدان بن مخلف من العلي من قبيلة عنزة على قبيلة حرب ثم قلعها جزلان بن بصيص وهي لقحة من حمداني حصان الفرم من بني علي من قبيلة حرب ثم باعها ابن بصيص إلى ابن خليفه شيخ مملكة البحرين.



العبية الدويرجية
قال ايضاً عن عبية الدويرجية اخبر بداح بن حمدان المريخي انها درجت من السبعة إلى ناصر الفقاعي من قبيلة حرب قلاعة ومن ناصر إلى القائد حسن الشماشرجي بيعاً بمئة ناقة.

عبية الهنيدس
نقل شحاته الهنيدس بحضور فرحان بن صفوق الجربا ونجم بن زايد الجربا وسمير الجربا وفهد بن غنيم الجربا من عنزة وفي قديم الزمن قلع ابن معيان من بني على من قبيلة حرب فرساً عبية من تحت الهنيدس وقيل عن المربط المذكور إن عايد بن شديد من الرخمان من قبيلة مطير قلع فرسا من عبية الهنيدس من ابن سعود يوم الشبيبية بين طوسون باشا وعبدالله سعود واتت عنده بمهرة صفراء ابوها عبيان حصان الذويبي من قبيلة حرب ثم يذكر ان تلك الفرس اشتراها واحد من الرخمان من قبيلة مطير فأتت عنده بحصان اصفر ابوه هدبان نزجي من الزايدي فذهب الحصان قلاعه إلى محسن من قبيلة حرب واقول واعتقد ان المقصود محسن الفرم المتوفى سنة 1258هـ.



عبية هوينة
ذكر في الكلام عن مربط عبية هوينة أن مشايخ السبعة من قبيلة عنزة افادوا لما سألوه عن عبية ابن عليان من القصمة من بني علي من قبيلة حرب انها عبية هوينة لبني صخر درجت إليهم في المن القديم



حمداني سمر
كحيلة ابن عافص, عند قوم من عبيده من قبيلة قحطان ثم آلت إلى قبيلة عنزة لما كانوا في نجد. ثم آلت إلى قبيلة الظفير اثناء حروبهم مع قبيلة عنزة ومنهم درجت إلى ابن عافص من بني حسين.وسئل حمود بن عافص من بني حسين -اي سنة 1279هـ - بحضور سلطان بن سويط وعلي بن بن مانع بن سويط وفهد بن بريكان من مشايخ بني حسين وافاد بأنها درجت من قبيلة الظفير قلاعه في عهد شهيل بن سويط - المتوفى سنة 1144هـ. ثم يذكر خالد بن حشر بن وريك شيخ آل عاصم من قبيلة قحطان بأنه درج منها فلوة حمراء ابوها حمداني سمر حصان الدباغ من قبيلة حرب وقد آلت تلك المهرة إلى أبناء مذكر بن عضيد فأخذتها قبيلة عتيبة قلاعه. ثم يذكر انه درج منها فرس آلت إلى الشيخ ابا العلا من قبيلة عتيبه.



كحيلة ابن عافص
وقد سئل مدوخ بن عبيان من بني علي من قبيلة حرب عن الفرس التي درجت إليهم من ابن عافص فقال:صحيح درجت يوم حرب الرس سنة 1232 - فرس ثنية إلى خلف الحنيني من بني علي من قبيلة حرب وأخذها منه إبراهيم باشا وأعطاه عنها دراهم وست عشرة ناقة على يدينا.



كحيلة الدباغ
وذكر مربط كحيلة البنت انه سئل الشيخ مدوخ بن عبيان من بني علي من قبيلة حرب عن خيل الدباغ وعن كحيلة البنت فقال:كحيلة الدباغ وكحيلة البنت رسن واحد, اثناء حرب ابن سعود وابراهيم باشا سقط احد اتباع آل سعود من فرس كحيلة الدباغ فقال لي:إن احسن خيل ابن سعود هذه الفرس.


كحيلة الزهية
كحيلة الزهية من بنات كحيلة ابن جرشان شيخ قبيلة البقوم, وق درج منها فرس حمراء صبحاء إلى قبيلة قحطان ثم ذهبت إلى قبيلة عتيبه قلاعه, واتت عنده بفرس شقراء والشقراء درج منها فرس حمراء أبوها حصان احمر صقلاوي جدران, حصان ابن نحيت من قبيلة حرب فقلعها لقبيلة العجمان.



كحيلة الصويتية
ذكر نقلا عن الشيخ مدوخ بن معيان شيخ بني على من قبيلة حرب في مجلس ابن مجلاد من شيوخ قبيلة عنزة إن شياعتها في القديم كانت لأشراف مكة, ثم درجت منهم فرس حمراء إلى ميرز الفقاعي من بني علي من قبيلة حرب وانتشرت بين القبائل.



صقلاوي جدران
ذكر عن مربط كحيلة العشير نقلا عن عبيد بن رشيد وطلال بن رشيد ما افاده:أنه درج إليهم خيل منها فرس تسمى الحبشية أبوها الحاج الصقلاوي, حصان ابن رمال, وفرس شقراء ابوها هدبان, اسمه هجهوج, وفرس حمراء ابوها صقلاوي اسمه جدعان لقبيلة حرب دارج عليهم من قبيلة عنزة.



كحيلة الكبيشة
مرابطها لآل عاصم من قبيلة قحطان, ثم درجت إلى دبلان الجدعي من الدوشان من قبيلة مطير وقلعها منه الشيخ غانم بن مضيان من قبيلة حرب ثم اعطاها حسن الشماشرجي, وهو احد رجلات الدولة.



كحيلان أبو عرقوب
أبو عرقوب حصان كحيلان من خيل غانم بن مضيان من قبيلة حرب كما وهو ايضاً يتكلم هدباء الظاهري, حيث ذكر انها آتت بمهرة صفراء أبوها كحيلان ابو عرقوب حصا غانم بن مضيان.



هدباء الزايدي
الزايدي درج منها فرس إلى مانع بن سويط من قبيلة الظفير, ومنهم إلى آل عيسى ومنهم إلى المشيطيب من الرولة ومنهم إلى الفرم من بني علي من قبيلة حرب وانقطع الرسن من الفرم, حسب ما افاد به حمدان الزايدي في مجلس ابن رشيد في حايل بحضور طلال بن رشيد وعبيد بن رشيد ونار السحيمي من عنيزة.





منقول

ذيبان 21-12-08 10:07 AM

موضوع جيد جدا
 
f15

موضوع قيم وهام

تشكر على النقل

وبانتظار جديدك المفيد

ويستاهل تقييم خمس نجوم

http://alfredah.org/up/uploads/fd3e7cbc65.gif

وقد تم أضافة التقييم للمشاركه


f15 23-12-08 05:13 PM

رد: مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 
تشكر على التقييم ونرجو التثبيت اسعدني وجودك

ذيبان 23-12-08 05:38 PM

رد: مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 
ابشر بسعدك
تم التثبيت ,,, وتستاهل

f15

f15 25-12-08 09:21 AM

رد: مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 
مشكور عوايد ك تقول وتفي مشكور مره اخرى

بدر الميسوي 04-01-09 07:32 PM

رد: مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 
مشكور اخوي f15 وماقصرت بيض الله وجهك

f15 13-01-09 12:03 AM

رد: مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 
مشكور على المرور اسعدني تواجدك

الهوله 02-02-09 10:42 AM

رد: مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 
هلا ب f15 موضوع جيد وعندي بعض الاستفسارات وارجوا المساعده من ذيبان
1-هل المذكور في مربط عبية ابن جبيع مدوخ بن عبيان هو نفس الشخص مدوخ بن معيان المذكور في المرابط الاخرى

2-هل خلف الحنيني من بني علي من قبيلة حرب المذكور في مربط عبية بن عاصف او ويوجد خطا مطبعي .

وشكرا

f15 03-02-09 08:56 AM

رد: مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 
اشكرك على مرورك ولاضن فيه خطى مطبعي لاني ناقلة من موقع رسمي واكيد ماينشرفيه شي
الابعد التدقيق والفحص الكامل

الهوله 03-02-09 11:21 AM

رد: مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 
هلا والله ب ف15 ممكن ان أطلع على هذا الموقع الذي يهتم في مرابط الخيل لاني يابن العم مهتم في هذا الموضوع واحب الاستفاده منه.
شكرا جزيلا

f15 03-02-09 02:48 PM

رد: مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 
ابشر الموقع اسمه ارسان لايدري المشرف نحصل لنا باند



هههههههههه:eek::eek:

قرناس 13-05-09 11:55 PM

رد: مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 
يعطيك العافيه على جهودك


بدر الميسوي 30-07-09 12:12 AM

مشكووووووووووور

f15 30-07-09 12:17 AM

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اضافة للموضوع

إن الخيل عند قبيلة حرب قديمة قدم الانسان البدوي العربي نفسه شأنها في ذلك شأن غيرها من القبائل

لكن الذين يرون غير هذا الرأي فإنما يقع اللوم عليهم أنفسهم لأنهم يجهلون التاريخ أو على أجدادهم

الذين لم يحفظوا لأحفادهم هذا الجانب من تاريخهم ولكن الجهل بالشيء لايعني عدم وجوده

ومع انعدام التدوين لهذا الجانب التاريخي إلا أنه يمكن استعراض الاشارات القديمة للخيل عند هذه

القبيلة فمن تلك الأشارات مثلا:

أن قبيلة مزينة العربية العريقة التي هي الآن أحد البطون الرئيسية لقبيلة حرب كان فيها من الفرسان

والخيل ما في غيرها من القبائل في العصر الجاهلي وكذلك في عصر الاسلام والفتوحات الاسلامية

التي شاركت فيها قبيلة مزينة برجالها وسلاحها ابتداء من فتح مكة ومعركة نهاوند وما تلاها من

الفتوحات الاسلامية شرقا وغربا.

أما قبيلة حرب الخولانية اليمنية فهي كذلك لها خيلها وخيالتها التي هي عماد شوكتها في الحروب

وعدتها في ميادين الكر والفر وساحات القتال. كيف لا وهذا فارسها وزعيمها عمرو بن يزيد بن عبد الله

بن الحارث بن عمرو بن الفياض بن حرب يقول في وصف الحرب بين بني سعد بن سعد وبين الربيعة

بن سعد بن خولان:

يقول عمرو لنا والخيل مسرعة تحت الكماة وقد جالت عواديها
مهلا لك الخير لاتفعل فقلت له: اقصر فإن مميت النفس محييها
همزت مهري برجلي ثم قلت له: اذهب إليهم فقد سارت بمافيها
…..الخ.

ولن نستعرض كل الشواهد الشعرية المتعلقة بأخبار الخيل عند قبيلة حرب وإنما نكتفي بهذين المثالين

كإشارات تاريخية على أقدمية وأهمية الخيل عند هذه القبيلة.

مع أن بلاد الحجاز ليست من البلاد الملائمة لاستعمال الخيل في القتال بسبب وعورة طبيعتها فضلا عن

أن كثيرا من قبائل حرب في الحجاز أهل حضارة وأستقرار في قراهم وخيوفهم حيث يتجمعون حول

العيون ومزارع النخيل في أوديتهم فبنوا سالم في وادي الصفراء ووادي الحمراء ووادي الحمض وبنو

عمرو في وادي الفرع وزبيد في وادي حجر ووادي خليص وهكذا ومع ذلك فلم يمكن تاريخهم يخلوا من

الخيل لاستخدامهاعند الحاجة وعندما تكون أرض المعركة ملائمة وهذا بخلاف الحال في بلاد نجد التي

يعتمد أهلها على الخيل بشكل رئيسي في حياتهم الصحراوية المضطربة بل ولملاءمتها لطراد الخيل.

وبنفس الاختصار أيضا سوف نورد بعض التلميحات التاريخية للتدليل على وجود الخيل لدى هذه القبيلة

على مدى التاريخ حتى عصرنا الحاضر.

ومن تلك الأشارات ما ذكره مؤلف اتحاف الورى أثناء حديثه عن الوقعة التاريخية بين قبائل حرب

وأشراف مكة سنة 839 هجري حيث ذكر أن حربا انتصروا في تلك المعركة واستولوا على ثلاثين

فرسا من خيل الأشراف من جملة غنائمهم.

وخلال القرن التاسع الهجري أيضا أورد ابن بسام في تحفة المشتاق سبعة مناخات عظيمة من أيام

العرب في نجد كلها تشترك فيها قبائل من حرب ولا شك أن قتال القبائل في نجد مما لا يستغني عن

الخيل فيه.

ثم يستفاد من المصادر التاريخية أن الشيخ مالك بن رومي شيخ قبيلة زبيد الحربية في آخر القرن

التاسع الهجري كان لديه من الخيول ما يليق بمكانته كأقوى زعيم قبلي في الحجاز في عهده خاض

عددا هائلا من الحروب والمعارك مع خصومه و على رأسهم السلطان الغوري حاكم مصر حتى سمي

شيخ زبيد غريم السلطان.

ومن ذلك ما أورده مؤلف بلوغ القرى نقلا عن الحجاج المغاربة سنة 910 هجري: أنهم وجدوا

مشهون بن رومي أخو مالك بن رومي شيخ زبيد في عسفان ومعه سبعة عشر فارسا وماية راجل.

كما أورد أيضا في أخبار سنة 919 هجري في القتال بين بني السفر وبني جابر من هذيل اشارة إلى

وجود الخيل عند قبيلة حرب حيث يقول: (فأغار جماعة من خيالة حرب على بلاد بني جابر وصرموا

نخيلهم ....الخ).

وتورد المصادر التاريخية في اشارة عابرة أيضا أثناء الكلام عن القتال بين حرب وشريف مكة سعد بن

زيد سنة 1104 هجري في وادي الصفراء أن حربا ذبحوا خمسا من خيل الأشراف وقلعوا عشرا.

كما ورد أيضا أن الشريف سعد شريف مكة أهدى فرسا للشيخ بدوي بن أحمد بن مضيان وذلك سنة

1106 هجري.

وفي مطلع القرن الثالث عشر الهجري نجد أن عدد خيالة حرب وخيلها تفوق غيرها من القبائل أو تكاد

وفق ما يورده أحد المؤرخين وذلك في حدود سنة 1230 هجري حيث يقدر صاحب كتاب الدرر

والمفاخر مقاتلي حرب بأربعين ألف مقاتل وعدد خيالتها بعشرة ألاف خيال.



اسماء بعض الخيل عند حرب



عويِضة

وهي فرس مشهورة لأحد فرسان بني عمرو من مسروح من حرب يسمى عوض أبو راسين .
وقيل أنه أطلق عليها هذا الاسم لأنه اشتراها عوضا عن فرسه المقتولة , التي كان متعلقا بها لطبيها , لعلها تعوضه عنها , وقل : إن اسمها مشتق من صاحبها , وله فيها أشعار كثيرة , وقد اشتراها صغيرة , وصار يدربها ويروضها , وكان بينه وبين بعض فرسان الجذعان من عتيبة مناوشات , فقال متمنيا لو أن جواده قد بلغت وتبين جريها :



يا ليت ركض عويضة قـد بـان
سبق النظر , يا اللي تحق الشوف
مـع حربـة صناعهـا حمـلان
ما تشرب إلا من غزير الجـوف
ميعادهـا الصنـدوق بالجذعـان
واللـي مكذبنـي لا بـد يشـوف



الرمحاء

وهي من العبيات , فرس الشيخ مجول بن دهيم من شيوخ حرب وأعيانهم توفي سنة 1345 هـ وهي فرس مشهورة وله معها قصص واخبار . وكان نازلا في منطقة القصيم وذلك في حدود سنة 1315 هـ ولم يكن معه إلا قلة من جماعته , فأغار عليه بعض شيوخ القبائل وأخذوا إبله , ولم يبق عنده إلا فرسه وهي أجود الخيل في زمانها وتسمى الرمحا بنت العبية ’ وكان الوقت صيفا , فرحل ونزل بلد المذنب ليتدبر أموره إلى أن تعود أحواله كما كانت , لكن بعض رؤساء القبائل لما رأوا نزوله في الحضر صاروا يراسلونه لشراء فرسه الأصيلة , وهم يظنون أنه سيبيعها بعد أن فقد الإبل وترك البادية , ولما أكثروا عليه قال هذه القصيدة التي منها :



يا الله يا مذري الهبايب والأنسام
تعوض في ذود خذوه الطماميع


إلى أن يقول :



يا سابقي غاذيك من قوت الإسلام
يوم الرياف يودع الخيـل توديـع
ولاني معرضها على كـل سـوام
وليا نشدني واحد قلت : مـا بيـع
ولاني ولد خبل فقد كيلـة العـام
وشفي ركوب ملاويات المصاريـع
أبي ليا جا مثل ( عرجا ) بالأيـام
وكلن وملن من شحـاذة وترفيـع
أنحا على الرمحا كما عنز الأورام
أو بكر شيهـان طلقهـا بتربيـع
عليك قرم يروي العـود وإن حـام
اللي مع المركاض يرخي المصاريع
يقود ربعـه كنهـم دقلـة الشـام
مركاضهم يهجي السباع المجاويع



عشيش

وهو جواد لأحد فرسان قبيلة الفردة من مسروح من حرب وهذا الفارس هو : حثلين بن دغيم بن هديب , وهو من مشاهير الفردة وأعيانهم , له أخبار كثيرة , في وقائع قبيلته مع القبائل المنافسة في نجد , وقد توفي حثلين بن هديب في حدود عام 1320 هـ . ويقول حثلين بن هديب يرثي حصانه عندما أصيب في احد الوقائع حاديا :


يا ذيب لا تاكل وريد عشيش
طلق اليمين السابق المطواع
علي ردة خيلهـم والجيـش
وعلي طرحة شيخهم بالقاع



كحيلة ابن عافص

وهي فرس ابن عافص (خلف الحنيني)...
وقد سئل الشيخ مدوخ بن معيان من بني علي من حرب عنالفرس التي درجت إليهم من إبن عافص فقال: صحيح درجت يوم الرس - أي حرب الرس سنة 1232هـ فرس ثنية إلى خلف الحنيني ' من بني علي من حرب


كحيلةالدباغ

وهي فرس الدباغ من بني سالم من حرب وهي كحيلة ابن عافص، درج منها حصان اسمه: كحيلان أبو منقاره وابوه عبيان حصان ابن مضيان من حرب .

الجليماء : فرس لعبدالله بن الكنيهري البدراني من فرسان البدارين من بني عمرو,توفي سنة 1350هـ تقريبآ .

المصبوبة : فرس لشيخ ذويخ البشري شيخ قبيلة البشارية من بني سالم, وقد توفي سنة 135هـ تقريبآ .

الهدلاء: فرس لسهلي بن مطارد السليمي من فرسان قبيلة ولد سليم من حرب .

الشقراء: فرس لصلاح بن خضير السليمي من فرسان ولد سليم من قبيلة حرب .

الشيخة : فرس لمساعد بن صلاح بن زيدان السليمي من فرسان ولد سليم من قبيلة حرب .

العافصي : حصان رجل من البدارين وهو أبو خطيمة البدارني , علماً أن العافصية مربط اشتهر عند البدارين من بني عمرو , كما تقدم معناً .

سمحان : حصان لنافع بن صلاح السليمي .

الطويسة : فرس لعبدالعزيز بن زيدان من ولد سليم .

نمشة : فرس للفارس المشهور بليعيس بن الطريس من الطرسان من بني عمرو .

جميعة : فرس صفراء من خيل درع بن درعان بن طريس من أعيان بني عمرو .

نمشة : فرس صفراء لحسين بن الحميدي بن سميحة الطريسي من فرسان بني عمرو .

الجعيثنية : فرس صفراء للفارس بليعيس بن نجا بن طريس من بني عمرو .

الدلعاء : فرس عفتان بن شعيفان , المسمى راعي الخويرات , من الشعافين من بني عمرو .

دهية : فرس الحميدي بن شعيفان , وتسمى دهية لأنها دارجة بالشراء من دهيان الظاهري .

العزبة : فرس ثامر بن عطيشان , من مشاهير قبيلة الشعافين من بني عمرو .

الخلاوية : فرس مربطها قديم عند ابن رداس من مشاهير بني علي , وقد حضر عليها شبيب بن رداس وقعة عرجاء المشهورة سنة 1313هـ .

الكبيشة : اسم مربط فرس الشيخ ذعار بن ناصر بن سعدى شيخ قبيلة الوهوب من بني السفر من مسروح من حرب .

فلحاء : فرس عبدالله بن فراج العسيلي من مزينة من بني سالم من حرب , وهو والد الشاعر محمد بن عبدالله العسيلي الذي كتب لي مايلي :
( كان لوالدي عبدالله بن فراج العسيلي فرس اسمها فلحاء من سلالة الحمدانية , وكان مدراجها على والدي من ابن رسام العلوي الحربي , وكان لابن رسام فيها مثنوي , فلو أو فلوة أيهما الأول , وقد تم له ذلك , وأخذ مهرة . وقد استمرت سلالتها مع والدي إلى أن هلك أخرهن ثلاث أفراس عام 1370هـ. ومما قاله والدي فيها حينما تركها وابنتها سنة الاجنابه في حمى منية الخاص بخيل عمر بن ربيعان يرحمة الله . وعندما عادوا حرب لديارهم , رجع والدي يستلحقها من الحمى , وبذلك يقول :

ياراكب اللي شليله هيف.......... يبرد لواهيب هوجاسي
من جال عفرا ليال الصيف......... يمسي ورا القد والقاسي
إن شفت فلحا يزين الكيف......... وان عاضبت ضاع نوماسي


الخوة : وهي فرس الدريعي من العيدان من الفردة.

العبية : وهي فرس غازي بن فايز بن شويهينة من العيدان .





هذا وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.


والي عنده اضافه لايبخل علينا


مـ التحيه ـع





م/ن

f15 14-10-09 01:09 PM

لرفع ............

ذيبان 14-10-09 04:25 PM

الموضوع يستاهل الرفع كل فترة

لكي يستفيد منه اكبر عدد ممكن من الاعضاء

لان الموضوع تاريخي

ولكي يستفيد الاخ عبدالله من دعاء المشاركين بالردود

الله يعطيك العافية

عبدالله بن شايع 26-10-10 07:07 PM

رد: مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 

السلام عليكم....
الاخ f15
ارجوا تعديل الخطاء الوارد في مربط عبية ابن علوان وان الذي قلع العبيه ناصر بن راكب وليس علي بن فلي ابن راكب.

1- عبية ابن فلي: للفارس علي بن فلي ابن راكب

2- مربط عبية ابن علوان:للفارس ناصر بن راكب وهو المربط الذي ورد في مخطوطات عباس باشا


عبية ابن علوان
ذكر في الكلام عن عبية ابن علوان ان علي بن علوان من الفردة من قبيلة حرب افاد بان شياعة العبية المذكورة للجلاس ثم درجت منهم إلى غافل العياشي من قبيلة عنزه بالشراء ثم قلعها ناصر بن راكب ابن عم علي بن علوان اثناء اغارة حمدان بن مخلف من العلي من قبيلة عنزة على قبيلة حرب ثم قلعها جزلان بن بصيص وهي لقحة من حمداني حصان الفرم من بني علي من قبيلة حرب ثم باعها ابن بصيص إلى ابن خليفه شيخ مملكة البحرين.

أرجوا من الاخوان الرجوع للمصادر وتعديل الخطاء الوارد
المصادر
1- مخطوطات عباس باشا الأصول الخيل العربيه
2-كتاب حمد الجاسر اصول الخيل العربيه الحديثه صفحه310
3- اخبار الخيل عند قبيلة حرب صفحه 47

منصور الوسوس 26-10-10 09:03 PM

رد: مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 
شكرا لك اخي عبدالله بن شايع
وهذا الرد الذي نحب ان يكون موجودا لكونه اسلوب علمي
وذلك بالتوجيه للمصادر وهو امر مهم جدا
اتمنى من المشرف القدير ان يقوم بالتعديل

ذيبان 27-10-10 09:35 AM

رد: مرابط الخيل عند قبيلة حرب
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور الوسوس http://www.alfredah.net/vb/alfredah_...s/viewpost.gif
شكرا لك اخي عبدالله بن شايع
وهذا الرد الذي نحب ان يكون موجودا لكونه اسلوب علمي
وذلك بالتوجيه للمصادر وهو امر مهم جدا
اتمنى من المشرف القدير ان يقوم بالتعديل



تم التعديل بعد البحث عن المصادر التي ذكرها الاخ عبدالله بن شايع

مشكور ابويارا والشكر موصول للاخ عبدالله بن شايع على انتباهة وبحثة

والخطاء ورد من المصدر الذي قام العضو f15 بالنقل منه مشكورا


الساعة الآن 02:21 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52