مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مجلس أخبار الصحافة والإعلام (http://www.alfredah.net/forum/alfredah17/)
-   -   مُلتقى شعراء القصيم الشَّعبيين"2"بضيافة ابن سبيل بـنـفـي (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah39298/)

ابـن مـطـيـع 21-02-13 01:25 AM

مُلتقى شعراء القصيم الشَّعبيين"2"بضيافة ابن سبيل بـنـفـي
 

الشاعر والاعلامي / رشيد الفريدي

أنباء القصيم - عبدالرحمن المهوس :
استضاف شعراء القصيم الشعبيين بملتقاهم الثاني بفلَّة حجاحة و سعة صدره و كرمه الغامر حتى أحرج الجميع بحُسن ضيافته و ليس بمستغرب على قامة من الشِّعر و إعلامي قدير و هو الذي أنار الطريق لـمن بعده ، ذلك هو الأستاذ/الشاعر/الإعلامي محمد بن عبدالعزيز السبيل ، رئيس مركز حاضرة نفي ، و ذلك بحضور رئيس بلدية مركز نفي و أعضاء المجلس البلدي.

و مما لا يُنسى في مساء الإثنين واجب الضيافة و الغير مُستغرب من كريم الطيب الأستاذ/ محمد بن عبدالعزيز السبيل ، و الذي استقبل ضيوفه و ضيوف أهالي مركز حاضرة نفي بمقر المركز بعد صلاة المغرب و كان للكرم عنوان عبر هذا الإنسان ، و الذي رحَّب بفكرة الصور التذكاريَّة للجميع ، و أصرَّ على التقاطها للجميع و مع الحضور بمكتبه بالمركز و لبى له الجميع مطلبه بكل السرور ، حيث الأجواء الرائعة بسمو القلوب و تآلف الأرواح.

و كان للإنتقال لمقر الإحتفائية (قاعة البلدية) بملتقى شعراء القصيم الشعبيين الثاني طريقة بديعه و ذات بُعد أخذ الجميع لرؤية الـمعالم و شرح لتأريخ (نـفـي) القديم و الحاضر و مُستقبلها العمراني و الخدمي ، قدَّمها ، رئيس مركز حاضرة نفي الأستاذ/محمد بن عبدالعزيز السبيل و الذي أخذ ضيوفه شعراء القصيم و إعلامييها بجولة بحافلة جمعت الجميع و التقى بها الكُل.

حيث كان مساء الإثنين الـ8من ربيع الآخر1434هـ ، مساءً متألقاً بتواجد الكثير من شعراء منطقة القصيم الشعبيين بملتقاهم الثاني و الذي كان مكانه مركز نفي ، بملتقى رسمي وجَّهت بإقامته الجمعية العربية السعودية للثقافة و الفنون ، فرع القصيم بمديرها العام الأستاذ الأديب الناقد بإختصار بليغ ، الأستاذ/سليمان الفايز ، حيث أبدع في الإيجاز و تألق بعرض الإنجاز.

و كما قيل"مساءٍ ما يليق إلاَّ بأحبابي" كانت هذه بعبارتها -مجازاً - كما يُقال و لكنها كانت بكامل حضورها و بقوَّة نورها ، جمعت الجميع و قرَّبت البعيد و حبَّبت القريب ، كانت لحظات لا تُنسى بعفويتها و شموليتها و كان للمحتوى الراقي و الجزل بأبياتٍ نتاجها الـ(حرف) بالتفاعل الإيجابي بالمشاركة من جميع الشعراء الحاضرين في أجواءٍ من الحُب و صفاء اللقاء.

و هنا قبل أن نستعرض لحظات اللقاء الذَّهبية و بريق الشعر و عطاء الشعراء و الإنجاز و النِّتاج ينبغي أن نُعرِّج و لو بشيءٍ من شيء! و من باب العلم بالشيء و الشيءُ بالشيء يُذكر و كذلك يُشكر.

فملتقى شعراء القصيم الشَّعبيين الثاني ، هو مُلتقى نصف سنوي يهدف إلى تنشيط الحركة الشعرية في المنطقة و زيادة للحمة الثَّقافية الشعبية بين الشُّعراء و النَّقاد في مجال النَّص الشعبي.. تحت رعاية فرع الجمعية بالقصيم مُمثلاً بلجنة الشعر الشعبي.

فيما كانت أهداف الملتقى كثيرة و تركزت على ستة محاور ، هي:
01-تنشيط الحركة الشعرية السعبية في المنطقة.
02-دعم ورعاية المواهب الشعرية الشابة و إعطائها الفرصة في المنافسات و الملتقيات.
03-وضع بيوت خبرة من الشعراء و المهتمين لإعطاء الرؤى و الأفكار وقيادة البرامج عبر اللجان المختلفة.
04-تبني العطاءات و الإبداعات و نشرها.
05-مواكبة المناسبات الوطنيَّة بمشاركات مختارة و متميزة.. تطرح عن طريق الملتقى.
06-تكريم المتميزين.

و كان للفعاليات و البرامج بالملتقى الثاني لشعراء القصيم ، نقاط تفاعلية ، شهدت سباقاً متنوعاً و بُعداً مُتعدداً في..
• النتاج الشعري.
• القراءات الفنية للنصوص.
• شيلات شعريَّة.
• تكريم الشعراء و قُرَّاء النصوص.
• طباعة دواوين.
• ورش عمل عن كل ما يخص الشعر و الشعراء.

و هنا نستكمل ما بدأناه ، حيث أفتتح الملتقى الثاني لشعراء القصيم الشعبيين ، الأديب و كريم الطيب ، الأستاذ/ محمد بن عبدالعزيز السبيل (أبو عبدالعزيز) بكلمة الإعلاميين و الشعراء ، حيث رحَّب بالحضور أجمل ترحيب و أعطى للملتقى نفساً عميقاً و ارتفع حتى عانق السَّماء و التي رحَّب فيها بالحضور مرةً أخرى بلباقته المعروفة و كلماته التي تدخل للقلوب مباشرة.

و توالت فقرات الإحتفالية و الملتقى بكلمة ضافية من سعادة الأستاذ ، الناقد/سليمان الفايز ، و كانت استكمالاً للتناسق الكلامي و الجو المكاني و أوضح سعادته بأنَّ فرع الجمعية بالقصيم كانت لحظة ولادته في العام1404هـ ، و كانت بدايته بإشراف و إدارة الأديب و الإعلامي و الشاعر الكبير الأستاذ/أحمد الناصر الأحمد.

و تطرق للتعريف بهذا الملتقى الثاني لشعراء القصيم الشعبيين و أكَّـد على أنَّ الملتقى الأول و الذي كان بضيافة مدينة بريدة ، كان النَّواة و البذرة ، و التي كبرت كما الشجرة و أثمرت هذا الملتقى الثاني بضيافة مركز نـفـي و الذي كان سامياً في عطائه كريماً في يُمنى الأستاذ/محمد بن عبدالعزيز السبيل.

فيما عرَّج بكلمته على تقريب طبيعة الملتقى و استعراض أهدافه و كذلك الفعاليات ، حيث كانت كلمة لامست الآذان بهمساته التي كانت بلسماً و موجهاً وتكلم بلغة الخبير و الناقد البصير.

و لم يفوَّت الفرصة المؤاتية بهذا الملتقى حيث أجاد بالتكريم و أتحف أهل التميز بمنحهم العضوية الشرفيَّة بالجمعية العربية السعودية للثقافة و الفنون ، وكانت لأسماء وضعت بصمتها ناصعة البياض متألقة كما الإصباح لاق! ، فكانت العضوية الشرفية تتجه و تُمنح لأربعة أجمع مجلس الإدارة بالجمعية على أحقيتهم بهذه العضوية الشرفية و تمَّ منحهم دروعاً تذكاريَّة ، وهم:
01-محمد بن عبدالعزيز السبيل.
02-أحمد الناصر الأحمد.
03-إبراهيم السمحان.
04-محمد الـمويعزي.

و هنا كان الموعد كلمة و النَّفس شعراً عذباً ترَّنمت النَّسمات مع إلقاء الأديب و الإعلامي و الشاعر الكبير الأستاذ/أحمد الناصر الأحمد لقصيدة..! عُدَّت من نوادر الشِّعر و تفاعل الحضور بترديدها و نالت استحسان الذائقه الشعرية بدى الحضور.

و كان للإبداع بسمو الكلمة و روعة الحرف و تدافع الجُمل المسجوعة من فارس الإبداع و المتلاعب بالألفاظ بإيجابية و تنوع بالمفردات حتى أسر أسماعنا و شدَّ الحضور ، فكانت كلمة الأستاذ الشاعر محمد بن سليمان الضالع ، غاية الإبداع حتى وصلت للملتاع.

و تتابع الشعراء الحضور في المشاركة الإيجابية و التفاعل المتوقَّع عبر تقديم أسمائهم بنصوص عطائهم و شاعريتهم الجزلة ، فمن نص ناصح و اجتماعي هادف و غزلٍ عفيف و كان للشيلات حضور مميَّز ، و كانت آخر الشيلات لذويب الرشيدي.

و كانت المشاركة مجملةً بأكثر من ستون شاعراً و إعلامي و صحفي ، و قد كانت مشاركة أعضاء قروب (ديوانية المهاجر) على الواتس أب ، و الذي قام على إنشائه الإعلامي و الشاعر (منصور الـمشيقح) في 19-11-2012م و الذي يضم 30 عضواً مابين شعراء و اعلاميين بمنطقة القصيم ، و أثروا الساحة الشعرية بالنصوص الرائعة من كبير الشعراء ، و العلم المعروف و الغني عن التعريف (أحمد الناصر الأحمد) و إبراهيم السمحان و محمد بن سبيل و محمد المويعزي و محمد الضالع و منصور المشيقح و رشيد الفريدي و عايد الرشيدي و سعيِّد الدخنان و فالح الدخنان و محمد الخضير و صالح الوشمي و عبدالرحمن المهوس و صالح السالم و مصطفى برهوم و سلطان الوهيبي و أحمد الصقري ، و بإمكان متذوفي الشعر و عشاقه و الشعراء متابعة الـهـاشتاق #ديوانية_المهاجر الخاص بديوانية الـمهاجر على موقع التواصل الإجتماعي(تويتر).

و هنا كان للوفاء تواجد و حقيقة ماثلة و لا يأتي الوفاء إلا من أهل الوفاء و يعود لأهله ، حيث الروح تعشق و الكيان يتَّحد و العنوان يُتَّفق عليه ، و بدايةً لتفعيل فعاليات و برامج الملتقى و الذي أثمر الثَّمرة اليانعة عبر تكفُّل فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة و الفنون بالقصيم بطباعة ديوان الشاعر سعدان بن عابس الرشيدي"رحمه الله" كأوَّل ديوان يُطبع و يكون باكورة الدواوين الشعرية لشعراء القصيم الشعبيين.
و قد لاقى هذا النباء الرائع اكباراً و فرحة بين الحضور من شعراء القصيم الشعبيين و الإعلاميين ، و ثمَّنو هذه المبادرة من فرع الجمعية وفاءً لأحد شعراء منطقة القصيم.

و شهد ختام الملتقى أوضح سعادة الأستاذ/ سليمان الفايز ، بأنَّ الملتقى الثالث -بإذن الله-سيكون بمحافظة رياض الخبراء بضيافة الشاعر القدير/محمد بن ناصر العريني.

و علمت (أنباء القصيم) من الأستاذ/ سليمان الفايز رئيس فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة و الفنون بالقصيم بأنَّ الموعد المتوقع للقاء الثالث سيكون بعد إجازة عيد الفطر1434هـ.
* و (أنباء القصيم) حصلت بدورها و من موقع الشاعر غازي البَّراك على هذه القصيدة المعنونه بـ(يـــا إلــه الــكـــــون) للشاعر/سعدان بن عابس الرشيدي(رحمه الله) و من مشاركة رائعة للأخ(أبو عبيد) مراقب عام ، و كل الشكر و التقدير للجميع.
http://newsqassim.com/contents/myupp...498bcf06ef.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

* قناة الصحراء حضرت كالعادة لتوثيق هذه الملتقيات الشعرية الشعبية و الإعلامية بكوادرها الفنية و أطقمها ، حيث تمَّ تسجيل الملتقى الثاني لشعراء القصيم الشعبيين ، و من المتوقع أن يُعرض بالأيام القادمة على شاشة قناة الصحراء الفضائية.

صور الملتقى الثاني لشعراء القصيم الشعبيين بعدسة الزميل المصور الفوتغرافي(صالح السالم)

http://newsqassim.com/contents/myupp...49b328e9e0.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49b32d5559.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49b4809b31.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49b484f4a6.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49b9c4c133.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49b9c98074.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49bb5b36b6.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49bb6003ef.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49bcc2d3b7.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49bcc72cc9.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49be88bd4b.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49be8cd514.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49c1b39106.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49c1b765ba.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49c2de6188.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49c2e2e903.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49c7670592.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49c76ac14e.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49c89c948f.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49c8a32790.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49c9dde004.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49c9e248bd.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49cb223534.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49cb268783.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49cc8901ae.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49cc8cef4e.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49d227320d.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49d22b50f4.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49d3c7e06d.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49d3cd1a47.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49d5e6ffd4.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49d5eae8f4.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49e8f1e4e5.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49e8f73a40.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49eaa64ee6.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49eaab139d.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49ec4e8e15.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49ec532b63.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49f520688d.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49f52522d6.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49fc7e249d.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49fc82deb2.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49fe0171c3.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...49fe05b4ee.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a0000feff.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a0005a7f3.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a017289e1.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a01779c4a.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a11f9958b.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a4dc896a3.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a11fe82bd.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a13c86321.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a13cd1374.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a15697ba9.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a156f1509.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a17d8bf49.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a17dd8ff2.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a19587e79.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a195ebd3a.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a1ae1ef4f.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a1ae6f097.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a1d6157f5.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a1d651fcf.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a1f270c07.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a1f2bd1ae.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a24e78044.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a24ed6045.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a277a8e68.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a277e9e7f.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a29b7fd0b.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a29bc63ab.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a2ea40eaa.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a2ea82479.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a3a8cdbc3.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a3a918466.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a437d8016.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a4381eec8.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a45253e55.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a4528dcc4.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
http://newsqassim.com/contents/myupp...4a61fda048.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://newsqassim.com/contents/myupp...4a6203535a.jpg



عبدالله حمد الفريدي 21-02-13 02:17 PM

رد: مُلتقى شعراء القصيم الشَّعبيين"2"بضيافة ابن سبيل بـنـفـي
 
ملتقى رائع جداً
الف شكر ابو صالح على الاضافه وحسن المتابعه لاهنت


الساعة الآن 05:07 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52