مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مجلس الحـــوار الهــــادف (http://www.alfredah.net/forum/alfredah16/)
-   -   الـ ( أنا ) المفقوده !! (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah7298/)

متعب بن نومان 18-04-08 11:17 PM

الـ ( أنا ) المفقوده !!
 






بسم الله الرحمن الرحيم


في الزمن الغابر كان الاباء والأجداد يقولون أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا !!

لكن في الوقت الحالي نقول هو وأعوذ بالله من كلمة هو !!


الجميع أصبح المعذره ربما ليس الجميع لكن الغالبيه أصبح هذاك من يجسد شخصيته وفقد الأنا في ذاته ,

طغى التقليد الأعمى على العرب بشكل ملفت للنظر ..

حتى أصبحو مثل الغراب عندما اراد أن يقلد مشية طائر آخر فلم يقلده ونسي مشيته !


لكن قبل أن نتهجم على التقليد للننزه التقليد النقي المفيد فـ الإنسان عندما ولد قلد مايشاهد فاصبح أنسان مُقلِد لكنه لم يفقد صفاته الأساسيه ولو أن الطفل ولد وكبر بدون أي تلقد لأصبح مثل القرد . ؟

أي التقليد هنا يتمحور بين التقليد الواجب والجائز والممنوع :

الواجب : مايتحتم علينا فعله من بعض العادات والتقاليد ونحوه

الجائز : نراه ( لائقا ً , اغير لائق ) على الآخرين ولكنه سيكونً علينا لائق

الممنوع ؛ يتراوح مابين :

مانراه جميلا ً على الآخرين لكنه لاينطبق علينا لأن كل شخص له صفاته .. إلخ

و مانراه مكروها ً على الآخرين وسيكون كذالك علينا لكن نفعله إتباعا ً لـ الموظه التميز المشهاه ... إلخ

^
^
.... وجهة نظر ...


نشاهد موضة تطويل الشعر لدى الشباب أصبحت منتشره رغم انها لاتنطبق على البعض بتاتا ً

ونشاهد الجري خلف موظة الملابس من الجنسين والمصيبه لا لائقه كـ شخصيه ولا جائزه دينيه ولا مشروعه بالمجتمع


الأسلوب _ اللبس _ الحركات _ الكلام .. وأشياء كثيره


أصبح المجتمع يفقد الانا بشراهه





فـ التقليد أصبح يجبرنا أن نسأل أنفسنا من نحن ؟ هل أنا هو هذا أما أنا ذاتي !!

كل شخص يملك كينونته الخاصه به ويبحر فكره في بحر فلكه !

فـ لما يلغي شخصيته وكينونته بشخص آخر أهو التقليد الأرعن أم الكسل أم تعطل قدرات العقل على الإنجاب والأختراع او على أقل تقدير الأكتشاف ؟

لما يتعمد ان يكون ( مسخ ُ ) فكري او جسدي لأنسان آخر ؟ أين ذهبت شخصيته ونرجسيته ؟

فـهنا قناعة الشخص بنفسه باتت صماء بل ربما غير موثوق فيها , سينجبر المُقلد بالأحساس أنه ضعيف وذاته غير مميزه عن الآخرين !!

حتى أصبح المقلد يعاني بشده من التفكير الهدام ويرى نفسه تابع !!

فمن منا سيدرك حقيقة أسطورته ؟





أتمنى أن نبحث عن نرجسيتنا وننعشها


ربما يتسائل البعض عن النرجسيه فهاهي حكايتها ( قريت لها أكثر من قصه لكن اغلبها يتطابق في جزئه الأخيره وهو مايهمنا ) :


طبعا ً هي أسطوره يونانيه والله اعلم هل هي خرافه ام حقيقه مكثر ملحها ؟ ههههه

على كلا ً تقول الاسطوره اليونانيه :


(( ان فتاة واسمها (صدى) احبت وهامة بفتى أسمه (نارجس) ومن فرط حبها له واعجابها به سقمت

حالها ومرضت بسببه ومن اجله كابدت وصبرت حتى اضناها هذا الحب وجعلها تذبل شيئا فشيئا

حتى فارقت الحياة.

ولكن الالهه (بزعم الاسطورة)

لم تترك الفتى دون عقاب. لذلك كان العقاب قاسيا عليه للغايه حتى اودى بحياته

.كان العقاب ان يعشق نفسه بصورة مرضيه

عندما رأى صورته منعكسه على الماء لذلك اخذ يجلس الساعات الطوال امام صورته بكل

فخر وزهو .واستمر على هذا الحاله حتى مرض نفسيا بسبب هذا التعلق الذاتى.

وما هى الا فترة بسيطه حتى فقد عقله وفى احدىخلواته

وعشقه لنفسه قفز الى بركة الماء ليمسك صورته ولكنه غرق ومات .

وظهرت فى مكانه سميت على اسمه

نرجس (وهى النرجس) ..!

ومن هنا ظهرت تسمية (النرجسيّة) دلالة على حب الذات والإعجاب بها !!
))


فـ تمنيت ظهور النرجسيه بحدودها ولا التقليد الأرعن !!




يطول الحديث


لكم القلم


16 / 2 /1429


عبدالله بن غنام 18-04-08 11:44 PM

رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!
 
القدير / متعب النومان

بورك القلم

هي ليست أنانية ما تدعو إليه ، لكنها الإستقلالية والتفرد والتميز

وهو الموضوع القديم المتجدد ، لايزال يطرح في ساحة معركة التقاليد للتمرد على جمودها وكبتها غير المبرر للإبداع والإستقلالية في جزء منها .

يتمادى الناس في مدى الغلو بهذا الدفاع عن الذات والإستقلالية ضد جمود وكبت التقاليد فينجرف من لا قاعدة له إلى الليبرالية ، ليس كفراً منه بالله ، أو ردة عن الدين ، لكن لأنه رفع لواء " لن أعيش في جلباب أبي " فضل عن جلباب أبيه ومضى عارياً بلا دثار يستره.

ينسى بعضهم أن الدين ( الإسلام ) هو ضد التقاليد الجامدة أصلاً فلا يقبل ما يحول منها بين الفرد وبين إستقلاليته وكرامته وتميزه وتفرده ، ولا يرضى منها ما يحول بين الفرد وبين أفق الإبداع العريض .

الحديث هنا ذو شجون لكني أرسل رسالة إلى أولئك الناقمين على الجلباب القديم وأقول :

لا تعش في جلباب أبيك ، لكن ليكن لك جلباب أفضل وأستر وأزهى .

فليس العُري بديلاً عن الجلباب ، وجلباب أبيك خير من إظهار سؤتك بين الناس بلا جلباب.

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

هنا أعود للنرجسية :

أنا ما سمعت قبل اليوم بتلك الأسطورة اليونانية عن الفتى ( نارجس ) ولا أعلم عنها ، ولا أدري هل فعلاً هي ذات صلة بالمصطلح ؟؟؟؟؟!!!!

لا أدري

لكني أعلم أن زهر النرجس لا ينبت حوله شي ، فأخذها الناس كناية عن الأنانية ، وأضحى ( النرجس ) مرادفاً للأنانية .

هذا مبلغي من العلم .

الف تحية والف تقدير

عزيزي متعب على قلمك الرائد

متعب بن نومان 19-04-08 12:32 AM

رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!
 



الله يسلمك أستاذي القدير


ربما يدرك العقل شيئا ً من الرد وآخر لايدركه فـ المعذره وهذا ما بلغته من ردك ..



لم أسمع صوت ( جهوري ) مع التقليد !!



ولاشك أن التلقيد متفرع

وهنا لا أقصد تقليد الاباء رغم اني معها تقريبا ً قلبا ً وقالبا ً



نشأ الانسان في جلباب أبيه لكنه لم يخرج من جلباب أبيه إلى جلبابه الخاص به بل خرج إلى جلباب الآخرين << هالجلبله مامنها مناص هههههه


أي خرج عن تقاليد الاجداد وأستقر على تقليد الغرب وغيره


امور مرة على الغالبيه :

تطويل الاظافر >>> تقليد

تطويل الشعر >>> تقليد

صبغ الشعر >>> تقليد

لبس طيحني >>> تقليد

سماع اغاني أجنبيه >>> تقليد

التميع >>> تقليد


أسلوب _ لبس _ حركات _ لكلام .. إلخ >>> تقليد

^
^
^

لا ارى أي من هذه موجوده في جلباب الأب !! وليتهم ( أنثبرو ) على ماهم عليه او على الاقل إنفردو بطريق خاص بهم لا التلقيد الاعمى


فـ في هذي الزوبعه أسس لنا الاسلام طريقا ً يهدي في جميع اشكاله الا وهو الوسطيه ..


,,

الله اعلم بـ قصة النرجس القصه اللي ذكرت هي غالبية ماتذكر من اسباب التسيمه لكن المراد هو المقصود منها و على حسب مفهومي ان المقصود بالنرجسيه :

الشخصية التي تضخم ذاتها وانجازاتها وذكائها و يشعر صاحبها بالعظمة وأهمية ذاته و أنه من نوع خاص فريد و نادر الوجود





ابو عزام شاكر لتواجدك

ضيف الله بن علي 20-04-08 06:02 PM

رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!
 
موضوع يجنن ويهبل ومعلومات قيمة راقت لي وخاصة تعريف النرجسية التي سأمناها
من كثرة ما ترد !

حيث تم تحويلها لشاطي متلاطم الامواج الا وهو جنون العظمة وصراحة لا أخفيفك سرا

انني اسميه جنون البقر.

بورك القلم ودمت بالوجود

نازف الحرف

متعب بن نومان 21-04-08 05:02 PM

رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!
 



الله يسلمك أديبنا نازف الحرف


وإعجابك وسام يتقلده الموضوع



شاكر لتواجدك ..

محمد الطهيمي 24-04-08 06:25 PM

رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!
 
التقليد اليوم من اكثر الظواهر

انتشارا وليته تقليد جميل ولكن تقليد اعمى بدل ماياخذون

من الغرب الاخلاق والانتظام في جميع امور الحياة التي يجب ان تكون من نصيبنا

اخذو منهم القصات الجينز والرقص الذي انشر في الآونه الاخيره بشكل غريب وملفت

للنظر

لاحول ولا قوة الا بالله

قال عليه الصلاة والسلام

((لايكن احدكم امعة ان احسن الناس احسن وان اساؤ اساء....الحديث))


موضوع اكثر من رائع

تقبل مروري


تحياتي

متعب بن نومان 27-04-08 04:58 PM

رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!
 



حياك هلالي


شاكر لإضافتكـ وفعلا ً مثل ماذكرت انه تقليد للسلبي فقط



دمت بأحسن حال

الأصيل 05-05-08 01:14 AM

رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!
 
1- وهو يشمل صلب الموضوع ( التقليد )

2- وتقريض عليه

* الواجب * الجائز * الممنوع

و التعريفات صحيحة ودقيقية ولكن لا تحتاج الى سهاب في بعض لامثلة

### و من السياق يتضح ان الكاتب حصر الموضوع في العادات الاجتماعية التي لاتخاف الشرع ###






والموضع اكثر من رئع و اتمنى اختصار ه وتثبيته


ولكم جزيل شكري وتقديري

متعب بن نومان 05-05-08 11:47 AM

رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!
 



بيض الله وجهك الاصيل


شاكر لمديحكـ ومروركـ تميز بحد ذاتيه

محمد الطهيمي 05-05-08 03:21 PM

رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!
 
فعلا التقليد في الآونه الاخيره

انتشر وبقوه وهو مرض فتاك حتى عاداتك وتقاليدك ينسيكها

وافصد هنا التقليد الاعمى

لايكن احدكم امعه ان احسن الناس احسن وان اساؤ اسا
تطويل الاظافر >>> تقليد

تطويل الشعر >>> تقليد

صبغ الشعر >>> تقليد

لبس طيحني >>> تقليد

سماع اغاني أجنبيه >>> تقليد

التميع >>> تقليد

أسلوب _ لبس _ حركات _ لكلام .. إلخ >>> تقليد

مشكور على الموضوع الجميل

تحياتي


الساعة الآن 05:49 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52