آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




الـ ( أنا ) المفقوده !!

هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-04-08, 11:17 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 69
المواضيع: 195
الردود: 2333
جميع المشاركات: 2,528 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متعب بن نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي الـ ( أنا ) المفقوده !!







بسم الله الرحمن الرحيم


في الزمن الغابر كان الاباء والأجداد يقولون أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا !!

لكن في الوقت الحالي نقول هو وأعوذ بالله من كلمة هو !!


الجميع أصبح المعذره ربما ليس الجميع لكن الغالبيه أصبح هذاك من يجسد شخصيته وفقد الأنا في ذاته ,

طغى التقليد الأعمى على العرب بشكل ملفت للنظر ..

حتى أصبحو مثل الغراب عندما اراد أن يقلد مشية طائر آخر فلم يقلده ونسي مشيته !


لكن قبل أن نتهجم على التقليد للننزه التقليد النقي المفيد فـ الإنسان عندما ولد قلد مايشاهد فاصبح أنسان مُقلِد لكنه لم يفقد صفاته الأساسيه ولو أن الطفل ولد وكبر بدون أي تلقد لأصبح مثل القرد . ؟

أي التقليد هنا يتمحور بين التقليد الواجب والجائز والممنوع :

الواجب : مايتحتم علينا فعله من بعض العادات والتقاليد ونحوه

الجائز : نراه ( لائقا ً , اغير لائق ) على الآخرين ولكنه سيكونً علينا لائق

الممنوع ؛ يتراوح مابين :

مانراه جميلا ً على الآخرين لكنه لاينطبق علينا لأن كل شخص له صفاته .. إلخ

و مانراه مكروها ً على الآخرين وسيكون كذالك علينا لكن نفعله إتباعا ً لـ الموظه التميز المشهاه ... إلخ

^
^
.... وجهة نظر ...


نشاهد موضة تطويل الشعر لدى الشباب أصبحت منتشره رغم انها لاتنطبق على البعض بتاتا ً

ونشاهد الجري خلف موظة الملابس من الجنسين والمصيبه لا لائقه كـ شخصيه ولا جائزه دينيه ولا مشروعه بالمجتمع


الأسلوب _ اللبس _ الحركات _ الكلام .. وأشياء كثيره


أصبح المجتمع يفقد الانا بشراهه





فـ التقليد أصبح يجبرنا أن نسأل أنفسنا من نحن ؟ هل أنا هو هذا أما أنا ذاتي !!

كل شخص يملك كينونته الخاصه به ويبحر فكره في بحر فلكه !

فـ لما يلغي شخصيته وكينونته بشخص آخر أهو التقليد الأرعن أم الكسل أم تعطل قدرات العقل على الإنجاب والأختراع او على أقل تقدير الأكتشاف ؟

لما يتعمد ان يكون ( مسخ ُ ) فكري او جسدي لأنسان آخر ؟ أين ذهبت شخصيته ونرجسيته ؟

فـهنا قناعة الشخص بنفسه باتت صماء بل ربما غير موثوق فيها , سينجبر المُقلد بالأحساس أنه ضعيف وذاته غير مميزه عن الآخرين !!

حتى أصبح المقلد يعاني بشده من التفكير الهدام ويرى نفسه تابع !!

فمن منا سيدرك حقيقة أسطورته ؟





أتمنى أن نبحث عن نرجسيتنا وننعشها


ربما يتسائل البعض عن النرجسيه فهاهي حكايتها ( قريت لها أكثر من قصه لكن اغلبها يتطابق في جزئه الأخيره وهو مايهمنا ) :


طبعا ً هي أسطوره يونانيه والله اعلم هل هي خرافه ام حقيقه مكثر ملحها ؟ ههههه

على كلا ً تقول الاسطوره اليونانيه :


(( ان فتاة واسمها (صدى) احبت وهامة بفتى أسمه (نارجس) ومن فرط حبها له واعجابها به سقمت

حالها ومرضت بسببه ومن اجله كابدت وصبرت حتى اضناها هذا الحب وجعلها تذبل شيئا فشيئا

حتى فارقت الحياة.

ولكن الالهه (بزعم الاسطورة)

لم تترك الفتى دون عقاب. لذلك كان العقاب قاسيا عليه للغايه حتى اودى بحياته

.كان العقاب ان يعشق نفسه بصورة مرضيه

عندما رأى صورته منعكسه على الماء لذلك اخذ يجلس الساعات الطوال امام صورته بكل

فخر وزهو .واستمر على هذا الحاله حتى مرض نفسيا بسبب هذا التعلق الذاتى.

وما هى الا فترة بسيطه حتى فقد عقله وفى احدىخلواته

وعشقه لنفسه قفز الى بركة الماء ليمسك صورته ولكنه غرق ومات .

وظهرت فى مكانه سميت على اسمه

نرجس (وهى النرجس) ..!

ومن هنا ظهرت تسمية (النرجسيّة) دلالة على حب الذات والإعجاب بها !!
))


فـ تمنيت ظهور النرجسيه بحدودها ولا التقليد الأرعن !!




يطول الحديث


لكم القلم


16 / 2 /1429












توقيع :

إحساس خارج نطاق الـ ح ــرف . . !

عرض البوم صور متعب بن نومان  
قديم 18-04-08, 11:44 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2690
جميع المشاركات: 2,927 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متعب بن نومان المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!

القدير / متعب النومان

بورك القلم

هي ليست أنانية ما تدعو إليه ، لكنها الإستقلالية والتفرد والتميز

وهو الموضوع القديم المتجدد ، لايزال يطرح في ساحة معركة التقاليد للتمرد على جمودها وكبتها غير المبرر للإبداع والإستقلالية في جزء منها .

يتمادى الناس في مدى الغلو بهذا الدفاع عن الذات والإستقلالية ضد جمود وكبت التقاليد فينجرف من لا قاعدة له إلى الليبرالية ، ليس كفراً منه بالله ، أو ردة عن الدين ، لكن لأنه رفع لواء " لن أعيش في جلباب أبي " فضل عن جلباب أبيه ومضى عارياً بلا دثار يستره.

ينسى بعضهم أن الدين ( الإسلام ) هو ضد التقاليد الجامدة أصلاً فلا يقبل ما يحول منها بين الفرد وبين إستقلاليته وكرامته وتميزه وتفرده ، ولا يرضى منها ما يحول بين الفرد وبين أفق الإبداع العريض .

الحديث هنا ذو شجون لكني أرسل رسالة إلى أولئك الناقمين على الجلباب القديم وأقول :

لا تعش في جلباب أبيك ، لكن ليكن لك جلباب أفضل وأستر وأزهى .

فليس العُري بديلاً عن الجلباب ، وجلباب أبيك خير من إظهار سؤتك بين الناس بلا جلباب.

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

هنا أعود للنرجسية :

أنا ما سمعت قبل اليوم بتلك الأسطورة اليونانية عن الفتى ( نارجس ) ولا أعلم عنها ، ولا أدري هل فعلاً هي ذات صلة بالمصطلح ؟؟؟؟؟!!!!

لا أدري

لكني أعلم أن زهر النرجس لا ينبت حوله شي ، فأخذها الناس كناية عن الأنانية ، وأضحى ( النرجس ) مرادفاً للأنانية .

هذا مبلغي من العلم .

الف تحية والف تقدير

عزيزي متعب على قلمك الرائد












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 19-04-08, 12:32 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 69
المواضيع: 195
الردود: 2333
جميع المشاركات: 2,528 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متعب بن نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متعب بن نومان المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!




الله يسلمك أستاذي القدير


ربما يدرك العقل شيئا ً من الرد وآخر لايدركه فـ المعذره وهذا ما بلغته من ردك ..



لم أسمع صوت ( جهوري ) مع التقليد !!



ولاشك أن التلقيد متفرع

وهنا لا أقصد تقليد الاباء رغم اني معها تقريبا ً قلبا ً وقالبا ً



نشأ الانسان في جلباب أبيه لكنه لم يخرج من جلباب أبيه إلى جلبابه الخاص به بل خرج إلى جلباب الآخرين << هالجلبله مامنها مناص هههههه


أي خرج عن تقاليد الاجداد وأستقر على تقليد الغرب وغيره


امور مرة على الغالبيه :

تطويل الاظافر >>> تقليد

تطويل الشعر >>> تقليد

صبغ الشعر >>> تقليد

لبس طيحني >>> تقليد

سماع اغاني أجنبيه >>> تقليد

التميع >>> تقليد


أسلوب _ لبس _ حركات _ لكلام .. إلخ >>> تقليد

^
^
^

لا ارى أي من هذه موجوده في جلباب الأب !! وليتهم ( أنثبرو ) على ماهم عليه او على الاقل إنفردو بطريق خاص بهم لا التلقيد الاعمى


فـ في هذي الزوبعه أسس لنا الاسلام طريقا ً يهدي في جميع اشكاله الا وهو الوسطيه ..


,,

الله اعلم بـ قصة النرجس القصه اللي ذكرت هي غالبية ماتذكر من اسباب التسيمه لكن المراد هو المقصود منها و على حسب مفهومي ان المقصود بالنرجسيه :

الشخصية التي تضخم ذاتها وانجازاتها وذكائها و يشعر صاحبها بالعظمة وأهمية ذاته و أنه من نوع خاص فريد و نادر الوجود





ابو عزام شاكر لتواجدك












توقيع :

إحساس خارج نطاق الـ ح ــرف . . !


التعديل الأخير تم بواسطة متعب بن نومان ; 21-04-08 الساعة 05:26 AM
عرض البوم صور متعب بن نومان  
قديم 20-04-08, 06:02 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3158
جميع المشاركات: 3,377 [+]
بمعدل : 0.77 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متعب بن نومان المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!

موضوع يجنن ويهبل ومعلومات قيمة راقت لي وخاصة تعريف النرجسية التي سأمناها
من كثرة ما ترد !

حيث تم تحويلها لشاطي متلاطم الامواج الا وهو جنون العظمة وصراحة لا أخفيفك سرا

انني اسميه جنون البقر.

بورك القلم ودمت بالوجود

نازف الحرف












عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 21-04-08, 05:02 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 69
المواضيع: 195
الردود: 2333
جميع المشاركات: 2,528 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متعب بن نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متعب بن نومان المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!




الله يسلمك أديبنا نازف الحرف


وإعجابك وسام يتقلده الموضوع



شاكر لتواجدك ..












توقيع :

إحساس خارج نطاق الـ ح ــرف . . !

عرض البوم صور متعب بن نومان  
قديم 24-04-08, 06:25 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1061
الاقامة: في بلد العز
المواضيع: 6
الردود: 134
جميع المشاركات: 140 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الطهيمي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متعب بن نومان المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!

التقليد اليوم من اكثر الظواهر

انتشارا وليته تقليد جميل ولكن تقليد اعمى بدل ماياخذون

من الغرب الاخلاق والانتظام في جميع امور الحياة التي يجب ان تكون من نصيبنا

اخذو منهم القصات الجينز والرقص الذي انشر في الآونه الاخيره بشكل غريب وملفت

للنظر

لاحول ولا قوة الا بالله

قال عليه الصلاة والسلام

((لايكن احدكم امعة ان احسن الناس احسن وان اساؤ اساء....الحديث))


موضوع اكثر من رائع

تقبل مروري


تحياتي












عرض البوم صور محمد الطهيمي  
قديم 27-04-08, 04:58 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 69
المواضيع: 195
الردود: 2333
جميع المشاركات: 2,528 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متعب بن نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متعب بن نومان المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!




حياك هلالي


شاكر لإضافتكـ وفعلا ً مثل ماذكرت انه تقليد للسلبي فقط



دمت بأحسن حال












توقيع :

إحساس خارج نطاق الـ ح ــرف . . !

عرض البوم صور متعب بن نومان  
قديم 05-05-08, 01:14 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الأصيل

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 483
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 7
الردود: 216
جميع المشاركات: 223 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 207

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الأصيل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متعب بن نومان المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!

1- وهو يشمل صلب الموضوع ( التقليد )

2- وتقريض عليه

* الواجب * الجائز * الممنوع

و التعريفات صحيحة ودقيقية ولكن لا تحتاج الى سهاب في بعض لامثلة

### و من السياق يتضح ان الكاتب حصر الموضوع في العادات الاجتماعية التي لاتخاف الشرع ###






والموضع اكثر من رئع و اتمنى اختصار ه وتثبيته


ولكم جزيل شكري وتقديري












عرض البوم صور الأصيل  
قديم 05-05-08, 11:47 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 69
المواضيع: 195
الردود: 2333
جميع المشاركات: 2,528 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متعب بن نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متعب بن نومان المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!




بيض الله وجهك الاصيل


شاكر لمديحكـ ومروركـ تميز بحد ذاتيه












توقيع :

إحساس خارج نطاق الـ ح ــرف . . !

عرض البوم صور متعب بن نومان  
قديم 05-05-08, 03:21 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1061
الاقامة: في بلد العز
المواضيع: 6
الردود: 134
جميع المشاركات: 140 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الطهيمي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : متعب بن نومان المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: الـ ( أنا ) المفقوده !!

فعلا التقليد في الآونه الاخيره

انتشر وبقوه وهو مرض فتاك حتى عاداتك وتقاليدك ينسيكها

وافصد هنا التقليد الاعمى

لايكن احدكم امعه ان احسن الناس احسن وان اساؤ اسا
تطويل الاظافر >>> تقليد

تطويل الشعر >>> تقليد

صبغ الشعر >>> تقليد

لبس طيحني >>> تقليد

سماع اغاني أجنبيه >>> تقليد

التميع >>> تقليد

أسلوب _ لبس _ حركات _ لكلام .. إلخ >>> تقليد

مشكور على الموضوع الجميل

تحياتي












عرض البوم صور محمد الطهيمي  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الـ , المفقوده


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[.. تقـرير ضخم‘عن"ايفون 5" ..] نعومة السكين مجلس الهواتف الذكية 3 29-12-11 01:36 PM
طريقة ترقية وتفعيل الـ ios 5 على الايفون4 مع المميزات الجديده أبو وسيم مجلس الهواتف الذكية 7 05-11-11 09:21 AM
اكبر موسوعة عن الجوال ارجو التثبيت سطام حرب مجلس الجوال والبلوتوث 8 30-06-11 09:02 PM
شرح تركيب Dns الخاص بإتصال الـ Dsl .. فهد تركي الفريدي مجلس شروحات الحاسب والانترنت والبرامج والكراكات 5 23-08-08 12:05 AM
ما هو الـ Dsl فهد تركي الفريدي مجلس شروحات الحاسب والانترنت والبرامج والكراكات 3 23-05-07 12:03 AM


الساعة الآن 04:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52