الشكر لك منصور على هذا الموضوع ....
أعتقد أن الفجوة بين الأجيال دائماً موجودة ولن تنتهي أبداً ، بل سنعاني منها مع أبنائنا من بعدنا وهكذا ...
وثانياً المقارنة باطلة بين الشباب والشيبان وأيهما أفضل وأكثر إنجازاً ، باطلة تماماً ، لأنك تقارن بين شاب في بداية حياته مع شيخ قد استوفى جميع الفرص ووصل إلى نهاية المشوار الدنيوي .
يعجبني "الشايب" الذي يرى انجازات الصغار ويرى الصعوبات التي تواجههم ويرى مصارعتهم لها ، ويبتعد عن تمجيد جيله وتحقير هذا الجيل .
في كل جيل هناك صعوبات ، وكل شخص لديه قدر متساوي من الفرص ، والفرق ليس بوجود الفرص في حياة الناس بل بإستغلالهم لهذه الفرص يكون الفرق .
وكما قيل قديماً ...... لا تخلقوا اولادكم باخلاقكم فإن لهم زمان غير زمانكم .
في نظري أنا في ما كتب أعلاه فصل الخطاب لاشك مختوماً بختم علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقوله : (( لا تخلقوا اولادكم باخلاقكم فإن لهم زمان غير زمانكم )) أثر ورد عن علي رضي الله عنه .
يجب أن لا يكون السؤال : من المخطئ ؟؟
بل يجب أن نتسأل دوماً : أين الصواب ؟؟
نحن لا نبحث عن كبش فداء نحمله تبعات الواقع المريض ، فالأصل أن الكل ذو خطأ.
كلنا خطاؤن ، نخطي دوماً ونصيب ، ولكن نتعلم من أخطأئنا فلا نخطئ مرتين.
إذاً الفجوة موجودة فعلاً وهذا حق لا ريب فيه. فلما الفجوة؟؟
السبب الفعلي في نظري للفجوة هو ضيق الأفق من الطرفين ، فقد قصر فكره على طيف واحد لا يعرف سواه ولا يرى إلا أياه ولا يعتد بما عداه .
((( تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم )))
((( لكل وجهة هو موليها فأستبقوا الخيرات )))
كيف يقبل الفرد منا بالآخر ذلك الذي يتحدث بلسان آخر وله لون آخر وثقافة مغايرة ولا يقبل بجيل ماضي يشترك معه في الكثير أو بجيل قادم ورث عنه الكثير.
وهنا أعيد كلمة سبق أن كتبها أخي : نازف الحرف حين قال :
اقتباس:
إن هذه العقول خلقت لتتعلم وتستنير .
فلا نفقد الأمل بتعدل الحال وبالمد القادم وبالحاضر الراهن
لنبحث عن الحق فهو أحق بالإتباع.
تحياتي المسك أبو فيصل لكلماتك التي كالإبر الصينية تنزل تماماً على موضع الألم
منصور مشكور ابو فيصل على إثارة هذا الموضوع الهادف. سوف أغرد داخل السرب . السقوط من العش نحو حياة أفضل لا يعني بدأية شن الحرب على بيئة العش ، هذه البيئة هي الأم !
وإذا صعدنا هرم المعرفة بخطوات يسيرة علينا تثقيف من حولنا من أصحاب العش.
لا نقسو عليهم كما قست عليهم الصحراء ولا نضيق عليهم كما ضاق عليهم العيش في صباهم.
نحن نتعلم لنعلم لا نتشفى ونشنف بغرور نقطة من عالم البحار .
نعترف للأسف بوجود مسافة ولكن نؤمن بوجود حوار هادئ يترجمه الجميع بعيدا عن لهجات غير معروفة بل دارجه بين مجتمعنا الوفيء .
انظروا لشعر الشعرا بتلك الحقبة لنرى الصفات الحميدة والمرؤة والشئم والكرم والشجاعة .
من ؟ لطواقي الكبيرة ومن ؟ للأزرار الكثيرة والتفحيطات العجيبه سواء شبابنا !
ومن؟ للدراسات العميقة والشهادات الكبيرة والبحوث الكثيرة سواء شبابنا!
فلنسير للهدف بحكمة لا غوغاء .
نازف الحرف
سأهتم بالرد لأن صاحب الموضوع أهتم في العنوان ومادته يكفي انه يقول لي اكثر من شهرين أعد لهذا الموضوع
نعم إنه احترام عقل المتلقي شكراً اخي العزيز
هبهب لادين ولامذهب
لا اعتقد انهم يقصدون ان الشباب ماعندهم دين فيما يبدوا لي انهم يقصدون انهم شباب ضائع لافائدة منه وهم كذلك لايطلقونها على الجميع يقصدون فئة معينة
انا لست محامياً لهم لكن اعرف انهم اهل عقيدة وصدق واهل تقوى ولو علموا ان الأمر فيه خطورة اول من يبتعد عنه هم لاشك لكنها من باب السجع ومن باب احتقار فئة معينة من الشباب لكن لها سلبيات :
منها / تحطيم ابنائهم انهم لاخير فيهم .
ومنها / ان بعض هؤلاء الشيبان ناقص فيحاول ينتقص غيره حتى يكون سلم يرتقي به .
ومنها / انها كلمة سيئة لايجب ان تقال لأنها لم تقتصر على فئة معينة بل شباب اليوم هبهب
وهذا امر خطير لا شك لكن مانقول لهم الا سامحكم الله
شباب اليوم يختلفون عن طريقة حياتكم السابقة انت قد تذهب لمدة اسبوع من القصيم الى الرياض على الراحلة لشغل بسيط وشباب اليوم بامكانه ان ينهي شغله هذا برسالة جوال
لكن هناك اشكالية
ان الشباب كانوا يتقبلونها من شيبانهم ( صبيان التوحيد ) اما شيبان هالوقت فغالبهم لايتقبلون الشباب اي شي لأنهم هم ماصلحوا انفسهم صايرين في ورطه
نعم انهم في ورطه لاهم مع الشيبان الأوائل عليهم رحمة الله ولا يعرفون سوالف الأولين وقصيدهم ولاهم كذلك مع الشباب الحاليين ويعرفون يعيشون في هذا العصر خاصة امور التكنلوجيا تضايقهم جداً ..
فلذلك ماعندهم حل الا جلد الشباب والترحم على الشيباااااااان
ابو فيصل موضوعك شيق ولعلي اضفت بعض مالدي والا الكلام يطول في هذا المجال لك تقديري وتوقيري وحبي ووفائي لشخصكم الكريم
ابوفيصل
تحية عبقه بكل ماهو طيب كطيب طرحك الراقي
أخي الكريم
اوافق من رفض المقارنة بين الجيلين
لأن المعطيات والمقدرات تختلف من زمن الى اخر
وما يراه اهل ذالك الزمان يختلف عن مرئيات من يليه
اميل كثيرا الى راي اخي مبارك بن هديب
وقد اشبع الاخوان النقاش من كثير من جوانبه واثروه ايما اثراء
لدي اضافة بسيطة هنا ولا اود اعتبارها اتهاماً للجيل الذي سبقنا
لاننا قد نرمى به من قبل من يلينا وإن كان هذا حال دولاب الزمن
دوما هنالك نظرة قاصرة من قبل اي جيل لمن يليهم بأنهم ليس أهلا
لتحمل المسؤلية والقيام بالاعباء التي يقوم بها جيلهم السابق لأنهم
يستمرون بالنظر اليهم على انهم لا يزالون صغاراً ولن يكبروا في نظرهم أبد.
أما لماذا ؟؟
أعتقد لأنهم أرادو أن يكونوا ذلك الجزء الذي لم يستطيعوا أن يبلغوه
في شخوصهم وأرادوا ان يكون الجيل القادم امتدادا لهم لكي يكملوا به
شخصياتهم وبتالي يبلغوا ماسعوا اليه ولم يسعفهم الوقت والظروف ومقدرات العصر.
اكرر الإعجاب واتمنى أن أكون أضاءة قبس من الضوء على جُزئية صغيرةً
من طرح مفعم بالنقاش الهادف من قبل أقلام نفاخر بفكرها.