مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مجلس الحـــوار الهــــادف (http://www.alfredah.net/forum/alfredah16/)
-   -   .. مرجلة وقرامة وهبة ريح .. (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah289/)

منصور الطهيمي 08-04-07 03:25 AM

.. مرجلة وقرامة وهبة ريح ..
 
يتأرجح شاب هذا الزمن بين مفاهيم وقناعات بالية عن أبيه عن جده

و قد عفى على الزمن ، وبين مفاهيم وقناعات عصرية معلبة ومستوردة

فيطحن بين هذا وذاك تارة يجذبه الماضي السحيق وتارة المستقبل المجهول

فيغدو باحثا عن مرجلة وقرامة وهبت ريح ..لا يعلم أين هي وماهي ..؟

مصطلحات لتقاليد وأعراف قد سادت بيننا فأنتقلت من كونها

عادات الى عبادات
.

الامبراطور 08-04-07 03:48 AM

مشاركة: .. مرجلة وقرامة وهبة ريح ..
 
اخوي منصور العادات والتقاليد لو يمر عليها قرون لن تبلى وتختفى

وعادات اهلنا وابائنا ليست باليه ممكن تقصد طريقه التفكير او القناعات التي عندهم

فأنا معك فهي احيانا تكون عقليات متحجره .

اما بالنسبه للعادات فنتمسك بها الى الابد .




يعطيك العافيه



تحياتي

الامبراطور
.

عبدالله بن غنام 08-04-07 10:12 PM

مشاركة: .. مرجلة وقرامة وهبة ريح ..
 
أخي القدير منصور

هذا يسمى عدم وضوح الهدف أو هو الأمعية البليدة والأمية الفكرية

الراكدة ، قال تعالى عنهم ( إنا وجدنا أبائنا على ملة وإنا على

آثارهم مقتفون ) وأخذ عليهم سبحانه تبعيتهم البليدة، وثباتهم

على مقوله : أنا على دين أبي. بلا تمحيص ولا تدقيق لذلك

الدين أهو حق أم باطل ، بل على دين أبائهم على العلات.

وقد ورد في جامع الطبري في أثر رواه عن ابن عباس عن

طريق الضحاك في قوله تعالى : ( ومنهم أميون لا يعلمون

الكتاب إلا أماني وأنهم إلا يظنون ) قال ابن عباس :

" الأميون قوم لم يصدقوا رسولاً أرسله الله ولا كتاباً

أنزله الله فكتبواكتاباً بأيديهم ، ثم قالوا لقوم سفلة

جهال : هذا من عند الله " . أ.هـ

وأقول : النعت بالأمية لقوم يقرون ويكتبون يعني

بالطبع الأمية الفكرية

التي تبرز بتبلد الحس وقصور الوعي وتحجر الفهم

والعنت الأبله.

أعتقد أن هذا ما تشير إليه بكلامك الأمية الفكرية،

وهذا داء يجب أن يعالج.


أخي منصور هذا الطرح للمشاركة والتنويه فقط ،


فالموضوع جد غزير..

Eng. Abood 09-04-07 10:42 AM

مشاركة: .. مرجلة وقرامة وهبة ريح ..
 
لابد ان يكون الشاب واضح الهدف انا مع التمسك بالعادات والتقاليد ولكن ليس كل العادات والتقاليد صحيحه لابد ان يكون لدى الشاب في عقله ما يشبه المرشح يمرر العادات الحسنه ويعمل بها كأكرام الضيف والشهامه والمرؤه والنخوه والفزعه ويمنع العادات القبيحه كأحتقار النساء ومنعهن من التعليم وما شابه ذلك

ويجب ان لا يخلط الشاب بين التعليم ونبذ العادات والتقاليد فهناك شباب هداهم الله يعتقد انه عندما يتعمق في العلم يجب ان يكون متحضرا وللاسف مفهوم التحضر يفهم بشكل خاطئ لدى اكثر ابناء القبائل في هذا الزمن فيعتقدون ان التحضر هو التخلي عن عادات ابائهم واجدادهم الحسنه والموضوع ذا ابعاد كثيره يطول الحديث فيها

هذه مداخلتي والبركه فيكم

مبارك بن هديب 17-04-07 05:00 PM

مشاركة: .. مرجلة وقرامة وهبة ريح ..
 
منصور الطهيمي
تحيه طيبه

هذا الطرح يشوبه شيء من عدم ايضاح الروى وكأنك تتكلم بلسان الشاعر عندما قال (( اتيت ولأادري من اين اتيت ولكن وجدت طريق فامشيت لاادري الأادري من اين اتيت00الخ))
هنا أتسأل لماذا كل هذا النعت الفوضوي للشباب الذين هم مرتجاء الأمه بعد الله وعليهم نعول حياة افضل ويتقيداً وتمسكاً في اصول الدين القويم بعيداً عن التطرف المقيت 00
ابو فيصل
حتى لا نتهم انفسنا بالتبعيه والتقليد كما اورد حضرتكم بسردك الذي اعتقد انك لم تحسب تداعياته المتشابكه وتركت لقلمك العنان ويقودك خيالك ومن ثم تضع خطوط ومن ورائها خطوط اسهلها مر 0 هذه قتباسات من طرحك حيث قلت !!
(( يتأرجح شاب هذا الزمن بين مفاهيم وقناعات بالية عن أبيه عن جده

و قد عفى على الزمن ، وبين مفاهيم وقناعات عصرية معلبة ومستوردة
)عجباً جعلت شباببنا وكأنهم في قوبعة متعتمه لأ يرى من خلالها إلا السواد
وثم زدت ذلك بقولك !!
فيطحن بين هذا وذاك تارة يجذبه الماضي السحيق وتارة المستقبل المجهول

فيغدو باحثا عن مرجلة وقرامة وهبت ريح ..لا يعلم أين هي وماهي ..؟ ))]

اخي ماضي اجدادنا مشرف 0واي مستقبل مجهول تتكلم عنه ونحن امه محمد صلى الله عليه وسلم

مع اسفي الشديد انت تطرح مواضيع و تتركها بدون متابعة وهذا يقلل من مصداقية الطرح !!

آسف0

ولكم تحياتي


ابوبندر 17-04-07 11:39 PM

مشاركة: .. مرجلة وقرامة وهبة ريح ..
 
مبارك
مساك الله بالخير

ريلاكس ابن عمي

الموضوع سهل ممتنع
ابوفيصل ولا اتكلم بلسانه
ولكن الرجل اراد ايثارة موضوع معقد ولم يشاء الخوض فيه كثيرا
هناك في العادات والتقاليد الموروثة مما لايتماشى مع العصر الحالي
وهناك عادات للاسف قدست بل واضحت كالعباداة . مما لايخفى على شخص مثلك .
الاختلاف بالرأي لايفسد للود قضية
والمقصود فائدة الجميع لاعدمناكم كلكم..
فالرجاء البعد كل البعد عن الردود المتعجلة او المستفزة (حسب فهمي المحدود على الاقل )
كوننا لم نفهم طرح الشخص لايعني ان نتهمه بعدم الوضوح والجديه واثارة النقاش دون فائده.
فمجرد طرح الموضوع لنقاش امر حميد وبادرة تستحق الرد خاصة ممن قد يفيد .
لانحجر على رأي احد مهما كان مستواه الثقافي او قصو ملكة الكتابة لديه ونمنعه من الادلاء بالراي فالرب كلمة يقولها جاهل تكون ضالة عالم .
لنفكر كثيرا قبل ان نقول بان الاخر قال مالم يفكر فيه فلربما القصور في التفكير والفهم منا ؟
يجب الرد على الموضوع والفكرة لا على الشخص صاحبة (آفة النقاش تشخيص الامور )





منصور يعطيك العافية على الطرح
اذا عزمت على طرح موضوع خطير كهذا فارجو ان تتحمل كل ماقد يرد عليه من وجهات نظر متباينة وعلم ان هناك من قد يرد عليك لا على الموضوع فتجنب انت ومن يطلع على كلامي الرد على منهم تتمحور ردودهم على الشخص اكثر من الفكرة .
اذا لم نتفق على نقاش الموضوع بذاته دون النظر الى من طرحه وتوجيه النقد لصاحب الموضوع اكثر من الموضوع فلن ادخل معكم في اي نقاش لاسباب ذكرت شيء منها ومالم اذكر لايخفى عليكم
دمتم على المحبة اخوة نعتز برايكم













منصور
دمت مفكرا

مبارك بن هديب 18-04-07 01:10 AM

مشاركة: .. مرجلة وقرامة وهبة ريح ..
 
[
اقتباس:

align=center][size=5]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معلا العنيزان (المشاركة 3600)
مبارك
مساك الله بالخير

ريلاكس ابن عمي

الموضوع سهل ممتنع
ابوفيصل ولا اتكلم بلسانه
ولكن الرجل اراد ايثارة موضوع معقد ولم يشاء الخوض فيه كثيرا
هناك في العادات والتقاليد الموروثة مما لايتماشى مع العصر الحالي
وهناك عادات للاسف قدست بل واضحت كالعباداة . مما لايخفى على شخص مثلك .
الاختلاف بالرأي لايفسد للود قضية
والمقصود فائدة الجميع لاعدمناكم كلكم..
فالرجاء البعد كل البعد عن الردود المتعجلة او المستفزة (حسب فهمي المحدود على الاقل )
كوننا لم نفهم طرح الشخص لايعني ان نتهمه بعدم الوضوح والجديه واثارة النقاش دون فائده.
فمجرد طرح الموضوع لنقاش امر حميد وبادرة تستحق الرد خاصة ممن قد يفيد .
لانحجر على رأي احد مهما كان مستواه الثقافي او قصو ملكة الكتابة لديه ونمنعه من الادلاء بالراي فالرب كلمة يقولها جاهل تكون ضالة عالم .
لنفكر كثيرا قبل ان نقول بان الاخر قال مالم يفكر فيه فلربما القصور في التفكير والفهم منا ؟
يجب الرد على الموضوع والفكرة لا على الشخص صاحبة (آفة النقاش تشخيص الامور )





منصور يعطيك العافية على الطرح
اذا عزمت على طرح موضوع خطير كهذا فارجو ان تتحمل كل ماقد يرد عليه من وجهات نظر متباينة وعلم ان هناك من قد يرد عليك لا على الموضوع فتجنب انت ومن يطلع على كلامي الرد على منهم تتمحور ردودهم على الشخص اكثر من الفكرة .
اذا لم نتفق على نقاش الموضوع بذاته دون النظر الى من طرحه وتوجيه النقد لصاحب الموضوع اكثر من الموضوع فلن ادخل معكم في اي نقاش لاسباب ذكرت شيء منها ومالم اذكر لايخفى عليكم
دمتم على المحبة اخوة نعتز برايكم













منصور
دمت مفكرا




اهلاً اخوي معلا العنيزان
مشكور على المداخله الراقيه والنصيحه الثمينه 000و لكن

انا لم اقلل من فهم الكاتب ولكن اعاتبه لما عرفت عنه بانه موسوعه ثقافيه له ابعاد إدراكيه في التعبير وصفصفة الكلمات الجميله ذات البعد الفكري السليم 0 أرايت من هو منصور عندي
اخي العنيزان مهما تكلمت عنه مدحاً لن اوفيه حقه و هذا ليس تناقض بما سبق من رد ولكن كان عتاب
واستغراب لماذا ذلك الطرح الذي لا يرجى منه فائده تحتم طرحه بل انه طرح يتهم عدم ادراك الشباب لماذا خلقوا وإلى اين يتجهون كأنهم يعيشوا في مهميه ويبحثون عن وجود الذات بلتماس الماضي تاره والتبعيه تارة اخرى يقودهم فكر مسلوب الاراده !!
اخوي معلا
النقاش الهادف هدفنا والتحاور مبتغانا بحدود ادبيه متزنه في ميزت البحث عن الحق كما جاء في المثل (( الحكمه ضالة المؤمن متى ماوجدها اخذ بها )
اخوي معلا
لماذا نبعد عن محاور النقاش و نبحث عن ضنون ونرمي بها المحتاورون بأن الاختلاف شخصي قبل ان يكون فكري
مع انه يجب علينا ان ندرك تداعيات مانقول و لانحمل الموضوع مالا يحتمل ؟!!


ودمتم بود

ابوبندر 18-04-07 01:22 AM

مشاركة: .. مرجلة وقرامة وهبة ريح ..
 
مبارك

قرب راسك

واحلى قبله عليه

ابوبندر 18-04-07 01:24 AM

مشاركة: .. مرجلة وقرامة وهبة ريح ..
 
8
8
8
8
يرفع لمزيد من النقاش

مبارك بن هديب 18-04-07 01:34 AM

مشاركة: .. مرجلة وقرامة وهبة ريح ..
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معلا العنيزان (المشاركة 3618)
مبارك

قرب راسك

واحلى قبله عليه




تسلم ياغالي لاهنت


الساعة الآن 06:40 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52