آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مجلس الحـــوار الهــــادف
مجلس الحـــوار الهــــادف هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية

طريق ( الإلحاد و الإيمان ) فلسفة !!

هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-08, 04:23 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بندر الحطاب

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 108
الاقامة: القصيم - القوارة
الجنس: ذكر
المواضيع: 43
الردود: 230
جميع المشاركات: 273 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بندر الحطاب غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي طريق ( الإلحاد و الإيمان ) فلسفة !!

بسم الله الرحمن الرحيم


مدخل إلى مصطلح الفلسفة >>


الفلسفة محبة الحكمة .

الفلسفة التفكير في التفكير .

الفلسفة البحث العقلي عن حقائق الأشياء .

الفلسفة قد تكون مستسقاه من الكتاب و السنة و هذا ما يسمى بالفلسفة الإسلامية .

الفلسفة لا تعني إهمال الآخرين .

الفلسفة قد تكون خارج نطاق الفكر المسموح و هذه طامة كبرى .


قرأت في لحظة من الأيام مقولةً للفيلسوف الإنجليزي ( فرانسيس بايكون ) فيها يقول :

" قليلٌ من الفلسفة يجعل الإنسان يميل إلى الإلحاد ، لكن التعمق في الفلسفة يقرب عقل الإنسان من الدين "

هنا يبدأ الموضوع حيث أن كثيراً ما نسمع أن طبيباً عالمياً أو عالِماً سلك طريق الإيمان !!

و على الضد ، كثيراً ما نسمع أن مسلماً بفلسفته الضئيلة و المنحرفة سلك طريق الإلحاد !!

الله أكبر ؛ شتان بين الإلحاد و الإيمان - بالله تعالى - و بحقيقة دين الإسلام .

أتعجب حينما أرى إنساناً يتطرق لأمور خارجه عن إصلاحياته التفكيريه أو التراخيص المعتمدة لعقله البشري .

فتراه يتحدث عن أجزاء في الدين لا يجب عليه طرقها .

إنها مدعاة إلى الإلحاد أو التفكير الضال المؤدي إلى العاقبة الوخيمة في الدنيا و الآخرة أشد نكالاً .

إنهم كأبليس الرجيم - عياذاً بالله - الذي لا يتقيد بحدود فأهانه الله بتفكيره الضال و منظوره الفاشل

حيث أرخى لفكره العنان بلا قيودٍ أزلية ليحاجج الله بأفضليته في خلقته و تكوينه .


خاب إبليس و خاب الأراذل من البشر .


رسالتي إليهم أن هنالك نطاق للفكر كالنطاق العمراني إن كنتم تفقهون .


لا يعني ذلك أن الدين الحق الإسلام يمنع الفلسفة المرادفة للحكمة .

قطعاً لا ؛ كفا بذلك دليلاً قول الله تعالى :

{ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غنيٌ حميد} [لقمان:12].

فالحكمة قد تؤدي إلى الشكر ، و الشكر من الإيمان .

و الحكمة قد تؤدي إلى الكفر ، و الكفر إلحاد - عياذاً بالله - .

و في قصة موسى و الخضر - عليهما السلام - الشيء الكثير من الحكمة و بُعد النظر في الأمور

و هذا بحد ذاته فلسفة .

كما أنه لا يجدر بنا نحن المسلمون أن نوظف هذه المصطلحات بيننا

بل يجب التعبير عن الفلسفة بالحكمة و الكاريزما بالتميز و غيرها من مصطلحات .


هذا و الله أعلم ، و صلى الله وسلم على نبينا محمد .


كتبه أخوكم / بندر بن فواز الحطاب .

14/8/1429هـ .












عرض البوم صور بندر الحطاب  
قديم 16-08-08, 12:38 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الطهيمي

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 24
المواضيع: 55
الردود: 352
جميع المشاركات: 407 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الطهيمي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الحطاب المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
رد: طريق ( الإلحاد و الإيمان ) فلسفة !!

يغيب عنا بندر الحطاب فترة من الزمن

ليحط رحاله مرة أخرى في داره

ولينثر ألوانا" من قوس قزح في سماء وأفق مجالسنا الزاهرة .


حينما إنتهيت من قرأة مقطوعة بندر الحطاب

تبادر الى ذهني شيخ نجدي شهير كان

من ألمع المشايخ في زمن و عهد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه

كانت له مؤلفات من أمهات الكتب و المصنفات في العقيد و الفقه

وهو عبدالله القصيمي الذائع الصيت ..

ذلك الشيخ الذي إبتعث الى الأزهر للإستزادة من العلم و المعرفة الشرعية .

فبعد أن وصل الى مصر كانت نعصف هنالك من التيارات الفكرية

مما تنبت عقول بني البشر من قوميها و إلحاديها وشرقها و غربها ..!!

فتاهت الخطى بعبدالله القصيمي فراح يتخبط ذات اليمين و ذات الشمال ..!!

ومات عفى الله عنا و عنه وقد أتهم بالإلحاد و الزندقة ..!!


هذا فيض من الرؤى و الأفكار و الأشجان


أوقدها بندر بن حطاب سامحه الله .



مع وافر تحاياي لكم أحبتي ،،












توقيع :

عرض البوم صور منصور الطهيمي  
قديم 16-08-08, 05:30 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الحطاب المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: طريق ( الإلحاد و الإيمان ) فلسفة !!

خطرات قيمة يا بندر ولفتة جديرة بطول تأمل .

دعنا نحدد أطر معينة ، ونخط خطوطاً واضحة لهولاء الفلاسفة .

ونقول أن ثمة في العلم مالايدركه العقل البشري ، ولا سبيل له لإدراك شيء لم يره ، كالملائكة مثلاً أو الجن ، أو الشيطان ، أو عالم الغيب جملة .

عالم الغيب ذاك ، وبما أنه لا سبيل لإدراكه بمجرد الإعتماد على العقل ، فلابد إذاً من تلقيه والإيمان به من خلال الكتاب والسنة .

وعالم الغيب ، هو ما يسمى بلغة العلم الحديث (( الميتا فيزيقا )) أي : ما وراء الطبيعة.

فهم بذلك يؤمنون بمقدار من العلم لا سبيل للعقل إلى إدراكه ، فهو خلف المنظور ، وعالم مغيب ليس حاضراً في عالم الشهادة .

إذاً ، إذا كانت هذه الحقيقة حاضرة لدى كل عقل يحترم نفسه ويقدرها حق قدرها ، فالملحد إذاً رجل لا يحترم عقله وليس باحث جاد ولا موضوعي عن الحق والحقيقة .

كل التقدير وأجل الإحترام لفكرك النير

ودم في رقي












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 17-08-08, 12:44 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بندر الحطاب

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 108
الاقامة: القصيم - القوارة
الجنس: ذكر
المواضيع: 43
الردود: 230
جميع المشاركات: 273 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بندر الحطاب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الحطاب المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: طريق ( الإلحاد و الإيمان ) فلسفة !!

الأخ العزيز / منصور - نصرك الله -

أدفع إليك قوارب الشكر و العرفان على كتابتك هذه المليئة بالثقافة و الإطلاع و المعرفة .


و حول ما ذكرته عن ذلك المفكر الذي نشأ في بلد سمته التدين و الوسطية .


إلى أن بار عقله فسمح له بالشك و هذه فتنة الشبهات و ما أعظمها من فتنة .

و لعل ذلك مدعماً لعبارةٍ :

" الفلسفة قد تكون خارج نطاق الفكر المسموح و هذه طامة كبرى "

و فلسفته أثبتها بعد إطلاعي على عناوين لكتبه الأخيرة من تأليفه يظهر فيها تطفله على علوم السفهاء .

وذلك لا أعتبره يتنافى مع مقولة ( فرانسيس ) لكون ذلك سفه و جنون شاذ وغلو بالفكر !!

كما أن ثلةً من الفلاسفة يستهزؤن بالله العظيم و بأولوهيته :

" قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم "

و الله المستعان ..



مرةً أخرى شكراً لك ..













التعديل الأخير تم بواسطة بندر الحطاب ; 17-08-08 الساعة 12:56 AM
عرض البوم صور بندر الحطاب  
قديم 17-08-08, 01:54 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بندر الحطاب

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 108
الاقامة: القصيم - القوارة
الجنس: ذكر
المواضيع: 43
الردود: 230
جميع المشاركات: 273 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بندر الحطاب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الحطاب المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: طريق ( الإلحاد و الإيمان ) فلسفة !!

الأخ الكريم / عبدالله - رعاك الله -


أشكرك على المشاركة المثرية ..

حيث تضمنت مشاركتك مما فهمته أنك تريد التوضيح أو بالأصح مشاهدة الموضوع بلا غشاء .

و ذلك أمر جيد .

حيث أن الأمور المغيبة لا جدال فيها إطلاقاً ، أما الأخرى و هو الشك في المذهب أو تشتيت

المسلمون إلى فئات أو البحث عن الحكمة بالإنتحاء عن منهج السلف الصالح و محاولة الإبتكار

في الدين السماوي و لو كان في ذلك تعدي و إنحناء عن النهج الصحيح ظناً بأن تفكير البشر

لا حد له بل هو محدود و ما أوتي البشر من العلم إلا القليل ، و ما أقصده في قولي :
اقتباس:
أتعجب حينما أرى إنساناً يتطرق لأمور خارجه عن إصلاحياته التفكيريه أو التراخيص المعتمدة لعقله البشري .

فتراه يتحدث عن أجزاء في الدين لا يجب عليه طرقها .

إنها مدعاة إلى الإلحاد أو التفكير الضال المؤدي إلى العاقبة الوخيمة في الدنيا و الآخرة أشد نكالاً .
هو التطوال و التعدي في منهج الإسلام و في ذلك ميداناً للشبهة

و الشبهة فتنة و الإقتراب منها محرم بل و مؤدي للكفر و الإلحاد و حتى و لو كان بحثاً ؟!


أبا عزام شاكراً لك إثراؤك المتوافق مع ما أقصده في تعبيري ذاك .













التعديل الأخير تم بواسطة بندر الحطاب ; 17-08-08 الساعة 02:45 AM
عرض البوم صور بندر الحطاب  
قديم 20-08-08, 08:40 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الحطاب المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: طريق ( الإلحاد و الإيمان ) فلسفة !!

بندر بارك الله فيك ، وزادك علماً وفضلاً

وبمثلكم لا شك نفخر

أقر الله بك أعين والديك .




وبلغ الوالد سلامي












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 22-08-08, 11:51 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بندر الحطاب

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 108
الاقامة: القصيم - القوارة
الجنس: ذكر
المواضيع: 43
الردود: 230
جميع المشاركات: 273 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بندر الحطاب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بندر الحطاب المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: طريق ( الإلحاد و الإيمان ) فلسفة !!

اقتباس:
بندر بارك الله فيك ، وزادك علماً وفضلاً

وبمثلكم لا شك نفخر

أقر الله بك أعين والديك .




وبلغ الوالد سلامي

ابن غنام - حفظكم الله -

أقدر لكم هذه الكلمات ، و السلام سيبلغ - بإذن الله -

و بارك الله في عطاءك و وفاءك المستمر ..












عرض البوم صور بندر الحطاب  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الإلحاد , الإيمان , طريق , فلسفة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دوري أبطال آسيا 2010 :: ربع النهائي - ذهاب [ الهلال Vs الغرافة القطري] [ أهداف المبا عايض المقطع مجلس الرياضة 4 20-09-10 10:20 PM
وصف لبعض الشعبان والريضان المهمه ابـن مـطـيـع مجلس كشتات 2 14-03-10 11:03 PM
الزواج عن طريق الانترنيت(الزواج الالكتروني) ابو ميار المجلس العام 6 23-08-07 02:35 AM
للناجحين بإذن الله هنا تواريخ القبول للجامعات والكليات وباقي القطاعات 1428/1429هــ فهد تركي الفريدي المجلس العام 10 06-07-07 11:26 AM


الساعة الآن 03:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52