آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس كشتات
مجلس كشتات اخبار المطر ، احوال الطقس ، الطيور المهاجرة ، تقويم المقناص ، صور الكشتات والربيع.

سهيل اليماني

اخبار المطر ، احوال الطقس ، الطيور المهاجرة ، تقويم المقناص ، صور الكشتات والربيع.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-11-10, 08:38 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 2.31 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس كشتات
Icon14 سهيل اليماني


د. عبدالله المسند*


:. ارتبط نجم سهيل بعرب الجزيرة العربية ارتباطاً وثيقاً ولهم في ذلك أسجاع وأشعار، حيث يشكل لديهم أهمية بالغة وأشعارهم وأمثالهم دلت على ذلك، وقد تردد الكثير من الأسئلة حول هذا النجم وعن أسباب أهميته؟ وما سر العلاقة الحميمة بينه وبين عرب الجزيرة العربية، ومتى يدخل نجم سهيل؟ وأين يشاهد؟ وما خصائصه المناخية؟ وغير ذلك من الأسئلة، فدونك إياها.


*****

متى يدخل سهيل؟ ولماذا الاختلافات في حسابات وقت دخوله؟
:. يدخل نجم أو نوء سهيل متزامناً مع طلوع منزلة الطرف (أو الطرفة) في برج الأسد، وذلك في 24 أغسطس آب الموافق 14 رمضان 1431هـ، وذلك وفقاً للعروض الوسطى من المملكة، وبعض الحسابات الفلكية تُدخل سهيل قبل ذلك بسبعة أيام أو نحوها، ولا ضير في هذا الاختلاف، وأزعم أنها كلها صحيحة، والاختلاف سببه ـ والله أعلم ـ تحديد إمكانية الرؤية من عدمها عند ظهور نجم سهيل فوق الأفق فجراً، وقد يكون الاختلاف سببه اختلاف موقع الرصد فكلما اتجهنا جنوباً بكر ظهوره، فعلى سبيل المثال في اليمن يظهر سهيل مبكراً في 25 يوليو، وفي جازان في 7 أغسطس، وفي وسط المملكة في 24 أغسطس، وفي أقصى شمال المملكة في 8 سبتمبر وهكذا. ولا يعني ذلك بالضرورة أن الخصائص الجوية والمناخية لنوء سهيل تتكرر في كل هذه التواريخ، بل ـ والله أعلم ـ تتزامن فقط مع ظهوره في موقع نشأة هذا الحساب الفلكي وهي العروض الوسطى من المملكة وبالتحديد المحيطة بمدار السرطان والله أعلم.


*****

كم عدد أيام سهيل؟
:. عدد أيامه 53 يوماً، وله من منازل القمر أربعة (الطرف، الجبهة، الزبرة، الصرفة)، قال الشاعر محمد بن عبدالله القاضي رحمه الله:

ويظهر لك النجم اليمانـي وطرفـه *** يتقلـب كـدرة خاتـم بيـد مايــــــــــــق
ومحسوبه أربعـة نجـوم بنجمـــــه *** مع الجبهة الزبرة لها الصرف لاحـق

وطالع الطرف أو الطرفة هو النجم الأول من موسم سهيل، ويتزامن طلوعه مع سهيل فجراً، وعدد أيامه 13 يوماً، يليها منزلة الجبهة وهي ثاني نجوم سهيل، وأول نجوم فصل الخريف وعدد أيامها 14 يوماً، يليها النجم الثالث وهي الزبرة ولها 13 يوماً، ثم النجم الرابع وهي الصرفة ولها 13 يوماً، وسميت الصرفة بهذا الاسم لانصراف الحر عند طلوعها فجراً من جهة الشرق (3 أكتوبر)، وفيها يعتدل الجو نهاراً وتزداد برودته في الليل.

ولماذا سمي بسهيل اليماني؟
:. العرب الأوائل قسموا القبة الفلكية إلى نصفين؛ نصف شمالي ونسبوا نجومه إلى الشام، ونصف جنوبي ونسبوا نجومه إلى اليمن، وقسموا منازل القمر الثمانية والعشرين إلى قسمين؛ 14 منزلة شامية وتقع إلى شمال سمت الرأس، و 14 أخرى يمانية تقع إلى جنوب سمت الرأس، وذلك بالنسبة لعروض مكة وما حولها. إذ كان العرب يعتبرون سمت مكة وسطاً فما وقع شمالها فهو شامي نسبة للشام، وما وقع جنوبها فهو يماني نسبة لليمن، ونجم سهيل يقع في النصف الجنوبي من القبة الفلكية بالنسبة لأفق الجزيرة العربية لذا سمي بسهيل اليماني أو البشير اليماني.. وفيها يقول عمر بن أبي ربيعة:

أَيُّها المُنْكِحُ الثُّرَيا سُهَيْلاً *** عَمْرَكَ اللَّهَ، كَيْفَ يَلْتَقِيانِ
هِيَ شامِيَّةٌ إِذا ما اِستَقَلَّت *** وَسُهيلٌ إِذا اِستَقَلَّ يَمــــانِ


*****

متى يشاهد نجم سهيل بالعين المجردة وأين؟
:. في الرياض ـ على سبيل المثال ـ يشرق نجم سهيل في 11 أغسطس قبل الشمس وذلك عند الساعة 5 و 23 دقيقة، بينما الشمس تُشرق عند الساعة 5 و 25 دقيقة، ومع ذلك فلن يُرى سهيل إلا بعد عدة أيام، إذ كل يوم يتقدم نجم سهيل في الشروق بحوالي 4 دقائق ـ كشأن سائر النجوم ـ حتى يُرى بصعوبة فجر 24 أغسطس في العروض الوسطى من المملكة، وذلك جهة جنوب الجنوب الشرقي، ثم يأخذ ظهوره بالتقدم يوماًً بعد يوم، حتى يرتقي فيصبح وسط السماءفي منتصف الليل عند منتصف ديسمبر ـ على وجه التقريب ـ لذا فأفضل وقت لرؤية نجم سهيليكون في ليالي أشهر الشتاء. وكلما تحركنا إلى الشمال نرى نجم سهيل قد اقترب من الأفق الجنوبي حتى نصل دائرة عرض 37.52 شمالاً عندها لا نستطيع رؤية نجم سهيل حيث يكون دائماً تحت الأفق، وفي ذلك يقول مالك بن الريب التميمي رحمه الله في قصيدته الرائعة التي يرثي بها نفسه:

ألا ليت شعري هل أبيتن ليلـــــــــــة *** بجنب الغضا أزجي القلاص النواجيـا
فليت الغضا لم يقطع الركب عرضه *** وليت الغضا ماشى الركاب لياليـــــــا
أقول لأصحابي ارفعوني لأننــــــــي *** يقر بعيني أن سهيـل بدا ليـــــــــــــــا

فمالك بن الريب التميمي كان يتمنى رؤية نجم سهيل الذي كان يشاهد بأرضه (أرض الغضا) ويصعب رؤيته في خراسان حيث قال قصيدته.


*****

صف لنا نجم سهيل فلكياً؟
:. هو نجم دري متوهج أبيض مشهور، ومن شهرته يسمى عند الغربيين بسهيل أيضاًSoheil أو Canopus، وعند الترك أيضاً سهيل Süheyl وبعده عن الأرض 310 (± 20) سنة ضوئية، أي ما يعادل بعد الأرض عن الشمس 19 مليون مرة، وبعبارة أخرى عندما تشاهد ضوء نجم سهيل، فأنت ترى صورته قبل حوالي 310 سنة! أي عام 1121هـ !! وللتو يصل ضوؤه إلى عينيك، على الرغم أن الضوء يسير بسرعة 300 ألف كيلومتر بالثانية وصدق الله العظيم {فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ، وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ}. وسهيل ألمع نجم في السماء بعد الشعرى اليمانية، وهو ليس من منازل القمر التي ذكرها الله {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ} حيث لا يقع في نطاق البروج ولكن جنوباً عنها. ويُرى قريباً من الأفق الجنوبي حيث يشرق من الجهة الجنوبية الشرقية، وبالتحديد ـ ووفقاً لأفق الرياض ـ (150درجة) ويغرب من الجنوب الغربي (209 درجة)، ويستغرق حوالي 3 ساعات و 38 دقيقة ليعبر خط منتصف النهار (الزوال)، ويستغرق مثلها لغروبه، وبذلك يكون مجموع فترة ظهوره فوق الأفق 7 ساعات و ربع الساعة.




*****

في موسم سهيل أيهما أطول الليل أم النهار؟
:. وفقاً لأفق السعودية فإنه لا يزال النهار أطول من الليل وذلك خلال الثلثين الأولين من موسم سهيل، وسيكون طول النهار خلال اليوم الأول من سهيل (24 أغسطس الموافق 14 رمضان) وفي أقصى شمال المملكة 13 ساعة و 5 دقائق وهو النهار الأطول في حينه، بينما في وسط المملكة 12 ساعة و 49 دقيقة، أما في جنوب المملكة 12 ساعة و 35 دقيقة وهو النهار الأقصر. ويستمر الليل يأخذ حصته من النهار بمعدل دقيقة و 39 ثانية في الشمال، و دقيقة و 13 ثانية في الوسط، و 48 ثانية في الجنوب، وذلك بشكل يومي على وجه التقريب، حتى يتساوى طول الليل مع طول النهار عند 27 و 28 سبتمبر ولكل منهما 12 ساعة، ومن ثم يبدأ الليل يأخذ من حصة النهار فيصبح الليل أطول، وبالتفصيل سيكون طول النهار خلال آخر يوم في سهيل (15 أكتوبر الموافق 7 ذي القعدة) وفي أقصى شمال المملكة 11 ساعة و 26 دقيقة وهو النهار الأقصر في حينه، بينما في وسط المملكة 11 ساعة و 36 دقيقة، أما في جنوب المملكة 11 ساعة و 47 دقيقة وهو الأطول. والطريف في الأمر أن مسألة طول وقصر النهار انعكست وانقلبت بين شمال وجنوب المملكة!!
ففي حين أن أطول نهار نجده في شمال المملكة وذلك أول موسم سهيل، فإذا المسألة تنقلب ويصبح أطول نهار في جنوب المملكة وذلك آخر سهيل {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ}.


*****

لماذا أهتم العرب بسهيل؟
:. نظراً لأن سماء جزيرة العرب صافية، وخالية من السحب والغيوم معظم أيام السنة؛ فقد اهتم العرب بمراقبة ورصد النجوم، وتصنيفها، وتسميتها؛ لأنها هي بوصلتهم وساعتهم وتقويمهم، فبها يستدلون على المسالك الموصلة إلى الممالك، وبها يستدلون على الوقت والتوقيت للفلاحة والقطر والحر والقر والصيد والرعي والسفر في البر والبحر ونحو ذلك، وصدق الله العظيم {وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ}. ونجم سهيل اليماني أهم المواسم، ويستبشر به العرب عند ظهوره، وقبل ظهوره، حتى توهموا أن نجما الوزن والحضار وهما نجمان يظهران قبل سهيل هما سهيل، ويحلفون على ذلك حتى سميا المحلفان أو المحنثان، وهذه علامة ودلالة على تطلع وترقب وتعلق العرب بسهيل اليماني.
ومن أسباب تعلقهم به ما يلي:
أولاً: نوء سهيل هو بداية النهاية لموسم الجفاف والحر والصيف الطويل الممل، وفي نهايته يبدأ الوسم وموسم الأمطار، وقيل: الصيف أوله طلوع الثريا (7 يونيو) وآخرهطلوع سهيل (24 أغسطس) .وخلال موسم سهيل ينتهي فصل الصيف ويبدأ فصل الخريف فلكياً.
ثانياً: تبدأ حدة الحر بالانكسار خاصة عند دخول نجمه الثاني (الجبهة).
ثالثاً: قد تتوغل الرطوبة في طبقات الجو العليا وتتشكل السحب بعد غياب طال انتظاره.
رابعاً: في سهيل يتوفر التمر في الأسواق، لذا قالوا: " إذا طلع سهيل تلمس التمر بالليل ".
خامساً: سهيل نجم لامع نير لا تخطئه العين في جنوب القبة السماوية.
لهذا ولغيره سمته العرب بالبشير اليماني، ولأهميته أيضاً العرب الأوائل لديهم آلية في الحساب الفلكي حيث يبدأ العد من طلوع وظهور سهيل من 1 حتى 365 يوماً، وسموا السنة تلك بالسنة السهيلية.


*****

وهل لنجم سهيل غروب واختفاء كما لثريا؟ ومتى؟
:. نعم.. نجم سهيل مثل معظم نجوم السماء، له شروق، وعبور لخط الزوال، وغروب، واختفاء، ووفقاً لوسط المملكة فسهيل يغرب مع الشمس في 10 مايو على وجه التقريب، ثم يعود إلى الظهور مرة أخرى فجر 24 أغسطس فتصبح فترة اختفائه حوالي 106 أيام والله أعلم.


*****

هل وقت دخول سهيل وبقية الأنواء ثابتة لا تتغير؟
:. أولاً.. لا يعني بالضرورة دخول نجم أو خروجه انقلاب تام عام في الأحوال الجوية، فالتغيرات الجوية (عادة) ما تكون متدرجة في التغيير، وعلى الرغم من كون وقت دخول وخروج النجم والنوء ثبات في التقويم الميلادي الشمسي، إلا أن خصائصه الجوية قد تتقدم أو تتأخر بضعة أيام عن وقته المحدد من سنة لأخرى، وقد تتخلف فلا تأتي وهذا نادر، وتغيرات الأحوال الجوية ليست كشروق الشمس وغروبها محددة بالساعة والدقيقة، والمسلمون اتخذوا النجوم علامات ودلائل ليستأنسوا بها في هدايتهم مكاناً وزماناً ليس إلا .. ولله في خلقه شؤون.





*****

وماذا عن درجات الحرارة خلال موسم سهيل؟
:. عادة في نجمه الأول (الطرف) تبقى درجات الحرارة مرتفعة، ونسبة الرطوبة على السواحل عالية، مما يتسبب في الإرهاق والكسل لدى الإنسان، وتسمى هذه الفترة بوعكات سهيل، حتى أن أعلى حمل على الكهرباء في المملكة يقع في آخر شهر أغسطس وفقاً للإحصائيات وهو متزامناً مع وعكات سهيل. يعقب ذلك تحسن ملحوظ في الجو خاصة في المساء حيث يبدأ النهار بالقصر ويطول الليل؛ فتخف الحرارة ويبرد الماء، وتواصل الشمس انكسارها وميلها نحو الجنوب فيزيد طول الظل، لذا قالت العرب: " إذا طلعسهيل برد الليل وخيف السيل وامتنع القيل ولأم الفصيل الويل ورفع الكيل" وقالوا: " إذا طلع سهيل طاب الليل وامتنع القيل" ، وأجواء سهيل المناخية مناسبة لغراس فسائل النخيل، كما تبدأ في سهيل هجرة طيور الدخل والخواضير والصفار والسمان والقميري والكرك، وقبيل نهايته هجرة طيور الماء والصقور. ووفقاً لمعطيات بعض النماذج الرياضية المناخية، فمن المتوقع ـ بإذن الله تعالى ـ أن تكون درجة الحرارة في موسم سهيل هذه السنة أعلى من معدلها السنوي بـ 0.5 درجة إلى درجة واحدة مئوية في معظم مناطق المملكة، عدا الجزء الجنوبي الغربي فالحرارة عند معدلها السنوي والله أعلم.

*****

وهل الأمطار متوقعة في موسم سهيل؟
:. العوام يقولون: " إذا دخل سهيل لا تأمن السيل " ، ومن خلال الاستقراء التاريخي (فقد) تظهر السحب، ويُرى البرق ويُسمع الرعد، ولكن احتمالية هطول الأمطار تبقى ضعيفة لشدة الجفاف وارتفاع درجة الحرارة في طبقة التربوسفير الملامسة لسطح الأرض، وإن هطلت فعادة تكون زخات قليلة، عدا القطاع الغربي من المملكة فتكون الاحتمالية فيه أعلى والله أعلم، ويشار إلى أن المزارعين يتخوفون من الأمطار المبكرة في موسم سهيل وذلك خوفاً على محاصيل التمر التي بعضها لا يزال بطور النضج. وفي آخر موسم سهيل قد تتوقف حركة السحب الصيفية من الشرق للغرب وتبدأ بالعكس، نظراً للانكماش النسبي لمنخفض الهند الموسمي وتراجعه نحو الجنوب من جزيرة العرب. أما على المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فتعتبر الأمطار في هذه الفترة من السنة قائمة. ووفقاً لمعطيات بعض النماذج الرياضية المناخية، فمن المتوقع بإذن الله تعالى أن تكون الأمطار أعلى من معدلها السنوي فوق المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة والله أعلم وأحكم. ولمزيد من المتابعة بشأن أحوال الطقس، والمواقيت، والأحداث الفلكية فإن جوال كون يعنى بهذا وأكثر












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 29-11-10, 09:30 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سبع الغداري

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 281
الاقامة: بعدالاذان
الجنس: ذكر
المواضيع: 44
الردود: 949
جميع المشاركات: 993 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 51

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سبع الغداري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: سهيل اليماني

يعطيك الف عافيه اخوي ابن مطيع












توقيع :

*·~-.¸¸,.-~*algadare_t@yahoo.com*·~-.¸¸,.-~*

عرض البوم صور سبع الغداري  
قديم 30-11-10, 01:33 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 2.31 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: سهيل اليماني

الله يعاااااااااااافيك على المرور












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
اليماني , سهيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نجم سهيل .. معلومات فلكية .. فارس المطيع مجلس كشتات 7 04-09-10 05:47 AM
محاورتي مع سهيل........بن مياس نايف بن مياس.. مجلس الشعر الخاص 9 25-08-10 08:57 PM
نجم سهيل يطلع غدا فارس المطيع مجلس كشتات 4 24-08-10 02:07 PM
متى على الله يطلع سهيل.........بن مياس نايف بن مياس.. مجلس الشعر الخاص 9 30-07-10 07:56 PM
النجوم والطوالع (بالتفصيل) ابـن مـطـيـع مجلس كشتات 6 14-05-10 12:25 AM


الساعة الآن 01:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52