آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس عالم حواء الخاصة > طــــــب الأســـــــــرة
طــــــب الأســـــــــرة كل ما يتعلق بالطب الأسري

3 آليات في الجسم يمكن أن تسبب فقر الدم للأطفال

كل ما يتعلق بالطب الأسري


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-09, 08:04 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
3 آليات في الجسم يمكن أن تسبب فقر الدم للأطفال

3 آليات في الجسم يمكن أن تسبب فقر الدم للأطفال

المصاب يبدو أكثر تعبا وهزيلا ومشاكسا أكثر من المعتاد



د. ايمان حسين شريف
«فقر الدم هو مشكلة صحية عامة عالمية تؤثر في البلدان النامية والبلدان المتقدمة مع عواقب وخيمة على صحة الإنسان وكذلك التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ومن الممكن أن تحدث في أي مرحلة من مراحل دورة الحياة، لكنها أكثر شيوعا عند النساء الحوامل والأطفال الصغار. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن هناك عددا مذهلا من المصابين بفقر الدم في جميع أنحاء العالم بما يقارب ملياري نسمة وأن ما يقرب من 50% من جميع حالات فقر الدم يمكن أن تعزى إلى نقص الحديد».
بيان مشترك حول تسليط الضوء على فقر الدم صادر عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، 2004. من الطبيعي أن يقلق الآباء والأمهات على صحة أطفالهم، وفقر الدم هو موضع اهتمام مشترك لهما لأنه قد يؤثر على نمو الطفل وتطوره. وتعرف منظمة الصحة العالمية فقر الدم في مرحلة الطفولة عندما تكون نسبة الهيموغلوبين (Haemoglobin) في الدم أقل من الحد الأدنى المناسب لعمر الطفل. وأيضا يوصف فقر الدم بأنه حالة تكون فيها خلايا الدم الحمراء في الدم أقل من المعتاد. ويقدر في أميركا، أن 20% من الأطفال سيصابون بفقر الدم في مرحلة ما قبل سن 18 عاما. في حين أن دراسة أجريت في المملكة العربية السعودية قامت بها جامعة الملك سعود لتحديد مدى انتشار الأنواع المختلفة من فقر الدم بين 5381 طفلا أقل من 14 سنة، تبين أن انتشار فقر الدم كان بمعدل 24.8%. أما في دراسة أجريت في الكويت بين 1051 فتاة بعمر المراهقة لتحديد معدل انتشار فقر الدم من بين فتيات المدارس الأصحاء، تبين أن نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعا لفقر الدم لدى المراهقات مما يدل على أن العوامل البيئية لها دور هام في فقر الدم لدى صحة المراهقات. وتشير معظم الأبحاث إلى أن أكثر أشكال فقر الدم شيوعا عند الأطفال والمراهقين هي بسبب نقص الحديد.

* كيف يتم إنتاج الدم؟ ـ يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والبلازما. خلايا الدم الحمراء هي السائدة، وتتمثل مهمتها الرئيسية في تزويد المواد الغذائية والأوكسجين لخلايا وأنسجة الجسم، وإزالة النفايات منهما. وبلا شك تقديم ما يكفي من الأوكسجين مهم جدا خاصة لدى الأطفال لأنهم ينمون بسرعة. وتستطيع خلايا الدم الحمراء نقل الأوكسجين لأنها تحتوي على الهيموغلوبين، وهو بروتين معقد يحتوي على الحديد ويعطي الدم اللون الأحمر، وتتميز الخلايا الدم الحمراء بشكل خاص يجعلها تستطيع حمل أكبر كمية من الأوكسجين والغذاء . تنتج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام، وهي الحشوة الاسفنجية للعظام. ومتوسط عمر خلايا الدم الحمراء السليمة هو 120 يوما. الحديد هو جزء أساسي من الهيموغلوبين، ومصدره يأتي من الطعام الذي نتناوله وكذلك من خلال إعادة تدوير خلايا الدم الحمراء الميتة. بالاضافة للحديد، تحتاج خلايا الدم الحمراء لفيتامين B12 وحامض الفوليك لتعمل بشكل سليم. عندما يولد الطفل يكون هنالك 500 مليجرام من الحديد في جسمه، ومخزون الحديد هذا يستخدم في أول أربعة إلى ستة أشهر من حياة الطفل. بعد ذلك، يحتاج الرضع للحصول على الحديد من الغذاء أو عن طريق الاغذية المضاف لها الحديد. ولهذا السبب، فإن نقص الحديد وفقر الدم عادة لا يحدث قبل الشهر التاسع حين يتم استهلاك مخزون الحديد. ينصح خبراء التغذية انه من الضروري أن يتناول الطفل 1 ملغ من الحديد يوميا لمواكبة الاحتياجات المتزايدة لجسمه. إذ أن جسم الأطفال يستوعب نحو 10% من الحديد الذي يتناولونه، ومعظم الأطفال يحتاجون إلى تناول أغذية تحتوي علي 8-10 ملغ من الحديد يوميا. الأطفال الذين يتغذون بالرضاعة الطبيعية أقل حاجة، وذلك لأن الحديد يتم استيعابه 3 مرات أفضل عندما يكون في لبن الأم.

* ما هي أسباب فقر الدم؟ ـ هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب فقر الدم، ولكن هناك ثلاث آليات بالجسم يمكن أن تسبب فقر الدم:

1. التكسير المفرط لخلايا الدم الحمراء (Haemolytic anaemia): و يحدث هذا عندما يتم تكسير خلايا الدم الحمراء قبل الأوان أي في عمر أقل من 120 يوما. بسبب هذا التدمير قد لا يتمكن نخاع العظم من تلبية مطالب الجسم بإنتاج خلايا جديدة. وأسباب تدمير الخلايا الحمراء عديدة ولكن يمكن أن تشمل حالات العدوى مثل الملاريا، أو بعض الأدوية. الأسباب الأخرى قد تكون نتيجة لعوامل وراثية تتسبب في خلل في شكل أو تركيبة خلايا الدم الحمراء، مثل أمراض فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا. 2. فقدان الدم: وهذا قد يكون بسبب الإصابة، أو وجود مشكلة في تخثر الدم، أو فقدان الدم على المدى الطويل وهو نادر عند الأطفال. وعند الفتيات المراهقات فقد تكون غزارة دم الحيض هي سبب فقر الدم. 3. عدم كفاية انتاج خلايا الدم الحمراء: نخاع العظم في بعض الأحيان قد يكون غير قادر على انتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، ويعزى ذلك إلى الإصابات، والسميات، والإشعاع أو الأدوية، بالإضافة إلى بعض أنواع السرطان والأمراض المزمنة. فقر الدم يمكن أن ينجم عن اضطرابات وراثية، ومشاكل التغذية مثل نقص الحديد أو نقص الفيتامينات، والعدوى والأمراض المزمنة وبعض أنواع السرطان والتعرض للعقاقير أو السُميات. ولكن بالنسبة للأطفال أكثر الأسباب شيوعا هو فقر الدم بسبب نقص الحديد. الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال فترة الحمل، وحديثو الولادة الذين يولدون بوزن منخفض هم أكثر عرضة لهذا النوع من فقر الدم بسبب عدم وجود كمية كافية من الحديد المخزون في أجسامهم. ووفقا لمراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها في أميركا، فإن الأطفال من سن 1-3 سنوات أكثر عرضة لفقر الدم الناتج من نقص الحديد لأنهم قد يصابون باضطرابات الأكل ولا يحصلون على ما يكفيهم من الحديد في وجباتهم.

* ما هي أعراض فقر الدم عند الأطفال؟ ـ معظم الأطفال الذين يعانون من فقر الدم الناتج من نقص الحديد لا تظهر عليهم أي أعراض مبكرة لأن الحديد المخزون في الجسم يستنزف ببطء. إذا كان طفلك يعاني من فقر الدم، قد تلاحظ أنه يبدو أكثر تعبا، وهزيلا، ومشاكسا أكثر من المعتاد. عندما يصبح فقر الدم أكثر حدة، تظهر أعراض أخرى مثل مزيد من التعب، والتهيج، وفقدان الشهية، وبرودة اليدين والقدمين، وشحوب البشرة، أو الشفتين. في الأطفال الذين يعانون من نقص الحديد هناك علامات أخرى مثل الرغبة الشديدة في أكل المواد غير الغذائية مثل الثلج، والتراب، أو الطلاء، وهذه الحالة تعرف باسم "Pica".

* ما هي مضاعفات فقر الدم؟ ـ عند الرضع والأطفال دون سن الدراسة، نقص الحديد وفقر الدم يمكن أن يؤدي إلى تأخر النمو والاضطرابات سلوكية، مثل نقص النشاط الحركي ومشكلات تتعلق بالتفاعل الاجتماعي والانتباه للمهام أو قلة التركيز. وتشير البحوث الحديثة إلى أن مشاكل النمو قد تستمر إلى ما بعد سن الدراسة، إذا لم يعالج نقص الحديد بشكل ملائم.

* ما هو العلاج؟ ـ يقيم الطبيب الأخصائي الحالة الصحية قبل اعطاء الطفل العلاج، ويتم اجراء الفحوصات الكاملة حتى يستطيع أن يشخص السبب الحقيقي لفقر الدم. فالعلاج يشمل معالجة فقر الدم ومعالجة السبب لفقر الدم. وفي معظم الأحيان قد يجد الطبيب أن سبب فقر الدم هو نقص الحديد وعند ذلك فالعلاج يشمل الحمية الغنية بالحديد، ولكن في حالة وجود نقص شديد في الحديد قد لا يكون ذلك كافيا، فطفلك قد يحتاج أيضا لتناول مكملات الحديد، وعادة ما تعطى في شكل قطرات للأطفال. وفي الحالات الحادة جدا قد يحتاج الطفل إلى اجراء نقل الدم.

* ماذا يمكن أن يفعل الآباء؟ ـ تشخيص فقر الدم وعلاجه مهم للنمو الصحي وتطوير طفلك. فإذا شخص طفلك بفقر الدم بسبب نقص الحديد، هناك علاجات متاحة للمساعدة. من أجل منع حدوث فقر الدم بسبب نقص الحديد، تأكد أن طفلك يتناول غذاء صحيا متوازنا بعد الأشهر الستة الأولي من عمره. ومن المهم أن تعرض الطفل على الطبيب إذا كنت تشك في أنه يعاني من فقر الدم. والخبر السار هنا أن تشخيص فقر الدم يتم بسهولة، وفي معظم الحالات سهل العلاج، والعلاج مأمون وفعال. فباستعادة تركيز كريات الدم الحمراء لمستواها الطبيعي في الدم، تعيد الحياة إلى طفلك الذي كان كثير التعب والاجهاد. فلا تترك طفلك يصل إلى مرحلة فقر الدم فكما يقال "الوقاية خير من العلاج" < 8 أنواع من الأغذية تحتوي على العناصر الضرورية 1. اللحوم وخاصة اللحوم الحمراء والدجاج والكبد، والديك الرومي (الحبش)، والأسماك والمحار (يجب التأكد من أن الطفل ليس لديه حساسية منها). 2. البيض. 3. الحبوب والخبز أو المعكرونة المضاف إليها الحديد.4. الفول والمكسرات مثل اللوز والعدس والبازلاء. 5. الفواكه المجففة مثل الزبيب، والمشمش، والخوخ. 6. الخضار مثل السبانخ وغيرها من الخضار الأخضر الغامق. 7. حليب الأطفال المركب المضاف إليه الحديد. 8. حبوب السمسم المطحونة مثل حلاوة الطحنية












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 04-02-09, 09:34 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو وسيم

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1649
الجنس: ذكر
المواضيع: 521
الردود: 4735
جميع المشاركات: 5,256 [+]
بمعدل : 0.93 يوميا
تلقى »  10 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو وسيم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: 3 آليات في الجسم يمكن أن تسبب فقر الدم للأطفال

مشكور عبدالله معلومات قيمة وهامة

بارك الله في جهودك الرائعة

وتقبل تحياتي












عرض البوم صور أبو وسيم  
قديم 04-02-09, 11:11 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 1859
الاقامة: في قلب من احب
الجنس: انثى
المواضيع: 91
الردود: 384
جميع المشاركات: 475 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسك العود غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: 3 آليات في الجسم يمكن أن تسبب فقر الدم للأطفال












توقيع :

عرض البوم صور مسك العود  
قديم 04-02-09, 12:50 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: 3 آليات في الجسم يمكن أن تسبب فقر الدم للأطفال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mazel alfreidy مشاهدة المشاركة
مشكور عبدالله معلومات قيمة وهامة

بارك الله في جهودك الرائعة

وتقبل تحياتي
مشكوووووووووور اخي على المروووووووووور تشرفت بمروووووووووورك












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 19-04-09, 03:48 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.09 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: 3 آليات في الجسم يمكن أن تسبب فقر الدم للأطفال

معلومات قيمة
يعطيك الف عافية












توقيع :

عرض البوم صور قرناس  
قديم 01-05-09, 11:19 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: 3 آليات في الجسم يمكن أن تسبب فقر الدم للأطفال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قرناس مشاهدة المشاركة
معلومات قيمة
يعطيك الف عافية
اشكرمرورك اخي قرناس












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 01-05-09, 11:37 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3157
جميع المشاركات: 3,376 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: 3 آليات في الجسم يمكن أن تسبب فقر الدم للأطفال

معلومات قيمة بارك الله فيك












عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 02-05-09, 07:54 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال الحمـاد

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1701
الاقامة: الأسياح
الجنس: ذكر
المواضيع: 302
الردود: 3398
جميع المشاركات: 3,700 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال الحمـاد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: 3 آليات في الجسم يمكن أن تسبب فقر الدم للأطفال

مشكور عافانا الله












توقيع :

الله اكبر....الله اكبر....الله اكبر





.....


أنت الزائر لمواضيعي

عرض البوم صور طلال الحمـاد  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
آليات , الجسم , الدم , تسبب , فقر , للأطفال , يمكن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشامل المتكامل عن داء السكري راكان طــــــب الأســـــــــرة 4 31-07-10 11:20 AM
دليلك الكامل لفيتامينات الجسم عايض المقطع طــــــب الأســـــــــرة 4 26-06-10 04:54 AM
فصـائل الـدم×الغذاء المناسب لكل منها ..... نعومة السكين طــــــب الأســـــــــرة 4 19-04-09 03:43 AM
معلومات من ذهب؟؟؟ f15 مجلس حواء العام 6 06-01-09 07:41 PM
معلومات من ذهب حمدان الجضعان المجلس العام 5 02-06-07 02:53 AM


الساعة الآن 12:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52