مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/index.php)
-   أصـيل الــقـــوافي (http://www.alfredah.net/forum/forumdisplay.php?f=59)
-   -   >فاز من قام الليالي< (http://www.alfredah.net/forum/showthread.php?t=21971)

راكان 05-07-10 11:55 AM

>فاز من قام الليالي<
 
قصيدة لحسن الحفظي رحمه الله

فتحُ نظمي ومقالي حمدُ ربِّ العالمينا

وصلاةُ الله تالي تبلغُ الهادي الأمينا

وعلي صحب وآل وجميع التابعينا

ما بدا نُورُ الوصالِ في وجوه الساجدينا

فاز من قام الليالي بصلاةِ الخاشعينا

أيُّها الناسُ استجيبُوا إن دُعيتُم للحياة

واستقيموا وأنيبوا قبل تعجيل الممات

إنه وعدٌ قريبٌ عن قليلٍ سوف ياتي

فأعدوُّا للرِّحالِ وارحلوا حيناً فحينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

أيها الإنسانُ خبرِّ ما الذي غرَّك بالله

واستمع قول المذكرِّ للذي قد فاق رُُُُسُله

يا مُدثر قم فأنذر ثم طهر كُل شمله

ثم صل تصل معالي قاب قوسين يقينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

ثم ناداهُ جهاراً لا تَزَّمل بالبجاد

وقم الليل اصطباراً وتزود للمعاد

واقترب واسجد مراراً واجتنب طول الرقاد

فظلامُ الليل جالى لوُجوه القائمينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

قُم لنا ليلاً طويلاً هكذا أُوحى إليه

كُلهُ (إلا قليلا نصفه – أو زد عليه)

انهُ (أقومُ قيلا) حجة بين يديه

قام بالسور الطوال واستقام بها سنينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

عائشة قالت كثيراً لا تَكلَّف وأنت ناج

وبكت دمعاً غزيراً للمُناجى في الدياجى

قال شُكراً يا حميرا ليس هذا بالعلاج

راحتي فيما أضالى من شهود الشاهدينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

قام في الليل وتاها في جلال الله ساري

واشتكت أقدام طه ورُمّا بالانفطار

وأقرا منه ما تيسر ومن الليل تهجد

تارةً بالسر واجهر تارةً يا أيُّها العبد

وهو للساعات قدر لست تُحصى الليل بالعد

توبةً من ذي النوال رحمة بالمؤمنينا

فاز من قام الليالي بصلاةِ الخاشعينا

وبسوق الليل فاجلب واتجر فيه وماكس

ولحزب النفس فاغلب ولأهل العلم نافس

والخسارةُ في المطال والتوالي تستبينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

كدكد النفس احتمالاً ولها حمِّل وكلِّف

عامل الله فعالاً لا تعدهُ ثُم تُخلف

وابذُل النقدين حالاً لا تُؤجل أو تسوف

من شرى كالى بكالى قد يُدان كما يدينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

واحضر الأسحار واجعل قرَّها للعينُ قرهُ

وعن الأكوان فارحل إن عند الله حضره

دار فيها الكأس فاعجل فعسى تحظى بقطره

لا تجلل بالجلال والأجلا جائلينا

فأتاهُ الوحيُ طه تشقى في جواري

ساعةً فارقُد وتالي ساعةً فاسجد وحينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

لو يكُن أدنى النصيب منه في الأسبوع مره

وإلى هذا الكثيب سفرة من بعد سفره

ببُكاء ونحيب واستكانات وزفره

فأدِمْ جرِّ الحِبالِ تقطع الصخر الثخينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

قُم حبيبي قُم حبيبي قُم فإن الليل راحا

والثريا للمغيب قد دنت والديكُ صاحا

والمطايا بالنجيب قد سرت والصُبحُ لاحا

والكسالى في عقال أصبحوا مُتخبطينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

عقد الشيطانُ عقداً ثم في الآذان بالا

ثُم قال ارقُد وشدَّا فعليك الليلُ طالا

فاغسل الماعون عدّا من ولوغ الكلب حالاً

ثُم أطلق للشكال أطلق الله اليمينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

لا يكونُ الديكُ أكيس منك واسمع للصياح

وعن المعنى تحسس فهُو في صفق الجناح

وادخُل الوادي المقدس وأجب داع الفلاح

واسعَ واخلع للنعال واقتبس نُوراً مبينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

من سرى بالليل يَحمد للسُّري عند الصباح

وينالُ الجد من جد ويُداوى للجراح

فاستعن بالله واجهد في غُدُوً ورواح

إن أهل الاشتغال هكذا والمُدلجينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

ويكونُ الملح حالي من كؤوس الشاربينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

ونعيمُ الأُنس بالله جنة الفردوس يُنسِى

وسميرٌ ما أجله عندهُ قُدسي وأنُسي

ومناجاة لمن له سجدا عرش وكُرسي


وهو وقت الاتصال موسمُ المُستغفرينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

وإذا ما شئت قدم فعله قبل المنام

وبفعل الوتر فاختم فهوُ من حُسن الختام

وإذا استيقظت فاحُكم بالإعادة للقيام

عُل وانهل من زُلال ورِدِ الماء المعينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

وعلي هذا الأجلا من شُيوخ العصر الأول

كأبي بكر المولي وأبي السنورعول

كلهم قام وصلي أول الليل وعجل

واختلاف في الفعال حسبَ حال الفاعلينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

إنما قالوا التهجُد فيه أسرار عجيبة

في فُؤاد المُتعبد طعمُ أذواق غريبة

وإذا طال التسجُّد هبت الريحُ الرطيبة

وأذاناً من بلالٍ أدخلوها آمينينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

قالهُ المُختار جهراً في حديث الاستطاعة

فتقرب منهُ شبراً لتري منه ذراعه

والقليلُ من امتثالٍ يستجرُّ الأكثرينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

وأفر فيه قل هو الله مرة من بعد أخري

وكذا يس كله تعدل القرآن عشرا

آية الكرسي فاتلُه وثلاث الحشر فاقرأ

واسر في سُود الليالي وتحرك مُستعينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

ركعتان أقل وردٍ حسْب الطاقة فالزم

كل شخص قدر جهد وأحب الشيء أدوم

واقضه إن لم تؤد وبهذا الحزب فاهتم

والليالي كالجمال والسراة الراكبينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

لو تري حال الصحابة وبني الزهرا الأئمة

ظلمة الليل مثابة لهم والأنس ثمة

لازموا بالصدق بابه في مناجاة مهمة

كالإمام أبى الرجال أنزع الوجه البطينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

وعلي بن الحسين كل ليلة ألف ركعة

مسبلاً من كل عين دمعة من بعد دمعة

وهو بين الجنتين في النعيم بكل هجعه

وعلي هذا المثال كان زين العابدينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

ثم ذو النورين صلي ركعتين بختمتين

وتجلي الله جلا عند طول السجدتين

جامع القرآن كلا بين تلك الدفتين

واستحي السبع العوال منه إجلالاً ودينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

لو تراهم في الظلام كالنخيل الباسقات

كالملائكة الكرام في محاريب الصلاة

عندهم طول القيام كورود الضاحيات

لم يبالوا بالكلال للذيول مشمرينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

سجدا لله ركع في حضور وشهود

كلهم سماه تلمع في الوجوه من السجود

وكأن الطير وُقَّع فوقهم عند الورود

خاشعين لذي الجلال راغبين وراهبينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

ورسول الله عشراً وثلاث كلهنه

ورده شفعاً ووتراً لا تسل عن طولهنه

وهو أهني وهو أمراً يا حبيبي فاشربنه

إن كاسات الوصال من يد الساقي سقينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

وهو أتقانا وأعلم وهو العبد الشكور

وهو في ذاك المخيم ما دجى الداجي سمير

وعباد الله نوم وهو يقظان سفير

جال في ذاك المجال واستقر به قطينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

قال: لي وقت مع الله لا يسعني فيه حي

ومبيتي عند من له سجدا ظل وفي

الله الله الله الله ليس مثل الله شيء

طاح ميزان الجدال واستراح البله فينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

فاسلك اليسرى وعاجل تسمعن للكون رجه

واجعل الوقت مراحل دلجة من بعد دلجه

زاحم القوم ونازل فعسي تحظي بفرجه

واجتنب ذات الشمال إنما اليمني يمينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

والجنيد يقول طاحت كل علم وإشارة

ورسومات تلاشت وانمحت تلك العبارة

وركيعات توالت سحراً فيها البشارة

ورأينا في المآل ذلك الكنز الدفينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

واطلب العلم لتحيا وتداوي كل علة

وترى بالعين حيآ في الحمى يبقون ظله

واطو حجب الكون طيا ثم ذرهم وتوله

وتهيأ للنزال وجهاد للذينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

فإذا أتممت فانصب من علاء في علاء

(وإلي ربك فارغب) لازمَا حق الحياء

لا تقم تلهو وتلعب واغتنم وقت الصفاء

بانكسار واختجال من إله العالمينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

يا عنائي من ورائي وأنا صب عليل

ليت أوصافي لدائي إنه الفعل الجميل

وإلي الله ندائي وهو لي نعم الوكيل

آه من حالٍ وقالٍ ليتني في الباكيينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

ليت شعري ليت شعري ما يقول العندليب

هل لهجري هل لوزري هل لتقصيري طبيب

قال إني لست أدري فأنا فيهم غريب

قلت دعني وارتجالي لنظام الياسمينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

ذعذاع الشمال 05-07-10 01:58 PM

رد: >فاز من قام الليالي<
 
ثم صل تصل معالي قاب قوسين يقينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

ثم ناداهُ جهاراً لا تَزَّمل بالبجاد

وقم الليل اصطباراً وتزود للمعاد

واقترب واسجد مراراً واجتنب طول الرقاد

فظلامُ الليل جالى لوُجوه القائمينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

قُم لنا ليلاً طويلاً هكذا أُوحى إليه

كُلهُ (إلا قليلا نصفه – أو زد عليه)

انهُ (أقومُ قيلا) حجة بين يديه

قام بالسور الطوال واستقام بها سنينا

بالمناسبه الطوال السبع السؤال:
رجل يسأل عن السبع الطوال، وعن المئين، والمثاني، وعن المفصل: طواله، وقصاره.

المفتي: عبدالله بن عبدالعزيز العقيل الإجابة:
▪ أما السبع الطوال -إذا أطلقت- فهي: البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والسابعة فيها خلاف: فقيل: إنها براءة، وقيل يونس. وقيل غير ذلك.

▪ وأما المئون فهي السور التي تلي السبع الطوال، سميت بذلك؛ لأن كل سورة منها تزيد على مائة آية أو تقاربها.

▪ وأما المثاني فهي السور التي تلي المئين، سميت بذلك لأنها ثَنَّتْهَا، أي كانت بعدها، فهي ثوان بالنسبة للمئين، والمئون أوائل بالنسبة إليها. وقد تطلق المثاني على القرآن كله، وعلى الفاتحة، فيقال: السبع المثاني.

▪ وأما المفصَّل فهو ما ولي المثاني من قصار السور، سمي بالمفصل لكثرة الفصول التي بين السور بالبسملة، وقيل: لقلة المنسوخ فيه؛ ولهذا يسمى بالمحكم، كما رواه البخاري (1) عن سعيد بن جبير.

واخْتُلِفَ في أول المفصَّل: فالمشهور أن أوله سورة (ق)، ولا خلاف في أن آخره سورة الناس.

والمفصَّل ينقسم ثلاثة أقسام: طوال، وأوساط، وقصار. فالمشهور أن طواله من أوله إلى سورة (عم)، وأوساطه من (عم) إلى سورة الضحى، وقصاره منها إلى آخره، والله أعلم.

___________________________________________

1 - البخاري (5035)، و(5036).

ميس الريم 05-07-10 02:16 PM

رد: >فاز من قام الليالي<
 

يا مُدثر قم فأنذر ثم طهر كُل شمله===ثم صل تصل معالي قاب قوسين يقينا

صح لسان الشاعر وتسلم على ذا النقل

خلف الفريد 06-07-10 12:11 AM

رد: >فاز من قام الليالي<
 
راكان
جميل هذا البوح منه رحمه الله
احسنت الاختيار والنقل
لاهنت

راكان 06-07-10 10:58 AM

رد: >فاز من قام الليالي<
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقر الجارح (المشاركة 158257)
ثم صل تصل معالي قاب قوسين يقينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

ثم ناداهُ جهاراً لا تَزَّمل بالبجاد

وقم الليل اصطباراً وتزود للمعاد

واقترب واسجد مراراً واجتنب طول الرقاد

فظلامُ الليل جالى لوُجوه القائمينا

فاز من قام الليالي بصلاة الخاشعينا

قُم لنا ليلاً طويلاً هكذا أُوحى إليه

كُلهُ (إلا قليلا نصفه – أو زد عليه)

انهُ (أقومُ قيلا) حجة بين يديه

قام بالسور الطوال واستقام بها سنينا

بالمناسبه الطوال السبع السؤال:
رجل يسأل عن السبع الطوال، وعن المئين، والمثاني، وعن المفصل: طواله، وقصاره.

المفتي: عبدالله بن عبدالعزيز العقيل الإجابة:
▪ أما السبع الطوال -إذا أطلقت- فهي: البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والسابعة فيها خلاف: فقيل: إنها براءة، وقيل يونس. وقيل غير ذلك.

▪ وأما المئون فهي السور التي تلي السبع الطوال، سميت بذلك؛ لأن كل سورة منها تزيد على مائة آية أو تقاربها.

▪ وأما المثاني فهي السور التي تلي المئين، سميت بذلك لأنها ثَنَّتْهَا، أي كانت بعدها، فهي ثوان بالنسبة للمئين، والمئون أوائل بالنسبة إليها. وقد تطلق المثاني على القرآن كله، وعلى الفاتحة، فيقال: السبع المثاني.

▪ وأما المفصَّل فهو ما ولي المثاني من قصار السور، سمي بالمفصل لكثرة الفصول التي بين السور بالبسملة، وقيل: لقلة المنسوخ فيه؛ ولهذا يسمى بالمحكم، كما رواه البخاري (1) عن سعيد بن جبير.

واخْتُلِفَ في أول المفصَّل: فالمشهور أن أوله سورة (ق)، ولا خلاف في أن آخره سورة الناس.

والمفصَّل ينقسم ثلاثة أقسام: طوال، وأوساط، وقصار. فالمشهور أن طواله من أوله إلى سورة (عم)، وأوساطه من (عم) إلى سورة الضحى، وقصاره منها إلى آخره، والله أعلم.

___________________________________________

1 - البخاري (5035)، و(5036).


اشكر لك جزيل الشكر على الاثراء الرائع

ومرورك اسعدني

دمت بخير

راكان 07-07-10 11:03 AM

رد: >فاز من قام الليالي<
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميس الريم (المشاركة 158265)

يا مُدثر قم فأنذر ثم طهر كُل شمله===ثم صل تصل معالي قاب قوسين يقينا

صح لسان الشاعر وتسلم على ذا النقل

الله يسلمك ميس الريم

اسعدني تواجدك هنا

الف شكر

راكان 07-07-10 11:08 AM

رد: >فاز من قام الليالي<
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلف الفريد (المشاركة 158326)
راكان
جميل هذا البوح منه رحمه الله
احسنت الاختيار والنقل
لاهنت

الله يحييك العم ابو عبدالعزيز

اتشرف بمرورك حقاً

ولك جزيل الشكر


الساعة الآن 07:21 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52