آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مكتبة المجالس
مكتبة المجالس كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.

مقالات الشيخ : نواف الرعوجي

كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-03-10, 04:37 PM   المشاركة رقم: 21
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.52 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

اهتزت الأرض من تحتنا فى العيص



تناقلت وسائل الإعلام ما حل بإخواننا في العيص وما جاورها وما يحدث فيها من الهزات الأرضية .
ولعلى هنا أتحدث عن هذا الحدث الجلل من عدة جوانب:

أولاً: ما هي هذه الهزة :

بعض الإخوة يرجع هذا الأمر إلى ضعف في القشرة الأرضية أو إلى أي سبب من الأسباب الجولوجيه ، وهذا لا ينبغي أن يقال فإذا كان هناك سبب فلا نغفل الحكمة من ذلك فهذه الهزة أو الزلزلة أو الخسوف أو الكسوف آيات من آيات الله يخوف الله بها عباده
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " الزلازل من الآيات التي يخوف الله بها عباده كما يخوفهم بالكسوف وغيره من الآيات " .
فالمسلم الفطن لا يخلط بين السبب والحكمة وأن لا يشغله السبب عن الحكمة .

2- وهذه الزلزلة من أكبر العظات المذكرة بيوم القيامة وأهوال الآخرة

يقول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ) (سورة الحج:1)

وذلك بأنها إذا وقعت الساعة رجفت الأرض رجفة وارتجت وزلزلت .

ويقول تعالى : (إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجّاً *وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسّاً) (سورة الواقعة الآيات 4 : 5)

ويقول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ( لا تقوم الساعة حتى يكثر الزلازل )

فهذا يعطى مؤشر واضح وبين على غفلة الناس في تذكر الآخرة ؛ فمن كان له قلب تذكر وأناب ويجب أن يربط ما يحدث هذا بما يذكره بأهوال القيامة.

3- وبعد أن يربط المسلم يتساءل البعض ما المقصود وما المراد من هذا ؟

فالمراد من هذا: نذر وتخويف .. كما يقول الله عز وجل : (.......وَمَا نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلَّا تَخْوِيفاً)(سورة الإسراء: من الآية59)

ويقول ابن القيم رحمه الله :

" وقد يأذن الله سبحانه للأرض أحياناً بالتنفس فتحدث فيها الزلازل العظام فيحدث من ذلك لعباده الخوف والخشية والإنابة والإقلال من المعاصي والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى والندم .
كما قال بعض السلف : " وقد زلزلت الأرض " " إن ربكم يعاتبكم " .
ولقد وقعت رجفة في عهد عمر بن عبدالعزيز فكتب إلى أهل البلدان أن هذه الرجفة شئ يعاتب الله به عباده فمن استطاع أن يتصدق فليفعل فإن الله تعالى يقول : " قد أفلح من تزكى " فتح البارى لابن رجب .

والله عز وجل يقول : (
فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ
الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
) (سورة الأنعام:43).

يقول القرطبي رحمه الله : " وهذا عتاب على ترك الدعاء وإخبار عنهم أنهم لن يتضرعوا حين نزول العذاب " .

يقول ابن مسعود : ( إذا سمعتم هادٍ " أي فزعاً " فافزعوا إلى الصلاة ) سنن البيهقي 2 /413
يقول ابن عساكر في تاريخ دمشق في حوادث 233 :

( زلزلت ومشق يوم الخميس ضحى فخرج الناس إلى المصلى يتضرعون إلى قريب من نصف النهار فسكنت الدنيا وعاد الأمر إلى الهدوء ).

فالواجب على المسلم الإيمان بالله عز وجل والتوبة والعودة إليه ؛ فما هذه إلا نذر من عند الله ولقد أرسل أحد الأخوة رسالة فيها وصف للخوف الذي يعانيه وهو يقول ادع الله أن يثبت الأرض من تحتنا فوالله أن قلوبنا فزعة ويقول يارب رحمتك فلقد قرأت بعض ما وصفه بعض الأهالي هناك فهذا أحدهم يقول " إن بعض الأهالي عند صلاة العشاء يتوادعون بالبكاء ".
ويقول أحد السكان " لقد خفت خوفاً لن أنساه بحياتي " .
ويقول أحدهم أيضاً "بعض الأيل ترفض البروك وتظل واقفه طيلة الوقت لأن الأرض تهتز
تحتها ".

يقول الله عز وجل قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ) (سورة الأنعام:65)

يقول الدواداري والمقريزي في حوادث 659 :
" وردت الأخبار في ربيع الأخر من ناحية عكاء بلاد الأفرنج أن سبع جزار في البحر خسف بها وبأهلها بعد أن نزل عليهم دم عدة أيام وهلك من خلائف كثيرة قبل الخسف ودعاء أهل عكا وهم يبكون ويستغفرون لذنوبهم " .

4- ويجب على المسلم أن يتذكر نعمة الله التي لا تعد ولا تحصي من هذا النعم أن جعل الأرض قراراً كما قال تعالى : (أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ) (سورة النمل:61)
وهذا امتناناً من الله على عباده.

5- ويجب على المسلم مواساة إخوانه بما يستطيع من دعاء وبذل مال ومساعدة فهم بحاجة إلى ذلك فهذا من الأمور التي يحتاجه المسلم في مثل هذه الأزمات.

6- يجب أن ندرك أن ما يحدث في بعض بقاع الأرض من خسف أو طوفان أو ريح وغيرها من الآيات والعظات من أنه قد يحدث عندنا فعلينا بالإقلاع في المعاصي والرجوع إلى الله عز وجل




يا كاشف الضر صفحا عن جرائمنالقد أحاطـت بنـا يـارب بأسـاء
نشكو إليك خطوباً لا نطيـق لهـاحملاً ونحـن بهـا حقـا أحقـاء




أسأل الله العلي العظيم رب العرش الكريم أن يلطف بنا وأن يغفر لنا ويرحمنا وأن لا يؤاخذنا بما فعلنا نستغفره ونتوب إليه ، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد



كتبــه
أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:37 PM   المشاركة رقم: 22
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.52 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

زينة الدنيا


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد ،،

هنيئاً لك أيها الأب .. هنيئاً لك أيتها الأم .. على هذا المولود واشكروا الله أن رزقكم هذا المولود فهو زينة الحياة الدنيا...
قال تعالى : (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً) (سورة الكهف الآية رقم :46)

أخي الأب .. أختي الأم ..
لعلي أذكر بعضاً من السنن والآداب المتعلقة بالمولود :
أولاً : يجب أن نشكر الله على هذه الهبة ( ولئن شكرتم لأزيدنكم ) ويكون الشكر بالثناء على الله عز وجل بأن تحمدوه وتذكروا نعمه التي لا تعد ولا تحصى ، وتشكروه بامتثال أوامره واجتناب نواهيه " اعملوا آل دواود شكراً ".

ثانياً: عدم السخط وأن نرضى بقضاء الله وقدره قال تعالى ( يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكراناً وإناثاً ويجعل من يشاء عقيماً )
فهناك من الناس من يتسخط من قدر الله فإن كانت أنثى غضب واعترض وهذا لا يجوز فكل هذا من عند الله ، وما أنتما أيها الزوجان إلا سبب من الأسباب ثم لتعلما أن الإعتراض من صفات القوم الكافرين ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ) وأما المسلم فهو يعرف أن هذا من عند الله وأن الله سبحانه أعلم وأحكم ولا يدرى أين الخيرة تكون ولا يعلم من الأصلح من الذرية ولقد ولد للنبي صلى الله عليه وسلم أربع من البنات وما عاش من أولاده أحد من الذكور ، وولد للإمام أحمد بن حنبل بنت فقال الأنبياء آباء البنات .
ولقد جاء في فضل تربية البنات ما لم يأت في تربية الأولاد جاء عند مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهذا وضم بين أصبعيه ) .
وفي الحديث الآخر ( كن له حجاباً من النار ) وفي رواية ( ستراً من النار )
ويستفاد من هذا أن ممن ولد له بنات فأحسن التأديب يحصل على :
1) مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم .
2) يَكُنَّ له حجاباً وستراً من النار .
ثالثاً : التأذين في أذن المولود : ويكون الآذان في الأذن اليمنى
عن أبي رافع قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسين بن علي حين ولدته فاطمة )) رواه أبو داوود . أو يؤذن في الأذنين جميعاً وهو الأرجح لعدم التقيد.
وهذا ابتداء التربية الصحيحة وهو سماع هذا المولود كلمة الحق ويتربى عليها في أول ما يقرع سمعه فيتربى عليها إن شاء الله.

رابعاً: التحنيك وهذه من السنة المندثرة اليوم عند الناس وهو أن تلين تمرة ثم يدخل أصبعه في فمه ويحركها يميناً وشمالاً وقد أثبت الطب نجاحاً التحنيك على الصغار ، جاء في الصحيحين عن أبي موسى قال : ولد لي غلام فأتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة ))

خامساً: حسن اختيار الاسم وهذا أمر هام حيث أن الاسم في الغالب ينعكس على المولود من حيث التأثير به ومن الملاحظ الآن أن تسمية بعض الناس ليس لها معنى
أو قد تؤدي إلى معنى قبيح ، وينبغي حسن اختيار الاسم وأفضل الأسماء وأحبها
عبد الله وعبد الرحمن كما جاء عند مسلم ثم يليها ما كان معبداً لله ، ثم أسماء الأنبياء قال صلى الله عليه وسلم : (( تسموا بأسماء الأنبياء )) رواه أحمد ، وقد يكون ما يسمى بأسماء غير عربية أجنبية إعجاباً وتقليداً لهم وهذا لا ينبغي لمسلم ولا مسلمة ، وما أجمل أن يتفق الزوجان على الاسم وأن تكون التسمية بعد مشورة وتأني وتمعن لأن الاسم يدل على مسماه ويكون سمة له.

سادساً : العقيقة وهي سنة مؤكدة على الراجح قال صلى الله عليه وسلم : (( كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه )) رواه أحمد وهي للذكر شاتان وعن الأنثى شاة قال صلى الله عليه وسلم : (( عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة )) رواه أحمد .
والعقيقة هي ما يذبح شكراً على هذه النعمة من الضأن والمعز وله أن يفعل الأنفع من التصدق بلحمها أو بعضه أو طبخها والدعوة إليها أو فعل الجميع ، والسنة في أن تكون يوم السابع أو الرابع عشر أو الحادي والعشرين أو أي وقت شاء وكلما سارع في فعلها كان أفضل.

سابعاً :حلق رأس المولود يحلق يوم السابع ويتصدق بوزن شعره فضة على المساكين كما جاء في الحديث عند أحمد 00

ثامناً :الختان للذكر وهي من الفطرة ومعنى الفطرة : الدين وهو واجب والأفضل أن تكون في يوم سابعه كالعقيقة وإن أخر فلا بأس بحيث لا يتجاوز البلوغ.

تاسعاً : التهنئة بالمولود يقال لمن رزق مولوداًَ .. (( بورك لك في الموهوب وشكرت الواهب ورزقت بره )) وإن قال غيرها فلا بأس .. ويدعوا له بالصلاح والهداية .

عاشراً : صلاح الأبوين فهذه له تأثير واضح على الأولاد حتى بعد وفاتهما كما نص الله عليه في سورة الكهف (( وكان أبوهما صالحاً )) .

الحادي عشر :الاعتناء بهذا الجانب فهو جانب عظيم ورابح لمن وفاه حقه إن شاء الله تعالى في الدنيا والآخرة وهو لا ينتهي وهو من الأعمال الجارية للأبوين فعلى الأب والأم أن يحرصا على تربية المولود وأن ينوي النية الصالحة ويكون هذا بالدعاء له سراً وجهاراً وأن يلتجئا إلى الله ويعتمدا عليه فإنه مهما كان فهو ضعيف وأن يقرئا ويسألا عن كل ما يخص التربية ويبدأ بهذا الجانب مبكراً ولا يتأخر أو يسوفا واحذر ثم احذر أن تطعم أنت وأولادك الحرام .
قال صلى الله عليه وسلم : (( أطب مطعمك تستجب دعوتك )) وفي الحديث الآخر : (( كل جسد نبت من السحت فالنار أولى به ))


أسأل الله العلي العظيم رب العرش الكريم أن يصلح نيتك وذريتك ، وأن يرزقك السعادة في الدنيا والآخرة



والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد


كتبــه

أخوكم ومحبكم

نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:38 PM   المشاركة رقم: 23
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.52 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

نحن الضحية ومنا الجناة


قال لى صاحبي : ألم تقرأ وتطالع الصحف لهذا اليوم ؟

قلت : عن أيهن تسأل فأخبرك !

قال : على وجه العموم سألتك.

فقلت له : إنى أتابع تلك الصحف فى غالب الأحيان ؛ فماذا تريد أن أخبرك عنه .

ثم استدار وقال : ألم تلاحظ شيئاً على المذيعين والمقدمين والصحفيين الذين نراهم فى وسائل الإعلام فى المناسبات أوالتغطيات الإعلامية ؟

فدار فى ذهنى أن هذا السؤال وراءه إجابة تنتظر أن أقول رأيي

فقلت له : مسرعاً فى الإجابة وقاطعاً تلك الاستفهامات .أنا لست دقيقاً فى الملاحظات والمتابعات خصوصاً ، ولكن يبدو أنك تسأل وتريد أن تجيب ؛ فأجب على ما سألتنى عنه يا صاحبي !

فقال لى : بعد أن استجمع قواه . من خلال قراءتى ومتابعتى لوسائل الإعلام الحظ فى عدة أمور ؟

فقلت له : أتمنى أن اسمعها !

فقال لى وهو يشير بيده ، الأولى : أن غالب من يكتب أو نشاهده فى وسائل الإعلام هم من صغار السن ، ولا أبالغ حينما أقول أن البعض منهم لا يتجاوز الثلاثين .

فقلت مجيباً له : وهل هذا يعد ملاحظة يا أخى الفاضل ؟

فقال : وبكل هدوء نعم.

فقلت له : كيف ؟

فقال : إن مثل هؤلاء الشباب وفقهم الله لا يملكون فى غالب الأمور الرأى السديد والخبرة عندهم قليلة وتجد الاندفاع المستمر فى الطرح أو فى العرض ، وهذا يجعل المجتمع يعيش فى قلق وحيرة ، وهذا لا يخدم الصالح العام إطلاقاً.

قلت له : يعنى أنت ضد فئة الشباب ؟

فقال لى : وهو حانق هذا الفهم لا أقول به ؛ فالشباب هم عماد الأمة ورجال الغد ، ثم أدار رأسه بقوة ، وقال من الجرم أن نزف بهذا الشاب لمثل هذا وهو لم يتأهل أو يستوعب ما يدور فى كثير من الأحيان ، ومن الظلم أن يجرح ويصادر آراء الآخرين على ذمة أنه إعلامي ، ومن الظلم أخى الفاضل أن ترى ذلك الشاب يتحدث وبكل ثقه مفرطة على طرح الرأى الخاطئ أو الخبر المفبرك.

فقلت له : يبدو يا ( أبا عبدالله ) إنك لا تعطي الفرصة للآخرين ؟

فقال لى يا ( أبا صالح ) إن مثل هؤلاء الإعلامين يحتاجون لمزيد من العناية فى هذه المهنة حتى يعرف كيف يتعامل مع كثير من المعطيات والأحداث.

ثم قال لى : يا ( أبا صالح ) هل تتصور أن الكثير من أولئك الإعلاميين لم يأخدوا هذه المهنة علماً أو مهنة إنما جاءت إليهم أحياناً بالواسطة وأحياناً بالعفرته ؛ فترى بعض الكُتاب يكتب للإثارة والبلبله دون البحث عن الفائدة أو المعلومة فهو يكتب صفصفة كلام ، وحشو لا فائدة فيه فيكتب دون تخصص أو اعتبار واحترام لعقول الآخرين.

قلت له : أرجوك يا ( عبدالله ) أن ترفق قليلاً.

قال لى : دعنى أقول رأيى وبكل وضوح وصراحه ، فوالله إنه يهمنى أن أجد الجواب لديك فإنى أعيش هذه المعاناة منذ زمن وأرى أن هذه المعاناه بدأت تتسع وتكبر من خلال الأحداث الراهنة.

فقلت له : لم أتصور أن أحداً يحمل هذه المعاناه من أجل الصالح العام.

فقال لى : وأزيدك من الشعر بيتاً " لست أنا الذى يعانى من هذا فحسب فغيرى كثير" .

فقلت له : ألهذه الدرجة وصل الحال .

فقال لى : ( يا أبا صالح ) أسال ما هو المؤهل الذى يحمله أولئك .

فقلت له : دون تردد اعتقد أن غالب هؤلاء خريجى جامعة معتبرة .

فقال وهو : يقهقه وبصوت عالى " شعور وإحسان ينبئ عن أمنيه معتبره.

فقلت له : وأخبرنى أنت إذا كنت تعلم .

فقال : تصور أنه يوجد وبنسبة مرتفعه أن بعضهم لا يحملون الشهادة الجامعية ويوجد وللأسف أن بعضهم ثقافته ضحلة إن لم تكن معدومة.

فقلت له : رويدك يا صاحبى لا تقسو فى الكلام.

فقال لى : مشكلتى إننى صريح واعطيك كما يقال " كاش " أقولها " وكررها ثلاثاً " أقولها إنها ثقافة محدودة وإذا تجاوزت فى حديثي فإنى أقول ثقافة لا ترقي إلى أن يسمع المجتمع أو يقراء له فكيف يرتقي المجتمع بإنسان لا يزيده إلا وهنا على وهن ، ألم تسمع وتقرأ.

فقلت له : عن أى موضوع تسأل ، وفى أى وسيلة من الإعلام تقصد ؟

قال فى : جميع أنواع وسائل الإعلام وفى أى موضوع يطرح تجد السطحية فى الحوار فى غالبها وتتألم إنك لم تستفيد ولم تخرج بفائدة تذكر أو تحفظ ، والضحية فى الأول والأخير مجتمعنا المسكين.

فقلت له : يا صاحبى أرى إنك تكثر الحديث عن المجتمع لهذه الدرجة يعنيك أمر المجتمع؟

فقال لى : وهو ينظر إلى شزراً ، وقد بدأت عليه ملامح الغضب لو قالها غيرك يا ( أبا صالح ) بالتأكيد المجتمع يعنينى كثيراً فهؤلاء هم من يتكلمون بلسان المجتمع وهم من يرسم الطريق للمجتمع ولكن وبكل أسف إن بعضهم يتكلم بلسان الهواء وبرأى مغلوط ويغلفه على أن هذا حديث المجتمع فكم من مرة نقرأ ونسمع من يتحدث عن بعض المظاهر والأحداث بلسان المجتمع وهو خلاف رأى المجتمع تماماً.

فقلت له : فرحاً بما أريد أن أقوله لماذا لا تتكلم أصحاب الآراء ويتبنو وجهات النظر الأخرى.

فقال لى : لم أتصور إنك لا تفهم حتى الآن وإنك إنسان سطحي وبسيط.

فقلت له : لو سمحت أرجوا ألا تخطئ فى حقي.

فقال مستدركاً حديثه : قد يُنشر بعض الردود الضعيفة أو المبتورة أو بصورة با هته فمثلاً قد يكتب أو ينشر عن حدث بصورة ملفته وبعبارات واضحه وبعد أيام ينشر الرد على استحياء فى زاوية أو مكان غير بارز ، فنجد المتلقى يسمع أو يشاهد أو يقرأ الخبر الأول ويستقر فى ذهنه ويغيب عنه تصحيح الخطأ ، وهذا ما أعنيه يا أخ العرب.

فقلت له : والله إنك جعلتنى فى حيرة من أمرى يا أخى لماذا لا تتواصل مع رؤساء التحرير أو المسئولين عن تلك القنوات فى وسائل الإعلام ؟

فقال : وهو يهدهد على اكتافي بينك وبينهم سور الصين العظيم فهؤلاء فى عزله هم يريدونها ويرسمونها.

فقلت له : افعل ما تسطيع حتى تصل لهم .

فقال مدلالاً على كلامه السابق : كم من ردود هى حبيسة الأدراج ، وكم من رأي ضُرب به عرض الحائط ، وكان المفترض طرح الرأى والرأى الآخر كما يزعمون.

فقلت له : هل تعنى أن هناك اقصاء وتطرف فى الإعلام ؟

فقال : دون تردد بلا شك ، وللأسف الشديد وإن شئت فاقرأ وشاهد ما يرددونه من آراء طالما سمعناها ومللناها وبصورة مستهجنة وغير مقبولة.

قلت له : مع ما ذكرته يا ( أبا عبدالله ) فهناك مجال تستطيع أن تعمل به ومساحه تستطيع أن تشغلها إذا كنت صادقاً مع نفسك يا صاحبي.

فقال لى : بنبرة الحزن بالتأكيد ولكن ثم سكت ، ثم نهض من مجلسه
وهو يقول نحن ضحية ومنا الجناة ، ثم غادر المجلس وأنا أتامل عباراته الأخيرة


" نحن الضحية .. ومنا الجناه "


كتبــه

الشيخ /
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:38 PM   المشاركة رقم: 24
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.52 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

نظرات فى الابتسامة


1- " ابتسامة حب " ضياء الليل وصفاء النهار.

2- " ابتسامة مودة " صفاء ونقاء في أحلك الأوقات.

3- " ابتسامة خداع ومكر " صفراء ممزوجة بدهاء .

4- " ابتسامة دهاء " ابتسامة مائلة مع تفكير عميق.

5- "ابتسامة كئيبة " ابتسامة مبتوره مع علامات الحزن والتأسف.

6- " ابتسامة فرح " ابتسامة تسابق الحديث وذلك لتمكين الابتسامة من القلب وعدم إعطاء مجال للحزن.

7- " ابتسامة معاناة " ابتسامة بطريقة الشهيق تخرج من أعماق القلب تحكى معاناة طويلة .

8- " ابتسامة تعجب " ابتسامة تدل على علامات التعجب والاستفهام على الوجه وإصدار بعض الممارسات والتصرفات لتلك الابتسامة فتخرج وكأنها تقول لماذا وكيف!.

9- " ابتسامة تكبر " ابتسامة علو وغرور وكأنه يستخدمها كرسالة للآخرين بعدم المبالاة.

10-"ابتسامة عناد وتحدى " ابتسامة استجماع القوى والابتسامة تبين موقفها وعدم التراجع .

11- " ابتسامة خوف وهلع " ابتسامة شاردة ليس لها مكان إلا كدليل على خوف مبطن ظهر بصورة ابتسامة خافته.

12- " ابتسامة حياء " ابتسامة وحيدة لا يصاحبها كلام في الغالب ولا اتخاذ رأى لصعوبة خروج الكلمات والتلعثم في الحديث فتحل محلها الابتسامة.

13- " ابتسامة قهر " خروج ابتسامه تدل على ضعفه أو قهره.

14- " ابتسامة ذل " كلامات مصحوبة بابتسامة كدليل على الاستسلام والخنوع والخضوع وإظهار السعادة بذلك وهو خلاف الواقع.

15- " ابتسامة غباء " ابتسامة مصحوبة بضحك عالي وصوت مرتفع في غير وقتها ومكانها.

16- " ابتسامة توجع وألم " ألم خرج بصورة الابتسامة شكلاً لا مضموناً.

17- "ابتسامة وداع " ابتسامة مع تفكر وتأمل وأحاسيس .وهى ابتسامة طويلة عريضة وكأنها تقول لعله آخر لقاء بك فلتكن هي الابتسامة.

18- " ابتسامة ذكريات " ابتسامة نتيجة ذكريات وأحداث لازالت عالقة وباقية .

19- "ابتسامة التعب " هي ابتسامة تأتي نتيجة عمل شاق فكأنها رسالة توحي بصعوبة العمل.

20- " ابتسامة موقف " ترتبط هذه الابتسامة بأشخاص أما لموقف معين سابق أو أن هذا الابتسامة عند رؤية بعض الأشخاص والمواقف والأماكن ؛ فترتبط هذه المواقف بهذه الابتسامة .

21- " ابتسامة تقدير " هذه الابتسامة تكون كعربون ودليل للأخر على أن هذا من باب الاحترام والتقدير.

22- " ابتسامة أبوية " حينما ترى ابنك يلعب ويلهو أو هو نائم أو هو يأكل فتبتسم ابتسامة رحمة وشفقة ومحبة ، وفى الغالب لا يملك الأب أو الأم هذه الابتسامة فهي صفة ذاتية فطرية.

23- " ابتسامة هادئة " موقف عصيب يحتاج إلى تهدئة فكأن هذه الابتسامة هي التي تربط على نفسك الجأش والثبات.

الشيخ / نواف الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:39 PM   المشاركة رقم: 25
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.52 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

صيحة نذير


** أخي المسلم .. أختى المسلمة :

لقد بين الله عز وجل لنا الطريق المستقيم فقال :
(وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (سورة الأنعام:153)
ولقد أرشدنا إلى ما فيه خير وصلاح فقال : (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ )(سورة الأعراف: من الآية 157)


ومن هذه الخبائث الوقوع فى الحرام ( الزنا – أو فاحشة اللواط ) .
وقد نهاكم الله من الوقوع فيها .

فقال تعالى : (وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً) (سورة الإسراء:32).

وفي الحديث الصحيح: عن أبي هريرة رضي الله قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ولا ينتهب نهبة يرفع الناس إليه فيها أبصارهم حين ينتهبها وهو مؤمن ) " صحيح البخارى – كتاب المظالم والغصب – رقم الحديث 2295 " .

لذا جعل الرسول صلى الله عليه وسلم حفظ الفرج من أسباب دخول الجنة .
عن سهل بن سعد رضى الله عنه – عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( من يضمن لى ما بين فكيه وفخذيه أضمن له الجنه ) " صحيح البخارى – كتاب الرق – رقم الحديث 5993.
فهذه الأدلة جاءت لتبين للمسلم وجوب امتثال أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ومن زاغ فى الطريق وانحرف وضل فإنه يصاب بالخيبة والخسارة .

قال تعالى : (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) (سورة طـه:124) صرخة نذير :

جاء فى الحديث عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال : أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( يا معشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المئونة وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم ) " سنن ابن ماجة – كتاب الفتن – 4009 " .

ومن هذه الأمراض التي تنتشر عند أصحاب الفواحش ( أصحاب الهوى ) :
الإيدز - السيلان – الهربس الزهرى – التهاب الكبد الفيروسى – القرحة الرخوة – الالتهاب التناسلى – الورم المعين – التهاب مجرى البول – الكاندنيدا – تأليا التناسل " .


عدد المصابين بهذا المرض :

60 مليون على مستوى العالم نصفهم ماتوا ، فكل دقيقه يصاب عشرة أشخاص على مستوى العالم.

ماذا تعرف عن الإيدز :
الإيدز هو فيروس hiv فيرس خطر يقوم بتدمير جهاز المناعى للإنسان يعنى كرات الدم البيضاء عند دخوله لجسم الإنسان مما يتسبب فى ضعف مقاومة الجسم لكافة الأمراض فهو لا يستطيع أن يقاوم الزكاة

مراحل انتقال الإيدز :
المرحلة الأولى : مرحلة الحضانة :


يمر المريض بفترة حضانة وهي المدة الفاصلة بين حدوث العدوى وبين ظهور الأعراض المؤكدة للمرض، وهي مدة غير معروفة على وجه الدقة، إذ يبدو أنها تترواح بين 6 شهور وعدة سنوات قد تصل عشر سنوات فخلال هذه الفترة لا يظهر على الإنسان أي أعراض مرضية تذكر ومن الممكن أن ينتقل الفيروس إلى الآخرين دون أن يشعر أو يدرك ذلك ومعنى هذا آخى القارئ أن هذا المرض قد يوجد فيمن يمارسون الفاحشة وهو لا يدرك عافية أمره ، ولأجل هذا حقيقة أرى أن نقوم بعملية فحص لكل من الزوجين قبل إتمام الزواج لأنه بهذا يطلع المرء على مرضه ، وبحيث لا يكون هناك غش أو خداع وظلم للآخرين سواءً أكان رجل أو امرأة.

المرحلة الثانية : مرحلة الاكتشاف :
بعد 3-4 أسابيع من دخول الفيروس للجسم يعاني %50-70 من المصابين من توعك وخمول وألم في الحلق واعتلال العقد الليمفاوية وآلام عضلية وتعب وصداع ويظهر طفح بقعي على الجذع تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوعين أو 3 أسابيع ثم تختفي ويدخل المريض في طور الكمون ويستمر طور الكمون من شهور إلى عدة سنوات يتكاثر خلالها الفيروس ويصيب أكبر كمية ممكنة من خلايا الجهاز المناعي.

المرحلة الثالثة : مرحلة التطور والازدياد :

في المرحلة التالية تظهر أعراض المرض على شكل تضخم منتشر ومستديم في العقد الليمفاوية وتدوم 3 أشهر على الأقل مع عدم وجود سبب لهذا الاعتلال ثم تتطور الحالة لتشمل المظاهر التالية:
وهذه المرحلة : تمثل أسوء مراحل العدوى وتظهر العلامات السابقة ولكن بصورة أشد وضوحاً مع وجود أمراض انتهازية وأورام خبيثة نتيجة للعوز المناعي ، وتظهر الأعراض على 25% من المرضى بعد مرور 5 سنوات على الإصابة ، وعلى 50% من المرضى بعد 10 سنوات من المرض .

كيف ينتقل الإيدز :
1- ينتقل عن طريق دم يحتوى على فيروس من شخص مصاب إلى شخص سليم وذلك عن طريق التبرع بالدم .
2- عن طريق الجهاز التناسلى للمرأة أو الرجل ، وذلك عن طريق جميع أشكال الاتصال الجنسى الطبيعى المحرم من شخص مصاب إلى آخر، والجنس المحرم من أقوى أسباب الإيدز .
3- ينتقل عن طريق استخدام أدوات ملوثة مثل الأبر الطبية – إبر حقن المخدرات – أدوات الوشم – موس الحلاقة – فرشاة الأسنان .
4- ينتقل عن طريق تلامس أى جرح فى الجسم مهما صغر حجمه مع سوائل جسم المصاب ولا ينتقل الفيروس عن طريق المصافحة أو التحية أو السعال أو العطس .
5- ينتقل الفيروس من الأم المصابة إلى جنينها أو طفلها عن طريق الرضاعة .
6- ينتقل عن طريق الزوج إلى المرأة أو المرأة إلى زوجها إذا كان مصاب بالمرض أو العكس .

أكثر حالات الإصابة بمرض الإيدز :
هو عن طريق فاحشة اللواط ، وأثبتت الدراسات أن 73 % من المصابين بهذا المرض هم ممن يعملون فاحشة اللواط.

الأسباب :
1- البعد عن الله عز وجل – قال تعالى - (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ)(سورة النور: من الآية21)
2- رفقاء السوء : قال تعالى – ( الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ) (الزخرف:67)

عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ) " رواه الإمام أحمد فى مسنده 8065 " .

3- إثارة الشهوة : عن طريق النظر إلى المحرم سواءً كان مرئى أو مسموع أو مكتوب ، وذلك عن طريق الدش أو الإنترنت أو المقاطع المخالفة .
4- الغفلة عن العقوبة الشرعية ، وذلك بقتل الزانى إذا كان محصن وقتل الذي يقع فى فاحشة اللواط الفاعل والمفعول به .
5- التبرج والسفور : قال تعالى : (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (سورة البقرة:268)
6- ضعف مراقبة الله عز وجل : قال تعالى : (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) (سورة غافر:19)
ومن الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك

يقول ابن القيم – رحمه الله - :
إن من أعظم أسباب الانتكاسات ذنوب الخلوات ومن أعظم أسباب الثبات عبادة الخفاء.

7- إهمال وتفريط الأولياء : كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته .

الآثار المترتبة على ذلك :
1- هلاك الشخص الذنوب والمعاصى تجمع على الإنسان حتى تهلكه ، قال أحد السلف : لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى عظم من عصيت .

2- الكآبة المستمرة فى جميع الأحوال :
- قال تعالى وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) (طـه:124) 3- الأمراض العضوية والنفسية .

4- الفوضى والاختلاط فى الأحساب والأنساب .

5- فقدان الأمن فى البلاد وانتشار الفساد .

العلاج :


1- التوبة إلى الله عز وجل : قال تعالى : (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)
(النور: من الآية31)
2- الدعاء بأن الله يحفظك ويحفظ ذريتك – فالدعاء هو سلاح المؤمن .
3- الصبر : قال تعالى : (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) (العنكبوت:69)
4- العلم : " من يرد الله به خيراً يفقه فى الدين " النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل .
5- تجنب كثرة المخالطة فإن المخالطة السيئة لها تأثير على صاحبها واختلاط الرجال بالنساء هذا من الأسباب القوية.
6- التربية الصحيحة الشرعية : عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (كلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته، الإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها ....) صحيح البخارى
7- البعد عن دواعى إثارة الشهوة من مسموع أو مشاهد أو مقروء .
8- إيجاد وتوعية البديل المناسب للشاب أو الشابة فى استغلال وقته والجدية فى ذلك .
9- إظهار العقوبة والروع لهؤلاء المخالفين والوقوف مع الضحايا الذين غلبت على أمرهم .
10- التوعية والتوجيه على المستوى الفردى والجماعى والمؤسسات ذات العلاقة .


موعظة :

يروى أحد المصابين بالإيدز يقول :
(( غلطــة العمر ))


بعد 7 سنوات اكتشفت أنني مصاب بمرض الإيدز لم يبقى على تخرجي من الكلية غير عام فقط.أمي تريد أن تفرح بي وتراني عريسا لأني أصغر اخوتي , وأنا محبوب من الجميع جيراني.يحرصون على أن أكون مع أبنائهم لثقتهم بي ..كم من رجل في الحي يأتي يريد أن انصح ابنه الجميع يتفقون على حبي ولكن مكالمة هاتفية غيرت مجرى حياتي ... اتصل علي رجل غريب .وسألني أريد فلان ؟ قلت: معك فلان .. قال : أنت قد تبرعت قبل فترة بدم ...نريد منك الحضور نريد التأكد منك ومجموعة متبرعين قلت : أحضر غدا ...... حضرت .. وسألت عن الموظف ؟ قالوا : إنه موجود في المكتب المجاور وجئت وسلمت عليه وقلت :أنا فلان . قال : تفضل.. قلت : ما الموضوع؟؟ قال : سوف يأتي الطبيب ويخبرك ..جاء الطبيب بعد انتظار وقام بسؤالي : هل نقل لك دم ؟ قلت : لا . وسألني سؤال آخر : هل أجريت عمليه أسنان خارج السعودية .؟ قلت : لا . فقلت . ما الموضوع ؟ قال : أنت مصاب بمرض الإيدز.قلت : كيف نريد أن نعرف هل كان لك علاقة جنسيه محرمه سابقا؟ قلت : لا ..... ولكني سكت وتذكرت أني قبل سبع سنوات فعلت الفاحشة.. أيعقل أنها فيها إيدز وأنه أنتقل إلي منها من مرة واحدة وبسبب عشرة دقائق ..هل هذه الغلطة سوف تكلفني حياتي ؟؟ ذهبت من عند الدكتور وبدأت أفكر لقد انقلبت حياتي رأسا على عقب ماذا أقول لأمي؟؟ تريد أن تفرح بي .. هل أقول : أنا مصاب بمرض الإيدز ؟؟ أم أقول لا ... أنا أريد الزواج. أقاربي لو أطرق باب أي شخص أريد الزواج منه سوف يرحب ولكن أنا مصاب بالإيدز أيرضى ؟؟ أكيد لا.. الجيران لو يعلموا أني مصاب هل يرضون أن أصافحهم أو أن أكون صديق لأبنائهم ؟؟ الجواب لا .بسبب نزوة كلفتني سمعتي وصحتي .... وأنا الآن أدعو الله أن يشفيني ويستر علي ولا يكشف سري لأحد أريد أن أكون مع الناس لا أريد أن أكون منبوذا لا أريد أن أموت وحيدا دعواتكم لي بالشفاء العاجل ،، أخوكم فلان .



أسأل الله العلي العظيم أن يحفظ مجتمعنا ، ويبارك فى هذه البلاد المباركة وأن يصلح قلوبناويهدينا إلى الطريق المستقيم



كتبه الشيخ /
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:40 PM   المشاركة رقم: 26
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.52 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

الخادمات يعترفن


** حينما نتحدث عن الخدم فإن هناك بعض الأمور التي ينبغي التنبيه إليها وهى :

(1) أن هذه الخادمة تأتي من بلاد أخرى ولديها عادات أو تقاليد مختلفة تماماً ؛ فلابد من مراعاة هذا الأمر وكيفية التعامل مع هذا الأمر بالطريقة المناسبة ؛ فقد تكون الخادمة لديها جهل فى شرع الله وهذا كثير وللأسف الشديد .. أو عندها اعتقادات باطلة تؤمن بها (كالسحر ) مثلاً عند بعض الخادمات فهي ترى أنها حينما تسحر فإنها لا تضر بهذا ، وأن هذا من حقها ومن باب العطف حتى لا تُظلم ، أو يضيع حقها ، أو البعض من الخادمات قد تطلب ممارسة الزنا لأنها مضطرة ، أو محتاجة كما تعتقد وأنها تتوب فيما بعد ، أو أن ذلك من الأمور الخاصة بها ، وأن هذا من حقها ، وأما ما يخص العبادات فهي لله كما تظن أو تعتقد ، وهذا الاعتقاد غير صحيح بل هو باطل ، وما جاء إلا نتيجة الجهل بالدين .

( 2 ) إن هذه الخادمة تأتي محتاجة وهي مسكينة ، وهى كالأسير فيجب الإحسان لها والتعامل معها بالتعامل الشرعي ، وتصور أنها ما جاءت إلا بعد أن قدمت الغالي والرخيص مقابل عملها لديك وأن هناك من ينتظرها وينتظر ما تأخذه من مقابل ؛ فهي فى أمس الحاجة لذلك.

( 3) إن هذه الخادمة ما هي إلا رسول لبلدها وباستطاعتك أن ترجعها خير رسول لأهلها إذا أحسنت معاملتها.

(4) إن الخادمة سلاح ذو حدين فلابد من الحذر فى التعامل معها فهي أتت لحاجة فلا تزيد عن استعمال هذه الحاجات :-

أ- فالبعض يتعامل معها على أنها تعمل له كل شئ وعليها أن تقوم بالعمل ليلاً ونهاراً دون مراعاة لقدرتها وطاقتها.

ب- والبعض يعطيها مجال وفرصة تربية أولاده ، أو أن تكون هذه الخادمة " الكل فى الكل " فى البيت كما يقال والبيت بدونها لا شئ ، وهذا الفعل له توابع وخيمة على الفرد والمجتمع.

ج- والبعض ينسى أنها امرأة وأنها مهما كانت خادمة فهناك خصوصيات للبيت لا بد أن تقف عندها وخطوط حمراء لا تتجاوزها.

** ودونك أيها القارئ ... قصص لبعض الخادمات نتيجة عدم المراقبة عليها وترك المجال مفتوح أمامها للسيطرة الكاملة على الأسرة :-

القصة الأولى : ( الخادمات يعترفن ) :

خادمة تعترف: "إنني أقرأ بعض العزائم والتعويذات التحضيرية والتي هي أقوى وأشد ضررا من السحر. وقامت مخدومتي بضبطي وكادت أن تسفرني إلى بلادي. ولكن ظروفي المعشية صعبة داخل وطني ولا أريد العودة إلى هناك. لقد هربت من مخدومتي التي كشفت سري. كنت استخدم تلك "التعزيمة" قصد إجبارهم على إعطائي مرتبي دون تأخير أو مماطلة ".
وآخر موضة طالعتنا بها الخدم لفنون السحر الخفي، هي جلب بعض الكتب الدينية التي تحتوي على أدعية وأذكار ويقبع داخلها أدعية شركية للاستعانة بغير الله من كبار الجن وغيرهم، من أجل إلحاق الضرر بالمخدوم..

القصة الثانية : ( الحياة المدمرة ) :

تقول إحدى المعلمات بمدرسة ثانوية وأم لعدد من الأبناء: "كنت أعيش حياة هادئة ومستقرة مع زوجي وأبنائي، وكانت صحتي على خير ما يرام ولكن تغير الوضع بعد قدوم الخادمة الجديدة، حيث لاحظت أنها تقوم ببعض التصرفات الغريبة إلى جانب ممارستها لبعض الطقوس. لم أعرها أي اهتمام ولكن فجأة تدهورت صحتي وأصبحت أعاني من حالة أرق شديدة استمرت لعدة أيام دون نوم، حتى أصبت بالإرهاق والإعياء التام وأصبحت لا أغادر سريري أبدا وأهملت شئون زوجي وأطفالي وجميع شئون المنزل، إلى جانب أنني أصبحت كالقطة الأليفة أمام الخادمة، لا أجرؤ على إصدار أي أمر أو رفع عيني في عينها. وفي أحد الأيام قالت لي إحدى زميلاتي في المدرسة اذهبي وفتشي أغراض الخادمة، ربما تعثرين لك على دليل يدينها، لأن صحتك تدهورت بعد وصولها فقط.. وبالفعل قمت بإرسال الخادمة إلى والدتي بحجة إحضار شيء ما وأخذت أفتش هنا وهناك وأقلب، وأبعثر في أوراقها، وهالني ما رأيت.. آيات قرآنية مقلوبة وكتاب أخضر تحت مسمى "لمعة الأوراد" يحتوي على بعض الأدعية الدينية وفي داخل الكتاب وجدت إحدى صفحاته قد ثنيت وطويت من طرفها وتبين أن هذه الورقة مهمة جدا للخادمة.. وأخذني الفضول وبدأت بقراءتها وفجأة أصبت بدوار شديد وسمعت صوت إعصار يدور في الغرفة، إلى جانب رعشة وخوف وبرودة في الأطراف. استعذت بالله وتمالكت نفسي وشتات أمري..وجمعت أغراض الخادمة.. وأخذت الكتاب معي وذهبت به إلى امرأة إندونيسية تقطن بجوارنا على دين وخلق وأطلعتها على الكتاب ، حيث وضحت لي أن هذه الورقة هي ورقة سحرية خطيرة فيها قسم شديد ومؤثر يجلب أكابر الشياطين ويستحضرهم، ولا يملكون أمامها سوى الطاعة العمياء. وضررها وخطرها أشد وطأة من السحر، لأن فيها شركا عظيما للاستعانة بغير الله. بعد ذلك يتم الاتفاق بين الساحر والشيطان دون وجود مادة ظاهرة للسحر من أجل الإضرار بكافة أشكاله الظاهرة والباطنة. ومن شروط قراءة هذه الورقة الصوم لمدة ثلاثة أيام وعدم أكل اللحوم خلال هذه الفترة ثم قراءتها في جو هادئ مظلم.
وبعد مواجهة الخادمة اعترفت بكل شيء.. بأنها قبل حضورها للبلاد ذهبت لكاهن "ساحر" معروف من أجل أخذ بعض "العزائم " والطلاسم الكفرية والسحرية، سواء كانت عبارة عن أوراق أو مسحوق بودرة أو باخور أو نشارة خشب وكلها ذات تأثير وضرر وكل هذه الأشياء بمثابة أسلحة تستخدم عند الضرورة ، واعترفت أن كل الخادمات من بلدها يفعلن ذلك.وقد كانت هذه الخادمة تقوم بقراءة التعزيمة واستحضار الشياطين وإصدار الأوامر لهم بإيذائي دون استخدام مواد سحرية.وبعد ترحيل الخادمة عادت حياتي وصحتي كما كانت على أحسن وجه ولله الحمد من قبل ومن بعد.

القصة الثالثة : ( الحقد والانتقام ) :

اعترفت خادمة أنها تقوم (بالتبول) في الشاي الذي تعده لابن كفيلها في المنـزل الذي تعمل فيه في أحد أحياء الرياض ، وقالت الخادمة في اعترافها لدى مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر الذي كشف امتهان الخادمة لهذا الأسلوب الإجرامي بغرض إيهام ابن كفيلها بالسحر أنها قامت بهذا العمل انتقاماً من ابن الكفيل الذي كان يكثر طلباته لها على حد تعبيرها.
وجاءت عملية القبض على الخادمة بعد أن تقدم أحد المواطنين لمركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن شكوكه في الخادمة التي تعمل لديه في المنـزل وظهور بعض الأعراض الصحية على ابنه متهماً الخادمة أنها سبب الاضطرابات التي كانت تظهر على ابنه وفور تلقي بلاغ المواطن قامت الهيئة بتتبع البلاغ والتحقيق مع الخادمة التي أكدت في اعترافها شكوك كفيلها في علاقتها بمرض ابنه ولازالت التحقيقات جارية مع الخادمة بعد إحالتها للجهات المختصة.

القصة الرابعة : ( المرأة الضحية ) :

هذه القصة .. حدثت في إحدى الدول العربية.. بطل القصة مضيف طيران .. وهو وحيد أهله .. سافر مع أهله إلى السعودية ومن ثم إلى الإمارات وبعدها .. التحق بالوظيفة وطلب منه والده أن يتزوج . وقال له يجب أن تتزوج حيث أن بنات أعمامك هنا .. اختر ما تشاء منهن .. فخطبوا له واحدة منهن .. وذهب بها إلى بلدهم .. وسكن معها في المنزل .. و كان يذهب بعض الأحيان ويغيب عن البيت عدة أيام بطبيعة عمله كمضيف ... وكان مقابل منزله .. أقاربه وبعض أصدقاء الطفولة .. في هذا الحي .. الذي ولد به وترعرع ... وكان أمام منزله مباشرة .. ديوانية يلتقي بها الشباب .. ويسهرون إلى غاية الفجر .. وكانوا يجلسون في حديقة المنزل الذي أمام منزل صاحبنا هذا ... وذات يوم .. وهو غائب عن البيت .. وعند الساعة الواحدة منتصف الليل .. إذ بفتاة تخرج .. لابسة .. الطرحة .. ومتغطية .. بكامل زينتها .. والعطر الفواح يملأ الشارع .. فدهش الشباب .. من طريقة مشيتها .. وخروجها من المنزل .. وذهبت إلى آخر الشارع وإذ بسيارة تضيء وتركب معها ويذهب السائق مسرعاً ... واستغربوا هذا العمل من زوجة فلان ..
وقال كبيرهم .. لاتظنوا يا شباب ترا عيب ظن السوء يمكن يكون أخوها أو قريب لها .. وانحرج من الوقوف أمام المنزل ..!!! وبعد يومين .. رجع صاحبنا .. وناداه صاحب الديوانية .. وسأله : هل زوجتك لها أخوان هنا ؟ أو أقارب ؟ فرد صاحبنا : لا ليس لها أحد جميع أهلها في الإمارات !! لماذا السؤال ؟ فرد : لا لا شيء فقط سؤال .. وبعد أسبوع سافر صاحبنا .. وإذا كل يوم وزوجته تخرج .. ومع سيارة غير الثانية .. وكل يوم بسيارة !!!! فغضب صاحب الديوانية .. لان الشباب تضايقوا .. وصار همهم مراقبة متى تطلع الفتاة .. فطرد الشباب ... وانتظر على أعصابه حتي يرجع صاحبنا المضيف .. المسكين .. فرجع في اليوم التالي .. فناداه .. وقال له : يا أخي أنت مضيف .. والله يعينك على وظيفتك .. لكن عندي نصيحة .. وهي أنك مادام الله ما كتب لك خلفة ولا أنجبت أولاد من زوجتك يا أخي طلقها .. وارتاح وريحنا ..!!! فقال صاحبنا : أفا .. عسى ما شر ؟ فقال له القصة كلها . وقال له أيضا : يا أخي طلقها واستر عليها .. وخاصةً اهلها بالإمارات يعني ما راح يدري احد وترا الحارة بناتها تحت امرك .. وأنت أخ وعزيز .. فرد صاحبنا وهو .. غاضب : .. الله يكتب اللي فيه الخير . فذهب إلى بيته .. وفي اليوم الثاني .. نادي زوجته وقال لها : اليوم عندي رحلة جهزي حقيبتي ..!! فحملها .. وركب سيارته .. وذهب إلى آخر الشارع منتظراً خروج زوجته !!! وأهل الديوانية ينظرون إليه وفي تمام الساعة الواحدة منتصف الليل .. وإذا بسيارة تقترب من سيارة صاحبنا .. فينزل عليه ويضربه .. ويطرده بعيدا عن الشارع . ويأخذ رقم لوحته .. وينتظر . خروج الزوجة .. وها هي تخرج بكامل زينتها ... وآخر الشارع .. مكان مظلم قليلاً .. حيث الإنارة قديمة .. وبعضها تالف .. وإذا بالزوجة تقترب من سيارته .. وما أن اقتربت كثيرا حتى عرفته .. وأدارت ظهرها إليه تريد العودة .. فينزل .. ويحملها بالسيارة .. ويقترب من مجلس الشباب .. ويرميها بينهم .. ويقول : راح أعريها من ثيابها مثل ما فضحتني .. وعرتني .. ومنهم من فر هارباً .. ومنهم من .. قام يسب .. ويشتم .. وبدأ بنـزع ثيابها قطعة قطعة ... وهنا الطامــة... . نعم .. كانت الخادمة الأجنبية هي التي تخرج .. ودهش الجميع .. وقال له صاحب الديوانية : لماذا نزعت ثيابها هنا ؟ فقال : لأنني لو ذهبت إلى البيت لقلتم .. أنني سوف أغطي على زوجتي ولن افضحها وقد بينت لكم الحقيقة .. لأنني أثق بزوجتي ثقة عمياء .. وكانت الزوجة المسكينة تنام بعد صلاة العشاء وتبدأ الخادمة بالاتصالات .. والمواعيد.

القصة الخامسة : ( الخادمة وابنتي ) :

تقول ربة بيت وأم لعدد من الأبناء "منذ فترة وأنا ألاحظ ابنتي 14 سنة شاردة الذهن، كما أنها تكثر من الجلوس مع الشغالة في المطبخ أو في غرفتها وتتحدث معها طويلا، مما جعلني أشك في الموضوع. وبمراقبتها اتضح أن الخادمة تريد أن تدفع بابنتي إلى الرذيلة، حيث إنها سهلت تعارفها مع ابن الجيران وتحولت إلى ساعي بريد الغرام، حتى أنه دفعها الشر إلى تحديد موعد مع هذا الشاب للقاء ابنتي في غيابي. وقد تداركت الموضوع في الوقت المناسب وأفهمت ابنتي مدى فداحة ما كانت سوف ترتكبه وتتمادى فيه، وأن هذه المفاهيم الخاطئة التي غرستها فيها الخادمة بعيدة عن عادات مجتمعنا، وأنه أكثر ما يحزنني ويؤثر في نفسي أنني أشعر بالذنب نحو ابنتي، لأنني ابتعدت عنها وسمحت للخادمة بأن تسيطر على تفكيرها. وغادرت الخادمة إلى بلدها غير مأسوف عليها بالرغم من حاجتي لها".

القصة السادسة : ( الخادمة وأبني الصغير ) :

وتحكي مديرة مشغل مأساتها مع الخادمة وهي حزينة: "دائما هناك ضريبة تدفعها المرأة مقابل وجود الشغالة في منـزلها، حتى وإن تجاهلت ذلك. وقد عانيت من الشغالة ما تركته في حياة أصغر أبنائي 4 سنوات، فقد تعلق بالخادمة بدرجة كبيرة، حتى أنه منذ أن يستيقظ إلى أن ينام وهو بجانبها. فهي تحمله دائما حتى أثناء عملها وتهتم بأموره الخاصة من أكل وشرب ونظافة وخلافها.. وعندما انتهت مدة إقامتها، اندهشت الأسرة وأصابها الذهول وتبادرت إلى أذهانهم الكثير من التساؤلات حول حالة ابنهم "خالد" الذي يبلغ الثالثة من العمر، نتيجة مشاهدتهم له وهو يقوم بأداء بعض السلوكيات الجنسية أمامهم. حاول الأب والأم معاقبته أكثر من مرة ولكن كانت تلك المحاولة غير مجدية، حيث أصبح يمارس تلك السلوكيات في مكان آخر بعيدا عن ناظريهم خوفا من العقاب.. وبعد محاولات عدة قرر الأبوان عرضه على أحد اختصاصي الأطفال، الذي بدوره بعد فحصه نصحهم بعرضه على اختصاصي العلاج النفسي للأطفال للبحث عن حلول لهذه المشكلة السلوكية التي يعاني منها ابنهما. المعالج النفسي شاهد الطفل "خالد" ثم أخضعه للملاحظة لسلوكية المنظمة في البيت وأثناء زيارته للعيادة، اتضح له أنه يردد عبارات لغوية غير مفهومة. وبعد محاولة فهمها اتضح له أنها قريبة لغة "العاملة المنزلية" التي تخدم داخل البيت. وبعد أن استخدم بعض التقنيات الشخصية النفسية، كان هناك سر واضح بأن الطفل "خالد" تعلم من خلال ما يسمى "بالأنموذج " خلال مشاهدته لتلك العاملة وهي تقوم بمثل ذلك السلوك أمام طفل ظنا منها أنه لا يفهم. ثم اجتمع المعالج بالأبوين وحاول منهما أن يخبراه عن الفترة يمضيها الطفل "خالد" لوحده مع الشغالة فقالا إنه يمضي وقتا طويلا بسبب انشغالهما ببعض الأعمال وانهما كثيرا ما يعتمدان على المستخدمة للعناية به وتلبية طلباته.. وقد طمأن المعالج الأبوين بأن ذلك السلوك المكتسب عن طريق التعليم بالتقليد، سلوك نمطي يفتقد للعوامل المعرفية أو ما يمكن أن نطلق عليه الإدراك العقلي لأهميته، كما يحدث للأشخاص البالغين. ووضع لهما خطة علاجية لتعديل سلوكه وكيفية التعامل الناجح معه.

** والقصص فى هذا الأمور كثيرة .. لذلك حاولت أن أعرض البعض منها لندرك هذا الخطر العظيم الذي يهدد مجتمعنا عامة وشبابنا خاصة.


أسأل الله العلي العظيم أن يحفظ مجتمعنا ويبارك فى هذه البلاد المباركة وأن يصلح قلوبنا ويهدينا إلى الطريق المستقيم.



كتبه الشيخ /
نواف بن عبيد الرعوجى













توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:41 PM   المشاركة رقم: 27
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.52 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

ظاهرة الإبتزاز


( الابتزاز ) هو أحد وسائل التهديد وممارسة الضغط على الجاني " الضحية " رغبة فى إذلاله وامتهانه والاستجابة لطلبات ورغبات ونزوات الجاني ، وهذه الحالة أو الصورة بدأ يستخدمها المجرمين فى ما يربئون له ، وللأسف أصبحت ظاهرة فى المجتمعات المعاصرة ، وإذا أردنا أن نبين الأسباب فإنني أقول

من أهم أسبابها:
(1) ضعف الوازع الديني : فهذا الوازع إذا فقد جاءت المصائب والمهالك فكونه يجمع بين فعله المحرم وابتزازه لضحيته هي جراءة عظيمة ، وليس معنى هذا التقليل من الوقوع فى الحرام ، ولكن من وقع فى الابتزاز فهذا يدل على جراءته ، وعلى تمرسه فى الجريمة وعلى أفعاله فى وتفننه فى ذلك ، وهذا يعطى مؤشر خطير على تكرار هذا الفعل والمساهمة فى نشره.

(2) الفراغ بأنواعه : الفراغ الروحي أو العاطفي أو الوقتي ، فالفراغ هو من النعم إذا أحسن استخدامه كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم : ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ )

أما عدم استغلاله فى الخير فإنه يكون شراً ووبالاً على صاحبه ، فكم من جريمة كانت بدايتها الفراغ فالفراغ كان هو البداية ثم بعد الوقوع فى الفعل جاءت الفكرة بأن يتطور هذا الفعل ويزيد ؛ فالفراغ لا ينتهي عند الوقوع فى الفعل ، بل يتطور على حسب ما يريده الجاني ، وكم من المصائب التي جلبها الفراغ على الفتيات والشباب لاسيماً فى هذه البلاد المباركة التي توفرت فيها سبيل المعيشة والأمن والأمان.

(3) غياب الوعي الصحيح فى التعامل مع التقنية الحديثة ؛ فهذه التقنية من النعم العظيمة التي أنعم الله بها علينا ، وهناك من لا يحسن استخدامها بل يسئ ولا يتعامل معها إلا بالسيئ ، وإن دل هذا فإنما يدل على غياب الوعي ، وكم نحن بحاجة إلى التعامل الصحيح لهذه النعم ، وكم يحزن المسلم حينما يرى أن البلاد الأخرى تحسن التعامل مع هذه التقنية بخلاف بعض أبناء المسلمين.

(4) ضعف الشخصية لدى المجني عليه ، فهذا مما يجعل الجاني يستغل هذا الضعف ويمارس عليه الضغط وغالب هؤلاء يكونوا ضحية لمثل تلك الممارسات.

(5) ضعف العقاب لمرتكب الابتزاز
، فللأسف سمعنا كثيراً عن قضايا الابتزاز ، وقلما نسمع عن العقاب أو التشهير بهم ؛ فهذا يجعل السامع للخبر أو القارئ إذا قرأ عن الابتزاز خاصة لدى الفتيات والشباب قد يظن أن هذا بطوله أو مغامرة فيطمع أو تسول له نفسه بفعل ذلك ، وهذا يجعل القضية تزداد وتتطور دون إيجاد علاج أو بتر لها.

أما آثار قضايا الابتزاز فهي كالأتي :

(1) نشر الجريمة فى المجتمع ، وهذا من نشر الفاحشة فى الذين آمنوا .. قال تعالى إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) (سورة النور الآية رقم :19)
فكم من عورة لمسلمة أو مسلم تناقلها بعض الوالغين فى الأعراض ونشروها فى أوساط المجتمع.

(2) قتل وهدم لشخصيات الضحايا: فتصور كم من جريح أو جريحة ، وتخيل الموقف أنه والله مصيبة وهتك للأعراض والمحرمات.

(3) يتسبب فى نشر الأمراض النفسية والجنسية فى المجتمع : وأذكر أن أحد الأطفال شاهد بالصدفة مقطع لأحد قضايا الابتزاز فأصيب بانهيار عصبي .. والله المستعان

(4) نشر الفوضي والخوف والرعب فى المجتمع فهو لص وسارق وقاتل ومجرم يتلون بما يريد ويفعل ما يريد دون ذمة أو ضمير حتى وصل الحال إلى أحد المرضي بهذا الداء قام بابتزاز زوجته بأن صورها ( فى وضع خاص بالحياة الزوجية ) ثم بدأ يبتزها به بأن تدفع له قيمة سيارة جديدة له ، ولقد اتصلت بي هذه المرأة وهى تستغيث وتستنجد من زوجها الظالم. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أما العلاج :

(1) الابتعاد عن :
الإعلام الفاسد الذي مما يؤجج الشهوة ويزيدها ويجعل المرء تحت سياط الشهوة والعنف والاغتصاب لإطفاء تلك الغريزة ؛ فالشر له طرق وأساليب فالاقتراب من وسائل الشر يجعل المرء يقع فيها ، قال تعالى : ( وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً) (سورة الاسراء الآية :32).

فنهانا عن أسباب الاقتراب منه ، والإنسان العاقل هو من يخاف على نفسه ولا يجعل من نفسه تجربه.

- ولقد قام باحثان من جامعة نيوهامبشير بأمريكا ( المصدر كتاب الإباحية وتبعاتها – د/ مشعل القدهي )

وهما : ( لارى بارون ومورى ستراوس ) بدراسة ظاهرة تفشى الإباحية والدعارة وأثر ذلك على جريمة الاغتصاب - وبعد دراسة - شملت جميع الولايات الأمريكية ، وجدا : " أن الولايات التى تكثر فيها وسائل الدعارة والإباحية ترتفع فيها نسبة جرائم الاغتصاب ، العكس صحيح ، كما وجدا أن ولايتى (ألاسكا ونيفاذا ) فيهما أكبر نسبة من المواد الإباحية ( خمسة أضعاف ولايات أخرى ) ترافقها أكبر نسبة من جرائم الاغتصاب ( ثمانية أضعاف ولايات أخرى ) ، ولقد أفادت الدراسات أن الأحياء السكنية فى مدينة (فينكس) التى تكثر فيها متاجر المواد الإباحية تعانى من ارتفاع قدره 206% فى نسبة الجرائم الجنسية عن سائر الأحياء " .

- كما تجدر الإشارة هنا إلى تجربة مدعى عام مدينة (أوكلاهوما ) بأمريكا (روبرت ميسى) حيث قال فى تصريح له أمام مجلس الشيوخ الأمريكى :
" فى عام 1984 م تم الاتصال بى من قبل أهالى ولاية (أوكلاهوما )حيث طالبونى بمعالجة ظاهرة الجرائم الجنسية ومصادر الإباحية ، وكنت إلى ذلك الحين شديد الشك فى وجود رابط بين الجرائم الجنسية والوسائل الإباحية ، ولكننا وضعنا استراتيجية لمحاولة إقفال جميع المتاجر التى تروج الإباحية والرذيلة فى ولاية أوكلاهوما واستعنا على أعمالنا بالكتمان ، فنجحنا فى إقفال 12 من أصل 13 مكتبة تتاجر بالمجلات الإباحية ، و11 مرقصاً إباحياً ثم نجحنا فى إسقاط جميع الأفلام الإباحية من قوائم برامج شركات الكيبل التليفزيونية ، وبالاستعانة ببعض القوانين المحلية أقفلنا 75 مخمرة فيها رقص عار و 21 بيتاً للزنا ، ثم أقفلنا 27 من أصل 42 مؤسسة تقدم خدمة " الرفيقات " بالإضافة إلى إغلاق ثلاث دور للسينما تعرض أفلاماً إباحية صرفة .

دعونى أخبركم ماذا كانت النتيجة فى عام 1984 م رصدنا 565 حالة اغتصاب ، بينما رصدنا 427 حالة فقط فى عام 1989 م ، أى أنه خلال فترة خمس سنوات قضينا على معدل 138 جريمة اغتصاب سنوياً أى حوالى 25 بالمائة ، وكان العمل الوحيد المختلف الذى قمنا به ولاية أوكلاهوما هو التحجير على الرذيلة ومتاجر الإباحية ".

قالت الدكتورة (مارى مورى ) الطبيبة النفسانية فى مستشفى سينت فينسينت بمدينة (دابلن ) بأيرلندا : " المجتمع الذى لا يقى مواطنيه من المواد الإباحية قد اعتدى جنسياً عليهم ، ولقد تأثرت فى قرارة نفسى من دمعات ضحايا الإباحية ".

(2) الإيمان بالله وتقوية صلتك به : فالإيمان بالله يجعلك تعيش فى منأي بعيد عن هذا ، فصاحب الصلة بالله له صلاة تقوية به ، قال تعالى : (إِنَّ الْأِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً * إِلَّا الْمُصَلِّينَ) (سورة المعارج من الآية :19- 22 ) ومن جعل القرآن همه عاش حياة سعيدة ، قال تعالى : (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً) (سورة الإسراء الآية رقم :9)

ومن اشتغل قلبه بالله اطمئن واستقر ، قال تعالى : (أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) (سورة الرعد: من الآية 28).

فالتقى هو السعيد ، قال تعالى : (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (سورة النحل الآية رقم :97) هذه الحياة الطيبة تكون فى سلوكه ومع نفسه ومع غيره.

(3) التوبة :
فمن وقع فى هذا الأمر ؛ فعليه أن يسارع بالتوبة والرجوع إلى الله ، فالإنسان قد يخطئ ، ولكن لا يستمر فى الخطأ ؛ فباب التوبة مفتوح .
فعَنْ أَبِي مُوسَى عَنِ النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) :" قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا ) ( رواه الإمام مسلم فى صحيحه 4954). فالفرصة متاحة ، والباب مفتوح ، وإياك من التفريط فتندم ، ولات حين مندم .

(4) العقاب الرادع :
فقد نصت نظم مكافحة الجرائم المعلوماتية على إيقاع العقوبة بمدة لا تقل عن سنة وغرامه مالية ، وقبل ذلك وهو الأهم بالعقاب الشرعي والتشهير بهم ، والأخذ على أيديهم لأن هؤلاء يخرقون سفينة المجتمع فيجب الأخذ على أيديهم ، وأنادي بتطبيق العقوبة فى مجرم الابتزاز لأن هؤلاء لا ينتهون ولا يغضون إلا بإيقاع العقوبة القصوى فيهم ، هدى الله ضال المسلمين.

(5) التعاون والتكاتف : يجب التعاون والتكاتف للقضاء على هذا الداء، ويكون ذلك بالآتي :
أ- التوعية والتحذير من ذلك الداء ويكون هذا :
ويكون من دور الأب والأم فى البيت والمدرسة هي المحض التربوي في بيان خطورة هذا الأمر والتحذير منه والحديث عنه وعدم إغفاله أو تركه لأن أبناءنا وبناتنا أمانة فى أعناقنا ويحتاجون إلى النصيحة وبذلها وأنى من هذا المنبر الإعلامي أوصي الجميع بالأتي :-

- بدراسة هذه الظاهرة ، وإيجاد الحلول المناسبة لها وتظافر جميع الجهود لحل مثل هذه الداء.

- التوعية والتوجيه لأبنائنا وبناتنا وأخواتنا.

وللأسف الشديد أن غالب الضحايا هم من النساء ، وذلك لأمور كثيرة من أهمها عدم التوعية والتوجيه فى مثل هذا الأمر.

ب- بالإبلاغ عنه ، فهذا جرثومة فى المجتمع فإذا لم يقضَ عليها انتشرت ، وانتقل المرض إلى غيره ومن وقع فى تلك الجريمة فلا يتردد بالإبلاغ ولا يتأخر فى ذلك ، فالجهات الأمنية لها دور كبير فى القضاء على ذلك
لذا اقترح وضع رقم موحد لاستقبال مثل هذه البلاغات أو الحالات والتعامل معها ونشر هذا الرقم بالطريقة الجيدة فى أوساط الشباب والفتيات فى الأماكن العامة.

(6) الدعاء والالتجاء إلى الله : الدعاء إلى الله أن يعصمك من هذا الداء ، والدعاء سلاح قوى وعظيم يبذله الإنسان مُقَّر بضعفه وقوة خالقه ، والدعاء سلاح المؤمن .

** وسوف أذكر لكم بعض القصص التي قبضت عليها هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى هذه البلاد المباركة ، وهذه من جهود إخواننا فى الهيئة بارك الله فيهم وفى جميع الأجهزة الحكومية العاملة فى هذا البلد الطيبة.

القصة الأولي :
قصة الشاب الذي ابتز فتاه واستولى على 800000 ألف ريال من أموالها ونشرته الصحافة ، وجاء فى التقرير أن هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر أنقذت فتاة من شاب ابتزها لمدة أربعة عشر عاماً ، واستولى على 800000 ألف ريال .

إن هذه الجريمة البشعة التي خالفت الأعراف الإنسانية والقيم الاجتماعية الدينية ، والتي استمرت لأكثر من أربعة عشر عاماً ؛ عانت منها فتاه مسكينة فى مقتبل عمرها ، من ذئب بشرى استغل جهلها وصغر سنها عن طريق زميلتها الجامعية التي خدعتها للتعرف عليه بداعي الزواج ، وأنه لن يقدم على خطبتها إلا بعد أن يعرفها ويفهم نفسيتها ؛ لينعما بحياة سعيدة مملوءة بالحب والأمان حيث بدأت فصول قضيتها خلال طلب صاحبتها لبعض صورها الخاصة ، كي يطلع الشاب عليها ويطمئن برؤيتها ، ويتقدم إلى خطبتها بخطوات واثقة ، فاقتنعت الفتاة برأيها ، وأجابتها متشوقة ليتحقق حلمها الذي طالما انتظرته ، ومع استلام الشاب لصورها وتمكينه منها كشف عن وجهه الآخر - القبيح - الذي كان يخفيه وأظهر ما لم يكن فى حسبانها ، فقام بابتزازها وتهديدها بنشر صورها ، وفضحها أمام أهلها وذويها ، وأن لهما علاقة طويلة وخروجاً متكرراً ، مع العلم أنها لم تشاهده فى حياتها ، ولم تخرج معه - كما يقول - ومبيناً أن امتناعها عن إجابة مطالبة مدعاة لتدمير حياتها ومستقبلها فأصبحت فى حيرة فى أمرها ؛ فقامت بالتوسل إليه أن يسترها ، ويكف عن فضحها ، وتهديدها مبدية استعدادها لإجابة ذلك إلا ما خالف الشرع منها ، فاقتنع برأيها على أن تقوم بتحويل جميع مكافأتها الجامعية له ، ولا تأخذ منها شيئاً أبداً ، فأذعنت له وأجرت عملية التحويل الشهري ، واستمر الحال حتى جاء اليوم الذي أظهر رحمته فيه ، وشفقته عليها ، ورغبته بتركها وشأنها شريطة أن تهديه شريطاً مصوراً لها بكاميرا الفيديو ؛ ليحتفظ به من أجل الذكرى ، وطي صفحاته السيئة ، فترددت الفتاة كثيراً إلا أن رغبتها الجامحة فى إنهاء معاناتها جعلتها تستجيب لتلبية ذلك ، وبعد استلامه لشريطها الذي وضعته حسب ما هو متفق عليه كشر عن أنيابه مرة أخرى وطلب منها القيام بفتح حساب شخصي لها فى أحد البنوك ، واستصدار بطاقة صراف إلكتروني تحول خلاله جميع رواتب وظيفتها الجديدة دون أن تتصرف بأي مبلغ وأن تتحمل تكاليف رحلاته السياحية ، وإقامته فى الفنادق ، والمنتجعات الراقية فى دول أوروبية ... وغيرها ، فقامت المظلومة ببيع مجوهراتها ، واقترضت لأجله من صديقاتها وقريباتها دون أن تخبرهم بأمرها ، والأدهى من ذلك أنه كلما تقدم إليها خاطباً أخر يريد الزواج منها ، نبذه هذا الشاب المخادع ورفض زواجها ، ولوح بورقة الصور والفيلم التي يمتلكها ، وأنه سيفضحها أمامهم ؛ فتقدم بها العمر وتجاوزت الثلاثين ؛ وفات عليها قطار الزواج ، وتحولت حياتها إلى جحيم تتجرع مرارته كل يوم يمر عليها ، فقدت خلالها طعم السعادة ، وهيمن عليها هم القضية وما تعرضت له من الشاب الذي لم يأبه بها ، ولم يراع ضعفها ، واستجدائها ، ودمعاتها التي جفت منابعها من أفعاله المشيئة التي خالفت مضامين حقوق الإنسان.

وبعد مرور أربعة عشر عاماً ، وبلوغ الأموال التي قدمتها إليه 800000 ألف ريال بدأت الفتاة بالبحث عمن ينقذها ، ويخرجها من مأزقها التي وقعت فيه ، فلم تجد بدا بعد الله من اللجوء برجال هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر - الذين سمعت عن دورهم الكبير - فى إنقاذ العديد من الفتيات من شراك الذئاب البشرية وإعادة الحياة الطبيعية لهن - فتقدمت بشكوى خطية لمركز هيئة الربوة شرق مدينة الرياض - أوضحت خلالها معاناة أعوامها الماضية ومرارتها ، وظلم الشاب لها واستعدادها لتلبية ما يريدون من إجراءات نظامية تؤدى إلى القبض عليه ، وتعرضه للعقوبة والجزاء ، وفعلاً بدأ رجال الهيئة باتخاذ الإجراءات اللازمة للقبض عليه ، وإنقاذها من شرائكه فأجرت اتصالاً هاتفياً معه أكدت فيه جاهزية (المائة ألف ريال ) التي طلب أن تقترضها من البنك وتعطيها إياه ؛ ليستمتع فى إجازته الصيفية ، وحال حضوره قد تم القبض عليه ، وإحالته للجهات المختصة لإكمال اللازم حيال ذلك ، وقد أعربت الفتاة عن عظيم شكرها ، وامتنانها لرجال الهيئة على تفانيهم وإنقاذهم إياها ونصرتها فى مظلمتها التي وقعت بها ؛ داعية الله أن يكتب لهم الأجر والثواب.

القصة الثانية : قصة المرأة التي " ابتزت " رجلاً بنشر صورته عارياً على شبكة الإنترنت:
(مقال نشر بجريدة الحياة يوم الأحد 25- جمادى الثانية 1429 هـ الموافق 29/6/2008 هـ - العدد 16522- تقرير / أحمد المسيند )

انقلب السحر على الساحر - كما يقولون – إذ هددت امرأة رجلاً كان على علاقة سابقة بها بنشر صوره " عاريا ً" على شبكة " الإنترنت " إذا لم يرضخ لرغباتها ، الأمر الذي دفعه إلى اللجوء إلى
" هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر " لاتقاء شر ابتزازها خصوصاً أنه بات مقبلاً على الزواج من امرأة أخرى ، وكان المستنجد قد تعرف على هذه المرأة ، وتطورت العلاقة إلى تبادل رسائل عبر الهاتف الجوال ، قبل أن يلتقيا على أثير الإنترنت ، وأرسل الضحية صوراً له وهو متجرد من ملابسه لاستمالتها ؛ فقررت المرأة أن تحتفظ بها إلى حين الحاجة إليها.
وبعد فترة قطع الرجل علاقته معها ؛ بسبب قراره الزوج من أخرى ، ليبدأ مسلسل الابتزاز من جانب السيدة التي هددته بنشر صوره التي تحتفظ بها على شبكة الإنترنت ؛ إذا لم يستجيب لرغباتها بالقدوم إليها - متى شاءت - وتوفير المبالغ المالية التي تريد - وقتما تريد - ولم يجد الضحية بداً من اللجوء إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر لإيجاد حلاً خصوصاً مع اقتراب موعد زواجه .

القصة الثالثة :
ضبط مقيم ابتز فتاة لمدة أربعة شهور :
(مقال نشر بموقع القصيم نيوز - تقرير فيصل هزازى – يوم الأربعاء الموافق 23 / 10 /1429 هـ * 22 / 10 / 2008 م)
أنهت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر معاناة فتاة تعرضت للابتزاز من قبل أحد المقيمين مدة أربعة أشهر وكان المقيم يعمل في محل لصيانة أجهزة الجوال ، وحصل على صور الفتاة من جوالها أثناء قيامه بصيانته ، وقام بتهديد الفتاة بنشر صورها إذا لم تلبِ رغباته ؛ ممّا حدا بالفتاة إلى تقديم بلاغ للهيئة وتم إعداد كمين للقبض على العامل الوافد متلبسًا ، وبعد إخضاع محله لعمليات تفتيش دقيقة ، وجد بحوزته صورًا لعدة فتيات ، وبطاقة أحوال مزورة لإحدى الفتيات وأفلام إباحية.


أسأل الله العلى العظيم أن يحفظ شبابنا ، وبناتنا ، ونسائنا أن يصلح قلوبهن ويعفهم ويهدينا جميعاً إلى الطريق المستقيم

وصلى الله وسلم على نبينا محمد




كتبه الشيخ /
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:41 PM   المشاركة رقم: 28
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.52 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

دروس وعبر من غزوة الأحزاب (1 ) ما قبل الخندق


إن المتأمل فى سيرة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) يجد الدروس والعبر الكثيرة ؛ فإذا تمسكنا واهتدينا بهديه (صلى الله عليه وسلم)كان حليفُنا الفوز والفلاح فى الدنيا والآخرة

(…وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً)(سورة الأحزاب: من الآية71)

وإن من السيرة ( غزوة الأحزاب ) التى وقعت على أصح أقوال أهل العلم أنها فى السنة" الخامسة من الهجرة فى شهر شوال من ذلك العام " ، وكان هذا بعد رجوع قريش منتصرة بعد معركة أحد فرأى بعض اليهود أن يستغلوا هذا الوقت العصيب ( كعادتهم ) وأن تكون الأحداث لصالحهم فتتألبوا على المسلمين .. فذهبوا إلى كفار قريش وأغروهم بالغزو والمساعدة ومد يد العون لهم ، وامتد مكرهم إلى بعض القبائل الأخرى " كغطفان فى نجد " فكان هذا فعلهم خارج المدينة ، أما من داخل المدينة فتأمروا مع المنافقين لزعزعة الأمن وإشاعة الخوف والهلع فى نفوس المؤمنين .. فكانت هذه الغزوة من أشد الغزوات على المسلمين مع أنه لم يحصل فيها قتال إلا لأشخاص معدودين وذلك لشدة البرد وشدة الجوع وكثرة وتنوع الأعداء

ولقد وصف الله عز وجل ذلك (إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا *هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيداً) (الأحزاب الآية 10- 11)

فلقد اجتمع من المشركين على حرب الرسول (صلى الله عليه وسلم) عشرة آلاف خرجوا بقضهم وقضيضهم وخيلهم ورجلهم يقودهم أبو سفيان وعيينه بن حصن ويدعمهم اليهود الخونة من داخل المدينة.

فلما رأى النبى (صلى الله عليه وسلم) ذلك جمع الصحابة واستشارهم فى ذلك فأشار عليه سلمان الفارسى - رضى الله عنه - فى حفر خندق حول المدينة وكان هذا الفعل لا يعرفه العرب فاستحسنه النبى (صلى الله عليه وسلم) وأمر بحفر الخندق .

وأثناء حفر الخندق حصل بعض المواقف المبكية وظهرت بعض من معجزاته (صلى الله عليه وسلم).

- روى البخارى عن أنس - رضى الله عنه - قال : خرج رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلى الخندق فإذا المهاجرون والأنصار يحفرون فى غداء بارده فلم يكن لهم عبيد يعملون ذلك لهم فلما رأى ما بهم من النصب والجوع

قال :

اللهم إن العيش عيش الآخرة *** فأغفر للأنصار والمهاجرة

فقالوا مجيبين له :

نحن الذين بايعوا محمدُُ *** على الجهاد ما بقينا أبدا

- وعن البراء بن عازب – رضى الله عنه – قال : " أمرنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بحفر الخندق ، فعرض لنا صخرة من مكان من الخندق لا تأخذ فيها المعاول ، فشكوناها إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، فجاء فوضع ثوبه ، ثم عصب بطنه بحجر من الجوع ، ثم هبط إلى الصخرة فأخذ المعول ، فقال : بسم الله ! فضرب ضربة ، فكسر ثلث الحجر ، وقال : الله أكبر! أعطيت مفاتيح الشام ، والله إنى لأبصر قصورها الحمر من مكانى هذا ! ثم قال : بسم الله ، وضرب أخرى ، فكسر ثلث الحجر ، فقال : الله أكبر ! أعطيت مفاتيح فارس والله إنى لأبصر المدائن وأبصر قصرها الأبيض من مكاني هذا ! ثم قال : بسم الله ، وضرب ضربة أخرى فقلع بقية الحجر ، فقال : الله أكبر ! أعطيت مفاتيح اليمن ، والله إنى لأبصر أبواب صنعاء من مكانى هذا". [ رواه أحمد بسند صحيح ، وأصله فى البخارى ]

فما أن سمع المنافقون بذلك إلا وأخذ يستهزئون ويسخرون ويضحكون وقال بعضهم يعدنا " محمد" بكنوز كسرى وقيصر وأحدنا اليوم لا يأمل على نفسه أن يذهب للغائط

ووصف الله ما فى قلوبهم بقوله : (وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُوراً) (سورة الأحزاب:12)

وكذب المنافقون وصدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وفتح الله هذه البلاد جميعاً على المسلمين ودخلوها

وهم يتلون قول الله تعالى : (كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ * وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ * كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ) (سورة الدخان من الآية 25 : 28 )

وكان (صلى الله عليه وسلم ) يحفر الخندق مع أصحابه ، وينقل التُراب حتى أغبر بطنه.

قال جابر – رضى الله عنه - : " قام (صلى الله عليه وسلم) وبطنه معصوب بحجر ، ولبثنا ثلاثة أيام لا نذوق ذواقاً ، فقلت : يا رسول الله ائذن لي إلى البيت ، فقلت لامرأتي : رأيت بالنبي (صلى الله عليه وسلم) شيئاً ما كان فى ذلك صبر ، فعندك شئ ؟. قالت : عندى شعير وعناق ، فذبحت العناق وطحنت الشعير حتى جعلنا اللحم فى البرمة ، ثم جئت النبى (صلى الله عليه وسلم) ، والعجين قد انكسر ، والبرمة بين الأثافى قد كادت أن تنضج ، فقلت : طعيم لي فقم أنت يا رسول الله ، ورجل أو رجلان ، قال : كم هو ؟ فذكرت له ، قال : كثير طيب ، قل لها لا تنـزع البرمة ولا الخبز من التنور حتى آتي. فقال (صلى الله عليه وسلم):
[ لأهل الخندق ، وقد كانوا سبعمئة ] : إن جابراً قد صنع لكم طعاماً ، فحي هلا بكم ، فقام المهاجرون والأنصار فلما دخل [ جابر ] على امرأته قال : ويحك ! جاء النبى صلى الله عليه وسلم بالمهاجرين والأنصار ومن معهم ! قالت : هل سألك ؟ قلت : نعم ! فقال : ادخلوا ولا تضاغطوا ، فجعل (صلى الله عليه وسلم) يكسر الخبز ويجعل عليه اللحم ويخمر البرمة والتنور إذا أخذ منه ويقرب إلى أصحابه ، ثم ينـزع ، فلم يزل يكسر الخبز ويغرف حتى شبعوا ، وبقى بقية ، قال : كلى هذا وأهدي ؛ فإن الناس أصابتهم مجاعة ". [ رواه البخارى ومسلم ]

وتم حفر الخندق ، قيل : فى خمسة عشر يوماً ، وقيل : غير ذلك ..

ثم أقبل المشركون بجيوشهم ؛ فنـزلوا إلى جانب أحد .................


يرجي متابعة الجزء الثانى … فى المرة القادمة

كتبــه
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:42 PM   المشاركة رقم: 29
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.52 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

دروس وعبر من غزوة الأحزاب ( 2 ) ما بعد حفر الخندق


ثم أقبل المشركون بجيوشهم ؛ فنـزلوا إلى جانب أحد ، وخرج الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمون حتى نزلوا بظهر جبل سلع والخندق بينهم وبين المشركين ، واستعمل النبى صلى الله عليه وسلم على المدينة عبدالله بن أم مكتوم. تصور ذلك الموقف! واستشعر تلك اللحظات مواقف عصيبة ؛ فاحتار المشركون فى كيفية اقتحام الخندق كلما أرادوا أن يخترقوا الخندق أمطرهم المسلمون بالسهام ، واشتد الحصار أكثر من عشرين ليلة ، وقد ذكر أن خمسة من المشركين اقتحموا الخندق ، وأن المسلمين قتلوا بعضهم وفر بعضهم إلى معسكره ، واشتد الخطب على المؤمنين ؛ فالمشركون يحاصرونهم من الخارج ، ويهود بنى قريظة قد نقضوا معهم بإيعاز من يهود بنى النضير ، كعادتة اليهود الخونة فى كل زمان ومكان وخفافيش الظلام من المنافقين يخذلون المسلمين ، ويوهنون صفوفهم وعزائمهم ، حتى اكتمل الحصار على المسلمين وصارت نساؤهم وذراريهم بينهم وبين اليهود ، فعظم البلاء بالمسلمين ، حتى زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر ، وظنوا بالله الظنونا ، وابتلوا وزلزلوا زلزالاً شديداً .

وقد كان المصطفى صلى الله عليه وسلم يدعو على المشركين يوم الأحزاب بقوله : ( اللهم منـزل الكتاب ، سريع الحساب ، اللهم اهزم الأحزاب ، اللهم اهزمهم وزلزلهم ) متفق عليه.

فاستجاب الله تعالى لنبيه ، وكشف الكرب عن المسلمين ، فسلط على المشركين ريح الصبا وهى الريح الشرقية الشديدة فى ليالٍ شاتيةٍ باردةٍ ، فكفأت قدورهم ، ونزعت خيامهم ونزعت خيامهم ، وقذفت فى قلوبهم الخوف والرعب ، فانسحبوا ولاذوا بالفرار

يقول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً) (سورة الأحزاب الآية رقم :9)

وقد كانت هذه الغزوة نهاية غزو الكفار للمدينة ؛ حيث قال صلى الله عليه وسلم حين أُجلى الأحزاب : ( الآن نغزوهم ولا يغزوننا ، نحن نسير إليهم ) أخرجه البخارى

أيها الأحبة سقت لكم من السيرة ما ذكره الدكتور ناصر الغامدى فى كتابه المجموعه الذهبية فى الخطب المنبرية عن غزوة الأحزاب ... فجزاه الله خيراً.

أخى القارئ من الفوائد التي نستفيد من هذه الغزوة :

(1) أن عداوة اليهود والنصارى عداوة مستمرة مهما تغير المكان أو الزمان ، ولن تزول حتى نتبع ملتهم كما ذكر الله عز وجل ذلك فى القرآن الكريم قائلاً : (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ) (سورة البقرة:120)
(2) أن فى مثل هذه المواقف الصعبة هى التى تبين الصادق من الكاذب والمؤمن من المنافق وفى مثل هذه الأزمات يخرج المنافق ويتضح جلياً.

(3) أن الابتلاء والتمحيص قد جرى لمن هو خير منا ، وقد أخبرنا الله عن ذلك فى أكثر من آية فى القرآن الكريم والسنة المطهرة ، فهذا يعطى دلالة على أن الأمة تمر فى مرحلة الابتلاء والتمحيص ، وهذه الألام بعدها انفراج ، وهذه الكربة بعدها فرجه.

- قال تعالى : (وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ) (سورة آل عمران:141)

- وقال تعالى : (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ) (سورة البقرة:214)

- وقال تعالى : (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ) (سورة آل عمران:142)
-

وقال تعالى : (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلا رَسُولِهِ وَلا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) (سورة التوبة:16)
(4) أن مكر أعداء الدين هو مكر بشرى محدود وضعيف فهو زائل بإذن الله .
قال تعالى : ( يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) (سورة التوبة:32)

(5) إن الله عز وجل ينصر من يشاء بجند من جنوده نحن لا نعلمهم والله سبحانه يعلمهم ( وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ) ( سورة المدثر: من الآية31)
فهذه الريح هى التى أجلت المشركين ، وفضحت المنافقين ،
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ
رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً) (سورة الأحزاب الآية رقم :9)

(6) إن هذا الدين يحتاج بذل وتضحيه ؛ فهذا النبى صلى الله عليه وسلم وهو خير البشر يحفر الخندق مع صحابته الكرام ، وقد ربط على بطنه الحجر من الجوع.

قال تعالى : (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (سورة التوبة الاية رقم :111)

هذه بعضاً من الفوائد والدروس لغزوة الأحزاب ... أردت أن نأخذ منها ثمارها اليانعه وفوائدها الجليه لاسيماً فى هذا العصر ... والله المستعان.


أسأل الله العلى العظيم أن يعز الإسلام وينصر المسلمين



كتبــه
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:43 PM   المشاركة رقم: 30
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 1.52 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

قواعد فى التعامل مع قضايا المسلمين


إن ما يحدث فى غزة اليوم ومافي أرض فلسطين وغيرها من بلاد المسلمين ، ما هى إلا صورة تتكرر ومأسى تتنوع من وقت لأخر .

يقول الشاعر :

أنّ اتجهت إلى الإسلام فى بلد تجده كالطير مقصوصاً جناحاه

ومن هنا أيها الأحبة :
من تلك المأسى والمصائب المثكنه والمختلفة والمتنوعة من بلد لآخر ، ومن جهة لأخرى من بلاد المسلمين ، أقول مستعيناً بالله إن مثل هذه الأحداث يجب أن نبحث لها عن علاج وخلاص .. فهل علاجها يكون بالإنفعال والمظاهرة ؟ وبما يسمى إخراج الشحن العاطفي لدى المسلم فى ذلك؟

وهل الحل فى البكاء والعويل والنحيب والاستنكار البياني ؟
أو الحل يكون فى اليأس والقنوط وترك العمل والإستسلام للواقع ؟ أو يكون بطريقة أخرى كما يقال " برد الصاع صاعين "؟

وهذه ردود أفعال مختلفة فى أوقات متشابهة.

وللأسف الشديد ... هذه المصائب ليست وليدة اللحظة أو حصلت بالصدفة بل هي أحداث متكررة بأسماء مختلفة من وقت لأخر .

فأرى أننا لابد أن نحدد ونشخص الداء وعلى ذلك يكون العلاج ، فبهذا نعرف كيف نتعامل مع مثل هذه الأحداث.

فأقول أيها الأحبة: هناك أمور يجب أن تتعامل بها ، وقواعد نسير عليها فى مثل هذه المواقف :

الأمر الأول :فى مثل هذه الأحداث نعود فيها ونرجع إلى الأصل الذى هو الكتاب والسنة ؛ فيجد المسلم فيها ما يغنيه عن كثير من الآراء والتوجهات.

فمثلاً : مسألة علاقة اليهود مع المسلمين يجد المسلم أن القرآن تحدث عنهم كثيراً وعن صفاتهم وعن تاريخهم الماضى ، فاليهودى الأول هو اليهودى فى هذا العصر لم يختلف شيئاً فى عقيدته وتمسكه بها وعن صفاته التى تحلى بها حتى ولو غير جنسية بلده أو مكان إقامته .

فيجد المسلم أن القرآن بين أن اليهود والنصارى لن يرضوا عن المسلمين مهما كان حتى يتبعوا ملتهم.

قال تعالى : (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ) (سورة البقرة:120)

فالمسألة لدى المسلم المؤصل الذي أصل نفسه تأصيلاً شرعياً. واضحة بينة لدية وهى عداوة اليهود والنصارى ، كما ذكر القرآن الكريم.

فالمسلم يجب أن يعرف هذا ، ويتربي عليها ، ويربي من تحت يده على ذلك.
أما كون هناك مصالح متبادلة ومشتركة فهذا لا بأس به ، وليس معنى هذا ترك عقيدة الولاء والبراء ، وقد نجد من يقع فى الخطأ الشرعي حينما يلغي قضية المصالح المشتركة أو العهد والمواثيق التي بيننا وبينهم.

فالمسلم المؤصل يعرف كيف يتعامل مع هذه الشعيرة العظيمة التي هى عقيدة الولاء والبراء التى يجب أن لا نغفلها أو نتجنب الحديث عنها ، ولا يفهم من هذا الرضا بما يصنعون أو يفعلون بإخواننا المسلمين ؛ فمن هنا تتبين لنا عقيدة الولاء والبراء .

وهناك من المسلمين من جعل مصدر التلقى عنده الإعلام المضلل أو آراء وتوجهات محتملة الصواب والخطأ فهذه الطريقة ليست هي الأصل فى التعامل مع هذه الأمور ، وليس هناك مانع من الاستفادة منها بشرط أن لا تكون هى الأصل فى التلقى.


الأمر الثانى :
أن ما يحدث من تلك المأسي إنما هو يعكس حال وواقع المسلمين من ضياع وتساهل فى أمور دينهم فسلط الله عليهم أعدائهم .
فقد يقول قائل كيف يكون هذا ؟

فأقول : لا يكون النصر مع هذا الخلل الذى نعيشه كمسلمين .

فمن ينظر فى أحوال المسلمين فى الصلاة يرى التضييع والتساهل من بعضهم حتى وصل الحال ببعض بلاد المسلمين إلى من يصلى جميع الصلوات الخمس فى المسجد فهو إرهابي.ومنه الخطر. ومن ينظر إلى واقع بعض أبناء المسلمين فى الوقوع فى المنكرات والموبقات يرى أن هذا مؤشر خطير على الأنحراف فى الأمور الإخلاقية والاجتماعية ، فهل يكون النصر ،ونحن بهذه الحالة ؟

ويقول الشاعر : أمتى هانت وذلت *** حين ولت عن هداها

حين يا قوم أستكانت *** حين حادت عن علاها

وارتضت كل خسيس *** وتمادت فى هواها

وهل الشجب لما يحدث لأخواننا المسلمين يكون بالأغنية ؟؟؟

- فالنصر يكون بصلاة الفجر ، وبالتوبة ، وبالرجوع إلى الله .
- والنصر بترك التدابر والتقاطع .
- والنصر بالنهضة الصناعية والإزدهار الحضارى.

قل لى بالله عليك :
هل الدول الإسلامية تهتم وتساهم فى الأمور الصناعية ؟
أو التكنولوجية ؟ أو تشجيع المخترعين والمبدعين فى مجالات تحتاجها الأمة ؟

وحينما .. أقول هذا ليس من باب التأييس أو التعجيز ، إنما هو من باب ذكر الحال وطلب العلاج ؛ فالبداية الصحيحة من الشخص ذاته ، فالمجتمع يتغير بتغير أفراده.

قال تعالى : (... إنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَال ٍ)(سورة الرعد: من الآية11)

فلتكن هذه الأحداث هي بداية التصحيح والتغيير فى الرجوع إلى الله ، والتمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
فالله عز وجل ذكر فى (سورة آل عمران ) عن تلك المعركة التى انهزم المسلمون فيها أنه بسبب أنفسهم وهم خير القرون .

قال تعالى : (أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (سورة آل عمران:165)


فتحديد السبب هو بداية الطريقة الصحيحة لحل المشكلة .
فلنعلنها جميعاً أننا تائبون ..وإلى الله راجعون .

قال تعالى.وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)(سورة النور:من الآية31)الأمر الثالث :
أن هذه المأسي والمحن ما هي الإ مجرد فترة ومرحلة ، ثم تزول وتنتهى ، ولا تزول إلا بالرجوع إلى الله ، وتصحيح الأوضاع.

قال تعالى : (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) (سورة الانبياء:105)

ولا يكون هذا التمكين إلا بعد أن نقوم بما أمرنا الله به من واجبات .

قال تعالى : (الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ) (سورة الحج:41)

فهناك من ييأس من هذه الأحوال ويكتفى بالبكاء والعويل ، وهذا ليس بصحيح إنما يجب أن يكون هذا الواقع دافعاً قوياً للخروج من هذه الفترة وهذه المرحلة.

الأمر الرابع : أن يبذل المسلم ما يستطيع من نصرة أخوانه .. فعلى أقل الأحوال أن يفهم قضية أخوانه ، وما يدور حولها لكى يعرف كيف يتعامل معها ومع غيرها.
فهناك من أبناء المسلمين من يُغيبَ عن قضايا أخوانه أو تلفق لهم الأكاذيب والتهم.

فالمسلم إذا عرف ما يدور على إخوانه قدم لهم ما يستطيع ، وكلُُ على حسبه ، ثم يأخذ العظة والدرس من تلك المأسي والمحن.

الأمر الخامس :لابد أن يعرف المسلم ، مع من يتعامل فى قضايا المسلمين فهناك من يزايد فى مثل هذه القضايا ويتشدق فى ذلك ، وما هو إلا سبب من أسباب الإنحطاط والذله. ويجير هذه القضايا لمصالح مشبوهه ، وحينما نقول هذا حتى لا يخدع المسلم أو تكون لديه ردة فعل عنيفه لما كان يظنه ويعتقده فى السابق.

الأمر السادس : علينا الإلتجاء إلى الله عز وجل بالدعاء فهناك من يقول هذا أقل القليل ، وهذا الكلام خاطئ فالدعاء ليس أقل القليل ، إنما هو الأصل وهو أعظم ما يقدمه المسلم فهذه عباده

فالنبى صلى الله عليه وسلم : ( قنت على من قتل القراء من الصحابة شهراً كاملاً ) .

فالمسلم إذا دعى ربه ، فهو يلجأ إلى من بيده الأمور وهو من يقول للشئ كن فيكون ؛ فالله سبحانه هو مدبر الأمور ومسبب الأسباب ، فالدعاء سلاح عظيم فلا نبخل به على أنفسنا وعلى أخواننا .

هذه قواعد وأمور اجتهدت فى ذكرها فيما اعتقده وأظنه .

ولقد تركت الإطالة فى الحديث والأستفاضة فى ذلك مقتصراً على ما هو أهم ؛ فإن كنت بذلك قد أصبت فبتوفيقً من الله وإن كنت قد أخطأت فمن نفسى ومن الشيطان.


أسأل الله العلى العظيم أن ينصر الإسلام والمسلمين ويذل الشرك والمشركين وأن ينصر أخواننا المسلمين فى كل مكان .. يارب العالمين.



كتبــه
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الرعوجي , الشيخ , مقالات , نواف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان حول حقوق المراة في الاسلام f15 المجلس الإسلامي 13 20-05-11 02:51 PM
مدينة البكيرية إحدى مدن منطقة القصيم تقع في نجد وسط المملكة العربية السعودية ذعذاع الشمال مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 6 29-03-10 12:11 PM
العفو عن قاتل الأحمدي الحربي بالتفصيل حمد شريف الشدادي مجلس أخبار ومناسبات قبيلة حرب 12 29-03-10 07:07 AM


الساعة الآن 06:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52