مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/index.php)
-   مجلس الحـــوار الهــــادف (http://www.alfredah.net/forum/forumdisplay.php?f=16)
-   -   طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،، (http://www.alfredah.net/forum/showthread.php?t=21891)

مبارك بن هديب 01-07-10 10:28 PM

طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
0
0
إن الشخص العاقل سليم التمييز سيدرك أن الغناء حرام لما يصاحبه من مجون
وتمايل في الأجساد والآت معازف وتمرد على الحياء وما تمر به الساحة الغنائية في
وقتنا الحاضر هي من أسوا الأحوال لما يرى من تلك المغنيات والمغنيين في ساحة ألهو والتكشف من مبادئ الحياء والذوق ،( إذا لم تستحي ففعل ما شئت )
ومن العجب أن نسمع من يجيز الغناء والمعازف من شخص يحسب على أهل التقوى
والصلاح ويعاند على فتواه الشيطانية ويصر عليها بل يكابر ويجيز الأغاني بأي صوت وعلى أي حال ؟ نسأل الله أن يرده لطريق الحق ،
ألم يقرءا الآيات والقرآنية والأحاديث النبوية التي تنص على تحريم الغناء والمعازف أولم يرعوي أولم يتدارك فداحة خطأه التي سوف تخرج لنا جيل لاه مستهتر بالقيم والحشمة او أنه لم يشاهد ما أفتى به ولم يقيم تلك الحالة فأخذته العز بالإثم وأصر على
فتواه التي هي من أسوءا الفتاوى الحديثة التي أصبحت كعكة الكتاب والرسامين بين مد وجز ،
فيا ليته سكت أو قال ما يتماشى مع الفطرة السليمة بعيداً حب الشهرة والظهور الشارد عن طريق الصواب وإجماع العلماء 0
لذااضع بين أيدكم مساحة بيضاء لنثر حروف الشذب والاستنكار واستقطاب ما لديكم من أرى وأفكار حول ذلك مع عدم المساس في الشخصية الاعتبارية لأهل العلم مهما
كان منزلته الفقهية والعلمية ,,

وتقبلوا تحياتي

ابن مقطف 01-07-10 10:51 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
ايام يبيح كل شي خارج السعوديه والله يستر

هاذا المفروض ما يفتي قاعده مهمه [[[[كل شي مكتوب بالقران ]]]]] احكام / تحريم/ تحليل

مشكور على الموضوع

تقبل مروري

ابو فهد الفريدي

ميس الريم 02-07-10 02:18 AM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

موضوع حقا يحتاج مساحة كبيرة تشمل هذه المساحة من يساويها ويقربها ‘الى الشريعة التي فيها كل شيئ واضح
فالحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهة فمن وقع بالشبهات وقع بالحرام كا الراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يقع به
فمسألة التحريم في الغناء واضحة بأدلة ثابتة من القرآن الكريم والسنة المطهرة0 يكفي انها تطمس العقول وتذهل الفتى للجنون
وتبعده عن الرب الرحوم
فالشيخ وتحليله للغناء سامحه الله ماهي إلا انحدار
وليس بالسهل حيث يسحب الأقدام الى ما هو محرم وللهو وللمجون ألا يكفي ماوصلنا له من فتن هذه القنوات الماجنة والمزامير اللآهية والنساء الفاتنة كل ذلك من وراء الأغاني ولهوة المسامع
فاسأل الله ان يرينا الحق حق ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطل ويجنبنا اتباعه
ولك شكرنا وتقديرنا اخي مبارك بن هديب

ابو عادل الفريدي 02-07-10 04:09 AM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
الكلباني حلل الاغاني اللي مافيها رقص ولا وغزل فاحش

بس هو يعني مثل اللي يقول اسمعوا خالد عبدالرحمن

والله اليوم كلن قام يعطيك من عنده لكن الحلال بين والحرام بين

وهذا اخر الزمان الله يحسن خاتمنا

وتقبولو مروري وشكرا على الموضوع

مبارك بن هديب 02-07-10 01:00 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن مقطف (المشاركة 157634)
ايام يبيح كل شي خارج السعوديه والله يستر

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن مقطف (المشاركة 157634)

هاذا المفروض ما يفتي قاعده مهمه [[[[كل شي مكتوب بالقران ]]]]] احكام / تحريم/ تحليل

مشكور على الموضوع

تقبل مروري

ابو فهد الفريدي

ابو فهد
اشكرك على المرور والتعليق
حقيقة نستغرب من الكلباني تحليلة للغناء على اطلاقه ولو سألت مغني
لقال كلمة الحق بعلمه بحرمة ذلك الغناء ،، ولكن
وهذه من الفتن التي حلت بالأمة 0
،،
وتقبلوا تحياتي

مبارك بن هديب 02-07-10 01:49 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميس الريم (المشاركة 157642)
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

موضوع حقا يحتاج مساحة كبيرة تشمل هذه المساحة من يساويها ويقربها ‘الى الشريعة التي فيها كل شيئ واضح
فالحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهة فمن وقع بالشبهات وقع بالحرام كا الراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يقع به
فمسألة التحريم في الغناء واضحة بأدلة ثابتة من القرآن الكريم والسنة المطهرة0 يكفي انها تطمس العقول وتذهل الفتى للجنون
وتبعده عن الرب الرحوم
فالشيخ وتحليله للغناء سامحه الله ماهي إلا انحدار
وليس بالسهل حيث يسحب الأقدام الى ما هو محرم وللهو وللمجون ألا يكفي ماوصلنا له من فتن هذه القنوات الماجنة والمزامير اللآهية والنساء الفاتنة كل ذلك من وراء الأغاني ولهوة المسامع
فاسأل الله ان يرينا الحق حق ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطل ويجنبنا اتباعه
ولك شكرنا وتقديرنا اخي مبارك بن هديب

تسلم ِ على الاضافة المفيدة ،
وشكراً لكم

عايض المقطع 02-07-10 02:00 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
الله يكفينا شر الفتن، والله يهديه ويرده الى طريق الصواب، والله انه شي يحز بالنفس شيخ وامام الحرم سابقا وكان يئم بملايين المصلين ويحلل الغناء، الله المستعان.

اشكرك اخي مبارك على الطرح الرائع والقلم المبدع.

مبارك بن هديب 02-07-10 02:18 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
أهلاً بك يابو عادل

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عادل الفريدي (المشاركة 157648)
الكلباني حلل الاغاني اللي مافيها رقص ولا وغزل فاحش

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عادل الفريدي (المشاركة 157648)

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عادل الفريدي (المشاركة 157648)
بس هو يعني مثل اللي يقول اسمعوا خالد عبدالرحمن

والله اليوم كلن قام يعطيك من عنده لكن الحلال بين والحرام بين

وهذا اخر الزمان الله يحسن خاتمنا

وتقبولو مروري وشكرا على الموضوع

أخوي عادل أهلاً بك الكلباني في فتواه الاولى
أجاز السامري الهجيني العرضة ، وعندما تعرض
للنقد أجاز الغناء على أطلاقه وبأي صوت كما هو منشور على موقع العربية وكثير من المواقع الأخرى ،، وإليكم رد الشيخ محمد النجدي على الكلباني
اقتباس:

دعا الباحث الإسلامي د.محمد الحمود النجدي إلى عدم الأخذ بقول إمام الحرم المكي السابق الشيخ عادل الكلباني بتحليل الغناء بمعازف أو بغيرها، وأضاف معلقا على ما نشرته «الوطن» أمس على لسان الكلباني:
قرأت في جريدة «الوطن» الغراء المنقول عن الشيخ عادل الكلباني في موقعه من أن الغناء حلال كله؟! حتى مع المعازف، ولا دليل يحرمه من كتاب الله ولا من سنة نبيه محمد؟! معتبراً أن بعض علماء الدين مصابون بجرثومة التحريم؟!!
زاعما انه لم يصح من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ما يستدل به على تحريم الغناء بآلة أو بدون آلة؟! وقال: وكل حديث استدل به المحرمون إما صحيح غير صريح، وإما صريح غير صحيح؟! ولا بد من اجتماع الصحة والصراحة لنقول بالتحريم؟!
هكذا قال
فقلت متعجبا: كيف يذهب الشيخ إلى ذلك؟! وأئمة المسلمين المشهورون، ومنهم أئمة بلاد الحرمين وعلمائهم على القول بتحريم المعازف والغناء؟ بل والكلباني كان منهم إذ يقول: قرأت أقوال المحرمين قبل وبعد، وكنت أقول به، ولي فيه خطبة معروفة، ورجعت عن القول بالتحريم لما تبين لي أن المعتمد كان على محفوظات تبين فيما بعد ضعفها، بل بعضها موضوع ومنكر؟!
وأضاف د.النجدي نقول: الأئمة الأربعة كما دلت النصوص المنقولة عنهم وعن أتباعهم، مصرحة بتحريم الغناء والموسيقى، وناهية عنه؟!

وشكراً لكم

فريدي وفي 02-07-10 03:52 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إن الحلال بين و الحرام بين , وبينهما مشتبهات قد لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه , ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا وأن لكل ملك حمى ,ألا وإن حمى الله محارمه , ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله , وإذافسدت فسد الجسد كله , ألا وهي القلب " رواه البخاري ومسلم .

هذا الحديث هو ردي ورأيي

شاكر لك


مبارك بن هديب 03-07-10 01:25 AM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عايض المقطع (المشاركة 157680)
الله يكفينا شر الفتن، والله يهديه ويرده الى طريق الصواب، والله انه شي يحز بالنفس شيخ وامام الحرم سابقا وكان يئم بملايين المصلين ويحلل الغناء، الله المستعان.

اشكرك اخي مبارك على الطرح الرائع والقلم المبدع.

نسأل الله أن يهديه ويرده لطريق الحق ،
وشكراً لك أخي عايض المقطع

مبارك بن هديب 03-07-10 01:19 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريدي وفي (المشاركة 157722)
عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إن الحلال بين و الحرام بين , وبينهما مشتبهات قد لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه , ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا وأن لكل ملك حمى ,ألا وإن حمى الله محارمه , ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله , وإذافسدت فسد الجسد كله , ألا وهي القلب " رواه البخاري ومسلم .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريدي وفي (المشاركة 157722)

هذا الحديث هو ردي ورأيي

شاكر لك

فريدي وفي
تحية طيبة أما بعد
وبما أن ردك يؤخذ على محملين البعد من أجل عدم الوقوع بأصل الحرام أو التورع من أجل عدم الوقوع بما يفضي إليه التوسع بالمباح لذلك ضع بين يديك قول ابن القيم حول ما ذهب إليه محمد بن حزم
قال ابن القيم في كتابه (إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان): (ان الذي أباحه ابن حزم لا يشبه غناءنا اليوم الذي فيه الغزل والفحش.. إلخ) هذا في زمن ابن القيم رحمه الله، فكيف هو الحال بغناء اليوم؟.

ابن منصور 03-07-10 01:46 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
نحن ما نعيشه اليوم من فتاوي

هو ما يثير الفتن بين العلماء

انا ماقول هذا حرام وهذا حرام

فالشيخ او العالم اجتهد وله حق اجتهاده

وله رايه حول اي مساله كانت

فالاحتلاف موجود على مر العصور والدهور

لكن نحن عندنا اعلام يخلى من الحبه قبه

فالوقت الحاضر كثرة الصحافه اللكترونيه والورقيه
فاقول لاتستغرب اي شئ في الوقت الحاضر

هذا ماأردت ايضاجه اخي ابو مجد

شكرا لك لايضاح هذه المساله وجعلها محور نقاش

تقبل وافر التحايا


مبارك بن هديب 03-07-10 08:32 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن منصور (المشاركة 157909)
نحن ما نعيشه اليوم من فتاوي

هو ما يثير الفتن بين العلماء

انا ماقول هذا حرام وهذا حرام

فالشيخ او العالم اجتهد وله حق اجتهاده

وله رايه حول اي مساله كانت

فالاحتلاف موجود على مر العصور والدهور

لكن نحن عندنا اعلام يخلى من الحبه قبه

فالوقت الحاضر كثرة الصحافه اللكترونيه والورقيه
فاقول لاتستغرب اي شئ في الوقت الحاضر

هذا ماأردت ايضاجه اخي ابو مجد

شكرا لك لايضاح هذه المساله وجعلها محور نقاش

تقبل وافر التحايا

ابو عبدالرحمن
صدقت نعم الثورة الاعلامية وراء تظخيم مايحدث 0

المشتاق 03-07-10 10:02 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
اولا\\\ اشكرك اخي على الطرح والذي تفاعل معه الجميع

:::::::::::::::::::
انا لم اسمع كلام الكلاباني واعتقد هو افتى بان من يسمع الاغاني
دون التعمق فيها ولا التفكر بكلاماتها ولا الانتباه لها جائز
""يمكن قصد المفتي الجديد الضايع كذا""

::::::::::::::::::::::::::::::::::
ابن مسعود فسر احد الايات // لهو الحديث/// يقصد بها المعازف

ولكن مشايخت اليوم قلما اخلص لله

""""""""""""""""""""""""""""""""""""

ولا مفتي غير مفتي المملكه ال شيخ

مبارك بن هديب 04-07-10 10:47 AM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشتاق (المشاركة 157982)
اولا\\\ اشكرك اخي على الطرح والذي تفاعل معه الجميع

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشتاق (المشاركة 157982)

:::::::::::::::::::
انا لم اسمع كلام الكلاباني واعتقد هو افتى بان من يسمع الاغاني
دون التعمق فيها ولا التفكر بكلاماتها ولا الانتباه لها جائز
""يمكن قصد المفتي الجديد الضايع كذا""

::::::::::::::::::::::::::::::::::
ابن مسعود فسر احد الايات // لهو الحديث/// يقصد بها المعازف

ولكن مشايخت اليوم قلما اخلص لله

""""""""""""""""""""""""""""""""""""

ولا مفتي غير مفتي المملكه ال شيخ

وهل هناك تعمد أستماع دون الانتباه للمعاني
ومتابعة صوت الايقاع ، وإليك مختصرمن فتوى الكلباني الأخيرة
(الغناء حلال كله حتى مع المعازف )

علي الجضعان 04-07-10 11:06 AM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
والله أنا دخنا ماندري من اللي على حق

هل من سبق في غلو أو الغامدي والعبيكان والكلباني على حق بصراحه

الردود عليهم ماأتوا في دليل دامغ مجرد

تلميح فقط وهذا غير كافي يأخي

حاوروهم وأقنعونا ببطلان فتواهم

أما بهذه الطريقه فهذا الخطاء بعينه

وجهت نظر وأن أخطأت فمن نفسي

أسأل الله العفو والغفران

مبارك بن هديب 04-07-10 01:06 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الجضعان (المشاركة 158050)
والله أنا دخنا ماندري من اللي على حق

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الجضعان (المشاركة 158050)

هل من سبق في غلو أو الغامدي والعبيكان والكلباني على حق بصراحه

الردود عليهم ماأتوا في دليل دامغ مجرد

تلميح فقط وهذا غير كافي يأخي

حاوروهم وأقنعونا ببطلان فتواهم

أما بهذه الطريقه فهذا الخطاء بعينه

وجهت نظر وأن أخطأت فمن نفسي

أسأل الله العفو والغفران

ابو عمر كلامك صحيح وواقعي نعم الحجة بالحجة هي الدليل والبرهان لكل من خالف ولكن نحن كتبنا موضوع ينتقد ويتطرق إلى خطأ شيخ قاريء وإمام الحرم المكي سابقاً وله
خطبة جمعة خصصها عن تحريم الغناء بالدليل والبرهان ومن ثم بعد فترة وجيزة يتغير به الحال ويجيز الغناء بتقييد بعد انتقاده من العلماء
يجيز الغناء على اطلاقه وهذه من المتناقضات التي تدل على تخبطه
بالقول والرأي ، لذلك سوف أضع بين أيديك أقوال السلف والخلف في تحريم الغناء حيث لم يجيزه أحد من العلماء المعتبرين من أهل السنة والجماعة 0
وإليكم الدليل الشرعي من الكتاب والسنة و الأقوال العلماء
في تحريم الغناء ،جزاء الله من جمعها خير الجزاء وجعلها في موازين حسناته0
.الحمد لله ، فبعد مجهود مضني تمكنا من الحصول على كل الأدلة التي تؤكد بشكل قاطع وبالإجماع تحريم الإستماع للأغاني والموسيقى من : القرآن الكريم - السنة النبوية الشريفة الصحيحة - أقوال كبار العلماء عبر تاريخ الإسلام كأصحاب المذاهب الأربعة وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم ، ناهيك عن أقوال أفضل جيل في العالم ألا وهم الصحابة .
وللأسف الشديد توجد هناك فئة تسمي نفسها القرآنيون ( الذين يدعون أنهم لايأخذون دينهم إلا من القرآن ) ويقولون بأن السنة لا يمكن الوثوق فيها ، لماذا ؟ لأنه اعتراها الدس والتحريف !!! ولأن الصحابة بشر يصيبون ويخطئون (وأنا أقول : لايكذبون ) ، فهؤلاء أوجه لهم سؤال واحد فقط كمثال :
س : كيف عرفت صفة الصلاة ؟ ( مع العلم أنها لم تذكر في القرآن ).
أدلة التحريم من القرآن الكريم
1- قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين ) (سورة لقمان: 6)
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء.
وقال مجاهد رحمه الله : اللهو: الطبل . (تفسير الطبري).
وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم رحمه الله: ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود.
قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -.
وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (من كتاب إغاثة اللهفان لابن القيم).
وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (من كتاب إغاثة اللهفان لابن القيم).
ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: " ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند".
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".
2- وقال تعالى: (واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا) (سورة الإسراء:64)
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية وهذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد.
وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
3- وقال الله عز وجل: (والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما ) (الفرقان: 72).
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء.
وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: ( والذين لا يشهدون الزور ) قال: لا يسمعون الغناء.
وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: ( و إذا مروا باللغو مروا كراما ) قال الإمام الطبري في تفسيره: (وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء ).
أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: " ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به ". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله : "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح " (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).
وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
· أولاهما:
قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون" ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
· ثانيا:
قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (مجموع الفتاوى لابن تيمية).
2- وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: (خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة)
قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194.
3- وقال صلى الله عليه و سلم: (صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة) إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427.
4- وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف ) صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203.
5- قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر) (صحيح، صحيح الجامع 1708).
الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (كتاب غذاء الألباب).
6- وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: (سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا ) (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116)
وعلق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال،فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟) الجامع لأحكام القرآن للقرطبي.


أقوال أئمة أهل العلم :
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (كتاب غذاء الألباب).
ولقد نقل الإجماع على حرمة الإستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي.
فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة.
وقال أيضا : " أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون ؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه " (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي).
وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
قال القاسم بن محمد رحمه الله : الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله : إن كان في الوليمة لهو - أي غناء و لعب - ، فلا دعوة لهم (كتاب الجامع للقيرواني) . ( أي لا تلبى دعوتهم إلى الوليمة).
قال النحاس رحمه الله : هو ممنوع بالكتاب والسنة.
وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على المنع منه.
و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.
قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: (وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره ) (كتاب إغاثة اللهفان) .
وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال : الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا .
وقد قال الإمام السفاريني في كتابه (غذاء الألباب) معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يجعل الغناء من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك ، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".
وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".
أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه ، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: ( هل من عاقل يقول بأن الغناء حق ؟ إنما يفعله عندنا الفساق " (تفسير القرطبي).
والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.
قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: (وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (كتاب إغاثة اللهفان).
وسئل الإمام الشافعي رضي الله عنه عن هذا ؟ فقال : أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (كتاب الزواجر عن اقتراف الكبائر).
قال ابن القيم رحمه الله: وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه : سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: (وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم) (كتاب الجامع لأحكام القرآن).
ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (كتاب إغاثة اللهفان).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا " (كتاب مجموع الفتاوى).
وقال أيضا: " فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه " .
وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" ( كتاب مجموع الفتاوى )
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: ( ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب ) (كتاب مجموع الفتاوى).
قال الألباني رحمه الله: " اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها " (السلسلة الصحيحة 1/145.)
قال الإمام ابن القيم رحمه الله: ( إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء ) .
وقال عن الغناء: ( فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه).
وقال رحمه الله:
حب القرآن وحب ألحان الغنا *** في قلب عبد ليس يجتمعان
والله ما سلم الذي هو دأبه *** أبدا من الإشراك بالرحمن
وإذا تعلق بالسماع أصاره *** عبدا لكـل فـلانة وفلان

و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.
الاستثناء :
ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: ( ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال : التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء) ( مجموع الفتاوى لابن تيمية ).
صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم، في سفرهم وحضرهم، وفي مجالسهم وأعمالهم، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال: (اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة ) . فقالوا مجيبين: نحن الذين بايعوا محمدا، على الجهاد ما بقينا أبدا (رواه البخاري 3/1043).
وفي المجالس أيضا؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: (لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم ، وينكرون أمر جاهليتهم، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه) (مصنف ابن أبي شيبة 8/711 )
فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية، والنشيد في اللغة العربية: رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق (القاموس المحيط).
وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر وضعها لنا أهل العلم وهي :
1- عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد.
2- عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته وتضييع الواجبات والفرائض لأجله.
3- أن لا يكون بصوت النساء.
4- أن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش.
5- أن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون.
6- أن يخلوا من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف.
7- وأيضا يراعى أن لا يكون ذا لحن يطرب به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني.
وللاستزادة يمكن مراجعة : كتاب (الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام) للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان، وكتاب (السماع) لشيخ الإسلام ابن القيم، وكتاب (تحريم آلات الطرب) للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله.

وختاما..
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: (اعلم أن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء).
فمن خواصه:
أنه يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره، والعمل بما فيه، فإن الغناء والقرآن لا يجتمعان في القلب أبدا لما بينهما من التضاد، فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى، ويأمر بالعفة، ومجانبة شهوات النفوس، وأسباب الغي، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان، والغناء يأمر بضد ذلك كله، ويحسنه، ويهيج النفوس إلى شهوات الغي فيثير كامنها، ويزعج قاطنها، ويحركها إلى كل قبيح، ويسوقها إلى وصل كل مليحة ومليح، فهو والخمر رضيعا لبان ، وفي تهييجهما على القبائح فرسا رهان..إلخ".
فيا أيها المسلمون: نزهوا أنفسكم وأسماعكم عن اللهو ومزامر الشيطان، وأحلوها رياض الجنان، حلق القرآن، وحلق مدارسة سنة سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، تنالوا ثمرتها، إرشادا من غي، وبصيرة من عمي، وحثا على تقى، وبعدا عن هوى، وحياة القلب، ودواء وشفاء، ونجاة وبرهانا، وكونوا ممن قال الله فيهم : (والذين هم عن اللغو معرضون) .
وفق الله المسلمين للتمسك بدينهم والبصيرة في أمرهم إنه قريب مجيب.
و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
وجزاكم الله خيرا ...
أرجوا نشر هذا الموضوع لتعم الفائدة ويتضح مدى توفر الأدلة وليعمنا الأجر جميعا]





اليمامة 06-10-10 12:35 AM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
ذا لم تستحي ففعل ما شئت ) لافض فوك

عبدالله حمد الفريدي 06-10-10 08:47 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
بسم الله الرحمن الرحيم


من سن سنة حسنه في الاسلام كان له اجرها واجر من عمل بها من بعده الى يوم القيامه لاينقص ذالك من اجورهم شيئا


ومن سن سنة سيئه في الاسلام فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لاينقص ذالك من اوزارهم شيئا




والله اعلم




شكرا اخوي على الطرح الجميل

عبدالله حمد الفريدي 06-10-10 08:52 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
بسم الله الرحمن الرحيم


من سن سنة حسنه في الاسلام كان له اجرها واجر من عمل بها من بعده الى يوم القيامه لاينقص ذالك من اجورهم شيئا


ومن سن سنة سيئه في الاسلام فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لاينقص ذالك من اوزارهم شيئا




والله اعلم




شكرا اخوي على الطرح الجميل

مبارك بن هديب 06-10-10 09:21 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
اليمامة ابو حمد ‏ تحية طيبة شكرا لكما على المرور والاطلاع

هموم 06-10-10 09:31 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
الله يهديه ويرده الى طريق الصواب

مبارك بن هديب 07-10-10 01:54 PM

رد: طرق باب الأغاني على فتوى الكلباني،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هموم (المشاركة 180661)
الله يهديه ويرده الى طريق الصواب

آمين

شكراً لك


الساعة الآن 03:45 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52