11-05-08, 10:47 PM
|
المشاركة رقم: 10 |
| المعلومات | | الكاتب: | | | اللقب: | عضو مؤسس و اداري سابق
| | الرتبة: | | | الصورة الرمزية | | | | البيانات | | التسجيل: | Mar 2007 | | العضوية: | 16 | | الاقامة: | مجــالس الفــردة | | المواضيع: | 237 | | الردود: | 2689 | | جميع المشاركات: | 2,926 [+] | | بمعدل : | 0.43 يوميا | | تلقى » 7 اعجاب | | ارسل » 12 اعجاب | | اخر زياره : | [+] | | معدل التقييم: | | | نقاط التقييم: | 120 | | الإتصالات | | الحالة: | | | وسائل الإتصال: | | | كاتب الموضوع :
فهد تركي الفريدي المنتدى : مجلس أعضاء تحت الأضواء رد: عضو تحت الاضواء 6 اقتباس:
من القلائل الذين رسموا في ذاكرتي وذاكرة الكثيرين
جميع أشكال البقاء . . النقاء
الأديب الشاعر والأخ الوفي / عبد الله بن غنام
| أخي القدير الجليل / مقبل بن علي
ذلك لأنك لا ترى إلا النقاء .
وعين الرضى عن كل عيب كليلة
أدام الله بيننا هذه الروح ، وجعلها له وفي سبيله.
دعني أعيد ترتيب أسئلتك : **نستمد من وقار الشيوخ الحكمة والإتزان . . ماذا نستمد من براءة الأطفال ؟ نستمد نظير الحكمة .
لأن الحكمة دائماً هي المطلب ، ودائماً هي ضالة المؤمن .
نتعلم منهم الفطرة السليمة ..
ونتعلم منهم التلقائية البسيطة والمباشرة ..
ونتعلم منهم الغفران ، وعدم الحقد والغل ..
ونحاول أن نتعلم منهم كيف يجدون الفرح ، وكيف يخلقون الإيجابية في كل شيء من العدم.
ونتعلم بمراقبتهم كيف تصنع بهم تلك الأخلاقيات الحكيمة ، وكيف تجعل حياتهم ، وكيف توجه سلوكهم .
الأطفال أيضاً نتعلم منهم الحكمة .
لأننا نبدأ صغاراً من الفطرة وهي ألصق شيء بالحكمة ، ثم ننتهي شيوخاً بعمق التجربة وطول المراس الذي يورث الوعي وهي أقرب شيء لفهم الحكمة .
وفي مرحلة ما في المنتصف ، نبعد عن تلقائية الفطرة ، ونقصر دون عمق التجربة ..
وهنالك .. نحتاج أن نبحث عن الحكمة ، أما في عمق الفطرة ، وبصورتها البكر ، أو بعمق التجربة وصورتها الأتم .
وهكذا نتعلم من الأطفال مع ما تعلمنا من الطفولة ، مثلما نتعلم من الشيوخ ، وما تعلمنا الشيخوخة.
ولي عودة للإجابة على البقية.
|
| |