آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

الحياة و الروح

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-03-08, 05:56 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3157
جميع المشاركات: 3,376 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
افتراضي الحياة و الروح

هذه مقالة أعجبتني واستفدت منها و ارجو ان تعم الفائدة لكل العقول القابلة لتطور لتستنير وترتقي البحث تم نقله كما هو بتصرف بصيط جدا:


يقول الله سبحانه وتعالى " عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم الذى أحسن كل شئ خلقه وبدأ خلق الانسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ، ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما
تشكرون " " سورة السجدة 6 – 9 " .

الروح غيرالحياة وكلاهمامن الغيبيات التى لا تدركهاالحواس ولاتخضع للتجربة والقياس ، والروح هى سر استمرار الحياة وامتدادها ، ولا يعلم حقيقةالحياة وحقيقة الروح الا الله سبحانه وتعالى ، فالله خلق الحياة وخلق الروح .. وقد خلق الله سبحانه وتعالى آدم من تراب ثم من طين ثم من صلصال ثم من حمأمسنون ، ثم سواه ، ولكنه لم يأمرالملائكة بالسجودله الا بعدأن نفخ فيه من روحه
" فاذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين "" الحجر 39 " .. فكان نفخ الروح فى هذا الجسد بمثابة خلق جديد له ، وتكريم خاص به ، وتمييز عن كثير من خلق الله .

" ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا " ( الاسراء 70) .. ويتكرر خلق الانسان هكذا منذ خلق الله تعالى آدم وحتى قيام الساعة ، نفس المراحل من خلق ثم تسوية . ثم نفخ الروح ليبدأ خلقا آخر ، فالروح تحل فى الجنين الحى ، اذ أن الحياة فى الجنين سابقة على حلول الروح فيه، فالجنين يتكون من التقاء الحيوان المنوى الحى بالبويضة الحية .

والحياة موجودة فى الحيوان المنوى للذكر ، وفى البويضة الأنثى قبل أن يتم
التلاحق بينهما ، فالحيوان المنوى الحى لا يلقح ميته ، وكذلك البويضة الحية لا يلقحها حيوان ميت ، بل ان حيوية الحيوان المنوى لابد وأن تكون بدرجة عالية حتى يتم التلقيح ، حيث يستطيع حيوان منوى واحد منها فقط أن يخترق جدار البويضة ليتم التلقيح بينهما ، وعند ذلك لا يستطيع أى حيوان منوى آخر اختراق جدار البويضة ، الضعيفة أو الميتة فيها فان الحمل قد لا يتم ، ويفشل الزوجان فى الانجاب لهذا السبب كأحد أسباب العقم وعدم الانجاب .

وعندما يتم التلقيح بين الحيوان المنوى والبويضة ، يمشج كل منهما ما عنده من مادة الحمض النووى الموجودة على هيئة كروموسومات ، تحمل عناصر الصفات الموروثة مع ما عند الآخر من صبغات ، لتتكون بذلك خلية كاملة العدد من هذة الصبغات ، وذلك أن كلا من الحيوان المنوى والبويضة يحمل فى داخله نصف العدد المميز للخلية البشرية من الصبغات ، فالخلية العادية تحمل ستة وأربعين من الكروموسومات ، بينما يحمل الحيوان المنوى أو البويضة فقط ثلاثة وعشرين فردا من الكروموسومات وهكذا تتكون خلية جديدة هى النواة الأولى للجنين ، وهى " الزيجوت " الذى يستقر بعد ذلك بيوم أو أكثر فى " قرار مكين " ، وهو جدار الرحم .. لتبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة من مراحل الانقسام الخلوى والتكاثر الخلوى والتخلق والتميز الى أنسجة ، ثم أجهزة وأعضاء ، حتى يكتمل تدريجيا المظهر العام الخارجى والتركيب
الداخلى للجنين الانسانى .. فمنذ الأسابيع الأولى تبدأ الأعضاء فى التكوين
مبتدئة على شكل براعم وتجمعات خلوية فى التميز تدريجيا ، لتصل فى
النهاية الى شكلها الطبيعى البشرى المميز ، وحتى الأسبوع السادس فاننا نجد أن الجنين ينمو طوليا بمعدل " ملليمتر " واحد كل أسبوع ، ليبدأ بعد ذلك النمو فى الاسراع ليصبح حوالى " ملليمتر " واحد كل يوم ، وبالطبع فان " ملليمتر " واحد زيادة فىالنمو الطولى يعنى اضافة ملايين الخلايا الجديدة لجسم هذا الجنين النامى .

ويلاحظ أن أعلى معدل للنمو يكون بعد نهاية الشهر الرابع من الحمل ، حيث تكون أجهزة الجسم قد أخذت تقريبا شكلها النهائى ، ويكون المظهر الخارجى مميزا للجنين البشرى ، فالوجه والأطراف والأصابع والأعضاء التناسلية قد أخذت جميعها الشكل البشرى المميز .. وخلال المرحلة السابقة يكون الجنين قد مر بمرحلة العلقة متعلقا بجدار الرحم مستمدا غذاءه من هذا الجدار بما فيه من أوعية دموية وأنسجة تتحول تدريجيا الى ( المشيمة ) وبعد ذلك يأخذ أشكالا تبينها الآية الكريمة :
( يا أيها الناس ان كنتم فى ريب من البعث فانا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر فى الأرحام ما نشاء الى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد الى أرذل العمر ) ( الحج 50 ) .

وفى آية أخرى يبين لنا القرآن الكريم مراحل التخلق داخل الرحم ، لكنه يضيف الى ذلك شيئا جدديا اذ يشير الى " خلق آخر " بعد أن تستكمل العظام نموها ويكسوها اللحم ، فيقول الحق تبارك وتعالى : " ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفة فى قرار مكين ، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقناالمضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله احسن الخالقين " ( المؤمنون – 12 ، 14 ) .

الروح وحياة الخلية

وعندما نقول ان الانسان جسد وحياة وروح ، فاننا فى واقع الأمر نستطيع أن نميز ثلاثة أشكال من الحياة ، فهناك " الحياة الخلوية " هى حياة الخلية الذاتية بكل مظاهرها ، وعملياتها الحيوية ، ثم بعد ذلك هناك " حياة الحسد " أو " الحياة العضوية " أى حياة الأعضاء ، حيث تتجمع ملايين الخلايا الحية فى نظام دقيق وتناسق تام للقيام بوظائف محدودة ، تمثل وظيفة ذلك العضو كالكلية أو القلب أو الكبد مثلا أو وظائف الجسد كوحدة متكاملة من الأعضاء والأجهزة .. والجسد الحى يتمتع بكل مظاهر الحياة من حركة واحساس وانفعال وتنفس وتغذية واخراج وتكاثر ، الخ وأخيرا ، فهناك بعد ذلك " الحياة الانسانية " حين تنفخ الروح فى ذلك الجسد الحى فتعطيه مقومات جديدة من قدرة على التعليم والتذكر والتفكير والاختيار والتعقل ، بالاضافة الى الاحساس بالزمن وفوق هذا كله فأن الروح تعطى هذا الجسد الحى قوة الاستمرار فى الحياة .

فى استمرار الحياة الخلوية وامتدادها ، وكذلك استمرار الحياة الجسدية
وامتدادها ، يرجع الى وجود الروح وهى لا تتجزأ ، فاذا فصلت خلية واحدة أو انفصل عدد من الخلايا أو عضو مثلا عن الجسد فأنه يفقد اتصاله بالروح وبذلك يفقد القدرة على الاستمرار فى الحياة فيسرع اليه الموت سريعا ، الا اذا أعيد اتصاله بجسده الأصلى أو تم توصيله بجسد يقبله فيتصل بالروح فى هذا الجسد ، وتعطيه القدرة على استمرار الحياة وامتدادها فالجزء المستأصل من جسد الانسان هو نسيج أو عضو حى ولكن بلا روح .

وتتميز الحياة الانسانية بوجود الروح ، فالروح لا تنفخ فى جسد ميت ، وانما
تنفخ فى جنين حى ، ولا يعلم الا الله كيفية نفخ الروح أو كيفية اتصالها بأجزاء الجسم وخلاياه ولا كيفية توفيها حين المنام أو خروجها حين الموت ، غير أنه يمكننا القول بأنه حين اليقظة وتمام الوعى ، يكون اتصال الروح بالجسم اتصالا كاملا وتاما ، بينما يتغير هذا الاتصال حين المنام وعند
الموت .

ومن المشاهدات والخبرات الطبية المتكررة ، توقف القلب والتنفس ووصول البدن ظاهريا الى حالة الموت ، ولكن عند محاولة انعاشه بالصدمات الكهربائية للقلب وبأجهزة الانعاش الأخرى تعود الى البدن حيويته ومظاهر الحياة من جديد ، وفى هذه الحالة لا يمكننا القول بأن الروح قد خرجت من البدن ، ولكن اختفت مظاهرالروح من وعى وادراك وعقل وغير ذلك ، ثم عاد اتصال الروح بالبدن تدريجيا الى سابق عهده مع زيادة قوة الحياة فى البدن حين تم انعاشه، غير انه فى كثير من تلك الحالات تفشل عمليات الانعاش تماما ، ولا تعود مظاهر الحياة الى الجسد ثانيةأى أن الروح تكون قد فارقت الجسد بخروجها منه تماما وانفصالها عنه ، ولا تعود اليه حتى لو أمكن الحصول على نوع من التنفس الصناعى ونبض القلب الصناعى أى على بعض مظاهر الحياة لفترات طويلة ، فقد فارقت الروح الجسد وخرجت منه خروج الموت ولا شك أن التفرقة بين هاتين الحالتين –أى بقاء اتصال الروح بالجسد وحالةخروجهامنه خروج الموت – من الاهمية بمكان ، وذلك لتقريرحدوث الوفاة بدلا من الاستمرار فى عمليات انعاش مستمرة ولا طائل ورائها غير شغل الأطباء والأجهزة المكلفة فى انعاش شخص ميت وقد يكون غير فى حاجة ماسة الى تلك الأجهزة .


الحياة والروح
24-10-2004
الدكتور/ عبد الباسط محمد السيد

أستاذ الفيزياء الحيوية بالمركز القومى للبحوث













التعديل الأخير تم بواسطة ضيف الله بن علي ; 06-03-08 الساعة 06:01 PM
عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 06-03-08, 11:27 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6938
جميع المشاركات: 8,520 [+]
بمعدل : 1.37 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ضيف الله بن علي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: الحياة و الروح

مقاله رائعه

ومعلومات قيمه
الاف التشكرات لشخصك استاذ ضيف الله












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان  
قديم 06-03-08, 11:40 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3157
جميع المشاركات: 3,376 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ضيف الله بن علي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: الحياة و الروح

العين ما تعلى على الحاجب ابو راكان يسلم مرورك العطر












عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الحياة , الروح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وحي من الروح لا وحي من القلم ذعذاع الشمال أصـيل الــقـــوافي 5 07-06-11 12:59 AM
بعد عني حبيب الروح { أنآشيد جُرح! - عبد العزيز العنقري فهد الطميشاء مجلس الصوتيات الإسلامية 5 25-10-10 01:01 AM
لو تطلبين الروح تفـداك روحـي ابـن مـطـيـع مجلس فضاء الشعر 11 16-11-09 06:41 PM
خبر سار .. عاجل جدا ,, ذيبان مجلس أخبار ومناسبات قبيلة الفرده 35 17-05-08 11:13 AM
هل يمكن نقل الروح من شخص لآخر؟! حمدان الجضعان مجلس أخبار الصحافة والإعلام 3 28-04-08 11:38 AM


الساعة الآن 04:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52