آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

العزوف عن القراءة الجادة

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-07, 12:26 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عبدالملك

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 482
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 297
الردود: 3058
جميع المشاركات: 3,355 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 295

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عبدالملك غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
افتراضي العزوف عن القراءة الجادة

على الرغم من سعة انتشار المقولة التي تزعُم أن شبابنا عازفٌ عن القراءة في الغالب ؛ إلاّ أنني لا أتفق مع ذلك الزعم الذي أرى أنه مُخالفٌ للواقع الذي يُنبئ بأن هناك الكثير ممن يقرأ ، بدليل ذلك الكم الهائل الذي تقذف به المطابع في كلٍ يومٍ تطلع شمسه من المطبوعات المُختلفة ، التي أجزم أنها في ازدياد؛ الأمر الذي يدُل على أن هناك قُراءً يقرؤون . ولكن السؤال الذي يُفترض أن يُسأل هو : ماذا يقرأ الشباب في مجتمعنا ؟

وهنا أقول إن معظم الشباب - وللأسف الشديد - لا يقرؤون إلا بعضاً من الصفحات الرياضية أو الفنية أو صفحات الأدب الشعبي في الصحف اليومية ، أو المجلات الملونة الزاخرة بكل سخيفٍ من الأخبار والأشعار ، والأطروحات والأفكار والروايات والألغاز ونحو ذلك من المواد الصحفية التي يمكن القول : إنها في مجموعها لا تُضيف شيئاً من النفع أو الفائدة للقارئ ، ولا تمنحه شيئاً من الثقافةً والوعي المطلوب تحقيقهما من عملية القراءة التي تُعد ثقافةً في حد ذاتها ؛ فالقراءة المطلوبة من الجميع هي تلك القراءة المفيدة التي تُضيف إلى رصيد القارئ شيئاً من الثقافة والوعي والعلم والأدب والمعرفة ، وما لم يتحقق ذلك أو بعضه فالقراءة غير مُجدية ولا فائدة منها ، بل إنها تكاد تكون نوعاً من العبث .

وهنا أُشير إلى بعض الجوانب التي يمكن أن تكون من أسباب عدم إقبال الشباب على القراءة المطلوبة التي يُرجى منها النفع والفائدة ، ومنها ما يلي :

كثرة المُلهيات التي لا تسمح بالوقت الكافي للقراءة ، ولاسيما في هذا العصر الذي تعددت وتنوعت فيه الوسائل التقنية بشكلٍ مُذهل في شتى المجالات الأمر الذي أوجد بديلاً لعملية القراءة عند الكثيرين وبخاصة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ، والألعاب الإلكترونية ، والكومبيوتر ، والإنترنت ، ونحوها .

ضعف الهمة عند كثيرٍ من الشباب ، ولعل ذلك راجعٌ لعدم التدرب منذ الصغر على عادة القراءة التي يُفترض أن تبدأ مع الإنسان منذ الصغر لتُصبح جزءاً من حياته .

ارتفاع أسعار الكتب والمطبوعات التي يُرجى منها النفع والفائدة ، وهذا من أهم الأسباب التي يُفترض أن تخضع لعملية الحل العاجل ؛ فنسبة الأمية في المجتمع العربي بعامة ، تفرض وتوجب على المجتمع والمعنيين فيه أن تكون أسعار الكتب النافعة والمفيدة منخفضةً وميسورة وممكنة لجميع الفئات ، أما أن تكون الصحف والمجلات بأسعارٍ زهيدة مقابل ارتفاع أسعار الكتب ونحوها ، فإن الإقبال على الأولى سيكون أكثر بلا شك .

انخفاض نسبة الوعي الاجتماعي بعامة ولاسيما عند فئة الشباب بأهمية القراءة وضرورتها للإنسان في الحياة العامة ، ولذلك أقترح أن تكون هناك حملة وطنية توعوية تتبناها جهة حكومية رسمية ( فاعلة ) مثل وزارة الثقافة والإعلام للتشجيع على القراءة بين جميع الفئات المجتمعية ، والحث عليها على غرار ما يحدث الآن في بعض الدول التي نظمت حملاتٍ ومهرجاناتٍ تحت اسم ( القراءة للجميع ) ، وحددت له مدةً زمنيةً كافية في محاولةٍ منها للقضاء على هذه المشكلة والإسهام في حلها بأن تكون هناك حوافز وهدايا ومكافآت تشجيعية للقراء المتميزين من أبناء المجتمع على مستوى الأُسرة والمدرسة والجامع والجامعة والنادي ومكان العمل وغير ذلك من المؤسسات والمرافق في المجتمع .

أن قطاعاً كبيراً من القراء ولاسيما من فئة الشباب يعد مسألة القراءة من المسائل الثانوية ، فهي تتم إذا حصلت من أجل التسلية وشغل وقت الفراغ ونحو ذلك ، وهذا من الخطأ الذي يحتاج منا إلى أن نصححه جذرياً بالقول والعمل ؛ إذ إن عملية القراءة في حقيقتها تُعد من الضروريات المُلحة التي لا غنى للإنسان الواعي عنها فهي السبيل لأن يُضيف إلى رصيده المعرفي بعامة كل جديدٍ ومُفيدٍ ، ولأنها بمنزلة النافذة التي يطل منه القارئ على العالم من حوله .

فيا من يهمكم الأمر ويعنيكم الشأن ، البِدار البدار إلى تدارك الأمر ، ومحاولة البحث عن حلولٍ مُناسبةٍ ومُلائمةٍ لهذه المُشكلات المتداخلة التي أجزم أن حلّها وإمكانية علاجها ليس أمراً مُستحيلاً ، وأن مجرد تفادي بعض الأسباب السابق ذكرها كفيلٌ - إن شاء الله تعالى - بالقضاء على جزءٍ كبيرٍ منها . والله تعالى نسأل أن يأخذ بأيدينا إلى ما فيه الصلاح والفلاح والنجاح .


بقلم الدكتور / صالح بن علي أبو عرَّاد












عرض البوم صور أبو عبدالملك  
قديم 02-10-07, 12:49 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر الفريدي

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 34
الاقامة: الشرقيه
الجنس: ذكر
المواضيع: 46
الردود: 474
جميع المشاركات: 520 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدر الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عبدالملك المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: العزوف عن القراءة الجادة

وهناك مقولات لعلماء عظام تبين أهمية القراءة أذكر منها: - (الإنسان القارئ تصعب هزيمته).
- (إن قراءتي الحرة علمتني أكثر من تعليمي فـي المدرسة بألف مرة).
- (من أسباب نجاحي وعبقريتي أنني تعلمت كيف انتزع الكتاب من قلبه).
- سئل أحد العلماء العباقرة: لماذا تقرأ كثيراً؟ فقال: (لأن حياة واحدة لا تكفيني)

وقول احدهم :
غرس حب القراءة في نفوس الشباب والطلاب أمر مرغوب مطلوب، وحبذا تعويدهم منذ نعومة أظافرهم على حب الكلمة والكتاب، والتعامل مع الكلمة والمعاني المفيده...
مفهوم القراءة: عملية فكرية عقلية يتفاعل معها القارىء فيفهم ما يقرأ وينقده ويستخدمه في حل ما يواجهه من مشكلات والانتفاع بها في المواقف المختلفة

ابو عبد الملك
موضوع راقي ورايع ويتطلب التمعن بما جاء بين طياته والاخذ بها بعين الاعتبار 00
لك خالص التقدير والاحترام ..............................@












توقيع :

عرض البوم صور بدر الفريدي  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الجادة , العزوف , القراءة , عن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52