آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مجلس الحـــوار الهــــادف
مجلس الحـــوار الهــــادف هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية

من طرق التعامل

هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-04-07, 06:58 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي من طرق التعامل

في طريق الدعوة

ثمة حقيقة واقعة ينبغي الاعتقاد بها إبتداً وهي أن في المجتمع المحيط بكل شخص منا صنفين من الناس صنف بلغ مرحلة النضوج والاتزان وصنف قصرت به الحال دون ذلك إما لصغر السن أو لعدم تلقي التوجيه الصحيح إبتداً ، ومتى بث التوجيه الصحيح بأسلوب الإرشاد الأمثل بلغ هذا الصنف مرحلة النضوج ؛ والتقدم في العمر ليس عائقا ً دون ذلك ولا المنزلة الاجتماعية شريطة قناعة المتلقي بجدوى التغيير .

والذي قد بلغ مرحلة النضوج يعاني في التعامل مع غير الناضج أشد الأذى وأبلغه ما لم يعرف طريقة يوجه فيها هذا الهائم ويسوقه ويهديه – على الحق وإلى الحق - وما لم يعرف طريقة مثلى لتوجيهه وهدايته فليس إلا التصادم والتضاد – معه - مراهنة على الاحتمالات ، وهذا ما لا ينبغي .

والجدير بالشخص الناضج إن يرقى بنفسه عن وازع الهوى إلى متطلبات الحكمة فيلتفت إلى التركيز بالجهد على بث التوجيه الصحيح بأسلوب الإرشاد الأمثل . وأن يكون كالطبيب الذي يداوي الجراح لا السفاح الذي يدحرج الرؤؤس مستخفا ً بقيم الحياة مصادرا ً للرأي الآخر فما الرأي إلا ما يرى إذ هو الملهم على درب الرشاد. فينصب نفسه – بذلك - إله يرى لهذا – من الناس - حق الحياة وهذا وجوب الموت وفئة تستحق الكرامة وجموع ما خلقت إلا للإهانة ؛ والذي ينظر هذه النظرة لم يبلغ مرحلة النضوج أبداً فهذه القواعد لا تبنى عليها التربية السليمة .

أنى يصرف الناس ؟؟!! ألا يعلمون أن الأنانية لا تداوى بالحقد وأن الجشع لا يقابل بمصادرة الأموال. فليصرخ المريض وليهذي وليضرب الجدار برأسه فهل يؤاخذه الطبيب ؟!! أيجزع الطبيب ممن هو شبه غائب عن الوعي ؟!! والطبيب ذو هذه الحال أيستحق منزلة الطبيب ؟!! أيستحق الاحترام أصلا ً ؟!!

لابد من البصيرة وبعد النظر لابد أن يتخلص المربي من الجواذب والأوهاق التي ترسب به إلى الأرض مادام يريد الخلوص إلى السماء لابد من الاستعلاء لا التعالي ولابد من الأناة والسماحة والصبر في أثناء العلاج .

وعلى الشخص المبتلى بالأذى من الناس – عموماً – أن يسأل نفسه ألست من النفوس الطيبة ؟؟ أوا لست من أهل الخير لا الشر؟؟.
ومادام الجواب بالإيجاب فليعلم أنه في دار البلاء كل شي فيها تحدي واختبار أن لم يكن من الناس أو ذوي القربى فمن الأقرب منهم ولاشك وأن لم يكن فمن نفسك ، ثم أن وعيك الناضج هذا بصيرة وعقل ، والعقل مناط التكليف ومحمل الأمانة وموقع المسؤولية ؛ مسؤولية الدعوة والإرشاد وبيان الحق وتفنيد الباطل ، أليس الناضج يرى الحق بالفكر النافذ والنظر البصير فحق الناس إذاً أن يبينه لهم ويهديهم إليه وحق الله كذلك بل هو ميثاق الله مع العلماء وعموم أهل الحق المهتدين .

( َإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ) (آل عمران : 187 )

ولكي يكون العلاج ناجعا ً عليك أن تعرف أن المريض ( غير الناضج ) ينظر إلى الصحيح بإحدى نظرتين ، إما أن ينظر إليه منتظرا ً المساعدة ومتأملا ً المعاضدة والمساندة ، أو أن ينظر إليه بحسد وكراهية وبغض لمجرد أنه أفضل منه لا أكثر، أو لأنه كان ينتظر منه المساعدة فلم يفعل.
وبرأيي أنك إن نظرت هذه النظرة إلى المرضى في محيطك فستكون قد ارتقيت بنفسك إلى رتبة المربي البصير أولا ، ًوعن المشاحنة والمباغضة والمساجلة في هذا الدرك ثانيا ً.
ثم إن هذا ما يلزمك به منطق الحكمة فلا تستطيع أن تصل إلى الحكم السليم في قضية ما لم تكن فيها الحكم الحيادي.. لا طرفا ً فاعلا ً يتضرر ويضر.

وإن أردت معرفة العلاج حدد أولا ًعلة المريض لا غايتك ؛ فإن كان المريض من أصحاب النظرة الأولى فالحل سهل وبسيط ؛ فمجرد المساعدة المعنوية والتبصير الفكري والتذكير بالحكمة والإرشاد والتوجيه كفيل بعلاجه - على مراحل – فعلاج أمراض من هذا النوع يحتاج إلى وقت طويل ولكن الجهد بسيط إذا أستننت بسنة مقننة ثابتة مع هذا الصنف من الناس ، ثم اترك النتيجة ما دام الوقت .

أما إذا كان المريض من أصحاب النظرة الثانية نظرة الحسد والكراهية فقد تكون لأنه كان ينتظر منك المساعدة فلم تقدمها والحل أن تدرجه ضمن الصنف الأول بعد التهيئة.

والحاسد أيا ً كان وازعه إن كان حبا ً في ذاته وغطرسة وكبرا ً أو نقصا ً في معنوياته أو غيرة وطمعا ً فالحل أن تقتل عنده هذا الوازع الشيطاني كما يفعل الأطباء بعلاج مدمن المخدرات بأن يعطوه كمية أقل مما كان يتعاطى ثم أقل فأقل حتى العدم هذا مع استمرار نفس علاج الصنف الأول.

وأعلم أن كل هذا غير مجدي بتاتا ً وينهار حتى القواعد إذا مرت عليك لحظة رأيت نفسك فيها طرفأ ً ثانياً فاعلا ً يضر ويتضرر .. حين تحسب لمشاعرك حساب .. حين تنسى أنك الطبيب المداوي وتؤاخذ المريض على الهذيان .. حين تسأل ماذا خسرت ولا ترى ماذا كسبت سينهار كل هذا حتى القواعد.
والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
بقلم / عبدالله بن غنام الفريدي












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 14-04-07, 12:00 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فضي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 119
المواضيع: 10
الردود: 176
جميع المشاركات: 186 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الامبراطور غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: من طرق التعامل

كلام سليم وجميل اخوي عبدالله

ولايوجد به اي محور للنقاش


سلمت لنا يداك


لاعدمناك


تحياتي

الامبراطور


.












عرض البوم صور الامبراطور  
قديم 14-04-07, 01:51 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: من طرق التعامل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامبراطور مشاهدة المشاركة
كلام سليم وجميل

ولايوجد به اي محور للنقاش





.

اخي الحبيب أشكر لك ثنائك وإطرائك

وفهمت من كلامك أنك أعتبرت كلامي مقالاً متكاملاً

لا شيء فيه للنقاش.

وأنا وضعته هنا كي يتناول هذا الموضوع بالنقد والتوجيه

والشكر لك موصول على مرورك الكريم












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 15-04-07, 03:43 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 206
الاقامة: الصين
الجنس: ذكر
المواضيع: 285
الردود: 3923
جميع المشاركات: 4,208 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوبندر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: من طرق التعامل

حروف من ذهب يابوعزام

مقال اكثر من رائع
ولي اليه عودة
فلا يمر على مثل هذا المقال
مرور الكرام
والكمال لله سبحانه وتعالى

نسال الله اينفعنا به وان يرزقنا بالعلم النافع والقول الصالح
آمين












عرض البوم صور ابوبندر  
قديم 15-04-07, 07:49 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: من طرق التعامل

لاهنت أبو بندر

مرورك وتعليقك على الموضوع يشرفني ويسعدني والنظرة الطيبة من رجل في مقامك وسام على صدري












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 17-04-07, 09:26 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مبارك بن هديب

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 105
الاقامة: بالسعودية
الجنس: ذكر
المواضيع: 81
الردود: 1438
جميع المشاركات: 1,519 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مبارك بن هديب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: من طرق التعامل

ابو عزام
تحيه طيبه


وفيت وكفيت يسلم فكرك الراقي



ولك تحياتي
ابو مجد












توقيع :

عرض البوم صور مبارك بن هديب  
قديم 18-04-07, 02:44 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: من طرق التعامل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبارك بن هديب مشاهدة المشاركة
ابو عزام
تحيه طيبه


وفيت وكفيت يسلم فكرك الراقي



ولك تحياتي
ابو مجد
مبارك لا أجد ما يرقى إلى رد الثناء ، جزيت الجنه












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
التعامل , طرق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثمانية طرق ....... ميس الريم المجلس الإسلامي 6 10-04-11 05:18 AM
نقاش طرق تربية أولادنا.. ابومصعب مجلس الحـــوار الهــــادف 6 09-10-10 02:41 PM
أقدم لكم بعض طرق إزالة الباتش: f15 مجلس شروحات الحاسب والانترنت والبرامج والكراكات 4 22-06-09 06:37 AM
طرق حذف الباتشات من جهازك مازن (ابوخالد) مجلس شروحات الحاسب والانترنت والبرامج والكراكات 5 18-05-07 08:02 PM


الساعة الآن 06:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52