آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مجلس الحـــوار الهــــادف
مجلس الحـــوار الهــــادف هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية

][][§¤°^°¤§][][هل عدد الابناء... يؤثر في فعالية التربية؟؟][][§¤°^°¤§][][

هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-04-07, 03:25 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فضي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 119
المواضيع: 10
الردود: 176
جميع المشاركات: 186 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الامبراطور غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي ][][§¤°^°¤§][][هل عدد الابناء... يؤثر في فعالية التربية؟؟][][§¤°^°¤§][][

][][§¤°^°¤§][][هل عدد الابناء... يؤثر في فعالية التربية؟؟][][§¤°^°¤§][][



السلام عليكم



موضوع مهم لانه يتطرق الى كل عضو منا...


هل نستطيع أن نجزم أن الأسر قليلة الأبناء

تربيتها أفضل

من الاسر كثيرة الأبناء ؟؟

..................

ففي العوائل الكبيرة تجد أعمار الأبناء متقارب إلى حد كبير

فهذا يكبر ذاك بـ سنة واحدة

و من هنا تبدأ المشكلة

فالأول لا ينال حقه التام من طفولته لوجود منافس جديد على الساحة



و الأمر الآخر (في العوائل الكبيرة)

يقل اهتمام الأبوين سهواً ببعض الأبناء

(بسبب كثرتهم)


و هذا يؤدي إلى ضعف شخصية الأبناء المهملين و لا أظن أن يقدر الأبوين على مجالسة

أبنائهم أجمعين


و هذا ينتج عند نجاح بعض الابناء و إخفاق البعض الآخر

في حياتهم المدرسية و العملية و الزوجية كأن يتوقفوا عن الدراسة مبكراً

و على هذا العمل في وظيفة متواضعة

.................

أما العوائل الصغيرة

فنلاحظ تباعد فترات انجاب الأبناءلينال كل منهم قسطاً مريحاً من طفولته


و أثناء الدراسة

تستطيع الأم متابعة شؤونهم و واجباتهم المدرسية


و وجود الأبوين المتواصل حول الأبناء من شأنه أن يزرع الثقة في قلوب أبنائهم

و إمدادهم بتيار لا يتوقف من الحب و الحنان


و في فترة الجامعة يستطيع الأب أن يتكفل برسوم الدراسية للأبناء

و بالتالي

يسهل التأمين المستقبلي لهم

.................

فهل توافقوني الرأي ؟؟

أم أن هذه ليست قاعدة !!..



أتمنى المشاركه من الجميع





تحياتي

الامبراطور


.












عرض البوم صور الامبراطور  
قديم 13-04-07, 01:19 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 69
المواضيع: 195
الردود: 2333
جميع المشاركات: 2,528 [+]
بمعدل : 0.56 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متعب بن نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الامبراطور المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: ][][§¤°^°¤§][][هل عدد الابناء... يؤثر في فعالية التربية؟؟][][§¤°^°¤§][][

ماقصرت اذا كان عدد الابيناء كثيير بيصعب على الوالدين التربيه لاسباب كثيره منها الي ذكرت

لاكن هي على نوع التربيه وتفهم الولد وطاعته لوالديه البعض يقول انا ربية عيال احسن تربيه وبالاخير ماطلع منهم احد لاكن لو نظرنا لتربية ماأعطاهم اي نصيه يعني خلى تربيتهم للشوراع

او تربية مجتمع لازم الرتبيه تكون ماسك يد الولد من بداية حياته حتى يبلغ الرشد وتعلمه هذا خطأ وهذا صح ولايمنع ضربه اذا سوى شي خطأ الكل يقول بالعلم الحديث الضرب له سلبيات ومن هالكلام لاكن لو رجعنا لتربية الاولين واقتدينا فيهم كان كل شي تمام المثل يقول اسئل مجرب ولا تسئل طبيب

واعذرني على اختصاري الشديد لاكن بأذن الله لي عوده

والله يعطيك العافيه على طرح مثل هذه المواضيع المفيده












توقيع :

إحساس خارج نطاق الـ ح ــرف . . !

عرض البوم صور متعب بن نومان  
قديم 14-04-07, 12:10 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فضي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 119
المواضيع: 10
الردود: 176
جميع المشاركات: 186 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الامبراطور غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الامبراطور المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: ][][§¤°^°¤§][][هل عدد الابناء... يؤثر في فعالية التربية؟؟][][§¤°^°¤§][][

بقايا انسان

الاولين مثل التاالييين واكييد عدد الابناء يفرق وله فعاليه في التربيه

ومثل ماذكرت بأول الموضوع اختلاف واضح وجذري بين اللي عنده 3 اولاد على الاكثر

وبين واحد عنده 15 ولد مثل ربعنا الله يهديهم من كثرهم مايعرف اسمايهم


لازم يسجل دفتر حضور

بالغياب والانصراف



شاكر لك مرورك



تحياتي

الامبراطور


.












عرض البوم صور الامبراطور  
قديم 14-04-07, 12:28 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 206
الاقامة: الصين
الجنس: ذكر
المواضيع: 285
الردود: 3925
جميع المشاركات: 4,210 [+]
بمعدل : 0.94 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوبندر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الامبراطور المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: ][][§¤°^°¤§][][هل عدد الابناء... يؤثر في فعالية التربية؟؟][][§¤°^°¤§][][

عزيزي الامبراطور


من وجهة نظر خاصة أرى ان تربية الابناء في مامضى تختلف عن التربية في الفترة الحالية وكذلك فكر الوالدين
حيث كانت في السابق التربية في كثير من الاحيان للعصى اكثر منها للفكر .هذا من ناحية .
ومن ناحية اخرى تجد ان كثرة الابناء واعالتهم تاخذ بحظ وافر من وقت الوالدين .
ورايي الشخصي بالموضوع ان الزمن الحالي وما طراء عليه من متغيرات واساليب التربية الحديثة اختلفت اختلاف جذري في مفهوم التربية وهي تتطلب قدر اكبر من الجهد وكذلك المال ناهيك عن الوقت الازم لمتابعتهم وحمايتهم ورعايتهم من اخطار هذا الزمن ومتغيرات عجلة الزمن المتسارعة مما يحتم علينا ان نحاول الاقلال من العد بقدر المستطاع لنوفر لهم العيش الرغيد والتربية الحسن والرعاية الكاملة .












عرض البوم صور ابوبندر  
قديم 14-04-07, 12:33 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 206
الاقامة: الصين
الجنس: ذكر
المواضيع: 285
الردود: 3925
جميع المشاركات: 4,210 [+]
بمعدل : 0.94 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوبندر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الامبراطور المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: ][][§¤°^°¤§][][هل عدد الابناء... يؤثر في فعالية التربية؟؟][][§¤°^°¤§][][

نصائح في التربية وجدتها في احدى المنتديات ونقلتها للفائدة :


ـ ركز جهودك أيها الأب في تأديب الأكبر من أبنائك حتى يكون قدوة للآخرين وأسند إليه في بعض الأحيان مراقبة الأسرة وتدبيرها، عسى أن يشعر بالمسؤولية ويستقيم.
2 ـ إذا أراد أحد أولادك حاجة، ولم تتيسر له، فاؤمره بالصبر، وذكره بفوائده حتى يعتاده فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "وما أعطي أحد عطاء خيراً أوسع من الصبر" (متفق عليـه).

3 ـ لاتترك أولادك يعاملونك بسياسة "التستر" بينهم لأن ذلك يغطي عنك أمراضهم العقلية والخلقية، وبصفتك أباهم ومؤدبهم الأول يجب أن تعرف عنهم كل شيء حتى تعالج العلة.

4 ـ رغِّب أولادك في توقير الكبير، ورحمة الصغير، وحب المساكين والداعين إلى الخير وحبب لهم ما يقومون به من أمر بمعروف ونهي عن منكر.

5 ـ إذا ناولت أحد أولادك شيئاً يفرح به فاطلب منه الدعاء لك بالجنة والنجاة من النار، حتى يفهم أن هنالك "جنة تطلب وناراً تُتقى".

6 ـ القرآن أعز شيء على المسلم، فهو كلام الله، أنزله على قلب محمد صلي الله عليه وعلي آله وسلم، للناس كافة، وأمرهم بتلاوته وتعلمه، وتعظيمه والعمل به، ومن ثمَّ اجعل لنفسك ولأولادك منه حظاً وافراً، واعلم أنه مع كثرة استعمال أولادنا للمصاحف الشريفة لابد من أن يحدث تمزق في بعض أوراقها، وقد تسقط سهواً أو جهلاً بعض من هذه الأوراق على الأرض، وفيها كلام الله عز وجل، فيجب علينا ملاحظة ذلك ورفع كل ورقة نجد فيها ذكر الله أو اسمه أو كلامه، أو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وأن نرغِّب أولادنا في فعل ذلك وتربيتهم عليه.

7 ـ جنِّب أولادك الترف، وعوِّدهم الخشونة، فالترف يضعف إرادة النفس ويثنيها عن المطالب العالية التي تتطلب صبراً وجهداً وقد ذم الله عز وجل المترفين في مواضع من القرآن منها قوله تعالى: { وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به كافرون (34) (سبأ)، أما الخشونة فمن خصائص الرجال.

8 ـ إن من الأخيار من يحاول إصلاح الأولاد في الأسواق والمجتمعات، ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، فإذا صادف ولدك أحد هؤلاء، ووقع بينهما مشاجرة، ورفع إليك أمره في ذلك فكن على ولدك، ولا تكن معه، فإن ذلك يجعل هذا الخيِّر يتوارى في المستقبل عن هؤلاء الأخيار الذين لا قصد لهم إلا عمل الخير حيث لا تخسر الأمة هذا النوع من الرجال.

9 ـ لا تحبب لولدك أسباب الزينة إلا على القدر المشروع ولا أسباب الرفاهية فيضيع عمره فيها إذا كبر، لأن من شب على شيء شاب عليه.

10 ـ لا تدعُ على أولادك إلا بالصلاح والهداية، فإن دعاء الوالد مستجاب على ولده، وقل كما قال إبراهيم عليه السلام: { رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي } (إبراهيم:40).

11 ـ كن ـ أيها الرجل ـ رئيس بيتك الذي يمارس دوره كاملاً في التأديب والأمر والنهي بكل لطف كما قال الله عز وجل: { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم } (النساء:34)، { وللرجال عليهن درجة } (البقرة:228)، رفعة ورياسة وزيادة حق، واجعل إجراءات تربية الأولاد بينك وبين زوجتك سراً.

12 ـ ذكِّر أولادك وأهلك بالموت والقبر وبالقيامة والجنة والنار ولا تجعل ذلك بعيداً عنهم، فالأجل إذا جاء لا يؤخر. وفي الحديث: "الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، والنار مثل ذلك" (رواه البخاري وأحمد). 13 ـ لاتتهاون مع أولادك إذا خالفوا أمرك إلا أن يقابلوك بعذر، وعند ذلك اسمح بعد التأكد منه ألا يعود إلى المخالفة ولا تحقق في العذر إذا كان الولد صغيراً، والأمر هيناً فالخصام مشقة، والقسوة نفور قال تعالى: { وأن تعفوا أقرب للتقوى } (البقرة:237)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "سددوا وقاربوا" و"يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا".

14 ـ لا تكن صارماً على الأولاد كل الصرامة إلا عند التعدي على حدود الله بالمجاهرة، واعلم أن التخويف بالضرب في أكثر الأوقات أحسن من ذوقه.

15 ـ لاتكن لعاناً فيعتادوه، ولاحلافاً فينتهكوه، ولكن كن ليناً في شدة، وشديداً في لين.

16 ـ إذا كان الولد بعيداً عن البلد الذي أنت فيه، فأرسل إليه الوصايا بتوقي الله وطاعته، لأن غيابه وبعده منك يزيده حباً وتعلقاً واشتياقاً لرؤيتك. فإذا قدمت إليه وصيتك تلقاها مستبشراً وتلاها بقلب واع ونظر ثاقب.

17 ـ لا تُعط ولدك السفيه النقود بكثرة، لأن ذلك يضره أكثر مما ينفعه وليس هذا من الكرم ولا من المنفعه له في شيء.. ومن لم يتدبر العواقب كان بلا شك من النادمين.

18 ـ الولد بطبيعته يحب التفوق على زملائه عند معلمه وبصفتك أباه ومعلمه الأكبر اجعل التفوق عندك بين أبنائك لمن استمسك بالدين والأخلاق وحافظ على الصلاة في جماعة.

19 ـ لا تسأم من إسداء الأوامر لأولادك بالخير والنواهي عن الشر ظناً منك بعدم تأثيرهما، ولكن جُد بها واجتهد، فالأوامر بالتبشير والنواهي بالنذر مع سلامة العقل وصلاح النية ـ بعون الله ـ بالغة منتهاها في تمام المعرفة.

وأخيراً: أطب مطعمك ومطعم أولادك وأهلك، واستعن بالله واقصده بعملك وأحسن الظن به وجاهد في سبيله وأبشر، فهو يقول سبحانه: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) (العنكبوت:69) ).

سحاب


الخطب الطوالع والحكم الجوامع للشيخ إبراهيم علي ناصر ص630












عرض البوم صور ابوبندر  
قديم 14-04-07, 12:44 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فضي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 147
المواضيع: 47
الردود: 112
جميع المشاركات: 159 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العمدة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الامبراطور المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: ][][§¤°^°¤§][][هل عدد الابناء... يؤثر في فعالية التربية؟؟][][§¤°^°¤§][][

اول اشكر ابن العم الامبراطور على الطرح المميز ..
ثاني اشكر اخي معلا على النصائح المفيده وجعلها الله في موازين حسناتك.
اخي بقايا انسان الضرب ماهو وسيله للتربية الحديثة اخي تقول زمان تربوا الاولاد على الضرب لانه ماكن فيه تفاهم بين الاولاد والاباء.
نرجع الي الموضوع حيث ان كثرة الاولاد مستحيل الاباء يربون أولادهم اذا ان الولد الثاني سوف يري اخوة الاكبر منه وليس ابوة وتكون الترية من الولد وليس الاب,
اخي ان كثر الاولاد من وجهه نظري انها ليست في مصلحه تربية الاولاد,


اشكر اخي على الموضوع المميز


تحياتي لك




العمدة












توقيع :


إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً
... بل قل ::
اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين ..
واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة ..
اللـهم آميـن .

عرض البوم صور العمدة  
قديم 14-04-07, 01:07 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فضي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 119
المواضيع: 10
الردود: 176
جميع المشاركات: 186 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الامبراطور غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الامبراطور المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: ][][§¤°^°¤§][][هل عدد الابناء... يؤثر في فعالية التربية؟؟][][§¤°^°¤§][][

اخوي معلا العنيزان


تربية الابناء في الماضي والحاضر لاتختلف اذا كانوا الابناء كثر فالاسباب الحاضره

هي نفسها الاسباب التي كانت سابقا اللتي ذكرت بأول الموضوع


شاكر لك الاضافه

لاعدمناك




اخوي العمدة


كلامك سليم واشاطرك الرأي أن كثرة الابناء ليس في مصلحة الوالد


شاكر لك مرورك وتعقيبك





تحياتي

الامبراطور



.












عرض البوم صور الامبراطور  
قديم 14-04-07, 07:38 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو نشط::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 120
المواضيع: 3
الردود: 47
جميع المشاركات: 50 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قلب الاسد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الامبراطور المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: ][][§¤°^°¤§][][هل عدد الابناء... يؤثر في فعالية التربية؟؟][][§¤°^°¤§][][

صديقي الامبراطور تخيل فيه فريدي عدد عائلته 25 مابين اولاد وبنات هذا من غير مؤسسات الانتاج

والي اقصد فيها الزوجات انت تقدر تتخيل شخص عنده 25 نفس انا الي الان ما استطيع استوعب

كيف يكون عندي 25 طفل كيف تربيهم كيف تهتم بمشاكلهم كيف تعرف اهتماماتهم كيف 000كيف

000كيف يا اخي الي متي مثل هذي الضواهر الاجتماعيه المتخلفه عندنا فعلا شي يدعو للخجل من

مجتمعنا المفروض مثل هذا الشخص تحاسبه هيئة حقوق اللانسان لاني متاكد ان بيهمل ال25 ويدور

له زوجه ثانيه وهذي من مصايب تعدد الزوجات الي لو كان الامر بيدي لمنعته من البلاد بتاتا












توقيع :

لا تكن جبانا فقد يحول الصقيع السيف الي خشب

عرض البوم صور قلب الاسد  
قديم 15-04-07, 12:02 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فضي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 119
المواضيع: 10
الردود: 176
جميع المشاركات: 186 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الامبراطور غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الامبراطور المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي مشاركة: ][][§¤°^°¤§][][هل عدد الابناء... يؤثر في فعالية التربية؟؟][][§¤°^°¤§][][

اخوي قلب الاسد تعدد الزوجات جائز شرعا للمعلومية فقط .


اما كلامك في المقدمه هو عين الصواب وهذا اغلبه قديما

لكن في الحاضر ظهر الوعي عند أغلب الناس ولو كانوا انهم غير مهتمين في هذه النظريه

لكن تحدهم الماده على ذلك .



شاكر لك اثراء صفحتي



تحياتي

الامبراطور


.












عرض البوم صور الامبراطور  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
][][§¤°^°¤§][][هل , الابناء... , التربية؟؟][][§¤°^°¤§][][ , عدد , فعالية , يؤثر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عجائب بسم الله الرحمن الرحيم ذعذاع الشمال المجلس العام 5 29-01-11 06:43 PM
الانترنت لعام 2010 بالارقام الساطع مجلس شروحات الحاسب والانترنت والبرامج والكراكات 2 28-01-11 03:30 PM
اتجاهات الشباب نحو الجهود المبذولة للحد من الحوادث المرورية منصور الوسوس مكتبة المجالس 6 12-04-09 12:59 PM
عدد أسماء الله الحسنى في كفي وكفك فريدي وفي المجلس الإسلامي 0 16-07-07 10:38 AM


الساعة الآن 03:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52