آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




قصيدة التهامي كاملة مع الشرح

الإبداع الإنساني في الشعر العامي


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-08-07, 12:01 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي قصيدة التهامي كاملة مع الشرح

التهامي
(..... ـ 416هـ )
(..... ـ 1025م )

أبو الحسن / علي بن محمد بن فهد التِّهَامِي

أختلفت آراء الباحثين حول المكان الذي نشاء فيه ، والمرجح أنه من مكة ؛ لقوله وهو في السجن :

أهذا التهامي من مكة= برجليه يسعى إلى حتفه

وقوله :

على أهل مكة مني السلام = ومن يصفيني الود أو أصفه

والراجح أنه ولد في أوائل النصف الثاني من القرن الرابع الهجري

كان له ولد واحد هو الحسن ، وقد توفي صغيراً في مدينة الرملة ، ورثاه الشاعر بثلاث قصائد .

وكان التهامي نِضْوَ سفر وحليف رحلة ، تنقل من مكة إلى دمشق ، ثم إلى طرابلس ثم بغداد ، فالرِّي ، فالرملة ، فالموصل ، فآمد ، فميّا فارقين ، فحلب ، فالأنبار ، حتى أنتهت به الرحلة في القاهرة ، تلك التي خُتمت بها رحلته في الدنيا حيث لقي نهايته سجيناً في خزانة البنود في القاهرة في التاسع من جماد الأولى سنة 416هـ

كان التهامي شديد الذكاء ، محباً للعلم والمعرفة ، وقد أجاد في الشعر وكان أجود شعره في الرثاء ورثاءه كان وقفاً على ابنه الحسن المكنى بأبي الفضل ، كتب فيه ثلاث قصائد من عيون المراثي :

ومطلع الأولى :

حكم المنية في البرية جاري= ما هذه الدنيا بدار قرارِ
ومطلع الثانية :

أبا الفضل طال الليل أم خانني صبري= فخُيل لي أن الكواكب لا تسري

ومطلع الثالثة :

أتى الموت من حيث لا أتقي = وخان من السبب الأوثقِ
ومرثيته الأولى من عيون الرثاء في الشعر العربي كله ، قديمه وحديثه ، ولذلك كانت سبب شهرته ، فأثنى عليها كثيراً من الأدباء والنقاد .

وروي أن أبا العلاء المعري لما سمع هذه المرثية استحسنها وكلما وَرَدَ عليه أديب استنشده إياها ، حتى وَرَدَ عليه التهامي وهو بالمعَرّة ولم يكن عرف بقدومه ، فقال المعري للتهامي : أتروي قصيدة التهامي التي رثى بها ولده أبا الفضل ؟
فقال : نعم.
فاستنشده أياها ، فلما أتمها قال أبو العلاء : أحسنت ولأنت صاحبها التهامي؟
قال : نعم .
قال له المعري : أنت أشعر من بالشام ؟
ولما خرج التهامي سئل أبو العلاء ، كيف عرفه ؟
فقال : سمعت منه القصيدة سماعاً يدل على أنه صاحبها بخلاف سماعي أياها من غيره.



وإليكم القصيدة مع الشرح :

1/ حُكمُ المَنِيَّة في البَرية جارِ=ما هذه الدنيا بدارِ قرارِ
البرية : الناس. القرار : الإقائمة الدائمة في مكان معين

2/ بينا يُرى الإنسان فيها مُخْبِراً=حتى يُرى خبراً من الأخبارِ
المعنى : بينما يرى الإنسان في الدنيا يتحدث عن الماضي والماضين وهو يصنع الحاضر إذ يُرى وقد اندرج في سلك من مضى وأصبح خبراً كتلك الأخبار التي كان يتحدث عنها

3/ طُبعت على كدر وأنت تريدها=صَفْواً من الأقذاء والأكدارِ
القذى : هو ما يقع في العين أو ما يكدر الماء.
المعنى : أن الدنيا لا تصفو مما يشوبها ويعكر صفوها

4/ ومكلِّفُ الأيام ضد طباعها=مُتًطلِّب في الماء جذوة نارِ
5/ وإذا رجوت المستحيل فإنما=تبني الرجاء على شفير هارِ

الشفير : هو حد الشي وحرفه.
هار : بمعنى آيل للسقوط.

6/ فالعيش نوم والمنية يقظة= والمرء بينهما خيال سارِ
المعنى : أن الناس ينتبهون لحقيقة الدنيا إذا أدركوا حقيقة الموت وتعاملوا معه ، وفي الأثر : " الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا".

7/ والنفس عن رضيت بذلك أو أبت=منقادة بأزمة الأقدارِ
المعنى : يٌشبه النفس بالنَّاقة التي تقاد بالزمام ، طوعاً وكراهية ، ويقول النفس كتلك الناقة أمام الموت بشكل خاص والقدر عموماً

8/ فاقضوا مآربكم عِجالاً إنما = أعماركم سفرٌ من الأسفارِ
المعنى : أقضوا حاجاتكم قبل أن يباغتكم الموت فهو مباغتكم لا محالة ، وهنا يتفق مع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال : " الدنيا دار ممر والآخرة دار مقر"

9/ وتراكضوا خيل الشباب وبادروا=أن تسترد فإنهن عوارِ
الركض : ضرب الفارس للفرس برجليه في جنبها لتسرع في المسير.
عوارِ : جمع عارية ، وهي أخذ الشي للإستفادة منه على وجوب رده بعد مدة.
المعنى : يلخصه قول المصطفى صلى الله عليه وسلم : " خذ من شبابك لهرمك "
فهو يقول عليك أن تستغل فترة الشباب بكل ما تستطيع فالمدة محدودة والوقت يمضي والعمر قصير جداً فبادر بالإستفادة منه قبل أن يسترد منك وهو لابد مسترد.

10/ فالدهر يخدعُ بالمنى ويغص إن= هَنّا ويهدم ما بنى ببوارِ
المعنى : أن ما يتمناه المرء ويأمله لن يراعيه الوقت أو ينتظره فالوقت لايحابي أحداً وأنه أن أسعد شخصاً وهناه فقد ينقلب سريعاً وينغص عليه

11/ ليس الزمان وإن حَرصتَ مسالماً=خُلُقُ الزمان عدواةُ الأحرارِ
المعنى : أن الأحرار محفوفة طريقهم بالمتاعب والصعاب لأنهم يبحثون عن الحق وعن الخير وهما محفوفان بالأشواك والفتن والإبتلاء

12/ أني وترتُ بصارم ذي رونقٍ=أعددتهُ لطِلابةِ الأوتارِ
وترت : الموتور الذي فقد قريباً ، الصارم : السيف ويعني به ولده ، رونق : المظهر الحسن ، طلابة الأوتار : الأخذ بالثار ممن وتره بقريبه ،
المعنى : إني فقدت ولدي الذي كنت أعده لنوازل الأيام وأحداث الزمان

13/ زَرِدً فأحكم كل موُصِلِ حَلْقَةٍ=بحُبَابَةٍ في موضِع المسمارِ
زرد : يلبس درعاً من زرد بمعنى الأستعداد للنوازل
المعنى : أن ابنه كان معداً للحياة إعداداً جيداً كالمحارب الذي يلبس دروعاً من الزرد ويحكم وصل حلقاته حتى لا ينفذ إليه سهم من سهام العدو

14/ لو كنت تمنعُ خاض دونك فتيةٌ= منا بحور عواملٍ وشفارِ
لو كنت تمنع : الخطاب لولده ويقول لو كان أحد يستطيع منع الموت عنك
العوامل : الرماح ، الشفار : السيوف
كناية عن الشجاعة وأنهم يفادون بانفسهم دونه

15/ فَدَحَوا فويق الأرضِ أرْضاً مِنْ دَمٍ=ثم انثنوا فبنوا سماء غُبَارِ
دحوا : بسطوا وفرشوا، فيفرشون الارض بالدم كناية عن كثرة القتل ففوق الارض ارضاً من الدم والسماء سماء غبار بفعل بسالتهم ومن ثورة غضبهم

16/ قومٌ إذا لبسوا الدروع حسبتها =سُحُباً مزرّرةً على أقمارِ
مدحٌ لقومه

17/ وترى سيوف الدارعين كأنها = خُلُجٌ تُمَدُّ بها أكفُ بحارِ
وهنا يصف السيوف في أيديهم بالخلجان التي تمدها البحار وكأنها أيدي لتلك البحار

18/ لو أشرعوا أيمانهم من طولها= طعنوا بها عَوْضَ القَنَا الخَطَّارِ
وهنا يبالغ في التعبير عن طول أيمانهم بأنها تتجاوز طول القنا أي الرماح الخطار بمعنى كثيرة الأهتزاز

19/ شُوسٌ إذا عُدِمُوا الوَغى انتجعوا لها = في كُلِّ أوْبٍ نُجْعَةَ الأمطارِ
شوس : جمع أشوس وهو شديد اللهفة للقتال. الوغى : ساحة المعركة أو الحرب
انتجعوا لها : شدوا الرحل اليها . أوب : ناحية
نجعة الأمطار : يقول كما يرتحل الناس لطلب الارض التي أصابتها الأمطار بحثاً عن الماء والكلاء والمثل يقول ( من أجدب أنتجع ) ، فكما تبحث الناس عن الأرض الخصبة إن أجدبوا هم يبحثون عن الحرب والقتال أن عدموه ويطلبونه في مضانه
وإن لم تفرض عليهم فبهم لهفة للقتال بل شي أشبه بالجوعة للحرب.

20/ جَنَبُوا الجياد إلى المطِيِّ ورَاوَحُوا=بَيْنَ السُّروج هناك والأكْوَارِ
جنبوا الجياد الى المطي : أي ضموها معاً فركبوا سروج الخيل تارة وركبوا أكوار الأبل تارة أخرى بمعنى عدم توانيهم في الطلب وعدم كللهم ومللهم.
وراوحو : المراوحة هي أن يراوح المرء بين جنبيه في النوم بمعنى الإنقلاب على الجنب الآخر لإدامه الراحة

21/ فكأنما مَلَئوا عِيَاب دُرُوعِهِمْ = وغُمُودَ أنْصُلِهم سَرَابَ قِفَارِ
العياب : جمع عيبه بفتح العين وهي ما يجعل فيه المتاع والثياب كالزنبيل
وغمود : جمع غمد وهو بيت السيف
هنا يحاول التشبيه بين لون الدروع الفضي اللامع ولون السيوف بلون السراب اللامع أيضاً

22/ وكأنما صَنَعُ السّوَابِغ عَزَّه = ماءُ الحديدِ فصاغَ ماءَ قَرَارِ
صنع السوابغ : صانع تلك الدروع الفضية اللامعة
عزه : صعب عليه أو لم يجد الحديد ليصنع الدروع فاستبدله بماء قرار فكأنما صنعت من ذلك الماء الفضي اللامع البعيد وقرار فيها تعبير عن الصلابة وعدم اللين.

23/ فتَدرَّعوا بمتُون ماءٍ جامدٍ = وتَقَنّعوا بِحَبَابِ ماءٍ جارِ
فتدرعوا : أولئك القوم لبسوا دروعاً
متون ماء : المتن من كل شي هو ما ظهر منه فمتن الماء سطحه
فهي كسطح ماء جامد بالقوة وهي مثله تماماً باللون واللمعان.
وتقنعوا بحباب ماء جار: القناع لعله شي من تلك الدروع يلبس على الرأس .
أما الحباب فهي الفقاقيع فهو يشبه تلك الأقنعة بلون الفقاقيع بالماء الجار وهو لون غير ذلك اللون الفضي اللامع او انه كاياه ولكن ينقصه اللمعان.

24/ أُسْدٌ ولكن يُؤْثِرُون بِزادِهِم=وَ الأُسْدُ ليس تَدِينُ بالإيثَارِ
المعنى : أنهم على الشجاعة منقطعة النظير التي يتميزون بها ، هم أيضاً يتميزن بالكرم وعزة النفس فهم يؤثرون على أنفسهم ويقدمون غيرهم على ذواتهم في الزاد وهم لا يدينون بالإيثار أي الشح والأنانية

25/ يَتَزَيَّنُ النادي بِحُسنِ وجوههم = كَتَزَيُّنِ الهَالاتِ بالأقمَارِ
المعنى : أنهم هم كالأقمار والناس حولهم كالهالات التي تحف الأقمار

26/ يَتَعَطَّفُون على المُجاورِ فيهم = بالمنْفِسَاتِ تَعطُّف الأَظآرِ
المعنى : أنهم كذلك يتميزون بالرحمة والشفقة على من يلجاء إليهم ويلوذ بهم ويبرونه بالمنفسات أي نفائس ما يملكون وأثمن مالديهم كما تعطف الناقة حين تعطف على غير ولدها وتسمى ظئر وجمعها أظآر

27/ مَنْ كُلِّ مَنّ جَعَلَ الظُّبى أنْصَارَهُ=وَكرُمْنَ فاستَغْنَى عَن الأنْصَارِ
المعنى : أن قومه هم أولئك الذين جعلوا ( الظبى : جمع ظُبَةَ وهي طرف السيف) السيوف هم الأنصار فلم يعتمدوا على غير سواعدهم ففرضوا ما يردون لما كرمت تلك السيوف وقامت بعملها على الوجه المطلوب وبذا استغنوا عن الأنصار فليسوا بحاجة أحد

28/ والليثُ إن بارَزْتَهُ لم يَعْتَمِدْ= إلا على الأنيابِ والأظْفَارِ
المعنى : وكذلك الليث لا يعتمد إلا على القوة وقوته هو فقط وقومي كذلك

29/ وإذا هوَ أعتقَلَ القناةَ حَسِبْتَها = صِلاً تَأبطهُ هزبرٌ ضارِ
أعتقل القناة : الرمح حين يجعله الراكب تحت فخذه وجر آخره على الارض وراءه
يشبه الرمح بهذه الحالة بأنه كالثعبان الأسود العظيم إذا وضعه الليث تحت إبطه

30/ زرَدُ الدِّلاصِ مِنَ الطِّعَانِ بِرُمْحِهِ=مِثْلُ الأسَاوِر في يدِ الإِسوَارِ

والزرد هو حلق الدرع ، ويَزْرُده زَرْدا خَنقه فهو مَزْرُود والـحَلْق مَزْرُود الزِّرادُ خيط يُخْنَق به البعير لئلا يَدْسَع بِجِرَّته فـيملأَ راكبه زَرِدَ الشيءَ واللقمة بالكسر زَرَداً وزَرَده وازدَرَده زَرْدا ابتلعه
فالمسمى هنا وصف لحلقات الدرع
الدلاص : البراق اللين الأملس.
الإسوار : الفارس من فرسان الفرس كانت عادة اشرافهم أن يلبسوا أساور من ذهب

31/ ويَجُرُ حِينَ يَجُرُ صَعْدَةَ رُمْحِهِ=في الجَحْفَلِ المُتَضَايِقِ الجَرِّارِ
الصعدة : القناة ( الرمح ) الـمستوية تنبت مستوية فلا تـحتاج إِلـى التثقيف وهوالتعديل بالطرق بعد التصلية على النار؛
الجحفل : الجيش العظيم . المتضايق : كناية عن تزاحمه لكثرته . الجرار : أن مسيراً زحفاً لكثرته.
المعنى : انه لا ينثنى رمحه حتى بعد رحى جيش جحفل جرار كناية عن شجاعته وثباته


32/ ما بَيْنَ تُرْبٍ بالدماءِ مُلَبَّدٍ=زَلِقٍ وَنَقْعٍ بالطِّرَادِ مُثَارِ
ملبد : الشي إذا تراكم فوق بعضه والتصق بغيره التصاقاً شديداً
جاء في لسان العرب ( باب اللام ) : واللُّبَّدَى : القوم يجتمعون، من ذلك. الأَزهري: قال وقرىءَ: كادوا يكونون علـيه لِبَدا ؛ قال: والـمعنى أَن النبـي صلى الله عليه وسلم لـما صلـى الصبح ببطن نـخـلة كاد الـجنُّ لـما سمعوا القرآن وتعجَّبوا منه أَن يسْقُطوا علـيه. وفـي حديث ابن عباس: كادوا يكونون علـيه لِبَداً؛ أَي مـجتمعين بعضهم علـى بعض، واحدتها لِبْدَة ؛ قال: ومعنى لِبَدا يركب بعضُهم بعضاً، وكلُّ شيء أَلصقته بشيء إِلصاقا شديداً، فقد لَبَّدْتَه
النقع : الغبار المستثار في ساحة المعركة
الطراد : تلاحق الفرسان ، وحملهم على بعضهم

المعنى : هذا البيت تتمة لوصف ساحة المعركة التي يسير بها هذا الشجاع وسط ذالك الجحفل الجرار


33/ والهونُ في ظِلِ الهوينى كامنٌ = وجلالة الأخْطَارِ في الإخْطَارِ
الهون : الذل وهو ضد العز
المعنى : أن الذل في تتبع الهين من الأعمال والبعد عن المشقة والكبد وعدم مقارعة الأخطار
الإخطار : بكسر الهمزة من ( أخطر ) إذا جعل من نفسه كفواً لقرينه فيبارزه ويقاتله
المعنى : أن جلالة المنازل والرتب في ارتكاب الصعاب

34/ تَنْدَى أسِرَّةُ وجههِ ويمينه = في حالة الإعسار والإيسارِ
الأسرة هي الخطوط في الوجه وعلى الكف وندها كناية عن الإغداق في الكرم
المعنى : أنه طلق المحيا وسخي كريم في بذل اليد وحتى في الخلق والمعاملة وذلك على كل حال عسر أو يسر

35/ ويَمُدُّ نحو المكرُماتِ أنامِلاً=للرِّزْقِ في أثْنَائِهنَ مَجَارِ
المعنى : زيادة حرصه على المكرمات ومبادرته بها وإليها بأنامل كأن العطاء يتدفق من خلالها

36/ يَحْوِي المعَالي غَالِباً أو خَالِباً = أبداً يُدَاني دونها ويُدَاري
ذاك مثل يقول : ( إذا لم تغلب فأخلب ) أي إذا أعياك الأمر مغالبة فأطلبه بالخداع والحيلة.
المعنى : أنه لابد محققاً للعلا والمجد بالجد والعمل أو بالدهاء والحيل فهو على حال من أثنتين دائما وابداً فلا كلل ولا ملل هاجسه الدائم أن يدنو من المعالي ويحافظ على القمة التي بلغ.

37/ قد لاح في ليلِ الشبابِ كواكبٌ = إنْ أُمْهِلَتْ آلَتْ إلى الإسفارِ
المعنى : أن أبنه مات صغيراً في عمرالكواكب ولو أمهل لتجلى بدراً كاملاً ساطعاً منيراً

38/ يا كوكباً ما كان أَقصرَ عُمْرِه=وكذا تكونُ كواكبُ الأسحارِ
39/ أُثْني عليه بإثْرِه ولو انّه= لم يُغْتَبَط أثنيتُ بالآثارِ
المعنى : ها أنا أثني عليه من بعد رحليه ولو لم يقدر له هذا الرحيل المبكر لا أثنيت على آثاره ومناقبه وخصاله ومجده الذي آمنت به ولكنه خطفه الموت مني خطفاً

40/ وهِلالُ أيامٍ مضى لم يَسْتَدِر=بَدْراً ولم يُمهَل لوقتِ سِرَارِ
السرار : آخر ليلة من الشهر والتي يختفي فيها القمر
المعنى أن الموت خطفه قبل أوآنه وأستعجل عليه جداً

41/ عَجِلَ الخسُوفُ عليه قبلَ أوَانه=فَمحَاه فبلَ مَظِنَّةِ الإبْدَارِ
أي قبل الوقت الذي يظن به وينتظر به الإبدار وهو اكتمال القمر

42/ واسْتُلَّ من أتْرابِه وَلِدَاتِه=كالمُقْلَةِ اسْتُلَّتْ مِنَ الأَشْفَارِ
الأتراب : وهو المماثل في السن ، لداته : اللدة التوائم
اشفار العين : اجفانها
المعنى : أنه انتزع أنتزاعاً وكان إنتزاعه عنيفاً جداً كعينٍ تنتزع من بين الجفون

43/ فكأن قلبي قبرهُ وكأنه= فِي طَيِّه سِرٌ من الأسْرَار
44/ إن يُحتقر صِغَراً فَرُبَّ مُفَخَّمٍ=يبدُو ضَئِيلَ الشّخْصِ للنُّظَّارِ
45/ إنّ الكواكبَ في عُلّوِ مَحلِّها =لتُرى صِغَاراً وهي غيرُ صِغارِ
46/ وَلَدُ المُعزَّى بعضٌه فَإذا انْقَضى= بَعْضُ الفتى فالكلُ في الآثارِ
هنا يعبر عن مدى ألمه بفقد فتاه بأعلانه انه يظن أن كل شي انتهى حتى انا فأنا على الاثر

47/ أبكِيه ثم أقولُ مُعتَذراً له=وُفِّقتَ حينَ تركتَ أَلأَم دَارِ
وهنا يتحول بجزعه ذاك ليصبه على الدنيا فهي اللئيمة وهي دار اللؤم فهنياً لمن فارقها

48/ جَاورتُ أعْدَائي وجاورَ ربَّهُ=شَتَّان بينَ جِوَارهِ وَجِوَاري
وهنا يعلل جزعه ذاك بحجة قوية وهي أن المفارق للدنيا أنما هو في جوار الله والساكن بها في جوار أعداءه وجوار اللؤم

49/ أشكو بُعَادكَ لي وأنتَ بموضِعٍ=لولا الردى لسَمِعْتَ فيه سِرَاري
المعنى : أني أشكو من بعدك وانت بمكان من القرب لولا انك ميت لسمعت وانت فيه مناجاتي لنفسي لشدة قرب المكان

50/ والشرقُ نحوَ الغربِ أقربُ شُقَّة=من بُعدِ تِلكَ الخمسةِ الأشْبَارِ
51/ هيهات قد عَلِقَتْكَ أشرَاك الردى=واعْتَاقَ عُمْرَكَ عَائِقُ الأَعْمَارِ

علق : علق الشي بالشي إذا استمسك به ونشب فيه
اشراك : فخاخ
اعتاق : حال عائق.

52/ ولقد جريتَ كما جَرَيتُ لغايةٍ=فبلغْتَهَا وأبوكَ في المِضْمَارِ
53/ فإذا نطقتُ فأنتَ أولُ منطقي= وإذا سكتُ فأنتَ في إضماري
54/ أُخفِي من البُرحاءِ ناراً مثلما = يُخفِي من النار الزنادُ الواري
55/ وأُخَفِّضُ الزَّفَرَتِ وَهْيَ صَوَاعدٌ=وَأُكَفكِفُ العَبَرَاتِ وهيَ جَوَارِ
56/ وشِهَابُ زَنْدِ الحُزْنِ إن طَاوَعتُهُ=وَارٍ وإن عَاصَيْتُهُ مُتَوارِ
وار : متقد وملتهب . المتواري : المستتر
المعنى : أن التذكر يستثير الشجن ومحاولة السلو والنسيان قد تداوي الجراح وهنا يبين قدرة على كضم حزنه وعلى جلده في التحمل والصبر.

57/ وأكفُّ نِيران الأسى ولرُبّمَا=غُلِبَ التّصَبُّرُ فارتَمَتْ بِشَرَارِ
ويستدرك هنا المعنى السابق ويستثني ويقول : ولكن قد يطغى الحزن ويعييني الصبر ويخور الجلد فتتقد النار في قلبي وترميني بالشرر

58/ ثوبُ الرياء يَشِفُ عمّا تَحْتَهُ=فإذا التَحَفتَ بهِ فإنكَ عَارِ
ويثبت هنا أن إصطباره وجلده المزعوم إنما هو تجملاً أمام العيون وأنه واضح لمن يراه أنه مجرد تصنع

59/ قَصُرتْ جُفوني أم تبَاعَدَ بَيْنَهَا=أم صُوِّرَتْ عَيْنِي بِلا أَشْفَارِ
المعنى : أن عينيه لا تغمض لشدة المصاب

60/ جَفَتِ الكَرَى حتى كأن غِرَارها= عِنْدَ اغْتِمَاضِ العينِ حَدُّ غِرَارِ
الغرار : هو النوم القليل كما هو حد الحديد من السلاح سهما كان أو رمحاً
وفي رواية ( عند اغتماض العين وخز غرار)

61/ ولو استَزَارَت رَقدةً لرمى بها=ما بَينَ أجْفَانِي منَ التَّيَّارِ
يقصد بالتيار الدمع

62/ أُحْيِي ليَالِي التِّمِّ وهي تُمِتُني=وَيُمِيتُهن تَبَلُّجُ الأنوَارِ
ليالي التم أو التمام بكسر التاء هي أطول ليالي الشتاء

63/ حتى رَأَيْتُ الصُّبْحَ يَرْفَعُ كََفَّهُ=بالضَّوءِ رَفْرَفَ خَيْمَةٍ مِنْ قَارِ
رفرف الخيمة : هو سقف الخيمة أو ما تدلى منها
والقار : معروف وهو الزفت

64/ والصُبحُ قد غَمَرَ النجومَ كأنه=سيلٌ طغى فطما على الأنوارِ
65/ وتلهب الأحشاءِ شَيَّبَ مَفرِقي=هذا الضياءُ شُواظُ تلك النَّارِ
66/ شابَ القَذَالُ وكُلُّ غُصنٍ صَائرٌ=فَينَانُهُ الأَحْوَى إلى الإزهارِ
رجل فينان : حسن وطويل الشعر ، والغصن الفينان : هو متدلي الأوراق
والأحوى : هو الأخضر الذي يميل للسواد لشدة خضرته ، وهو كذلك كل خضرة خالطها سواد أو صفرة

67/ والشِّبْهُ مُنجَذِبٌ فَلِم بِيضُ الدُّمى=عن بِيضِ مَفرِقِه ذواتُ نِفَارِ
الدمية : هي الصورة أو التمثال من العاج ونحوه يكنى به عن المرأة

68/ وتوَدُّ لو جَعَلَتْ سَوادَ قُلُوبِها=وسَوَادَ أعيُنها خِضَاب عِذَاري
العذاري هو شعر العارضين
المعنى : أن النساء تود لو تلون عوارض الرجل بالسواد ولو بسواد أعينهن أو سويدا قلوبهن المهم أن لا ترى عارضي الرجل الا اسودين

69/ لا تَنفِرُ الظَّبياتُ عنه وقد رأت=كيفَ إختلافُ النَّبْتِ في الأَطْوَارِ
70/ شَيْئَان يََنْقَشِعَانِ أولَ وَهْلَةٍ=شَرْخُ الشَّبَابِ وَخُلَّةُ الأشْرَارِ

شرخ الشباب : حدته ونشاطه وأوله
خلة الاشرار : صحبتهم

71/ لاَ حَبَّذَا الشّيْبُ الوَفِيُّ وَحَبَّذَا=ظِلُّ الشَّبَابِ الخائِنِ الغَدَّارِ
72/ وَطَرِي من الدُّنْيَا الشّبَابُ وَرَوْقُهُ=فإذا انْقَضَى فقد انقَضَت أوطَاري
73/ قَصُرَت مسافتُهُ وما حسنَاتُهُ=عندي ولا آلاؤه بِقِصَارِ

آلاؤه : حسناته وفضله وإنعامه

74/ نَزدَادُ هَمَّاً كلما ازدَدنا غِنىً=والفَقْرُ كُلُّ الفَقْرِ في الإكْثَارِ
المعنى : الفقر الحقيقي هو في كثرة المال لأن كثرته تجلب كثرة الإلتزامات والحقوق ووالواجبات ومع هذا تجيء كثرة الهموم والآلام

75/ ما زادَ فَوقَ الزَّادِ خُلفٌ ضَائِعٌ=في حادثٍ أو وارثٍ أو عَارِ
المعنى : كل مال هو فوق الحاجات الضرورية للإنسان فمصيره الضياع أما بيد وارث أو نتيجة حادث أو مستعير لابد من إعانته .

76/ إني لأرحَمُ حَاسِدِيَّ لِحَرِّ ما=ضَمَّت صُدُورُهُم من الأوغَارِ
77/ نَظَروا صنيع الله بي فعُيُونُهم=في جَنَّةٍ وقلُوبُهُم في نارِ

المعنى : عيونهم في جنة وهي الجنة التي ينظرون والنعيم الذي أتمتع به ونتيجة ذلك يشعل الحسد النار في قلوبهم

78/ لا ذَنْبَ لي كم رُمتُ كتمَ فَضَائِلي=فكأنما برقعتُ وجه نهارِ
79/ وسترتُها بتواضُعي فتَطلَّعتْ=أعناقُها تَعْلُو على الأستَارِ
80/ ومن الرجالِ معالمٌ ومجَاهلٌ=ومن النجومِ غوامِضٌ ودَرَاري

المعالم : هو الأثر الذي يستدل به على الطريق فقد يكون جبل أو دار أو شجرة وغيره
المجاهل : هي الأرض التي لا معلم بها
الغوامض : المظلمة
الدراري : المضيئة

81/ والناسُ مُشتَبِهُون في إيرَادهِم=وتَبَاينُ الأقوَامِ في الإصدَارِ
المعنى : أن الناس كلهم بداية واحدة ومن الصفر فلا أحد يولد علماً أو ماجداً ولكنه يصنع ذالك بنفسه لنفسه ويختلف الناس بقدر ما يبلغون من العلم والمجد وهذا هو التباين في الصدور وقد كان التشابه في البداية والورود

82/ عَمْرِي لقد أوطَأتُهُم طُرُقَ العُلى=فعَمُوا ولم يَقفوا على آثاري
83/ لو أبصَروا بِقُلُوبِهِم لأستَبصَرُوا=وعَمَى البَصَائِر مِن عَمى الأبصَارِ
84/ هلا سَعَوا سَعيَ الكِرَامِ فأدرَكوا=أو سَلَّمُوا لمواِقِعِ الأقدَارِ
85/ ذَهَبَ التكَرُّمُ والوَفَاءُ من الورى=وتَصَرَّمَا إلا من الإشعَارِ
86/ وَفَشَت خِيَانَات الثِّقاتِ وَغَيرهُمُ=حتى اتّهَمنَا رُويَةَ الأبصَارِ

المعنى : حتى أصبحنا نكذّب أعيننا ولا نصدق ما تراه لشدة غرابة ما نراه ولشد ما تنكره النفوس

87/ ولربما اعتَضَدَ الحَلِيمُ بِجَاهِلٍ=لا خَيْرَ في يُمنَى بِغَيْر يَسَارِ
88/ لله دَرُّ النَّائِبَات فَإنَّها=صَدَأُ اللِّئَامِ وصَيقَلُ الأحْرَارِ

الصيقل : الجلاء ، جلاء المعدن ونظافته
المعنى : ان الشدائد والكروب هي التي تظهر معادن الرجال يميز بها اللئام من الأحرار

89/ هل كنتُ إلا زَبرَةً فَطَبَعنَنِي=سَيفاً وأطلقَ صَرفهُن غِراري
الزبرة : القطعة من الحديد كما قال تعالى : ( آتوني زبر الحديد )
الغرار : الحد المرهف من السيف

90/ زَمَنٌ كأمِ الكلبِ تَرأَمُ جَروَهَا=وتَصُدُّ عن ولَدِ الهِزَبرِ الضَّاري
إذا رأمت الأنثى ولدها يعني أحبته وعطفت عليه ولزمته


عبدالله بن غنام
ابو عزام












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 17-08-07, 03:28 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب بيت القصيد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية علي الجضعان

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 415
الاقامة: في وطن الشموخ
الجنس: ذكر
المواضيع: 543
الردود: 7569
جميع المشاركات: 8,112 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
تلقى »  41 اعجاب
ارسل »  14 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 166

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
علي الجضعان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: قصيدة التهامي كاملة مع الشرح

اخوي عبدالله الف شكر دائماً تجيب الجديد المفيد


مهما عبرت فلن أوفيك حقك أسمك تاج في منتدانا


الله يطول عمرك ياولد راشد ,,,تقبل مروري واحترامي












توقيع :



عرض البوم صور علي الجضعان  
قديم 17-08-07, 05:26 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حمدان الجضعان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 270
الاقامة: بريدة - الفايزية
الجنس: ذكر
المواضيع: 152
الردود: 728
جميع المشاركات: 880 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حمدان الجضعان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: قصيدة التهامي كاملة مع الشرح

قصائد جميلة مع شرح أجمل عن هذا الشاعر الفحل
شكرآ أبو عزام تقبل مروري












عرض البوم صور حمدان الجضعان  
قديم 18-08-07, 01:26 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خلف الفريد

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 316
الاقامة: بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 361
الردود: 5482
جميع المشاركات: 5,843 [+]
بمعدل : 0.95 يوميا
تلقى »  26 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلف الفريد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: قصيدة التهامي كاملة مع الشرح

بسم الله

ابو عزام

شهادة حق ، لقد بذلت جهدا كبيرا فابدعت وما ذاك الا لانك الاديب الذي يميز الاختيار

ويسبر الاغوار ويتقصى الحقائق ولديه الثقه فيما يفعل

اديب وناقد متمكن وفقك الله

تقبل هذا المرور السريع

لك حبي












توقيع :

4-



لنتعرف اكثر ....هنا ديواني
http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah18556/

عرض البوم صور خلف الفريد  
قديم 18-08-07, 11:07 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: قصيدة التهامي كاملة مع الشرح

أخوي علي

أبادلك الشكر بالشكر والتقدير

وأنت تاج راس بناخيك لاهان راسك












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 18-08-07, 11:09 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: قصيدة التهامي كاملة مع الشرح

حمدان

لا هان مرورك

ولك أجزل الشكر على المرور












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 18-08-07, 11:32 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: قصيدة التهامي كاملة مع الشرح

ابو عبدالعزيز

كل الشكر والتقدير

على مرورك الجميل وثنائك العاطر

ولاهنت












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
التهامي , الشرح , قصيدة , كاملة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة....(((تعلق قلبي))) ....كاملة... ذعذاع الشمال أصـيل الــقـــوافي 6 24-03-12 02:30 PM
تغطية حفل تكريم الشاعر الكبير محمد بن شبيب الحداري الحربي فهد الطميشاء مجلس أخبار ومناسبات قبيلة حرب 6 01-11-11 11:41 AM
أفضل قصيدة غـــزل ؟؟؟ ميس الريم مجلس فضاء الشعر 15 15-07-10 11:07 AM
©{« موسوعات إسلامية كاملة »}© ابو العز المجلس الإسلامي 15 11-03-08 07:48 PM
بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلـة ..! عبدالله بن غنام مجلس فضاء الشعر 14 24-05-07 08:16 AM


الساعة الآن 09:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52