آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > مجلس فضاء الشعر
مجلس فضاء الشعر الإبداع الإنساني في الشعر العامي

موسوعة قصائد تضم العديد من شعراء الفصحى

الإبداع الإنساني في الشعر العامي


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-07-07, 08:20 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي موسوعة قصائد تضم العديد من شعراء الفصحى

اخواني واخواتي الغااليين

سأضع هذه الصفحات المتواضعه بين ايديكم لعلها تحوز على رضاكم 00
هذه الصفحات ستتطرق عن

نبدة عن حياة الشاعر 00 و معظم قصائد ه 00

وهو موضوع متعدد و متجدد




أبو القاسم الشابي



من مواليد مدينة (توزر)
بالجنوب التونسي سنة 1909 وبها دفن في سنة 1934.
تلقى تعليمه بجامع الزيتونة وأسهم في العديد من النشاطات الفكرية والأدبية ونشر بعدد من الصحف والمجلات الصادرة في الثلاثينات.
يعدّ أحد نبغاء الشعر العربي. حيث صدرت حوله دراسات وكتب متعددة كما صدرت طبعات مختلفة لديوانه (أغاني الحياة) الذي صدرت أولى طبعاته بالقاهرة سنة 1955.


من قصائده



عذبةٌ أنتِ


عذبةٌ أنتِ كالطفولة كالأحلام كاللحنِ كالصباحِ الجديدِ
كالسماء الضحوكِ كالليلةِ القمراءِ كالوردِ كابتسامِ الوليدِ
يا لها من وداعةٍ وجمالٍ وشبابٍ منعّمٍ أملودِ
يا لها من طهارةٍ تبعثُ التقديسَ في مهجة الشقيّ العنيد
يا لها من رقّةٍ تكاد يرفّ الوردُ منها في الصخرة الجلمود
أيّ شيء تراك هل أنت فينيس تهادت بين الورى من جديد
لتعيد الشبابَ والفرحَ المعسولَ للعالمِ التعيس العميد
أم ملاك الفردوس جاء إلى الأرضِ ليحيي روح السلام العهيد
أنتِ .. ما أنتِ ؟ رسمٌ جميلٌ عبقريٌّ من فنّ هذا الوجود
فيك ما فيه من غموضٍ وعمقٍ وجمالٍ مقدّسٍ معبود
أنتِ ما أنتِ؟ أنت فجرٌ من السحر تجلّى لقلبي المعمود
فأراه الحياةَ في رونق الحُسن وجلّى له خفايا الخلود
نت روح الربيع تختال في الدنيا فتهتز رائعاتُ الورود
تهب الحياة سكرى من العطر ويدوّي الوجود بالتغريد
كلما أبصرتك عيناي تمشين بخطو موقّع كالنشيد
خفق القلبُ للحياة ورفّ الزهرُ في حقل عمري المجرود
وانتشت روحي الكئيبة بالحبّ وغنّت كالبلبلِ الغرّيد
أنت تحيين في فؤادي ما قد مات في أمسي السعيد الفقيد
وتشيدين في خرائب روحي ما تلاشى في عهدي المجدود
من طموحٍ إلى الجمالِ إلى الفنِّ إلى ذلك الفضاءِ البعيد
وتبثين رقّة الأشواق والأحلام والشدو والهوى في نشيدي
بعد أن عانقت كآبة أيامي فؤادي وألجمت تغريدي
أنت أنشودة الأناشيد غنّاك إلهُ الغناء ربّ القصيد
فيك شبّ الشباب وشّحَهُ السحرُ وشدو الهوى وعطر الورود
تبثين رقّة الأشواق والأحلام والشدو والهوى في نشيدي
بعد أن عانقت كآبة أيامي فؤادي وألجمت تغريدي
أنت أنشودة الأناشيد غنّاك إلهُ الغناء ربّ القصيد
فيك شبّ الشباب وشّحَهُ السحرُ وشدو الهوى وعطر الورود
وقوام يكاد ينطق بالألحان في كل وقفة وقعود
كل شيء موقع فيك حتى لفتة الجيد واهتزاز النهود
أنت..أنت الحياة في قدسها السامي وفي سحرها الشجيّ الفريد
أنت.. أنت الحياة في رقة الفجرِ وفي رونق الربيع الوليد
أنت .. أنت الحياة كل أوان في رواء من الشباب جديد
أنت.. أنت الحياة فيكِ وفي عينيك آيات سحرها الممدود
أنت دنيا الأناشيد والأحلام والسحر والخيال المديد
أنت فوق الخيال والشعر والفن وفوق النهى وفوق الحدود
نت قدسي ومعبدي وصباحي وربيعي ونشوتي وخلودي
يا ابنة النور إنني أنا وحدي من رأى فيك روعك المعبود
فدعيني أعيش في ظلك العذب وفي قرب حُسنك المشهود
عيشة للجمال والفن والإلهام والطهر والسنى والسجود
عيشة الناسك البتول يناجي الرب في نشوة الذهول الشديد
وامنحيني السلام والفرح الروحي يا ضوء فجري المنشود
وارحميني فقد تهدمت في كون من اليأس والظلام مشيد
أنقذيني من الأسى فلقد أمسيت لا أستطيع حمل وجودي
في شعب الزمان والموت أمشي تحت عبء الحياة جم القيود
وأماشي الورى ونفسي كالقبر وقلبي كالعالم المهدود
ظلمة ما لها ختام وهول شائع في سكونها الممدود
وإذا ما استخفى عبث الناس تبسمت في أسى وجمود
بسمة مرة كأني أستلّ من الشوك ذابلات الورود
وانفخي في مشاعري مرح الدنيا وشدّي من عزمي المجهود
وابعثي في دمي الحرارة علّي أتغنى مع المنى من جديد
وأبثّ الوجود أنغام قلب بلبليّ مكبلٍ بالحديد
فالصباح الجميل ينعش بالدفء حياة المحطم المكدود
أنقذيني فقد سئمت ظلامي أنقذيني فقد مللت ركودي
آه يا زهرتي الجميلة لو تدرين ما جدّ في فؤادي الموحود
في فؤادي الغريب تُخلق أكوانٌ من السحر ذات حسن فريد
وشموس وضاءة ونجوم تنثر النور في فضاء مديد
وربيع كأنه حلم الشاعر في سكرة الشباب السعيد
ورياض لا تعرف الحلك الداجي ولا ثورة الخريف العتيد
وطيور سحرية تتناغى بأناشيد حلوة التغريد
وقصور كأنها الشفق المخضوب أو طلعة الصباح الوليد
وغيوم رقيقة تتهادى كأباديد من نُثار الورود
وحياة شعرية هي عندي صورة من حياة أهل الخلود
كل هذا يشيده سحر عينيك وإلهام حسنك المعبود
وحرام عليك أن تهدمي ما شاده الحسن في الفؤاد العميد
وحرام عليك أن تسحقي آمال نفس تصبو لعيش رغيد
منك ترجو سعادة لم تجدها في حياة الورى وسحر الوجود
فالإله العظيم لا يرجم العبد إذا كان في جلال السجود

أنا أبكيك للحب
لسـت يـا أمسـي ابكيـك لمجـدٍ أو لـجـاه
سلـبـتـه مـنــيّ الـدنـيـا وبـزتـنــي رداه
فـأنـا أحـتـقـر الـمـجـد وأوهـــام الـحـيـاة
أو لعـمـر بلـغـت مـنـه الليـالـي منـتـهـاه
وتلاشت في خضم الزمن الطاغي قواه
فأنا ما زلت فـي فجـر شبابـي أو ضحـاه
لا ولا أبكيـك يـا أمسـي إذا مــا قـلـت آه
لنعيـم لــم يـنـل قلـبـي مـنـه مشتـهـاه
فبنـو الأيـام فـي الدنيـا كمـا شــاء الإلاه
إنـمـا أبكـيـك للـحـب الــذي كــان بـهــاه
يملاء الدينا فأنـي سـرت فـي الدنيـا أراه
فإذا ما لاح فجـر كـان فـي الفجـر سنـاه
وإذا غـرد طيـر كـان فـي الشـدو صــداه
وإذا ما ضاع عطر كان في العطـر شـذاه
وإذا مـا رف زهـر كـان فـي الزهـر صبـاه
فهو في الكون جمال يمـلأ الأفـق ضيـاه
وتـوشّـي هــذه الأكــوان بالـسـحـر رؤاه
وهو في قلبي الذي عانقه الفجر –إلاه
عبقري السحر ممراح وديع فـي سمـاه
ينسج الأحلام في قلبي بأضـواء الحيـاة
ويغنينـي فأنسـى فـي مسـرات الحيـاة
كل ما في الكون من حزن وأفراح ، عداه


الإعترافما كنت أحسب بعد موتك يا أبي
ومشاعري عمياء بالأحزان
اني سأضماء للحياة واحتسي
من نهرها المتوهج النشوان
وأعود للدنيا بقلب خافقٍ
للحب والأفراح والألحان
ولكل ما في الكون من صور المنى
وغرائب الأهواء والأشجان
حتى تحركت السنون وأقبلت
فتن الحياة بسحرها الفتّان
فإذا أنا ما زلت طفلاً مولعاً
بتعقب الأضواء والألوان
وإذا التشاؤم بالحياة ورفضها
ضرب من البهتان والهذيان
إن ابن آدم في قرارة نفسه
عبد الحياة الصادق الإيمان

إن في الجميلة سحرا

راعـهــا مـنــه صـمـتــه ووجــومــه
وشـجـاهــا شـحـوبــه وسـهـومــه
فأمـرّت كفـاً علـى شـعـره الـعـاري
بـــرفـــق ، كــأنــهـــا سـتـنـيــمــه
وأطـلـت بوجهـهـا الـبـاسـم الـحـلـو
عــلــى خــــدهّ وقــالــت تـلـومــه:
أيهـا الطائـر الكئيـب تغـرّد إن شــدو
الــطـــيـــور حــــلــــو رخــيـــمـــه
وأجبـنـي فـدتـك نـفـسـي -مـــاذا؟
أمـصــاب؟ أم ذاك أمــــر تــرومــه؟
بـل هــو الـفـن واكتئـآبـه ، والفـنـان
جـــــــم أحـــزانــــه وهــمـــومـــه
أبــداً يـحـمـل الـوجــود بـمــا فـيــه
كــــأن لــيــس لـلـوجــود زعـيـمــه
خــلّ عــبء الحـيـاة عـنـك ، وهـيــا
بمحـيـاّ ، كالـصـبـح طـلــقٍ أديـمــه
فكـثـيـر عـلـيـك أن تـحـمـل الـدنـيـا
وتـمــشــي بـوقــرهــا لا تـريــمــه
والوجود العظيم أقعد في الماضـي
ومـــــا أنـــــت ربــــــه فـتـقـيـمــه
وامـش فـي روضـة الشبـاب طروبـا
فــحــوالــيـــك ورده وكـــــرومـــــه
واتـــل لـلـحـب والـحـيــاة أغـانـيــك
وخـــلّ الـشـقـاء تـدمــى كـلـومــه
واحتضـنـي ، فأنـنـي لــك ، حـتــى
يـتــوارى هـــذا الـدجــى ونـجـومـه
ودع الـحـب ينـشـد الشـعـر لـلـيـل،
فـكــم يـسـكــر الــظــلام رنـيـمــه
واقطف الورد مـن خـدودي وجيـدي
ونهـودي … وافعـل بـه مــا تـرومـه
إن للبـيـت لـهـوه الـنـاعـم ، الـحـلـو
ولــلــكــون حـــربـــه وهــمــومــه
وارتشف من فمي الأناشيد سكرى
فالهـوى ساحـر الــدلال ، وسيـمـه
وانس فـي الحيـاة …، فالعمـر قفـر
مـرعــب إن ذوى وجـــف نسـيـمـه
وارم لـلـيــل ، والـضــبــاب بـعــيــداً
فـنّـك الـعـابـس ، الكـثـيـر وجـومــه
فالهوى والشباب والمرح المعسـول
تـــشـــدو افــنــانـــه ونـســيــمــه
هي فن الحيـاة يـا شاعـري الفنـان
بـــــل لـــــبّ فـنــهــا وصـمـيــمــه
تلـك يـا فيلسـوف ، فلسفـة الكـون
ووحـــي الـوجــود هــــذا قـديـمــه
وهـي إنجيلـي الجمـيـل ، فصـدّقـه
وإلا .. فــلــلــغـــرام جــحــيـــمـــه
فـرمــاهــا بـنــظــرة ، غـشـيـتـهــا
سـكـرة الـحـب والأســى وغيـومـه
وتـــلاهـــا بـبـســمــة رشـفـتــهــا
مـنـه سـكـرانـة الـشـبـاب رؤومـــه
والتـقـت عنـدهـا الـشـفـاه وغـنّــت
قُـبــل أجـفـلــت لـديـهــا هـمـومــه
ما تريـد الهمـوم مـن عالـم ، ضـاءت
مـســراتــه ، وغــنّـــت نـجــومــه؟
لـيـلــة اســبــل الــغــرام عـلـيـهــا
سـحـره النـاعـم ، الطـريـر نعـيـمـه
وتغنّـى فـي ظلهـا الـفـرح الـلاّهـي
فـجــفّ الأســـى وخـــرّ هشـيـمـه
أغـرق الفيلسـوف فلسفـة الأحـزان
فــي بحـرهـا … فـمــن ذا يـلـومـه
إن فــي الـمـرأة الجمـيـلـة سـحــرا
عبقـريـاً يـذكـي الأســـى وينـيـمـه

ليت شعرى
كــان فــي قلبـيَ فجـرٌ, ونجـومْ, وبحـــارٌ, لا تُغَشِّـــيها الغيــومْ
وأناشـــيدُ, وأطيـــارٌ تحـــومْ وربيــعٌ, مُشْــرِقٌ, حـلوٌ, جـميلْ
كــان فــي قلبــي صبـاحُ وإيـاهْ وابتســامات, ولكــن... واأســاهْ!
آه! مــا أهــول إعصـارَ الحيـاهْ! آه مــا أشــقى قلـوب النـاس! آهْ!
كــان فــي قلبـي فجـرٌ, ونجـومْ,
فــإذا الكــلُّ ظــلام وسـديمْ...,
كــان فــي قلبـيَ فجـرٌ, ونجـومْ
يـا بنـي أمِّـي! تُـرى أيـن الصباحْ? قــد تقضّـى العُمْـرُ والفجْـرُ بعيـدْ
وطغــى الـوادي بمشـبُوب النُـواحْ وانقضــتْ أنشـودةُ الفصْـل السـعيدْ
أيـن نـايي? هـل ترامتْـه الريـاحْ? أيـن غـابي? أيـن محرابُ السجودْ.?
خـبِّروا قلبـي - فما أقسى الجراحْ! - كـيف طـارتْ نشـوةُ العيشِ الحميدْ?
يـا بنـي أمِّـي! تُـرى أيـن الصباحْ?
أوراء البحــرِ? أم خـلفَ الوجـودْ?
يـا بنـي أمِّـي! تُـرى أيـن الصباحْ?
ليـت شـعري! هـلْ سَتُسْـلِيني الغداهْ وتُعــزِّيني عــن الأمس الفقيــدْ?
وتُـــريني أن أفـــراح الحيـــاهْ زُمَــرٌ تمضــي, وأفـواجٌ تعـودْ?
فــإذا قلبــي صبــاح, وإيـاهْ... وإذا أحـــلاميَ الأولـــى ورودْ...
وإذا الشُّــحرورُ حــلو النَّغمــاتْ.. وإذا الغــابُ ضيــاءٌ ونشــيدْ..?
ليـت شـعري! هـل ستسـليني الغداهْ
أم ستنســاني, وتبقينــي وحــيدْ?
ليـت شـعري! هـل تعـزِّيني الغداهْ?












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 26-07-07, 08:22 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: موسوعة قصائد تضم العديد من شعراء الفصحى

ابي فراس الحمداني

نبذه عن الشاعر:أبو فراس الحمداني (932-968): هو الحارث بن سعيد الحمداني. شاعر وفارس وأمير عربي. ولد في الموصل (العراق) ومات قرب حمص (سوريا). قتل أبوه 935 فرباه ابن عمه وزوج أخته، سيف الدولة الحمداني، أمير حلب. نشأ على الفروسية والأدب، وتنقل في مدن الجزيرة والشام. قلده سيف الدولة إمارة منبج وحران وأعمالهما، وكان حينئذ في السادسة عشرة من عمره. اصطحبه سيف الدولة في غزواته ضد البيزنطيين، فوقع في الأسر عام 962. أمضى في الأسر أربع سنوات كتب خلالها أشهر قصائده التي عرفت "الروميات". ولاه سيف الدولة على حمص، ولما مات سيف الدولة وقعت الحرب بين ابنه أبي المعالي وأبي فراس، فقتل قرب حمص. له ديوان من الشعر الجيد، العذب الأنغام، المألوف الألفاظ، الذي يسجل تاريخ حياته ويصور فروسيته ويفخر بمآثره. تنافس مع المتنبي في مدح سيف الدولة خلال إقامته في بلاطه في حلب.
من اهم قصائده



أراك عصي الدمع


أراك عصي الدمع شيمتك الصبر
أما للهوى نهي عليك ولا أمــر
بلا أنا مشتاق وعندي لوعـــة
ولكن مثلي لا يـذاع له ســـر
إذا اليل أضواني بسطت يد الهوى
وأذللت دمعا من خلائقه الكبــر
تكاد تضيئ النــار بين جوانحي
إذا هي أذكتهـا الصبابـة والفكر
معللتي بالوصل والموت دونــه
إذا مت ظمآنـــا فلا نزل القطر
حفظت وضيعت المودة بيننـــا
وأحسن من بعض الوفاء لك الغدر
وما هذه الأيام إلا صحــــائف
لا حرفها من كف كاتبهـــا بشر
بنفسي من الغادين في الحي غادة
هواي لها ذنب وبهجتهـــا عذر
تروغ إلى الواشيــن في وإن لي
لأذنا بها عن كل واشيـــة وقر
بدوت وأهلي حاضــرون لأنني
أرى أن دارا لست من أهلهـا قفر
وإني لجــرار لكل كتيبــــة
معودة ألا يخل بها النصــــر
وإني لنزال بكل مخوفـــــة
كثير الى نزالها النظر الشــزر
فأظمأ حتى ترتوي البيض والقنـا
وأسغب حتى يشبع الذئب والنسـر
يمنون أن خلوا ثيابي وإنمــــا
علي ثياب من دمـــائهم حمـر
وقائم سيف فيهم اندق نصلـــه
وأعقــاب رمح فيهم حطم الصدر
سيذكرني قومي إذا جـد جدهــم
وفي الليلة الظلمـــاء يفتقد البدر
ونحن أناس لا توسط عندنــــا
لنا الصدر دون العالمين أو القبــر
تهون علينا في المعالي نفوسنـــا
ومن خطب الحسناء لم يغلها المهر
أعز بني الدنيا وأعلى ذوي العـلا
وأكرم من فوق التراب ولا فخـر


أمـا لِـجَـمـيـلٍ عِنْدكُنَّ ثَوابُ


أمـا لِـجَـمـيـلٍ عِنْدكُنَّ ثَوابُ
ولا لِـمُـسـيءٍ عِـنْـدَكُنّ مَتَابُ
إذا الـخِـلُّ لَـمْ يَـهْجُركَ إلا مَلالةً
فَـلَـيْـسَ لهُ ، إلا الفِرَاقَ ، عِتابُ
إذا لـم أجـد مـن خُـلَّةٍ ما أُرِيدُهُ
فـعـنـدي لأُخْـرى عَزْمَةٌ وَرِكابُ
ولـيـس فِراقٌ ما استطعتُ فإن يَكُنْ
فِـراقٌ عـلـى حَـالٍ فليس إيابُ
صَـبـورٌ ولـو لـم يـبقَ مني بقيةٌ
قَـؤُولٌ وَلـوْ أنَّ الـسيوفَ جَوابُ
وَقُـورٌ وأحـداثُ الـزمانِ iiتَنوشني
وَلِـلـمـوتِ حـولي جِيئةٌ وَذَهَابُ
بِـمـنْ يَـثِـقُ الإنسانُ فيما يَنُوبهُ
ومِـنْ أيـنَ لِـلحُرِّ الكَريم iiصِحابُ
وقـدْ صَـارَ هـذا الناسُ إلا iiأقَلَّهُمْ
ذِئـابٌ عـلـى أجْـسَادِهنَّ ثِيابُ
تَـغَـابـيـتُ عن قومٍ فَظَنوا غَباوةً
بِـمَـفْـرِقِ أغـبانا حصًى iiوَتُرابُ!
ولـو عَـرفـونـي بَعْضَ مَعرِفَتي بِهمْ
إذاً عَـلِـمـوا أنـي شَهِدتُ وغابوا
إلـى الله أشـكـو أنـنـا بِمنازلٍ
تَـحـكَّـمَ فـي آسـادِهنّ كِلابُ
تَـمُـرُّ الـلـيالي لَيْسَ لِلنَّقْعِ مَوْضِعٌ
لَـديَّ ولا لِـلـمُـعْـتَفِين جَنَابُ
ولا شُـدَّ لـي سَرْجٌ على مَتنِ سابحٍ
ولا ضُـرِبـتْ لـي بِـالعراءِ قِبابُ
ولا بَـرقـتْ لـي فـي اللقاءِ قواطعٌ
ولا لـمـعـتْ لي في الحروبِ حِرابُ
سَـتَـذكـر أيـامـي نُميرٌ iiوَعَامرٌ
وكـعـبٌ ، عـلى عِلاتها ، وكِلابُ
أنـا الـجـارُ لا زادي بَطِيءٌ iiعَليْهِمُ
ولا دونَ مـالـي فـي الحَوادثِ بَابُ
ولا أطـلـبُ الـعَوراءَ مِنها أُصِيبها
ولا عـورتـي لِـلـطـالبينَ تُصابُ
بَني عَمِّنا ، ما يَفْعَلُ السيفُ في iiالوغى
إذا قـلَّ مِـنْـهُ مَـضـرِبٌ وَذُبابُ
بَـنـي عَـمِّنا ، نحنُ السَّواعِدُ وَالظُّبَا
وَيُـوشِـكُ يـوماً أن يكونَ ضِرابُ
ومـا أدَّعِـي مـا يَـعـلَمُ الله غَيرهُ
رِحَـابٌ عَـلِـيٍّ لِـلـعُفاةِ iiرِحابُ
وأفـعـالـهُ لِـلـراغـبـين كَرِيمةٌ
وأمـوالـهُ لـلـطـالـبين نِهَابُ
ولـكـنْ نَـبَـا مِـنهُ بِكَفِّيَ صَارمٌ
وأظـلـمَ فـي عَـيْـنَيَّ مِنهُ شِهابُ
وأبـطـأَ عَـنِّـي والـمـنايا سريعةٌ
وَلِـلـمـوتِ ظِـفْرٌ قد أطلَّ ونابُ
فـإن لـم يَـكـنْ وِدٌ قَـرِيبٌ تَعُدُّهُ
ولا نَـسَـبٌ بـيـن الرجَالِ قِرابُ
فـأحـوطُ لـلإسلام أنْ لا iiيُضِيعني
ولـي عَـنْـهُ فِـيـهِ حَوْطةٌ وَمَنابُ
ولـكـنـنـي راضٍ على كلِّ iiحالةٍ
لِـنَـعْـلَـمَ أيَّ الـخُـلَّتينِ سَرابُ
ومـا زِلـتُ أرضـى بـالقليلِ iiمحبةً
لَـدَيْـهِ ، ومـادون الكثير iiحِجابُ
وأطـلُـبُ إبـقـاءً على الوُد أرضَهُ
وذِكـرى مِـنـي في غيرها وطلابُ
كـذاكَ الـوِداد الـمحضُ لا يرتجى لهُ
ثـوابٌ ، ولا يُـخـشى عَليهِ عقابُ
وقدْ كُنتُ أخشى الهجرَ والشمْلُ جَامِعٌ
وفـي كُـلِّ يَـوْمٍ لُـقْـيَةٌ وخِطَابُ
فـكـيـف وفيما بيننا مُلْكُ قَيْصَرٍ
ولِـلْـبَـحْرِ حولي زَخْرَةٌ وَعُبَابُ ii؟
أَمِـنْ بَـعْـدِ بَذْلِ النفس فيما تُرِيدُهُ
أثـابُ بِـمُـرِّ الـعَتبِ حِينَ أُثابُ
فـلـيـتـك تـحلو والحياةُ مريرةٌ
ولـيـتـك تـرضى والأنامُ غِضابُ
ولـيـتَ الـذي بـيني وبينك عَامرٌ
وبـيـنـي وبـيـن العالمين خَرابُ
إذا صـحَّ مِـنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّنٌ
وكُـلُّ الـذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ

أشرف الحب

كيف السبيل إلى طيف يزاوره
والنوم في جملة الأحباب هاجره
الحب آمره والصون زاجره
والصبر أول ما يأتي وآخره
أنا الذي إن صبا أو شفه غزل
فللعفاف وللتقوى مآزره
وأشرف الناس أهل الحب منزلة
وأشرف الحب ما عفت سرائره
ما بال ليلي لا تسري كواكبه
وطيف ....... لا يعتاد زائره
من لا ينام فلا صبر يؤازره
ولا خيال على شحط يزاوره
يا سهرا لعبت أيدي الفراق به
فالصبر خاذله والدمع ناصره
إن الحبيب الذي هام الفؤاد به
ينام عن طول ليل أنت ساهره
ما أنس لا أنس يوم البين موقفنا
والشوق ينهى البكى عني ويأمره
وقولها ودموع العين واكفة
هذا الفراق الذي كنا نحاذره
وهل أنت يارفقة العشاق مخبرتي
عن الخليط الذي زمت أباعره
وهل رأيت أمام الحي جارية
كالجؤذر الفرد تقفوه جآذره
وأنت يا راكبا يزجي مطيته
يستطرق الحي ليلا أو يباكره
إذا وصلت فعرض بي وقل لهم
هل الوعد يوم البين ذاكره
ماأعجب الحب يمسي طوع جارية
في الحي من عجزت عنه مساعره
ويتقي الحي من جاء وغادية
كيف الوصول إذا ما نام سامره
يا أيها العاذل الراجي إنابته
والحب قد نشبت في أظافره
لا تشعلن فما تدري بحرقته
أأنت عاذله أم انت عاذره
وراحل أوحش الدنيا برحلته
وإن غدا معه قلبي يسايره
هل أنت مبلغه عني بأن له
ودا تمكن في قلبي يجاوره
أما الكتاب فإني لست أقرؤه
إلا تبادر من دمعي بوادره
يجري الجمان كما يجري الجمان به
وينثر الدر فوق الدر ناثره

أقول وقد ناحت بقربي حمامة


أقول وقد ناحت بقربي حمامة:
أيا جارتا هل بات حالك حالي
معاذ الهوى ما ذقت طارقة النوى
ولا خطرت منكِ الهموم بالبال
أتحمل محزون الفؤاد قوادم
على غصنٍ نائي المسافة عال؟
أياجارتا، ما أنصف الدهر بيننا
تعالي اقاسمك الهموم تعالي
تعالي تري روحاً لدي ضعيفة
تردد في جسم يعذب بالِ
أيضحكُ مأسورٌ وتبكي طليقةٌ
ويسكت محزون ويندب سال
لقد كنتُ أولى منك بالدمع مقلةً
ولكن دمعي في الحوادث غالٍ












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 26-07-07, 08:24 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: موسوعة قصائد تضم العديد من شعراء الفصحى

إبراهيم ناجي

----------------------------------------------------------------------------


إبراهيم ناجي نبذه عن الشاعر: - ولد الشاعر إبراهيم ناجي في حي شبرا بالقاهرة في اليوم الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر في عام 1898، وكان والده مثقفاً مما أثر كثيراً في تنمية موهبته وصقل ثقافته، وقد تخرج الشاعر من مدرسة الطب في عام 1922، وعين حين تخرجه طبيباً في وزارة المواصلات ، ثم في وزارة الصحة ، ثم مراقباً عاماً للقسم الطبي في وزارة الأوقاف. - وقد نهل من الثقافة العربية القديمة فدرس العروض والقوافي وقرأ دواوين المتنبي وابن الرومي وأبي نواس وغيرهم من فحول الشعر العربي، كما نـهل من الثقافة الغربية فقرأ قصائد شيلي وبيرون وآخرين من رومانسيي الشعر الغربي. - بدأ حياته الشعرية حوالي عام 1926 عندما بدأ يترجم بعض أشعار الفريد دي موسييه وتوماس مور شعراً وينشرها في السياسة الأسبوعية ، وانضم إلى جماعة أبولو عام 1932م التي أفرزت نخبة من الشعراء المصريين والعرب استطاعوا تحرير القصيدة العربية الحديثة من الأغلال الكلاسيكية والخيالات والإيقاعات المتوارثة . - وقد تأثر ناجي في شعره بالاتجاه الرومانسي كما اشتهر بشعره الوجداني ، وكان وكيلاً لمدرسة أبوللو الشعرية ورئيساً لرابطة الأدباء في مصر في الأربعينيات من القرن العشرين . وقد قام ناجي بترجمة بعض الأشعار عن الفرنسية لبودلير تحت عنوان أزهار الشر، وترجم عن الإنكليزية رواية الجريمة والعقاب لديستوفسكي، وعن الإيطالية رواية الموت في إجازة، كما نشر دراسة عن شكسبير، وقام بإصدار مجلة حكيم البيت ، وألّف بعض الكتب الأدبية مثل مدينة الأحلام وعالم الأسرة وغيرهما. - واجه نقداً عنيفاً عند صدور ديوانه الأول من العقاد وطه حسين معاً ، ويرجع هذا إلى ارتباطه بجماعة أبولو وقد وصف طه حسين شعره بأنه شعر صالونات لا يحتمل أن يخرج إلى الخلاء فيأخذه البرد من جوانبه ، وقد أزعجه هذا النقد فسافر إلى لندن وهناك دهمته سيارة عابرة فنقل إلى مستشفى سان جورج وقد عاشت هذه المحنة في أعماقه فترة طويلة حتى توفي في الرابع والعشرين من شهر مارس في عام 1953. - وقد صدرت عن الشاعر إبراهيم ناجي بعد رحيله عدة دراسات مهمة، منها: إبراهيم ناجي للشاعر صالح جودت ، وناجي للدكتورة نعمات أحمد فؤاد ، كما كتبت عنه العديد من الرسائل العلمية بالجامعات المصرية . ومن أشهر قصائده قصيدة الأطلال التي تغنت بها أم كلثوم ولحنها الموسيقار الراحل رياض السنباطي . ومن دواوينه الشعرية : وراء الغمام (1934) ، ليالي القاهرة (1944)، في معبد الليل (1948) ، الطائر الجريح (1953) ، وغيرها . كما صدرت أعماله الشعرية الكاملة في عام 1966 بعد وفاته عن المجلس الأعلى للثقافة.
من اهم قصائده


الأطلال
يا فؤادي رحم الله الهوى .. كان صرحاً من خيالٍ فهوى
اسقني واشرب على أطلاله .. واروِ عني طالما الدمع روى
أين ذاك الحب أمسى خبراً .. وحديثاً من أحاديث الجوى
وبساطاً من ندامى حلمٍ .. هم تواروا أبداً وهو انطوى
*********************************
يا رياحاً ليس يهدا عصفها .. نضب الزيت ومصباحي انطفى
وأنا اقتات من وهمٍٍ عفا .. وأفي العمر لناسٍ ما وفى
كم تقلبت على خنجره .. لا الهوى مال ولا الجفن غفا
وإذا القلب على غفرانه .. كلما غار به النصل عفا
******************************
يا غراماً كان مني في دمي .. قدراً كالموت أو في طعمهِ
ما قضينا ساعةً في عرسه .. وقضينا العمر في مأتمهِ
ما انتزاعي دمعة من عينه .. واغتصابي بسمةً من فمهِ
ليت شعري أين منه مهربي ..أين يمضي هارب من دمه
*** ***********************
لست أنساك وقد أغريتني .. بفم عذب المناداة رقيقْ
ويدٍ تمتد نحوي كيدٍ .. من خلال الموج مدت لغريق ْ
آه يا حيلة أقدامي إذا .. شكت الأقدام أشواك الطريق ْ
وبريقاً يظمأ الساري له .. أين في عينيك ذياك البريق ْ
*** *****************************
لست أنساك وقد أغريتني .. بالذرى الشم فأدمنت الطموحْ
أنت روح في سمائي وأنا .. لك أعلو فكأني محض روح ْ
يالها من قمم كنا بها .. نتلاقى وبسرينا نبوح ْ
نستشف الغيب من أبراجها .. ونرى الناس ظلالاً في سفوح ْ
*** ***********************
أنت حسنٌ في ضحاه لم يزل .. وأنا عندي أحزان الطَّفَلْ
وبقايا الظل من ركبٍ رحل .. وخيوط النورٍ من نجمٍ أفلْ
ألمح الدنيا بعيني سئمٍ .. وأرى حولي أشباح المللْ
راقصاتٍ فوق أشلاء الهوى .. معولاتٍ فوق أجداث الأملْ
*** ***********************
ذهب العمر هباءً فاذهبي .. لم يكن وعدك إلا شبحا
صفحة قد ذهب الدهر بها .. أثبت الحب عليها ومحا
انظري ضحكي ورقصي فرحاً .. وأنا أحمل قلباً ذُبِحا
ويراني الناس روحاً طائراً .. والجوى يطحنني طحن الرحى
*** *****************************
كنت تمثال خيالي فهوى .. المقادير أرادت لا يدي ويحها
لم تدرِ ماذا حطمت .. حطمت تاجي وهدت معبدي
يا حياة اليائس المنفرد .. يا يباباً ما به من أحدِ
يا قفاراً لافحاتٍ ما بها .. من نجيٍ .. يا سكون الأبدِ
***********************************
أين من عيني حبيبُ ساحرٌ .. في نبل وجلال وحياء
واثق الخطوة يمشي ملكاً .. ظالم الحسن شهي الكبرياء
عبق السحر كأنفاس الربى .. ساهم الطرف كأحلام المساء
مشرق الطلعةٍ ، في منطقه .. لغة النورِ وتعبير السماء
*** *********************************
اين مني مجلس أنت به .. فتنة تمت سناء وسنى
وأنا حبٌ وقلبٌ هائمُ .. وخيالٌ حائرٌ منك دنا
ومن الشوق رسولٌ بيننا .. ونديمُ قدم الكأس لنا
وسقانا فانتفضنا لحظةً .. لغبار آدميٍ مسنا
**** ********************************
قد عرفنا صولة الجسم التي .. تحكم الحي وتطغى في دماه
وسمعنا صرخةً في رعدها .. سوط جلادٍ وتعذيب إله
أمرتنا فعصينا أمرها .. وأبينا الذل أن يغشى الجباه
حكم الطاغي فكنا في العصاه .. وطردنا خلف أسوار الحياه
**** **********************************
يالمنفيين ضلا في الوعور .. دميا بالشوك فيها والصخور
كلما تقسو الليالي عرفا .. روعة الىلام في المنفى الطهور
طردا من ذلك الحلم الكبير .. للحظوظ السود والليل الضرير
يقبسان النور من روحيهما .. كلما قد ضنت الدنيا بنور
********************************************
أنت قد صيرت أمري عجبا .. كثرت حولي أطيار الربى
فإذا قلت لقلبي مرةً .. قم نغرد لسوى ليلى أبى حجبت تأبى
لعيني مأربا .. غير عينيك ولا مطّلبا
أنت من أسدلها لاتدعي .. انني أسدلت هذي الحجبا
**** **************************************
ولكم صاح بي اليأس انتزعها .. فيرد القدر الساخر :
دعها يالها من خطةٍ عمياء لو .. أنني أبصر شيئا لم أطعها
ولي الويل إذا لبيتها .. ولي الويل إذا لم أتبعها
قد حنت رأسي ولو كل القوى .. تشتري عزة نفسي لم أبعها
************************************************
يا حبيباً زرت يوماً أيكه .. طائر الشوق أغني ألمي
لك إبطاء المدل المنعم .. وتجني القادر المحتكمٍ
وحنيني لك يكوي أضلعي .. والثواني جمرات في دمي
وأنا مرتقب في موضعي .. مرهف السمع لوقع القدمِ
*************************************************
أعطني حريتي أطلق يديَّ .. إنني أعطيت ما استبقيت شيَّ
آه من قيدك أدمى معصمي .. لم أبقيه وما أبقى عليَّ
ما احتفاظي بعهودٍ لم تصنها .. وإلام الأسر والدنيا لديَّ
ها أنا جفت دموعي فاعفُ عنها .. إنها قبلك لم تبذل لحيَّ
*** *******************************************
لا رعى الله مساءً قاسيا ً .. قد أراني كل أحلامي سدى
وأراني قلب من أعبده .. ساخراً من قلبي سخر العدا
ليت شعري أي أحداثٍ غدت .. أسكنت روحك سجناً موصدا
صدئت روحك في غيهبها .. وكذا الأرواح يعلوها الصدى
*** *******************************************
قد رأيت الكون قبراً ضيقاً .. خيم اليأس عليه والسكوت
ورأت عيني أكاذيب الهوى .. واهياتٍ كخيوط العنكبوت
كنت ترثي لي وتدري ألمي .. لو رثى للدمع تمثال صموت
عند أقدامك دنياً تنتهي .. وعلى بابك أقدار تموت
********************************************
كنت تدعوني طفلا كلما .. ثار حبي وتندت مقلي
ولك الحق فلقد عاش الهوى .. فيّ طفلا ونما لم يعقلِ ورأى
الطعنةَ إذ صوبتها .. فمشت مجنونة للمقتل
رمت الطفل فأدمت قلبه .. وأصابت كبرياء الرجلِ
*** ***************************************
قلت للنفس وقد جزنا الوصيدا .. عجلي لا يتفع الحزم وئيدا
ودعي الهيكل شبت ناره .. تأكل الركع فيه والسجودا
يتمنى لي وفائي عودةً .. والهوى المجروح يأبى أن يعودا
لي نحو اللهب الذاكي به .. لفتة العود إذا صار وقودا



عاصفة روح



أَيْنَ شَطُّ الرَّجَـاءْ يَا عُبَابَ الهُمُومْ
لَيْـلَتِـي أَنْـوَاءْ وَنَهَارِي غُيُـومْ
* * * *****************
أَعْوِلِـي يَا جِـرَاحْ أَسْمِعِي الدَّيَّـانْ
لا يَهُـمُّ الرِّيَـاحْ زَوْرَقٌ غَضْبَـانْ
* * * *****************
البِلَـى وَالثُّقُـوبْ فِي صَمِيمِ الشِّرَاعْ
وَالضَّنَى وَالشُّحُوبْ وَخَيَالُ الـوَدَاعْ
* * * **************
إِسْخَرِي يَا حَيَـاهْ قَهْقِهِي يَا رُعُودْ
الصِّبَـا لَـنْ أَرَاهْ وَالْهَوَى لَنْ يَعُودْ


* * * *******************
الأَمَانِـي غُـرُورْ فِي فَمِ البُرْكَـانْ
وَالدُّجَـى مَخْمُورْ وَالرَّدَى سَكْـرَانْ
* * * **************
رَاحَـتِ الأَيَّـامْ بِابْتِسَامِ الثُّغُـورْ
وَتَوَلَّـى الظَّـلامْ فِي عِنَاقِ الصُّخُورْ
* * * ****************
كَانَ رُؤْيَـا مَنَـامْ طُيْفُكِ الْمَسْحُورْ
يَا ضِفَافِ السَّـلامْ تَحْتَ عَرْشِ النُّورْ
* * * ***************
إِطْحَنِـي يَا سِنِيـنْ مَزِّقِـي يَا حِرَابْ
كُلُّ بَـرْقٍ يَبِيـنْ وَمْضُـهُ كَذَّابْ
* * * *************
إِسْخَرِي يَا حَيَـاهْ قَهْقِهِي يَا غُيُوبْ
الصِّبَـا لَـنْ أَرَاهْ وَالْهَوَى لَنْ يَؤُوبْ












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 26-07-07, 08:26 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: موسوعة قصائد تضم العديد من شعراء الفصحى

محمود سامي البارودي

نبذه عن الشاعر:
هو محمود سامي بن حسن حسني بن عبدالله شركسى الأصل مصري
المولد. ولد في يوم الأحد السابع والعشرون من شهر رجب عام
1255 هـ بباب الخلق بالقاهرة. يعتبر البارودي إمام الشعراء
المحدثين ورائد النهضة في الشعر العربي الحديث


اهم قصائده
وداع وطن



مــحــا البــيــنُ ما أبقتْ عيون المها مني
فـشِـــــــــبتُ ولم أقضِ اللُّبانة من سني
عـــناءٌ ، ويــــأسٌ ، واشــــتيــــاقٌ وغــربةٌ
ألا ، شــدَّ ما ألقـــــاه في الدهر من غبنِ
فإن أكُ فــــارقـــــــتُ الــــديار فـــلي بـها
فُــــــؤادٌ أضـــــــلتْهُ عــــيـــون المها مِني
بعــــثــــتُ به يــــوم النـــوى إثـــــرَ لَحْظَةٍ
فأوقــــعــــه المِقدارُ في شَـرَكِ الحُــسنِ
فـــهل من فتى في الدهــــر يجمع بـينـنا
فـــلـــيــس كِلانا عــن أخــيه بمـسـتغــنِ
ولــما وقـــفــــنـا لِلــوَدَاع ، وأســـبَــلَـــتْ
مـــــدامـــعنا فـــــوق التـــرائب كالمـــزن
أهـــبتُ بـــــــصبري أن يعودَ ، فــعـــزنـي
وناديت حــلــمــي أن يـثــوب فــلــم يُغـنِ
ولمْ تَــمـْــضِ إلا خَــطْــرَةٌ ، ثــــم أقلــعـت
بنا عـــن شطوط الحـــي أجـنِحةُ السُّفْـنِ
فـكم مُـــــهجةٍ من زَفْرَةِ الوجدِ في لــظى
وكم مُقـْــــلَةٍ مِنْ غــزرة الدمــع في دَجْنِ
ومـــا كــــنتُ جــــربتُ النـــوى قبل هـذه
فـــلما دهــــتني كِدتُ أقــضي من الحزن
ولكـــنني راجـــعــــتُ حِــــلْمـِي ، وردني
إلى الحَــــزْمِ رأيٌ لا يــحـــومُ عــلـى أَفْنِ
ولولا بُـــنــيــاتٌ وشِـــيـــبٌ عــــــــواطـــلٌ
لــمــا قَــرَعَـتْ نفـسي على فائِتٍ سِني
فيــا قــلــبُ صــبـراً إن جـــــزِعتَ ، فربمـا
جَـــرَتْ سُـــنُــحاً طَيْرُ الحــــــوادثِ باليُمْنِ
فــقــد تُـــــورِقُ الأغـــصــان بـعد ذبـــولـها
ويــبــدو ضـــياء البــدر فـي ظــلمةِ الوَهنِ
وأيُ حـــســـــــــامٍ لم تُصِـــبهُ كـــهـــامُةٌ
ولهْــــذَمُ رُمْــــحٍ لا يُــــفَــــلُ مـــن الطـعنِ
ومن شــــــــاغــــــب الأيامَ لان مَــرِيـــرُهُ
وأســــلــمــهُ طولُ المِـــراسِ إلى الوَهْـنِ
وما المــــــــرءُ في دنـــيـاه إلا كـــســالِكٍ
مناهِـــــجَ لا تخـــلو من الســهل والحَــزْنِ
فإن تـــكـــــن الــدنيا تـــولــــت بــخـيـرها
فأهــــون بدنيا لا تــــدوم عــــــــلـى فَـنِّ!
تحــمــلــتُ خـــوفُ المَــنِّ كـــلَّ رَزِيــئـــةٍ
وحـــمـــلُ رزيا الدهــــر أحــلـى من المنِّ
وعــــاشـــــرتُ أخــداناً ، فلما بَلَــــــوتُهُمْ
تـــمـــنــيــتُ أن أبقى وحـــــيداً بلا خِـدنِ
إذا عـــــرف الــمـــــرءُ القلوبَ وما انطـوتْ
عـــليه مـن البغضاءِ - عاش على ضِــغْــنِ
يــــرى بــــصــــري مــــن لا أودُ لِـــقــاءَهُ
وتــسمـــعُ أذني مــا تــعــافُ مِن اللحــنِ
وكــيــف مُــقــامي بين أرضٍ أرى بـهــــا
من الظلم ما أخنى على الدار والسَّكْـــنِ
فسَمْعُ أنين الجَوْرِ قد شـــــاك مسمعي
ورؤيـــةُ وجـــه الغـــدر حــل عُرا جَفــــني
وصــعــب عــــلى ذي اللُّبِ رئــمـانُ ذِلةٍ
يَظَلُ بها في قــــومـــــــه واهي المـــتـنِ
إذا المــــرُ لم يــــرمِ الهـــــناةَ بــمــثلـها
تــخــطى إليه الخـوف من جـانب الأمـــن
وكـن رجلاً ، إن سيمَ خَــــسْفاُ رمـتْ به
حَــــمِـــيـــتُــهُ بــيـــن الصــــوارمِ واللُّــدنِ
فلا خـــيْرَ في الــدنيا إذا المرءُ لم يعـشْ
مـــهيباُ ، تـــراه العينُ كـــالنار فـي دغْــنِ


هَـلْ مِنْ طَبِيبٍ لِدَاءِ الْحُبِّ أو رَاقِي ؟


هَـلْ مِنْ طَبِيبٍ لِدَاءِ الْحُبِّ أو رَاقِي ؟ يَـشْـفِـي عَـلِيلاً أخا حُزْنٍ وإيراقِ
قَـدْ كان أَبْقَى الهوى مِنْ مُهجَتي رَمَقًا حَتَّى جرى البَيْنُ ، فاستولى على الباقي
حُـزْنٌ بَرَانِي ، وأشواقٌ رَعَتْ كبدي يـا ويـحَ نـفسي مِنْ حُزْنٍ iiوأشْوَاقِ
أُكَـلِّـفُ الـنَفْسَ صَبْراً وهي جَازِعَةٌ والـصـبرُ في الحُبِّ أعيا كُلَّ iiمُشتاقِ
لافـي (( سرنديبَ )) لِي خِلٌ ألُوذُ بِهِ وَلَا أَنِـيـسٌ سِـوى هَمي وإطراقِي
أبِـيـتُ أرعـى نـجوم الليلِ مُرْتَفِقًا فـي قُـنَّـةٍ عَـزَّ مَرْقاها على الراقي
تَـقَـلَّدَتْ من جُمانِ الشُهبِ مِنْطَقةً مَـعـقُـودةً بِـوِشَـاحٍ غَيرِ مِقْلاقِ
كـأن نَـجْـمَ الثريا وهو مُضْطَرِبٌ دُونَ الـهِـلالِ سِـراجٌ لاحَ في طاقِ
يا (( روضة النيلِ )) ! لا مَسَّتْكِ iiبَائِقَةٌ ولا عَـدَتْـكِ سَـمَـاءٌ ذَاتُ iiأَغْدَاقِ
ولا بَـرِحْـتِ مِـنً الأوراقِ في حُلَلٍ مِـنْ سُـنْـدُسٍ عَبْقَرِيِّ الوَشْيِ بَرَّاقِ
يـا حـبـذا نَـسَمٌ مِنْ جَوِّهَا عَبِقٌ يَـسـرِي عـلى جَدْوَلٍ بالماءِ دَقَّاقِ
بـل حَـبَّـذا دَوْحَةٌ تَدْعُو الهدِيلَ بِها عِـنـدَ الـصَّـبَاحِ قَمَارِيٌ بأطواقِ
مَرْعى جِيادي ، ومَأوَى جِيرتي ، وحِمى قَـومـي ، وَمَـنْـبِتُ آدابي وأعراقي
أصـبـو إلـيها على بُعْدٍ ، ويُعجبني أنـي أعِـيـشُ بِـها في ثَوْبِ إملاقِ
وكـيـفَ أنسى دياراً قَدْ تَرَكْتُ بِها أهـلاً كِـراماً لَهُمْ وُدِي وإشفاقي ؟
إذا تَـذَكَّـرْتُ أيـامـاً بِهِم سَلَفَتْ تَـحَـدَّرَتْ بِـغُـرُوبِ الدمع iiآماقي
فَـيَـا بَـرِيدَ الصَّبا بَلِّغْ ذَوِي رَحِمِي أنـي مُـقـيـمٌ عَلَى عَهْدي ومِيثاقي
وإن مَرَرْتَ عَلَى (( المِقْياسِ )) فَاهدِ iiلَهُ مِـنـي تـحـيـةَ نَفسٍ ذاتِ أعلاقِ
وَأَنـتَ يـا طـائـراً يبكي على فَنَنٍ نـفـسي فِدَاؤُكَ مِنْ سَاقٍ على سَاقِ
أَذْكَـرْتَـني مَا مَضى وَالشَمْلُ مُجتَمِعٌ بِـمِصْرً والحربُ لم تنهض على ساقِ
أيـامَ أسـحـبُ أذيال الصِبا مَرِحاً فِـي فِـتْـيـةٍ لِـطَرِيقِ الخير سُبَّاقِ
فَـيَـالَـهـا ذُكْرَةً ! شَبَّ الغَرَامُ بِها نَـاراً سَـرَتْ بَـيْنَ أرداني وأَطْوَاقي
عَـصْرٌ تَوَلَّى ، وأبْقَى فِي الفُؤَادِ هَوى يَـكَـادُ يَـشْـمَلُ أحشائي بإحراقِ
وَالـمـرْءُ طَـوْعُ الـليالي في تَصَرُّفِها لا يـمـلـكُ الأمرَ مِنْ نُجْحٍ وإخفاقِ
عَـلَـيَّ شَـيْمُ الغَوَادي كلما بَرَقَتْ وَمَـا عَـلَـيَّ إذا ضَـنَّـتْ بِرقْراقِ
فـلا يَـعِـبْني حَسُودٌ أنْ جَرى قَدَرٌ فَـلَـيْـسَ لـي غَيْرُ ما يقضيهِ خَلَّاقي
أسـلـمْتُ نفسي لمولًى لا يَخِيبُ iiلهُ راجٍ عَـلَى الدَهْرِ ، والمولى هُو iiالواقي
وَهَـوَّنَ الـخـطبَ عِندِي أنني iiرَجُلٌ لاقٍ مِـنَ الـدهرِ مَا كُلُّ امرِئٍ iiلاقي
يـا قَـلْـبُ صَـبْراً جمِيلاً ، إنهُ iiقَدَرٌ يـجـري عـلى المرءِ مِنْ أَسْرٍ وإطلاقِ
لابُـدَّ لِـلـضيقِ بَعْدَ اليأسِ مِنْ فَرَجٍ وَكُـلُّ داجِـيَـةٍ يـومـاً لإشـراقِ

قليلٌ من يدومُ عــــــلى الودادِ



قليلٌ من يدومُ عــــــلى الودادِ
فلا تحــــــــفلْ بقربٍ أو بعــــــادِ
إذا كان التغــــير في الليالـــي
فكيف يدومُ وُدٌّ في فــــــــــــؤادِ
ومنْ لك أن ترى قلباً نقــــــــياً
ولمَّا يَخْلُ قلبٌ مٍنْ سَــــــــــوادِ
فلا تبذُلْ هــــــواك إلى خـليلٍ
تظنُّ به الوفــــــــــاء . ولا تعــادِ
وكنْ متوسطاً في كلِ حـــــالٍ
لتأمنَ ما تخافُ من العِــنــــــــادِ
مداراةُ الرِّجَالِ أخـــــفُ وطْـــــأً
على الإنسان من حرب الفسادِ
يعيشُ المرءُ محبوباً إذا مـــــــا
نحا في سيرهِ قصدَ الســــــداد
وما الدنيا سِوى عجزٍ وحِــرصٍ
هُما أصلُ الخليقةِ في العـــــبادِ
فلولا العجزُ ماكان التصـــــافي
ولولا الحِـــرص ما كان التعــادي
وما عقد الرجـــــــــــالُ الودَّ إلا
لنفعٍ ، أو لمنعٍ من تـــــــعـــادي
وما كان العِداءُ يخــــــفُ لـــولا
أذى السلطان،أو خـــوف المعادِ
قيابنَ أبي ! ولستَ بهِ ،ولكن
كِلانا زرعُ أرضٍ للحـــــــصـــــــادِ
تأمل ، هــــل ترى أثراً ؟ فإني
أرى الآثـارَ تذهبُ كالرمــــــــــادِ
حياةُ المرءِ في الدنيا خـــــيالٌ
وعــاقبةُ الأمـــور إلى نــفـــــــادِ
فطوبى لامرئٍ غلبتْ هـــــواهُ
بصيرتُهُ ، فباتَ على رشــــــــاد












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 26-07-07, 08:28 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: موسوعة قصائد تضم العديد من شعراء الفصحى

الدكتور عبدالرحمن بن صالح العشماوي ( المملكة العربية السعودية )

2-ولد عام 1956م في قرية عــراء – مـنطقة الباحة ( جنوب المملكة العربية السعودية )

3- بعد أن أنهىدراسته الثانوية التحق بكلية اللغة العربية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – وتخرج فيها 1397 هـ ثم نال درجة الماجستير 1403هـ والدكتوراه 1409هـ

4- تدرج في وظائف التدريس بالجامعة حتى أصبح أستاذاً مساعداً للنقد الحديث في كلية اللغة العربية – جامعة الإمام

5- له مشاركات في الأمسيات الشعرية والندوات الأدبية ، كما أن له حضوره الإعلامي من خلال برامجه الإذاعية والتلفازية ( سابقاً ) ، وقصائده ومقالاته التي تنشر في الصحافة .

6-دواوينه : إلى أمتي 1400هـ ، صراع مع النفس 1402هـ ، بائعة الريحان 1405هـ ، مأساة التاريخ 1405هـ ، نقوش على واجهة القرن الخامس عشر 1407هـ ،إلى حواء1408هـ، عندما يعزف الرصاص 1409هـ ، شموخ في زمن الانكسار 1410هـ ، يا أمة الإسلام 1412هـ ، مشاهد من يوم القيامة 1412هـ ، ورقة من مذكرات مدمن تائب 1412هـ ، من القدس إلى سراييفو 1413هـ ، عندما تشرق الشمس 1413هـ ، ياساكنة القلب وجميع القصائد الموجودة في ديوان يا ساكنة القلب من شعر التفعيلة

7- مؤلفاته : الاتجاه الإسلامي في آثار على أحمد باكثير ، من ذاكرة التاريخ الإسلامي ، بلادنا والتميز ، إسلامية الأدب

8- ممن كتبوا عنه : أحمد عبداللطيف الجدع ، وحسني أدهم

9- عنوانه : كلية اللغة العربية –جامعة الإمام الرياض



غِبْ يا هلالْ
إنِّي أخاف عليك من قهر الرِّجالْ
قِفْ من وراء الغيمِ
لا تنشر ضياءَك فوْق أعناق التِّلالْ
غِبْ يا هلالْ
إني لأخشى أنْ يُصيبَكَ
- حين تلمحنا - الخَبَالْ
أنا – يا هلالْ
أنا طفلةٌ عربيةٌ فارقتُ أسْرتنَا الكريمَةْ
لي قصةٌ
دمويَّةُ الأحداثِ باكيةٌ أليمة
أنا – يا هلالْ
أنا مِن ضَحايا الاحتلالْ
أنا مَنْ وُلِدْتُ
وفي فمِي ثَدْيُ الهزيمَهْ
شاهدتُ يوماً عنْدَ منزِلِنا كتيبَهْ
في يومِها
كانَ الظلامُ مكدَّساً
مِنْ حول قريتنا الحبيبةْ
في يومِها
ساقَ الجنودُ أبي
وفي عيْنيه أنهارٌ حبيسَهْ
وتَجَمَّعَتْ تِلْك الذِئَابُ الغُبْرُ
فْي طلبِ الفريسَهْ
ورأيتُ جندِّياً يحاصر جسم والدتي
بنظرته المُريبَهْ
مازلتُ أسْمع – يا هلال –
ما زلتُ أسمعْ صوتَ أمِّي
وهي تسْتجدي العروبَهْ
ما زلتُ أبصر نصل خنجرها الكريمْ
صانتْ به الشرَفَ العظيمْ
مسكينةٌ أمِّي
فقد ماتتْ
وما عَلِمتْ بموْتتها العروبَهْ
إنِّي لأَعجب يا هلالْ
يترنَّح المذياعُ من طربٍ
ويَنْتعِشُ القدحْ
وتهيج موسيقى المَرحْ
والمطربون يردِّدون على مسامعنا
ترانيم الفرَحْ
وبرامج التلفاز تعرضُ لوحةً للْتهنئَهْ
( عيدٌ سعيدٌ يا صغارْ )
والطفلُ في لبنانَ يجهل مـنْشَأهْ
وبراعم الأقصى عرايا جائعونْ
والّلاجئونَ
يصارعوْن الأوْبئَهْ
غِبْ يا هلالْ
قالوْا :
ستجلبُ نحوَنا العيدَ السعيدْ
عيدٌ سعيدٌ ؟؟!
والأرضُ ما زالتْ مبلَّلَةََ الثَّرى
بدمِ الشَّهيدْ
عيدٌ سعيدٌ في قصور المترفينْ
هرمتْ خُطانا يا هلالْ
ومدى السعادةِ لم يزلْ عنّا بعيدْ
غِبْ يا هلالْ
لا تأتِ بالعيد السعيدِ
مع الأَنينْ
أنا لا أريد العيد مقطوعَ الوتينْ
أتظنُ أنَّ العيدَ في حَلْوى
وأثوابٍ جديدَهْ ؟
أتظنُ أنّ العيد تَهنئةٌ
تُسطَّر في جريدهْ
غِبْ يا هلالْ
واطلعْ علينا حين يبتسم الزَّمَنْ
وتموتُ نيرانُ الفِتَنْ
اطلعْ علينا
حين يُورقُ بابتسامتنا المساءْ
ويذوبُ في طرقاتنا ثَلْجُ الشِّتاءْ
اطلع علينا بالشذى
بالعز بالنصر المبينْ
اطلع علينا بالتئام الشَّملِ
بين المسلمينْ
هذا هو العيد السعيدْ
وسواهُ
ليس لنا بِعيدْ
غِبْ يا هلالْ
حتى ترى رايات أمتنا ترفرفُ في شَمَمْ
فهناكَ عيدٌ
أيُّ عيدْ
وهناك يبتسم الشقيُّ مع السعيدْ












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 26-07-07, 08:30 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: موسوعة قصائد تضم العديد من شعراء الفصحى

أبو زيد الهلالي :


هو أبو زيد الهلالي ..هكذا عرفه الناس وتناقلت الأجيال اسمه حتى طغى اللقب على الاسم أما اسمه فهو:سلامه بن رزق الهلالي سمي ((أبو زيد)) لأنه زاد على أقرانه في ضروب الرجولة والشجاعة والفروسية ..والهلالي نسبة إلى قبيلة ((بني هلال)) القبيلة المعروفة وقد كان أبو زيد كشخصية تاريخية بارزه كتبت سيرته على عدة طرق شعرا ونثرا كما لعب خيال المؤلفين فيها دورا بارزا حتى أنك تعتقد أن الشخصية خياليه أكثر منها واقعية ..وبرجوعنا إلى حقيقة الأمر من خلال ما تناقله الرواة من أهل النبط الثقات نجد أن شخصية أبي زيد شخصية واقعية لا خيال فيها لونها دهاؤه والحيلة الواسعة والقدرة على التصرف والحذق وجودة النظر .. هو داهية من الرجال كان ذكاؤه الرديف الحقيقي لشجاعته فقد كان يواجه أحرج المواقف بذكاء يفوق الشجاعة وإن لزم الأمر اعتمد الشجاعة المنقطعة النظير التي يتمتع بها تساعده قوة جسمه وكمال بنيته .وقد كان أبو زيد أسمر اللون يميل لونه إلى السواد ولم يكن عبدا وكان لونه سببا في طلاق أمه حيث لجأت بولدها إلى الأعداء بعد طرد ((رزق)) والد أبي لها حتى كبر الفارس وعاد لقبيلته ..

وقد استغل أبو زيد سمار بشرته بإخفاء شخصيته في أكثر المواقف التي تطلب الحيله وتخلص من المواقف الحرجه عن طريقها..


وتناقل الرواة عن حبه الشديد لأجمل فتيات قبيلته ((عليا)) وتعلقها به وتبادله للقصائد معها كقوله:-

حمامتين فوق نبنوب دوحه %% وراكن فرد والحمام جموع
وراكن ماتبكن (عليا) مظنتي %% لو كان مايجري لكن دموع

وقوله:-

يقولون لي (عليا) نشاش دقاقه %% وأنا أقول ريان من الغي عودها
قولوا لطرد الهوى يطرد الهوى %% بالاجهاد عنها لا يرده حسودها

عاش أبو زيد مابين القرن السابع والثامن الهجري ولم يكن أميرا لبني هلال بل كان فارسا مقداما رقيت به الفروسية إلى مراتب الأمراء..

قتل في أخر حياته وقاتله هو (( ذياب بن غانم )) قتله غدرا وكان لأبي زيد ولد ذكر قتل ذياب بن غانم أخذا بالثأر ..

أما مكونات شخصيته التي أهلته لتبوء هذه المكانة الكبيرة التي تبؤها فهي متعددة لدرجة يكاد معها أن يصدق الخيال ..

فقد عرف عنه أبو زيد ولعه وحبه الكبير للكرم ومما يروى عنه حينما قل مافي يده قوله بهذين البيتين من عيون الشعر النبطي :-

يقول الهلالي والهلالي سلامه %% علي الطلاق إن المقل ذليل
ينوض يبغى للمراجل وينثني %% كما ينثني بالحمول هزيل

ومن حكايات دهاء أبي زيد أنه حينما أرسله بنو هلال يستكشف لهم تونس قبل أن يهاجموها أنه استغل لون بشرته وتسلل أسوار تونس ودخلها خفية وكاد أن يكشف أمره بعد أن ألقى القبض عليه وسيق إلى الزناتي الذي قال لما رآه:-

العبد هذا وسط عينه نماره %% رجليه من لكد المهار صغار

لكن أبنة الزناتي حاولت إخفاء شخصيته فأجابت والدها:-

العبد هذا عبد ميمار خير %% يديه من لبخ العجين كبار

فأطلق الزناتي سراحه وعاد بعد مضي فترة طويله بقبيلته وهاجم بنو هلال مدينة تونس ودخلوها كما تبين لنا فصول القصه المعروفة يقول الزناتي عن شجاعة الهلالي :-

ياويلهم لولا أسود في خيلهم %% يهوى علينا هواية النداوي

وهذه شهادة له من أعدائه .. أما قبيلته فيقول شاعرها :-

حنا عصافير وأبو زيد سدره %% من ذل منا يا الهلال التجابها

أما حكم أبي زيد الهلالي بأشعاره فهي كثيره ومتعددة كقوله:-

مايد إلا يد الله فوقها %% ولا طايرات إلا وهن وقوع

ومما ينسب أليه :-
طلبتك للمنوع منك سفاهه %% وصدك عن اللي صد عنك صواب
لاشفت ناس عنك مغلوق بابهم %% ظهور المطايا يفتح اله باب


يتبع ان شاء الله مع شاعر آخر












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 26-07-07, 10:25 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو نشط::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وسام العز

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 516
المواضيع: 17
الردود: 24
جميع المشاركات: 41 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسام العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: موسوعة قصائد تضم العديد من شعراء الفصحى

مشكور أخوي أبو العز على هذا الجهد الرائع
ومع انه غير جديد ولابغريب على كتاباتك الفريدة




أخوك وسام العز












توقيع :

يا من يرى مدَ البعوضِ جنــاحهُ** في ظلـمةِ الليل البهيم الأليلِ
ويرى منــــاط عروقه في نـــحرهِ** والمخُ في تلك العظامِ النُحَـلِ
ويرى خريـــر الــدم في أوصــالهِ** متنقلاً من مفـصلٍ في مفصلِ
ويرى ويسمعُ حس ما هو دونها** في قـاع بـحر مظلمٍ متــهـولِ
امنُـن علي بـتــوبةٍ أمحــو بـــهـا** ما كان مني في زمــانِ الأولِ

عرض البوم صور وسام العز  
قديم 27-07-07, 01:22 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 216
الاقامة: في صميم قلبها
المواضيع: 149
الردود: 1331
جميع المشاركات: 1,480 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
تلقى »  6 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن منيديل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: موسوعة قصائد تضم العديد من شعراء الفصحى

اخي ابو العز
الف شكر على هذا المجهود المفيد

ولما فية معلومات قيمة لمن يريد بحث عن النصوص الادبية الفصحى

وكذلك لمحبي الفصحى

فلذلك سوف يثبت حتى يستفيدوا منه الجميع












عرض البوم صور ابن منيديل  
قديم 13-08-07, 07:30 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: موسوعة قصائد تضم العديد من شعراء الفصحى

دم متميزاً ابا العز


اعود فأقول كما قلت سابقاً أنك في كل فن مجيد .

وتعود أنت فتثبت أنك طاقة ومحرك تسير هذه المجالس على إيقاع هديره


تحية إكبار للشخصك الكريم


وملاحظتي على إبراهيم ناجي الشاعر المنسي ، ظلم لعمري هذا الشاعر فلا يحفظ له الناس إلا قصيدة الأطلال على حين أنها أدنى شعره وله قصائد تسمو إلى مستوى عيون الشعر غابت عن أذهان الناس وعن حديث الناس

منها على سبيل المثال لا الحصر ( القصة ) و ( بقية القصة ) و ( أحلام سوداء ) و ( عينان ) و ( الخريف ) و ( العائد ) و ( بقايا حلم ) و ( في ظلال الصمت ) و ( القرية ) و ( البندر )

ولعلي يوماً ما ألقي الضوء على أدبيات هذا الشاعر في مجلس البحوث والمقالات

دم على العز ابا العز

ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المقال في مجلس البحوث والمقالات على الرابط التالي :

نبذة عن إبراهيم ناجي / بقلم عبدالله غنام












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 14-08-07, 11:49 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: موسوعة قصائد تضم العديد من شعراء الفصحى

وسام العز سلمت يا وسام ولا يهون ابو عزام الرجل المقدام ولك مني يا ابا منديل الشكر الجزيل


ابن منديل اشكرك على التثبيت وثبت الله قلبك على الايمان


نرجع الى الشخصية الفريده ابو عزام اعطيت الشي الكثير وما زلت تعطي دائما ما تكمل المواضيع برد يعادل قوته قوت الموضوع .... انا اعشق الشعر الفصيح بحكم التخصص فأتحفنا بأسماء جديده على غرار ابراهيم ناجي












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
العديد , الفصحى , تضم , شعراء , قصائد , موسوعة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحيفة حرب الإعلامية تجري لقاء مع الشاعر والإعلامي \ رشيد الفريدي ابـن مـطـيـع مجلس أخبار ومناسبات قبيلة الفرده 11 12-04-12 04:33 PM
ديوان الشاعر علي محمد الجضعان ((قصائد)) ابـن مـطـيـع دواويـــن 33 03-01-12 12:15 AM
قصائد مختاره من ملتقى الربيع ( كبد ) متعب بن نومان مجلس الشعر الخاص 5 10-03-08 11:51 AM


الساعة الآن 01:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52