آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > أصـيل الــقـــوافي
أصـيل الــقـــوافي البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))

[مُحاكمة وارجو حضور الجميع ]

البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-11-12, 06:17 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي [مُحاكمة وارجو حضور الجميع ]

[مُحاكمة وارجو حضور الجميع ]


مُحاكمة (الظـاء والضاد) ..







حرف الألف :القاضي..
حرف الباء : مساعد القاضي


حرف الظاء : المشتكي الأول


حرف الضاد : المشتكي الثاني


حرف الراء : من الجمهور


الحروف العربية المتبقية : دور الجمهور




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


المشهد الأول



( دعوة الحروف العربية لحضور المحاكمة )



القاضي : لقد اتخذت القرار في دعوة الحروف العربية لحضور محاكمة ( الظاء , والضاد ) لحل المشكلة التي وقعت بينهما .


مساعد القاضي : بارك الله فيكم سيدي القاضي , إنه قرارٌ صائبٌ .


القاضي : إذن أريد منك يا حرف الباء القيام بدعوة جميع الحروف العربية ( صباح الغد ) .


مساعد القاضي : سمعاً وطاعة ً سيدي .. استأذِنُكم الآن حتى أقوم بإبلاغ الحروف العربية .
القاضي : حسنًا تفضل .




^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


المشهد الثاني



( بدء المحاكمة )


مساعد القاضي : سيدي القاضي لقد حضرت جميع الحروف العربية بترتيبها الهجائي : التاء , فالثاء ,حتى انتهوا بحرف الياء . تستطيع البدء الآن ..



القاضي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الجمهور : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



القاضي : أعزائي الحروف العربية تعلمون سبب اجتماعنا لهذا اليوم



وهو حل مشكلة الحرفين ( الظاء , والضاد ) . فارجوا منكم التزام الهدوء ... ومن كان لديه اقتراح سنستمع إليه بعد سماع المشكلة من الحرفين المذكورين .


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


المشهد الثالث



( الاستماع لمشكلة الحرفين )



مساعد القاضي : يتقدم حرف الظاء لعرض مشكلته .
القاضي : نعم تفضل .


حرف الظاء : ربما مشكلتي مع ( حرف الضاد) هو التشابه الكبير بيننا في الكتابة , لدرجة أن العرب صارت لا تفرق بيننا في النطق ..
فقد أصبحوا يخلطوا بيننا خلطاً عجيباً ..
لم يكن موجوداً بين أجدادهم من قبل ..


والأمثلة على هذا الخلط كثيرة لا تعد ولا تُحصى ..



سأكتفي بذكر واحد منها ..


فكلمة ( الضالين ) صارت تكتب وتنطق هكذا ( الظالين ) ..


وربما ذكرت هذا المثال لإنه يتكرر في يومهم كثيراً وخاصة في صلاتهم عند قراءة سورة الفاتحة ..


هذا ما لدي سيدي القاضي ...


القاضي : شكراً لحرف الظاء . التالي ..


مساعد القاضي : والآن يتقدم حرف الضاد .


القاضي : نعم تفضل .


حرف الضاد : شكرا لك سيدي على إتاحة الفرصة لي ..
نعم فإن ما ذكره صاحبي حرف ( الظاء ) صحيح ..
وهذه المشكلة نجدها اليوم عند أغلب العرب , إن لم نقل معظمهم
ورغم اختلاف حرف ( الظاء ) عنّي في الكتابة ..
إلا أن ذلك غير كافي للتمييز بيننا عند هؤلاء ..


هذا ما لدي سيدي القاضي ..


القاضي : شكرا لك يا حرف الضاد ..



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


المشهد الرابع


( استماع القاضي لإقتراح الجمهور )



القاضي : بعد أن سمعنا المشكلة ما هو رأي الحروف العربية ؟
حرف الراء : اسمح لي سيدي القاضي عندي اقتراح ..
القاضي : نعم تفضّل .


حرف الراء : لماذا لا نُعلّم الناس مخرج الظاء والضاد ؟ .. و...



الجمهور( يهتف بصوت مرتفع) : نعم .. نعم إنه اقتراح جيد ..



القاضي ( يطرق على طاولته ): ارجوا التزام الهدوء أكمل يا حرف الراء



حرف الراء : نعم سيدي ... وبما أن السبيل الوحيد لمعرفة مخرج أي حرف في اللغة العربية هو إدخال حرف متحرك عليه سواء كان هذا الحرف همزة أم غيرها , مع تسكين هذا الحرف الذي يُراد معرفة مخرجه أو تشديدِهِ فإني أرى ذلك سيحل المشكلة اتمنى أن يحظى اقتراحنا صدداً عند حضرتكم سيدي القاضي .



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
المشهد الخامس


( حكم القاضي في المشكلة )



القاضي : بعد أن سمعنا المشكلة , وسمعنا الإقتراحات فيها توصلنا إلى الحل وهو بيان مخرج كل من الحرفين ( الظاء , والضاد ) :



مخرج حرف ( الظاء )



فلو ادخلنا الهمزة المكسورة مثلا : على حرف ( الظاء ) هكذا



( إِ ظـ ) نجد حرف ( الظاء) يخرج من طرف اللسان مع طرفي الثنيتين



العُليين .
*************************************


مخرج حرف ( الضاد )


لو ادخلنا الهمزة المكسورة على حرف ( الضاد ) هكذا



( إِ ض ) نجد أن حرف ( الضاد ) يخرج من أول حافَتَيْ اللسان , أي جانبيه , مع ما يلي الحافة من الأضراس العليا



وفي الختام لا يسعنا المجال إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل للحروف



العربية , لتلبيتهم الدعوة .. انتهت المحاكمة














تحياتي لمحبين لغتي












توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
[مُحاكمة , حضور , وارجو


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52