آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .

القوارة

أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-07-07, 06:16 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عبدالملك

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 482
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 297
الردود: 3058
جميع المشاركات: 3,355 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 295

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عبدالملك غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي القوارة





ماذا تعرف عن القوارة ,, موطن بني هلال وبلد النخيل والمياه الغزيرة ؟

القوارة :

القوارة بلد المائة ألف نخلة تقع في الشمال الغربي من مدينة بريدة حاضرة المنطقة ويربطها بمدينة بريدة التي تبعد عنها 85 كلم طريق مسفلت كذلك يربطها بمنطقة حائل طريق آخر مسفلت.
والقوارة بلد زراعي قديم حيث تنتشر فيها المزارع الحديثة مثل زراعة القمح والبرسيم و الخضار الموسمية بالإضافة إلى مزارع النخيل القديمة و المشاريع الزراعية الكبيرة.

الماضي العريق والحاضر المشرق

وفي القوارة يتعانق الماضي العريق مع الحاضر المشرق فيوجد بالقوارة المنازل القديمة المبنية من الطين والتي أكل الدهر عليها وشرب ولا زالت باقية وشامخة منذ عصور قديمة ذلك الماضي البعيد ما أحلى أن يمتزج مع الحاضر المشرق ومع نسائم الخير في القوارة مع البساتين الخضراء .

وخلال سنوات قصيرة ومدة وجيزة شهدت القوارة تقدماً ملحوظاً يثير الدهشة والاعجاب من خلال التطور العمراني والحركة التجارية وكثافة السكان ، ومن زارها قبل سنوات ويزورها اليوم يشعر بالتغيير الذي طرأ عليها ويحس وكأنه دخل مدينة كبيرة غير التي زارها بالأمس ، وهذا كما اسلفت نتيجة للتطور الكبير الذي شهدته.

وقد ساهم التطور العمراني والهجرة إليها من بقية القرى المحيطة بها ساهمت مساهمة فعالة في تقدم ورقي البلد كذلك بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين التي تبذل الغالي والنفيس من أجل رقي وتطور مدن ومحافظات ومراكز المنطقة كذلك نتيجة المتابعة المستمرة والعمل الدؤوب لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الذي يحرص على توفر كافة متطلبات المواطنين، كما لا ننسى جهود أبناء القوارة المخلصين لوطنهم وبلدهم من خلال نشاطهم المتمثل في لجنة تحسين وتجميل القوارة ومن خلال لجنة التنمية المحلية الاجتماعية.

لقد توفرت بالقوارة كافة المقومات الحياتية كما أن جهود صندوق التنمية العقارية ساهمت هي الأخرى بتقدم عمران القوارة حيث البيوت الفسيحة والقصور الكبيرة والعمارات متعددة الأدوار وكلها على الطراز الحديث.

القوارة منطقة زراعية قديمة
حدثني أحد كبار السن عن القوارة قائلاً: القوارة من أكبر البلدان الزراعية في منطقة القصيم فالزراعة هي المورد الأساسي منذ القدم ويدل على ذلك الآبار القديمة المهجورة الموجودة بها وكذلك نخيل القوارة القديمة والتي تقع بالعشري وبعض التجمعات الزراعية القديمة في الهجرة وفي الطقوس وفي الفريسة وفي حي التميمية وفي العديد من أحياء القوارة ترتفع غالبية النخيل إلى 30 متراً وقد ذكر محدثي أن هناك أجيالاً عاشت في قديم الزمان ومنذ أكثر من مائتي عام وآثارهم موجودة حالياً.

القوارة موطن بني هلال
القوارة بلد أثري قديم لها مكانة تاريخية ولكي نعطي القارئ الكريم دلالة أكيدة هناك أحد الأحياء في القوارة يسمى الهلالية نسبة لقبيلة بني هلال والتي منها الفارس المشهور أبو زيد الهلالي فقد عاش بنو هلال في هذه البلدة عدة سنوات ولا زالت آثارهم موجودة بها حتى الآن.

الإدارات الحكومية

يوجد بالقوارة العديد من الإدارات الحكومية بالإضافة إلى مركز الإمارة يوجد بها محكمة شرعية ومخفر للشرطة ومركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومكتب بريد ومركز صحي كما توجد العديد من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية بنين وبنات موزعة على بعض الأحياء لأن التعليم بالقوارة بدأ بوقت مبكر وأول مدرسة افتتحت بالقوارة عام 1373ه كذلك يوجد جمعية بر خيرية ولجنة للتحسين والتجميل ولجنة للتنمية الاجتماعية.

حصان القوارة

عندما تتحدث عن القوارة أو يأتي ذكرها أو اسمها في المجالس أو في أي موقع فإنه يأتي ذكر الحصان حصان القوارة الجبل الشامخ المتربع في وسط القوارة وهو جبل يصل طوله إلى 200 متر تقريباً وارتفاعه أكثر من مائة متر وله رقية يقدر طولها ب 15 متراً وله رأس كبير ولهذا سمي بالحصان لأنه يشبه الحصان ووقوعه في القوارة يعطيها شيئاً من الجمال لحمرته وتوسطه المزارع، بالإضافة إلى وجود بعض النقوش والكتابات القديمة عليه.


كتبه : ياسر الحربي . من جريدة الجزيرة













التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 03-01-09 الساعة 10:29 PM
عرض البوم صور أبو عبدالملك  
قديم 20-07-07, 06:40 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عبدالملك

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 482
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 297
الردود: 3058
جميع المشاركات: 3,355 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 295

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عبدالملك غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عبدالملك المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي القوارة



آثار في صلاصل القوارة

صلاصل :

تقع صلاصل جنوب القوارة على بعد 10كم تقريباً ، أرضها خصبة معطاء جيدة العشب والكلأ تنبت الغضا وبقاعها ينبت الطرفاء,,, وتعتبر منطقة صلاصل من أبرز المناطق الغنية بالأشكال الجيومورفولوجية بمنطقة القصيم.

قال ياقوت : صلاصل: بالفتح وهو جمع الصلصال مخففاً لأنه كان ينبغي أن يكون صلاصيل وهو الطين الحر بالرمل، فصار يتصلصل إذا جف أي يصوت، فإذا طبخ بالنار فهو الفخار، ويجوز أن يكون من التصويت، قال الأزهري: الصلاصل الفواخت، واحدتها صلصل والصلاصل : بقايا الماء واحدتها صلصلة: وهو ماء لبني أسمر من بني عمر بن حنضلة، قاله السكري في شرح قول جرير :

عفا قو وكان لنا محلا = إلى جوي صلاصل من لبيني

الرحالة : محمد بن ناصر العبودي وزيارته للقوارة :

وصف العبودي صلاصل بأنه : جو منخفض شديد الانخفاض ، بل إنك تنزل إليه إلى سهل، ثم تنزل مرة ثانية من ذلك السهل إلى روضة خصبة, وقد ذكر لي المعرف (يبلغ من العمر 70 سنة) أنه يذكر في أيام الصبا أن هذه المنطقة كانت مليئة بالأرانب ، وعند زيارتي للموقع لم أجد أرانبه التي ذكر.

لقد قمت بزيارة منطقة صلاصل بصحبة : عبدالعزيز الفريح، ومحمد سمير - من سكان المنطقة ، والأخ فهد الزيد, وأثناء زياراتي للمنطقة قمت بجولة ميدانية ، وزرت عدة مواقع أثرية هامة منها :

1 - آبار قديمة :

توجد في منطقة صلاصل عدة آبار قديمة بعضها في مجاري الأودية ، والبعض الآخر في الروضة ، وقد ذكر لي المعرف أنه يذكر في أيام الصبا ( قبل أكثر من خمسين سنة) ، أن بها عدة آبار فيها سواني, منها الزيدانية، والعودة ، وأخرى قريبة منها ، وعند زيارتي للمنطقة، وجدت جميع الآبار التي ذكرها مطمورة، وذلك بسبب وجود تعرية سيلية نشطة.

ويقول أحد كبار السن في منطقة القوارة أن بلدتهم كانت تعتمد في محاصيلها الزراعية على إنتاج منطقة صلاصل , يقول الشيخ العبودي: فيها آبار قديمة كانت تزرع قمحاً وهي قديمة العمارة.

2 - مساكن أبو غيران :

أبو غيران (جمع غار) يقع غرب صلاصل ، وهو شعيب يبدأ من المرتفعات الواقعة غرب صلاصل متجهاً نحو منخفض صلاصل، وقد سمي أبو غيران لوجود صخور رسوبية (رملية) ونظراً لكونها غير صلبة, فقد عملت المياه على حتها فأخذت شكلاً فطرياً (عيش الغراب).

وقد أخذت هذا الشكل نتيجة حت المياه لها من أسفل ومن المتوقع - مع مرور الوقت - أن تنهار الأجزاء العليا بسبب التجوية الكيميائية والميكانيكية، وتأخذ شكل مسلة.

وقد شاهدت آثاراً تدل على استغلال تلك الأشكال الفطرية في عمل مساكن، وذلك عن طريق تسويرها بحائط على شكل قوس وبالتالي أعطت شكل الغرفة أو الكهف، وأحياناً يتم سقف (الأجزاء المتبقية) بسقف مشابه للمنازل الطينية، إلا أن مكونات السقف في هذه الكهوف من البيئة المحلية، فقد سقفت بأخشاب الغضا ( عوضاً عن الأثل) يعلوها نبات الثمام (عوضاً عن سعف النخل) يعلوها صخور رسوبية ، ثم تربة طينية.

وتبلغ أعداد المساكن التي شاهدت نحو عشر غرف، وقد تم لكل غرفة أو مسكن وضع فتحة (باب) مرتفع عن سطح الأرض بنحو 80سم ، وأعتقد أن سبب ذلك حماية المسكن من الأمطار، وبعض الأبواب ذات شكل مستطيل أبعاده 1مx1,5م تقريباً, وبعضها دائرية بقطر 1م تقريباً، ويقدر متوسط مساحة المسكن الواحد ب 18م تقريباً, وعدد الغرف التي شاهدت سبع غرف في مساحة من الأرض تبلغ 90,000م2 تقريباً .

3 - مقبرة صلاصل :

تقع شرق مساكن (أبو غيران) على بعد 200م تقريباً، وتبلغ أبعادها - أي المقبرة - 60م x25م تقريباً , وقد ذكر لي أحد كبار السن : أن آباءهم ذكروا أنها قديمة، ولا يعرفون لها تاريخاً , ومن خلال المشاهدات الأولية اتضح لي أن معالم هذه المقبرة واضحة لم تؤثر فيها العوامل الجوية (توحي بأنها ليست قديمة), وقد يكون لموقعها دور في حمايتها من العوامل الجوية.

4 - منشآت حجرية :

شاهدت عدة آثار لمنشآت حجرية ( أعتقد أنها متاريس) في موقعين شرق صلاصل, هما :
أ - جنوب غرب الأزرة,
ب - شرق الرعن ,

ومن أهم المشاهدات الميدانية في هذه المنشآت :

دائرة حجرية بقطر 24,70م تقريباً وفي وسطها دائرة أخرى صغيرة بقطر 1,8م تقريباً ، وينطلق من الدائرة الكبيرة صف من الحجارة تمتد بخط انتشار لمسافة 40م تقريباً.
هذا الشكل : دائرة حجرية وفي وسطها دائرة أخرى صغيرة ، وينطلق من الدائرة الكبيرة صف من الحجارة , تذكرنا بدائرة ( قرب الأعمدة المنصوبة) في الشماسية والتي تم تشييدها برص الحجارة رصاً هندسياً، بنفس فكرة وارتفاع الأحجار بمنطقة صلاصل.

كتبه : تركي القهيدان في جريدة الجزيرة.













التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 03-01-09 الساعة 10:00 PM
عرض البوم صور أبو عبدالملك  
قديم 20-07-07, 07:14 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عبدالملك

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 482
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 297
الردود: 3058
جميع المشاركات: 3,355 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 295

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عبدالملك غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عبدالملك المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي القوارة




حصان القوارة الجبل الاحمر

توجد بالقوارة العديد من الآثار القديمة حيث يوجد حصان القوارة ،وهو جبل صلب لونه أحمر يشبه الحصان وذو رقبة طولها 10 امتار وبأعلى الرقبة رأس كبير وطوله حوالي 150 مترا وارتفاعه حوالي 50 مترا .

وموقعه متوسط البلدة وعليه بعض النقوش القديمة وهو يشكل منظرا فريدا من نوعه من حيث الشكل والموقع..

وأهل القوارة يسمون الحصان المذكور لأنه بالفعل قارة صخرية وبعضهم يسميه "القارة الحمراء" لأن لونه أحمر..

صورة حصان القوارة :



الهلالية :

وفي شمال القوارة يوجد بئر قديمة تسمى (الهلالية بالقوارة) نسبة لبني هلال ويوجد بالبئر بعض الكتابات والنقوش القديمة وسمي الحي بأسمها حي الهلالية..


بقرية وصلاصل متنزهات القوارة السياحية

روضة صلاصل تقع على بعد 5 كم في الجنوب الغربي من القوارة هذه الروضة والتي تتميز باشجار الغضاء وكذلك بقاء المياه الناتجة من الامطار لعدة شهور.. بالاضافة الى مناظرها الخلابة والجبال الشاهقة الجميلة.

بقرية :

بقرية وهي الروضة الثانية فهي الأخرى إحدى متنزهات القوارة السياحية ويقع شمال القوارة 10كم .. وهي تتميز بحفظ مياه الامطار لوقت طويل فتوجد بها العديد من الاماكن الجميلة والتي تعتبر متنفس لأهالي القوارة
حيث يرتادها المواطنون والمقيمون صيفا وشتاء هي وشقيقتها صلاصل..


المراجع :
(ملحق كامل عن القوارة) ملحق في جريدة الجزيرة ومنه أخذت المعلومات السابقة.
ملحق جريدة الجزيرة عن القوارة
ملحلق جريدة اليوم ومنها أخذت المعلومات الأخير ة وبعض الصور .
القوارة بلد النخيل والمياه الفوارة














التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 03-01-09 الساعة 10:01 PM
عرض البوم صور أبو عبدالملك  
قديم 22-07-07, 01:56 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عبدالملك

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 482
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 297
الردود: 3058
جميع المشاركات: 3,355 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 295

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عبدالملك غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عبدالملك المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: ماذا تعرف عن القوارة , موطن بني هلال وبلد النخيل والمياه الغزيرة ؟

موقعها الاستراتيجي حقق لها النمو في كافة المجالات ، القوارة ,, خطوات وثابة على طريق التقدم
والازدهار




إن تاريخ أي أمة هو بصمات الرجال من أبنائها الذين يضعون تاريخها بما يبذلونه من جهد وتضحية ليصبح وجه أمتهم وضاءً مشرقاً ومفخرة بين الأمم ووطننا الحبيب من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه هو بالفعل مفخرة لكل من ينتمي إلى هذه الأرض الطاهرة ، بل مفخرة لكل مواطن بل كل عربي مسلم على أرض المعمورة يفخرون بفعل رجالاتها وما صنعت أيدي أبنائها.

وما زالت تقدم بلادنا الكثير من العطاء وتقدم للعالم أسمى النماذج البشرية الفذة في كل مضمار يعترف بذلك كل مطلع على تاريخ بلادنا ويقر به كل منصف

إن بلادنا ولله الحمد والمنة منذ أن أقام دعائمها المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وهي تخطو خطوات وثابة على طريق النمو والازدهار محققة في كل يوم انجازاً عظيماً على كافة الأصعدة وفي كافة المجالات في مدنها ومحافظاتها ومراكزها.

ومنطقة القصيم كواحدة من مناطق مملكتنا الغالية حظيت بالعديد من مشاريع الخير والنماء الرامية إلى سعادة المواطن وتيسير سبل العيش الكريم له .

وفي هذه الأسطر القليلة انقلك عزيزي القارئ الكريم إلى القوارة إحدى مراكز القصيم هي القوارة الواعدة والتي تلبس أجمل الحلل

تبعد عن مدينة بريدة عاصمة المنطقة قرابة 85 كلم

وقد زاد من أهمية موقعها وجودها في الجزء المركزي من منطقة القصيم بحيث ساعد على اتساع وزيادة رقعتها موقعها الاستراتيجي حيث كان لذلك الأثر الفعال في تنشيط الحركة التجارية والصناعية والزراعية والعمرانية بها مع اهتمام أبناء القوارة بالتحصيل العلمي الذي صار سمة مميزة لهم اضافة إلى بروزهم في مجال التجارة والاستثمار الزراعي حيث نالوا الدعم اللا محدود من حكومتنا الرشيدة كغيرهم من أبناء الوطن العزيز.

آفاق التطور

لقد امتدت يد التطور والعمران إلى آفاق القوارة وتم توفير المياه العذبة والكهرباء وبنيت المدارس وشيدت المرافق الصحية والاجتماعية وكافة وسائل الحضارة والنهضة.


كتب : ياسر الحربي ، في جريدة الجزيرة .
الرابط :
http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/jul/5/rh15.htm
ودمتم بخير

أبوعبدالملك.













التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 03-01-09 الساعة 10:19 PM
عرض البوم صور أبو عبدالملك  
قديم 22-07-07, 02:04 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عبدالملك

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 482
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 297
الردود: 3058
جميع المشاركات: 3,355 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 295

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عبدالملك غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عبدالملك المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي القوارة

القوارة دار الكرم والجود


عساء المطر يا سعود يسقي القوارة = من مزنة يا سعود عجل هللها
علة من الرخمان لخشوم صارة = الديرة الي سيد عيني نزلها
عله على القوارة تالي نهارة = دار الكرم والجود يسقي جبلها

التعليم بالقوارة ,, بداياته وتطوره

كانت بداية التعليم بسيطة في ذلك الوقت حين تأسيس المملكة العربية السعودية ,, وتطور التعليم بالمملكة تطوراً يثير الإعجاب ويدعو إلى الفخر وشهد تطوراً مطرداً مع تطور المملكة

فكانت بدايات التعليم بالقوارة في أوائل الأربعينيات أي عام 1340ه عن طريق (الكتاتيب) ثم انتشر الكتاتيب والتعليم بالألواح بالمساجد شيئاً فشيئاً ، حتى أنشئت أول مدرسة نظامية في 10/2/1372ه

وهذه المدرسة الابتدائية ومن خلال اتساع البلد والجماعة إلى التعليم أنشئت مدرسة ابتدائية أخرى في عام 1388هـ

ونظراً للتطور في التعليم وما توليه حكومتنا الرشيدة من اهتمام كبير به استكمل التعليم مراحله بالقوارة حيث أنشئت مدرسة متوسطة عام 1397هـ ثم مدرسة ثانوية عام 1407هـ .

وقد قامت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم بتهيئة تلك المباني الملائمة تربوياً وبلغ عدد الطلاب قرابة ألف طالب بجميع مراحل التعليم بالقوارة كذلك يماثله أو يزيد بقليل عدد الطالبات،حيث توجد مدرستان ابتدائيتان ومتوسطة وثانوية .

وكذلك كان يوجد معهد للمعلمات تم نقل المعهد بعد توفير العدد الكافي من المدرسات لبلدة القوارة والبلدان المحيطة بها .

وبهذه المناسبة لا يسعني إلا أن أرفع أكف الضراعة إلى الله عزل وجل أن يحفظ هذا الوطن من كل سوء وأن يحفظ لنا قيادتنا الرشيدة الذين لا يألون جهداً في سبيل تقديم ورعاية كل ما من شأنه رفعة هذا الوطن وعزته وأن يحفظ ويوفق أميرنا المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم حفظه الله وأبقاه,


كتبه : مدير ثانوية القوارة مرزوق ضيف الله الحربي في جريدة الجزيرة

الرابط :
http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/jul/5/rh8.htm

ما أحلى العيش في أحضان القوارة !!


لماذا القوارة ؟؟

سؤال نفترضه لأنه يطرح نفسه في القوارة في كل شبر من أرضنا الطيبة قصة عطاء ومسيرة بناء.


القوارة رسالة تاريخيه تمتد في عمق الزمان والمكان

فالقصيم المساحة المسافة والإنسان والمكان

مرحلة التاريخ الذي أستوطن عمق التجربة ورحيل قبائل عبس وذبيان وغطفان

القوارة هذه البلدة الحالمة التي تعيش مناخ التطوير والنهضة الشاملة

وأنا أكتب افتتاحية (هذا الملحق) توقفت عن الكتابة وعادت بي الذاكرة إلى الوراء قليلاً ثلاثة عقود من الزمن مضت كالحلم الجميل أو الطيف السريع هذه الصورة التي لا تزال ماثلة في مخيلتي عندما كنت صغيراً في بيتنا المبني من الطين وسقفه الخشبي المسقوف من سعف النخيل ومن خشب الأثل وغرفه الصغيرة وتلك المباني الطينية المتلاصقة مع بعضها البعض وأبوابها الخشبية المأخوذة من البيئة ومسجدها القديم رغم طول المدة .

إلا أن ارتسام تلك البوادر أمام نواظرنا من أرض القوارة خرجت إلى الدنيا,, وفي شوارعها وأزقتها وبين منازلها الطينية عشت بها أيام الصبا

وفي مدرستها السعودية الابتدائية قديماً (جعفر بن أبي طالب) حديثاً درست المرحلة الابتدائية بعدها ذهبت هنا وهناك من أجل شظف العيش وظروف الحياة

ثم عدت إليها بعد سنوات وشُرِّفت بالعمل بمركز الإمارة لعدة سنوات وكانت ذكريات طيبة لا تنسى مع أهلها (الأجاويد) لينتقل عملي الرسمي إلى شقيقتها (أوثال)

وبالأمس القريب زرتها في عطلة نهاية الأسبوع مع بعثة (الجزيرة ) لإصدار هذا الملحق بعد طول غياب وجدت محبوبتي ومعشوقتي الغالية (القوارة) عروساً مجلوة ذات حسن واختفت عن وجهها تجاعيد الزمن التي كانت بمخيلتي وأصبحت أكثر جمالاً وأكثر بهاءً يتوسط ويتربع بين أحضانها الأحمر" شامخاً وشاهقاً كشموخ الإنسان على أرضه راسخاً كرسوخ الإنسان في وطنه

من أجل هدا كانت تضحياتنا أكبر,, وعندما يصل حبك إلى درجة العشق ,, يكون عطاؤك بلا حدود

قد تبخل على نفسك بلحظة راحة وتتمنى استبدالها بموقف عطاء لمن تحب وقد تبخل على أقرب الناس إليك بأي شيء وتكون حاتمياً مع محبوبتك وتبدأ برسم الصورة الزاهية لمن تحب ابتداءً بتسطير القصائد مدحاً وتمجيداً في المحبوبة الغالية لا يصل أي مخلوق إلى درجة حسن وجمال محبوبتك ولا يشاركها اي مخلوق في صفاتها الباهرة الفاتنة

ما أحلى العيش في أحضان القوارة" ,, وتتخطى "القوارة عقبات الإحباط ,, والإنجازات متوالية تسير في توازن مشهود لتواكب الاحتياجات والطموحات معاً

لقد جعل الفيصل العمل في منطقة القصيم في مستوى خصوصية شخصيته القيادية ومواهبه الإدارية ,, وعمل معه الآخرون تأثراً وتألقاً وتفاعلاً مع ذلك المستوى الفريد

ورغم أن سمو سيدي الأمير فيصل يمقت الإشارة إلى حسناته ولا يحب أن يمتدح ,, لكن سموه زرع بنفسه فينا الوفاء يأبى علينا إلا أن نقول كلمة حق نعم الفيصل نهض بمنطقة القصيم وحوَّل الأمال الكبيرة والأحلام العملاقة إلى حقائق ملموسة ننتفع بخيرها ويعلو البناء ويعم الخير قصيمنا الأخضر,

من هنا تأتي أهمية هذا الملحق عن القوارة بكل ما يحمله من رؤية موثقة وصورة مجسدة ذات بعد وطني,,وإلى اللقاء في ملحق قادم من مدن ومحافظات ومراكز قصيمنا المعطاء,


كتبه : سعد المحارب في جريدة الجزيرة

الرابط :
http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/jul/5/rh4.htm













التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 03-01-09 الساعة 10:31 PM
عرض البوم صور أبو عبدالملك  
قديم 22-07-07, 02:21 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عبدالملك

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 482
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 297
الردود: 3058
جميع المشاركات: 3,355 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 295

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عبدالملك غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عبدالملك المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي القوارة

صور لصلاصل :

















الصور منقولة من منتديات القوارة .

*****************

ذكريات زائر لصلاصل

قبل حوالي 10سنوات ذهبت إلى موقع شمال القصيم وبالتحديد شمال بريدة 80 كم اسمه صلاصل

يحده نفود من بعض الجهات وكان ذيك الأيام ايام امطار وخير وبركه ومليان ماء من السيول وكان فيه كثير من المتنزهين واهل البر بخيامهم واعزبهم وتجمعات كثيره...

والحقيقه اخذت فيه ثلاثة ايام من اروع الايام لان الجو كان ممتاز ومناسب للطلعات

وحتى ان فيه قناصه يصيدون طيور ماء وبعضهم شيبان ومن حماس هالشيبان للصيد وطرده كانو يخوضون بالمويه علشان يطردون الصيد

والله كانت مناظر حلوه بالمره لكن للاسف ماكان معي كمرة ذيك الايام

ومن المصادفه ان تلفزيون القصيم جاء الى الموقع ومن الحظ انه سوى لقاء معنا .

اخوك : الحر منتدى مكشات .
-----------------

منتزه صلاصل هو عبارة عن بحيرة موسمية وتأتيه المياه من السيول حيث يصب فيه شعيب النظيم

ويعتبر كما ذكرت منتزها لأهل المنطقة وتأتيه طيور الماء

اخوك : صقر .
-----------------

هذه المنطقة رائعة حيث تتخيل نفسك امام بحيرة كبيرة ، اذا سقاها الله من غيثه ، وافضل السنوات التي مرت على صلاصل هي عام 1413 وايضا 1418 حيث اسال الله كل الشعاب وازدانت بمناظهرها الخلابه ، ومما ذكر عن صلاصل ما اقتطفته من موقع مدينة القواره .

تقع القوارة شمال غرب بريدة على بعد 68 كم تقريباً (بخط مستقيم) ، وتقع صلاصل جنوب القوارة على بعد 10كم تقريباً ، أرضها خصبة معطاء جيدة العشب والكلأ تنبت الغضا وبقاعها ينبت الطرفاء

قال ياقوت :
صلاصل: بالفتح وهو جمع الصلصال مخففاً لأنه كان ينبغي أن يكون صلاصيل وهو الطين الحر بالرمل، فصار يتصلصل إذا جف أي يصوت، فإذا طبخ بالنار فهو الفخار، ويجوز أن يكون من التصويت،

قال الأزهري:

الصلاصل الفواخت، واحدتها صلصل والصلاصل : بقايا الماء واحدتها صلصلة: وهو ماء لبني أسمر من بني عمر بن حنضلة، قاله السكري في شرح قول جرير :

عفا قوٌّ وكان لنا محلا ********* إلى جوي صلاصل من لبيني

ووصفه العبودي بأنه :

جو منخفض شديد الانخفاض ، بل إنك تنزل إليه إلى سهل، ثم تنزل مرة ثانية من ذلك السهل إلى روضة خصبة

أخوك : شقردي

وهذه بعض الصور لصلاصل :





















التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 03-01-09 الساعة 10:37 PM
عرض البوم صور أبو عبدالملك  
قديم 22-07-07, 02:39 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6938
جميع المشاركات: 8,520 [+]
بمعدل : 1.37 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عبدالملك المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
رد: ماذا تعرف عن القوارة , موطن بني هلال وبلد النخيل والمياه الغزيرة ؟

ابوعبد الملك موضوع ابداعي وهام 000

اطالب مع الاحترام بنقله الى مجلس تاريخ القبيله لاهميته 00


الرجاءالتكرم باثراء الموضوع باضافة مزيد من الصور عن النخل والحصان وبعض الشوارع والمعالم 000 مع تقديري












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 03-01-09 الساعة 10:07 PM
عرض البوم صور ذيبان  
قديم 22-07-07, 03:20 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 605
المواضيع: 3
الردود: 333
جميع المشاركات: 336 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مشعل الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عبدالملك المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: ماذا تعرف عن القوارة , موطن بني هلال وبلد النخيل والمياه الغزيرة ؟

أبو عبد الملك بيض الله وجهك على هذا التعريف وبيض الله وجه كل من أدلى بدلوه ...دمتم بود












توقيع :

شف بالي هرجة الناس القديمة &&& هرجة الي عارضه بالشيب لاحي
الرجال الي نبي صارت عديمة &&& كيف أجمعها شتات بالنواحي
راحوا الي كلهم شيمة وقيمة &&& وجنب المقهور عن درب الطياحي

عرض البوم صور مشعل الفريدي  
قديم 22-07-07, 10:09 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عبدالملك

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 482
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 297
الردود: 3058
جميع المشاركات: 3,355 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 295

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عبدالملك غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عبدالملك المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: ماذا تعرف عن القوارة , موطن بني هلال وبلد النخيل والمياه الغزيرة ؟

شكراً أخي ذيبان على مرورك وشكراً لطلبك نقل الموضوع ..





دمت بخير




أبوعبدالملك .













التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 03-01-09 الساعة 10:25 PM
عرض البوم صور أبو عبدالملك  
قديم 23-07-07, 12:33 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عذب السجايا

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 428
الاقامة: الخرج
الجنس: ذكر
المواضيع: 11
الردود: 128
جميع المشاركات: 139 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عذب السجايا غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عبدالملك المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: ماذا تعرف عن القوارة , موطن بني هلال وبلد النخيل والمياه الغزيرة ؟

بيض الله وجهك ع هالمعلومات القيمة والتاريخية ..












توقيع :

ابــــو تـــركي .. الفريدي ..

عرض البوم صور عذب السجايا  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
القوارة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52