آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

سيرة الملك فيصل بن عبدالعزيز

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-06-12, 11:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
Icon1 سيرة الملك فيصل بن عبدالعزيز




الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود (1324 هـ / 1906 - 13 ربيع الأول 1395 هـ / 25 مارس 1975)،
ملك المملكة العربية السعودية من 2 نوفمبر 1964 إلى 25 مارس 1975 .
هو الابن الثالث من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من زوجته الأميرة طرفه بنت عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ .



حياته :

تربى في بيت جديه لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ و هيا بنت عبد الرحمن آل مقبل التميمي و تلقى على يديهما العلم و ذلك بعد وفاة والدته و هو بعمر السته شهور ، و أدخله والده الملك عبد العزيز في السياسة في سن مبكر ، حيث أرسله في زيارات للمملكة المتحدة و فرنسا مع نهاية الحرب العالمية الأولى و كان وقتها بعمر 13 سنة ، كما رأس وفد المملكة إلى مؤتمر لندن بعام 1939 حول القضية الفلسطينية و المعروف بمؤتمر المائدة المستديرة .
و على المستوى المحلي قاد القوات السعودية لتهدئه الوضع المتوتر في عسير و ذلك في عام 1922 . و في عام 1925 توجه جيش بقيادته لمنطقة الحجاز ، و استطاع تحقيق النصر والسيطرة على الحجاز ، و في عام 1926 عينه والده نائبًا عنه فيها (و كان هذا المنصب يشابه منصب ، كما عين في عام 1927 رئيسًا لمجلس الشورى . و في عام 1932 عين وزيرًا للخارجية بالإضافه إلى كونه رئيسًا لمجلس الشورى . كما إنه شارك في عام 1934 في الحرب السعودية اليمنية .
و أثناء توليه وزارة الخارجية طلب من الملك عبد العزيز قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة و ذلك بعد قرار الأمم المتحدة القاضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين ، و لكن طلبه هذا لم يجاب .
و في 9 أكتوبر 1953 أصدر والده الملك عبد العزيز أمرًا بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء بالإضافه إلى كونه وزيرًا للخارجية و ذلك بعد تعيين الأمير سعود رئيسًا للوزراء .



ولاية العهد و أعماله فيها :

بعد وفاة والده و تسلم أخيه سعود الحكم عينه وليًا للعهد و نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء و وزيرًا للخارجية ، وقد ألغى الملك منصبين له هما نائب الملك في الحجاز و رئيس مجلس الشورى . و في عام 1373 هـ الموافق عام 1954 أرسله الملك سعود لبعض الدول بزيارات نيابة عنه . و بعام 1376 هـ الموافق عام 1957 وقعت الأزمة المالية السعودية و كان قبلها قام الملك سعود بتسليمه بعض مهامه فأصبح مسئولًا عن المال و خزينة الدولة ، و أصبح أيضا مسئولًا عن الأوضاع الخارجية للبلاد . و في عام 1377 هـ الموافق لعام 1958 لم يستطع حل الأزمة بسبب البترول و أوامر الملك فأصبحت الدولة تستلف المال من دول الغرب و شركة أرامكو ، و في عام 1378 هـ عينه الملك سعود بالإضافه لكونه نائبًا لرئيس الوزراء وزيرًا للمالية ووزيرًا للداخلية . و في عام 1960 ظهرت توترات شديدة بينه و بين الملك سعود و إستمرت هذه التوترات حتى نهاية حكم الملك سعود الذي قرر في عام 1380 هـ بأن يسحب منه الوزارات التي يتولى مسئوليتها و يكون نائبًا لرئيس الوزراء فقط ، حيث سلم وزارة الخارجية إلى اللواء إبراهيم بن عبد الله السويل و وزارة الداخلية إلى الأمير مساعد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود و وزارة المالية إلى الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود . إلا إن في عام 1382 هـ الموافق لعام 1962 قام الملك سعود بتعيينه رئيسًا للوزراء و وزيرًا للخارجيه .




توليه الحكم :

عانى الملك سعود في سنوات حكمه الأخيرة من أمراض متعددة منها آلام بالمفاصل و ارتفاع ضغط الدم و كان ذلك يستدعيه الذهاب إلى الخارج للعلاج ، و بسبب الأمراض و إشتدادها عليه فإن ذلك جعله لا يقوى على القيام بأعمال الحكم ، و إتسعت الخلافات بينها أكثر بتلك الفترة ، و بسبب ذلك دعى الأمير محمد أكبر أبناء "الملك عبد العزيز" بعد "الملك سعود" و بعده إلى اجتماع للعلماء و الأمراء عقد في 29 مارس 1964 ، أصدر فيه العلماء فتوى تنص على أن يبقى الملك سعود ملكًا على أن يقوم هو بتصريف جميع أمور المملكة الداخلية و الخارجية بوجود الملك في البلاد أو غيابه عنها ، و بعد صدور الفتوى أصدر أبناء الملك عبد العزيز و كبار أمراء آل سعود قرار موقع يؤيدون فيه فتوى العلماء و طالبوه فيه بكونه وليًا للعهد و رئيسًا للوزراء إلى الإسراع بتنفيذ الفتوى . و في اليوم التالي اجتمع مجلس الوزراء برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الأمير خالد بن عبد العزيز و اتخذو قرارًا بنقل سلطاته الملكية إليه و ذلك إستنادًا إلى الفتوى و قرار الأمراء ، و بذلك أصبح نائبًا عن الملك في حاله غيابه أو حضوره . و بعد صدور هذا القرار توسع الخلاف بينه و بين أخيه "الملك"، الذي إزداد عليه المرض ، و لكل تلك الأسباب إتفق أهل الحل و العقد من أبناء الأسرة المالكة إن الحل الوحيد لهذه المسائل هو خلع الملك سعود من الحكم و تنصيبه ملكًا ، و أرسلوا قرارهم إلى علماء الدين لأخذ وجهه نظرهم من الناحية الشرعية ، فاجتمع العلماء لبحث هذا الأمر ، و قرروا تشكيل وفد لمقابلة الملك سعود لإقناعه بالتنازل عن الحكم ، و أبلغوه إن قرارهم قد إتخذ و إنهم سيوقعون على قرار خلعه من الحكم و إن من الأصلح له أن يتنازل ، إلا إنه رفض ذلك .
و في 26 جمادى الآخرة 1384 هـ الموافق 1 نوفمبر 1964 اجتمع علماء الدين و القضاة ، و أعلن مفتى المملكة محمد بن إبراهيم آل الشيخ إنه تم خلع الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود من الحكم ، و إنه سيتم مبايعة "الأمير فيصل" ملكًا ، و في يوم 27 جمادى الآخرة 1384 هـ الموافق 2 نوفمبر 1964 بويع ملكًا .


في السياسة الداخلية :

• في المجال الاقتصادي :
عمل على الاستفادة من دخل النفط ، حيث قام بمراجعة اتفاقية مناصفة الأرباح مع شركة أرامكو التي وجدها غير عادلة فطلب تعديل الاتفاقية ، كما انتقلت الحكومة إلى دور المشاركة في اتفاقيات استغلال مكامن البترول إلى عدم منح امتيازات استثمارات البترول إلا لمؤسسة وطنية .
• في المجال الزراعي :
قامت وزارة الزراعة بوضع برنامج شامل للبحث عن المياه وذلك بالاستعانة بشركات استشارية عالمية ، وبدأت بتنفيذ هذا البرنامج بعام 1965 ، كما عملت الوزارة على تحسين أساليب الزراعة وتطوير الثروة الحيوانية ومصائد الأسماك والمحافظة على الغطاء النباتي ومكافحة التصحر ، و وجهت المزارعين إلى تحسين إنتاجهم الزراعي من التمور ، وحثت القطاع الخاص على الاستثمار في تغليف التمور وحفظها . وقامت الوزارة بمشاريع عديدة منها بناء سد جازان الذي أنجز بواسطة شركات أجنبية عام 1971 ، وأيضًا أقامت مشروع الري والصرف في الأحساء الذي كان الهدف منه حفظ مياه العيون والآبار من الهدر ، وحسن الاستفاده من المياه الزائدة ، وأيضًا إقامة سدود لحجز مياه الأمطار في أبها والمجمعة وعلى وادي حنيفة قرب الرياض ، كما أقامت الوزارة مشاريع زراعية في تبوك والجوف ووادي السرحان والقصيم والأفلاج ووادي بيشة ونجران . كما أوعزت الوزارة للبنك الزراعي بتقديم قروض للمزارعين والصيادين لشراء المعدات اللازمة لهم على أن تسدد على أقساط طويلة الأجل وبدون فوائد .
• في مجال المواصلات :
إمتدت في عهده شبكات الطرق الحديثة التي إستعانت الحكومة بشركات عالمية لتنفيذها ، وتم ربط المملكة بجيرانها مثل الأردن وسوريا والعراق والكويت ، كما تم الاهتمام بالطرق الزراعية التي تخدم القرى والمزارعين لتسويق منتجاتهم، كما تم التوسع في إقامة المطارات وتحسين القائم منها[3]، وتم اقتناء طائرات نفاثة للخطوط السعودية ، وتم إنشاء معهد للتدريب على الطيران المدني في جده ، كما توسعت حركة الموانئ ، حيث تم توسيع ميناء جدة ، وأقيمت موانئ جديدة في ينبع وجازان .
• في المجال الصحي :
تم استقدام أطباء وأعضاء الهيئة التمريضية من بلدان العالم ، وقام بتأسيس مستشفى فيصل التخصصي في الرياض الذي أفتتح بعام 1975 ، وتم التعاون مع منظمة الصحة العالمية في إعداد برامج الحكومة الصحية .
كما قام بوضع الخطة الخمسية عام 1390 هـ .


في السياسة الخارجية :

إهتم بالقضية الفلسطينية ، وشارك في الدفاع عن حقوق فلسطين عالميًا ، وظهر ذلك واضحًا عندما خطب في عام 1963 على منبر الأمم المتحدة حيث ذكر إن الشيئ الوحيد الذي بدد السلام في المنطقة العربية هو المشكلة الفلسطينية ومنذ قرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين . ومن سياسته التي اتبعها حول هذه القضية عدم الاعتراف بإسرائيل ، وتوحيد الجهود العربية وترك الخلافات بدلًا من فتح جبهات جانبية تستنفذ الجهود والأموال والدماء ، وإنشاء هيئة تمثل الفلسطينيين ، وإشراك المسلمين في الدفاع عن القضية .
وعلى الرغم من الخلافات بينه وبين الرئيس المصري جمال عبد الناصر ، إلا إنه بعد حرب 1967 وعقد مؤتمر القمة العربية في الخرطوم تعهد بتقديم معونات مالية سنوية حتى تزول آثار الحرب على مصر ، كما إنه قرر مع عده دول عربية بقطع البترول أثناء حرب أكتوبر . كما عمل على حل الخلاف بين السعودية ومصر حول القضية اليمنية .
وعلى المستوى الدول الأجنبية عمل على تنمية علاقات السعودية مع فرنسا خصوصًا بعد اتجاه الحكومة هناك إلى الوقوف بصف العرب ضد إسرائيل . كما أعيد بعهده علاقات السعودية مع المملكة المتحدة بعد زيارته لها في يونيو من عام 1967 ، وكانت تلك الزيارة تتويجًا لإعاده العلاقة والتي قطعت بعد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 وبدأت بالعوده تدريجيًا من عام 1963 . كما زار في مايو من عام 1966 الولايات المتحدة بدعوه رسمية من الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون ، وقد تظاهر اليهود ضد زيارته . كما إنه كان يرفض وجود أي علاقه أو تمثيل سياسي مع الدول الشيوعية وذلك لأنه لا يريد السماح بظهور أي مبدأ يعارض الشريعة الإسلامية في السعودية.


اغتياله :

في يوم الثلاثاء 25 مارس 1975 قام الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود بإطلاق النار عليه وهو يستقبل وزير النفط الكويتي عبد المطلب الكاظمي في مكتبه بالديوان الملكي وأرداه قتيلًا ، وقد إخترقت إحدى الرصاصات الوريد فكانت السبب الرئيسي لوفاته . ولم يتأكد حتى الآن الدافع الحقيقي وراء حادثة الاغتيال لكن هنالك من يزعم بأن ذلك تم بتحريض الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بسبب سياسة مقاطعة تصدير البترول التي انتهجها في بداية السبعينات من القرن العشرين بعد حرب أكتوبر .

من أقواله :

من خطبة البيعة في الاحتفال الشعبي في الرياض في 19 رجب 1384 ه ـ: ( لكم علي أن أراقب الله سبحانه وتعالى في كل ما أعمل، ولكم علي الأخلاص في خدمتي لكم، ولكم علي أن أعدل بين صغيركم وكبيركم، وإن أطرفكم (أبعدكم) عندي مساو لأقربكم إلي في الحق. )

من خطبة البيعة بنفس التاريخ: ( إننا لا ننزه أنفسنا عن الخطأ أو عن الأغلاط، وإنما الميزة الوحيدة هي أننا إذا غلطنا قلنا غلطنا، وإذا أخطأنا عدلنا خطأنا . )

عندما قطع مد البترول في حرب أكتوبر وقال مقولته الشهيرة ( عشنا و عاش أجدادنا على التمر واللبن
وسنعود لهما )

و يقول وزير الخارجيه الأمريكي الإسبق كسينجر في مذكراته أنه عندما إلتقى الملك فيصل في جدّه , عام 1973 م , في محاوله لإثنائه عن وقف ضخ البترول , رآه متجهماً , فأراد أن يستفتح الحديث معه بمداعبه , فقال " إن طائرتي تقف هامده في المطار , بسبب نفاد الوقود , فهل تأمرون جلالتكم بتموينها , وانا مستعد للدفع بالأسعار الحره ؟ ! . يقول كيسنجر : " فلم يبتسم الملك , بل رفع رأسه نحوي , و قال : ( و أنا رجل طاعن في السن , و امنيتي أن اصلي ركعتين في المسجد الاقصى قبل أن أموت فهل تساعدني على تحقيق هذه الأمنيه؟ )

خطابه في موسم الحج عام 1387 هـ: ( إن هناك مقدسات لكم تداس وتهان وترغم يوميا، فهناك أرض المعراج، هناك أولى القبلتين، هناك ثالث الحرمين الشريفين فهو لنا جميعا. إنه ليس للعرب دونكم أيها الأخوان لكنه للمسلمين جميعاً، وإنه ليتعرض اليوم لأعظم الكيد والحرمات. وأني لأهيب بإخواني المسلمين أن يهبوا لنصرة دينهم، وللدفاع عن مقادستهم لأن الله سبحانه وتعالى قد فرض علينا ذلك وقال في محكم التنزيل فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه. )

يقول ( العيد القادم سنصلي في القدس )
ويرد على الدول الغربيه التي تهدد بإستخدام القوه للسيطره علي منابع النفط
("ماذا يخيفنا؟ هل نخشى الموت؟ وهل هناك موت أفضل وأكرم من أن يموت الإنسان مجاهدًا في سبيل الله؟ أسأل الله سبحانه أن يكتب لي الموت شهيدًا في سبيل الله . )





فرحم الله الشهيد فيصل بن عبدالعزيز ..












عرض البوم صور خيال  
قديم 19-06-12, 12:30 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

المشرف العام
عضو مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله حمد الفريدي

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 3075
الاقامة: القصيم بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 952
الردود: 7757
جميع المشاركات: 8,709 [+]
بمعدل : 1.73 يوميا
تلقى »  102 اعجاب
ارسل »  131 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 107

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله حمد الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: سيرة الملك فيصل بن عبدالعزيز

رحم الله الملك فيصل وجميع المسلمين

شكراً على الاضافه لاهنت












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله حمد الفريدي  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الملك , سيرة , عبدالعزيز , فيصل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرة ملك (الملك سعود) يرحمهـ اللهـ مرسى السفينة المجلس العام 1 13-06-12 11:30 PM
مدينة الملك عبدالله الاقتصاديه دلوعـــة ابوهـا مجلس السياحة والسفر 5 20-03-10 08:54 AM
جائزة الملك فيصل العالمية ابوبندر مجلس أخبار الصحافة والإعلام 3 27-05-07 05:30 PM


الساعة الآن 03:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52