آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

القبائل في مصر

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-12, 04:13 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد تركي الفريدي

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 348
الاقامة: الخبر
الجنس: ذكر
المواضيع: 654
الردود: 1276
جميع المشاركات: 1,930 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
تلقى »  40 اعجاب
ارسل »  17 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد تركي الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
افتراضي القبائل في مصر

القبائل فى مصر ( سيناء ):

قبائل بلاد الطور : العليقات - مزينة - العوارمة- أولاد سعيد- القرارشة- الجبالية. قبائل بلاد التيه: التياها -الترابين - الأحيوات -الحويطات.
قبائل بلاد العريش: السواركة - الرميلات . قبائل بقية سيناء: بنوعقبة-المساعيد-العيايدة - الأخارسة- العقايلة-أولاد على- القطاوية - البياضين- السماعنة-السعديين-الملالحة-هتيم.

القبائل فى مصر ( وادى النيل و الصعيد ):

محافظة القليوبية: العليقات – الحويطات – العبايدة – بحرى جهينة – الصهب – بلى بحرى – الصوالحة.
محافظة الشرقية: الهنادى - الطميلات - العبايدة بحرى – مطير – النقيعات – بنوعقبة-السعدين – السماعنة- أولاد موسى - البياضين- أولاد سليمان – عبس – العقايلة – الأخارسة – بنى غازى- القطاوية – العتبلين – جهينة – الشرقية – أولاد على الشرقية – الصهب – البهجة – بلى – فواطير .
محافظة المنوفية: القدادفة – الصهب – الجبالية (بنى سليمان).
محافظة الغربية : بنوعون – البهجة – الضعفا البحرية – الفواخير – الهداهيد – الصهب الحرابى- الفرجان.
محافظة البحيرة : أولاد على وفروعها.
محافظة الجيزة : النجمة – الترابين – النعام – العبايدة قبلى – أولاد سليمان – الصهب – الضعفا – عفيفات – مجايرة .
محافظة بنى سويف : المشارقة – خويلد – السعادنة – قزازنة – الضعفا – الجوازى – الرماح – براعصة – عطيات .
محافظة القيوم : الحرابى – الصبيحات – سمالوس – فرجان الفيوم – الرماح – الحوته – البراعصة – الجوازى .
محافظة المنيا : الفرايد – المعازة – الفرجان – الجوازى البيض – الجوازى الحمر – الجلالات – الرماح .
محافظة أسيوط : مغبرة – الجهمة – السعادنة – العطيات – طرهونة – الطرشان – السنابله – الكليبات- الأطاولة – عوازم – مطير – الهواره .
محافظة سوهاج -جرجا : بلى – بنى واصل – الرشايده – الحروية – الصبحة .
محافظة قنا : الكلاجن – العوازم – القزايزة – الهدلاو – جهينة قبلى – فهينة – الجعافرة - العقب - الأشراف.
محافظة أسوان : العليقات – العبايدة وفروعها – العشابات – الفقراء – الليكات – العبودين – التنانير – الجعافرة .

بلغ عدد سكان سيناء طبقا للتعداد العام (1986) نحو 200ألف نسمة وقد قدر إجمالي عدد سكان سيناء في أول يناير 1999 بنحو 324 ألف نسمة منهم 266 ألف نسمة في محافظة شمال سيناء و 34 ألف نسمة في محافظة جنوب سيناء . وقد أثرت في نمو السكان في سيناء مجموعة من العوامل في مقدمتها العوامل السياسية والحربية ،حيث كانت سيناء أكثر مناطق مصر تعرضاً للحروب وحركة الجيوش طوال التاريخ . لذلك ظلت سيناء رغم إمكاناتها الضخمة - منطقة تذبذب سكاني تتأرجح دوما بين إخلاء Depopulation وإعادة امتلاء Repopulation .. أما التوزيع الجغرافي للسكان فإنه يرتبط بتضاريس سيناء ومصادر المياه .. فالنسبة الكبيرة من السكان تتمركز في المناطق الشمالية المحصورة بين البحر المتوسط ويشمل مناطق العريش ورفح والشيخ زويد وبير العبد والقنطرة .. وهي تعتبر مراكز التجمع الأساسية للسكان .. ثم السهل الساحلي الممتد علي طول خليج السويس وتشمل مناطق الطور وأبو رديس وأبو زنيمة ورأس سدر .. وفي السنوات الأخيرة تزايدت تجمعات السكان في مناطق التنمية الجديدة سياحية وزراعية وتعدينية خاصة في شرم الشيخ ودهب ونوبيع وسانت كاترين وطابا ، كما تنتشر تجمعات سكانية عديدة وسط المناطق الجبلية في وسط سيناء مثل الحسنة ووادي فيران وغيرها .

والسكان الأصليون في سيناء هم من سلالة المصريين القدماء .. إضافة إلي البدو الذين نزحوا إليها في عصور مبكرة من شبه الجزيرة العربية . وحياة البداوة هي الغالبة علي هؤلاء السكان والأنشطة الرئيسية هي تربية الإبل والغنم إلي جانب زراعة النخيل والزيتون والخوخ ثم حرفة صيد الأسماك والطيور .. وقد بدأت أعداد سكان سيناء في التزايد بعد انتشار أنماط جديدة من الأنشطة الاقتصادية .

أما أشهر القبائل في سيناء فهي 12 قبيلة يتراوح تعداد كل منها بين 500 نسمة و 12 ألف نسمة .. وتتركز هذه القبائل في المناطق الساحلية شمالاً وفي المناطق الواقعة في الشرق من القناة وخليج السويس .. وأشهر قبائل شمال سيناء هي السواركة والرحيلات وعرب قاطية والمساعيد والبلي . وأهمها في وسط سيناء هي الترابين والعبابدة والاحيوات والتياها والحويطات والصوالحة والعقبان ، أما في الجنوب فأهم القبائل هي الجبالية ومزينة والعليقات والقرارشة والبدارة والطوارة ( أهالي الطور ) . وتشيع بين قبائل البدو العديد من القيم الإيجابية كالشجاعة والكرم وحب الضيافة والنجدة وعزة النفس .. ومعظم عادات وتقاليد البدو تمثل تراثاً ثقافياً مهماً يحرصون علي إحيائه والمحافظة عليه مثل القضاء العرفي .. وهو قضاء خاص بالقبائل البدوية وله قواعده وإجراءاته التي تتمثل في الاحتكام إلي أشخاص بعينهم تخصص كل منهم في نوع من الجرائم يعرف أحكامها والعقوبات المقررة .

كذلك تتمتع المجتمعات البدوية في سيناء بخبرة كبيرة في مجال الطب الشعبي والعلاج بالاعشاب.. خاصة وأن أرض سيناء تنمو بها عشرات من الأعشاب الطبية المفيدة .. والتي يعتبر البدو أنفسهم خبراء في معرفة فوائدها وطرق استخدامها إلي جانب العلاج الشعبي مثل الكي بالنار والحجامة والاستشفاء من خلال الرقيا والحرز والأحجبة والأحجار الكريمة التي تعلق علي موضع الألم أو الرقبة.. وللبدو أيضاً رقصاتهم المشهورة ، وفنونهم الشعبية والتلقائية سواء تلك التي تمارس في أوقات الفراغ أو في المناسبات المختلفة . أما طعام بدو سيناء فيعتمد في معظمه علي الشعير والقمح والذرة والعدس والبلح . وأشهر الأكلات عندهم هي الفطير والأقراص المصنوعة من الدقيق والزبد .. وفي الولائم والمناسبات تذبح الذبائح وتقدم مع الأرز أو الثريد .

ومن أشهر ما يميز بدو سيناء خاصة النساء .. هو الوشم الذي مازال رائجاً بينهم في أشكال شتي علي أجزاء مختلفة من الوجه واليدين والقدمين .. ويعكس الوشم صوراً من البيئة الطبيعية ذات الدلالات التي ترتبط بالتبرك أو التفاؤل أو ما يعتبر من مظاهر الحسن والجمال .. وغيرها .. وهناك متخصصون في عمليات الوشم ذاتها للراغبين في ذلك .

الأزيــــــــــــــاء : تتكون الملابس التقليدية لرجال سيناء من ثياب داخلية عبارة عن سروال واسع .. وقميص من قماش قطني أو فانلة بأكمام طويلة وفتحة عنق مستديرة ثم قفطان من الصوف الخفيف أو القطن يلبس عليه حزام من الجلد يسمي شــبرية يضــاف إليه سيف أحياناً خاصة في المناسبات . . وفي الشتاء يلبس عباءة سوداء كانت في الماضي تصنع من صوف الماعز وتسمي الحرام أو الدنية .

ويتكون غطاء الرأس عند بدو سيناء ( خاصة في الشمال ) من العقدة وهي مربع من القماش الأبيض الخفيف ، يطوي في شكل مثلث تتدلي زواياه علي الظهر والكتفين ثم يلف حول الرأس عقال مبروم أسود اللون ويسمي صرير .. أما رجال المنطقة الجنوبية فيضعون علي الرأس عمامة . أما أزياء السيدات ... فترتدي البدوية في سيناء ثوباً من قماش القطن الأسود طويل القدمين مطرز بالخيوط الحريرية الملونة في وحدات تلقائية متقنة تغطي معظم فراغات الثوب .

ويتضح التمييز بين ثوب المرأة المتزوجة وثوب الفتاة من لون الخيط الذي يطرز به الثوب .. فالأحمر للمتزوجات والأرزق للعذاري . . وتلف النساء خصورهن بأحزمة من الصوف القرمزي تسمي صوفية .

وتغطي المرأة رأسها وتلف كل جسمها إذا ما غادرت منزلها بوشاح أسود اللون مطرز بوحدات زخرفية بسيطة في حوافه ووسطه ، ويسمي هذا الوشاح قنعة أو خرجة .بينما تغطي الفتاة رأسها فقط بالوقاية أو السادة وهي من القماش الأحمر وتشبه الطاقية .. إلا أن الجزء الخلفي منها طويل إلي منتصف الظهر تقريباً وحافتها الأمامية مزينة بصف من العملات الفضية أو الذهبية تسمي "الكشاشة . الخمار أو البرقع يختلف في كل قبيلة عن الأخري .. ويستخدم لحجب وجه المرأة المتزوجة عدا العينين .. ويتكون عادة من شريط من القماش ويشد حول جبهة المرأة ويعقد من الخلف وتتدلي منه صفوف العملات المعدنية .. حيث يتحدد مدي ثراء المرأة بنوعية وكمية العملات علي خمارها .

الحــــــــــــــــلـــــ ي : تعبر حلي قبائل سيناء عن شعار كل قبيلة ومكانة الفرد داخلها . وتهتم المرأة البدوية علي وجه الخصوص بزيها وزينتها اهتماماً بالغاً . . فالمرأة تهتم بتنسيق شعرها علي هيئة ضفائر ، وتضيف إليها جدائل من الصوف تنتهي بشراشيب من الحرير وتزين بحلقات من الخرز تسمي مجارجي أو تزين شعرها بقطع من الخرز الملون يأخذ شكل الضفيرة بألوان متناسقة تسمي شماريخ .. كما تغطي رأسها بشريط يتدلي علي جانبي الرأس مزين جميعه بالعملات الفضية أو المعدنية .

وللأنف زينة ، حيث تثقب الفتاة أنفها وهي صغيرة حتي تتزوج فتضع الأشناف من الذهب والفضة أما زينة الصدر .. فهناك قلائد عديدة للرقبة والصدر ، وهي ذات طابع خاص يختلف عن مثيلاتها في المناطق الصحراوية الأخري في مصر من حيث الشكل والتصميم ، وتستخدم البدوية قلائد من حبات الكهرمان والمرجان وقطع الخرز الملون .. وقد تتخللها كرات من الفضة أو يتدلي من وسطها قرص فضي منقوش أو دلاية أو حجاب فضي .

وزناد الرقبة عبارة عن شريط من القماش مركب عليه قطع معدنية مستطيلة متلاصقة يتدلي منها قطع معدنية مستديرة وفي وسطها من الأمام يتدلي شكل هلالي مركب به قطعتان معدنيتان. أما زينة اليد .. فتتحلي المرأة السيناوية بالأساور الفضية والمعدنية التي تتعدد أحجامها وأشكالها ، كما تستخدم المرأة الأساور المصنوعة من الزجاج والخواتم في يد البدوية من الفضة أو المعدن محلاة بفصوص من العقيق أو الفيروز ، وترتبط هذه الأحجار بمعتقدات معينة مثل منع الحسد والمشاهرة وجلب المحبة .

ومن أجل حفظ التراث السيناوي الشعبي أقيم متحف للتراث في العريش عام 1991 حيث يضم المتحف عدة أقسام للأدوات الزراعية والعمارة وأدوات المعيشة والأزياء والحلي والطب الشعبي يتضمن كل منها نماذج حقيقية لكل مجال من حياة البدو بأدواته ووسائل استخدامها وطرق صنعها .. وكذلك معلومات عن كل منها . ارتبط توزيع السكان ومناطق العمران في سيناء عادة بمواقع توافر المياه .



نساء سيناء





الرجال فى سيناء














توقيع :

الحياة ليست مُعتمة بالكامل ,هُناك ثقب ولو كان صغيراً جداً
هذا الثقب يتسع بالدعاء ,بالحمد وبالقناعة طبعاً ..!

عرض البوم صور فهد تركي الفريدي  
قديم 01-03-12, 04:57 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
شاعر وناقد وراوي

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غازى بن عجاب أبوزوايد

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 937
الاقامة: بالرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 448
الردود: 6371
جميع المشاركات: 6,819 [+]
بمعدل : 1.16 يوميا
تلقى »  22 اعجاب
ارسل »  19 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 105

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
غازى بن عجاب أبوزوايد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد تركي الفريدي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: القبائل في مصر

وهناك بالسلوم ولد سليم من حرب
وبالفيوم حروب ويكتب بالبطاقه فلان بن فلان الحربي
لكنهم لاينتسبون لفخذ شكراً فهد تركي النشر
تحيتي












توقيع :

[

ديواني المتواضع يشرفني مروركم
http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah28369/

عرض البوم صور غازى بن عجاب أبوزوايد  
قديم 10-03-12, 05:32 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

المشرف العام
عضو مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله حمد الفريدي

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 3075
الاقامة: القصيم بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 952
الردود: 7757
جميع المشاركات: 8,709 [+]
بمعدل : 1.73 يوميا
تلقى »  102 اعجاب
ارسل »  131 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 107

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله حمد الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد تركي الفريدي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: القبائل في مصر

شكراً على الاضافه لاهنت












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله حمد الفريدي  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
القبائل , مصر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخارجية الإسرائيلية: مصر سترد بقوة على أى استفزازات. فهد تركي الفريدي مجلس أخبار الصحافة والإعلام 0 01-03-12 09:55 AM
مشاورات لضم مصر الى دول مجلس التعاون الخليجي ابـن مـطـيـع مجلس أخبار الصحافة والإعلام 0 07-10-11 02:05 PM
مصر تقول لإيران: أمن دول الخليج "خط أحمر" ابـن مـطـيـع مجلس أخبار الصحافة والإعلام 2 14-06-11 09:51 PM
مصر تعلن سقوط قتيل واصابة 403 أشخاص في العنف بالقاهرة.... ( صور ) عبدالمجيد ناصر مجلس أخبار الصحافة والإعلام 0 03-02-11 03:59 AM
شاهد المعالم مصر سياحية و جمال الطبيعة فى مصر زلبانى نت مجلس السياحة والسفر 2 11-04-10 05:39 AM


الساعة الآن 02:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52