آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس أخبار الصحافة والإعلام
مجلس أخبار الصحافة والإعلام الأخبار المحلية والدولية في وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية.

ابرز اخبار السبت في الصحف الالكترونية

الأخبار المحلية والدولية في وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-01-11, 05:03 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي ابرز اخبار السبت في الصحف الالكترونية



والدها رفض ابن خالتها الأجنبي واعتبر زواجها صفقة لا "مودّة" ثم مات وهي تدعو عليه

"لولوة" أسكنها "العضل" عالم العنوسة تروي لـ"سبق" مأساتها بعد ضياع حُلْم الزواج

ريم سليمان - سبق - جدة: مثل معظم إنْ لم يكن كل دعاوى "العضل" رفض القاضي دعوى "لولوة" ضد والدها من أول جلسة، وهكذا تنضم هذه الفتاة، التي شارفت على الأربعين من عمرها، إلى عشرات بل مئات المعضولات اللاتي يحلمن بحياة زوجية هادئة، بيد أن سلطة بل قسوة الأب تقف حائلاً أمام تحقيق هذه الرغبة المشروعة.

بصوت يسكنه الحزن والأسى، وبنظرات تملؤها الدموع، بدأت "لولوة" حديثها إلى "سبق" عن فترة شبابها، وكيف كانت بنتاً جميلة في العشرينيات من عمرها، تعمل في إحدى المدارس الحكومية داخل مدينة تبوك، ويتهافت عليها الراغبون في الزواج، ولكنها كانت تتخيل فتى أحلامها بمواصفات خاصة، وبالفعل جاء إليها هذا الفتى الذي كانت ترى فيه كل مواصفات الزوج المثالي لها، إنه ابن خالتها الذي انتظرته طيلة ثلاث سنوات حتى جاء اليوم الذي علمت فيه أنه قادم إلى والدها، طالباً منه تزويجه من ابنته. تقول "لولوة": وقتها أحسستُ بأني في قمة سعادتي، وصارت ضربات قلبي تخفق بصوت عالٍ من كثرة السعادة التي شعرت بها، ورحت أرسم صورة لحياتنا المستقبلية بعد الزواج، ولم أكن أعلم ما يخفيه لي القدر.

صمتتْ لحظات، وذرفت عيناها الدموع، وقالت: جاء العريس المنتظر إلى والدي الذي كان في كثير من الأحوال يشكر فيه أمامنا، ويقول إنه شاب مكافح، ولم تستمر المقابلة سوى بضع دقائق صغيرة، وخرج فتى أحلامي من منزلنا، وعلمت من أمي أن أبي رفض زواجي منه، ثم علمت من خالتي أنه رفض الزواج؛ لأن ابن خالتي أجنبي، وليس من أبناء الوطن!

وتواصل "لولوة" حديثها قائلة: وقتها قررت أن أتحدث مع والدي، وعندما فاتحته في الحديث استنكر عليّ ما قلته رغم أنني تحدثتُ إليه بكل أدب، ولكنه ظل يسبني، وسألته بكل خجل عن السبب الذي جعله يرفض ابن خالتي؛ فأجاب بكل عنفوان "كيف لك أن تتزوجي من رجل غريب؟"، فسألته عن سبب زواجه من والدتي وهي أيضاً أجنبية، ولماذا لم يتزوج بنت البلد، أليس ذلك هو النصيب الذي لا يُفرّق بين الأجناس؟ بيد أنه رفض كل كلامي، وأخذ ينهرني ويضربني.

سلبية الأم
وتابعت "لولوة": جلستُ حزينة في البيت بعدما منعني من الخروج سوى إلى عملي، الذي بدأ يوصلني إليه بنفسه ويأخذني منه، وصار عملي هو المتنفس الوحيد الذي أذهب إليه، ورحت أتحدث إلى أمي، وأطلب منها أن تقنع والدي، لكنها رفضت التدخل، وقالت لي إن والدي لا يسمح لأحد بالحديث في هذا الموضوع نهائياً، ووجدتُ أمي تتعامل مع أحزاني بشكل سلبي، واستغربت بشدة ردة فعلها تجاه ابنتها الوحيدة؛ حيث كنت أنتظر منها الكثير، ولكن للأسف لم تنصفني أمي.

ورويداً رويداً تغير الحال معي تماماً، وتغير تعامل والدي والأخوين غير الشقيقين، وأحسستُ وقتها بأني أعيش في قفص، بل في سجن، ووالدي ونجلاه هم السجانون، ومرت شهور وسنوات، أحسست خلالها بأني أبتعد عن أسرتي يوماً بعد يوم، حتى أصبحتُ كمًّا مهملاً في المنزل، لا يهتم به أحد، ولا ينظر إليه، حتى والدتي كانت تراني وأنا أنطفئ أمامها، ولم تفعل من أجلي شيئاُ، بل طلب منها والدي مقاطعة أختها ووافقتْ بالفعل، وقطعتْ كل علاقتها بأختها، بل وبأسرتها كلها؛ لترضي والدي!!

صفقة بيع وشراء
وذات يوم جاء إليّ أخي وهو سعيد، وسمعته يتحدث مع والدي عن عريس، ويذكر له مواصفاته وماله وعائلته، ووجدتهما يتحدثان عن صفقه بيع وشراء، وليس عن زواج وأسرة، ثم جاء أبي وقال لي إنه قد جاء لي العريس المناسب الذي وافق هو وأخواي عليه، وجاء العريس إلى منزلنا أكثر من مرة، ولكني لم أستطع أن أتقبله زوجاً لي، ووقفتُ أمام والدي وأخويّ للمرة الثانية بمفردي، وقلت لهم في لحظة غضب أنا لا أرغب في الزواج نهائياً، وصرت أبكي وأصرخ في وجههما إلى أن ضربني أخي، ووقتها قرر والدي معاقبتي بالفعل.

ومرت ثلاث سنوات، وما زلتُ في بيت والدي، وتزوج ابن خالتي وسافر إلى إحدى الدول الأوروبية؛ لاستكمال دراسته، واستمر الحال بي هكذا إلى أن أصبح عمري 30 عاماً، ولم يكن لي أحد أتحدث إليه أو أبث إليه همومي سوى إحدى صديقاتي في المدرسة التي نصحتني بأن أرفع "دعوى عضل" ضد والدي، بعدما أصبح يرفض أي عريس يتقدم للزواج منى حتى يعاقبني على ما بدر مني تجاهه، حتى أصبحت أراه شبحاً أخاف منه عندما يقترب مني، وأشعر بضربات قلبي ترتجف من الخوف عندما أحسه يفتح باب غرفتي، وشعرتُ بأن كل معاني الرحمة انتزعت من قلبه، وسيطر عليه الشيطان.

حياة بائسة
أخذت "لولوة" تستجمع قواها، وتلتقط أنفاسها، وقالت: قررتُ وعزمتُ أن أرفع دعوى عضل ضد والدي، ولكن للأسف رُفِضت الدعوى في أول جلسة، وما زلت أعاني جبروت أبي ولامبالاة أمي، حتى فقدتُ الأمل بأن يرجع إلى والدي عقله ويفكر ملياً فيما فعله ولا يزال يفعله بي، وأصبحت الحياة بالنسبة لي بلا طعم ولا لون ولا رائحة، حتى عملي مُدرِّسة حرمني منه.

وعلمتُ من إحدى صديقاتي أن ابن خالتي قد عاد من غربته ومعه طفلان، وقتها وجدت عينيَّ تذرفان دمعاً من حزني على نفسي، وفي لحظة ضعف قررت أن أتخلص من حياتي، ووجدتني ألتقط علبة من الأدوية رأيتها أمامي، وأخذتها كلها، ولم أشعر بنفسي إلا وأنا جالسة على سرير المستشفى وأمامي والدي ووالدتي وأخي الكبير.

وبعد فترة من العلاج عدت إلى منزلي، ووجدتني أتقرب إلى الله تعالى حتى يخرجني مما أنا فيه، ولم تتغير معاملة والدي لي، بل ظل على جبروته وعناده، ولكني لم أعد ألتفت إلى كل ذلك، وتركت ربي يُسيّر لي أموري كيفما يشاء، ومرت سنتان وأنا على هذا الوضع، لا جديد يحدث أكثر من نهار وليل يمران عليّ، ولا شيء أفعله إلا دعائي المستمر على أبي وأمي وأخوَيَّ.

مات وتركني
وبعد فترة وجدتُ أمي تحاول التقرب مني شيئاً فشيئاً، ولكني رفضت ذلك تماماً، وكلما تحاول الاقتراب مني أجدني لا إرادياً أبتعد عنها، ولا أطيق الحديث معها، إلى أن مرض والدي مرضاً شديداً، وقتها وجدتني أبكي وأستغفر ربي، ونسيت كل ما فعله معي، ورحت أصلي وأدعو له بالشفاء، وأدعو ربي بألا يتقبل دعائي عليه حتى انتقل والدي إلى رحمة الله، وترك كل شيء، وبالرغم من كل ما فعله والدي إلا أنني أشعر بالذنب، وأتذكر الآية الكريم {ولا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما}، وأشعر بالخوف من عذاب الله، وأعود وأقول "أليس حراماً ما فعله هو معي؛ فعمري الآن اقترب من الأربعين!!".

وختمت "لولوة" حديثها بالتأكيد على خوفها من الله سبحانه وتعالى، بيد أنها تستدرك وتقول: لم أفعل شيئاً، وكنتُ أدعو عليه دون إرادتي.

المحامي أبو راشد: على الفتاة أن تتظلم أمام محكمة التمييز
أوضح المحامي خالد أبو راشد أنه بإمكان الفتاة أن ترفع دعوى ثانية؛ فربما اختلفت الظروف عن ظروفها فيما سبق؛ لذا عليها أن تتظلم في محكمة التمييز، وسوف يتحقق القاضي من أسباب العضل وعدم تزويجها. مضيفاً بأنه إذا ثبت للقاضي أن هذا الأب مخالف للشريعة دون مبرر مشروع فمن حقه أن يعزله عن الولاية.

الباحث الرميح: الأب العاضل يأثم.. والعفو خير من الانتقام
اعتبر الباحث في الشؤون الإسلامية خالد الرميح أن حالة الفتاة يُرثى لها. موضحاً أن لها أكثر من شِقّ، أوله أن عضل الوالد ابنته يوقعه في الإثم، وسوف يتولى الله حسابه بعد مماته، والشِقّ الآخر هو دعاؤها على أبيها؛ فالإسلام يحث على العفو أفضل من الانتقام، وبالرغم من أن دعوة المظلوم مستجابة عند الله إلا أن العفو واحتساب الأجر عند الله أفضل، وليس من البر أن تدعو على أبيها الظالم بعد موته؛ لأنه لن يغير من الأمر شيئاً، وقد يكون الدعاء مرحلة من الانتقام الخارج عن البر.

ونصح الرميح الفتاة بالعفو عن أبيها لوجه الله، والإكثار من الاستغفار، رغم مشاركته لها في الإحساس بالألم والجرم الذي وقع عليها، مذكرها بقوله تعالى: {فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره}.












عرض البوم صور الساطع  
قديم 22-01-11, 05:04 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز اخبار السبت في الصحف الالكترونية



تتخللها أمطار على مكة المكرمة والرياض والشرقية

الأرصاد: أجواء المملكة تتعرض لحالة من عدم الاستقرار بدءاً من الاثنين المقبل

واس - جدة : أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها اليوم تأثر أجواء المملكة بحالة من عدم الاستقرار في الطقس من الاثنين المقبل، حيث تبدأ الرياح الجنوبية النشطة بالتأثير على مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والأجزاء الداخلية، والحدود الشمالية والقصيم والرياض والشرقية، حيث تحد من مدى الرؤية الأفقية ومن ثم تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة تتخللها سحب ركامية رعدية ممطرة .

وتوقعت الرئاسة هطول أمطار على مناطق مكة المكرمة "بما فيها السواحل"، والمدينة المنورة وأجزاء من منطقتي حائل والقصيم والرياض والشرقية، خاصة الأجزاء الشمالية منها .

ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة المواطنين ومرتادي البحر والصيادين ومستخدمي الطرق السريعة لأخذ الحيطة والحذر من هذه التقلبات الجوية، مشيرة إلى أن الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات تقوم بمراقبة الظواهر الجوية على مدار الساعة لإصدار التوقعات والتحذيرات اللازمة في حينه "إن شاء الله".


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


توقعت جريان سيول في المنطقة الجنوبية بعد الظهيرة وفي المساء
الأرصاد تنبه: استمرار هطول الأمطار على الشرقية والرياض حتى العاشرة مساءً

عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض: توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تنبيه أخضر نشر على موقعها اليوم، استمرار هطول الأمطار على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض، وذلك من الساعة 10:00 صباحاً إلى الساعة 10:00 من مساء اليوم السبت، مشيرة إلى أن الأمطار ستكون ما بين خفيفة ومتوسطة.

كما توقعت في تنبيهها، هطول أمطار رعدية على مرتفعات الباحة،عسير، وجازان، متوقعة أن تمتد شرقاً إلى منطقة نجران، يتبع ذلك جريان السيول في الأودية في فترة ما بعد الظهيرة والمساء، مشددة على ضرورة أخذ الحيطة والحذر.

وكانت الرئاسة قد توقعت حالة الطقس لهذا اليوم السبت أن تكون السماء غائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً مع فرصة لهطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على المناطق الجنوبية تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من مناطق وسط وشرق المملكة مصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة خاصة العظمى منها، تتخللها سحب ركامية رعدية على المناطق الجنوبية للمملكة خاصةً مرتفعات (جازان، عسير، والباحة) مع فرصة لتكون الضباب على تلك المناطق.

وأضافت: "يبقى الطقس بارداً إلى شديد البرودة على المناطق الشمالية تؤدي إلى تكون الصقيع خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر".

وتابعت: "نشاط في الرياح السطحية على مناطق شرق المملكة تمتد حتى الأجزاء الداخلية من جنوب المملكة، مثيرةً للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية فترة الظهيرة".


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

سماء غائمة على المناطق الجنوبية والوسطى والشرقية


الأرصاد: طقس شديد البرودة على المناطق الشمالية

واس – جدة:
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حالة الطقس لهذا اليوم السبت أن تكون السماء غائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً مع فرصة لهطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على المناطق الجنوبية تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من مناطق وسط وشرق المملكة مصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة خاصة العظمى منها، تتخللها سحب ركامية رعدية على المناطق الجنوبية للمملكة خاصةً مرتفعات (جازان، عسير، والباحة) مع فرصة لتكون الضباب على تلك المناطق.

وأضافت: يبقى الطقس بارد إلى شديد البرودة على المناطق الشمالية تؤدي إلى تكون الصقيع خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر.

وتابعت: نشاط في الرياح السطحية على مناطق شرق المملكة تمتد حتى الأجزاء الداخلية من جنوب المملكة، مثيرةً للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية فترة الظهيرة.












عرض البوم صور الساطع  
قديم 22-01-11, 05:04 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز اخبار السبت في الصحف الالكترونية



باستخدام صخرة.. مواطن يقتل زوجته ويسلم نفسه في حزم الجلاميد


عبدالله البرقاوي – سبق: أقدم مواطن في الثلاثين من العمر على قتل زوجته مساء أمس في مركز حزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية مستخدماً صخرة.

وأشارت مصادر أمنية لـ"سبق" إلى أن الزوج أقدم على ضرب زوجته بالحجر؛ ما أدى إلى وفاتها قبل أن يقوم بإبلاغ الدوريات الأمنية، حيث باشرت الموقع الجهات المعنية وعثر على المرأة وقد فارقت الحياة ليجري نقلها لثلاجة مستشفى عرعر المركزي بعد معانية الموقع ورفع البصمات والآثار، فيما تم توقيف زوجها الذي لا يزال رهن التحقيق.













عرض البوم صور الساطع  
قديم 22-01-11, 05:05 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز اخبار السبت في الصحف الالكترونية



3 كويتيات يتشاجرن من أجل شاب في مقهى


سبق – الكويت: تشاجر ثلاث نساء في مقهى بالسالمية من أجل شاب أرادت كل واحدة منهن أن "تفوز به"، حتى أصيبت إحداهن بكسر في الأنف، وسجلت قضية تبادل ضرب في مخفر منطقة الرميثية، بحسب صحيفة الرأي الكويتية "اليوم".

وأضافت الصحيفة أن عدداً من رواد المقهى أبلغ عمليات وزارة الداخلية فانتقل إلى الموقع رجال نجدة حولي ومخفر الرميثية، حيث وجدوا أدوات "الشيشة" وقد تحطمت على رؤوس بعضهن وتدخل رجال الأمن وفضوا المشاجرة واقتادوا المتشاجرات إلى مخفر منطقة الرميثية، وتبادلن الاتهامات أمام المحقق الذي طلب منهن إحضار تقارير طبية، فتوجهن إلى مستشفى مبارك وأحضرنها، واتضح أن إحداهن تعاني من كسر في الأنف.

ووفق مصدر أمني قام بالتحقيق مع الفتيات، فقد ادعين أن المشاجرة حصلت بسبب خلاف شخصي بينهن إلا أن أحد شهود العيان، الذي دفعه الفضول للحضور إلى المخفر، أدلى بشهادته كاشفاً عن أن المشاجرة اندلعت بعد اختلافهن على الفوز بشخص "مزيون" كان يبادلهن الإشارات في المقهى.













عرض البوم صور الساطع  
قديم 22-01-11, 05:08 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز اخبار السبت في الصحف الالكترونية






المواطنون يسألون: ما هي حقوق الإنسان
عبده علواني ــ جازان، عبد الله الثابتي ــ مكة المكرمة، يوسف الونيان ــ تبوك، خالد الشلاحي ــ المدينة المنورة، عبد الله غرمان عون ــ عسير





رغم ثلاث سنوات من التعذيب على يد زوجها، ورغم فقدانها طفلها الذي حملت به بعد انتظار عامين في الخفاء عن سؤال الأقارب والأصدقاء، لم تسمع (ح . م) عن حقوق الإنسان ولم يدلها أحد من الذين يرأفون بها وهي تهيم في الشوارع بحثا عن مأوى، وحال هذه المرأة هو شبيه بحال ذلك الرجل الذي يحرم أبناءه من الدراسة في إحدى محافظات منطقة الباحة، هذه القصة أيضا شبيهة بحال ذاك المكفول الذي كفلته أخته وسجل جميع أملاكه باسمها وتخلت عنه وهددته بالترحيل.
ولم يختلف حال العم حميد عمير الترجمي (تاجر الحطب)، عن سابقيه، في عدم معرفته بحقوق الإنسان، قائلا: «حقوق الإنسان كلام فاضي»، وأضاف «أين هم ممن يأتون إلى سوق الحطب ويأخذون الحطب من سيارة الضعفاء والمساكين ويبيعونه في المزاد ويغادرون يقصد (مندوبي الزراعة)!!.
لم تسمع ولم يسمعوا عن حقوق الإنسان، إذن هل فعلا هناك أناس يجهلون وجود مؤسسات حقوقية ترشدهم وتوعيهم بحقوقهم، وتناصر قضاياهم عندما تأن من طول بقائها مكاتب موظفين في دوائر حكومية وغير حكومية؟، هل الحال منوط بمناطق دون أخرى أم الحالة متشابهة في المدن الكبيرة والصغيرة والمحافظات والقرى والهجر؟، أسئلة تطرحها «عكاظ» على عينة من المواطنين في عدد من مناطق ومحافظات المملكة تتلمس من خلالها حقيقة الجهل وعدم المعرفة بالمؤسسات الحقوقية، وأعمالها وأنشطتها المنبرية والميدانية.. فإلى إجابات المواطنين كما رصدتها «عكاظ».





جازان
في منطقة جازان جنوبي المملكة، اختلف المشاركون في إجاباتهم، حيث أكد عدد من أفراد العينة أنهم يجهلون معرفتهم بالمهمات المنوطة بجمعية حقوق الإنسان ودورها التي أسست من أجله، فيما قال بعض أفراد العينة من شريحة المثقفين أن لديهم فكرة عن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وعن وجودها لكن لا يعرفون شيئا عن الخدمات التي نقدمها للمواطن.
يقول المواطنون يحيى زاهر، علي مجربي، وعلي مجرشي: «إننا نسمع عن الجمعية لكن لا نعرف ما دورها المنوط بها، ولا نعرف أين مقرها ولم نذهب لها أبدا، أما هيئة حقوق الإنسان فلم نسمع عنها أبدا»، لكن المواطن يحيى مجرشي يؤكد أنه يسمع عن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، لكن لا يعرف كيف يصل إليها، وما الخدمة التي يمكن أن تقدمها للمواطنين، وقال: «أتمنى من القائمين على الجمعية التعريف بها»، وأضاف «الكثير من الناس لا يعرفون الفرق بين جمعية حقوق الإنسان وهيئة حقوق الإنسان والدور لكل واحدة منها».
ويرجع المواطنون حسن علي عطية، محمد معلشي، وعبد الله علي معلوماتهم عن حقوق الإنسان إلى ما تنشره الصحف ووسائل الإعلام الأخرى ويؤكدون أن دورها يحتاج إلى تفعيل أكثر، خاصة أن البعض من الناس بحاجة إلى حفظ حقوقهم بعد أن عجزوا من الحصول عليها إلا عن طريق الجمعية، لكن لا يدرون ما الفرق بين جمعية حقوق الإنسان وهيئة حقوق الإنسان وما الدور التي تقوم به كل جهة منها.
مكة المكرمة
تبين من خلال شريحة استطلاع «عكاظ» في العاصمة المقدسة في مكة المكرمة التي تضم بين جنباتها مكتبا للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، وفرعا في محافظة جدة يغطي منطقة مكة المكرمة، أن عددا من المواطنين يجهل حقوق الإنسان وخصوصا كبار السن.
إبراهيم الشعشعي (66 عاما)، سائق لإحدى حافلات النقل المدرسية في العاصمة المقدسة، يؤكد أنه لم يسمع قط عن جمعية حقوق الإنسان أو هيئة حقوق الإنسان أو يعرف التفريق بينهما أو حتى معرفة من يترأسهما، فضلا عن جهله في كثير من الأمور بحقوقه.
أما سالم المعبدي (54 عاما)، فأشار إلى أن لديه معلومات بسيطة عن حقوق الإنسان لا تتعدى معرفته لحقوقه، لكنه قال: «الجمعية والهيئة وجدتا من أجل الدفاع عن حقوق الناس»، بينما يجهل مكان وجودها.
من جهته، قال عوض الشهري (58 عاما)، «لقد سمعت كثيرا عن حقوق الإنسان وقرأت عنها في الصحف المحلية»، وأضاف «الجمعية والهيئة دورهما الدفاع عن حقوق الناس»،وزاد «لا أعلم من يترأسهما، ولم أقم بطلب مساعدة منهما للدفاع عن حق من حقوقي».
تبوك
يرى المواطن صالح البلوي من منطقة تبوك، أنه لا يوجد فرق بين جمعية حقوق الإنسان وهيئة حقوق الإنسان، وقال: «أعرف رئيس جمعية حقوق الإنسان، لكن لم ألجأ إليها»، مشيرا إلى أن الدين الإسلامي أوجد للإنسان حقوقه التي يحتاجها ليعيش حياة كريمة.
أما المواطن سعيد العبدلي، فقال: «حقوق الإنسان هي الحقوق التي يحتاجها الشخص ليرتقي إلى قمة عالية من العدل والمساواة الكاملة»، وأضاف «هيئة حقوق الإنسان تقع تحت مظلة جمعية حقوق الإنسان، لكن لا أعرف رئيسيهما، ولم ألجأ إلى أيٍ منهما».
من جهته، يعرف مسلم البلوي، حقوق الإنسان بأنها هي «ألا يهان أو أن يتم تجريح الإنسان سواء بالتلفظ أو بالفعل»، مبينا أن الإسلام حفظ كرامة الإنسان، وقال: «لا فرق بين جمعية حقوق الإنسان والهيئة، فكلاهما واحد»، وأضاف «لا أعرف رئيسي هيئة حقوق الإنسان وجمعية حقوق الإنسان».
المدينة المنورة
لم يكن حال المواطن في المدينة المنورة التي تحتضن مكتبا للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، أفضل حالا من بقية المناطق حول معرفتهما بحقوق الإنسان، حيث نصح المواطن عادل اللهيبي هيئة حقوق الإنسان بأن تختار بين غلق أبوابها أو أن تضع يدها على الجراح وتقترب أكثر من المواطن وتلتمس احتياجات الشارع في المجالات الإنسانية كافة. وقال: «قبل عامين سمعت أن هيئة حقوق الإنسان تنوي افتتاح فرع لها في منطقة المدينة المنورة ــ إحدى أكبر مناطق المملكة مساحة، وتحوي أكبر عدد من القرى والهجر ــ لكن الجمعية بدت أكثر جدية حين قدمت نفسها بهدوء للمدينة المنورة ولكن هي الأخرى ما زالت تعمل برتابة وما يشبه الخجل في مجتمع المدينة المنورة».
أما المواطن مرجي رجا الجابري فقال: «أسمع عن حقوق الإنسان ولكن عن أية حقوق تتحدث.. الإسلام أعطى كل إنسان حقوقا ووضع عليه واجبات»، وأضاف «لا أعرف جمعية ولا هيئة حقوق الإنسان».
أما المواطن معوض صالح، الذي سألناه وهو يتأهب للغداء، فقال: «هيا إلى الطعام وخليك من حقوق الإنسان التي لا أعرف عنها شيئا، ولا عمن يقوم عليها».
عسير
المواطنون في عسير لم يكونوا أكثر معرفة من غيرهم، حيث أكد عدد من المواطنين جهلهم بحقوق الإنسان ومؤسساتها، وقالوا: «لم نسمع عن الجمعية ولا عن الهيئة».
وفي البداية، قال المواطن محمد الواهبي: «أسمع عن حقوق الإنسان ولكن لا أعرف عنها شيئا»، وعن الفرق بين الجمعية والهيئة، قال مبتسما: «الفرق في الكلمة الأولى»، مؤكدا أنه لا يعرف أيا من رؤساء هاتين الجهتين ومتى يلجأ إليهما».
أما المواطن عزيز القرني، فقال: «أعرف أن جمعية حقوق الإنسان تدافع عن الإنسان لكن لا أعرف عماذا تدافع»، وعن معرفته بهيئة حقوق الإنسان، قال: «أول مرة أسمع بها»، مؤكدا جهله بدور واختصاصات جمعية حقوق الإنسان واسم رئيسها.
واعترف المواطن عبد الله أبو هادي، بأنه لا يعرف شيئا عن جمعية حقوق الإنسان، متسائلا «أين تقع؟»، وقال: «سمعت أن هناك جمعية لحقوق الإنسان لكنني لم أسمع بهيئة حقوق الإنسان، ولا أعرف من يرأسهما».












عرض البوم صور الساطع  
قديم 22-01-11, 05:11 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز اخبار السبت في الصحف الالكترونية







ينافس البعوض .. ونابشات النفايات أسهمن في انتشاره .. المختصون لـ «عكاظ»:
10 أمراض ينقلها الذباب إلى الإنسان

محمد داوود ـ جدة




حذر المختصون من أمراض الذباب بعد انتشاره بشكل لافت للنظر في أحياء جدة، خصوصا بعد هطول الأمطار الأخيرة، وأشاروا لـ «عكاظ» إلى أن المستنقعات والمياه الراكدة وحاويات النفايات أوجدت بيئة خصبة لتكاثر الذباب وارتفاع نسبة انتشاره ليصبح منافسا للبعوض الناقل للضنك والملاريا.
أمراض الذباب
ورأى أخصائي الأطفال في صحة جدة الدكتور نصرالدين الشريف، أن الذباب خصوصا الذباب المنزلي يتسبب في نقل عشرة أمراض، منها بعض أمراض العيون مثل: التراخوما والرمد الصديدي وبعض الأمراض الجلدية، كما يتسبب في معظم الأمراض المعوية مثل: الكوليرا والتيفود، الباراتيفود، إسهال الأطفال، الدوسنتاريا بنوعيها الباسلية والأميبية، التسمم الغذائي، والدفتريا.
وأشار إلى أن أبرز وسائل تكاثر الذباب هو وجود حاويات النفايات المفتوحة، والتي تحتوي على بقايا الأطعمة، وفيها تجد أسراب الذباب التغذية المناسبة وتجد في التجمعات المائية البسيطة أو الكبيرة السوائل التي تغذي جسمها، وبالتالي سهولة تكاثرها ووضع يرقات تنتج أجيالا جديدة من الذباب.
الدكتور نصر الدين دعا إلى ضرورة إيجاد حلول جذرية لمشكلة حاويات القمائم المفتوحة ومعالجة موضوع النابشات، حتى يتم التحكم في هذه المشكلة البيئية التي شوهت واجهت أحياء العروس.
حاويات النفايات
واعتبر مدير التوعية والإعلام البيئي في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور نايف صالح الشلهوب، أن الذباب أصبح ينافس البعوض في انتشاره، لافتا إلى أن الحاويات المكشوفة أسهمت بشكل كبير في ازدياد إعداده.
وأفاد «أن الذباب يمر بدورة حياتية مستغلة الظروف والعوامل البيئية المناسبة كالرطوبة ودرجة الحرارة الباردة، حيث تضع أنثى الذباب بيضها في مجموعات تحتوي كل منها على ما بين 120و 150بيضة، ويفقس البيض في خلال فترة تتراوح بين 10و 24 ساعة وتخرج منه يرقات تمر في دورة محددة لها عدة مراحل تستغرق في مجموعها ما بين سبعة وعشرة أيام، وتنتهي بخروج الذباب الناضج الذي يعيش حوالى شهر واحد، وفي خلال هذا الشهر تضع الأنثى ما بين 600 إلى 900 بيضة».
وشدد على دور الأمانة كبير في معالجة مشكلة الذباب والبعوض من خلال إيجاد حلول لحاويات القمائم التي تترك مفتوحة ولا يتعامل معها بطرق علمية متطورة، كما هو الحال في دول العالم، وضرورة تعقيمها ورشها وغسلها حتى لا تكون مرتعا وبيئة خصبة للحشرات والقطط والفئران، ومعالجة مشكلة النابشات اللواتي أسهمن في نشر الذباب والبعوض عبر بعثرة ما بداخل الحاويات.
الدكتور الشلهوب أكد أن وعي المجتمع وتعامله مع النفايات يسهم كثيرا في معالجة مثل هذه المشاكل البيئية؛ لأنه للأسف العديد من الأسر تتعامل مع النفايات بصورة بدائية دون استخدام الأكياس المحكمة، حيث يتجه الأبناء أو الحراس أو الخادمات إلى رمي النفايات على هيئتها، وهو ما يؤدي توفير الأطعمة للقطط والحشرات التي بدورها تنقل الأمراض للبشر.












عرض البوم صور الساطع  
قديم 22-01-11, 05:20 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز اخبار السبت في الصحف الالكترونية





ارتفاع أسعار أراضي الرياض %20 ..عقاريون لـ«عكاظ» :
قلة السيولة تغيّب التقييم الحقيقي لأسعار المساكن
حازم المطيري ـ الرياض





كشف لـ «عكاظ» عقاريون أن هنالك ارتفاعا مضطردا في أسعار الأراضي يتراوح بين 15 إلى 20 في المائة.
وأضافوا أن هذا الارتفاع يتمركز في شمال وشرق وغرب الرياض؛ معللين تلك الارتفاعات بغلاء أراضي المخططات وزيادة الطلب على الأراضي لامتلاك منازل وتوجه الأجانب إلى الاستثمارات العقارية والتسهيلات التمويلية التي تقدمها البنوك، بالاضافة إلى تواجد العديد من الشركات المتخصصة في التمويل.
وكشف الخبير في الشؤون العقارية فهد المشرافي أن التوجه الآن نحو المخططات الواقعة خارج النطاق العمراني، وذلك هربا من غلاء الأسعار والزحام، مثل مخططات شرق الرياض والمخططات الواقعة على طريق الدمام.
وتوقع المطيري أن تستمر الزيادة في أسعار الأراضي لمدة عام على الأقل، سيرافق ذلك إحجام عن الشراء بسب تلك الزيادة، خاصة أن العقار بطبعه ثقيل في الانخفاض ولن تشعر بانخفاضه إلا بعد سنة ونصف السنة تقريبا.
وحول المساكن الجاهزة أكد أن عدم وجود سيولة لدى المواطنين ساهم في عدم تقييم بعض شركات التقسيط لأسعار المساكن وفق أسعارها الحقيقية مخالفة للعرف العقاري.
وأفاد أن توجه المواطنين في الوقت الحاضر نحو الفيلات «الدبلوكسات»، مؤكدا في الوقت نفسه أن الفيلات الكبيرة ثقيلة في بيعها.
من جانبه، أكد حسين عبدالله (صاحب مكتب عقار) أن عدد سكان المملكة البالغ حاليا 27.1 مليون نسمة، منهم 18.7 مليون مواطن ساهم في تعزيز الطلب على العقارات وقاد أسعارها للارتفاع، كما أن تزايد العدد الإجمالي للوافدين، الذي نما تقريبا بمعدل 38 في المائة ساهم هو الآخر في رفع الإيجارات.
وبالتالي لابد أن نجد ارتفاعا في أسعار الأراضي السكنية يصاحبها ارتفاع مضطرد في أراضي المخططات، خصوصا في شرق وشمال الرياض.
إلى ذلك، أكد العقاري صلاح المطيري أننا نعيش الآن حالة من الارتفاع المتزايد في أراضي المخططات داخل وخارج النطاق العمراني مع ارتفاع مصاحب في أسعار المساكن الجاهزة (الدبلوكسات).
وتوقع أن يدخل قانون نظام الرهن العقاري الذي طال انتظاره، حيز التنفيذ في الربع الأول من عام 2011م. وأشار المطيري إلى أن نمو الطلب على الأراضي السكنية وعلى العقارات السكنية الجاهزة (الدبلوكسات) قاد المؤشر العقاري إلى الصعود لأعلى، ولأن توقعات المشترين من المواطنين أن يؤدي نظام الرهن لحل هذه المشكلة، نتوقع أن يساهم هذا النظام في تحرير الطلب المكبوت على هذه السلع خلال السنوات المقبلة، والهبوط في مؤشر العقار إلى أسعاره الحقيقية أو المعقولة.












عرض البوم صور الساطع  
قديم 22-01-11, 05:22 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز اخبار السبت في الصحف الالكترونية

صحيفة الأخبارية


خلاف مفتعل بين القاعدة والحوثيين لاستقطاب الشباب السعوديمحلي / دخل فرع تنظيم «القاعدة» في اليمن في مرحلة تأزم على مستوى الرأي العام، لجهة خلافه «المفتعل» مع جماعة الحوثيين المتحالف معهم في المنطقة حيث يلقى الدعم اللوجيستي بواسطة استخبارات دولة إقليمية، من أجل ضرب مصالح سعودية، وذلك في محاولة من «التنظيم» و «الجماعة» لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الشباب السعودي.

وكان «التنظيم» تبنى لهذا الغرض عمليتين استهدفتا موكبين مستقلين لجماعة الحوثيين، نتج عن أحدهما مقتل الأب الروحي للحوثييــــن بدر الديـــن الحوثي. وأكـــد أكاديمي سعودي: «أن هـــذه مجــــرد محاولات لتشتيت الرأي العــــام، وكسب موقـــف لمصلحــــة التنظيــــم، لإبــــلاغ أطراف أخرى بعيدة، بهدف دعم ورفد التنظيم بالشباب السعوديين».

وأوضحت مصادر مطلعة، أن نائب تنظيم «القاعدة» في اليمن سعيد الشهري كان يتعامل مع استخبارات دولة إقليمية من أجل تسهيل دخول ثلاثة أرباع الشبان إلى أفغانستان، ويتلقى المال حالياً من أجل ضرب أهداف محددة في السعودية، وكان يفسر هذا التعاون على أنه «من باب المصلحة».

وقالت المصادر إن الشهري على علم بأن استخبارات هذه الدولة هي التي تقوده وتدفع له المال من أجل الإخلال بالأمن الداخلي للمملكة.

وكان الشهري وعد مقربين منه بالالتفات إلى تلك الجماعات لضربهم (يقصد الحوثيين وجماعات مرتبطة بدولة إقليمية). وأشارت المصادر إلى أن قيادات فرع التنظيم في اليمن، يغضبون من أي عنصر في التنظيم يخالف شروط جماعة الحوثيين، بسبب أن الحوثيين ساعدوا التنظيم مادياً في مرحلة التأسيس حين كان يعاني من قلة التمويل، وكانت عناصر من جماعة الحوثي تجوب مناطق تمركز عناصر التنظيم وهم يرتدون الزي الشعبي (العمامة والخنجر)، ويدفعون لهم.

ولفتت المصادر إلى أن عدداً من الموقوفين السعوديين لانضمامهم الى خلايا إرهابية في السعودية، كانوا متوجهين الى اليمن للانضمام الى عناصر الفئة الضالة تحت قيادة اليمني ناصر الوحيشي ونائبه السعودي سعيد الشهري، وكانوا مقتنعين بأن التنظيم ليس مرتبطاً بأية أطراف طائفية أو استخباراتية.

وأوضح المختص في قضايا الجريمة والإرهاب الدكتور يوسف الرميح أنه لا يشك في أن الجماعات الإرهابية في الجزيرة العربية والمنضوية تحت اسم «القاعدة» تظهر كرهها وحقدها لجماعة الحوثيين والدولة الإقليمية التي تدعمهم لاختلاف المذهب والمنهج، مشيراً إلى أنه يجزم بوجود تقاطع مصالح بين التنظيم والحوثيين، خصوصاً أن لكل منهما عداء مع عدد من بلدان المنطقة. وقال الرميح: «ان «القاعدة» لا مبدأ له بتاتاً، فهم يبحثون عن مصالحهم عن أي طريق، وأي طرف كان، خصوصاً أننا نعرف الاختلاف والتناقض الفكري والعقائدي بين «القاعدة» و «الحوثيين»، لكنهما يجتمعان على مصالح وعداءات مشتركة».

فيما أشار الباحث في شؤون الإرهاب في اليمن سعيد عبيد إلى أن للتنظيم حسابات خاصة، وهي تخضع لتقديرات قادته، خصوصاً بعد تصريحات التائب محمد العوفي التي جعلت مواقف التنظيم مرتبكة ومتناقضة، ولعل التنظيم أراد من خلال ذلك أن يُكذب ما قيل من خلال عملية ميدانية، ربما تكون هي القشة التي ستقصم ظهر البعير، لا سيما أن التنظيم زعم عداءه لجماعة الحوثيين في الكثير من إصداراته الإعلامية.

وذكر الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية الدكتور علي الخشيبان أن فرع تنظيم «القاعدة» في اليمن، فقد التوازن في كيفية تعامله مع الواقع اليمني وفهم تكويناته الطائفية والعرقية والقبلية التي تتشكل وفق مصالح مجتمعية، وهو أكبر من أن ينجر خلف أهداف مجموعة من أعضاء التنظيم، ولذلك بدأ يدخل في طريق الاختلاف مع الحلفاء.

واستبعـــد الرميح أن يكون فرع «القاعدة» في اليمـــن استغنى عن خدمات جماعة الحوثييـــن، وقال: «التنظيم يكذب ويخادع من أجـــل مصالح أخرى. من أجل إبعاد الشبهة عنه، وأجزم أن هناك تقاطع مصالح بين الجماعات الإرهابية والحوثيين، مع وجود عدد كبير من نقاط التضاد والتناقض، وعــــدد محـــدود جداً من نقاط الالتقاء»، فيمــــا لفت عبـــيد إلى أن ما يجــــرى لا يعني أن التنظيم بات قوياً، ولا يدل على استغناء التنظيم عن الدعم الحوثي، وإنما هي محطة جديدة من التأزم وانكشاف الأوراق بين «القاعدة» و «الحوثيين»، فالتنظيم ذو مزاج إرهابي متقلب، لا يقل عما لدى الحوثيين من دهاء وغموض.

وأكد الخشيبان أن التنظيم يعاني من ارتباك وأزمة داخلية تتمثل في كيفية التعامل مع حليف قديم، خصوصاً في صوغ بيانه الـ22 الذي تبنى عملية استهداف موكبين للحوثيين، ويدفع نحو فرض استقلاليته الشاملة عن حلفائه الحوثيين فوق الأراضي اليمنية، وذلك بفعل عملية الإرباك التي تدور داخله، وقد تكون هذه العملية مخططة من أجهزة استخباراتية مختلفة، اخترقت التنظيم الذي بدأ يفقد قيمه وقيم تنظيم «القاعدة» الأساسي ويتجه الى التفكك والمواجهة كما يبدو مع القوى الديموغرافية (التكوينات المجتمعية بما تشمله من قبائل وطوائف) اليمنية والحكومية.

وأضاف: «المطلع على البيان يلاحظ مجموعة من الأمور، منها عدم الإثبات في شكل قاطع أن التنظيم لم يتبنَّ العملية وقتل بدر الدين الحوثي، وصوغ البيان عملية تشكيك في الكيفية التي مات بها بدر الدين الحوثي، وليس إثباتاً قاطعاً بالدلائل والبراهين، والدليل أيضاً أن بيان الحوثيين حول كيفية وفاة بدر الدين الحوثي وجدت طريقها إلى الإعلام في شكل طبيعي غير قابل للتشكيك».

أما الرميح فذكر أن أن تبني «القاعدة» في اليمن للعملية ونفي المكتب الإعلامي للحوثيين، يدل الى محاولات لتشتيت الرأي العام وافتعال أزمات مختلفة ومحاولة زعزعة الجبهة الداخلية للقوى المحاربة للتنظيم للاستفادة من هذا التشتت والانقسام بين «القاعدة» والحوثيين. وأضاف: «ربما أن أحد الداعمين للتنظيم، لا يرغب في التعاون مع الحوثيين، فصدور هذا البلاغ لإرضاء أطراف أخرى ولإثبات أن العلاقة انتهت، وهي ليست كذلك».

وعن تمكن «القاعدة» من تنفيذ أهدافه في المملكة من جهة، ومواجهة الحوثيين من جهة أخرى، قال الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية: «لن يتمكن التنظيم من تنفيذ عمليات إرهابية مباشرة في المملكة، مع ضرورة الانتباه الى أن الجماعات المسلحة يمكن تسميتها soft operational مثل عملية التسميم عبر العطور والهدايا، خصوصاً بعد تحولها إلى عملة في يد عمليات استخباراتية موجهة».

وأضـــاف: «هذا وقت مناسب من المجتمع الدولي والمحيط لدعم اتجاهات الحوثيين بطرق مختلفة ضد تنظيم «القاعدة» في اليمن، الذي سيوفر الكثير من الجهد ويهدف إلى تقليل اعتماد الحوثيين على مصادر الدعم الخارجي لمنظمتهم، أما القاعدة فيبدو أنه سيكشف الكثير من عمليات الارتباك خلال المرحلة المقبلة، لأن الأراضي اليمنية بدأت بالتخلص من كل تنظيم يصعب تكييفه داخل الجسد اليمني». وحذر المختص في الجريمة والإرهاب من عدم الانخداع للفرقعات الإعلامية لـ «القاعدة» الذي يمتلك قوة في إدارته الإعلامية والإلكترونية، ويحاول من خلال ذلك التجنيد والتمويل، خصوصاً أن العلاقة بينهما علاقة مصالح وتوازن قوى.

وكان القائد الميداني في التنظيم (سابقاً) التائب محمد عتيق العوفي، قال في وقت سابق لـ «الحياة»: «إن رجال التنظيم يجتمعون مع عناصر الاستخبارات الإيرانية ومع الشيعة الرافضة، وتحدثت مع نائب التنظيم السعودي سعيد الشهري حول هذه المسألة، فذكر لي أننا ننظر إلى المصلحة». وذكر العوفي، أن تنظيم «القاعدة» تعاون مع الاستخبارات الإيرانية أثناء فترة أحداث 11 أيلول (سبتمبر)2001.

وقال: «كان ناصر الوحيشي وسعيد الشهري وقاسم الريمي ينقلون لي بألسنتهم كيفية تعاملهم أثناء فترة وجودي معهم في اليمن، وكانوا ينظرون إلى المصلحة العامة قبل كل شيء». وأكد العوفي أن قيادات التنظيم في اليمـــن غضبـــت عليه عندما علمت أنه طرد مجمـــوعة من الحوثيين كانوا يريدون دعمــــه بالسلاح في مقابل الانضمام معه، وأن الشجـــار أوشك أن يتحول تراشقاً بالنار، وقالوا له: «يا أبا الحارث من باب المصلحـــة العامة أن نتفاوض معهم من أجل سحب الأموال، وليست لدينا أية مشكلات معهم، وقضيتنا مع السعودية واليمن فقط».












عرض البوم صور الساطع  
قديم 22-01-11, 05:23 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز اخبار السبت في الصحف الالكترونية

الـــــــــــــــــــــوئ ـــــــــــــــــام

وثقن الم المعاناة في مقطع فيديو جديد
معلمات المناطق النائية يصرخن من شدة البرد ..« وآفيصلاه »



الرياض- الوئام:
معاناة المعلمات في المناطق النائية بالمملكة مستمرة وتزداد تضخماً يوماً بعد يوم ، لهذا السبب رأت إحداهن تصوير معاناتها وزميلاتها مع الدوام في المدارس النائية في مقطع قصير يوثق رحلتهن من ساعات الفجر الأولى وعودتهن قبيل ساعات الغروب .
هذه المعلمة قامت بنشر المقطع في اليوتيوب وزودت الوئام بنسخة منه طالبة إيصاله لسمو وزير التربية والتعليم وأصحاب القرار في الوزارة لوضع حد لمعاناتهن اليومية .

ويظهر الفيديو عدد من المعلمات في زاوية أحد المساجد الذي يقع على الطريق المؤدي للمدرسة وهن يقاومن بصعوبة نفحات البرد القارس في ساعات الفجر الأولى من ذلك اليوم في موسم شتوي سجل معدل درجات حرارة منخفضة بشدة هذه السنة وخصوصا في المناطق الجنوبية من السعودية .
المعلمات لجأن للمسجد للاحتماء به من البرد بعد أن تعرضت إحدى عجلات السيارة التي تقلهن للعطب.
وكتبت المعلمة التي نشرت المقطع تعليقاً على تلك اللقطة متسائلة تقول فيههل هذا ما تسعى إدارة التربية والتعليم له؟ تشريد ونزع للأمان من نفوس منسوباتها؟ هل عجزت عن توفير ميزانية لإنشاء منازل بالقرب من المدارس النائية للمعلمات المتينات فيها؟؟ نحن لا نطلب التعيين قرب منازلنا رغم يقيننا بوجود حاجة لتخصصاتنا في المدن الرئيسية والتي غالبا ما تسد بالتعاقد مع مواطنات لسد العجز.. إنما نطالب وزارتنا الموقرة بتوفير سكن آمن مع حارس للمعلمات المغتربات بالقرب من مدارسهن النائية ليتمكن من العطاء فمع انعدام الأمان يا وزارتنا لاتتأملي الكثير من معلماتك ).
واختتمت المعلمة تساؤلها بالقول (رب وافيصلاااه انطلقت ملء أفواه معلمات القرى النائية لامست أسماعكم لكنها لم تلامس نخوة وزير وزارتنا) .

معاناة معلمات المناطق النائية تمثل مشكلة تواجه وزارة التربية منذ سنوات وتتسبب في حوادث طرق أليمة ذهب ضحيتها العديد من المعلمات وهو ماحدا باللجنة الوطنية للسلامة المرورية إلى حث وزارة التربية والتعليم للتنسيق مع الجهات والقطاعات الحكومية المختلفة لندب محارم المعلمات للعمل في مناطق عمل بناتهم وزوجاتهم .

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم اتخذت تدابير للحد من أخطار الدوام في المدارس النائية من بينها إنشاء غرف ملحقة بالمدارس الحكومية في القرى والهجر لإسكان معلمي ومعلمات المدرسة إلا إنها جاءت في نطاق ضيق حتى الآن .












عرض البوم صور الساطع  
قديم 22-01-11, 05:24 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز اخبار السبت في الصحف الالكترونية












عرض البوم صور الساطع  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ابرز , اخبار , الالكترونية , السبت , الصحف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابرز اخبار الاربعاء في الصحف الالكترونية الساطع مجلس أخبار الصحافة والإعلام 10 19-01-11 09:51 PM
ابرز اخبار الثلاثا في الصحف الالكترونية الساطع مجلس أخبار الصحافة والإعلام 14 18-01-11 08:50 PM
جدول التقويم الدراسي للعشر سنوات القادمة ابوتميم مجلس أخبار الصحافة والإعلام 10 22-11-08 08:08 PM
مجلس الوزراء يقر التقويم الدراسي للعشر السنوات القادمة باسل الجضعان المجلس العام 2 06-07-07 09:20 PM
للناجحين بإذن الله هنا تواريخ القبول للجامعات والكليات وباقي القطاعات 1428/1429هــ فهد تركي الفريدي المجلس العام 10 06-07-07 11:26 AM


الساعة الآن 11:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52