آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

كلمات جميلة في رثاء وزير الإعلام الأسبق ..

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-11-10, 01:59 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الطميشاء

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 423
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 757
الردود: 9025
جميع المشاركات: 9,782 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
تلقى »  37 اعجاب
ارسل »  69 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 346

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الطميشاء غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
كلمات جميلة في رثاء وزير الإعلام الأسبق ..

في واحدة من أروع المراثي كتب الدكتور عبد العزيز خوجه وزير الثقافة والإعلام في صفحة الفيس بوك الشخصية لمعاليه حروفا تاريخية مبكية تضيء وفاء وألما على فقدان معالي وزير الإعلام السابق الدكتور محمد عبده يماني حيث ألهبت كلمات معالي الدكتور خوجه نبض المشاعر وحملت مضامين تستحق أن تحفظها الأجيال لقادمة لمعرفة كيف يمكن تجسيد الوفاء لأهل الوفاء..


رسالة إلى د. محمد عبده يماني
عبدالعزيز محيي الدين خوجة

أخي...

أكتب إليك رسالتي بعد يومين من مغادرتك، أعرف أن المدة قصيرة، لكنني اشتقت لك، أفتقد مداعباتك اللاذعة، أفتقد حرصك الحنون، أفتقد وهجك الدافئ.
كانت الجنازة مهيبة بآلاف من محبيك، منهم من يعرفك، ومنهم من لا يعرفك، لكنهم - جميعًا - يحبونك. جميل أن يحبنا من يعرفنا، والأجمل أن يحبنا -أيضًا- من لا نعرف، أليس كذلك؟!
مجلس العزاء عامر، مئات الناس تتدفق لتواسينا، منهم القوي ومنهم الضعيف، منهم الثري ومنهم الفقير. تخيّل، وجوه الأقوياء واجمة، وجوه الأثرياء باكية. وكذلك، وجوه الضعفاء والفقراء دامية تمامًا. الكل يبكيك ويرثينا.
أخي...
قرأت اليوم في صحيفة (الجزيرة) مقالك الأخير عن مبادرة خادم الحرمين الشريفين لرأب الصدع في العراق، مقال جميل كالعادة، نادر كالعادة، لماذا كل جميل - دائمًا - نادر؟!
سأحتفظ بنسخ من صحف اليوم لأطلعك عليها يومًا ما، الصحف غدت جنازة، مشاعر الحب والألم اجتمعت من أجلك، لم أتعجب من هذه المشاعر التي تشرئب نحوك.
أغلب الذين كتبوا من جيل الشباب، لم يعاصروك مسؤولًا، تخيّل لو عاصروك!
سيكتبون: في عهدك - مديرًا لجامعة الملك عبدالعزيز - تأسست كلية الطب.
سيكتبون: في عهدك - وزيرًا للإعلام - أعلنت قرارات مجلس الوزراء -لأول مرة- ولم تكن تعلن قبلك، لتسن سنة حسنة تبقى إلى الأبد. وفي وزارتك - أيضًا - أسست مباني الوزارة، ومنها برج التلفزيون - في الرياض - الذي أصبح من علامات بلادنا. وفي وزارتك - كذلك - دعمت إذاعة القرآن الكريم إلى أبعد حد.
سيكتبون: أنه في محنة “جهيمان” وحادثة الاعتداء الغاشم على المسجد الحرام الطاهر، كان رجال القوات المشتركة يقاتلون - ببسالة - المعتدين بالسلاح، وكنت أنت تتصدر وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية لتحارب المعتدين بالحقيقة، وبالكلمة. إن “اليوتيوب” - اليوم - شاهد على جهدك الجبار في فضح الخوارج، وتعرية فكر التطرف، ونسفه، بالإعلام الحي والصادق والمهني، منذ ذلك الوقت!
سيكتبون: أنك في كل المسؤوليات التي أسندت إليك، فتحت الباب للشباب السعودي، وكنت من أوائل من عمل - حقيقة - في سبيل السعودة. وقفت في صف الابتعاث والمبتعثين في الجامعة، ويوم عادوا وجدوا المواقع التي تنتظرهم للمساهمة في رفعة الوطن ونهضته. وفي وزارة الإعلام تمكنت من استقطاب خيرة خريجي كليات الإعلام لتثريها بهم وتثريهم بها.
أريد أن أسألك - بكل الحب والشوق - ألم يكن مفترضًا أن تدون ذاكرتك لتستفيد منها الأجيال المقبلة؟!
أخي...
أكتب إليك، وتحضرني صورة ابنك ياسر - في صف العزاء - وقد أخفت الدموع عينيه، شقيقه عبدالله -كالعادة- يبكي في صمت محاولًا الانتصار على الألم، لكن الألم أكبر منا جميعًا. أما شقيقهم عبدالعزيز كان يتألم وهو يقول لي: “لا تخف على والدي، لقد رحل إلى رب غفور رحيم، وإلى عالم أجمل من عالمنا” وأيده شقيقاه. ليتك رأيت فاطمة وسارة وغالية، لقد امتثلن لتربيتك: بكين بإيمان، وعانقن والدتهن باحتساب.
قال لي الشيخ صالح كامل - شقيق دربك منذ الصغر وشقيق زوجتك -: “لم يكن يمر يوم دون أن نودِع -أنا وأنت- أسرارنا عنده، كان يحرص على نصحنا ومساعدتنا، سنفتقده كثيرًا”. ويقول شقيقه د. عمر كامل -وهو يبتسم في حزن-: “لا تقلقوا عليه، تسبقه دعوات الخلق، ويستقبله عمله الصالح”.
في الجنازة ارتديت نظارة سوداء، عيناي لا تقوى أن تنظر - مجردة - إلى الثرى يعانقك، تأملتك في نظرة أخيرة، اخترقت عيناي الكفن، وجدتك تبتسم!
أخي...
تأملت مكتبتي، ذهبت - تحديدًا - إلى الرف الذي يحتضن مؤلفاتك الثرية كأنني أطالعها لأول مرة، أكبرتك أكثر من أي وقت مضى، دعوتك إلى تعليم حب رسول الله، وحب آل بيته، وحب أمهات المؤمنين، وفاطمة الزهراء، دفاعك العلمي عن الصحابي الجليل أبي هريرة.
من أين أوتيت هذا الوقت المبارك لهذا العطاء المتنوع والغزير: من الرواية، إلى السياسة، إلى الفكر الإسلامي المستنير، إلى قضاء حوائج الناس بالمئات، واستقبالك - يوميًا - لعشرات الناس - من كل الشرائح - بصدر رحب وابتسامة نبيلة.
أعتقد أن الباحثين والنقاد بحاجة إلى أن يهتموا - أكثر - بنتاجك الأدبي المظلوم - نوعًا ما - قياسًا بنتاجك الفكري.
أخي...
أكتب إليك، وأتوقع - بين ثانية وأخرى - اتصالًا منك - كالعادة - للسؤال أو النصيحة، أريد أن أسألك -على كل حال- عن معنى الغياب، عن معنى الفراغ، أشعر بغيابك كفراغ قاتل وغاضب، كأن يومي تقلص، كأن حياتي ضيقة.
يقولون إن النسيان من أعظم النعم، أشعر - هذه المرة - أن النسيان نقمة وليس نعمة، يا للنسيان الجائر، كيف ستمضي أيامنا هكذا وكأنك لم تكن بيننا، وكأننا لم نفقدك. موقعك في قلوبنا لا يحتله أحد، ولن يحتله أحد، لماذا - إذن - موقعك في المجالس سيملؤه - جسديًا - آخرون؟ وكأن هذه عدالة!
يقولون الموت حقيقة، هو قاس مثل أي حقيقة أخرى، قاس لدرجة أننا نتجاهله، قاس لدرجة أننا نريد القفز فوقه بسرعة.
أتأمل الثرى، منه أتينا وإليه نذهب، أراه صلفًا حين يفتح فاهه ليبتلعنا، أراه حنونًا بعد أن ينصرف الناس ويضمنا.
أخي...
غادرتني - فجأة - قبل أن تغادر الآخرين، أريد أن أطلعك على قصيدة جديدة لأستنير برأيك، أريد مشورتك في شأن عمل وشأن حياة، أهكذا تغادرني دون إنذار؟ ما فعلتها من قبل!
هل تتذكر يوم عملنا معًا في الجامعة، هل تتذكر كم كنا فخورين بالمرأة السعودية وهي تتقدم في صفوف كلية التربية طالبة ومعلمة، هل تتذكر يوم جمعتنا وزارة الإعلام، لقبوك - يومها - بـ “صديق الصحافيين”، ظلموك والله، كنت صديق الجميع لا الصحافيين وحدهم، لكن: صديق الضعيف قبل القوي، صديق الفقير قبل الغني. وأنت دائمًا كذلك. يا صديقي أجدني - ضعيفًا - فهل تقترب، أجدني -مكسورًا- فهل تعود؟!
هل تتذكر المواقف الطريفة التي عشناها، هل تتذكر المصور المبتدئ -في أول يوم له في وزارة الإعلام- الذي ذهب إلى الديوان الملكي ليغطي زيارة رئيس دولة عربية للمملكة، ومن وطأة رهبته، اكتفى بتصويرك - فقط - دون غيرك، تعجب رئيس الدولة، ابتسم الملك خالد - رحمه الله - وقال معالجًا الموقف: “عندنا يصورون وزير الإعلام أولًا”. هل تتذكر يوم ذهبت تودّع مسؤولًا بارزًا جدًا في المطار، وفاجأك مصورو التلفزيون بنسيان أفلام الكاميرا، فطلبت منهم أن يقفوا وراء كاميراتهم - وكأن شيئًا لم يكن - وأمرت مسؤول التلفزيون ببث فيلم قديم للتوديع، وفي اليوم التالي فاجأك - بكل ود - ابن المسؤول متصلًا: “التغطية جميلة، لكنني لم أسافر البارحة مع والدي”.
هل تتذكر - في إحدى المناسبات في مكة - يوم طلب الأهالي من الملك خالد تحويل فرع جامعة الملك عبدالعزيز في مكة إلى جامعة مستقلة (جامعة أم القرى)، وافق الملك، وطلب منك أن تعلن الموافقة، وقفت أمام وسائل الإعلام وقلت: “صدر المرسوم الملكي....”، لم يكن قد صدر المرسوم، هاتفك مسؤول الديوان مندهشًا: “لم يصدر مرسوم”، فقلت له: “كلمة الملك مرسوم”.
هل تتذكر الأيام العسيرة التي قاسيناها معًا، حادثة “جهيمان” الرديئة، العمل ليل نهار، كنت مهمومًا -على حق- وتقول في ذروة الإرهاق والغضب: هذا ليس اعتداء على المملكة، هذا اعتداء على الإسلام وعلى بيت الله الحرام. هل تتذكر مقولة الملك خالد التي رددتها كثيرًا: “إنه الحرم، كيف يقتلون فيه. إنه الحرم، كيف نقاتلهم فيه”. هل تتذكر اللحظة الفاصلة التي اتخذ فيها الملك خالد قراره التاريخي بتطهير الحرم، كنت صادقًا: لم يأخذ هذا القرار حقه من الإشادة والدرس.
أخي...
عدت من الرياض إلى جدة، توجهت إلى المستشفى مباشرة، توقعتك مبتسمًا وغاضبًا: “ما صار شي، الدكاترة - الله يهديهم - كبروا المواضيع”. كانت المواضيع كبيرة.
ليتك انتظرتني قليلًا، أردت أن أسألك، في فمي أسئلة لا تنتهي، كلها سؤال واحد: كيف استطعت أن تكون أنت؟! إنني أنتظر، فأجبني كيف استطعت.
أبلغك سلام الأحبة والأقارب، أبلغك سلامي، أبلغك سلام هذه العين التي ترتجف، أبلغك سلام هذا القلم الذي يئن ويرتعش، ابلغك سلام الزهرة البيضاء التي نبتت بجوار مرقدك، أبلغك سلام العشب الأخضر، رأيت ثراك عشبًا أخضر وزهرة بيضاء، أبلغك سلام الغريب الذي قرأ في الصحف، أو سمع من قريب، خبر فراقك، فأطرق حزينًا، أبلغك سلام الحبيب الذي لم يصدق أنك غادرتنا، أبلغك سلام القريب الذي صبر واحتسب على تراتيل الدموع، أبلغك سلام الفقير الذي وجد الغيمة في يدك، أبلغك سلام الضعيف الذي نال الدفء في نظرتك، أبلغك سلام الذي لم يحضر معزيًا أو مواسيًا من هول الكدر والصدمة، أو لم يستطع.
أبلغك سلامي يا أخي، أعرف أنك تكترث، فهل تبتسم؟!
أخي د.محمد عبده يماني: يومًا ما سنلتقي. إلى اللقاء!












توقيع :

.

تؤمـل في الدنيا طويـلاً و لاتـدري ** إذا جـنّ ليــل هـل تـعيش إلى الـفجر
فكم من صحيح مات من غير علة ** وكم من مريض عاش دهراً إلى دهر

.

عرض البوم صور فهد الطميشاء  
قديم 12-11-10, 08:28 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مبارك بن هديب

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 105
الاقامة: بالسعودية
الجنس: ذكر
المواضيع: 81
الردود: 1438
جميع المشاركات: 1,519 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مبارك بن هديب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الطميشاء المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: كلمات جميلة في رثاء وزير الإعلام الأسبق ..


نعرف عنه أنه صوفي المذهب عفى الله عنه واسكنه فسيح جناته

فهد شكرا لك












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة مبارك بن هديب ; 12-11-10 الساعة 08:49 PM
عرض البوم صور مبارك بن هديب  
قديم 14-11-10, 04:07 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الطميشاء

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 423
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 757
الردود: 9025
جميع المشاركات: 9,782 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
تلقى »  37 اعجاب
ارسل »  69 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 346

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الطميشاء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الطميشاء المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: كلمات جميلة في رثاء وزير الإعلام الأسبق ..

اقتباس:
نعرف عنه أنه صوفي المذهب عفى الله عنه واسكنه فسيح جناته

فهد شكرا لك

نسأل الله أن يعفو عنّا وعنه .. لم أعلم بذلك ..
شكراً لك أخي مبارك ..












توقيع :

.

تؤمـل في الدنيا طويـلاً و لاتـدري ** إذا جـنّ ليــل هـل تـعيش إلى الـفجر
فكم من صحيح مات من غير علة ** وكم من مريض عاش دهراً إلى دهر

.

عرض البوم صور فهد الطميشاء  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأسبق , الإعلام , جميلة , رثاء , كلمات , وزير


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عجائب بسم الله الرحمن الرحيم ذعذاع الشمال المجلس العام 5 29-01-11 06:43 PM
كلمات جميلة وعبارات راقية ريانة العود المجلس العام 4 28-09-10 07:31 AM
.•.°.•ஐ•i|[♥ كلمات فوق المعاني ♥]|i•ஐ.•.°.• فريدي وفي المجلس العام 8 05-05-10 05:47 PM
كلمات جميلة عن الحياة** سفير بريدهـ استراحة المجالس 3 30-04-10 04:51 PM
كلمات جميلة ومعناها اجمل سمو الفكر المجلس الإسلامي 2 29-05-08 10:27 PM


الساعة الآن 12:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52