آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




مدار الشمس

كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-10, 12:03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.07 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي مدار الشمس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكوننا في مجالس العز والشموخ نفتخر بكل مبدع فريدي فإننا سوف نقوم
هنا بنقل مجموعة من مقالات احد ابناء الفردة واعلاميهم وهو الشاعر العذب
رشيد بن محمد الفريدي
وهي مقالات ثابتة في جريدة الجزيرة صفحة مدارات شعبية وكانت تلك المقالات على النحو التالي :












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 16-05-10, 12:04 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.07 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مدار الشمس

مدار الشمس
انتقاء الأصدقاء
رشيد الفريدي


تظل الأرواح كالطيور المهاجرة.. ما توافق منها ائتلف، وما تنافر منها اختلف. والنفس البشرية بطبيعتها تميل إلى مَنْ يكسب ودها، وتود مَنْ يحسن اليها.. وكما قال الشاعر:


أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم =فطالما استعبد الإنسان إحسان


ومع مرور الزمن تنشأ علاقة غير عادية تفرضها ظروف الحياة، سواء في العمل أو الجوار أو القرابة.. وربما للصدفة دور في ذلك.
ومع إيقاع العصر وتقلبات الاحداث تتبلور جسور الصداقة، وترسم الايام معالمها ويقوى نسيجها.. ولكن المحك الحقيقي لمدى هذه الصداقة ومتانتها ومغزاها هو النوائب والمواقف الصعبة والمنعطفات الحرجة التي تمر بالانسان، حيث يتذكر أصدقاءه الأوفياء، ولكنهم يندرون عند الحاجة إليهم.. يقول الشاعر:


وما أكثر الأصحاب حين تعدهم =ولكنهم في النائبات قليلُ

إنَّ للصداقة وجهاً مشرقاً، وغايات نبيلة، وأهدافاً سامية إذا بُنيت على الصدق والمحبة والتضحية والوفاء.. وهناك الكثير من القصص والأسماء التي حفظها ديوان العرب، وتناقلها الناس.. وهذا النوع من الصداقة تزيده الظروف قوة وصلابة. وعلى العكس تماماً، فهناك وجه قبيح لصداقة المصالح، اتخذها أصحابها جسوراً للوصول إلى أطماعهم، حيث تنقصم عرى هذه الصداقة بزوال المصلحة أو بالوصول إلى الغاية.. وكما يقول المثل (من أحبك على شيء كرهك على فقده).
* في هذا الزمن اختلط الحابل بالنابل، وأصبح الصديق الصدوق عملة نادرة، بل وصل الأمر إلى صداقة السوء، حيث ينسج شراء الاصدقاء حبائل الغدر والمكيدة لاصدقائهم، وحكمتهم: (الغاية تبرر الوسيلة).
فعلينا أن نُعيد النظر في صداقاتنا، وأن نحسن اختيار الصديق في زمن قلَّ فيه الصدق.
قبل الوداع
أبيات معبرة للشاعر المبدع صالح الضويحي تصور الصداقة:


الصداقة فوق ما بعد الصداقة من مصالح=والمصالح ما تغير شي من صدق الصداقه
من شرب حتى ارتوى صاف القراح وقال مالح=مثل من يبني معك من شان غاياته علاقه
الصداقة صدقها مثل الفديع بحب شالح=طاهرة ما هزها كذب الكذوب ولا نفاقه












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 16-05-10, 12:07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.07 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مدار الشمس

مدار الشمس
شرف الاختيار
رشيد الفريدي
بداية
الوطن.. اسم ينفرد بالعطاء ويتغلغل حبه في قلوبنا لأنه جزء منا ننتمي إليه.. ونعفّر جباهنا بالسجود على ترابه شكراً لله.. الذي منَّ علينا بهذا الوطن العظيم.. مهد الرسالة ومهوى الأفئدة وقبلة الأرض. ومهما كانت الكتابة عن الوطن إحساسا صادقا وشعورا نبيلا إلا أن العبارات تخون فحول الشعراء والكتاب ويعجزون عن لملمة مشاعرهم في وصف الوطن. إلا أن ما يكتب في وصف وحب الوطن تظل أصدق المشاعر وتبقى بصمة خالدة على جدار الزمن.
الأمير الإنسان متعب بن عبدالله
يعتبر بحق الأمير الفريق أول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أحد الركائز في صرح الحرس الوطني والذي يمتلك صفات أهمها التواضع وحب الناس إضافة إلى أنه أحد القادة الفاعلين في النجاحات المتوالية في هذا القطاع الجبار. ولعلي أختصر الحديث عن بعض جهوده في مهرجان الجنادرية.. والذي يعتبر تظاهرة ثقافية وتراثية انفرد قطاع الحرس الوطني بالإشراف عليها حيث شملت كل قطاعات الدولة وجمعت أصالة الماضي وشواهد الحضارة السعودية ونقلت ثقافة وتاريخ المملكة عبر جميع الوسائل الإعلامية حتى بلغت شهرتها الآفاق.. وقد شملت الجنادرية جميع المجالات واهتمت بأدق التفاصيل عن موروث الوطن بل تعدى ذلك إلى القضايا المعاصرة وتجاوزت حدود الوطن لتشمل الثقافة العربية والإسلامية وهموم الأمة. وكل ذلك بتوجيه واهتمام من ولي العهد الأمين -حفظه الله- الذي ولاها كل عنايته واهتمامه.. حفظ الله رموز وقادة هذا الوطن وشعبه الكريم.
مكالمة غير عادية
لقد هنأت كغيري الأخ الشاعر الحميدي الحربي باختيار نصه الشعري في أوبريت الجنادرية لهذا العام.. وهو لا شك إنجاز يسجل في مسيرة هذا الشاعر.. خصوصا أن هناك الكثير من الأسماء الكبيرة من فطاحلة الشعراء والذين سطروا أسماءهم على صفحات الوطن الأشم ولعل من أولهم الأمير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبدالمحسن والأمير عبدالرحمن بن مساعد والأمير بندر بن سعود الكبير. وقد حظي شاعر الجنادرية لهذا العام بشرف الاختيار وكان من أوائل المهنئين له على هذه الثقة الأمير متعب بن عبدالله حيث اتصل به شخصيا والتي اعتبرها شاعرنا وساما على صدره وشعر بالفخر والاعتزاز على شرف هذا الاختيار.. ونقول لشاعرنا إلى الأمام ومزيدا من التفوق والنجاح.
*مصافحة للأمير الشاعر ومهندس الكلمة بدر بن عبدالمحسن من قصيدة رائعة كعادته في الإبداع والتميّز:


يا سيدي هبّت وثوّر له غبار
لا شك خشم العان باقي محلّه
وسودة تهامه طلها فوق الأزهار
وعلى الشمال امطار وسم تعلّه
كان العجاج ينقص الشمس مقدار
مقدار دارك ما نقص يوم والله













توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 16-05-10, 12:08 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.07 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مدار الشمس

مدار الشمس
طبائع البشر
رشيد محمد الفريدي


عندما نُمعن النظر في خفايا النفس البشرية وأسرارها تتجلى لنا قدرة الخالق عز وجل؛ حيث يقول: {وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ}. وهي دعوة للتفكر في تركيب وسلوك هذا الكائن الذي كرمه الله عن سائر المخلوقات؛ فهو من أكثر الكائنات تعقيداً. وبالرغم من تقدُّم العلم، وخصوصاً المجال الطبي منه الذي يدرس أدق التفاصيل لهذا الكائن الغامض، إلا أنه في كل مرة يكتشف حقيقة مثيرة تزيد من إيمان المؤمن، وتدعو غير المسلم إلى عبادة الله وحده.
* من الاكتشافات المثيرة التي أصبحت حقيقية علمية، وذلك بعد دراسة أدق التفاصيل في خلايا الكائن الحي، اكتشاف مادة (البروتوبلازم)، وتعني مادة الحياة. والعجيب في الأمر أنها تتكون من نفس عناصر التربة، وصدق الله العظيم حيث يقول: {مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى}، وصدق نبينا صلى الله عليه وسلم حيث يقول: (كلُّكم لآدم، وآدم من تراب).
* إن البشر يشبهون التربة في كل شيء، فكما أن التربة لها ألوان مختلفة فكذلك البشر، وكما أن التربة تختلف في طبيعتها وتضاريسها فكذلك البشر؛ فالإنسان الذي يثمر فيه الطيب والمعروف يشبه الأرض الخصبة، وعكسه الإنسان اللئيم والجاحد الذي ينكر المعروف فهو يشبه الأرض الصلدة التي لا تنبت، ولكل إنسان طبيعته، فهناك الكريم والبخيل، وهناك الشجاع والجبان، وهكذا.
* على الرغم من تفاوت البشر في طبائعهم، فكل إنسان له طبيعته التي لا يمكن تغييرها.. ومهما حاول التصنُّع فإن (الطبع يغلب التطبع)، ولا يستطيع الإنسان تغيير جبلَّته.
* لقد جسَّد الشعر، سواء الفصيح منه أو النبطي، على مر العصور تلك الصفات والطبائع، وهناك الكثير من القصص الموثقة بالقصائد التي تصور لنا طبائع البشر، فهذا شاعر عربي قبل الإسلام، وهو صاحب إحدى المعلقات؛ زهير بن أبي سُلمى يصف لنا الجاحد؛ حيث يقول:


ومَن يصنع المعروف في غير أهله
يكن حمده ذماً عليه ويندم

وهذا شاعر حديث في عصرنا الحاضر، وهو شاعر شعبي، هو حمد هادي المسردي يقول:


والله ان من يفعل الجود باللي ما يجود
مثل من حجج على غاربه ذباح ابوه













توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 16-05-10, 12:12 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.07 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مدار الشمس

مدار الشمس
رشيد الزلامي.. لديه الحقيقة
رشيد محمد الفريدي
يعتبر الشاعر الكبير رشيد الزلامي أحد رموز الشعر الشعبي وأحد أركانه له باعه الطويل وخبرته العريقة وهو من فحول الشعراء المشهورين..
شاعر يجيد الغوص في جميع بحور الشعر..
ويمتلك موهبة فريدة في سبك العبارة والجزالة واختصار المعنى والمسافة.. يتفنن بالوصف.. هوايته عسف القوافي.. تنقاد له الكلمات ويمتلك سحر البيان.
وقد جمع هذا الشاعر أكثر من موهبة فكونه شاعراً لا يشق له غبار.. يعتبر أحد أضلاع فن المحاورة ومن عمالقة شعراء الرد أمثال (صياف الحربي، مستور العصيمي، فيصل الرياحي، حبيب العازمي وغيرهم، ولا يختلف اثنان على جمال وروعة قصائده التي طرق بها كل مجالات الشعر من الوطنيات- الحكمة - الغزل- المساجلات- الرثاء إلى غير ذلك من القصائد الطريفة التي تعبر عن موقف أو تصف تجربة.
البيت القضية
ما جعلني أكتب هذا المقال هو استفسار من الشاعر سعد هذيل الفريدي حول بيت جميل يستحق الحفظ والبحث عن بقية القصيدة ومعرفة شاعرها.. وهو:


يسبّك اللي عاجز عن دروبك
لا فاعل مثلك ولا هو مجنبك

وقد رد على استفساره الشاعر زهران عون الله المطيري في العدد 11618 يوم الثلاثاء 3 جمادى الآخرة علماً بأن الأخ زهران المطيري له الكثير من المشاركات الجميلة والهادفة في مجال الشعر الشعبي.
وقد أورد القصيدة حيث لم تتجاوز الثمانية أبيات، كما أن البيت المشار إليه بالاستفسار لم يعرف موضعه من القصيدة؟! وفي..
تعقيب آخر في نفس صفحة مدارات وبعد أقل من أسبوع ورد تعقيب من الأخ سعود سالم الحافي من ساجر وأكد ما قاله المطيري ولكن الغريب في الأمر أن عدد أبيات القصيدة أصبحت أحد عشر بياتاً؟! بالإضافة إلى اختلاف ترتيب الأبيات في كل منهما وهناك أبيات أوردها الأخ زهران المطيري ولم يوردها الأخ سعود الحافي ولعل أشهرها


إن حصّلوا مقصودهم ربعوا بك
وسووا لك الخط الزلق لين يقلبك

السؤال الذي يطرح نفسه لاشك أن جهود الإخوان تشكر حول الاهتمام والمشاركة، في الإجابة على الاستفسار.. إلا أن المشكلة هي عدم وجود المرجع أو الجهة التي يوخذ منها صدق الخبر.. وإذا كان هذا الحال مع شاعر كبير وهو حي يرزق (أطال الله في عمره) فما هي حال الكثير من القصائد غير الموثقة.. والأبيات الشاردة التي يتناقلها الناس عبر المجالس ومن خلال الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية..
لقد اختلط الحابل بالنابل وانتشرت السرقة للكثير من القصائد الموثقة والموجودة في مراجع معروفة سواء كانت ديواناً للشاعر ومؤلفات تحتوي على تلك القصائد وتبقى الإجابة لدى المسؤولين والجهات الإعلامية التي تهتم وتشرف على هذا المجال..
وأعتقد أن الكرة في مرماهم.
من أبيات الحكمة لشاعرنا الكبير رشيد الزلامي


يدلك على الرجّال هرجه ليا هرج
ويدلك على نيّات قلبه حركاته

مع خالص الشكر والتقدير












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 16-05-10, 12:13 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.07 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مدار الشمس

مدار الشمس
البلوتوث والقنوات الفضائية
رشيد الفريدي
يظل الشعر من أهم سمات العرب.. وله دور بارز وأثر بالغ في حياتهم.. فكم من بيت من الشعر أقام الدنيا وأقعدها.. وهناك الكثير من الشواهد والأحداث على مر العصور تؤكد أهمية.. بل خطورة الشعر، وإذا كان الشعر مفتاح القلوب فإن له تأثير السحر في إشعال نار الثأر والحقد.. فكم سمع صليل السيوف وصهيل الخيل بسبب بيت أو قصيدة لشاعر أحمق أو شاعرة مشؤومة.. وقد تكون القضية التي سببت هذا البيت أو القصيدة تافهة قالها شخص لا يدرك ماذا يقول وربما يعيش على هامش الحياة.

وقد أصبحت (البسوس بنت منقذ البكرية) مضرب المثل في الشؤم لأنها كانت السبب الأول في حرب دامت (40) سنة؟؟!! أكلت الأخضر واليابس لمجرد أن ناقتها (سراب) رعت في حمى (كليب) فرماها بسهم أصاب ضرعها.. فقالت الأبيات المشهورة التي استثارت بها ابن أختها (جساس بن مرة) فقتل كليب؟؟!!

وقد لا يعلم البعض أن هذه الفتنة والكارثة حدثت بسبب (7 أبيات) فقط وتصوروا مقدار الاستفزاز والتحريض.. وقد سميت الحرب باسمها.. وما جعلني أورد هذه القصة رغم شهرتها هو الوضع المأساوي الذي وصلت إليه أوضاع الشعر، حيث استغل البعض أحدث التكنولوجيا في وسائل الاتصال بشكل سلبي وتلوثت أسماعنا وعيوننا بمناظر يندي لها الجبين من (مقاطع) مؤذية وفي قمة الاستفزاز عبر مصيبة (البلوتوث) في أجهزة الجوال وفي بعض المواقع والمنتديات على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) ومما يزيد الأمر سوءاً أن بعض المقاطع لشعراء معروفين سواء من شعراء النظم أو شعراء الرد.. وقد استمر الوضع بالتردي والانحدار إلى هاوية الخطر عندما قامت بعض القنوات التي تقوم على الشعر بالإساءة المباشرة وذلك بعرض محاورات (لا ترتقي) إلى مستوى النشر، بل إنها تحتوي على أبيات مفخخة تسيء بشكل صريح إلى بعض القبائل أو الأسر.. دون حياء أو رادع.. وتحول (فن المحاورة) الراقي إلى حلبات من الصراع والتنابز بالألقاب باسم المحاورة.. أصبحت بعض قنوات البث المباشر وعبر خدمة رسائل sms التي تعرض على الشريط المتحرك على شاشات تلك القنوات أشبه (بالكتابة على الجدران) حيث يحق لكل من هب ودب أن يرسل ما ينضح إناؤه به.. والعالم يشاهد تلك المهازل ولغة الشوارع إلى درجة أن بعض القنوات قد خصصت مساحة (للدردشة) التي تحتوي على مهاترات وعبارات نابية وبذيئة، بل أصبحت مسرحاً للعلاقات المشبوهة والغزل الفاضح تحت أسماء (مستعارة) وبعضها لا يتشرف من به ذرة من إيمان أو أدبب بالتسمي بها.. وقد يقول قائل: هل يعقل أن تصدر هذه السلوكيات من أبناء العرب؟ للأسف نعم.. وهل القنوات عربية؟ للأسف نعم، بل إن بعضها امتداد لمجلات مميزة ورائدة في مجال الأدب.. ويا ليت القائمين عليها لا يسيئون لأمجادهم السابقة، كما أن القنوات الجديدة التي مازالت في مرحلة (البث التجريبي) هي أخرى تحترم مشاعر وأذواق المشاهدين وأن يكون (الكنترول) على قدر من الدراية والمعرفة بحيث لا يمرر عليه بعض العبارات السخيفة ولا ينسى من يكتب مثل هذه (الملوثات) أن له عيوباً وللناس السن.. وليعلم أن هناك من يراه في سره وعلنه.. وأنه محاسب على ما يقول ويفعل.

قبل الختام

لقد أصبحت أجهزة الجوال أشبه بالقنابل الموقوتة التي يحمل بعضها تلك المقاطع وبالصوت والصورة.. وهي انتهاك لكل القوانين والقيم والأعراف.

وتذكروا أن فلذات أكبادنا في مختلف المراحل التعليمية.. قد يصبحون الضحية والمراهقون منهم بالذات في الوقت الذي أصبح الجوال مع (السائق والخادمة.. وتلميذ الابتدائي).

آخر المدار

إذا كنت لا تدري فتلك مصيبة
وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم













توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 16-05-10, 12:14 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.07 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مدار الشمس

مدار الشمس
من صور الوفاء
رشيد محمد الفريدي
بداية:


لولا الوفاء ما احتاجت الناس للناس
ولولا المواقف ما عرفنا بعضنا

يظل الوفاء.. سجية حميدة تستوطن قلوب الأوفياء.. وتلازم النفوس الأبية.. وتتغلغل بين خلايا الأنقياء من البشر.
أجل.. يظل الوفاء بشتى صوره وأشكاله حقيقة تتجسد في أفعال وأقوال النخبة.. حيث يمتزج الوفاء بدمائهم.. وتفوح به أنفاسهم.. ويخالج مشاعرهم؛ فالتضحية.. قمة الوفاء.. والإحسان إلى الناس من الوفاء.. وذكر محاسن الآخرين من الوفاء.. والذَّب عن أعراض الغافلين من الوفاء.. وهناك الكثير من صور الوفاء التي تنم عن طيب النفس وصفاء المعدن.
من صور الوفاء
ما دعاني إلى كتابة هذا المقال هو تلك الصورة المشرقة من صور الوفاء من رجل يرتدي وشاح الوفاء.. وهو أهل له.. لأنه من أعلام رجال الإعلام السعودي.. حيث يترأس تحرير صحيفة بشهرة وشموخ جريدة الجزيرة..
حيث كتب على صفحتها الأخيرة.. عموداً يحمل عنوان (شاعر كبير خسرناه) وذلك في يوم الجمعة 2 شوال للعام 1424هـ.
واحتوى مقاله نبذة مختصرة عن سيرة الشاعر الكبير والأديب محمد عبدالله المسيطير يرحمه الله.. بصفته أحد شعراء الفصحى البارزين وكاتب وأديب معروف له مكانته الأدبية.. وقد تبين لنا صدق الشاعر.. والمكانة التي يحظى بها رحمه الله في قلب صاحبه.
شاهد إثبات
من شواهد الإثبات على أرض الواقع.. أن اهتمام الأستاذ خالد المالك بالشعر والشعراء جعل جريدة الجزيرة تصبح رئة ثالثة للشعراء وعشاق الشعر والأدب، ولعل شاعرنا محمد عبدالله المسيطير رحمه الله، أحد الأسماء المعروفة التي نقرؤها بالإضافة إلى شعراء كبار لهم ثقلهم، ولعل من أشهرهم الشاعر الدكتور غازي القصيبي.. هل تذكرون (حديقة الغروب) وكذلك الشاعر الدكتور عبدالرحمن العشماوي وغيرهم الكثير.
ولعل من إنجازات جريدة (الجزيرة).. حصول صفحة (مدارات شعبية) على المركز الأول على مستوى الخليج.. والتي يشرف عليها أحد رموز ورواد الشعر الشعبي في الوطن العربي الأستاذ الحميدي الحربي مع نخبة من الشعراء والإعلاميين أبرزهم علي المفضي وزبن بن عمير..
وهذا لا شك دليل قاطع على قناعة كاتبنا.. بما يكتب وما يقول.
وأملي أن يكون هذا منهج رؤساء تحرير الصحف الأخرى.. بل جميع وسائل الإعلام بما فيها المشاهد والمسموع.. وأن يعاد تقييم الكثير من البرامج والصفحات التي تهتم بالشعر والأدب والموروث الشعبي وإشعال روح التنافس لنسمع ونرى ونقرأ ما يستحق الاهتمام، عندها نحتفل بمولد شعراء.. ومولد صفحات.. ومولد برامج تستحق المتابعة.
ولكم صادق الود.. وفائق الاحترام..












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 16-05-10, 12:15 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.07 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مدار الشمس

مدار الشمس
عيدك مبارك ... يا وطن
رشيد محمد الفريدي
مصافحة


يا عيد أهلاً وسهلاً في منازلنا
على المراحب فانزل حيث تختار
إن الكرام على ما كنت تعهدهم
هم الكرام ولن يشقى بهم جار

كلُّ عام وأنتم بخير يا وطن الأمجاد الذي ورثنا حبه من الأجداد .. كلُّ عام وأنت بألف خير .. يا وطن الأمن والأمان .. والمحبة والسلام، من العايدين .. يا قلب الأُمّة الإسلامية النابض بالحب والحياة ومنبع النور .. ومهوى الأفئدة .. وقِبلة الأرض.
للعيد على أرضك طعم خاص ... وفرحة لا تشبه غيرها ... فها هي البهجة ترتسم على وجوهنا .. حيث تفوح العطور ويعم السرور .. وتتعانق القلوب قبل الأيدي لتزول سحب القطيعة والبغضاء ... وتذوب ثلوج العواطف ليلتمّ الشمل من جديد حيث تتوشّح أجسادنا بالبياض وقلوبنا بالنقاء لتعود المياه إلى مجاريها ... وتدفئ المشاعر الصادقة قلوبنا جميعاً ليشعر بها من يصافحنا مهنئاً بالعيد.
أجل .. هذا هو المعنى الحقيقي للعيد والحكمه منه حين سنّه لنا سيد البشر ... والرحمة المهداة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
وقفة مع النفس
في الوقت الذي تعم فيه الكوارث الطبيعية شتى بقاع الأرض، والصراعات الطائفية .. والحروب الطاحنة .. ويرزح الكثير من البشر على اختلاف بلدانهم وجنسياتهم وديانتهم، ونرى الأحداث المؤلمة والمناظر المفجعة والصراع القائم بين نوازع الخير والشر، وبين رؤوس الفتنة ودعاة الكفر والضلال ودعاة الخير والسلام، وهي لا شك سنّة الله في خلقه ...، علينا أن نحمد الله على ما نحن فيه من أمن في الأوطان وصحة في الأبدان وعلينا أن لا ننسى إخواننا المسلمين الذين يذوقون مرارة الظلم والاضطهاد والتشريد والتعذيب، فهم جزء منا يسعدنا ما يسعدهم ويؤلمنا ما يؤلمهم .. وندعو لهم بظهر الغيب وفي السر والعلن.
بطاقة معايدة
أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى قائد الأُمّة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وحكومتهم، وإلى الأُسرة المالكة والشعب السعودي الكريم .. وأسأل الله أن يعيده علينا أياماً عديدة وسنين مديدة وأن يحفظ لنا ولاة أمرنا ويديم علينا الأمن والأمان.
خروج


رفرفي بالعز يا راية وطنّا
واصعدي للمجد يا خضر البيارق
كلمة التوحيد والسيف المحنّا
تمنحك عزٍ عن الرايات فارق













توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 16-05-10, 12:16 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.07 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مدار الشمس

مدار الشمس
صور من الوجد
رشيد محمد الفريدي
الوجد.. كلمة لطيفة.. مفعمة بالتفاؤل والامل.. يعيش من تعلق بها على بحر الاماني.. ويزرع الامل في ارض الصبر.. يتشبث بخيوط الرجاء مهما كانت واهية.. ينظر الى الحياة بمنظار وردي.. يعشق الليل والسهر.. يصارع الم الغربة والحرمان.. ويتجرع كأس الفراق.
الوجد.. صراع من اجل البقاء يمتزج فيه الحزن بالالم.. وتجتمع فيه حرارة الشوق بلهيب الانتظار.. فهو يتوجد على رؤية من نأت به الايام والليالي ويتمنى عودة اللحظات السعيدة التي طالما تمنى ان يتوقف عندها الزمن.. ولكن هيهات.. فالماضي لا يعود.. وفي احيان كثيرة يصبح جزءا من شبه المستحيل وفي الغالب يتحول الحلم الجميل الى واقع مرير وحقيقة مزعجة.
* ولان الوجد احساس عذب ولحظة صادقة تنصهر فيها المشاعر ومشهد مؤثر يتمزق له القلب وهناك الكثير من هذه المواقف التي لا تنسى.. واليكم بعضاً من صور الوجد المعبرة..
* الصورة الاولى : لشاعر يجبرنا على الوقوف احتراماً لشاعريته.. ويستحق لقب شاعر حقيقي في زمان كثر فيه اشباه الشعراء.. والمستشعرون.. على الرغم من بعده عن الاضواء.. انه الشاعر عبدالله بن زويبن المعمري ومن قصائده هذه الرائعة:


أبا توجد وجد من ضاع له شف
مع لابت ساقوا ضعفهم وقفا
يخيلهم لين مفهودهم هف
بالمرتفع ودموع عينه تكفا
حالة ضعا فيهم ودى بادق رف
احيا الوطن وايبس كبود الاعفا
اخذ ثلاث سنين والدمع ما جف
ينضح نضيح عيون بيدٍ ترفا

الى ان قال فى رائعته:


عليك يا اللي فيك عبلا توصف
نيران حبك بالحشاء ما تطفا
يا اللي كلامك در عرب تعاطف
بالمربعانيه.. وكنه مدفا
تليتني تلت مهار تعسف
بيحن سدى لين بان المخفا
انا دخيلك عف عني وانا اعني
ترى العذاب اللي حصل منك كفا

* الصورة الثانية للشاعر المبدع.. ضيدان بن قضعان.. واترك لكم الابحار مع شاعر الوصف والجمال.. ضيدان:


يا وجودي كل ما هب نسناس الشمال
وجد من حده زمانه على اللي ما يبيه
ويا وجودي كل ما اصبحت ثم مال الظلال
لا عفت عيني ولا ذقت شي مشتهيه
وجد من قفى وهو في دجى كلمة تعال
والتفت من عقب ما اقفى ولا احد لا فيه

* الصورة الثالثة: صورة صادقة.. وكلمات تنبع من القلب وتتصف بالشفافية ومنتهى الوجد.. وليتني اعرف هذه القصيدة كاملة او اعرف شاعرها والذي استميحه العذر في بيتين منها وارجو ان تكون كما قالها.. وكلي امل بأن نقرأها كاملة من مصدر موثوق:


المنتظر يوسفي (والوجد) يعقوبي
يا ضيعة اليم واهل اليم والدره
اقسمت باللي ستر جرحي تحت ثوبي
من غيبتك ما رسى قلبي على بره













توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 16-05-10, 12:16 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.07 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مدار الشمس

مدار الشمس
الفارس الأعرج
رشيد محمد الفريدي
بداية
- في أحد اللقاءات الصحفية مع الشاعر العذب نايف صقر.. سئل عن البيت المكسور فقال هو (شاعر أعرج).. كم هو جميل هذا الوصف ومعبر وبالفعل عندما نمعن النظر في حال الكثير من النصوص الشعرية المنشورة في المجلات أو الصفحات الشعبية نرى الكثير من (الشعراء العرجان) (وما أكثر العرجان حين تعدهم).. وأعتقد أن السبب يعود إلى المشرفين على تلك الصفحات وهي مشكلة ظاهرة.. ولا يخرج تفسيرها عن حالتين:
أولاهما: أن المشرف على النشر قد لا يفقه شيئا في (موانع الشعر) التي أهمها الإخلال بالوزن والقافية أو المعنى الركيك أو الصور التي تخدش الحياء أو تسيء إلى أحد.
ثانيتهما: أن المجاملة لصاحب القصيدة لسبب أو لآخر.. جعلت عين الرقيب تتغافل عن مثل هذه الأخطاء.
قد تكون هناك حالة خاصة فالخطأ المطبعي غير المقصود أو (فوات الحرص) ولكنها حالات نادرة.. ولعل أهم ما يسيء إلى ساحة الشعر الشعبي هو عدم وجود الرقابة أو الجهة التي تشرف على الشعر وتحفظ وتوثق ما ينشر، وما يزيد الألم ويحز في النفس أن بعض الشعراء أوصلهم الإعلام بالقوة وأصبحوا مفروضين على المتلقي عبر وسائل الإعلام.
مصارحة
لكي أكون أكثر وضوحا وصراحة أضع بين أيديكم بعض النصوص التي تحتوي على الكثير من موانع النشر أهمها (الكسور المضاعفة) في بعض أبياتها ولا داعي لذكر الشعراء لأن ما يهمنا هو النص مع حفظ مكانة الشاعر لأن هذه الأبيات أصبحت حديث الصحافة ووسائل الإعلام فترة زمنية ألقاها (فرسان الأمسية المشهورة) وهي بلا شك من أشهر الأمسيات؟!! تعالوا معي إلى مقتطفات من أبيات (فرسان الأمسية):
(1)
يقول الشاعر الإعلامي المشهور:


لولا القوافي كان من همي على همي افيق
مع الهموم (التي) تداهم بالضلوع حروقها
(تكبر همومي واكبر اكثر والجرح عميق)؟؟!
والله يدرجها على حسن النوى واسوقها

(2)
يقول أحد الصحفيين عن فارس الأمسية: (ثم بهدوئه وبشاشته وشعره المميز القريب إلى النفس يأتي....: بقوله:


مديرة اعمال لكن حسها راقي
فضلا على حسابها اللي يا كثر قله
لا حاسبت عمرها ما تطلب الباقي
(ما هو فسق بي مشغوله ومعتله)؟؟!!

(3)
ثم يقول الفارس!!:


أنا اذا حطيت واحد براسي
اجيب راسه يعني اجيب راسه
بلاش تعمل لي بها دبولوماسي
(وتصير كنك إنسان عنده سياسه)؟!

(4)
ويقول....:


أخيرا افلحت يا حظ ما يتسمى
باللثمه اللي تنسيني حليب امي
ما عن ما لله عطاني حبها الجمى
(لا جات هذي الواقف قلت يا عمي)!!؟؟

(لا تعليق)
عزيزي القارئ، أترك لك الحكم والتعليق على هذه الأبيات، ولا شك أن النقد واختلاف وجهة النظر لا يفسد للود قضية.. وأعرف تماما أننا أمة تكره النقد حتى وإن كان هدفه نزيهاً ومقصده تعديل الحال المائلة..
حقيقة
للشاعر الرائع صالح الضويحي:


القصيد إحساس والمنى طراته
مثل ما ثمرت الكلام بوقت حله
والكلام وبلغت المدح وحلاته
لا مدحت وقيل مدحك في محله













توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الشمس , مدار


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بذور عباد الشمس.. اختيار صحي لوجبة خفيفة ابـن مـطـيـع مجلس حواء العام 2 12-06-09 02:11 AM
مدينه الشمس والقصر الضائع!!! قرناس مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 2 07-06-09 05:14 PM
موسوعه في الأعجاز بالقرآن طلال الحمـاد المجلس الإسلامي 4 11-11-08 02:02 PM
الشمس ستتعامد مع الكعبة المشرفة اليوم الأحد. بمشئه الله عبدالله بن عوده المجلس العام 5 15-07-07 10:39 PM


الساعة الآن 10:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52