آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > أصـيل الــقـــوافي
أصـيل الــقـــوافي البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))

مالك ابن الريب التميمي يرثي نفسه

البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-04-10, 11:03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذعذاع الشمال

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2780
الاقامة: السعـــــــوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 1678
الردود: 3083
جميع المشاركات: 4,761 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
تلقى »  9 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذعذاع الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي مالك ابن الريب التميمي يرثي نفسه

مالك بن الريب التميمي شاعر إسلامي مجيد مقل، لم يشتهر من شعره إلا هذه القصيدة
ومقاطع شعرية في الوصف والحماسة وردت في كتاب الأغاني.كان مالك شابا شجاع فاتكاً لا ينام الليل إلا متوشحاً سيفه ولكنه استغل قوته في قطع الطريق هو وثلاثة من أصدقائه,لازم شظاظ الضبي الذي قالت عنه العرب ألص من شظاظ.وفي يوم مر عليه سعيد بن عثمان بن عفان -حفيد الصحابي عثمان بن عفان- وهو متوجه لإخماد فتنة في تمرّدبأرض خُرسان فأغراه بالجهاد في سبيل الله بدلاّ من قطع الطريق، فاستجاب مالك لنصح سعيد فذهب معهوأبلى بلاءً حسناً وحسنت سيرته، وفي عودته بعد الغزو وبينما هم في طريق العودة إلى وادي الغضافي نجد وهو مسكن أهله، مرض مرضاً شديداًأو يقال أنه لسعته أفعى وهو في القيلولةفسرى السم في عروقه وأحس بالموت فقال قصيدة يرثي فيها نفسه. وصارت قصيدته تعرف ببكائية مالك بن الريب التميمي.أبيات من القصيدة :
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلــــة **** بجنب الغضا أزجي القلاص النواجيا
فليت الغضا لم يقطع الركبُ عرضه *** وليت الغضا ماشى الركاب ليالـيـا
لقدكان في أهل الغضا لودنا الغضا *** مزار ولـكـن الغضا ليس دانـيــا
ألم ترني بعت الضلالة بالــهـــدى *** وأصبحت في جيش ابن عفان غازيـا
و أصبحت في أرض الأعادي بعدما ** أراني عن أرض الأعادي قاصيا
دعاني الهوى من أهل ودّي وصحبنتي *** بذي الطبسين، فالتفت ورائـيــا
أجبت الهوى لما دعاني بزفـــرة *** تقنعت، منها أن ألام، ردائـيــا
أقول وقد حالت قرى الكرد بينـنا *** جزى الله عمرا خير ما كان جازيـا
إنْ الله يرجعني من الغزو لا أرى *** وإن قلّ مـالي طالبا ما ورائــيــــا
تقول ابنتي لما رأت طول رحلتي *** سفارك هذا تاركي لا أبا ليا
لعمري لئن غالت خراسان هامتي *** لقد كنت عن بابي خراسان نائـيـا
فإن أنج من بابي خراسان لا أعد *** إليها وإن منيتموني الأمانيا
فلله دري يوم أتـرك طائـعـا *** بنـيَّ بأعلـى الرقمتين، ومـالـيـا
ودرٌ الظباء السانحات عشـيــة *** يخبّرن أنــي هالك من ورائيـا
ودر كبـيريَّ الذين كلاهـمــا *** عليَّ شفيق ناصح لـو نـهانـيـا
و در الرجال الشاهدين تفتكي *** بأمري ألا يقصروا من وثاقيا
ودر الهـوى من حيث يدعو صحابه *** ودر لجاجاتي ودر اتنـهائـيـا
تذكرت من يبكي علي فلم أجـــد *** سوى السيف والرمح الرديني باكيا
وأشـقرَ خــنـديــداً يـجــرُّ عِـنـانـه *** إلى الماء لم يترك له الموت ساقيا
ولكنْ بأطـرف (السُّمَيْنَـةِ) نســوةٌ *** عزيـزٌ عليهـنَّ العشيـةَ مـا بيــا
صريعٌ على أيـدي الرجـال بقفـزة *** يُسّوُّون لحـدي حيـث حُـمَّ قضائيـا
ولما تراءت عند مروٌ منيّتي *** وحلّ بها جسمي وحانت وفاتيا
أقولُ لأصحابي ارفعوني فإنني *** يقرُّ بعيني أن سهيل بداليا
فيا صاحبي رحلي دنا الموت فانزلا *** برابية إني مقيم لياليا
أقيما علي اليوم أو بعض ليلةٍ *** ولا تعُجلاني قد تبيّن مابيا
وقوما إذا ما استُل روحي فهيّئا *** لي القبر والأكفان ثم ابكيا ليا
وخطا بأطراف الأسنة مضجعي *** وردّا على عيني فضل ردائيا
ولا تحسُداني بارك الله فيكُما *** من الأرض ذات العرض ان توسعا ليا
خُذاني فجُرّاني ببردي إليكما *** فقد كنت قبل اليوم صعبا قياديا
وقد كنت عطّافاً إذا الخيل أدبَـرتْ *** سريعاً لدي الهيجا إلى من دعانيا
وقد كنت محموداً لدى الزاد والقرى وعن شتم بن العم والجار وانياً
وقد كنت صبارا على القرن في الوغى *** ثقيلاً على الأعداء عضبا لسانيا
فطورا تراني في ظلال ونعمة *** وطورا تراني والعتاق ركابيا
وطورا تراني في رحى مستديرة *** تخرق أطراف الرماح ثيابيا
وقوما على بئر الشبيكي فأسمعا *** بها الوحش والبيض الحسان الروانيا
بأنكما خلفتماني بقـفـرة *** تهيل عليّ الريح فيها السوافيا
ولا تنسيا عهدي خليلاي إنني ***تقطع أوصالي وتبلى عظاميا
فلن يعدم الولدان بثا يصيبهم *** ولن يعدم الميراث مني المواليا
يقولون لا تبعد وهم يدفنوني *** وأين مكان البعد إلا مكانيا
غداة غدٍ يا لهف نفسي على غد *** إذا أدلجوا عني وخلفت ثاويا
و أصبح مالي من طريف وتالد *** لغيري وكان المال بالأمس ماليا
فياليت شعري هل تغيرت الرحى *** رحى الحرب أو أضحت بفلج كما هيا
إذا الحـيُّ حَلوها جميعاً وأنزلوا*** بهـا بَقـراً حُـمّ العيـون سواجيـا
رَعَيـنَ وقـد كـادَ الظـلام يُجِنُّهـا *** يَسُفْـنَ الخُزامـى مَـرةً والأقاحيـا
وهل أترُكُ العِيسَ العَوالـيَ بالضُّحـى *** بِرُكبانِهـا تعلـو المِتـان الفيافـيـا
إذا عُصَبُ الرُكبانِ بيـنَ (عُنَيْـزَةٍ) *** و(بَوَلانَ) عاجوا المُبقيـاتِ النَّواجِيـا
فياليت شعري هل بكت أم مالك *** كما كنت لو عالوا نَعِيَّـكِ باكيا
إذا مُتُّ فاعتادي القبور وسلمي *** على الرمس أسقيتي السحاب الغواديا
تري جَدَثٍ قد جرت الريح فوقه *** غبارا كلون القسطلان هابيا
رهينة أحجار وترب تضمنت *** قرارتها مني العظام البواليا
فياراكبا إما عرضت فبلغن *** بني مالك والريب ألا تلاقيا
وبلغ أخي عمران بردي ومئزري وبلغ عجوزي اليوم أن لا تدانيا
وسلم على شيخيّ مني كليهما ***وبلغ كثيرا وابن عمي وخاليا
و عطل قلوصي في الركاب فإنها *** سَتَفلِـقُ أكبـاداً وتبكي بواكيا
بعيد غريب الدار ثاو بقفرة *** يد الدهر معروفا بأن لا تدانيا
أقلب طرفي حول رحلي فلا أرى *** به من عيون المؤنسات مراعيا
وبالرّمل مني نسوةًّ لو شهد نني *** بكين وفدّين الطبيب المداويا
فمنهن أمّي وابنتاها وخالتي *** وباكية أخرى تهيج البوا كيا
وما كان عهد الرّمل مني وأهلهِ *** ذميماً ولا بالرّملِ ودّعت ُ قاليا.
أبيات بكائية مالك بن ريب وشروحها
ألا ليت شعري هل أبيتاً ليلة*** بجنب الغضى أزجي القلاص النواجيا
ليت شعري استفهام معناه ليتني أعلم، شعري هي اسم ليت، والخبر محذوف أبيتن: بات من أخوات كان واسمها ضمير مستتر تقديره أنا. ليلة: ظرف زمان. بجنب جار ومجرور متعلق بمحذوف أبيت. (أزجي القلاص النواجيا) جملة حالية في محل نصب حال، القلاص مفعول به، نواجيا صفة. الغضى هو الشجر، وعبر بالغضى وأراد به الحياة والناس والأهل الذين يعيشون في هذه البيئة. يوجد تمني (ليت)، و(هل) تفيد التمني لأنها وقعت بعد ليت، والاستفهام ليس على حقيقته لأنه داخل في حيز التمني.
فليت الغضى لم يقطع الركب عرضه **** وليت الغضى ماشى الركاب لياليا
ليت الغضى لم يقطع: تمني يختلف عن البيت الأول وهو تمني مستحيل لأن الغضى قد قطع الركب عرضه. الركب لا يقطع وهذا يعني استعارة مكنية شبهة عرض الغضى بالشيء الذي يقطع والمشبه محذوف. وأيضا شبه الغضى بالإنسان الذي يمشي (استعارة مكنية).
ألم ترني بعت الضلالة بالهدى **** وأصبحت في جيش ابن عفان غازيا
شبه الضلالة بالشيء الذي يباع (استعارة مكنية) وأيضا هناك طباق في (الضلالة والهدى).
أصبحت في أرض الأعادي بعدما *** أراني عن أرض الأعادي قاصيا
أستخدم كلمة أصبح لأن الغارة تكون تكون في الصباح لذلك عبر بأصبح (من قوله قاصي والأعادي طباق
تقول ابنتي، لما رأت طول رحتللي: *** سفارك هذا تاركي لا أباليا
(تقول) التعبير بالمضارع للدلالة على التكرار. والمراد بالسفار السفرلا أبا ليا بها إيجاز بالحذف فهي (لا أبا حياً ليا) وقد حذفت الصفة (حيا),
فلله دري، يوم أترك طائعا *** بني بأعلى الرفمتين، وماليا
(فلله دري) أسلوب مدح يقال في تعظيم ما يفعله الإنسان والمعنى (لله) صالح عملي.تذكرت من يبكي عليّ فلم أجد *** سوى السيف والرمح الرديني باكيا بالبيت أسلوب قصر (طريقة النفي والاستثناء) فقد قصر البكاء على 3 أشياء فقط هم (السيف والرمح الرديني واشقر محبوك"في البيت التاسع") وهنا استعارة مكنية شبه السيف ولارمح بالإنسان الذي يبكي لأنهما جوامد لا حس لهما.
وأشقر محبوك بجر لجامه ***إلى الماء لم يترك له الموت ساقيا
أشقر محبوك هو فرسه، ولا مجاز عندما جعل الفرس يبكي لأن الفرس يحس وقد يعتريه إحساس بالحس بالبيت صورة لو رسمها النفان لجاءت صورة عظيمة، والصورة هي (الحصان وهو يجر لجامعة ليشرب الماء حزينا ليس معه صاحبه الذ كان يشعره باهتمامه. لم يترك له الموت ساقيا <-- استعارة مكنية>
ولكن بأكناف السمينة نسوة*** عزيز عليهن العشية ما بيا
هنا لم يقل الرجال وقال النسوة؟ لأن النسوة يشعرن بالفقد أشد من الرجال العشية هي آخر اليوم واختاره لأن العشية الزمن الذي يخلو به الإنسان إلى نفسه ويتذكر ما حصل له طول اليوم وهنا تتراكب عليه الهموم والأحزان أما النهار فهو وقت حركة لا مجال فيه للعواطف فهي تتهاجم على الإنسان وقت العشاء. ما بيا (ما) للوصل.

صريع على أيدي الرجال بقفرة **** يسوون لحدي حيث حم قضائيا
شبه نفسه بأنه صريع وما صرعه هو الموت، صريع بمعنى مفعول وقد تكون بمعنى فاعل ألوان البلاغة إيجاز في الحذف، حذف المبتدأ وهي (أنا صريع) أي حذف المبتدأ (انا) بقفرة حذف الموصوف وأبقى الصفة. يسوون يفيد المستقبل يتصور بأنه يسوون لحده بعد موته. حيث حم قضاييا، حيث ظرف مكان، يسوون لحدي في هذا المكان، قضائيا في محل جر مضاف إليه يسوون لحدي في محل جر صفة لقفرة، وممكن اعتبارها حال من الفاعل (صريع) أنا.
أقول لاصحابي: ارفعوني فإنه *** يقر بعيني أن سهيل بدا ليا
أقول لأصحابي ارفعوني: فيها التماس (فعل الأمر) يلتمس منهم رفعه. يقر بعيني: كناية عن السرور وأصل التركيب فيها قلب فجعل المجرور مفعولا وجعل المجرور فاعلا، أصلا تقر عيني سهيل: نجم في السماء الشاعر يقول وقد حضرته الوفاه ارفعوني لعله يرى سهيل ليعوضه عن رؤية وطنه فإذا رأسى سهيل فكأنه رأى وطنه ما موقع جملة ارفعوني؟ هي في محل نصب مقول القول. يقل فعل مضارع بعيني جار ومجرور (أن سهيل) من أي الأنواع (أن)<--- مخففة جملة يقر في محل رفع خبر إن.
فيا صاحبي رحلي، دنا الموت فانزلا *** برابية، إني مقيم لياليا
الرابية المكان المرتفع، واختار الرابية لأنها مكان مرتفع وهي أفضل مكان وأحسن ماء وهواء وخضرة وكأنه سيمكث على طول مقيم لياليا: كناية عن قرب الموت وهي جواب سؤال مقدر (لماذا رابية) أنزلا: أو يراد به الالتماس.
وقوما، إذا ما استل روحي، فهيئا *** لي السدر والأكفان عند فنائيا
قوما: مراد به الالتماس استل روحي كناية عن الموت السدر نبت يغسل به الميت طيب الرائحة لماذا قدم السدر على الأكفان؟ الترتيب الزمني السدر يقدم على الاكفان بحسب الزمن البيت فيه حشو (فيه زيادة ممكن الاستغناء عنها (عند فنائيا) والتكرار يفيد أنه مشرف على الموت.
وخطا باطراف الأسنة مضعي*** وردا على عيني فضل ردائيا
الأسنة جمع سنان وهي الرمح ويقول عليكم أن تحفرو برماحي قبري، وهذا يدل على أنه رجل لديه عرق حرب يرسم من كأنه يتصور بأنه سيموت وأصحابه يأتون ليغطوا رأسه ووجهه بما تبقى من ردائه، وهي صورة حقيقية وقد تكون أجمل من الصور البلاغية وليس فيها شيء من الاستعارات. مضجعي: يشبه قبره بالمضجع الذي يضطجع عليه الإنسان <--- تصريح
ولا تحسداني - بارك الله فيكما - *** نم الأرض ذات العرض أن توسعاليا
بارك الله فيكما جملة اعتراضية اللون البديع: الأرض والعرض <-- جناس ناقص أن توسعا ليا أصلها أن توسعان ليا دخلت عليها أن المصدرية فنصبتها وهي مفعول ثاني لتحسداني. لا تحسداني: نفي
خذاني فحراني ببردي إليكما***فقد كنت قبل اليوم عبا قياديا
فجراني: الميت يحمل ولا يجر، وهنا يريد الشاعر أن يصور حالة الضعف مثل شيء لا قيمة له.وهذا البيت يعطينا صورة لماضي حياة والشطر الثاني يصور ما كان عليه من قوة حيث كان يقود الجيش ويجاهد. فجراني: الفعل الثاني مقترتب على الفعل الأول الرداء: ما يلبس فوق الرداء كالجبة والعباءة الثوب: ما يستر الجزء الأعلى من الجسم والبرد: هو الكساء الذي يلتحف به
فياليت شعري، هل بكت أم مالك *** كما كنت لو عالوا بنعيك باكيا
أم مالك: المناسب أن تكون زوجته لأن الإنسان لا يسأل عن بكاء أمه لأنها أحن إنسان على الابن، ولعلها زوجته ولعل له ولد يدعا مالك. البكاء: كناية عن الحزن. هل بكت ام مالك: فعل ماضي يراد به المستقبل عالوا بنعيك: أعلنوا وفاتك ليت شعري: تمني للاستفهام ليس على حقيقته (هل ستبكي أم مالك) أم مالك اسم ظاهر بمثابة الغائب لون بلاغي: الالتفات من الغيبة إلى الخطاب، فأم مالك غائبة فلتفت من الغيبة إلى الالتفات، فقال يخاطبها (بنعيك) بدل من أني يقول بنعيها، بالتالي انتقل من الغيبة إلى الالتفات.
إذا مت فاعتادي القبور فسلمي **** على الرمس، اسقيت السحاب الغوانيا
إذا مت اعتادي القبور: المراد للعهد إذا تستخدم في الأمور المحققة، وإن تستعمل في الأمور المشكوك فيها. فاعتادي القبور: الأصل (فاعتادي زيارة القبور) فهنا إيجاز حذف.
فيا صاحبي، إما عرضت فبلغن *** بني مازن والريب أن لا تلاقيا
فيا صاحبي (صاحب واحد) إن عرضت فبلغن: أمر التماس والنون للتوكيد (بلغن) يوكد الفعل المضارع كثيرا بعد (إما) إن عرضت بلغ
وعطل قلوصي في الركاب فإنها*** ستفلق أكبادا وتبكي بواكيا
وعطل قلوصي: المحارب يكون معه فرسه والقلوص (لناقة) للارتحال وليس للحرب وهنا يوحي بإكارمها لأن آن لها أن تستريح ولفرسه أيضا تستريح، ويتصور أن ناقته حزينة عليه وذكر ستفلق أكبادا كناية عن شدة الحزن. الذين تعودوا على لابكاء تجمد قلوبهم ولكن عندما يرون الناقة سيعاودون البكاء لأن الأبل له تأثير على من له علاقة بالميت.
بعيد غريب الدار ثاو بقفرة*** يد الدهر، معروفا بأن لا تدانيا
إيجاز حذف المبتد وهي (أنا) بعيد غريب الدار، حذفت أنا وهي مبتدأ يد الدهر <-- بمعنى أبد الدهر (يد الدهر) ظرف زمان
أقلب طرفي حول رحلي فلا أرى *** به من عيون المؤنسات مراعيا الرحل يقصد به ما يوضع فوق ظهر الناقة وهنا المراد به المكان الذي يقيم فيه وهو المناسب لهذا البيت. فلا (أرى) : أنس من (أجد) لأن المحتضر يقلب طرفه يريد أن يرى أهله فالمناسب هو الرؤية وليس الوجود.
وبالرمل مني نسوة لو شهدنني*** بكين وفدين الطبيب المداويا
عمل غيجابي لو أن النسوة رأوه سيحاولون وسيسعون للطبيب ليداويه فدّاه وفدَاه: استنقذه بنفسه أو ماله دواوى المريض: عالجه وأذهب دواه (والدوا هو المرض) لو تشهدنني: هناك حذف طويل حذف (لو تشهدنني على الحالة التي أنا عليها) ويعبتر إيجاز حذف (حذف طويل).
فمنهن أمي وابنتاها وخالتي*** وباكية أخرى تهيج البواكيا
فمنهن أمي: وهذا يؤكد أن أم مالك ليست أمه بل هي زوجته لأنه في هذا البيت ذكر امه. تهيم البواكي: امررأة وظيفتها أن تشعل البكاء على الميت تهيج = تثير بكا: دمعت عيناه حزنا بكا الميت: رثاه مؤنسان: نوع من المشتقات آنسه، اسم فاعل من آنسه بمعنى راعاه.












توقيع :

.
.
.
.





التعديل الأخير تم بواسطة ذعذاع الشمال ; 26-04-10 الساعة 01:41 AM
عرض البوم صور ذعذاع الشمال  
قديم 25-04-10, 05:38 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 1.72 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: مالك ابن الريب التميمي يرثي نفسه

رثاء روحي شامل /من قلب مودع عابر
شكرا لك على ذا النقل الجيد
تقبل حروفي












توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم  
قديم 25-04-10, 11:57 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذعذاع الشمال

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2780
الاقامة: السعـــــــوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 1678
الردود: 3083
جميع المشاركات: 4,761 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
تلقى »  9 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذعذاع الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: مالك ابن الريب التميمي يرثي نفسه

مشكوره ع المرور العبق












توقيع :

.
.
.
.




عرض البوم صور ذعذاع الشمال  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ابن , التميمي , الريب , مالك , نفسه , يرثي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تـرجـمـــة عبدالله بن مسعـــــود رضي الله عنـه ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 3 16-07-10 07:49 PM
المذاهب الفقهية الأربعة f15 المجلس الإسلامي 2 22-01-10 10:22 PM
نبذه تاريخيه عن فرسان العرب من عام 1170هـ الى 1385هـ والي غرناطه المجلس العام 5 10-08-07 09:54 PM
الصيام في فقه ابن عباس عبدالله بن غنام المجلس الإسلامي 0 14-04-07 07:32 PM


الساعة الآن 01:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52