آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




الحسد بين طلبة العلم ,,,,,,,,


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-12-09, 07:07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو جديد::
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الحسام

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 2615
الاقامة: خصيبة
الجنس: ذكر
المواضيع: 2
الردود: 4
جميع المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الحسام غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي الحسد بين طلبة العلم ,,,,,,,,

إنه .. الحسد .. !!


تأملت التحاسد بين الدعاة؛ فرأيت منشأة من حب الدنيا، فإن دعاة الآخرة يتوادون ولا يتحاسدون، كما قال عز وجل : {ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتو} وقال تعالى : {والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا}، وقد كان ابو الدرداء يدعو كل ليلة لجماعة من إخوانه، وقال الإمام أحمد بن حنبل لولد الشافعي: أبوك من الستة الذين أدعو لهم كل ليلة وقت السحر.

والأمر الفارق بين الفئتين:

ان دعاة الدنيا ينظرون في الرياسة فيها، ويحبون كثرة الجمع والثناء، ودعاة الآخرة بمعزل من إيثار ذلك، وقد كانوا يتخوفون ويرحمون من بُلي به، وكان النخعي لا يستند إلى سارية، وقال علقمة: أكره أن يوطأ عقبي، ويقال: علقمة، وكان بعضهم: إذا جلس إليه أكثر من أربعة قام عنهم، وكانوا يتدافعون الفتوى، ومثل القوم كمثل راكب البحر وقد خب فعنده شغل إلى أن يوقن بالنجاة، وإنما كان بعضهم يعو لبعض ويستفيد منهم لأنهم ركب تصاحبوا فتوادوا والأيام والليالي مراحلهم إلى سفر الجنة.

كما أنني رأيت :

الناس يذمون الحاسد ويبالغون ويقولون: لا يحسد إلا شرير يعادي نعمة الله ولا يرضى بقضائه، ويبخل على أخيه المسلم، فنظرت في هذا فما رأيته كذلك، وإنما ذلك الإنسان أنه لا يحب أن يرتفع عليه أحد، فإذا رأى صديقه قد علا تأثر هو، ولم يحب أن يرتفع عليه، وود أن لو لم ينل صديقه ما ينال، أو أن ينال هو مانال ذلك لئلا يرتفع عليه، وهذا معجون في الطين ولا لوم على ذلك؛ إنما اللوم أن يعمل بمقتضاه من قول أو فعل، فلذا حدث الحسن البصري قائلاً: ليس من ولد آدم أحد إلا وقد خلق معه الحسد فمن لم يجاوز ذلك بقول ولا بفعل لم يتبعه شئ. ولذا قيل: العزلة عن الخلق سبب طيب العيش، ولا بد من المخالطة بمقدار، فدار العدو واستمله، فربما كادك فأهلكك، وأحسن إلى من أساء إليك واستعن على أمورك بالكتمان، ولتكن الناس عندك معارف، فأما أصدقاء فلا، لأن أعز الأشياء وجود صديق، لأن الصديق ينبغي أن يكون في مرتبة مماثل؛ فإن صادقته عامياً لم تنتفع به لسوء أخلاقه وقلة علمه وأدبه، وإن صادقت مماثلاً أو مقارباً حسدك.

وإذا كان بكل يقظة تلمحت من أفعاله وأقواله ما يدل على حسدك {ولتعرفهم في لحن القول}، وإذا أردت تأكيد ذلك فضع عليه من يضعك عنده، فلا يخرج إليه بما في قلبه.

فإذا أردت العيش فأبعد عن الحسود، لأنه يرى نعمتك فربما أصابها بالعين، فإن اضطررت إلى مخالطته فلا تفش إليه سرك، ولاتشاروه، ولا يغرك تملقه لك، ولا ما يظهره من الدين والتعبد، فإن الحسد يغلب الدين، وقد عرفت أن قابيل أخرجه الحسد إلى القتل، وأن أخوة يوسف باعوه بثمن بخس، وكان أبو عامر الراهب من المتعبدين العقلاء وعبد الله بن أبي من الرؤساء أخرجهما حسد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النفاق وترك الصواب، ولا ينبغي أن تطلب لحاسدك عقوبة أكثر مما هو فيه { قل موتوا بغيظكم } فإنه في أمر عظيم متصل لا يرضيه إلا زوال نعمتك وكلما امتدت امتد عذابه فلا عيش له، وما طاب عيش أهل الجنة إلا حين نزع الحسد والغل في صدورهم، ولولا أن نزع لتحاسدوا وتنغص عيشهم { ونزعنا ما في صدورهم من غل إخواناً على سرر متقابلين }

وصدق الأول حين قال :

إلا إن عين الرضا عن كل عيب كليلة *** كما أن عين السخط تبدي المساويا

وقال الثاني :

حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه *** فالقوم أعداء له وخصوم

وقال الآخر :

نظروا بعين عداوة لو أنها *** عين الرضا لاستحسنوا ما استقبحوا


والله من وراء القصد.













التعديل الأخير تم بواسطة الحسام ; 26-12-09 الساعة 07:10 PM
عرض البوم صور الحسام  
قديم 27-12-09, 01:37 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابومصعب

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 1783
الاقامة: ديار العقيدة والتوحيد " نجد "
الجنس: ذكر
المواضيع: 46
الردود: 181
جميع المشاركات: 227 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 305

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابومصعب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الحسام المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: الحسد بين طلبة العلم ,,,,,,,,

الله المستعان ،،،
لكن هذا يحصل بين من يريد الدنيا ،،

وإن شاء الله دعاتنا ليس بينهم حسد ؛ لأن منهجهم وعقيدتتهم واحدة ، أما في السابق فحسد وظلم ، فهذا أشعري وهذا باطني هذا كذا وهذا كذا ويريدون أن يتقربوا للسلطان ..













توقيع :


000 و إن عصفت ريح الفتن ،، فسأثبت بعون الله.. ليعلم الصحابة أنهم خلفوا رجال ..

عرض البوم صور ابومصعب  
قديم 27-12-09, 03:02 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الحسام المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: الحسد بين طلبة العلم ,,,,,,,,

جزاك الله خيرا












عرض البوم صور مرسى السفينة  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الحسد , العلم , بين , طلبة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوار بين العلم والجهل والعدل ميس الريم أصـيل الــقـــوافي 13 30-01-11 10:57 PM
لحوم العلماء مسمومـه / د ناصر العمر ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 2 01-07-10 03:19 PM
موسوعه في الأعجاز بالقرآن طلال الحمـاد المجلس الإسلامي 4 11-11-08 02:02 PM


الساعة الآن 03:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52