آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس كشتات > مجلس السياحة والسفر
مجلس السياحة والسفر الدول السياحية ، الجوازات ، الابتعاث ، الانظمة والتعليمات الخاصة بالسفر. .

المانيا الطبيعة وصخب الحياة

الدول السياحية ، الجوازات ، الابتعاث ، الانظمة والتعليمات الخاصة بالسفر. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-09, 08:25 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر الميسوي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 1871
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 244
الردود: 841
جميع المشاركات: 1,085 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدر الميسوي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس السياحة والسفر
المانيا الطبيعة وصخب الحياة

السياحة في ألمانيا بين جمال الطبيعة وصخب الحياة





مدن تاريخية عريقة وأماكن سياحية جميلة وطبيعة خلابة تبهر الزائر والمهتم بهذا البلد الأوروبي. فمن شمالها إلى جنوبها تزخر ألمانيا بالمواقع الأثرية والتاريخية وأماكن الاستجمام








سواء في المناطق الطبيعية الخلابة أو على سفوح الجبال أو حتى على شاطئ البحر، تتقلب الحياة في المدن والمناطق الألمانية في فصول السنة الأربعة من الجميل إلى الأجمل ولا تعرف الملل. قلاع وقصور شامخة تحكي قصص التاريخ والحياة الماضية. أنهر وغابات وحدائق تعطي لجمال الطبيعة رونقا خاصا. مسابح وشلالات وحمامات يتناغم فيها الهدوء والصخب. سواء كنت وحيدا أو مع الأصدقاء أو حتى بصحبة عائلتك يمكن لك في هذه المناطق أن تستمتع بما تحكيه قصص الرومانسية والتاريخ.



بادن فورتنبيرغ





تُعبر بيوت الغابة السوداء وحمامات الاستجمام ورومانسية بحيرة كونستانس عن روعة ولاية بادن فورتنبيرغ التي تُرضي جميع الأذواق. فالولاية والواقعة في جنوب غرب ألمانيا تقدم الطبيعة الصافية والثقافة العريقة لهذه الولاية. واحتفلت هذه الولاية، التي تعتبر الثالثة من حيث المساحة بعد بافاريا وسكسونيا السفلى، بعيد ميلادها الخمسين في العام الماضي . وتعد سلسلة جبال الغابة السوداء والواقعة في هذه الولاية الألمانية من أعلى السلاسل الجبلية المتوسطة في ألمانيا. وتتميز هذه المنطقة ببيوت الغابة والتي تسمى في بعض الأحيان بيوت الفلاحين، حيث الأسطح المائلة المنخفضة والمبنية من القرميد. وتقدم المنطقة العديد من الأماكن السياحة لعشاق تسلق الجبال والمتجولين إلى جانب البحيرات أو الأنهر، هذه الأماكن التي تعبر عن جمالها صيفاً وشتاءً. وتضيف مدن هذه الولاية إلى جمال الطبيعة رونقا خاصا، كمدينة كونستانس الواقعة على الحدود السويسرية والتي تقدم الكثير من البنايات الأثرية القديمة التي تحكي عن عراقة المنطقة وأصالة التاريخ فيها. كما وتتميز عاصمة الولاية، شتوتغارت، بثقافتها الخاصة والتي يفوق الخيال وصفها. فإلى جانب فن البناء والهندسة المعمارية تقدم المدينة الفنون الشعبية المتميزة، فمن معرض الولاية والمسمى بمعرض الدولة والذي يبرز الثقافة الأوروبية بين القرنين 14 و 20 الميلادية إلى المتحف التاريخي الذي يقدم معرضا مستمرا عن تاريخ الولاية.



صرح متعدد الوجوه





يلفت امتداد العاصمة الألمانية نظر المحلق في سماء المدينة. هذا الصرح التاريخي الذي يشتهر ببوابة براندنبورغ ومقر البرلمان الألماني "بوندستاغ" وكذلك بجدار برلين وبقاياه. تاريخ المدينة كفيل بجذب السياح من جميع أنحاء المعمورة. وتعتبر العاصمة الألمانية التي يبلغ سكانها 4 ملايين نسمة من أكبر مدن وسط أوروبا. إلى جانب ذلك يمكن اعتبار العاصمة مدينة الثقافات المتعددة، حيث يوجد فيها أكثر من 170 متحف ودارين للأوبرا والعديد من المهرجانات الثقافية ونوادي موسيقة الجاز. إلى جانب ذلك كله يمكن لزائر المدينة أن يحول ليله إلى نهار لكثرة ما تقدمه من عروض مختلفة على مدار الساعة. وإلى جانب صخب الحياة تقدم برلين العديد من إمكانيات الاستجمام والراحة، فمن حديقة الحيوان إلى الحدائق العامة وكذلك الغابة الخضراء. كل ذلك يحول العاصمة إلى أكبر المساحات الخضراء في ألمانيا.



ولاية شمال الراين - وستفاليا





سواء كانت قمما بركانية أو نصبا تذكارية للثورة الصناعية أو حتى مناطق التزلج الجليدي، كل هذا هي معالم تجذب الزائر إلى هذه الولاية. حتى أن هذه المنطقة تستقطب المهتمين بالطبيعة وعشاقها والذين يأتون في غالب الأحيان على نفقتهم الخاصة لما تتميز به منطقة نهر الرور من جمال للطبيعية والحدائق العامة والتي تندر في الكثير من الولايات الألمانية. فالتحول الصناعي في ألمانيا جعل من ولاية شمال الراين - وستفاليا مركزا ثقافيا متطورا، ومتحفا كبيرا للصناعة. فبعد أن كانت هذه المنطقة مكتظة بالمناجم ومركزا لاستخراج وتصنيع الصلب والحديد، أصبحت في الوقت الحاضر وجهة للسياح سواء الألمان أو الأجانب. وتقدم هذه المنطقة إلى جانب 270 كم من طرق المياه والسدود، والتي تعتبر المكان الأفضل للرياضات المائية في ألمانيا، المكان الآمن لرياضة التزلج على الجليد. ففي مدينتي بطرب ونويس أقيم في العام الماضي قاعتين للتزلج على الجليد، حيث يمكن التزلج فيها على مدار السنة. إلى جانب هذا كله توجد في الولاية محمية طبيعية تمتد على سلسلة التلال السبع القريبة من مدينة بون والواقعة على ضفاف نهر الراين.













توقيع :


يامـن سـأل عنـي وللعلـم نشـاد.=.أنا صبي من حرب اهل السـدادي
اللي لهـم تاريـخ يشهـد بالأمجـاد.=.ومعروف عند الحاظـره والبـوادي

عرض البوم صور بدر الميسوي  
قديم 17-11-09, 08:26 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر الميسوي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 1871
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 244
الردود: 841
جميع المشاركات: 1,085 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدر الميسوي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر الميسوي المنتدى : مجلس السياحة والسفر
افتراضي رد: المانيا الطبيعة وصخب الحياة

هايدلبرج رمز الرومانسية الألمانية وملهمة الفلاسفة



Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: هايدلبرج ملهمة الشعراء

حركت مدينة هايدلبرج وجدان الشعراء والرسامين. كما استلهم الموسيقيون أنغامهم الرقيقة من طبيعتها الخلابة ليحولوها إلى أسطورة الرومانسية الألمانية.






تقع أطلال قلعة مدينة هايدلبرج المشهورة بشموخها فوق التل المحيط بالمدينة التي يطلق عليها رمز الرومانسية الألمانية. وهي تفتن السائحين الذين يتهافتون بالملايين لزيارتها والنزهة عبر شوراعها الضيقة. وتعتبر القلعة التي أنشئت في القرن الخامس عشر أهم المزارات التي تحيط بها الغابات الخضراء ويجري في سفحها نهر النيكار لتكمل الصورة الجميلة التي ألهمت مشاهير الألمان والأجانب مثل أيشندورف و جوته وفيكتور هيجو ومارك توين.

طريق الفلاسفة

وعلى الجانب الآخر من النهر يمتد "طريق الفلاسفة" في الجبل والذي يمكن التمتع من خلاله برؤية القلعة بموقعها الخلاب وسط الخضرة والماء. ويعتبر هذا الطريق من أجمل أماكن التنزه في أوربا، كما تسمح الشمس الساطعة والحرارة المرتفعة في هذا الموقع الذي يعد أحد أكثر أماكن ألمانيا دفئاً، بنمو نباتات البلاد الحارة في حديقة الفلاسفة. وترجع تلك التسمية لكون العديد من الفلاسفة والمفكرين الألمان قد زاروا ذلك المكان. و يمكن للوصول إلى قمة الجبل المسمى بالجبل المقدس "هايليجنبرج" والذي يرتفع 330 متراً باستخدام القطار القديم الذي يصعده ببطء. وهناك يمكن أيضاً زيارة أطلال كنيسة القديس ميخائيل.

مدينة الجمال والعلم

Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: جامعة هايدلبرج أقدم جامعة في ألمانياإضافة إلى تخليد الفنانين لمدينة هايدلبرج في أعمالهم لاسيما في القرن التاسع عشر، ففيها أيضاً جامعة ألمانية استطاعت أن تجمع بين الأصالة والمعاصرة وبين الجمال والعلم. وكما أشاد الكتاب والفنانون بجمالها تفخر جامعتها التي يعود إنشاؤها لعام 1386 بتدريس مشاهير العلماء والفلاسفة مثل هيجل وجاسبرز وجادامر كما تفخر حالياً بكونها مركزاً هاماً للأبحاث وبكونها مركزاً يجذب الطلاب من كل بلاد العالم.

هايدلبرج عبر التاريخ

تمتاز المدينة الرومانسية كذلك بالعديد من المباني التاريخية. ويعتبر " الريتر" أو منزل الفارس سان جورج قطعة فنية وأحد المباني القليلة التي بقيت من عصر النهضة بعد تدمير المدينة في الحرب التي دارت خلال الفترة من 1689 إلى 1693. وقد تحول هذا المبنى إلى فندق حالياً. أما حرب الثلاثين سنة (1618-1648) فقد خلفت أنقاض الحصن العميق "تيفبورج Tiefburg" والذي يرجع للقرن الثاني أوالثالث عشر. وحسب تقاليد ذلك العصر فمن المرجح أن الحصن كان محاطاً بالمياه ولم يبق منه اليوم سوى القليل من الجدران. وتعود بوابة كارل وكذلك جسر كارل تيودور للقرن الثامن عشر وقد بني من الحجر على أنقاض الجسر الخشبي القديم الذي أعيد بناؤه ثلاث مرات وذكر لأول مرة في أوائل القرن الثالث عشر.

وقد أضاف اكتشاف الهيكل العظمي لإنسان هايدلبرج في عام 1907، أقدم إنسان اكتشف في أوروبا، جديداُ على الأهمية التاريخية لهذه المدينة التي تحوي آثاراً من مختلف العصور. ويعود هذا الإنسان إلى عام 600000 قبل الميلاد تقريباً.












توقيع :


يامـن سـأل عنـي وللعلـم نشـاد.=.أنا صبي من حرب اهل السـدادي
اللي لهـم تاريـخ يشهـد بالأمجـاد.=.ومعروف عند الحاظـره والبـوادي

عرض البوم صور بدر الميسوي  
قديم 17-11-09, 08:28 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر الميسوي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 1871
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 244
الردود: 841
جميع المشاركات: 1,085 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدر الميسوي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر الميسوي المنتدى : مجلس السياحة والسفر
افتراضي رد: المانيا الطبيعة وصخب الحياة

سافر معنا!

الغابة السوداء ـ مساحات مترامية وجغرافية متنوعة





علي امتداد البصر‏، في الافق البعيد حيث تكاد السماء تلامس الجبال لنا موعد مع واحدة من أجمل البقاع الطبيعية في العالم: الغابة السوداء التي سميت كذلك لكثافة أشجارها التي يميل لونها إلى السواد أكثر منه على الخضار.







لا يوجد هناك منطقة أخرى توفر لك الراحة والاسترخاء في ألمانيا كما تفعل الغابة السوداء. فهي تنقلك بعيداً عن الزحام وضجيج المدن الى رحم الطبيعة حيث الهدوء الذي لا يكاد يعكر صفوه سوى زقزقة العصافير وأصوات شلالات المياة المنحدرة من كل صوب وحدب. وقد اكتشف الشعراء والادباء سحر الطبيعة هناك، فكانت هذه البقعة دوما مصدرا للالهام، فكتبت الكثير من القصائد وألفت روائع القصص. وما يزال الكثير من الادباء يبحثون حتى يومنا هذا عن خلوتهم الشعريه في مناطق الغابة السوداء الغنية بالبحيرات والانهار والوديان والجبال الشاهقة.






تقع الغابة السوداء في المنطقة الجنوبية الغربية من ألمانيا على الحدود الفرنسية السويسرية. وتمتد على طول 160 كيلومتراً، وبعرض 20 كيلومتراً في الشمال وأكثر من 60 كيلومتراً في الجنوب. وتبلغ قمم الجبال فيها ارتفاعاً يصل إلى 1166 متراً في الشمال وإلى 1493 متراً في الجنوب. وفي الغرب تنحدر الغابة السوداء بشكل حاد باتجاه نهر الراين حيث تصل بالكاد إلى ارتفاع 200 متراً. أما شرقاً فتصل التلال المكسوة بالأحراج نحو واد نهر النيكر ولا يزيد ارتفاعها هناك عن 600 متر.



أهميتها الاقتصادية



Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: رياضة التزلج على الجليد على تلال الغابة السوداء


لم تحظ منطقة الغابة السوداء باهتمام القطاع السياحي لفترة طويلة وكانت تعتبر من المناطق الفقيرة اقتصاديا في ألمانيا، ما جعل معظم سكانها يتجهون للعمل في حراسة الغابات أو امتهان الحرف كصناعة الزجاج أو صناعة الساعات الخشبية المعروفة باسم ساعات الكوكو (عصفور يخرج من داخل الساعة ويغرد مع مرور كل ساعة). ومع مرور الوقت ورغبة الالمان في النزوح بعيدا عن ارهاق العمل، عملت شركات سياحية ضخمة على الاستثمار هناك، فبنيت مراكز عديدة ومتنوعة للاستجمام والسياحة الشتوية واصبحت هذه المنطقة تقدم لزوارها في شتى الفصول العديد من الرياضات المنوعة كالتجول في الغابات وركوب الخيل وسباق الدراجات، بالإضافة إلى الرياضات الشتوية مثل التزلج والتزحلق على الجليد. كما يجد الزائر على جانب القرى الحالمة والجبال الهادئة والسهول الخضراء مصايف الاستجمام وحمامات المياه المعدنية التي ياتيها المرضى للعلاج واللاسترخاء من كل مكان.



تاريخها



Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: كاتدرائية من عصر الباروك في منطقة الغابة السوداء


تاريخياً يجد المرء في ربوع الغابة السوداء الكثير من القلاع والكنائس القديمة التي تعود إلى العهد القوطي مثل كاتدرائية فرايبورغ بالإضافة إلى العديد من القصور والمتاحف التي تعكس التاريخ الذي شهدته هذه المنطقة بالذات. وقد حافظ سكان الغابة السوداء على الكثير من العادات والتقاليد، ففي يوم الأحد يخرج الناس في مجموعات للتجول في الغابات مرتدين ملابسهم التقليدية القديمة صابغين الغابة السوداء بشيء من الألوان. وتعد مدينة فرايبورغ من أكبر المدن الواقعة في السفح الجنوبي للغابة السوداء وسهل الراين الذي يتميز بجماله وسحر مناظره الطبيعية. وتعتبر هذه المدينة الجامعية احدى أجمل المدن الالمانية، وهي تضم جامعة عريقة يأتي اليها الطلبة الاجانب باعداد كبيرة.












توقيع :


يامـن سـأل عنـي وللعلـم نشـاد.=.أنا صبي من حرب اهل السـدادي
اللي لهـم تاريـخ يشهـد بالأمجـاد.=.ومعروف عند الحاظـره والبـوادي


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الميسوي ; 17-11-09 الساعة 08:30 PM
عرض البوم صور بدر الميسوي  
قديم 17-11-09, 08:28 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر الميسوي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 1871
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 244
الردود: 841
جميع المشاركات: 1,085 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدر الميسوي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر الميسوي المنتدى : مجلس السياحة والسفر
افتراضي رد: المانيا الطبيعة وصخب الحياة

ألمانيا | 06.02.2005

وادي الراين: قبلة السياح وملهم الادباء





صحيح أن منطقة الراين مشهورة بصناعتها الثقيلة، غير أن واديها من أجمل مناطق ألمانيا والعالم. وهذا الوادي ليس فقط قبلة للشعراء والفنانين وإنما لمئات الآلاف من الزوار.







لا يعد وادي الراين الممتد بين منطقتي كوبلنز ورودس هايم أحد أجمل المناطق الطبيعية في ألمانيا فقط، بل وفي العالم كذلك. يتميز الوادي بمناظره الخلابة وقلاعه المطلة على نهر الراين إضافة لكروم العنب التي تجذب السياح منذ قرون عديدة. وقد اكتشف الأدباء والشعراء والرسامون روعة الوادي قبل عدة قرون. وفي القرن التاسع عشر تحوّل إلى رمز للجمال والثقافة، وهذا ما تشهد عليه الأغاني والرسوم والأعمال الأدبية والشعرية التي أنجزها فريدريش هولدرلين وكليمنس برنتانو وغيرهم من الشعراء والأدباء والفنانين الألمان البارزين.



Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: مشهد من وادي الراين قرب اوبركرش قصور و قلاع عريقة يعود تاريخ بناء الكثير منها إلى القرنين الثالث و الرابع عشر الميلادي، ويتسنى للزائر اكتشاف العشرات منها إلى جانب الأطلال المتناثرة على طول الوادي. وفي الوقت الذي تعود فيه ملكية العديد منها إلى أشخاص عاديين، تم تحويل عدد آخر إلى متاحف يؤمها الزوار. ويتخذ اتحاد القلاع الألمانية من قصر هونن، وهو احد القصور القديمة التي بقيت على حالها حتى اليوم مقراً له. ويتم استغلال العديد من القصور و القلاع و الكنائس الأخرى لتقديم العروض الموسيقية.



تتمثل رومانسية وادي الراين في صخرة ارتفاعها 132 متراً وتقع على الشاطيء الأيمن للنهر بين "سان جوار" و"أوبرفيسل" وتعرف باسم "لورالاي". وترمز الصخرة إلى أسطورة تدور حول فتاة جميلة وساحرة اسمها لورالاي خلدها الشاعر برنتانو حوالي عام 1800. وتقول الأسطورة أن الساحرة كانت تضلل الرجال والبحارة الذين يعبرون النهر وتقودهم إلى الهلاك. ونظراً لعدم سعادتها بهذه اللعنة السحرية عمدت الى الانتحار بإلقاء نفسها من قمة الصخرة في مياه النهر. ويعتبر الموقع أحد المعالم الهامة التي تدخل ضمن برنامج الزيارات الرسمية، كما يزوره نصف مليون سائح سنوياً.



Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: الراين بين سان كورشهاوزن وبوبارد وانطلاقاً من أهمية الحفاظ على التراث الثقافي في منطقة الراين قامت اليونسكو بإدراج الوادي في قائمة التراث الثقافي العالمي. وعلى ضوء ذلك يأمل المعنيون في زيادة الاهتمام بالوادي وصيانة معالمه. كما يأملون بتكثيف الجهود الرامية لمكافحة


التلوث الذي لحق به بفعل الأضرار التي نتجت عن الصناعة خلال العقود الماضية.

منقوول












توقيع :


يامـن سـأل عنـي وللعلـم نشـاد.=.أنا صبي من حرب اهل السـدادي
اللي لهـم تاريـخ يشهـد بالأمجـاد.=.ومعروف عند الحاظـره والبـوادي


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الميسوي ; 17-11-09 الساعة 08:31 PM
عرض البوم صور بدر الميسوي  
قديم 18-11-09, 10:21 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو وسيم

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1649
الجنس: ذكر
المواضيع: 521
الردود: 4735
جميع المشاركات: 5,256 [+]
بمعدل : 1.35 يوميا
تلقى »  10 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو وسيم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر الميسوي المنتدى : مجلس السياحة والسفر
افتراضي رد: المانيا الطبيعة وصخب الحياة

معلومات رائعة وصور جميلة

سلمت يداك علي هذا الموضوع

ولك تحياتي












عرض البوم صور أبو وسيم  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الحياة , الطبيعة , المانيا , وصخب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52