آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مكتبة المجالس
مكتبة المجالس كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.

«ونفسٍ وما سواها» المغامسي

كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-09, 11:39 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.16 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مكتبة المجالس
«ونفسٍ وما سواها» المغامسي


السبت, 10 أكتوبر 2009


صالح بن عواد المغامسي




يذكر رواة الأخبار وسدنة الآثار المروية أن أحد الشعراء في زمن بني العباس مدح خال الخليفة هارون الرشيد بأبيات بليغة المعنى جيدة السبك فلم يجزه عليها إلا بدينارين!
فاغتاظ الشاعر غضباً إذ أنه ما مدحه إلا طمعاً في نواله ورغبة في عطائه ، فدعاه ذلك إلى أن يهجوه بهجاء فاحش . فبلغت أبيات الهجاء مسمع أمير المؤمنين الرشيد ، فاشتاط غضباً وحنقاً على من لم يبالٍ بحرمة خالِ أمير المؤمنين . وأقدم الشاعر بين يديه ، فطلب الشاعرُ أن يستدعي أمير المؤمنين خاله ، فاستدعاه فأسمعه الشاعر أبياته الأولى في المدح ، فأعجب الرشيد بمبناها وفُتن بمعناها . عندها قال الشاعرُ للرشيد: يا أمير المؤمنين: سلهُ بكم أثابتي عليها ؟ فسأله فاعتذر عن الإجابة فما زال الرشيد يُلح عليه : فقال: كافأته عليها بدينارين عندها تُغيّر وجه الرشيد وقال لخاله:
إن الإنسان يُؤتى من إحدى ثلاث نسبه أو ماله أو نفسه وأنت – يقصد خاله- لا يمكن أن تكون قد أوتيت من قبل نسبك «لأنه من بني هاشم» أو يؤتى من قبل ماله وأنت ثري ذو فضل فأنت خال أمير المؤمنين ، فلم يبق إلا أنك أوتيت من قبل نفسك ، فهذا الشح والبخل واللؤم بسبب دناءة نفسك لا بسبب نسبك ولا قلة ذات يدك .
من إجابة الرشيد هذه نستهلُ ما نبتغي بثه هنا ، وهو أن هذه النفوس عظيمة الخلقة بعيدة الأغوار ولهذا أقسم الله بها قال جل شأنه «ونفسِ وما سواها» .
وبين جل ذكره أن الفلاح في تزكيتها ، لكن ينبغي أن يُعلم أن النفوس كما تزكى بالتقوى ، وترقى بالعمل الصالح فإنه يحسن بل يجدر بكل أحد أن يحرص على أن تكون نفسه عظيمة في همتها ، جليلة في مبتغاها . تترفع عن كل دنيء فالحر لا يقبل مجاراة السفهاء ومجادلة الوضعاء وقديماً قال أبو تمام :
إذا جاريت في خلق دنيئاً
فأنت ومن تجاريه سواء
ولئن كانت لنا عناية تعليمية وتربوية وصحية بأنفسنا وأجسادنا فإن من أعظم الغايات أن نغرس كمال النفس في من حولنا وفي أنفسنا من قبل .
إن نبينا عليه السلام لم يفاجئ خديجة رضي الله عنها بقوله إن الملك جاءني وقد أضحيتُ نبياً ، إذ كانت رضي الله عنها ترى فيه سمو النفس وكمالها ، فلم تعجب بعد ذلك أن يقول لها «قد نبئت» ولهذا قالت «له إنك لتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الدهر ...»
وهذه خصال الشرفاء وأحوال الرفعاء ، ولا ريب أن من أعظم العوائق إلى الوصول إلى هذه الغايات النبيلة غلبة الهوى وحب الدنيا والجزع عند النوائب والهلع عند الهبات.
فطوبى لمن جلت مطالبه وارتفعت عن الأحقاد واللؤم والغدر نفسه واستحيا من الله في خلوته ، ومن نفسه في غربته ومن الناس في علاقته .
يجب أن تتضمن خطبنا في جمعتنا وكلماتنا في مساجدنا ومناهجنا في مدارسنا وغير ذلك من طرائق التعليم ، يجب أن تتضمن السمو بالنفوس والعلو بها ، حيناً بذكر القدوات وحيناً ببيان أثر ذلك في الحياة ، وأخرى بذكر الضد وكيف هلك أقوام وخزي حالهم لدناءة أنفسهم ولؤم طباعهم .
وأحسب أن كثيراً من أسباب مشاكل الناس الإجتماعية مردها في الغالب لدناءة نفس ولؤم طبع ومجاراة سفيه . إذ هي الباعث على التقصير في الحقوق ، وأكل الأموال سحتاً ، والتسلط على الأعراض جوراً وظلماً ومعاداة الناس بغياً وحسدا .

اللهم انرله طريقه وزده من فظلك
اللهم لك الحمد والمنه انك جعلت هذا العلم
من صلبنا اللهم اظله في ظلك يوم
لاظل الاظلك هو ووالدي والمسلمين
اجمعين












توقيع :

عرض البوم صور f15  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
«ونفسٍ , المغامسي , سواها» , وما


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شكيت وما شكيت الا عليه الواحد القيوم وغير الله ضعيف ولو عطاني مابيشفيني ابو الرجال مجلس فضاء الشعر 6 14-10-11 02:30 PM
وجاءت لحظة الفراق ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 1 02-08-11 05:44 AM
التربية والانفتاح راكان مجلس التربية والتعليم 4 23-07-10 06:27 PM
{ وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم و ما كان الله يعذبهم وهم يستغفرون } . ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 5 13-07-10 11:41 PM
وما كل من سمي صقر يشبه صقور ابـن مـطـيـع مجلس فضاء الشعر 10 23-04-10 01:13 PM


الساعة الآن 07:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52