آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




هو الذي أبكى وأضحك الأجنة؟


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-10-09, 05:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس الإسلامي
هو الذي أبكى وأضحك الأجنة؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من الذي أبكى واضك الأجنة؟




إعداد جمال عبد الناصر الجناني

طالب دكتوراه في الكيمياء

من الذي أضحك وأبكى الأجنة؟ قال تعالى "وأنه هو اضحك وأبكى" (النجم : 39) سنعيش في هذه الآية الكريمة مع إشارة لطيفة من الإشارات العلمية التي يزخر بها القرآن الكريم.

إن معجزة خلق الإنسان تتجلى منذ اللحظة الأولى التي يبدأ فيها خلق الخلايا التناسلية عند الأبوين ثم التقاء الحيوان المنوي بالبويضة لتكوين النطفة الأمشاج ثم العلقة فالمضغة فالعظام التي تكسى باللحم. ثم تأتي اللحظة الحاسمة التي يتحول فيها هذا الجنين من مجموعة من الخلايا النامية إلى خلق أخر مفعم بالحياة يتحرك في أحشاء أمه وتظهر التعبيرات الإنسانية على وجهه. ونتيجة للثورة التقنية الهائلة التي حدثت في السنوات الأخيرة في تصوير الأجنة أصبحنا نرى الأجنة وهي تبتسم وتبكي في أرحام أمهاتها قبل أن ترى النور على الأرض.
تقنية جديدة لتصوير الاجنة


جهاز الموجات فوق الصوتية رباعي الأبعاد


لقد كانت قدرة العلماء والأطباء على تصوير الأجنة صور ثنائية البعد عن طريق
الموجات فوق الصوتية ثورة طبية كبيرة حيث ترسل الموجات الصوتية إلى الرحم ثم يتم استقبال الموجات المنعكسة منها مما يعطي صورة ثنائية البعد للجنين وذلك أتاح للأطباء الكثير من المعلومات عن نمو الأجنة وتطورها. لكن نتيجة للثورة التقنية الرهيبة في العقدين الماضيين تمكن العالمان أولاف فون رام (Olaf von Ramm) وستيفين سميث من جامعة ديوك بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1987م من إحداث ثورة أخرى في هذا المجال وذلك عن طريق إدخال البعد الثالث في عملية التصوير وحدث ذلك بتطوير الطريقة السابقة فبدل أن ترسل الموجات الصوتية بزاوية واحدة يتم إرسالها بعدة زوايا ثم استقبال الموجات المنعكسة، بحيث أصبحت أجهزة الموجات فوق الصوتية تعطي صور حقيقية ثلاثية الأبعاد للأجنة وكان هذا إنجازا عظيما لما تتمتع به هذه الصور من دقتها ووضوحها وقدرتها على إظهار التفاصيل الجسمانية للأجنة. ثم دخل بعد ذلك البعد الرابع وهو بعد الزمن ولقد تضافرت جهود العلماء في هذا المجال حتى ظهر جهاز الموجات فوق الصوتية رباعي الأبعاد (4D UltraSound) والذي مكننا من تصوير الأجنة تصوير حي متواصل أي بمعنى آخر (تصوير فيديو). [(1)


تعبيرات الوجه ليست تقليدا للأم


لقد ظل العلماء يعتقدون أن التعبيرات التي تظهر على وجه المولود الصغير كالابتسام أو الضحك هي نتيجة لتقليد المولود لتعبيرات الأم وكانت هذه هي النظرية السائدة. (2)

فالطفل لا يبدأ الضحك والابتسام إلا بعد عدة أسابيع من الولادة. ولكن بعد استخدام تقنية التصوير فوق الصوتي ثلاثي ورباعي الأبعاد لاحظ العلماء ظهور تعبيرات إنسانية حقيقية على وجوه الأجنة. لقد اندهش العلماء عندما لاحظوا أن الجنين في رحم أمه تارة يبكي وتارة يبتسم.

صورة لجنين يبتسم ابتسامة كبيرة أقرب ماتكون إلى الضحك

إن هذه الصور لوجوه الأجنة لم تدهش العلماء فقط ولكنها تدهش كل من يراها. إن هذه الصور بالفعل تثير في النفس الإنسانية حالة من الإعجاب لا مثيل لها بخلق الله سبحانه وتعالى وتمتزج مشاعر الرحمة من الآباء والأمهات ومن يتمنوا ان يصبحو أباءا وأمهات مع مشاعر النشوة والسعادة التي تثيرها رؤية هذا الجنين مبتسما ومشاعر الشفقة والرقة عند رؤيته وهو يبكي.


وعند هذه المشاعر يجب أن يثار التساؤل الضروري في هذه الحالة إذا كان الجنين لا زال في رحم أمه لم ير النور بعد، لم ير أمه تضحك ولم يرها تبكي، إذن من علم هذا الجنين الابتسام ومن علمه البكاء؟.......وهذا التساؤل يطرحه العلماء فيقول د/ ستيوارت كامبل (Stuart Campbell) " أنا لا أعرف ما وراء هذا الابتسام؟ أنا لا أستطيع الإجابة ولكن بالفعل تنفتح زوايا الفم وتتحرك الأوداج.....
أن أعتقد أن في هذا دليل على البيئة الخالية من التوتر التي يوجد فيها الجنين داخل الرحم" (3) ولكن الإجابة تأتي سريعا من القرآن الكريم من هذه الآية المعجزة في سورة النجم " وأنه هو اضحك وأبكى" إنه الخالق عز وجل هو الذي وهب الأجنة في بطون أمهاتها القدرة على الضحك والقدرة على البكاء.


وهكذا فعندما يتطور العلم تتطابق حقائقه مع آيات هذا الكتاب المعجز، بل نجد فيه إجابات الأسئلة التي تحير العلماء. ملحوظة (بالرغم من وجود فارق بين الضحك والابتسام في اللغة العربية إلا إن الارتباط كبير بينهما وخاصة في دلالة الضحك وشموله للابتسام. وهذا مايتضح مثلا في تعليق المفسرين على قوله تعالى عن نبي الله سليمان عليه السلام "فتبسم ضاحكا من قولها" يقول القرطبي: أن الضحك يستغرق التبسم، والتبسم دون الضحك وهو أوله. ويقول ابن حجر: التبسم مبادىء الضحك من غير صوت والضحك انبساط الوجه حتى تظهر الأسنان من السرور مع صوت خفي فإن كان فيه صوت يسمع من بعيد فهو القهقهة ، وكان من ذهب إلى اتحاد التبسم والضحك خص ذلك بما كان من الأنبياء عليهم السلام فإن ضحكهم تبسم).


البكاء والحياة

إن هذه الآية إشارة قوية إلى كل الخلق أن الله سبحانه وتعالى هو الذي وهب أسباب الضحك والبكاء. ولكن لو تأملنا لحظات قصيرة من عمر الإنسان سنجد أن الله سبحانه وتعالى قد من عليه بأعظم نعمة في هذه اللحظات ألا وهي نعمة البكاء. ولولا البكاء في هذه اللحظات فإن حياة الإنسان تنتهي.....نعم إنها اللحظات الأولى من عمر الإنسان إنها اللحظات الأولى التي تستقبل فيها الأرض هذا المولود الجديد.
فالفرحة والتهاني والابتسامات لا تبدأ عندما يولد الطفل ولكن تبدأ عندما يبكي الطفل. وبدون بكاء الطفل تصبح غرفة الولادة أكثر صمتا، ويتصاعد التوتر ويزداد، فمعنى عدم البكاء هو الموت. إن البكاء يحدث تغيرات فسيولوجية أساسية لا غنى عنها لتبدأ حياة هذا المولود على الأرض.


لماذا يجب أن يبكي


المولود إن المكون الأساسي لرئة الإنسان هي الحويصلات الهوائية وهي التي تمتلأ بالهواء عند الشهيق وتتم في انسجتها عمليات استبدال الغازات بينها وبين الدم بحيث يمتص الدم منها الأوكسجين ويطرد من خلالها ثاني أوكسيد الكربون وبخار الماء. وتحتوي الرئة على 150 مليون حويصلة هوائية تمتلأ يوميا بحوالي 11 ألف لتر من الهواء خلال عمليات التنفس(4)


وهذه الحويصلات تكون في رئة المولود الجديد مضغوطة على نفسها ولذلك فهي تحتاج إلى ضغط أكبر من الهواء في أول عملية شهيق حتى تنفتح وتبدأ في تأدية وظيفتها. ولذلك فإن استثارة المولود الجديد لكي يبكي عملية ضرورية لأن البكاء هو الذي يمنح شهيقه الضغط اللازم ليتغلب على انغلاق الحويصلات الهوائية على نفسها. أو كما يصف العلماء هذه اللحظة " بأن الضربة التقليدية الخفيفة على مؤخرة المولود الجديد تجعله غاضبا للمدى الذي يجعله يقوم بالجهد اللازم لأول نفس في حياته". (5)


ومن المعروف أن جزء من حجم الهواء الذي دخل من الشهيق الأول يعرف باسم (residual volume) يظل ثابتا في الحويصلات الهوائية بحيث لا يمكن إخراجه حتى مع الحد الأقصى للزفير وهو الذي يمنع الحويصلات من الانضغاط على نفسها مرة أخرى. وهكذا فإن بكاء الإنسان لأول مرة يمده بهذا الحجم من الهواء الذي يحفظ حياته طوال عمره. وبعد هذه المعلومات لابد أن نستشعر مقدار النعمة عندما يمن الله علينا بأنه أعطانا القدرة على البكاء "وأنه هو أضحك وأبكى" فلولا هذه النعمة لما بدأت حياتنا على وجه الأرض. وأخيرا يجب ألا تمر علينا هذه الآية بعد ذلك دون أن نتأمل هذا القدر الذي تحتويه من الإعجاز، وأن نشكر الله سبحانه وتعالى على نعمه التي لا تحصى.

كيميائي: جمال عبد الناصر الجنايني
مدير موقع القرآن والعلم الناطق بالانجليزية












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 08-10-09, 08:50 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عايض المقطع

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2338
المواضيع: 417
الردود: 4129
جميع المشاركات: 4,546 [+]
بمعدل : 0.86 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عايض المقطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي

جزاك الله خير












عرض البوم صور عايض المقطع  
قديم 09-10-09, 02:21 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو نشط::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مشاري بن نومان

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2329
المواضيع: 13
الردود: 33
جميع المشاركات: 46 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مشاري بن نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : المجلس الإسلامي

يعطيك الف عافيــــــــه على النقل وجزاك الله خير وتقبل تحياتي000000












توقيع :

تكافلوا تـصدقوا طيـعوا الـرب

يامـا فقارى مـالهم صوت مسموع

انسوا سوالف ناس ماتوا من الحب

وتـذكروا أطفــال مـاتوا من الـجوع

عرض البوم صور مشاري بن نومان  
قديم 09-10-09, 05:02 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عايض المقطع مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 09-10-09, 06:48 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاب حرب

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 2258
المواضيع: 12
الردود: 99
جميع المشاركات: 111 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاب حرب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي

الله سبحانه يقول " وما أوتيتم من العلم الا قليلا "


مشكور على هذا النقل المميز............................... F15












توقيع :

أبلغ أخاً في ثنايا القلب منزله *** أني وإن كنت لا ألقاه.. ألقاهُ
وإن طرفي لموصول برؤيته *** وإن تباعد عن سكناي سكناهُ
ياليته يعلم أني لست أذكره *** وكيف أذكره إذ لستُ أنساهُ

عرض البوم صور شاب حرب  
قديم 10-10-09, 06:07 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدران

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2379
الاقامة: نـــــجــــد العذيه
الجنس: ذكر
المواضيع: 11
الردود: 295
جميع المشاركات: 306 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدران غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي

سبحان الله الخالق المتصرف مقدر الاقداار كل مايحصل فهو من عضمة الخالق سبحانه..


بيض الله وجهك وجعله في موازين حسناتك وجعلك سالم..





بدران21/10/1430هــ












عرض البوم صور بدران  
قديم 10-10-09, 11:41 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشاري بن نومان مشاهدة المشاركة
يعطيك الف عافيــــــــه على النقل وجزاك الله خير وتقبل تحياتي000000
يعطيك العافية على مرورك












توقيع :

عرض البوم صور f15  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أبكى , الأجنة؟ , الذي , وأضحك


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
}{~ْاسامي الله ومعناها + دعاء اسماء الله الحسنى~ْ}{ **النجم** المجلس الإسلامي 2 25-12-10 08:18 PM
اسماء الله الحسنى مع الشرح راكان المجلس الإسلامي 10 06-07-10 08:06 PM
^^^أسماء الله الحسنى ومعانيها^^^ ولد نومان المجلس الإسلامي 5 22-05-09 04:23 AM
قانون كرة القدم (( فيفا )) أبو ياسر الفريدي مجلس الرياضة 2 05-07-07 01:36 AM


الساعة الآن 02:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52