آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

خطر الرصاص في محيطنا

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-09, 11:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.71 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
خطر الرصاص في محيطنا

ماهو الرصاص
الرصاص

عنصر كيمائي ثقيل يوجد في الدهانات والبنزين والأقلام والكحل..
ويستخدم في التعليب
التسمم بالرصاص يتلف الدماغ والكلى والكبد!



من الأعراض المغص الشديد

د.جابر سالم القحطاني
قبل الخوض في الحديث عن التسمم بالرصاص
يجب أن نعرف ما الرصاص وأين يوجد؟:
الرصاص عنصر كيميائي ثقيل ولكنه هش ولين ورخو،




لونه رمادي يميل إلى الزرقة،

وهو من أقدم الفلزات المعروفة في العالم، رمزه الكيمائي pb،

وقد استخدم الناس الرصاص لآلاف السنين في صنع أنابيب المياه،

وفي صناعة أواني الفخار وأغراض أخرى كثيرة، أما اليوم فقد أصبح الرصاص

مهما لكثير من الصناعات خصوصا في صناعة المواد الكيميائية والطاقة النووية والنفط، وعلى الرغم من منافع الرصاص الكثيرة، فإنه قد يكون ضارا

وتحدث الحالة المعروفة باسم «التسمم الرصاصي» اذا دخلت الى الجسم

كميات كبيرة من الرصاص.



والواقع أن مقدار ما يستخدم من الرصاص أكثر بكثير من كمية الرصاص المستخدم من المناجم فكمية الرصاص المستهلكة سنويا على النطاق العالمي يقرب من 5,5 ملايين طن متري، في حين أن كمية الرصاص المستخدم من المناجم سنويا تبلغ نحو 3 ملايين طن متري فقط، ويتم الحصول على الباقي «فارق الاستهلاك» باعادة استعمال الخردة. وتعد استراليا وأمريكا والصين وكندا من أبرز الأقطار المنتجة للرصاص.


من خواص الرصاص: انه رديء التوصيل للكهرباء، والوزن الذري للرصاص 207,19 وعدده الذري 82 82 وينصهر عند درجة حرارة 327,5مْ، ويغلي عند درجة 1740م، والمصدر الرئيسي للرصاص هو خام فلزي رمادي اسمه الجالينا.


أكثر المصادر التي يوجد فيها الرصاص هي الدهانات التي يدخل الرصاص في صناعتها، والخزف، وأطباق الرصاص البلورية، والأواني الزجاجية، والبنزين الرصاصي الذي يضاف له رباع اثيل الرصاص من أجل تحسين أداء محركات سيارات معينة، وبطاريات الرصاص الحامضية المستخدمة في السيارات، والتبغ، وأقلام الرصاص، والكبد الحيواني، والمياه، وأدوات التجميل، وبعض الخمور، والفواكه المعلبة حيث ينطلق الرصاص من العلب الملحومة بالرصاص إلى الفواكه، وخضروات وفواكه البساتين اذا كانت مزروعة في تربة ملوثة بالرصاص، ومسحوق العظام والمبيدات الحشرية، والمواسير التي توصل الينا المياه وهي مصنوعة من الرصاص والتي استخدمت في معظم البيوت التي بنيت قبل ثلاثين سنة، والمحاصيل البقولية والحبوب ومن أهمها نوى التمر الذي يحتوي كمية كبيرة من الرصاص والكادميوم، وكذلك الكحل أو الأثمد وعادم السيارات.

طرق التسمم
كيف يتسمم الانسان بالرصاص؟
يستنشق الناس الرصاص خلال عملية الشهيق أو يبتلعون جزئيات أو جسيمات منه او يمتصون هذه الجسيمات عن طريق الجلد او طريق الأغشية المخاطية المبطنة للفم أو العين كما يحدث في الكحل أو الأثمد، وتكون خطورة التسمم بالرصاص شديدة حينما يتعرض المرء للرصاص على مدى فترة زمنية طويلة.

يؤثر الرصاص في انتاج خلايا الدم الحمراء، وقد يؤدي إلى تلف في الدماغ والكلى والكبد أو في الأعضاء الأخرى من الجسم، والرصاص يتراكم في الجسم ويمتص مباشرة من الدم الى الأنسجة الأخرى، وعندما يصل الرصاص مجرى الدم، يتم تخزينه مع باقي المعادن في العظام
حيث تستمر نسبته في الزيادة باستمرار.


وهذا الرصاص المخزن في العظام يمكن ان يعود ثانية الى الدم في أي وقت نتيجة التعرض الى ضغوط الحيوية الشديدة مثل الفشل الكلوي، والحمل، وسن اليأس، وملازمة الفراش لفترة طويلة واعتلال الجسم في الإنسان، وعلى عكس بعض العناصر المعدنية الأخرى مثل الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمنجنيز والمغنيسيوم والزنك والنيكل وغيرها التي لها فوائد للجسم الإنساني فإن الرصاص ليست له في الإنسان وظيفة معروفة او فائدة صحية، ويعد الرصاص سماً ايضياً Metabolic Poison الذي يعني انه مثبط لبعض وظائف الأنزيمات الأساسية ويتفاعل الرصاص مع السيلينوم والأنزيمات المضادة للأكسدة المحتوية على الكبريت فيقلل من قدرة هذه المواد على الحماية من الآثار المدمرة للشقوق الحرة Free radical damage وعندما يوجد الرصاص بكمية سامة، فإنه يتلف الكليتين والكبد والقلب والجهاز العصبي، ولا يستطيع الجسم التمييز بين الكالسيوم والرصاص فبمجرد دخول الرصاص في الجسم يتم تمثيله بنفس الطريقة مثل الكالسيوم، ولأن الأطفال الصغار والسيدات الحوامل يمتصون بالفعل كمية أكبر من الكالسيوم لمقابلة احتياجاتهم الاضافية، فإنهم ايضا يمتصون الرصاص بكمية أكبر من غيرهم، كما أن الأشخاص المصابين بنقص في الكالسيوم يصبحون أكثر عرضة للاصابة بتسمم الرصاص.

ما أعراض التسمم بالرصاص؟
تتطور أعراض التسمم بالرصاص على مدار عدة أسابيع في البالغين وعدة ايام في الأطفال، والأعراض التي تظهر على الأطفال تبدو أكثر خطورة ويعاني المصابون بتسمم الرصاص من مغص شديد بالبطن يستمر عدة ايام وزرقة قد تظهر على اللثة، وضعف في العضلات.

ومن الأعراض المحتمل ظهورها الاسهال، والتوتر، وفقدان الشهية، والأرهاق المزمن، ورعشة وتشنجات ونقرس ودوار وأرق وصعوبة التعلم وتشوش ذهني والتهاب المفاصل، وطعم معدني في الفم، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى حالات شلل في الأطراف، وفقدان البصر واضطرابات عقلية، وفقدان الذاكرة والاعاقة الذهنية ثم غيبوبة وحدوث الوفاة، ويمكن أن يؤدي التسمم بالرصاص والأمراض التناسلية والعقم وقصور الكبد.


خطر الرصاص





وأخطرها دهانات لعب الأطفال، كثير من الأجهزة المنزلية يدخل الرصاص في تركيبها حيث يدخل في تصنيع كثير من الأجهزة الإلكترونية من تليفزيونات وراديوهات ومسجلات وأجهزة فيديو ويكثر وجودها في لوحات الدوائر الكهربائية. كما تلاحظون المصادر كثيرة فنجد الرصاص أين ما ذهبنا.

كيف يصل إلينا الرصاص؟


لسوء الحظ يمكن امتصاص الرصاص عن طريق الجهاز الهضمي مع الطعام والشراب وعن طريق الجلد من الهواء والغبار والرئتين أثناء التنفس، ويختلف الأشخاص في مدى تأثرهم بالتلوث بالرصاص فأكثرهم تأثرا به هم صغار الأطفال نظرا لسعة المساحة الجلدية مقارنة بمعدل وزن الجسم وزيادة الامتصاص المعوي وارتفاع معدل الأيض، كما أنهم يستهلكون نسبة أكبر من الهواء والغذاء بالنسبة لكل كيلو غرام من وزن الطفل مقارنة بالكبار، إضافة لسرعة معدل النمو، كذلك الحوامل لديهم قابلية عالية لامتصاص عنصر الرصاص.


التسمم بالرصاص


التسمم بالرصاص يحدث عند وجود مستوى مرتفع من الرصاص

في الدم وهو سام لكثيرمن أعضاء الجسم ومع تراكمه في الجسم تتأثر أعضاؤه الحساسة مثل الدماغ والكليتين والأعصاب والدم تأثيرا سلبيا، ويمكن أن يؤدي التسمم الخفيف بالرصاص إلى اضطراب في التفكير والسلوك ويمكن أن يؤدي مستوى الرصاص المرتفع في الدم إلى حدوث فقر دم وضعف في السمع وتأخر واضطراب في النمو وحتى فقدان الوعي.
وقديحدث للكلى التهابات مزمنة قد ينتج عنها فشل كلوي يزداد وضوحا عند الإصابة بالنقرس. وبالنسبة للكبد فإن الرصاص قد يتسبب في حدوث التهاب كبدي قد يتطور إلى تليف كبدي ودوالي في المريء ثم ارتفاع في حموضة المعدة والإثنى عشر.وقد تنتهي بغيبوبة كما يحدث عقما للرجال والنساء كما قد يتسبب في إجهاض الحوامل.
مصادر الرصاص


نجد الرصاص في أماكن استخدامه وتصنيعه ولكن هناك أماكن يكثر فيها وتكون في محيط بيئتنا وقد تكون في أماكن غير متوقعة، بمعنى أنها تأتينا وتغزونا في عقر دارنا.

: ومن أكبر مصادر التسمم بالرصاص:
1 الدهان أو البويات ومن أخطرها رقائق الدهان الناجمة عن استخدام الدهان القديم، ويسميه البعض غبار الدهان أي أن الدهان القديم يتحول إلى ذرات متطايرة.

2 ماء الصنبور في البيوت التي تحتوي على أنابيب تمديد مياه رصاصية.
3 التراب الحاوي على الرصاص ففي بعض مناطق شمال المملكة تزداد نسبةالرصاص في التربة.
4 بعض أدوات التسلية مثل الزجاج الملون الألوان مواد اللحام الأثقال المستخدمة في صيد السمك .
5 غبار العمل الذي يحمله العاملون بالرصاص من مكان عملهم إلى المنزل على ثيابهم .
6 الأطعمة والمشروبات المخزنة في أوان كريستالية رصاصية أو في صحون السيراميك المطلية بمواد تحتوي على الرصاص .
7 الغبار المتجمع في المباني القديمة والمستودعات والأرفف التي لم تنظف لفترات طويلة.
8 بعض الأدوية الشعبية المحتوية على الرصاص مثل الكحل والمر وغيره من الأنواع غير الجيدة التي قد اختلطت بالتراب أثناء جمعها أو تصنيعها.

د. عبد العزيزبن ناصر السدحان


ليست الألعاب المصنعة في الصين هي وحدها المنتجات المطعمة بالعناصر الثقيلة الخطيرة. فأحمر الشفاه المصنع في كثير من البلدان ويستخدمه يوميا ملايين السيدات يحتوي أيضا على معدلات عالية من الرصاص.
وهذه المعلومة بحسب الدراسة التي قامت بها حملة السلامة على مستحضرات التجميل بالولايات المتحدة ،ففي أغسطس 2007قام أعضاء من الحملة بشراء 33صنفاً من أحمر الشفاة من مدن مختلفة في الولايات المتحدة وأرسلوها لمعمل اختبار حاصل على ISO 17.25لعمل تحليل لمحتوى الرصاص في المنتج .

فوجدوا أكثر من نصف العدد من 33صنفا من احمر الشفاة أي حوالي 60% منها تحتوي على معدلات واضحة من الرصاص بمعدلات تتراوح من 0.03إلى 0.56جزء من المليون ولم يبين أحد من هذه المنتجات الرصاص كأحد مكوناته.

الثلث من عينات احمر الشفاة التي خضعت للفحص تتعدى الحد المسموح به من قبل المنظمة الأمريكية للأغذية والأدوية في حلوى الأطفال أو جزء في المليون ووضع هذا المعيار ليحمي الأطفال من التناول المباشر للرصاص.


الآثار الصحية للرصاص قد اثبت ان الرصاص عنصر سام للأعصاب ويسبب مشكلات في السلوك والتعليم وهو واحد من اكثر المعادن الثقيلة التي تتم دراستها.

ويمكن ان يسبب التعرض للرصاص مشكلات سلوكية في التعلم واللغة مثل انخفاض معدل الذكاء والتهور وانخفاض الاداء المدرسي وتزايد الضرر والنوبات المرضية وتلف المخ والأنيميا وبعد التعرض الطويل تتلف الكلى وتم الربط بين الرصاص والإجهاض وقلة الخصوبة في كل من الرجال والنساء وتغير الهرمونات واضطرا بات الدورة الشهرية وتأخر سن البلوغ فالحوامل والأطفال الصغار على وجه الخصوص سريعا التأثر بالتعرض للرصاص بسبب عبور الرصاص للمشيمة بسهولة وقد يدخل مخ الجنين حيث يتداخل مع التكوين الطبيعي وزيادة معدل الرصاص في الدم في سن مبكرة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مقياس الانتباه وعدم القدرة على القراءة والتحصيل المدرسي .


جمع ونقل وترتيب واضافة F15












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 10-08-09, 02:19 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال الحمـاد

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1701
الاقامة: الأسياح
الجنس: ذكر
المواضيع: 302
الردود: 3398
جميع المشاركات: 3,700 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال الحمـاد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : المجلس العام
افتراضي

مشكور

.............

تسلم يمينك












توقيع :

الله اكبر....الله اكبر....الله اكبر





.....


أنت الزائر لمواضيعي

عرض البوم صور طلال الحمـاد  
قديم 10-08-09, 10:38 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.71 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : المجلس العام
افتراضي

مشكور على المرور












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 10-08-09, 10:07 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.12 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : المجلس العام
افتراضي

أشكرك على أختــــــــــــــيارك الجميل أسعد الله أيامــــــــك












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 11-08-09, 02:58 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.53 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : المجلس العام
افتراضي



معلومه هامه

ومفيده












عرض البوم صور قرناس  
قديم 13-08-09, 12:54 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.71 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : المجلس العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـن مـطــيع مشاهدة المشاركة
أشكرك على أختــــــــــــــيارك الجميل أسعد الله أيامــــــــك
اشكرلك مرورك الكريم












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 13-08-09, 07:34 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 2293
الاقامة: السعودية
الجنس: ذكر
المواضيع: 12
الردود: 110
جميع المشاركات: 122 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريان الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : المجلس العام
افتراضي

لا عدمنك

تقبل مروري












عرض البوم صور ريان الفريدي  
قديم 13-08-09, 08:44 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 2188
الاقامة: بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 72
الردود: 147
جميع المشاركات: 219 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو ريان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : المجلس العام
افتراضي

شكرا على النقل الجميل

دائما متألق بمواضيعك

تمنياتى لك بالتوفيق












توقيع :

إذا ارهقتك هموم الحياة ** ومسك منها عظيم الضرر

وذقت الأمرين حتى بكيت ** وضج فؤادك حتى الفجر

وسدت بوجهك كل الدروب ** وأوشكت تسقط بين الحفر

فيمم إلى الله في لهفة ** وبث الشكاة لرب البشر

عرض البوم صور ابو ريان  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الرصاص , خطر , محيطنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإسراف في تناول اللحوم الحمراء يزيد خطر الاصابة بسرطان الكلى ابـن مـطـيـع طــــــب الأســـــــــرة 4 24-01-12 06:24 PM
مين خطر على بالك ريم استراحة المجالس 4 29-07-11 01:45 PM
هل تهز رجلك أثنا الجلوس ؟قلبك في خطر ميس الريم طــــــب الأســـــــــرة 2 15-08-10 02:39 PM
خطر على اسنانك ذيبان طــــــب الأســـــــــرة 1 18-12-09 08:17 PM


الساعة الآن 07:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52