01-08-09, 03:03 PM
|
المشاركة رقم: 2 |
| المعلومات | | الكاتب: | | | اللقب: | إداري سابق
| | الرتبة: | | | الصورة الرمزية | | | | البيانات | | التسجيل: | Jun 2007 | | العضوية: | 482 | | الاقامة: | بريدة | | الجنس: | ذكر | | المواضيع: | 297 | | الردود: | 3058 | | جميع المشاركات: | 3,355 [+] | | بمعدل : | 0.50 يوميا | | تلقى » 2 اعجاب | | ارسل » 4 اعجاب | | اخر زياره : | [+] | | معدل التقييم: | | | نقاط التقييم: | 295 | | الإتصالات | | الحالة: | | | وسائل الإتصال: | | | كاتب الموضوع :
f15 المنتدى :
المجلس الإسلامي ،
شرح لكلمات الحديث:
( مدحضة ) من دحضت رجله إذا زلقت ومالت .( مزلة ) موضع تزلق فيه الأقدام .
( خطاطيف ) جمع خطاف وهو حديدة معوجة يختطف بها الشيء . وفي معناها ( الكلاليب ) فهي جمع كلوب وهو حديدة معطوفة الرأس يعلق عليها اللحم وقيل هي ما يتناول به الحداد الحديد من النار .
( حَسكة ) شوكة صلبة . ( مفلطحة ) عريضة . ( عقيفة ) منعطفة معوجة وفي نسخة ( عقيفاء ) .
( مخدوش ) مخموش ممزوق .
( مكدوس ) مصروع أو مدفوع مطرود .
قال الإمام النووي : قوله صلى الله عليه وسلم ( فناج مسلم ومخدوش مرسل ومكدوس في نار جهنم )
معناه أنهم ثلاثة أقسام :
قسم يسلم فلا يناله شئ أصلا .
وقسم يخدش ثم يُرسل فيخُلص .
وقسم يكردس ويلقى فيسقط في جهنم .
-----------------
شكراً أخي عبدالله على هذه الفائدة..
.
|
| |