آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس أخبار الصحافة والإعلام
مجلس أخبار الصحافة والإعلام الأخبار المحلية والدولية في وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية.

شرح نظام ساهر

الأخبار المحلية والدولية في وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-03-09, 02:01 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.11 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي شرح نظام ساهر

:: ساهر ::

:: التعريف بالبرنامج ::

نظام " ساهر " هو نظام لضبط و إدارة حركة المرور آليا ( قطع الإشارة والسرعة الزائدة و مخالفات أخرى) , أ ان النظام يستخدم تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمراقبة والتحكم داخل المروروالذي يقوم بطلب معلومات المالك من قاعدة البيانات (مركز المعلومات الوطني) ,ثم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية , وسوف يتم تثبيت النظام على عدة مراحل داخل وخارج المدن ,إما على الطرق السريعة , فسوف تكون هناك مواقع ثابته وهناك مواقع متحركه على دوريات أمن الطرق .

:: أهداف البرنامج ::
- العمل على تنفيذ أنظمة المرور بدقة واستمرارية.
- رفع مستوى السلامة .
- رفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حاليا .
- تدعيم الأمن العام باستخدام أنظمة مراقبة المركبات.
:: إحصائيات دعت لتنفيذ نظام ساهر ::
- 13 مليار ريال خسائر مادية سنويا.
- 9 مليون مخالفة سنويا.
- 400 الف حادث سنوياً.
- 6 الاف حالة وفاة سنوياً.
- 18 حالة وفاة يومياً.
- حالة وفاة كل ساعة ونصف الساعة.
- إصابة أو إعاقة كل ربع الساعة.
- بلغ عدد الحوادث المرورية العام الماضي 485931 حادث مروري.
- بلغ عدد الوفيات العام الماضي 6458 حالة وفاة, اي هناك 13 حالة وفاة لكل 1000 حادث.
- خسائر مادية تقدر قيمتها بـ 13 مليار ريال سنوياً.

:: المميزات ::

نظام ساهر هو نظام لضبط و إدارة حركة المرور آليا و الذي يستخدم تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمعلومات , والذي بدوره يقوم بـالتحقق من المخالفة فنياً ومن ثم طلب معلومات المالك من قاعدة البيانات , ومن ثم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة و مخالفات أخرى بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية.

:: ومن المميزات أيضا ::

الالتزام بتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة ، وتمكين العاملين من أداء أعمالهم ، ورفع مستوى أدائهم في مجال العمل المروري من خلال انظمة ساهر المتكاملة التى تقدم:
مراقبة حية للحركة المرورية.
إدارة حركة المرور.
سرعة معالجة الحالات المرورية.
رصد حي للحالات والحوادث المرورية .
ضبط المخالفات وإشعار المخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن.

:: المراحل ::
ما هو المشروع ومراحله :-
المشروع هو مشروع متكامل الحلول وينقسم إلى عدة أنظمة :-
أولاً : نظام الضبط الالكتروني للمخالفات .
ثانياً : نظام تشغيل وإدارة الحركة المرورية آلياً .
ثالثاً : نظام مراكز القيادة والتحكم المروري .
رابعاً : نظام تتبع المركبات .
خامساً : نظام التعرف على المركبات باللوحات L . P . R للحد من سرقة السيارات وأيضا المركبات المطلوبة في حوادث مرورية .
أنظمة الضبط الالكتروني :-
وهنا يسمح لي المتلقي أن نتطرق هنا بالتفصيل على الإعداد التي هي مثار التساؤل . أسمح لي أن أبدأ بأن هذا المشروع ليس مشابه لأي نظام ولا أفُضل المقارنة وإنما أذكر المميزات وأترك لكم الحكم .
أ‌- النظام مرتبط آلياً بوسائل اتصال أمنة من موقع الحدث مركز المعالجة لقاعدة البيانات ومن ثم إلى مركز المعلومات الوطني بدون إي تدخل بشري وأما ما هو معمول به في الدول التي نقارن بها فهي تقوم بتفريغ المعلومات المضبوطة وتحليلها بشرياً ومن ثم إرسالها إلى المخالف ( مالك المركبة ) .

ب‌- الإعداد المذكورة 200-40 .... والمجموع 874 فهي في الحقيقة أرقام قطاعات أو أطوال أو مربعات تضم ثلاثة أنواع من الضبط – سرعة – قطع إشارة – سرعة وقطع إشارة في نظام واحد – مخالفات أخرى إلى أخره . فلو أخذنا على سبيل المثال مدينة الرياض وبها 200 قطاع أو ( Cagma ) مثل طريق العليا من تقاطع طريق مكة المكرمة إلى الدائري الشمالي به عشر تقاطعات إشارة ومواقع سرعة فأنت تتكلم عن قطع إشارة فقط 40 موقع إي أن هناك ضبط لكل اتجاه الاتجاهات الأربعة ( 4 ) خلاف السرعة هذا ما يخص الكاميرات الثابتة فقط نحن هنا نتكلم عن أكثر من 1200 كاميرا ضبط ثابتة وغير متحركة داخل المدينة خلاف كاميرات السرعة الموجودة على الخطوط حرة الحركة أو الكاميرات المتحركة مع المركبات وكاميرات الإدارة المرورية إذاً على المستوى الوطني نتحدث عن أكثر من 5 ألاف كاميرا تختلف اختلاف على ما قورنت به.
فأرجو أن يكون ذلك واضح والرسم المرفق ( 2 ).

الشكل رقم ( 2 )
ثانياً : كاميرات السرعة الثابتة والمتحركة :

لن أذكر المقارنة ولكن سوف أعُيد أن الأنظمة المعمول بها في بعض الدول هي أنظمة تحدد ومواقعها وبذا تكون عديم الفائدة عند معرفة إحداثياتها ولكن ما تم اعتماده هو أنظمة تعمل بالتسجيل الرقمي التصويري للمركبات المخالفة , إي أنه بالإمكان تغطية طريق كامل محدد المداخل والمخارج بأقل تكلفة وأدق أنظمة مثال ذلك أن المسافة ما بين المخرج أ – ب معلومة مثلاً 100كم والسرعة معلومة مثلاً 100كم في الساعة المحددة فأن الجهاز( ب ) سوف يشعر أنه وصل في مدة زمنية أقصر وبذلك فأنه يحسب المسافة على الزمن وناتج معدل السرعة يكون الهدف هو رفع مستوى السلامة الذي هو المطلب وتغطية الشاملة لهذا الطرق التي لا تقارن بأي دولة لأن المملكة قارة كاملة بمساحتها.


ج- سوف تتصل هذه الكاميرات بمركز معالجة الكتروني يقوم يإستقبـــال معلومــــات المـركبة – المالك – رقم اللوحة – اللون ومطابقتها مع قاعدة البيانات والتأكد أنها صحيحـــــــة ومن ثم ترسل رسالة جوال أو عن طريق البريد ويشترط أن يكون المالك قد حـدث البيـــانات لــــدى مــركز المعلومات الوطني بدون إي تدخــل بشــــري إلا إذا لم تتطــــابق المعلومة فلن تسجل وسوف تحال إلى التدقيق البشري والتأكيد من الاختلاف قبل إرسالها .

وهناك أنظمة مكملة أهمها :
أ‌- نظام تشغيل وإدارة الحركة المرورية :
سوف يوفر هذا النظام أجهزة تحكم متطورة تتصل بمركز القيادة تقوم بعد المركبات بكل اتجاه وإعطاء الفترة الكافية حسب كثافة المركبات في كل اتجاه إي أن زمن الإشارة لن يكون ثابتاً وإنما حسب المتغيرات وأنماط الحركة المرورية على مدار الساعة وينتج التحكم في هذه الإشارات من مركز القيادة بحيث تخضع إلى أنظمة متطورة أو ما يسمى بإدارة الأزمات وهو مطبق الآن في مراحله التجريبية في الرياض . ونرحب بالزيارة .


ب- مركز القيادة والتحكم :-
سوف يتم بناء مراكز قيادة في المدن الشمالية والجنوبية والغربية والشرقية على غرار ما هو مطبق في الرياض من ضمن المشروع وترتبط بمركز المعالجة للمخالفات المرورية ليتح سهولة المتابعة وتشغيل للمشروع .

ج-هناك أنظمة أخري سوف تكـــون مـن ضمـن المشــروع وهـي متابعــة مركبـات مرور و كذلك متابعة المركبات المسروقة والتي قامت بارتكاب حــوادث صدم وهروب بنظام: L.P.R أو تعرف على اللوحات كما يوضح الشكل .



وأخيراً وليس آخراً تأتي النقطة المحورية التي تعتبرها وزارة الداخلية هي المفصل المهم في هذا المشروع وهي تطوير هذا الجهاز برفع كفاءة العاملين في هذا الجهاز الحيوي المهم وهو التدريب لمنسوبي المرور داخل وخارج المملكة وقد أكد سمو المساعد للشئون الأمنية على عنصر التدريب قبل وعلى رأس العمل. فسوف يتم تدريب معظم منسوبي المرور خارج المملكة وداخلها ومتابعة وتشغيل وتطوير الأنظمة خلال فترة التشغيل.
آلية العمل :

آلية رصد المخالفات

السرعة
- نظام دقيق حيث انه يلتقط صورة واضحة للوحة المركبة وهي تتحرك بسرعة عالية .
- يعمل على مدار الساعة .
- يستطيع التقاط المركبات المخالفة في جميع المسارات في نفس الوقت
قطع الإشارة
- كاميرا أمامية تلتقط صورة للوحة السيارة والسائق .
- جهاز الاستشعار لمخالفة تجاوز الإشارة .
- كاميرا خلفية لأخذ صورة السيارة وحالة الإشارة.
- التصوير للوحة السيارة والسائق .
دورة المخالفة
- يتم رصد المخالفة آليا من الكاميرات للمركبة المخالفة .
- يتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة ( لقطع الإشارة او السرعة و مخالفات أخرى).
- تصل المخالفة الى مركز معالجة المخالفات .
- يتم اصدار المخالفة .
* سوف تصدر المخالفة ويتم ايصالها عن طريق عنوان البريد المسجل لدى مركز المعلومات الوطني وزارة الداخلية .
* يتم السداد عن طريق نظام سداد في الصراف الألي .

: إستفسارات حول نظام ساهر :
س ) ماهو النظام الجديد للمرور ؟
ج ) نظام " ساهر " هو نظام لضبط و إدارة حركة المرور آليا ( قطع الإشارة والسرعة الزائدة ) , ويستخدم النظام تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات بإدارات المرور , والذي بدوره يقوم بالتحقق من المخالفات فنياً ومن ثم طلب معلومات المالك من مركز المعلومات الوطني , ثم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية , وسوف يتم تثبيت النظام على عدة مراحل داخل وخارج المدن , اما على الطرق السريعة , فسوف تكون هناك مواقع ثابته وهناك مواقع متحركه على دوريات امن الطرق.
----------------------
س ) متى سيبدأ تطبيقه فعلياً ؟
ج ) يبدأ تطبيق النظام بعد فترة تجريبية تبدأ بعد الإنتهاء من الحملة التوعوية الإعلامية والإعلانيه المقررة , والتي مدتها 6 اشهر ابتداً من 1 ابريل 2009م .
----------------------
س ) كيف سيتم ضبط المخالفات آلياً ؟
ج ) يتم ضبط المخالفة عن طريق نظام دقيق يلتقط صورة واضحة للوحة المركبة وهي تتحرك بسرعة عالية , ويعمل على مدار الساعة , ويستطيع التقاط المركبات المخالفة في جميع المسارات في نفس الوقت , ويتم ضبط المخافة آليا من الكميرات للمركبة المخالفة , ثم يتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة ( لقطع الإشارة أو السرعة ) إلى مركز معالجة المخالفات , بعد ذلك يتم الحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات الوطنية ويتم إصدار المخالفة .
-----------------------------
س ) ما هي الوسائل المختلفة لإرسال المخالفات للمخالفين ؟
ج ) سيتم تسجيل المخالفات وسوف تصدر المخالفة ويتم تسجيلها آليا على أسم صاحب المركبة المسجل وعنوانه البريدي المسجل لدى مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية , يتوجب على المواطنين والمقيمين تحديث معلوماتهم ( الجوال والبريد والعنوان ) لدى اي من قطاعات وزارة الداخلية ( المرور - الأحوال - الجوازات ) حتى يتجنب عدم وصول المخالفة اليه ضمن فترة الشهر ومن ثم مضاعفتها بالحد الأعلى .



----------------------------


س ) كيف يتم سداد المخالفة ؟
ج ) عن طريق نظام سداد في الصراف الألي لدى جميع البنوك .



----------------------------


س ) كيف تصل مخالفة السائق لسيارات الإيجار ؟
ج ) تقوم شركة الإيجار بأشعار الإدارة العامة للمرور عن سائق المركبة وقت وقوع الحادث .


---------------------------
س ) أين حقوق المواطن في هذا النظام الجديد ؟
ج ) يضمن النظام الجديد حقوق المواطن والمقيم من قائدي المركبات , وذلك بتمكينهم من استخدام الطريق بأفضل صورة ممكنة من تطبيق انظمة السلامة المرورية , وتوفير الأجواء الآمنة لهم ولأفراد اسرهم , سواء أثناء وجودهم داخل السيارة أو إثناء عبورهم الشوارع , كما يضمن النظام الجديد الأ تسجل مخالفة على احد لم يرتكبها , وهذا أعلى مستوى من الحق الكامل للجميع.
------------------------
س ) هل سيظل نظام الواسطة موجودا ؟ بمعنى ان هناك اشخاصا يخترقون النظام بحكم قرابتهن لأشخاص ذوى نفوذ قوي ؟
ج ) كما اشرنا مرات عديدة في اطار النظام الجديد سيتم ضبط المخالفات آليا وتسجيلها في ملف مرتكبيها آليا أيضاً , ويعني ذلك انتفاء إمكانية التدخل البشري لمجاملة طرف أو اخر من قبل أيً من كان .

-----------------------------
س ) هل هناك خطة توعوية وتثقيفية للمواطنين والمقيمين عن هذا النظام الجديد ؟
ج ) نعم , سيتم اطلاق حملة توعوية للتعريف بالنظام الجديد لمدة 6 أشهر وهي اكبر حملة توعوية في تاريخ المرور من حيث المدة الزمنية .
-----------------------
س ) ما الهدف من هذه الحملة ؟ وكم ستستغرق ؟
ج ) الهدف من الحملة التوعية بالنظام الجديد هو إبلاغ قائدي المركبات من المواطنين والمقيمين على ارض المملكة بمختلف اللغات ما يتضمنه النظام الجديد من ضبط مخالفات قطع الإشارة والسرعة الزائدة آلياً بما يحمل إليهم رسالة أن هناك من يراقب ويضبط المخافين آليا ودون تدخل من أحد مما يدفع الجميع إلى الالتزام بقواعد المرور والتقيد بالسرعة القانونية , وأيضاً عدم اتاحة المجال لأي كان للطعن في المخالفة أو الاعتراض عليها لأن المركبة ستكون مصورة حال مخالفتها بطريقة واضحة , وسوف تستغرق الحملة التوعوية لمدة سته اشهر .
-------------------------
س ) من هم المستهدفون بهذا النظام ؟
ج ) المستهدفون بهذا النظام هم قائدو المركبات الذين يشكلون خطورة على سلامة الأخرين وارواحهم ومكتسبات الوطن على مختلف طرق المملكة , من كافة الجنسيات دون تمييز بين جنسية واخرى .














توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح


التعديل الأخير تم بواسطة منصور الوسوس ; 30-04-10 الساعة 03:13 PM
عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 17-03-09, 07:25 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو وسيم

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1649
الجنس: ذكر
المواضيع: 521
الردود: 4735
جميع المشاركات: 5,256 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
تلقى »  10 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو وسيم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: انطلاق النظام الالي الجديد لضبط المخالفات

اشكرك اخي منصورعلى هذا الطرح والتقرير الرائع

وتقبل تحياتي












عرض البوم صور أبو وسيم  
قديم 30-04-10, 03:18 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.11 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: شرح نظام ساهر

هلابك ابو وسيم اسعدني اطلاعك












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 30-04-10, 03:50 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::الفائز بمسابقة أفضل موضوع::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المشتاق

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 2119
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 77
الردود: 935
جميع المشاركات: 1,012 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المشتاق غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: شرح نظام ساهر

الله يوفق رجال الامن

يريدون مصلحت المواطن

ويطلع عليها الحكومه الغاليه علينا كشعب


مشكوووووور اخي منصور على الطرح












توقيع :

يآشـــــينهآ لخنقتــــك[ العبــرهـ ] ولآ بيديك حيـــله للدمــوع ..
تســـولف وتضــــحك عآدي وضـــحكك تخـتمهآ [شهـــــــــقآت

عرض البوم صور المشتاق  
قديم 01-05-10, 12:20 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.20 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: شرح نظام ساهر

الأخ الغالي ابو يارا أشكررررك على الموضوع القيم والرائع
تقبل شكري لك.........












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ساهر , شرح , نظام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواطنون يرفعون دعوى ضد الإدارة العامة للمرور بسبب نظام (ساهر). برق الوسم مجلس أخبار الصحافة والإعلام 0 22-01-11 01:10 PM
المشرف على نظام ساهر بمنطقة القصيم العقيد التويجري لن يتم رصد أي مخالفة فارس المطيع مجلس أخبار الصحافة والإعلام 2 31-07-10 01:13 PM
الايزوا منصور الوسوس مكتبة المجالس 5 01-02-10 10:10 PM
تعلم جميع أوامر نظام الدوس بالكامل لصوت صدى مجلس شروحات الحاسب والانترنت والبرامج والكراكات 3 28-07-07 11:54 PM


الساعة الآن 08:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52