آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مكتبة المجالس
مكتبة المجالس كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.

- 10همسات للطُلاَّب ، قبل الامتحانات ..

كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-01-09, 12:07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم محترف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر الميسوي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 1871
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 244
الردود: 841
جميع المشاركات: 1,085 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدر الميسوي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مكتبة المجالس
- 10همسات للطُلاَّب ، قبل الامتحانات ..

10 همسات للطُلاَّب ، قبل الامتحانات ..



مدخل :



عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " لا تزولُ قدمُ ابنِ آدم يوم القيامة من عندِ ربه ، حتى يُسألَ عن خمس : عن عُمُرِه فيمَ أفناه ، وعن شبابه فيم أبلاه ، وعن ماله من أينَ اكتسبه وفيم أنفقه ، وماذا عمِل فيما علِم "



أخي لن تنالَ العلمَ إلا بستةٍ *** سأُنبيكَ عن تفصيلها ببيان ِ

ذكاءٌ وحرصٌ واجتهادٌ وبُلْغةٌ *** وإرشادُ أستاذٍ وطول زمان ِ



الهمسةُ الأولى : أيُّها الطالبُ العزيزُ الكريم .. أُولى هذهِ الكلِمات ، وفي مُقدِّمة هذهِ الهمسات لا أجدُ أفضل من أوصي بهِ نفسي وإياكَ بـ " تقوى الله تعالى " ، " ومن يتَّقِ الله يجعلَّ لهُ مخرجاً " ، " ومن يتَّقِ الله يجعلَّ لهُ من أمرهِ يُسراً " ، " ولقد وصَّينا الذين أوتوا الكتابَ من قبلِكم وإياكم أنِ اِتَّقوا الله " ، فبالتقوى تسهُل الأمورُ وتتيسَّر ، وتنفرجُ الضوائقُ ولا تتعسَّر .



الهمسةُ الثانية : اِعلم - رعاكَ الله – أن العِلمَ بالتعلُّم ، والتفوُّقَ بالجِدَّ والاِجتهاد ، والنجاحَ بالمُذاكرةِ والمثابرة ، والوصولَ إلى المعالي بالحِرصِ والتعب .. والاِستعدادَ الجيِّدَ قبل الامتحان من أهمِ ما يُساعِدُكَ على بُلوغِ ذلك ، فمن زرَعَ البذلَ والعطاء حصَدَ النجاحَ والتفوُّق – بإذنِ الله –



الهمسةُ الثالثة : اِبدأ المُذاكرةً والاِستعداد للاِمتحان مستعيناً بالله وحده ، ودع عنكَ كلِمةَ " سوف " فإنها سبَبٌ لِفشلِ الناجحينَ إن تمكَّنت منهم ، واحرِص على فتراتٍ من الراحة ، وتجنَّبَ السهرَ وكثرةَ الإرهاقِ فإنهم يُؤذيانِك ..



الهمسةُ الرابعة : اِعلم أن التوفيقَ من عندِ الله ، والنجاحِ بيدِهِ سبحانهُ وحده ، فأكثر من طلبِهِ ذلك .. وتعرَّف إليهِ في الرخاءِ واليُسر يعرِفُكَ سبحانهُ عندَ الشِّدة والضيق .. { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } .



الهمسةُ الخامسة : تجنَّبِ القلَقَ والانزعاجَ وكثرةَ الوساوِس ، وعليكَ بالإكثارِ من ذكرِ الله فإنها تطرُدُ كلَّ ذلك " الذينَ آمنوا وتطمئنُّ قلوبهم بذكرِ الله ، ألا بذكرِ اللهِ تطمئنُّ القلوب " ..





الهمسةُ السادسة : قبلَ أن تُجاوبَ على الأسئلة .. تأنَّ في قراءتها ، فالتأنِّي من الله ، وابدأ بالأسهلِ منها ، " واذكر ربَّكَ إذا نسيت " ، وإذا استصعبَ عليكَ سُؤالٌ فاستغفِرِ الله كثيراً ، وردِّد : ( اللهم لا سهلَ إلا ما جعلته سهلاً ، وأنت تجعلُ الحزنَ إن شئت سهلاً ) ، وقد كان شيخُ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - إذا استغلق عليه فهْمُ شيءٍ يقول : يا معلّم إبراهيم علِّمني ويا مُفهِّم سليمانَ فهِّمني .



الهمسةُ السابعة : الغشُّ ظاهرةٌ سلبيّة ، وفعلٌ سيِّء ، ومن أسبابهِ : ضعفُ الإيمانِ وغيابُ التربية ، وعلاجُهُ : تذكُّر الوعيدِ الذي ورَدَ في ذلك : ( من غشَّ فليس منَّا ) ، وآثارُهُ : تبوُّؤ أناسِ ليسوا أهلاً ؛ لمناصبَ ووظائفَ خطيرة ، فينتُجُ عندَ ذلكَ جيلُ هشٌ ضائع ، ولسنا بحاجة إلى أجسادٍ فارغةٍ من العقول والله المستعان .. كما أنهُ يجبُ على من رأى من يغشُّ أمامه أن يُنكِر ذلكَ عليه " من رأى منكم مُنكراً فلْيُغيِّرهُ بيَدِه ، فإن لم يستطِع فبِلِسانه ، فإن لم يستطع فبِقَلْبِه ... " .



الهمسةُ الثامنة : أحذِّرُ الشبابَ والفتيات من لصوصِ الامتحانات " رفقاءِ السوء الكُسالى " الذينَ يُفسدونَ في هذهِ الأيام ما يُصلِحهُ المُربُّونَ في شهرٍ أو أكثر ، فإنهم يصطادونَ في مثلِ هذهِ الظروف ، سواءً كانوا من أربابِ المخدرات أو من أربابِ الشهواتِ والفساد .



لا تصحبِ الكسلانَ في حالاته *** كم صالح بفسادِ آخر يفسُدُ

عدوى البليد إلى الجليد سريعةٌ *** كالجمرِ يُوضعُ في الرماد فيجمُدُ



الهمسةُ التاسِعة : قال تعالى : [ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ] ، فنجاحُ الدنيا مرتبِطٌ بنجاحِ الآخرة ، بل من سعا إلى طاعةِ ربِّهِ وفلاحِ آخرته أتتهُ الدنيا وهيَ راغمة .



الهمسةُ العاشرة : أخيراً .. (... وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلاَ تَقُلْ لَوْ أَنِّى فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا. وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ ) ، فارضَ بما يُقدِّرُهُ اللهُ ويكتُبُه ، والعاقلُ اللبيبُ هوَ الذي يستفيدُ من تجارُبِه .



أسألُ الله عز وجل لك الفوزَ والفلاح في دنياكَ وآخِرتِك .. كما أسألُهُ أن يجعلَ هذهِ الامتحانات برداً وسلاماً عليك .. وفَّقني اللهُ وإياك .



بقلم : عبد الرحمن بن محمد السيد












توقيع :


يامـن سـأل عنـي وللعلـم نشـاد.=.أنا صبي من حرب اهل السـدادي
اللي لهـم تاريـخ يشهـد بالأمجـاد.=.ومعروف عند الحاظـره والبـوادي

عرض البوم صور بدر الميسوي  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
10همسات , الامتحانات , للطُلاَّب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( ماهو الأثر الذي تود تركه قبل الرحيل ؟ ) ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 3 28-03-10 08:55 PM
الذئبُ .. الحنون ! ) f15 يـحـكــى أن 11 21-05-09 03:51 AM
قانون كرة القدم (( فيفا )) أبو ياسر الفريدي مجلس الرياضة 2 05-07-07 01:36 AM


الساعة الآن 05:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52