مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مجلس رياضة السيارات (http://www.alfredah.net/forum/alfredah82/)
-   -   خطر الإطارت المستعملة (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah23062/)

راكان 08-08-10 11:23 AM

خطر الإطارت المستعملة
 
http://www.wheelchairdriver.com/imag...-245-50-18.jpg

في ناصية أي شارع في السعودية تستطيع أن تشتري إطارا مستعملا، حيث تتراص محطات الوقود التي تضم بين جنباتها أماكن إصلاح البنشر. وفي بلد يوجد فيها ملايين السيارات فإن من الطبيعي أن توجد عشرات الآلاف من محال بيع الإطارات التي كل رأسمالها رفوف لرفع الإطارات وعامل آسيوي أو عربي.

وهكذا تستطيع هذه الأماكن تسويق أنواع الإطارات كبيرها وصغيرها، جيدها ورديئها، جديدها وقديمها.

لكن أين المشكلة في الموضوع؟ المشكلة كما يقول مدير عام المرور السعودي اللواء سليمان العجلان إن الإطارات المستعملة قتلت خلال السنوات الثلاث الماضية أكثر من 1400 شخص من خلال 3500 حادث مروري.

وإذا عرفنا أن قتلى السيارات في السعودية يتراوح بين 5500 و 6000 شخص، فإن رقما مثل 1400 يثير مخاوف عديدة.

وحتى لو سلمنا بأن الرقم دقيق (إن لم يكن أعلى) فإن التحقيق في الحوادث المرورية يشوبه كثير من الغموض، حيث لا يزال يتم بطرق تقليدية، فضلا عن كون المجتمع ينظر إلى الوفاة بمنظور إيماني يدفعه أحيانا إلى اعتباره قضاء وقدرا، حتى في ظل ظهور أسباب رفعت احتمال هذا الحادث أو ذاك.

وتشير إحصائيات رسمية عرضت في منتديات ومؤتمرات لمواجهة ظاهرة الغش التجاري إلى أن السعودية تستورد نحو 25 مليون إطار سنويا، وتبلغ تكلفتها أكثر من أربعة مليارات ريال.

وتتصدر دول شرق آسيا الدول المصدرة بنسبة 60 في المائة، وتذهب حصة 35 في المائة إلى أوروبا وأمريكا، والبقية لدول أخرى.

ويرجح أن يكون 40 في المائة من الإطارات المصنعة إلى السوق السعودية من شرق آسيا مغشوشة. وحتى لو لم تكن الإطارات مغشوشة فإن طريقة تخزينها أحد أهم العوامل التي تتسبب في تلفها أو انفجارها السريع أثناء القيادة.

وهنا يقول مراقبون «إن هناك اختلافا بين نسبة فشل الإطارات المستوردة والإطارات المسحوبة من الأسواق كون الإطارات بعد استيرادها يجب أن تحفظ وتخزن وتتداول بشروط قياسية تم تحديدها من قِبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، وفي هذه النقطة تحديدا يوجد ضعف كبير من الرقابة في الأسواق، وهنا تأتي مهمة لجان مكافحة الغش التجاري التي يجب أن تتأكد من شروط التخزين وطرق التخزين وليس فقط تاريخ الإنتاج».

وعلى الرغم من أن وزارة الشؤون البلدية والقروية جددت قبل شهرين التأكيد على منع بيع الإطارات المستعملة، فإن بيعها علانية أمر معروف ولا يقبل النقاش.

وأمس عندما خرجنا للوقوف ميدانيا على السوق كان بإمكاننا شراء آلاف الإطارات لجميع أنواع السيارات في مواقع كثيرة في العاصمة.

وعندما سألت البائع - واسمه محمد - عن الإطارات المستعملة لم يخف وجودها، بل إنه عرضها على الفور دون التأكد من هويتنا.

وحتى في ظل ظهور كاميرا زميلي المصور خالد الخميس فإن الأمر كان طبيعيا لدرجة أن الشخص يتخيل أنه لا يوجد أي منع على هذه السلع.

وحتى الآن لا يوجد رادع لبائعي الإطارات المستعملة، حيث لا تتجاوز العقوبات غرامة مالية، وتعهدات بعدم تكرار المخالفات، وإلزام بتعديل الأوضاع، لكن لا توجد ضمانات قوية بوقف هذا النزيف.

وقبل فترة أعلنت أمانة جدة ضبط أكثر من 42 محلا لبيع الإطارات المستعملة خلال جولة واحدة، وحينها قال الدكتور بشير بن مصطفى أبو نجم مدير عام التراخيص والرقابة التجارية في الأمانة إن الجولات الميدانية من جانب مراقبي الإدارة كشفت عن تداول إطارات مستعملة ومنتهية الصلاحية، وأخرى لا تحمل تاريخ صلاحية، وهو ما يهدد أرواح مستخدميها، كما أنه يعد غشا واضحا.

وذلك كان مثالا واحدا من بين عشرات الإعلانات التي تصدرها أمانات المدن والمناطق.

وقبل فترة كشف مختبر فحص الإطارات الذي يعمل بالتعاون مع الجمارك السعودية أن 25 في المائة من الإطارات التي وصلت إلى المملكة بشهادات مطابقة تبين أنها مغشوشة وجميعها مصنعة في دول شرق آسيا.

وأكد في حينه المهندس محمد الزين مديرالمختبر أنه يتم أحيانا الكشف عن بعض الإطارات المستوردة، وتحققت نسبة معقولة من النجاح، لكن بعد فترة من التخزين «نكتشف أنها غير مطابقة بسبب سوء التخزين وعدم صلاحيتها من عمرها الافتراضي نتيجة لتخزينها داخل مستودعات التجار بأسلوب غير صحيح».

في ظل هذه الفوضى فإن المراهنة الوحيدة ستكون على امتناع السائقين عن شراء إطارات مستعملة، واتباع إجراءات أكثر دقة عند الشراء من خلال التأكد من سنة الصنع، والتحمل، والنوع، ومواءمة الحرارة.



منقول للفائدة

فريدي وفي 08-08-10 12:06 PM

رد: خطر الإطارت المستعملة
 
ويرجح أن يكون 40 في المائة من الإطارات المصنعة إلى السوق السعودية من شرق آسيا مغشوشة.


الله يعطيك العافية

وخطرهن ممكن يؤدي الى الوفاة

الله يقي اخوننا المسلمين شر الحوادث

شاكر لك

راكان 08-08-10 05:00 PM

رد: خطر الإطارت المستعملة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريدي وفي (المشاركة 166282)
ويرجح أن يكون 40 في المائة من الإطارات المصنعة إلى السوق السعودية من شرق آسيا مغشوشة.


الله يعطيك العافية

وخطرهن ممكن يؤدي الى الوفاة

الله يقي اخوننا المسلمين شر الحوادث

شاكر لك


صدقت اخوي فريدي وفي

خطرها كبير بالفعل


شاكر ومقدر مرورك

عبدالمجيد ناصر 08-08-10 08:58 PM

رد: خطر الإطارت المستعملة
 
فعلا أخوي راكان أنها خطره

الله يستر بس

الله يعطيك العافية على النقل الرائع .....

راكان 10-08-10 05:34 PM

رد: خطر الإطارت المستعملة
 
الله يعافيك عبد المجيد

شاكر المرور الرائع

ابـن مـطـيـع 10-08-10 07:53 PM

رد: خطر الإطارت المستعملة
 
مشكووووور ياركان على النشاط وخاصة في هذا القسم؟
تقبل مروري لك

راكان 11-08-10 05:20 PM

رد: خطر الإطارت المستعملة
 
العفو مشعل

ويسعدني مرورك


الساعة الآن 06:32 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52