مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مجلس رياضة السيارات (http://www.alfredah.net/forum/alfredah82/)
-   -   أجري لها اختبار الاصطدام بالجمال السائبة :«غزال 1» .. 55 طالبا أنتجوها و90 % من التصم (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah21589/)

ابـن مـطـيـع 19-06-10 11:27 AM

أجري لها اختبار الاصطدام بالجمال السائبة :«غزال 1» .. 55 طالبا أنتجوها و90 % من التصم
 
http://www.qassimnews.com/newsm/10088.jpg
بموارد ذاتية و55 طالبا فقط خطت جامعة الملك سعود خطوة مهمة جدا وقفزة نوعية في مجال إنتاج السيارات بعد نجاحها في تصميم وتصنيع ''سيارة غزال السعودية'' وتأسيس قاعدة بحثية علمية لهذه الصناعة وتطويرها في مبادرة خلاقة تتواءم مع خطط التنمية في المملكة القائمة على المعرفة والتقنية وبناء مجتمع الاستثمار المعرفي السعودي.

وقد دشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - هذه السيارة في احتفالية مبهجة تدعم توجه المملكة المعرفي العلمي الصناعي الاستثماري لتكون السيارة السعودية - إنتاج المهندسين السعوديين - ثمرة عمل مركز نقل تقنية التصنيع في الجامعة الذي يركز على التقنيات الاستراتيجية المتقدمة وتنفيذ مشروعات طموحة وأساسية للتنمية في المملكة في تنافس بين المؤسسات العلمية المعرفية.


وبرزت في هذا المشروع الوطني بجامعة الملك سعود أهمية ودور برنامج كراسي البحث وبرنامج الاستقطاب وبرنامج التوأمة العالمية فأثمر إنجازا في تصنيع السيارة ''غزال ''؛ حيث أتاح برنامج التوأمة في الجامعة العمل مع جامعة قراز في النمسا ومع جامعات أخرى ذات علاقة بتقنيات السيارات إلى جانب برنامج الجامعة في استقطاب باحثين من مختلف الدرجات العلمية يحملون شهادات عالمية في تخصصات هندسية ترتبط بتقنية تصاميم وصناعة السيارات، كما كسبت الجامعة إلى جانبها بيت خبرة عالميا في صناعة السيارات ممثلا في شركة ماجنا شتاير الإيطالية.

وجامعة الملك سعود كانت هي المصممة لسيارة (غزال1) بنسبة تزيد على 90 في المائة، أما دورها في التصنيع فكان في حدود 60 في المائة؛ إذ إن الجامعات تعد مراكز بحوث وليست مراكز تصنيع، لذا فخبراء الجامعة وباحثوها استطاعوا أن يستخدموا أحدث البرمجيات في تقنية السيارات لوضع الفكرة التصميمية الأساسية لـ''غزال 1'' ومن ثم تصميم باقي عناصرها.


وقد استوحت الجامعة اسم ''غزال'' كونه يعيش في البيئة المحلية ويمتاز بجمال الشكل والخفة والانسيابية والسرعة والملاحظ أن الشكل الخارجي لمقدمة السيارة استوحى من الغزال. وكانت جامعة الملك سعود قد أنشأت مركز نقل تقنية التصنيع في أوائل عام 1429هـ في كلية الهندسة بهدف نقل المعرفة وتوطين تقنية المنتجات الاستراتيجية وكذلك قطع الغيار المهمة للقطاعات، مثل تطوير وتصميم وصناعة السيارات، إضافة إلى التأسيس لثقافة ذلك النمط من الصناعة في جيل المستقبل وتخريج كوادر وطنية شابة تمتلك القدرة على التعامل مع منظومات التصنيع المتقدمة لتلبي حاجة سوق العمل المرتبط بها.


وعملت الجامعة على تأسيس نواة للمختبرات والتجهيزات المهمة لتقنية التصميم والتصنيع في مجال البحث والتطوير في تقنية السيارات والتقنيات الأخرى المشابهة، وفي إطار عمل المركز ولضمان إدخال هذه المعرفة والتقنيات إلى جيل المستقبل بأفضل الطرق فقد تم ذلك أيضا تحت إشراف خبراء عالميين في تصميم وصناعة السيارات وهم شركة مجنا إيطاليا. فكان هناك التدريب المكثف للطلبة وللعاملين في المشروع على أحدث برامج التصميم والتصنيع؛ حيث تم التدريب محليا على برامج التصميم من قبل خبراء من جامعة قراز في النمسا. كما تم أيضا تنفيذ التدريب الخارجي لعدد من طلاب الكلية خلال الإجازة الصيفية في شركة مجنا إيطاليا.

وقد تم تشكيل فريق عمل لمركز نقل تقنية التصنيع من كلية الهندسة ليتولى مهام التنفيذ والتنسيق والتدريب لنقل تقنية تصميم وتصنيع المنتجات الاستراتيجية مثل تصميم وصناعة السيارات إلى المملكة وبناء خطة توضح فيها الخطوات اللازمة والموارد المطلوبة كافة لهذا الغرض.

وأسهم مركز نقل تقنية التصنيع في رفع الكفاءة العلمية والفنية لدى الطلاب والمهندسين من خلال تدريب مكثف على أحدث برامج وتقنيات تصميم وتصنيع المركبات مما أحدث نقلة نوعية في مستوى أدائهم وطريقة تعاملهم مع مشاكل منظومات التصميم والتصنيع المختلف. حيث نفذ أكثر من 50 طالبا من طلاب الهندسة مشروعات تخرجهم ومشروعات رسائل الماجستير ضمن النشاطات المختلف للمشروع.

وعودا للحديث عن مراحل صناعة ''سيارة غزال السعودية'' فقد تم في مرحلة تصميم المظهر العام للسيارة وضع تصاميم للمظهر الخارجي والداخلي للسيارة ابتداء بالرسومات اليدوية وكذلك باستخدام الطرق والبرامج الحاسوبية الهندسية المناسبة ودراسة مدى إمكانية تنفيذ التصاميم المقترحة واختيار التصميم المناسب بناء على البنية الهيكلية المتوفرة من الشركة الخبيرة التي وقع عليها الاختيار.

وينقسم تصميم المظهر إلى قسمين:

الأول: التصميم الخارجي لشكل السيارة . والثاني: التصميم الداخلي لشكل السيارة. وفيما يخص الشاسيه فقد تم استخدام ساشية فئة ج (G-Class)من شركة ديملر بعد دراسة ذلك ومناقشته مع الشركة الخبيرة. وتعتبر من أفضل أنواع الشاسيه في العالم لتميزها بقوة التحمل والاستخدامات المتعددة. كما تم تصنيع نماذج للشكل الأساسي لمظهر السيارة في نهاية مرحلة التصميم الخاص بالمظهر الخارجي والداخلي وتصنع تلك النماذج غالبا من الجبس أو مواد فايبر قابلة للتشغيل على مكائن التحكم الرقمي. أما في مرحلة التصميم الهندسي والاختبارات فقد تم إجراء اختبارات محددة على أجزاء السيارة الداخلية ومن ثم تم اقتراح التعديل المناسب على المظهر الخارجي والداخلي وإعادة اختبارات للتأكد من تحقيق المعايير المطلوبة سواء كانت معايير مواصفات وقوانين أو معايير هندسة العوامل البشرية أو معايير الأمان والسلامة.

وتم التعامل والمحاكاة لكافة أجزاء السيارة بناء على التصميم، ويمكن تصنيف المهام الأساسية لهذه المرحلة إلى تحديد النقاط غير القابلة للتغيير في الشاسيه وإجراء كافة الاختبارات (وعددها 95 اختبارا) عليها، وبناء أنموذج التصميم بنظرية العناصر المحددة للتأكد من المواصفات التصنيعية المعتبرة في التصنيع وتعديلها إذا تطلب الأمر للوصول إلى التصميم المناسب هندسيا، إضافة إلى مرحلة اختبارات الصدم؛ حيث تتطلب هذه المرحلة إجراء 300 اختبار على محطة عالية المعالجة كلستر كمبيوتر.

ومن أهم تلك الاختبارات اختبار التصميم ضد حوادث الجمال نظرا لما تحدثه حوادث صدم الجمال من إصابات مميتة، فقد تمت دراسة تلك الحوادث بطريقة مبتكرة ومدى تأثيرها في المركبات ليتم العمل على تحسين مواصفات الأجزاء الأكثر تعرضا للتلف أثناء التصادم. وقد شاركت جامعة الملك سعود بتصميم السيارة الجديد في معرض جنيف الدولي الـ 2010م والذي أطلق عليه غزال 1، ويعتبر هذا المعرض من أهم المعارض الدولية للسيارات. وفي المرحلة الأخيرة ولإثبات نتائج التصميم والتحليل وما بذل من مجهودات كبيرة في المشروع فإن هذه المرحلة تعنى بتصنيع أنموذج للسيارة المصممة من قبل فريق المشروع مما يتطلب توفير المتطلبات الأساسية لصناعة السيارة الأنموذج؛ حيث إن التصنيع الحقيقي للسيارة لا يمكن أن يتم إلا في خطوط إنتاج متقدمة تنشأ من قبل الشركات المستثمرة تشمل مرحلة تصنيع السيارة الأنموذج نشاطين أساسيين التصنيع للأجزاء والتجميع المرحلي والنهائي لجسم السيارة .

ولإعداد الورش والأجهزة المساندة لعملية التصنيع فقد تم التركيز على العدد والتجهيزات الأساسية في هذا الجانب كما سبق الحديث عن ذلك. وتعتمد هذه المرحلة على تخطيط عمليات التصنيع المختلفة والتسلسل المنطقي لها وهي تثبيت الشاسية وموازنتها باستخدام أجهزة قياس الإحداثيات والقيام بعمليات القص اللازمة لتسوية الشاسية وتجهيز القوالب الخشبية وتصنيع وتهيئة أجزاء السيارة وطلاء السيارة الأنموذج وتجميع الأجزاء والإكسسوارات. وتم التصنيع للأجزاء باستخدام ألياف الكربون وهي مواد تتألف من ألياف دقيقة للغاية وتتكون في معظمها من ذرات الكربون.

http://www.qassimnews.com/infimages/...b2e72283cb.jpg

ذيبان 19-06-10 11:40 AM

رد: أجري لها اختبار الاصطدام بالجمال السائبة :«غزال 1» .. 55 طالبا أنتجوها و90 % من ا
 
الله يعطيك العافية ابن مطيع على الاضافة القيمة

ذيبان 19-06-10 11:54 AM

رد: أجري لها اختبار الاصطدام بالجمال السائبة :«غزال 1» .. 55 طالبا أنتجوها و90 % من ا
 
موضوع قيم وهام

بعد اذنك تم نقلة الى قسم السيارات

ابـن مـطـيـع 19-06-10 03:34 PM

رد: أجري لها اختبار الاصطدام بالجمال السائبة :«غزال 1» .. 55 طالبا أنتجوها و90 % من ا
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيبان (المشاركة 155738)
موضوع قيم وهام

بعد اذنك تم نقلة الى قسم السيارات

الله يعطيك ربي الف الف عافيه
شاكر ومقدر لك مرورك ومجهودكــــــ

عايض المقطع 20-06-10 01:01 AM

رد: أجري لها اختبار الاصطدام بالجمال السائبة :«غزال 1» .. 55 طالبا أنتجوها و90 % من ا
 
شكرا على اضافة الموضوع يابن مطيع.

ابـن مـطـيـع 20-06-10 02:15 AM

رد: أجري لها اختبار الاصطدام بالجمال السائبة :«غزال 1» .. 55 طالبا أنتجوها و90 % من ا
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عايض المقطع (المشاركة 155879)
شكرا على اضافة الموضوع يابن مطيع.

شاكر ومقدر لك مروركـــــــــ


الساعة الآن 05:10 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52