مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   المجلس الإسلامي (http://www.alfredah.net/forum/alfredah8/)
-   -   خُطب (سلسلة السبعة الذين يظلهم الله في ظله) (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah14070/)

حسين بن غنام الفريدي 28-06-09 06:45 PM

خُطب (سلسلة السبعة الذين يظلهم الله في ظله)
 
آمل التثبيت للاستفاد أو وضع حقل خاص للخطب فسأنزل مجموعة من الخطب للا ستفادة منها نزولاً عند رغبة بعض الاخوان في عدد من المنتديات فآثرت أن تكون هنا لاحيل إليها من يستفيد منها



أبو عبدالملك 29-06-09 06:09 PM

،،


أهلاً وسهلاً


بفضيلة الشيخ حسين بن غنام الفريدي


حياك الله بين إخوانك وأحبابك..


كم نحن مسرورن بقدومك لهذه المجالس المباركة ـ بارك الله فيها وفيك ـ


موضوع يستحق التثبيت ـ ثبتك الله بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ـ.


وجزاك الله خيراً على ماتكتب وجعله في ميزان حسناتك يوم تلقاه..

منصور الوسوس 05-07-09 07:18 PM

حياك الله وبياك فضيلة الشيخ / حسين

كما تفضل شيخنا : اباعبدالملك نعم لقد اسعدنا تواجدك

وحضورك هنا يعني لنا الشي الكثير

دمت بخير وعافية

منصور الوسوس 05-07-09 07:24 PM

موضوع مكتمل وخطب جميلة جدا

اسال الله الكريم ان يجعلها في ميزان حسناتك وينفعك بها يوم تلقاه ..

موسى الطميشاء 09-07-09 02:04 AM

جزاك الله خير يا شيخنا الفاضل ونفع الله بك

كل الشكر لك على جهودك

f15 18-08-09 11:41 AM

جزاااااااااااك الله الخير الكثير وجعل الله هذا الموضوع في موازين حسناتك

طلال الحمـاد 18-08-09 12:19 PM

جزاك الله خير

......

مشكور

حسين بن غنام الفريدي 23-09-09 10:20 PM

خطبة عيد الفطر 1430هـ
 
الحمد والثناء ( خطبة الحاجة + التكبير تسعاُ نسقاً )
الله أكبرُ ما طلَع صباح وأسفَر، الله أكبر ما هلَّ هلال وأنوَر ، الله أكبر كلّما أرعَد سحاب وأمطَر، الله أكبر ما نبَتَ نبات وأثمَر، الله أكبر ما ذَكَر اللهَ ذاكر وكبَّر، الله أكبر ما صامَ صائم وأفطَر، الله أكبر ما طافَ طائِف واعتمَر .
أفاض علينا من خزائنِ جودِه التي لا تحصَر ،وسهَّل لنا صومَ رمضانَ ويسَّر، وجعل لنا عيدًا يعودُ كلَّ عام ويتكرَّر.
الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد والحمد الله كثيراً وسبحان الله وبحمده بكرة وأصيلاً .
عباد الله / اليوم يوم عظيم ..يوم مبارك تغمر الجميع فيه الفرحة بإتمام الصيام والقيام ، نجتمع فيه لنؤدي هذه الشعيرة العظيمة سائلين الله الرضا والقبول والفوز بالجائزة يوم الجوائز .
نحمد الله على ما هدانا إليه من الصيام والتهجد والتنسك والتعبد ، فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، جئنا لله ذاكرين شاكرينا مكبرين ملبين نداء الحق ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ) فبارك الله لكم في عيدكم ، وأسعدكم برفعة درجاتكم ومغفرة سيئاتكم وأعاده الله علينا جميعاً باليمن والبركات والعزة والانتصارات .
عباد الله / أوصيكم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن في الحل والضعن في الخوف والأمن فالمتقون هم الناجون وبرضا الله هم الفائزون .
عباد الله / كان شهر رمضان ميداناً للتنافس في صالح الأعمال وموسماً عظيماً للتزود من الحسنات والتخفف من الأوزار والسيئات ، فهنيئاً لمن قبل وعزاء لمن طرد ومن أراد أن يعرف من نفسه القبول من عدمه فعلامة القبول مواصلة الإحسان بالإحسان وعلامة الطرد النكوص والرجوع إلى رق الأوزار بعد التوبة والاستغفار فاستقيموا على طاعة الله لتكونوا من حزب الله المفلحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .
عباد الله / احذروا الشرك وكل ما يؤدي إليه وحافظوا على الصلوات الخمس فمن حفظها حفظ دينه ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع واستكملوا بقية أركان دينكم لتستقيم أموركم ، وبروا والديكم ، وصلوا أرحامكم .
عباد الله / يأتي العيد وفي الناس بؤساء وأيتام فقدوا عطف الأبوة أو حنان الأمومة . وأرامل فقدن العشير وفجعن بغياب الحبيب ، يأتي عليهم العيد فيذكرهم عزاً قد مضى وسعادة قد طويت ، وهكذا الدنيا :
جبلت على كدر وأنت تريدها
صفواً من الأقذار والأكدار
إن هؤلاء بحاجة ماسة إلى من يعوضهم الحنان الذي ألفوه والعز الذي فقدوه وإنما يرحم الله من عباده الرحماء ، فامسحوا رؤوس اليتامى وواسوا الثكالى .
كونوا عباد الله إخواناً على الحق أعواناً لا ظلم ولا عدوان المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره فلا تباغضوا ولا تقطعوا ولا تدابروا ولا تناجشوا .
عباد الله / لتعلموا أنّ من أعظمِ المآثمِ وأخطرِ الجرائمِ أنْ يُسفَكَ دمُ امرئٍ مسلمٍ بغير سلطان أو تُزهقَ روحه من غير برهان، ( وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ) إنّ التفجيرات والمواجهات المسلّحة التي تُزهَق منها الأنفس المعصومة لا تبني أمّةً ولا تنصر دينًا ولا تدحر عدوًّا ، بل هي على الضدّ من ذلك ، ومن نظر في التاريخ عَلِمَ أنّها لا تجرّ على الديار إلاّ الخراب والدمار والفساد والتبار ، فكيف بها وقد وجهت إلينا واستهدف بها ولاة أمرنا وحراس أمننا .
يا أيها الشبابُ المعتزُّ بدينه ، إنّ الحماس المتوقّد الملتهب لا يكفي في نصرة الدين والدفاع عنه ، بل لا بد من الاستنارة بنور الكتاب والسنّة والاستشارة للعلماء الربانيين، فإنّهم مصابيح الإسلام والمميزون بين الحق والأوهام، ( وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً )
واحذروا الزنا فإنه من أعظم الفواحش قال صلى الله عليه وسلم ( ما من ذنب أعظم عند الله بعد الشرك به من أن يضع الرجل نطفته في فرج حرام ) واحذروا وسائله ودواعيه قال الله تعالى ( ولا تقربوا الزنا إنه فاحشة وساء سبيلا ) وإياكم وشرب المسكرات و وتعاطي المخدرات فقد توعد الله أصحابها بأن يسقيهم من طينة الخبال عصارة أهل النار وإياكم والتساهل في شرب الدخان وما شاكله فهو من المفترات اجمع العقلاء على ضرره وأفتى العلماء بتحريمه .
وإياكم والخصومات الظالمة واقتطاع حقوق الآخرين بغير حق فالدنيا ظل زائل ومظالم العباد عذاب دائم وحساب متواصل .
وإياكم وأكل الربا فإن ربحه خسارة فهو ماحق للبركة موجب للهلكة واتقوا ما اشتبه عليكم من المساهمات فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام واحذروا قذف المحصنات ورمي الغافلات فإنه من السبع الموبقات ,وإياكم والكذب فإنه يهدي إلى الفجور وكفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع , لا تخونوا الله ورسوله ولا تخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون واحذروا الأخذ بغير وجه حق من أموال اليتامى والمستضعفين ولا تتعرضوا لأوقاف المسلمين فانه ما اختلط واحد منها بمال غني إلا أفقره واحذروا الإلحاف بالمسألة فمن فتح باب مسألة فتح الله عليه باب فقر .
الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد
في العيد يا عباد الله تسود المحبة والألفة والسرور , العيد فرصة لتجديد أواصر الرحم في الأقرباء والود مع الأصدقاء تتقارب فيه القلوب على المحبة وتجتمع على المودة وتترفع عن الضغائن وتصفوا من الأحقاد .
عباد الله / ربوا أولادكم على المحافظة على العبادات ورغبوهم في مكارم الأخلاق والعادات وانشئوا فتياتكم على الستر والعفاف .
جنبوا أسركم أسباب الغواية وابذلوا لهم سبل الوقاية لاسيما في عصرنا هذا فقد كثرت فيه دواعي الشر والفساد والفتنة .
الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد عباد الله / استوصوا بالنساء خيراً فإنهن عوان عندكم أدوا حقوقهن بالعدل وقوموا عليهن بالقسط واحرصوا على سترهن وعفافهن وأنفقوا عليهن واعدلوا بينهن .
لا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في المبيت إذا نشزت فإن أطاعت فلا تبغوا عليهن سبيلاً .
عاشروهن بالمعروف واصبروا عليهن فما صبر على النساء مثل كرام الرجال .
أحفظوهن في البيوت وداووا ضعفهن بالسكوت .
الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد
معاشر النساء / أوصيكن بما بايع به النساء رسول الله صلى الله عليه وسلم { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }
لا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى
وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة وتصدقن من أموالكن وقاية لكن من النار ، تجنبن الألبسة الفاضحة والعبايات الفاتنة ، وإياك يا أخيه أن تكوني غرضاً يصطاد بك الشيطان أصحاب القلوب المريضة واطعن أزواجكن بالمعروف واحفضن اعراضهم واعلمي أن زوجك جنتك ونارك فاحسني إليه وابذلي الوسع في إرضائه ، واصبرن على مصاحبتهم فإن كرهتموهم فعسى أن تكرهوا شياً فيجعل الله فيه خيراً كثيراً .
أختي المسلمة / دورك في صلاح البيوت عظيم ومهمتك في صياغة الأجيال المؤمنة كبيرة فقومي بدورك وادي مهمتك على أكمل وجه لتسعد الامه بغراس يديك من الجيل الطاهر .
الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد عباد الله / ودعوا شهركم وابتهجوا بعيدكم بالبقاء على العهد الذي أبرمتموه واعلموا أن من علامات القبول مواصلة الإحسان بالإحسان فقد ندب لكم نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم صيام ست من شوال ومن مظاهر الإحسان ومتابعة العمل الصالح والتوديع بالحسنى إخراج زكاة الفطر طهرة للصائمين وطعمة للمساكين على القدر الذي علمتم فطيبوا نفساً باخراجها ومن لم يخرجها فليخرجها بعد الصلاة هذا اليوم قبل أن تغرب شمسه فقد أجاز ذلك جمهور العلماء وكره الإمام احمد في رواية عنه وأما بعد هذا اليوم فهي صدقة من الصدقات واعلموا انه ما اشتكى فقير إلا بقدر ما قصر غني .
هنئوا بعضكم بالعيد وسلوا الله القبول لتفوزوا بمجاورة كل تقي سعيد واعلموا أن اجتماع الناس على ما يصنعونه من طعام مع جيرانهم يوم العيد سنة محمودة وشعيرة معلومة وعادة مباركة فحافظوا عليها لتأتلف القلوب وتبتهج النفوس وتعلن الفرحة (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ).
ألا فاتقوا الله عباد الله وحافظوا على هذه الواجبات والسنن تفلحوا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (قد افلح من تزكى ...)السورة . بارك لي ولكم في القران العظيم .... أقول قولي هذا ....



الخطبة الثانية
الحمد لله على إحسانه ......(سبع تكبيرات)
الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد
عباد الله / اتقوا الله حق التقوى واستمسكوا من الإسلام بالعروة الوثقى واحذروا أسباب سخط الجبار فان أجسامكم على النار لا تقوى واعلموا أن اصدق الحديث كلام الله وخير الهدي هدي رسول الله وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة في دين الله بدعة وكل بدعة ضلالة . وعليكم بالجماعة فإن يد الله مع الجماعة ثم اعلمو أن الله قد أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه .....
(دعاء)
اللهم إن عبادك قد قصدوا إليك وابتكروا واجتمعوا بين يديك في بيت من بيوتك مهللين ومكبرين .مخبتين شاكرين .راجين رحمتك وفضلك .منتظرين لنفحات جودك الكريمة . ومواهبك الجسيمة . اللهم فحقق في ما يرضيك آمالهم وأعطهم سؤلهم وزد لهم في نوالهم فما بهم غنى عن فضلك اللهم أصلح أحوالهم واغفر ذنوبهم واستر عيوبهم وأصلح ذات بينهم وانصرهم على عدوك وعدوهم وتقبل اللهم تقبل اللهم أعمالهم واجمع على طاعتك شملهم واحفظ غائبهم ورد شاردهم واهد ضالهم وفك أسيرهم واقر عيونهم بصلاح ذرياتهم وأزواجهم اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور يا من إليه تصير الأمور وبه يلتجئ الخائفون ولمعروفه يتعرض السائلون اللهم عم بالتوفيق رعايا المسلمين ورعاتهم واهدهم سبل السلام ماداموا لشرعك محكمين وبأمرك قائمين وبالقسط والعدل حاكمين اللهم احرسهم بعينك التي لا تنام ولا تفرح علينا ولا عليهم عدواً ولا تشمت بنا ولا بهم حاسداً اللهم وانزل رحمتك على أحيائهم ويسر أمورهم واغفر اللهم لموتاهم وعاف مبتلاهم واشفي مرضاهم اللهم خص ولي أمرنا في هذه البلاد بالتوفيق لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى واهده بهداك واجعل عمله في رضاك اللهم اجعله رحمة للفقراء والمستضعفين وسيفاً مسلولاً على المجرمين والمخربين . اللهم اعز به دينك واعلي به كلمتك وشرفه برفع راية التوحيد والقضاء على المنكرات وسلطه على أهل النفاق والعلمنة والزيغ والفساد وخذ بيده لكل ما فيه صلاح العباد والبلاد انك على ذلك قدير وبالإجابة جدير ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم تقبل منا الصيام والقيام وسائر الطاعات واعد علينا بركة هذا العيد وأمنا جميعاً من هول اليوم الشديد برحمتك يا ارحم الرحيمين سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

تمت كتابتها بمعاونة ولدي عبد الله وعروب يوم السبت صبيحة الأحد الموافق 1/ 10 / 1430 هـ الساعة 2:45 صباحاً .

عبدالله الف الف ريدي 24-11-09 01:32 PM

رد: خُطب (سلسلة السبعة الذين يظلهم الله في ظله)
 
جزاك الله الف خير وجعلها الله في موازين حسناتك


الساعة الآن 01:26 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52