لايجوز استخدام الايات في .. الفتوى رقم 3114 س : ما حكم تأول القرآن عندما يعرض لأحد منا شيء من أمور الدنيا كقول أحدنا عندما يحصل عليه شدة أو ضيق : تؤزهم أزا، سورة مريم . عندما يلاقي صاحبه : جئت على قدر يا موسى عندما يحضر طعام : كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية . إلى آخر ما هنالك مما يستعمله بعض الناس اليوم . الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه..وبعد : الخير في ترك استعمال هذه الكلمات وأمثالها فيما ذكر تنزيها للقرآن وصيانة له عما لا يليق . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . فتوى رقم 6252 س : استعمال بعض آيات القرآن في المزاح ما بين الأصدقاء مثال : (1) خذوه فغلوه (2) ووجوه يومئذ عليها غبرة (3) سيماهم في وجوههم . هل يجوز استعمال هذه الآيات في المزاح ما بين الأصدقاء ؟ الجواب الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه..وبعد : لا يجوز استعمال آيات القرآن في المزاح على أنها آيات من القرآن، أما إذا كانت هناك كلمات دارجة على اللسان لا يقصد بها حكاية آية من القرآن أو جملة منه فيجوز . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز فضيلة الشيخ _ بارك الله فيكم _ وحفظكم : كثيرا ما يتناقل بعض الناس أثناء الحديث على ألسنتهم آيات من القرآن الكريم أو من السنة على سبيل المزاح ، مثاله : كأن يقول : فلان { نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا } أو قول بعضهم لبعض { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ } أو قول أحدهم لآخر { يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا } أو ما شابه ذلك وهكذا . ومن السنة كأن يقول أحدهم إذا ذُكِّر ونُصِح بترك المعصية : يا أخي (( التقوى هاهنا )) ، أو قوله : (( إن الدين يسر )) ، وهكذا . فما قولكم في أمثال هؤلاء وما نصيحتهم ؟ الجواب : أما من قال على سبيل الاستهزاء والسخرية فإنه على خطر عظيم ؛ وقد يقال إنه خرج من الإسلام ، لأن القرآن لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يُتخذ هزوا ، وكذلك الأحكام الشرعية كما قال الله تبارك وتعالى { يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا َتحْذَرُونَ {64} وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ ليَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ {65} لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بعْدَ إِيمَانِكُمْ } ولهذا قال العلماء رحمهم الله : من قال كلمة الكفر فإنه يكفر ، ويجب عليه أن يتوب ، وأن يعتقد أنه تاب من الردة ، فيجدد إسلامه ، فآيات الله عزَّ وجلَّ ، ورسول الله ، والرب عزَّ وجلَّ ، أعظم من أن يتخذ هزوا أو مزحا . أما من استشهد بآية على واقعة جرت وحدثت ، فهذا لا بأس به ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم استشهد بالآيات على الوقائع ، فاستشهد بوقله { أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ} حينما جاء الحسن والحسين يتعثران في أثوابهما ، فنزل من المنبر وقال صلى الله عليه وسلم (( إنما أموالكم و أولادكم فتنة )) . فالاستشهاد بالآيات على الوقائع لا بأس به ، وأما تنزيل الآيات على ما لم يرد الله بها لا سيما إن قارن ذلك سخرية واستهزاء فالأمر خطير . أ.هـ الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله لقاءات الباب المفتوح ( 3/ 302 ) ط البصيرة اللقاء الستون ( المفردة ) منقول للأهميــــــه وستغفر الله لي ولكم |
رد: لايجوز استخدام الايات في .. جزاك الله خير |
رد: لايجوز استخدام الايات في .. بارك الله بك , شكراً أخي الكريم |
رد: لايجوز استخدام الايات في .. عظم الله اجرك جزاك الله خير |
رد: لايجوز استخدام الايات في .. اشكرك اخي على التوضيح جزاك الله خير |
رد: لايجوز استخدام الايات في .. جزاك الله خير |
رد: لايجوز استخدام الايات في .. جزاك الله خير وفي ميزان حسناتك |
رد: لايجوز استخدام الايات في .. جزاك الله خير تنبيه جيد وفائده مشكور اخوي |
رد: لايجوز استخدام الايات في .. اقتباس:
|
رد: لايجوز استخدام الايات في .. اقتباس:
|
الساعة الآن 12:12 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By
Almuhajir