مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   المجلس الإسلامي (http://www.alfredah.net/forum/alfredah8/)
-   -   صالح الفوزان: البوفيه المفتوح قمار (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah10300/)

علقم 30-12-08 10:09 PM

صالح الفوزان: البوفيه المفتوح قمار
 
بين فضيلة الشيخ الدكتور صالح الفوزان ان البوفيه المفتوح نوع من القمار والمخاطرة فقد أورد الموقع الرسمي هذه الفتوى بالتسجيل الصوتي حيث يقول السؤال (بعض المطاعم تقوم بما يسمى بالبوفيه المفتوح بحيث إنك تدفع مبلغا محددا ثم تأكل ما تريد سواء كان الأكل بأكثر من قيمة هذا المبلغ أو أقل فما حكم هذه الطريقة؟) وكانت اجابة فضيلته (هذا لا يجوز ، هذا غرر ، فيه غرر وجهاله، لا بد يبين مقدار ما ستأكله يومياً، لازم أن يبين المقدار ولا تزد عليه، أما الشيء مجهول تأكل ما تريد، هذا جهالة وغرر ونوع من القمار والمخاطرة ) .

أبو وسيم 31-12-08 08:17 AM

رد: صالح الفوزان: البوفيه المفتوح قمار
 
معقولة هذا الكلام

ماقدر اقول شئ

لكن الوضع هذا مشهور البوفيه مفتوحه

وحتى الان صارت ضرورية في بعض الزواجات

مشكور اخي على هذه المعلومه

ولك تحياتي

علقم 31-12-08 02:53 PM

رد: صالح الفوزان: البوفيه المفتوح قمار
 
تحياتي مزعل انا مستغرب كثلك عشان كذا جبت الموضوع

والمصدر :القصيم نيوز"


مشكور يالغالي لمرورك

منصور الوسوس 02-01-09 03:55 PM

رد: صالح الفوزان: البوفيه المفتوح قمار
 
نسال الله لن يبصرنا بالحق

أبو عبدالملك 02-01-09 10:35 PM

رد: صالح الفوزان: البوفيه المفتوح قمار
 
أخي الفتوى قديمة حيث نشرت في موقع عاجل يوم الخميس 04/09/2008 م - الموافق 4-9-1429 هـ وقد تناقلتها وسائل الإعلام وبين العلماء رأيهم في هذه المسالة الاجتهادية ..

وأنقل لك هنا فتوى الشيخ محمد المنجد من موقع الإسلام سؤال وجواب


حكم الشراء من البوفيه المفتوح (حتى الشبع)

ما حكم الشراء من مطاعم البوفيه المفتوح ؟ إذ إن المشتري يدفع قيمة معينة ويأكل مقدارا من الأكل غير معلوم لا من قبل البائع ولا المشتري وإنما محدد بالشبع ، فهل هذا البيع من بيوع الغرر؟.


الحمد لله

أولاً :

روى مسلم (1513) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الغرر .

والغرر في اللغة هو الخطر الذي لا يُدْرى أيكون أم لا ؟ كبيع السمك في الماء ، والطير في الهواء ، فإن ذلك قد يحصل للمشتري وقد لا يحصل .

قال الأزهري : ويدخل في بيع الغرر البيوع المجهولة .

"معجم مقاييس اللغة" (4/380 – 381 ) ، "لسان العرب" (6/317) .

وقال النووي في "شرح مسلم" :

" وَأَمَّا النَّهْي عَنْ بَيْع الْغَرَر فَهُوَ أَصْل عَظِيم مِنْ أُصُول كِتَاب الْبُيُوع , وَيَدْخُل فِيهِ مَسَائِل كَثِيرَة غَيْر مُنْحَصِرَة ، كبَيْعِ الْمَعْدُوم وَالْمَجْهُول وَبَيْع الْحَمْل فِي الْبَطْن , وَكُلّ هَذَا بَيْعه بَاطِل لأَنَّهُ غَرَر مِنْ غَيْر حَاجَة .

وَقَدْ يَحْتَمِل بَعْض الْغَرَر بَيْعًا إِذَا دَعَتْ إِلَيْهِ حَاجَة كَالْجَهْلِ بِأَسَاسِ الدَّار وَكَمَا إِذَا بَاعَ الشَّاة الْحَامِل وَاَلَّتِي فِي ضَرْعهَا لَبَن فَإِنَّهُ يَصِحّ اِلْبَيْعِ . وَكَذَلِكَ أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى جَوَاز أَشْيَاء فِيهَا غَرَر حَقِير , مِنْهَا أَنَّهُمْ أَجْمَعُوا عَلَى صِحَّة بَيْع الْجُبَّة الْمَحْشُوَّة وَإِنْ لَمْ يُرَ حَشْوهَا , وَلَوْ بِيعَ حَشْوهَا بِانْفِرَادِهِ لَمْ يَجُزْ . وَأَجْمَعُوا عَلَى جَوَاز إِجَارَة الدَّار وَالدَّابَّة وَالثَّوْب وَنَحْو ذَلِكَ شَهْرًا مَعَ أَنَّ الشَّهْر قَدْ يَكُون ثَلاثِينَ يَوْمًا وَقَدْ يَكُون تِسْعَة وَعِشْرِينَ . وَأَجْمَعُوا عَلَى جَوَاز دُخُول الْحَمَّام بِالأُجْرَةِ مَعَ اِخْتِلاف النَّاس فِي اِسْتِعْمَالهمْ الْمَاء وَفِي قَدْر مُكْثهمْ . وَأَجْمَعُوا عَلَى جَوَاز الشُّرْب مِنْ السِّقَاء بِالْعِوَضِ مَعَ جَهَالَة قَدْر الْمَشْرُوب وَاخْتِلَاف عَادَة الشَّارِبِينَ " انتهى باختصار.

وجاء في الموسوعة الفقهية" (31/151) :

" يشترط في الغرر حتى يكون مؤثراً أن يكون كثيرا , أما إذا كان الغرر يسيرا فإنه لا تأثير له على العقد . قال القرافي : الغرر والجهالة - أي في البيع - ثلاثة أقسام : كثير ممتنع إجماعا , كالطير في الهواء , وقليل جائز إجماعا , كأساس الدار وقطن الجبة , ومتوسط اختلف فيه , هل يلحق بالأول أم بالثاني ؟

وقال ابن رشد الحفيد : الفقهاء متفقون على أن الغرر الكثير في المبيعات لا يجوز ، وأن القليل يجوز " انتهى .

ثانيا :

ما تفعله بعض المطاعم من تحديد ثمن معين للوجبة حتى الإشباع ـ الذي يظهر ـ أنه من الغرر اليسير الذي لا يؤثر في صحة البيع ، وهو يشبه ما ذكره النووي رحمه الله في كلامه السابق من دخول الحمام بأجرة معلومة ، مع عدم العلم بكمية الماء المستعمل ، وكذلك الشرب من السقاء مع عدم العلم بكمية الماء .

لكن إذا كان الإنسان يعلم من نفسه أنه يأكل كثيراً خارجاً عن المعتاد فإنه يجب عليه أن يذكر لهم ذلك ، لأن هذا يكون غررا كثيراً .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " مسألة : هناك محلات تبيع الأطعمة تقول : ادفع عشرين ريالا والأكل حتى الشبع ؟

الجواب : الظاهر أن هذا يتسامح فيه ؛ لأن الوجبة معروفة ، وهذا مما تتسامح فيه العادة ، ولكن لو عرف الإنسان من نفسه أنه أكول فيجب أن يشترط على صاحب المطعم ؛ لأن الناس يختلفون " انتهى من "الشرح الممتع" (4/322) ط. مركز فجر.

والله أعلم

أبو عبدالملك 02-01-09 10:38 PM

رد: صالح الفوزان: البوفيه المفتوح قمار
 
.


المرجع / موقع الإسلام سؤال وجواب للشيخ محمد المنجد:

http://www.islamqa.com/ar/ref/91480

ضيف الله بن علي 02-01-09 10:46 PM

رد: صالح الفوزان: البوفيه المفتوح قمار
 
الله يهدينا لما يحبه ويرضاه مشكور ابو عبدالملك على الإيضاح والله اعلم

علقم 03-01-09 03:21 PM

رد: صالح الفوزان: البوفيه المفتوح قمار
 
الف شكر ابو عبد الملك وطول الله عمرك لطاعته
وشاكر لمرورك الغالي ضيف الله
والشكر موصول لك منصور وتحيه عسكريه


علمانا هم قائدوا السفينه فوفقهم الله لما يحبه ويرضاه

عبدالله بن رغيان 03-01-09 09:01 PM

رد: صالح الفوزان: البوفيه المفتوح قمار
 
(البوفيه المفتوح) المذكور ليس المقصودبه المنتشر في الزواجات لانك تحدد كمية حاجتك وهوا يحدد المبلغ بعد علمكم بالكميه

والمقصود هو(البوفيه المفتوح) في المطاعم والفنادق والعلة في التحريم كما جاء في الفتوى لأن كبيع شرعي يشترط فيه شرطان الأول علم الثمن والثاني علم المبيع فالمبيع غير معلوم فقد يأكل بما يعادل عشرة ريال وقد يأكل بما يعادل مئة ريال فيكون محرم لأجل مافيه من جهالة وغرر


واللهُ اعلم

طلال الحمـاد 08-01-09 11:47 PM

رد: صالح الفوزان: البوفيه المفتوح قمار
 
مشكوررررررررررر


الساعة الآن 03:34 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52