مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن (http://www.alfredah.net/forum/alfredah75/)
-   -   صور لمسجد عمر بن الخطاب بمحافظة الجوف (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah36132/)

خيال 07-05-12 07:40 PM

صور لمسجد عمر بن الخطاب بمحافظة الجوف
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً : أخوكم في الله محمد الشلاش من الجوف - وهذه صور لمسجد عمر بن الخطاب بمحافظة الجوف - دومة الجندل - شمال المملكة العربية السعودية


مسجد عمر بن الخطاب احد المواقع الاثرية في منطقة الجوف وينسب بناؤه الى الخليفة الراشد- http://www.alfredah.net/forum/images/smilies/rada1.gif- ويتميز بمئذنته الفريدة من نوعها في الجزيرة العربية والتي يعدها بعض المؤرخين من المآذن البكر وذهب آخرون الى انها اول مئذنة في الاسلام، ووصفها احد الرحالة الذين زاروا المنطقة في القرن التاسع عشر انها تشبه المسلة بارتفاع 15 متراً، وفيما اعيد ترميم بناء المسجد مؤخراً بقيت المئذنة محافظة على شكلها منذ بنائها لاول مرة.
تاسيس المسجد
ينسب المسجد إلى الخليفة عمر بن الخطاب ويقال بناه سنة 17 للهجرة أثناء توجهه إلى بيت المقدس
== الموقع ==
يقع المسجد في وسط مدينة دومة الجندل القديمة ملاصقاً لحي الدرع من الجهة الجنوبية.
== تخطيط المسجد ==
وتخطيط المسجد يذكرنا بتخطيط مسجد رسول الله http://www.alfredah.net/forum/images...es/mohmad1.gif في المدينة المنورة في مراحله الأولى
وسقف المسجد من الاثل وسعف النخيل المغطى بالطين.
والجزء الخلفي من المسجد هو عبارة عن خلوة وتطلق على مكان الصلاة في الشتاء حيث البرد الشديد.
== مئذنة المسجد ==
وله مئذنة من الحجر قاعدتها مربعة طول ضلعها 3 متر وتضيق إلى الداخل كلما ارتفعت حتى بقعة شبه مخروطية
ويبلغ ارتفاعها 12.7متراً. والمئذنة لها نوافذ في كل طابق وقد اعيد ترميم المسجد حديثاً.
==المصادر==
كتاب الجوف الإنسان والأرض والتاريخ تاليف: نواف الراشد


http://shots.ikbis.com/image/107693/...4042008159.jpg
مسجد عمر بن الخطاب في الجوف السعوديه

وقد تحدث عنه الكلبي في كتابه (الأصنام)، وذكر أنقبيلة كلب من بني قضاعة كانت تتعبد له بدومة الجندل. وقد آرسل الرسول http://www.alfredah.net/forum/images...es/mohmad1.gif سرية الى دومة الجندل بقيآدة الصحآبي عبدالرحمن بن عوف http://www.alfredah.net/forum/images/smilies/rada1.gif يبعثه إلى دومة الجندل

ووصاه قائلاً: "غز بسم الله وفي سبيل الله، فقاتل من كفر بالله، لا تغل ولا تغدر ولا تقتل وليدًا" وقال: إن

استجابوا لك فتزوج ابنة ملكهم، فسار عبد الرحمن حتى قدم دومة الجندل، فمكث ثلاثة أيام يدعوهم إلى

الإسلام فأسلم الأصبغ بن عمرو الكلبي وكان نصرانيًا، وكان رأسهم وأسلم معه ناس كثير من قومه وأقام

من أقام على إعطاء الجزية، وتزوج عبد الرحمن تماضر بنت الأصبغ وقدم بها إلى المدينة وهي أم أبي

سلمة بن عبد الرحمن. الى الأسلام وقال http://www.alfredah.net/forum/images...es/mohmad1.gif




http://www.albdoo.com/vb/images/imag...aaaaf85bed.jpg


http://www.rnen.com/uploads/download.php?img=8644


المسجد من الداخل

http://upload.wikimedia.org/wikipedi...8%A7%D8%A8.JPG

وصور أخري للمسجد

http://www.albdoo.com/vb/images/imag...69b7c5eedb.jpg

الموقع
تقع منطقة الجوف في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية , و تبلغ مساحتها (139,00)كم مربع, يقطنها حوالي (361,000) نسمة, و عاصمتها الإدارية مدينة سكاكا/الجوف التي يبلغ عدد سكانها (114,00) نسمة .

- تنبع أهمية منطقة الجوف من كونها أكبر منفذ بري في الشرق الأوسط , و تعد البوابة الشمالية للملكة , و قد كانت قديماً طريقاً للتجارة بين الجزيرة العربية و بلاد الشام و مصر , و هي – أيضاً- طريق الحجاج البري إلى بيت الله الحرام .

و تعد الجوف من المناطق السياحية الواعدة على مستوى المملكة نظراً لما تتمتع به من مناخ معتدل , و طبيعة زراعية جميلة تكثر فيها أشجار النخيل و الزيتون و غيرها من الحمضيات كالبرتقال والليمون الأفندي والجريب فروت والزيتون , فضلاً عن الآثار القديمة التي تظهر بعضاً من تاريخ المنطقة العريق , و فيها : قصر مارد , و مسجد عمر بن الخطاب في دومة الجندل. , فضلاً عن ما تزخر به من فنادق و متنزهات و مساحات خضراء جميلة.
http://www.aboshdg.net/up/uploads/im...43e20f385e.jpg
http://www.aboshdg.net/up/uploads/im...554c4d357a.jpg
http://www.aboshdg.net/up/uploads/im...ce6ca46a4b.jpg

http://www.albdoo.info/p/2011/2807a3...bb24fa0276.jpg

http://www.albdoo.info/p/2011/5f6591...6d97734cb2.jpg
http://www.albdoo.info/p/2011/533da3...d9a3b7cc4c.jpg


http://g.abunawaf.com/2010/5/21/alis...7_saudimap.jpg

منطقة الجوف الواقعة في شمال المملكة العربيه السعودية
منطقة غنية بالآثار التاريخيه وإشتهرت في سنواتها الأخيرة بزراعة وإنتاج شجرة الزيتون
وإنتاج كميات كبيره من زيت الزيتون
فإحتلت المرتبه الأولى على مستوى المملكه في إنتاجها وزيتها
ويقام معرض سنوي لبيع الزيتون وزيته حيث يتوافد أعداد كبيره من مختلف
مناطق المملكه ودول الخليج العربي
للحصول على زيت الزيتون الأصلي

ظهرت منطقة الجوف في العهد الآشوري كما أن هناك نصوص مكتوبة تتحدث عنها تعود إلى القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد ، كما تشير المصادر الآشورية إلى " دومة الجندل " بـ " أدوماتو " أو " أدمو " وكذلك وقوعها ضمن ممتلكات قبيلة قيدار العربية.

قلعة مارد أو حصن مارد

تعتبر قلعة مارد من اهم القلاع الاثرية في شمال المملكة وهي عبارة عن قلعة مسورة
تقع على مرتفع يطل على مدينة دومة الجندل القديمة،
وقد اعيد بناء بعض اجزاء من القلعة اما الجزء الاكبر فظل على حالته القديمة
وفي عام 1915م اضيفت الاجزاء العلوية من القلعة والابراج من الطين
بعد ان كانت مهدمة كما توجد بئر عميقة في اسفل القلعة لا تزال في حالة جيدة،
فيما يرجع اقدم ذكر للقلعة الى القرن الثالث الميلادي
عندما حاصرتها الملكة
«زنوبيا» ملكة تدمر ولم تستطع فتحها ولا «قصر الابلق» فقالت: «تمرد مارد وعز الابلق».
. .

وتبدأ الإشارة إلى دومة ا لجندل في القرن الثالث الميلادي في عهد الملكة العربية الشهيرة " زنوبيا " التي حكمت تدمر ما بين 267-272 م ويبدو أن هذه الملكة غزت دومة الجندل ولكن قلعت المدينة كانت حصينة بحيث لم تتمكن الملكة من إقتحامها فارتدت خائبة وقالت قولتها المشهورة " تمرد مارد وعز الأبلق " الأمر الذي يدل على أنه كان في دومة الجندل حكم قوي.

http://www.albdoo.com/vb/images/imag...2abc32e4a4.jpg


وتقع محافظة دومة الجندل جنوب غرب مدينة سكاكا حيث تقع على صخور تنتمي إلى الدرع العربي وهي من أهم المناطق الجيولوجية بالمملكة ، وتبعد عن مدينة سكاكا 52 كيلومتر وهي من أهم المواقع التاريخية والأثرية والحضارية في المملكة العربية السعودية حيث تحتضن قلعة مارد ومسجد عمر بن الخطاب كما تتوفر بوفرة مياهها العذبه.

منطقة الجوف منطقة تراثية حيث يوجد بها العديد من الآثار التي تتميز بقيمتها التاريخية فهي تكتنز ضمن أرضها أقدم ثاني موقع تاريخي تم اكتشاف الاستوطان البشري فيه بموقع الشويحطية الذي يبعد عن مدينة سكاكا قرابة 30 كم وعن محافظة دومة الجندل قرابة 80 كم إضافة إلى الآثار التاريخية بها ومنها:
والجوف من المناطق العريقة التي تحكي تاريخاً موغلاً في القدم فقد شاركت في صنع جزء هام من هذا التاريخ حيث كانت ذات صلة بالحضارات الإنسانية المبكرة من خلال موقعها المتميز بين جزيرة العرب وبلاد الشام وبلاد الرافدين ، ومن هذا الموقع الفريد أسس أهل الجزيرة حضارات عدة كانت الأرومة التي قامت عليها الحضارات الكبرى في التاريخ.

كانت الجوف ملتقى الحضارات ومحطة تبادل تجاري واتصال ثقافي يبن الأمم الغابر.

ظهرت منطقة الجوف في العهد الآشوري كما أن هناك نصوص مكتوبة تتحدث عنها تعود إلى القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد ، كما تشير المصادر الآشورية إلى " دومة الجندل " بـ " أدوماتو " أو " أدمو " وكذلك وقوعها ضمن ممتلكات قبيلة قيدار العربية.

وتبدأ الإشارة إلى دومة ا لجندل في القرن الثالث الميلادي في عهد الملكة العربية الشهيرة " زنوبيا " التي حكمت تدمر ما بين 267-272 م ويبدو أن هذه الملكة غزت دومة الجندل ولكن قلعت المدينة كانت حصينة بحيث لم تتمكن الملكة من إقتحامها فارتدت خائبة وقالت قولتها المشهورة " تمرد مارد وعز الأبلق " الأمر الذي يدل على أنه كان في دومة الجندل حكم قوي.

وتقع محافظة دومة الجندل جنوب غرب مدينة سكاكا حيث تقع على صخور تنتمي إلى الدرع العربي وهي من أهم المناطق الجيولوجية بالمملكة ، وتبعد عن مدينة سكاكا 52 كيلومتر وهي من أهم المواقع التاريخية والأثرية والحضارية في المملكة العربية السعودية حيث تحتضن قلعة مارد ومسجد عمر بن الخطاب كما تتوفر بوفرة مياهها العذبه
ظهرت منطقة الجوف على مسرح التاريخ المدون في العهد الآشوري أي أنها تعود إلى القرنين السابع والثامن قبل الميلاد. وتشير المصادر الآشورية إلى دومة الجندل بـ (ادوماتو) أو (ادومو) وتشير إلى وقوعها ضمن ممتلكات قبيلة قيدارالعربية.

وكانت دومة الجندل عاصمة لعدد من الملكات العربيات مثل ( تلخونو ) و ( (تبؤه )أو (تاربو )،واشير الى الملكات الاخريات بالاسم مثل (زبيبة) و(سمسي) و(اياتي) وقد اشير الى هؤلاء الملكات بعبارات عامة كملكات عربيات دون تسمية عاصمتهن.

وقد كان لهذه الملكات اكثر من مجرد سلطة دينية لأن (تغلث فلاشرالثالث 744-727ق.م) و(سرجون الثاني721-705ق.م)في ذكرهما للجزية التي ارسلها لهما ملوك الدول المجاورة يضعان الملكة( سمسي) على مستوى واحد مع فرعون مصر و(آن آمار) السبئ.وهذا المركز الرفيع التي تمتعت به ملكات دومة الجندل يمكن أن يفسره القول بأن الآلهه (دلبات)أو(اشتار-اتارسامين)كانت لها تبعية وامتيازعظيمان في شمال شبه الجزيرةالعربية ومن المعروف أنه كان لـ(دلبات)معبد هام في دومة الجندل
من الصعب الإتيان برواية محددة وواضحة عن منطقة تفتقر الى سجلات مكتوبة او شواهد أثرية، ونشعر بهذا النقص بين حين وآخر عند تناول تاريخ منطقة الجوف ولكن تبدأ الاشارة الى دومة الجندل في القرن الثالث الميلادي في عهد الملكة العربية الشهيرة(زنوبيا)التي حكمت تدمر مابين 267-272م وقد غزت هذه الملكة دومة الجندل ولكن قلعة المدينة كانت حصينة بحيث لم تتمكن الملكة من اقتحامها فارتدت خائبة وقالت قولتها الشهيرة ((تمرد مارد وعز الأبلق))ومارد هو قصر مارد في دومة الجندل بينما قصر الأبلق هو قصر مشهور في تيماء.


http://www.albdoo.com/vb/images/imag...8eed2c552b.jpg

وفي القرن الخامس الميلادي سيطر عليها الملك العربي امرؤ القيس وكان يستوطن العراق مع قبيلته في الحيرة ولكنها ارتحلت في النهاية الى دومة الجندل.

http://www.albdoo.com/vb/images/imag...3c7b4bf56e.jpg


الأكـيـدر:

جاء الإسلام والدولة في دومة الجندل لاكيدر بن عبدالملك من قبيلة كندة ويقال أن أول من ملك دومة الجندل هو:دجاجة بن قنافةبن عدي بن زهير بن جناب الكلبي.ويقال ان الاكيدر كندي من ذرية الملوك الذين ولاهم التبابعة (الحميريون)على كلب.وقد عد الاكيدر من ذوي الشأن في عصره وهناك دلائل مختلفة على ان الاكيدر ودومة الجندل كانا على صلة مع البيزنطيين والفرس كما تظهر النصوص المكتوبة ان الاكيدر كان عاملا للامبراطور البيزنطي (هرقل). وتوجد رواية تصف كيف ان الاكيدر أهدى للرسول http://www.alfredah.net/forum/images...es/mohmad1.gif جبة من صنع الساسانيين.

سوق دومة الجندل قبل الاسلام:

كان للعرب في الجاهلية أسواق في أنحاء مختلفة من شبه الجزيرة العربية يتجمعون فيها في مواسم معينة ويتبادلون البيع والشراء، وقد عدت دومة الجندل من أقدم أسواق العرب وأهمها نتيجة لموقعها الجغرافي وتواجد عدد من القبائل العربية في المناطق المجاورة لها ففي الجاهلية (من القرن الخامس الميلادي وما قبله)كان من عادة القبائل أن تتجمع في دومة الجندل في أول يوم من ربيع الأول وحتى آخره لأغراض البيع والشراء وكان البيع في هذا السوق بيع الحصاة وهو نوع من أنواع المقامرة ابطله الاسلام كما ورد أن الاكيدرصاحب دومة الجندل كان يرعى الناس ويقوم بأمرهم أول يوم فتقوم سوقهم الى نصف الشهر وربما يغلب على السوق بني كلب ويتولى امرهم بعض رؤساء بني كلب فتقوم سوقهم الى آخر الشهر وقد ذكر ان سوق دومة الجندل كانت بين الاكيدر العبادي من السكون وبين قنافة الكلبي.وكانت غلبة الملكين ان يتحاجيا فأيهما غلب صاحبه بما يلقى عليه تركه والسوق يفعل بها ما يشاء ولا يبيع فيها احد من الشام ولا من العراق الا باذنه.ولم يشتر ولم يبع حتى يبيع الملك كل شئ يريد بيعه.
http://www.albdoo.com/vb/images/imag...a56f967f4f.jpg


وكانت سوق دومة الجندل من الاسواق الكبرى للعرب اذ كان يشترك فيها الكثير من قبائلهم وخاصة كلب وغسان وطي ، وقد كان المتولون لأمر السوق يأخذون عشور التجار ولهم جباه يجوبون السوق ليأخذو عشر ما يباع . ويجب ان ننظر الى سوق دومة الجندل من حيث أهميته التجارية فدومة الجندل تقع على الطرق الممتدة من وسط وشرق الجزيرة الى سوريه وجنوب فلسطين حيث كانت غزة ميناء رئيسيا حيث يشتري منه التجار منتجات المناطق الواقعة على البحر المتوسط.

ويرى بعض المؤرخين ان اسواق العرب تلك سواء سوق دومة الجندل او غيرها انما كانت بالاصل مواقع مقدسة بها اصنام تعبدها القبائل وتأتي للتقرب اليها في مواسم معينة هي مواسم حجها فتتحول تلك المواسم الى اسواق للبيع والشراء فقد ذكر ان بني وبره كانوا يفدون الى دومة الجندل للتقرب الى(ود)وكان سدنته من بني الفرافصة من كلب.
http://www.albdoo.com/vb/images/imag...f1a28777bd.jpg


دومة الجندل ودورها الثقافي قبل ظهور الاسلام:

تدل النصوص الأدبية على الدور الذي لعبته دومة الجندل في التعريف بالكتابة ونشر الشعر قبل ظهور الاسلام ،ويقول جواد علي ان أهل دومة كانوا يقرأون ويكتبون وان احدهم علم اهل مكة ذلك .ثم اتى مكة في بعض شأنه وتزوج الصهباء بنت حرب بن أمية بن عبدشمس القرشي احد رؤساء اهل مكة قبل الاسلام اذ رآه سفيان بن أميه بن عبدشمس وابو قيس بن عبد مناف بن زهره بن كلاب يلتب فسألاه ان يعلمهما الخط فعلمهما الهجاء ثم أراهما الخط فكتبا.

وقد اعتبرت دومة الجندل من مجامع أسواق العرب ومن أمهات القرى من بلاد العرب التي احتضنت ثقافات شتى ومن ذلك ما يتعلق بغناء الجاهليين الذي اعتبر أصله ومنشؤه في أمهات القرى ومنها دومة الجندل وعلى هذا فقد قال المؤرخين ان غناء الجاهليين يرجع الىثلاثة أوجه النصب والسناد والهزج فأما النصب فغناء الركبان وغناء الفتيان والقينات.واما السناد فالثقيل ذو الترجيع الكثير النغمات والنبرات وأما الهزج فالخفيف الذي يرقص عليه وينشد بالدف والمزمار.

الديانات في دومة الجندل قبل الفتح الاسلامي:

كان الناس في دومة الجندل يعبدون أصناما مختلفة ولكن في الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بوقت قصير ظهرت كل من الديانتين النصرانية واليهودية فيها وبالإضافة إليهما ظل الناس يعبدون أصناما مختلفة حتى ظهور الإسلام وقد ركزت الروايات على وجود صنم (ود)وأنه كان يعبد في دومة الجندل وقد تحدث عنه الكلبي في كتابه(الأصنام)وذكر أن قبيلة كلب كانت تتعبد له بدومة الجندل وقد قام خالد بن الوليد بتحطيم صنم(ود) بعد ظهور الإسلام.

منظر ليلي
http://www.m5zn.com/uploads/2010/8/2...se14e8o0ms.jpg
http://knol.google.com/k/-/-/2n1cqhc...mage%20(5).jpg image (5).jpg




مسجد الرحمانيه



مركز الآمير عبد الإله الحضاري كما هو واضح



صورهـ لأكبر دله في العالم وسجلة بموسوعة غينيس للأرقام القياسيه




بعض الدوارات في مدينة سكاكا








منقول

خلف الفريد 02-09-12 05:16 PM

رد: صور لمسجد عمر بن الخطاب بمحافظة الجوف
 
خيال
شكرا على هذه الاضافة الرائعة لاهنت
وصور مسجد الخليفة الراشد عمر رضي الله عنه جميلة وقد
تشرفت في عيد الاضحى المبارك الفائت بزيارة منطقة الجوف
وزرت الدومة ودخلت المسجد وزرت قلعة مارد بجواره وسوق الزيتون
ومبنى الاماره القديم بها
جميلة تلك المدينة الحاملة والتي يفوح منها عبق التاريخ
ما اجمل السياحة في بلادنا والتعرف على آثارها الكثيرة العظيمة
لا ادري ماهو دور هيئة السياحة عندنا ؟!!!!!
تحياتي للجميع


الساعة الآن 01:00 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52