مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن (http://www.alfredah.net/forum/alfredah75/)
-   -   الدحه !! (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah17615/)

ذيبان 25-12-09 04:28 PM

الدحه !!
 
اقدم لكم .. اجمل واقدم الرقصات الشعبيه.. على امد التاريخ ::
وهي (الدحــه )

او

(الدحيــه) ,,,عند البعض ..
http://alfredah.org/up/uploads/6a15a647e4.bmp

تعتبــر الدحــه احدى الرقصات الشعبيه لعدد كبيرمن القبائل في الشمال
(اي شمال الجزيره العربيه )

مثـــل ::
الـرولــه

وعنــزه
والشرارت
وبني صخر
وبني عطيه
والحويطات


ويستخدم شعر الدحـــه قبل الغزوات وذلك لرفع الحماس في نفوس الرجال ...


والدحــه من تراث قبائل الشمال ومن الموروث والدح في اللغه العربيه هو التصفيق باليدين .
بحيث توضع قطعه من القماش واعواد من الخشب وترفع في مقدمه بيت الشعر وتسمى الرايه ( المصنع )

وتكون دليلا على ان صاحب هذا البيت يدعو ابناء العشيره الى الحضور ليلا لاقامه حفله المصنع

ثم تتجمع النساء في وسط البيت ويتجمع الرجال في الربعه وامام البيت ويصف الرجال

بشكل نصف دائره او بشكل مستقيم ويتحاذون بالمناكب ويصفقون بصوت الاكف الموحده
http://alfredah.org/up/uploads/4d214a4358.jpg

ويتمايلون يمينا وشمالا ويلتف احدهم الى الاخر مع رفع الصوت بكلمه
( ادحىء )

وهذه تكون فاصل لوقت محدد ثم يحضر الشاعر ويقف في وسط الصف ويقف عن يمينه وشماله

رجلين من اصحاب الاصوات الحسنه فينشد على المتلقين ابيات من الزجل ويرد الرواديد بقولهم


(هلا هلا بك ياهلا ...... لاياحليفي ياولا..)

وفي روايــه اخــرى..

(هـلا هلا بك ياهلا ..... لا ياحليفي يا ولد..)

ثم ان الشاعر ويسمى ( القصاد ) يبتدىء بمدح صاحب البيت ورجال القبيله

ثم يطلب احضار ( الحاشي ) وهي فتاه تخرج ملثمه ( لطمــه )

ويكون بيدها سيف فيحضرها صاحب البيت وتقف امام الصف ثم يبتدىء

الشاعر بذكر مأثر اهلها ويثنى على قومها ويوصفها بالعفه

واحيانا يامرها صاحب البيت ان تجلس امام الصف ويطلب من الشاعر

ان يسومها لكي تنهض وذلك لقصد تعجيز الشاعر وايضاً ليتفنن في الشعر ويبرز موهبته

ثم تقوم وتحوشي امام الصف هــذا قديمـاَ .


واجمــل ماقيــل في الدحــه قصيــده قالها الشـاعر مطلق النومسي

وتقـــول ..



يامحلا طاروق الدحــه // لا وافـق لـه صوت وبحـّه

صفين .. وحاشـي .. ومصنـّع . وبيوت الشاعر ممليه


متـونِِ تدحـم بعضـها // وقلـوبِِ زايل مرضـها

وأصـوات سبـاعِِ بتـّـاعـة .. ميـه ميـه .. ميه ميه


غنـّـاها عمـي مع خـالي // وأنا أغنيهـا لـ عيالي

تاريخ وبصمـة معروفـة .. أصليـة من بطن أصليه


لعـبة حرب ولعبة هيبـة // ما فيها حاجة معيبة

لا والله نفخـر لا قلنا .. دحيـّه يا أهـل الدحيـّـه


ماهي لعبـة هشـّـك بشـّـك // مصيـونـة عن نيات الشـك

محشومة من حشمـة وايـل .. ماهي دبكـاتِِ شاميـة


وأنا طاريـها سـّـلاني // وقمـت أرددها بـ لساني

ولا صحيـت ألا الترفـة ... تشبك يـدّيـها بـ يديه


تضحك وتعضـض مبسمهـا // والضحكـة ذابت من فمهـا

قالت لي : تكفـا يا مطلق .. أبغـى دحـّـه شماليـة


قلت الغالي يطلب غالي // قومي (حوشـي لي) بـ عقالي




يالله نبدا؟ يالله نبدا .. نبدا بداية فعلية


يا بنيـة قومي غنـي لي // يا ويلي منـّـك يا ويلي

وأنا أصفـّـق لك وأغنـي . يا بنيه ميلي يا بنيه


حبيني يا ريحـة جـِـدي // تراني جيتـك متحدي

اللى عن دربي يحدونـك ... أهل النيات الملويـة


أبا تفنـّـن بأوصـافك // لأجل يشوفك .. من لاشـافك

وصفِِ حي .. وتمشي روحـه من روح الشعر وراعيـّـه


مان بـ وصـف عيونك باحل // عينـك بحـر .. ورمشـك ساحـل

لا بحـّرتي بي واغضيتي . تركبني مية جنية


وخدودك بيض ومفروشة .. من ورد الجوري مرشوشة

أفتـح من حـب الرمانة .. وأغمـق من شمس العصريـة


وشفاتك لمــّـة حبايب // كانت فرقاهم غصايب

الفوقيــّـة فيها معاند .. والطاعـة عند الحدريـّـة


وحجاجك مبـري ومقـوّس // ورموشك لـ رضاه تهـوّس

وإن طار وكسـّـر جبينـك ... أغديت الحسنة بالسية


واللى على متنك دايم // دمـّـه (مي) وقلبه (نايم) ؟

متشيـّخ والشيخة جاته .. لا ورث ولاهي عـاريـّه


وإن جيتي تمشين ..وعجلـه // وعيونك بـ عيوني ..خجلة

والقذلـة تضحك للغـربي . والغربي يضحك عليه


كـن القاع تعـدّ خطاتك // وإلا تحلف لك بـ حياتك

شـيِِ ماقالو لي عنـّـه.. شوفـة ذي .. وشوفة ذيـّـه


شفــّـافة ذوق.. ولبـّـيسه // لبسك ملبوس .. برنسيسه

وإن تلثمتي بالشيلة .. كنـّك من أهل الشرقيـة


يقلدونك خواتك // حتى في لبست عباتك..

لكن قولي لي من يجمـع.. بين الشمس وبين الفية


يوم الله خلقكم فـرّق // ما غـرّب بالزين وشــرّق

خصــّـه فيك .. وعمـّـه فيهم.. سبحانه جزل العطيـة


والحيـن أبغـى رايك فيها // مـن أولهـا لا تـاليها

عساني مرضي غرورك .. يا ام العيون السحريـة


قالت : تعرف رأيي مبطـي // لا تخطـي ..تكفـا لا تخطي

ما ذوّبنـي غيراشعارك..فديت الشعـر وراعيـّه


أنا ضحيـة قصيدك // لكـن لي شرط .. بـ جديدك

أبغـي من اليوم وطـالع .. تلعب دحـة شمالية


وتبــداء قصتــها ....عندماالتجأت هند بنت النعمان بهاني ابن شيبان البكري

وتوعد بهم كسرى,
و فكر الشيبانيون في حيلة لكي يتجنبوا شره

استقر بهم الراي على ان يوقدوا نارا تغطي منطقة كبيرة لايستطيع العدو تجاوزها

فاجتمعت بنو وايل من شتى انحاء معمورة

ومن معهم من القبايل التي لديها الحقد على كسرى

اوقدت النار واجتمعت الجموع بقيادة البكريين (بنو عنــزه )

حتى بدا لجيوش كسرى الخوف من هول النارالتي تفصل بين الفريقين

وقامت الابل من طول المقام بالهدير القوي المرعب مما سبب في زرع الخوف

لدى جيش كسرى الكبير..........ولاحظ ذلك قواد الجيش البكري

مما حدا بهم لاصدار الصوت المشابه للبعير ( الزمل ) لحظة هديره.

والقيام ببعض الحركات التي تعرف اليوم (التحوشي)

ومن ذلك الوقت قاموا ببعض التحسيناب فلقبت بالدحه

ومن الملاحظ ان هناك قبايل تقوم بهذا الفن ذلك لانه وقعة المعركة كانت في الشمال

ولانه كان في ذلك الزمان مايكون لدى القبيلة الكبيرة يتمثل به الصغير

واستنادا لانساب ابن عبار فان البكريين هم ضنا مسلم

الذي يتفرع منها::

الرولة

وولدعلي

والمنابهه

فانك تلاحظ ان الدحه

هم اكثر الناس من عنزة يبدعون فيها مع العلم هي فن عنزة


ومازال عيال وايل يحافظون على هذا الفن لانه الفن الوحيد في الجزيرة العربية

الذي نتج عن حرب مع امنع واقوى قوة ماقبل الاسلام الى ان انتشر الدين الاسلامي

على ايدي الصحابة رضي الله عنهم ..

ابوسعود 25-12-09 08:52 PM

رد: الدحه !!
 
ما شاء الله

موضوع متعوب عليه

منصور الوسوس 25-12-09 09:12 PM

رد: الدحه !!
 
تقرير رائع

شكرا لك عميد المجالس

دمت لنا مبدعا


الساعة الآن 03:06 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52